العودة   منتديات صحابي > أقسام العلوم الاقتصادية > منتدى العلوم الاقتصادية > منتدى النقود والمالية



تقييم كل من السوقين النقدي والمالي من حيث الدور التمويلي في الجزائر

منتدى النقود والمالية


تقييم كل من السوقين النقدي والمالي من حيث الدور التمويلي في الجزائر

تقييم كل من السوقين النقدي و المالي من حيث الدور التمويلي في الجزائر تقييم سير البورصة في الجزائر لقد أصبحت بورصة الجزائر واقعا ملموسا من الناحية المؤسساتية وهذا في

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى النقود والمالية
تقييم كل من السوقين النقدي و المالي من حيث الدور التمويلي في الجزائر

تقييم سير البورصة في الجزائر
لقد أصبحت بورصة الجزائر واقعا ملموسا من الناحية المؤسساتية وهذا في حد ذاته خطوة هامة نحو المساهمة في تمويل المشاريع الاستثمارية .إلا أن هناك معوقات حالت دون السير الحسن لهذه المؤسسة ، ودون تحقيق الفعالية المرجوة منها وهذه العقبات قد تأخذ طابع اقتصادي ، واجتماعي وثقافي وتنظيمي ...الخ.وعليه فإنه لابد من العمل على اتخاذ إجراءات من شأنها أن تساهم في تحقيق الأهداف المرجوة من بورصة الجزائر.
* العقبات الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية والسياسية والقانونية
إن من أبرز ما يعيق البورصة في الجزائر مايلي :
أولا : العقبات الاقتصادية
نجد في هذا الجانب مايلي :
I. التضخم
وذلك من خلال تأثيره على الادخار ، إذ يؤدي إلى التقليل من الميل إلى الادخار بل وتقليل حجم المدخرات الموجودة فعلا. حيث يدفع التضخم الأفراد ذوي الدخول الثابتة أو المنخفضة إلى اللجوء إلى مدخراتهم لاقتطاع جزء منها لإنفاقها على السلع الاستهلاكية رغبة منهم في المحافظة على مستويات استهلاكهم عندما لا تكفي دخولهم النقدية الجارية في تحقيق مستويات الاستهلاك التي اعتادوا عليها .وإذا استمر الوضع على هذه الحالة فمن الممكن أن يؤدي إلى هبوط معدل الادخار الوطني إلى مستويات غير مرغوب فيها.
ضف إلى ذلك أنه يؤدي إلى توجيه رؤوس الأموال إلى فروع النشاط الاقتصادي الأقل إنتاجية ، فعند ظهور الحالة التضخمية تلجأ الدولة إلى رفع سعر الفائدة للحد من التضخم ، الأمر الذي يؤدي بالأفراد إلى إيداع ما لديهم من أموال في البنوك للحصول على فائدة عالية ومضمونة ، وبما أن التضخم يعبر عن الحالة السيئة التي يمر بها الاقتصاد فإنه يشجع على انتقال رؤوس الأموال نحو الأسواق الأجنبية التي تتميز بالاستقرار[1] وهكذا فإن التضخم يمثل عائقا بالنسبة لنشاط البورصة في الجزائر من خلال توجيه رؤوس الأموال في ميادين أخرى غير البورصة.
II. السوق الموازية
إن الأرباح المحققة في هذه السوق على قدر كبير من الأهمية لذا فإن وجود هذه السوق لا يشجع إطلاقا العائلات على توجيه إدخاراتها نحو الاستثمار في الأوراق المالية .
ونلاحظ أن المداخل التي يتم جنيها من هذه السوق كبيرة جدا وعادة ما لا تمر المدخرات المحصل عليها من هذه السوق على شكل نقود سائلة بالدوائر الرسمية ، وهدا ما يعني أن هذه السوق تؤثر على الاقتصاد الوطني من عدة أوجه أهمها :
1/ توجيه النقود المتداولة نحو السوق الموازية .
2/ إصدار الأوراق النقدية مما يعني تضخم الكتلة النقدية التي لا تعود إلى الدوائر الرسمية ولكن لتغطية السوق الموازية.
