العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام > ركن الــمواعظ والرقائـق


ركن الــمواعظ والرقائـق قسم خاص بالمواعظ والرقائق


طرق تحصيل الإيمان وزيادته

ركن الــمواعظ والرقائـق


طرق تحصيل الإيمان وزيادته

الإيمان كمال العبد وبه ترتفع درجاته في الدنيا والآخرة، وهو السبب والطريق لكلِّ خير عاجل وآجل، ولا يحصل ولا يقوى ولا يتم إلَّا بمعرفة ما منه يستمد؛ فإنَّه يحصل ويقوى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
الإيمان كمال العبد وبه ترتفع درجاته في الدنيا والآخرة، وهو السبب والطريق لكلِّ خير عاجل وآجل، ولا يحصل ولا يقوى ولا يتم إلَّا بمعرفة ما منه يستمد؛ فإنَّه يحصل ويقوى ويزيد بأمور كثيرة، منها:


* معرفة أسماء الله الحسنى الواردة في الكتاب والسنة، والحرص على فَهْم معانيها، والتعبُّد لله بها، قال الله -عزَّ وجل-:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t30664.html#post239551
{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} [الأعراف: 180]
وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ لله تسعة وتسعين اسمًا مائة إلَّا واحدًا من أحصاها؛ دخل الجنة)

أي: من حفظها، وفَهِم معانيها، واعتقدها، وتعبَّد لله بها، فَعُلِم أنَّ ذلك أعظم ينبوع الإيمان ، ومادة لحصوله وقوته وثباته.

* تدبُّر القرآن على وجه العموم، فإنَّ المتدبر لا يزال يستفيد من علوم القرآن ومعارفه ما يزداد به إيمانًا.

* معرفة أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم- وما تدعو إليه من علوم الإيمان وأعماله.

* معرفة النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومعرفة ما هو عليه من الأخلاق العالية والأوصاف الكاملة، فإنَّ من عرفه حق المعرفة؛ لم يَرْتَبْ في صدقه وصدق ما جاء به من الكتاب والدِّين الحق.

* التفكُّر في الكون، والنظر في نفس الإنسان وما هو عليه من الصفات، كذلك النظر إلى فقر المخلوقات كلِّها واضطرارها إلى ربها من كلِّ الوجوه، وأنَّها لا تستغني عنه طرفة عين، وذلك يوجب العبد كمال الخضوع، وكثرة الدعاء، والافتقار إلى الله والتضرع إليه في جلب ما يحتاجه من منافع دينه ودنياه، ودفع ما يضره في دينه ودنياه، ويوجب له قوة التوكل على ربه، وكمال الثقة بوعده، وشدة الطمع في بره وإحسانه، وكذلك التفكُّر في كثرة نعم الله العامة والخاصة، التي لا يخلو منها مخلوق طرفة عين.

* الإكثار من ذكر الله كل وقت، ومن الدعاء الذي هو العبادة، وكلما ازداد العبد ذكرا لله؛ قوي إيمانه، ويكون الذكر على كلِّ حال: باللسان والقلب والعمل، فنصيب العبد من الإيمان على قدر نصيبه من هذا الذكر.

* معرفة محاسن الإسلام، فإنَّ الدين الإسلام كله محاسن: عقائده أصحُّ العقائد، وأصدقها وأنفعها، وأخلاقه أجمل الأخلاق، وأعماله وأحكامه أحسن الأحكام وأعدلها، وبهذا يزيِّن الله الإيمان في قلب العبد ويحبِّبه إليه، فيجد حلاوة الإيمان فيتجمل الباطن بأصول الإيمان وحقائقه، ويتجمل الظاهر بأعمال الإيمان.

* الاجتهاد في الإحسان في عبادة الله-عزَّ وجل- والإحسان إلى خلقه، فإذا أحسن عبادة الخالق وأحسن إلى خلقه، وواظب على ذلك؛ قوي إيمانه ويقينه.

* الاتصاف بصفات المؤمن من الخشوع في الصلاة وحضور القلب فيها، وأداء الزكاة، والإعراض عن اللغو الذي هو كلُّ كلام لا خير فيه، وكلُّ فعل لا خير فيه.

* الدعوة إلى الله وإلى دينه، والتواصي بالحق، والتواصي بالصبر، والدعوة إلى أصل الدين، والتزام شرائعه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبذلك يكمِّل العبد نفسه، ويكمِّل غيره.

* الابتعاد عن شعب الكفر والنفاق، والفسوق والعصيان، فإنَّه لا بد في الإيمان من فعل جميع الأسباب المقوِّية المنمِّية له، ولا بد مع ذلك من دفع الموانع والعوائق، وهي الإقلاع عن المعاصي، والتوبة مما يقع منها، وحفظ الجوارح كلِّها عن المحرمات، ومقاومة فتن الشبهات القادحة في علوم الإيمان المُضْعِفة له، والشهوات المُضْعِفة لإرادات الإيمان.

* التقرُّب إلى الله بالنوافل بعد الفرائض وتقديم ما يحبه الله على كل ما سواه عند غلبة الهوى.

* الخلوة بالله وقت نزوله؛ لمناجاته، وتلاوة كلامه، والوقوف بالقلب، والتأدُّب بآداب العبودية، ثم ختم ذلك بالاستغفار والتوبة.

* مجالسة العلماء الصادقين المخلصين، والتقاط أطايب ثمرات كلامهم كما يُنْتَقى أطايب الثمر.







'vr jpwdg hgYdlhk ,.dh]ji










عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس

قديم 04-07-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : ركن الــمواعظ والرقائـق
افتراضي










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التحول من الكفر إلى الإيمان لقمان عبد الرحمن منتدى الشريعة والحياة 2 04-27-2011 02:47 PM
الإدمان ، بدايته وعواقبه !! الخليـل منتدى فضــــــاء الصور 6 03-15-2011 04:14 PM
نزع الحياء بنزع الإيمان امحمد خوجة المنتدى العام 4 11-02-2010 04:52 PM
الإيمان بالله نور .... صاحب خير المنتدى الاسلامي العام 4 09-13-2010 06:50 PM
قلوبنا على درب الإيمان ..!! حياة الطموحة المنتدى الاسلامي العام 0 10-25-2009 05:46 PM


الساعة الآن 03:34 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302