العودة   منتديات صحابي > أقسام القانونية Droit > منتدى القانون العام > منتدى السنة الرابعة


منتدى السنة الرابعة القانون الدولي الخاص, قانون الأسرة, القانون التجاري, قانون الملكية الفكرية, التأمين و القانون المقارن, الوظيفة العامة و الحريات العامة, الحلقة, القانون البحري و طرق التنفيذ, طرق الاثباث, الإمتحانات و الاستجوابات, التساؤلات


بحث حول اسباب الميراث

منتدى السنة الرابعة


بحث حول اسباب الميراث

اسباب الميراث فى الشريعه الاسلاميه ثلاثه 1 - الزوجيه. 2- القرابه . 3- الولاء. السبب الاول - الزوجية وهى العلاقة التى تربط بين الرجل والمراءه نتيجه عقد زواج صحيح قائم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-15-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السنة الرابعة
اسباب الميراث فى الشريعه الاسلاميه ثلاثه
1 - الزوجيه.
2- القرابه .
3- الولاء.
السبب الاول
- الزوجية
وهى العلاقة التى تربط بين الرجل والمراءه نتيجه عقد زواج صحيح قائم بينهما حقيقه او حكما حيث يترتب عليها ان يرث كلا من الزوجين صاحبه عند الوفاه.
والمراد بقيام العقد الصحيح بين الزوجين حقيقه هو ان يكون العقد قائما بينهما بالفعل لم يطرأ عليه اى سبب من اسباب الفرقه بين الزوجين فأذا توفى احدهما فى هذه الحال ورثه الزوج الاخر سواء حدثت الوفاه بعد الدخول اوقبله لعموع قول الله تعالى ( ولكم نصف ما ترك ازواجكم ان لم يكن لهن ولد فأن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركتم نت بعد وصية يوصون بها او دين ولهن الربع مما تركتم ان لم يكن لكم ولد فأن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصيه توصون بها او دين )
فلم تفرق الايه بين الكريمه بين وفاه حدثت بعد الدخول اوقبله لآن الزوجيه قائمه فى الحالتين كما ثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم قضى فى بروع بنت واشق ان لها الميراث من زوجها وكان قد مات قبل ان يدخل بها .
واما قيام العقد بين الزوجين حكما فيتحقق فى حالتين :
الحالة الاولى
اذا طلق الزوج زوجته طلاقا رجعيا ثم مات احدهما قبل انقضاء العده التى اوجبها الشارع على الزوجه المطلقه حيث يرث كلا منهما الاخر فى هذه الحاله سواء كان المتوفى هو الزوج او الزوجه وذلك لقيام الزوجيه حكما بينهما لان من المقرر فى الشريعه ان الطلاق الرجعى لا ينهى رابطة الزوجيه بين الزوجين وانما يكون من حق الزوج مراجعه زوجته ولو بدون رضاها قبل انقضاء العده .
الحالة الثانيه
اذا طلق الزوج زوجته طلاقا بائنا بغير رضاها وهو فى مرض الموت او ما فى حكمه ويطلق على هذا النوع من الطلاق طلاق الفار لان تطليق الزوج لزوجته طلاقا بائنا فى هذه الحاله يكون الغرض منه فى اغلب الاحوال حرمان الزوجه من الميراث ولذلك يقرر جمهور الفقهاء معاملة الزوج بنقيض مقصوده واعطاء الزوجه ميراثها كاملا فيما لو توفى الزوج فى مرضه هذا الذى طلقها فيه .
ولكن الى مدى تستمر معاملة الزوج بنقيض مقصوده ؟
فذهب الحنفيه الى ان هذه الزوجه ترث زوجها اذا مات وهى لاتزال فى عدتها فأن مات بعد انقضائها لم ترثه وذلك معامله له بنقيض مقصوده واقتص الحكم بتوريثها على فترة العدة نظرا لبقاء بعد اثار الزواج وهى العدة فأذا انقضت عدتها فقد اصبحت اجنبيه عن الزوج ولاسبيل لتوريثها حينئذ.
اما الحنابله فقد ذهبو الى انها ترثه ولو انقضت عدتها ما لم تتزوج من احد غيره لان معامله الزوج بنقيض مقصوده تقتضى اعتبار زوجيتها قائمه ما دام ذلك ممكنا حتى ولو انقضت عدتها ما لم تتزوج من شخص اخر فانه لايمكن اعتبار الزوجيه الاولى قائمه لان ارتباط المراءة بزوجين فى وقت واحد غير ممكن شرعا ز
وذهب المالكيه الى انها ترثه ولوانقضت عدتها وتزوجت غيره لان المقصود من توريثها منه هو رد قصده السيىء عليه حيث اراد حرمانها من الميراث فترثه ولو تزوجت غيره .
وقد اخذ قانون الميراث بمذهب الحنفيه