وفي هذا الصدد نشير إلى أن حجم هذه السوق يمثل مابين 20 % إلى 30 % من الناتج المحلي الخام أي ما يمثل 14 مليار دولار[2].
III. ضعف الجهاز الإنتاجي
يمثل القطاع العمومي للمؤسسات الاقتصادية قرابة 80 % من مجموع الاستثمارات الجزائرية وأهم ما يميز هذا القطاع :
1/ ارتفاع عدد العمال وضعف مردودية العمل ويد عاملة غير مؤهلة .
2/ مؤسسات عمومية غير متوازنة ماليا .
3/ تعيين مسيري المؤسسات غالبا ما يكون إلى اعتبارات غير اقتصادية مما ينعكس سلبا على أداء هذه المؤسسات .
ومن المعلوم أن لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة لا تدرج في البورصة إلا المؤسسات التي تحصلت على نتائج إيجابية وهذا ما يعيق توسع نشاط البورصة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t30315.html#post237832
IV. غياب الشفافية
سواء بالنسبة للتعامل في القيم المتداولة أو بالنسبة لمصداقية المعلومات التي يجب أن تقدمها المؤسسات المقيدة في البورصة للجمهور ، بحيث يجب أن تكون هذه المعلومات ذات طابع اقتصادي مالي ، محاسبي ... الخ وذلك بغرض معالجة الوضعية السابقة والحالية والمستقبلية للمؤسسة. و في حالة الجزائر لا نجد نظام معلومات يضمن الشفافية لمستعمليها يضاف إليه صعوبة الحصول على هذه المعلومات التي تسمح للمتعاملين القيام بالعمليات التي يريدونها في الوقت المناسب دون الوقوع في خطر.
ثانيا : العقبات الاجتماعية والثقافية والسياسية والقانونية
I. العقبات الاجتماعية والثقافية
إن الانفجار الديمغرافي في الجزائر جعل العائلات منشغلة بحاجياتها من غذاء ولباس إضافة إلى هذا فإن العائلات تميل إلى توجيه ادخارها أساسا نحو الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط من أجل الحصول على مسكن كل هذا أدى إلى إعاقة عمل البورصة في الجزائر .
إضافة إلى ذلك نجد غياب الثقافة البورصة لدى أفراد المجتمع وذلك لجهل الفئات العريضة من المجتمع بماهية البورصة وأهميتها ، كما أن الأمية تمثل عائقا حقيقيا بالنسبة لمعظم الناس غير الواعين من أجل استثمار أموالهم في القيم المتداولة .إذ أن أغلبية المواطنين لا يعرفون إلا الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط .كل هذا راجع إلى نقص التوعية عبر وسائل الإعلام ، وكدا عدم تخصيص برامج تعليمية تعرف بأهمية البورصة في الحياة الاقتصادية .
وعليه فإن عامل غيابة ثقافة البورصة يضاف إلى مجموعة العوامل التي أعاقت سير البورصة في تحقيق الأهداف المرجوة منها .
II. العقبات السياسية والقانونية
إن العائق الأكبر الذي يواجه بورصة القيم المنقولة في الجزائر هو مشكل عدم الاستقرار السياسي هذا الأخير يعتبر الشرط الأساسي الواجب توفره لجلب المستثمرين خاصة منهم الأجانب للاستثمار في البورصة ، حيث يستبعد استثمارهم في ظل أوضاع سياسية غير مستقرة .ذلك لأن كل مستثمر يسعى للحصول على أقصى حد من الضمانات لاستثماره.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=237832
أما من الناحية القانونية فنجد أن من أهم تقنيات الخوصصة هي فتح رأس مال المؤسسة العمومية من خلال بيع أسهمها في البورصة ، غير أن هذا الأمر لم يؤخذ بشكل جدي في الجزائر وهذا راجع إلى الإطار القانوني الضيق المتميز بتردد السلطات العمومية بشأن خوصصة المؤسسات العمومية . وفي هذا الصدد نشير إلى أن مجلس مساهمات الدولة قام بتجميد الإجراءات الرامية إلى دخول 20 مؤسسة عمومية للبورصة كآلية للخوصصة. ضف إلى ذلك أنه رغم المجهودات التي قامت بها لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة وكذا شركة إدارة بورصة القيم من خلال وضع قوانين تسير نشاط البورصة في الجزائر إلا أنه يلاحظ غموض بشأن المستثمرين الأجانب.
كما ظلت تواجه قصور الأطر المؤسسة القانونية والتشريعية التي تحكم أصول وقواعدالعمل في الأسواق المالية الأولية والقانونية ،أو غياب تام لبعض القواعد الضروريةلتنظيم الأسواق وتطورها لموالية التطورات الحاصلة في أسواق المال الدولية .لذا نرىالتردد والغموض في إصدار التشريعات والنظم القابلة والمستوعبة لفكرة التطوير اللاحقمما أدى إلى تباطأ عملية اندماج سواق الأوراق المالية في الجزائر بمحيطها الدولي(1).
* العقبات التنظيمية
أولا : قلة المؤسسات المدرجة
تعتبر المؤسسات المحرك الأساسي للبورصة ، فهي العامل الذي يؤدي إلى نموها حيث كلما زاد عدد المؤسسات المدرجة في البورصة كلما زادت فعالية البورصة والعكس صحيح . وما يلاحظ الآن في بورصة الجزائر هو أن هناك عدد محدود جدا من المؤسسات المدرجة ، ذلك لأن عدد المؤسسات المؤهلة والقادرة على أن تدرج في البورصة محدود جدا وهذا بسبب الوضعية المالية المتدهورة التي تميز المؤسسات ، وهذا ما يعيق نمو البورصة .
ثانيا : ضعف حجم المبادلات
إن المبادلات أو المعاملات عي عبارة عن مجموع عمليات شراء وبيع الأوراق المالية ، فحجم المبادلات يعتبر أحد المؤشرات التي تعبر عن مدى فعالية البورصة ، فكلما كانت هناك حركة تداول كبيرة كلما كانت هناك سيولة للأوراق المالية ، فالمستثمرون يفضلون البورصة التي تعرض لهم إمكانية سيولة الأسهم بشكل كبير.
فجميع المؤسسات المدرجة في البورصة عرفت إقبالا كبيرا على قيمها المعروضة للبيع من خلال السوق الأولي حيث كانت النتائج كالتالي:
القرض السندي لسونا طراك : فاق الأهداف المسطرة بـ 40 % .
رياض سطيف : تم اكتتاب 55 % من الأسهم من طرف الجمهور و 45 % تم اكتتابها من طرف بنك التنمية المحلية .
مجمع صيدال :فاق الطلب العرض بنسبة 143 % .
فندق الأوراسي : فاق الطلب العرض بنسبة 139.2 %.
لكن هذا الإقبال لم يكن كذلك من خلال السوق الثانوية فحجم المعاملات الكلية ضعيف إذ قدر بـ 4.458 % ما بين 13 سبتمبر 1999 إلى غاية 04 سبتمبر 2000. هذا ما أثر على أسعار القيم المتداولة حيث أنها لم تعرف تغيرات كبيرة الأمر الذي ساهم في ركود بورصة الجزائر . وفي بعض الحصص كان يلجأ إلى عقد السيولة من أجل تنفيذ أوامر البيع والشراء أي أن الوسيط المتعاقد مع الشركة المصدرة يقوم بشراء أو بيع الأسهم والسندات إذا لم يكن هناك أشخاص يريدون الشراء أو البيع ، فهو بذلك يسمح بامتصاص القيم المتداولة التي لم تجد حاملا وهذا من أجل تفادي تدهور الأسعار ويمكن إرجاع ذلك إلى التدنيالطلب عن الأسهم والسندات بسبب انخفاض معدل الدخل النقدي والادخار الفردي ومنافسةالدولة ومؤسساتها للمدخرين من الأفراد في الطلب على أسهم الشركات وحيازتها وحرمانالسوق منها هذا من جانب، وتدني العائد الصافي (Net Return) للأوراق الماليةإضافة إلى المعاملة الضريبية لعوائد الأوراق المالية التي تعتبر من العوامل المقيدةللاستثمار في الأسهم والسندات وتعتبر معدلات هذه الضرائب عالية من جانب آخر .(1)