السبب الثانى / القرابه



وهى صله نسبيه تربط بينالوارث والمورث ويقال لها القرابه الحقيقه تمييزا لها عن القرابه الحكميه وهى الولاء واساس هذه الصله التى تربط بين الاقارب هو الرحم حيث يشتركون هم او اصولهم فى رحم واحده مما يوجد بينهم روح الموده والمحبه والتناصر والتناصح والوقوف معا فى الشدائد والكروب وقد ذاد الله تعالى هذه الصلة التى تربط بين الاقارب متانه وقوه بتشريع الثوارث بينهم فقال الله تعالى ( للرجال نصيب مما ترك الوالدان والاقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون مما قل منه او كثر نصيبا مفروضا)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t31356.html#post242507

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=242507
وقال تعالى ايضا ( واولو الارحام بعضهم اولى ببعض فى كتاب الله )فأذا جمعت صلة القرابه بين شخصين ثم توفى احدهما فأن الاخر يرثه اذا توفرت شروط الميراث وانتفت موانعه



السبب الثالث/ الولاء



ومعناه فى اللغه النصره وفى اصطلاح الفقهاء هو صله تربط الشخص بغيره فتجعله فى بعض الاحكام كأقاربه وهو ليس من اقاربه وهو ينقسم الى قسمين
القسم الاول / ولاء العتاقه
وهو قرابه حكميه أنشأها الشارع بين المعتق ومن اعتقه تذكيرا بنعمه العتق وبيانا لفضلها حيث يترتب عليها نشوء صله ورابطه تربط بين المعتق وعتيقه تسمى بالعصوبه السببيه تمييزا لها عن العصوبه النسبيه حيث جعلها الشارع سببا فى ارث المعتق عتيقه اذا لم يكن للعتيق وارث من جهه النسب لقوله صلى الله عليه وسلم انما الولاء لمن اعتق
وقوله عليه السلام - مولى القوم من انفسم - وقد كان هذا عاملا من عوامل التشجيع على العتق وتحرير الرقاب من ظل العبوديه نظرا لما يستفيده المعتق فى الدنيا بسبب هذا العتق وهو ارث تركه عتيقه اذا لم يكن هناك من اقارب هذا العبد من جهة النسب من هو اولى من السيد المعتق ومقدم عليه فى الدرجه طبقا لترتيب الورثه فضلا عما ينتظره من اجر عظيم ورزق كريم عند رب عظيم .
ويتضح من ذلك ان ولاء العتاقه سبب للميراث من جانب واحد حيث يرث السيد او عصبته عتيقه مكافأءة لهذا السيد على رد حريه العتيق اليه واما العتيق فلا يرث من اعتقه لآن صاحب الفضل والانعام هو المعتق ومن هنا استحق ميراث عتيقه دون العكس



fpe p,g hsfhf hgldvhe










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 02-15-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى السنة الرابعة
افتراضي

جزاكي اللله كل خير حبيبتي









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى السنة الرابعة
افتراضي

شكرا لك حبيبتي ميساء









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى السنة الرابعة
افتراضي

جزاك الله الجنة غاليتي









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف الطيبي


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9839
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف الطيبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى السنة الرابعة
افتراضي

شكـــــــــــــــــــــــ ــــــــرا على المعلومة









عرض البوم صور يوسف الطيبي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب حرقة المعدة asmita منتدى الصحة والطب 3 08-18-2010 04:52 PM
اسباب الاباحة hyt منتدى السنة الثانية 5 05-29-2010 05:36 PM
** اسباب تخلفنا ** المتألقة حسونة منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 10 05-29-2010 02:25 PM
اسباب لرقة القلوب ياسمين نجلاء المنتدى الاسلامي العام 2 03-17-2010 04:36 PM
اسباب دفع البلاء اميرة سلام المنتدى العام 0 05-04-2009 12:45 PM


الساعة الآن 06:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302