ثالثا : عدم التنوع في إصدار الأوراق المالية
إن الأوراق المالية المتداولة الآن في بورصة الجزائر إنما هي أسهم عادية وسندات عادية وكما تطرقنا إليه سابقا أنه توجد عدة أنواع من الأوراق المالية حيث كل نوع يتميز عن الآخر بميزات مختلفة ، وبالتالي وجب التنويع في إصدار ها حتى يتسنى للمستثمرين التنويع في محافظهم المالية من جهة واستعمالها لجلب المدخرين للاكتتاب فيها من جهة أخرى إذ أن التنويع في الأوراق المالية يؤدي إلى تخفيض المخاطر .
رابعا : وجود بعض النقائص في الهيكل التنظيمي
فمثلا نجد أن شركة إدارة بورصة القيم تنظم حصص التفاوض مرة واحدة في الأسبوع وذلك يوم الاثنين من الساعة 09:30 إلى الساعة 10:30 صباحا. على غرار البورصات العالمية التي تعمل 24 سا / 24 سا وخلال كل أيام الأسبوع. ففي بورصة الجزائر تدوم عملية التسوية أسبوعا كاملا مما يعرقل السير الحسن للتعاملات فإذا كان أمر المساهم غير منفذ كليا وهناك مدة طويلة ليستلم شهادة السهم ، فهذا الوقت الطويل سيحط من رغبته في القيام بأمر بيع أو شراء آخر.
كما نلاحظ نقص الوسطاء خاصة الخواص منهم إذ أن هناك خمس مؤسسات فقط تعمل كوسيط في عمليات البورصة .
و كتقييم لبورصة الجزائر فإننا نرى من حيث معاير الكفاءة أن السوق المالي لا تتوفر فيه معاير
الكفاءة التي من أهمها السيولة حيث في السوق الجزائرية لا يمكن تسيل الأصل المالي في أي وقت على عكس الأسواق المالية الدولية لأنه توجد حصة تداول واحدة في الأسبوع إضافة لمؤشر أو معيار التسعير حيث سعر الأوراق المالية في بورصة الجزائر لا يعكس صورة أداء هذه المؤسسات نظرا لقلة حجم التداول و اعتبارات أخرى ( الكفاءة الاقتصادية ) إضافة غالى معيار الإفصاح المالي و ذرية المعاملات ( حجم التداول و متعاملين و عدد و أنواع الأوراق المالية ) ...الخ .
تقييم السوق النقدي في الجزائر
فيما يخص السوق النقدي في الجزائر فهو سوق نشط نظرا لان الطابع الذي يغلب على نوع الاقتصاد من حيث التمويل هو اقتصاديات المديونية حيث السوق يهدف الى تمويل عمليات الاستغلال لفرض الحصول على السيولة .






jrddl ;g lk hgs,rdk hgkr]d ,hglhgd pde hg],v hgjl,dgd td hg[.hzv










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس

قديم 02-01-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى النقود والمالية
افتراضي

الله يعطيك الف عافية ياااااااااااا غااااااااااااالي









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تحصل على تقييم مرتفع لموضوعك، (تقييم حصري و تقييم مميز؟) Dzayerna منتدى المسابقات الصيـفية الخاصة 2011 15 07-26-2011 02:58 PM
تقييم هياكل و دورات التمويل في الجزائر نادية25 منتدى العلوم الاقتصادية 1 01-03-2011 08:25 PM
تقديم مباراة فى كأس العالم (الجزائر ضد انجلترا) Dzayerna منتدى كأس افــريقيا للامـــم 1 06-20-2010 06:27 PM
كاس الجزائر: نتائج قرعت الدور الدور الثمن نهائي ... مباريات نارية flaicha منتدى الكرة المحلية الجزائرية 0 02-28-2010 10:23 PM
تقديم مباراة/////// ( الجزائر vs موريتانيا )/////// (- 19 سنة): star dz منتدى الكرة المحلية الجزائرية 4 05-02-2008 01:48 PM


الساعة الآن 09:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302