العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى السياحة و الفندقة > ركن السياحة العالمية



طرابلس كل ما يحتاجه السائح

ركن السياحة العالمية


طرابلس كل ما يحتاجه السائح

طرابلس كل ما يحتاجه السائح تم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 800 في 600

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن السياحة العالمية
طرابلس كل ما يحتاجه السائح

طرابلس كل ما يحتاجه السائح wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 800 في 600طرابلس كل ما يحتاجه السائح al masba7 al sha3bi.jpg

تــقــع طـــرابـــلـــس، عــاصــمــة لبنان الشمالي وثاني المدن اللبنانية، على بعد 85 كيلومترا الى الشمال من بيروت.

لم تتمكّن الحفريات الاثرية من مواكبة التوسع العمراني المتسارع الـــذي شهدته المدينة منذ ايــام الاستقلال وحتى اليوم، وقد اقتصرت اعــمــال الحفر على مساحة صغيرة ضمن حــدود مدينة الميناﺀ التي ما تزال تغطي بقايا المدينة القديمة، منذ انشائها في القرن التاسع ق. م.
حتى سقوطها في ايدي المماليك في نهاية القرن الثالث عشر للميلاد.

وقد مكنت هذه الحفريات من تعرف جزﺀ من المرفأ الجنوبي وبعض المنشآت المدنية التي تعود الى ما بين القرنين الرابع والسادس ب. م. بالاضافة الى جبانة تــعــود الــى نــهــايــات العصر المتأغرق وبدايات العصر الروماني، اي الى ما بين القرن الاول ق. م. والقرن الاول ب. م.
اما الحفريات المحدودة التي اجريت في ساحة القلعة الداخلية فقد اسفرت عن اكتشاف بقايا تعود الى العصر البرونزي الحديث (القرن الرابع عشر ق. م). والى العصر الحديدي (الالف الاول ق. م).
وبعض البقايا الاخرى التي تعود الى العهود الرومانية والبيزنطية والفاطمية، ناهيك عن بقايا الفترات اللاحقة التي تشكل بمجموعها حالة القلة في عصرنا الحاضر.

طرابلس كل ما يحتاجه السائح wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 504 في 335طرابلس كل ما يحتاجه السائح lebanon14.jpg

قلعة طرابلس
تشرف قلعة طرابلس المعروفة باسم "قلعة صنجيل" على جميع انحاﺀ المدينة، وقــد تعرضت هذه الــقــلــعــة مــنــذ انــشــائــهــا فـــي ايـــام الصليبيين الى اعمال توسيع وترميم كثيرة.

ومن الممكن اليوم مشاهدة بنية مــثــمّــنــة الاضــــلاع تــعــود الــى العصر الفاطمي، كانت في ما مضى مشهدا شيعيا يقوم في وسط جبانة عظيمة كانت تغطي التلة، وقد حوله "ريمون دي صنجيل" مؤسس كونتية طرابلس الصليبية الى كنيسة على اسم "كنيسة القبر المقدس التي على تلة الحجاج" وهو الاســم الذي كانت تعرف به "تلة ابي سمرا" في تلك الايام.
طرابلس كل ما يحتاجه السائح wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 500 في 375طرابلس كل ما يحتاجه السائح 7048012.jpg

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t31517.html#post243276
وفي القلعة ايضا بعض البنى التي تعود الى ايام الصليبيين ومنها اســاســات الجبهة الشرقية وبعض اجــزاﺀ الكنيسة التي تعود الــى القرنين الثاني عشر والثالث عشر، بالاضافة الى البرج الكبير القائم في وسط القلعة.
اما التعديلات التي طرأت على القلعة في ايام المماليك، فقد تناولت بشكل رئيسي جبهتيها الشمالية والجنوبية.
وهناك ايضا بعض التعديلات الطفيفة التي تعود الــى العهد العثماني، في بدايات القرن السادس عشر، والتي تتمثل بالبوابة الرئيسية التي ادخلت على البنية المملوكية.
اما وضع القلعة الــحــاضــر، فــيــعــود الـــى الترميمات والاصلاحات الجذرية التي قام بها متسلم طرابلس "مصطفى اغا بربر" في بدايات القرن التاسع عشر.

كنيسة القديس يوحنا على تلة الحجاج
في غضون السبعينات من هذا القرن، تم كشف اجزاﺀ مهمة من هذه الكنيسة التي تقع على بعد نحو ٢٠٠ متر الى الجنوب من القلعة، داخل جبانة الموارنة القائمة على "تلة ابي سمرا".
وقد حلت هذه الجبانة محل الجبانة الصليبية التي حلت بدورها محل الجزﺀ الجنوبي من جبانة عصر بني عمار.
وتتألف هــذه الكنيسة ذات العمارة البديعة من سوقين متلاصقين، اكبرهما ينتهي بمحراب نصف دائــري، واصغرهما بمحراب مستطيل الشكل.

الجامع المنصوري الكبير
طرابلس كل ما يحتاجه السائح wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 517 في 690طرابلس كل ما يحتاجه السائح rZs36009.jpg
شيد الجامع المنصوري الكبير بين عامي ١٢٩٤ و١٣١٥ مكان كنيسة طــرابــلــس الصليبية الــكــبــرى التي كانت تعرف باسم "كنيسة العذراﺀ ذات البرج".
ويتألف الجامع من صحن فسيح يتوسطه حـــوض الــوضــوﺀ وتحيط به الاروقة المعقودة ويفضي الى قاعة الصلاة المقببة.
طرابلس كل ما يحتاجه السائح wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة ... نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بمقاسها الحقيقي علما بأن مقاسات الصورة قبل التصغير هو 512 في 682طرابلس كل ما يحتاجه السائح 16qaz.jpg
وما زالت بعض اجزاﺀ الجامع تحتفظ بعدد من الزخارف ذات النمط "الروماني".
ومن بين ابرز المعالم المتبقية من هذا العصر الباب الشمالي وبرج المئذنة اللومبردي الــطــراز.
طرابلس كل ما يحتاجه السائح 225546691.jpg
وتــزيــن جــدران الجامع لوحات مرقومة تعود الى عصر المماليك، بعضها تاريخي يفيد عن مراحل البناﺀ وبعضها الآخر تنظيمي يتضمن نصوص مراسيم تتعلق ببعض الامور الحياتية اليومية.

جامع طينال
اقيم هذا الجامع مكان كنيسة الكرمليين الصليبية التي كانت بدورها تقوم على ما يبدو على انقاض معبد روماني مكرس لعبادة "زوش القدوس" او "البعل القدوس".
وقد بناه العام ١٣٣٦ الامير سيف الدين طينال الذي لا يزال ضريحه على مقربة من قاعة الصلاة الداخلية.
ويمتاز هذا الجامع بعدد من اعمدة الغارنيت ومن تيجان الاعمدة التي تعود الى العصر الروماني المتأخر والتي اعيد استعمالها في قاعة الصلاة الخارجية.
اما البوابة التي تفصل بين قاعتي الــصــلاة، بمقرنصاتها ومأطوراتها وكسوتها المرمرية الملونة، فتعتبر من ابدع منجزات الفن المملوكي في بلاد الشام.

الجامع المعلق
طرابلس كل ما يحتاجه السائح muallaq4.jpg
يعود تاريخ بناﺀ هذا الجامع الى اواسط القرن السادس عشر.
ويبدو انه سمي بالمعلق لكونه اقيم فوق الطابق الارضي ولا يفضي بالتالي الى الطريق العام كما كانت العادة تقضي بذلك.
ويمتاز داخله ببساطة تصميمه وعـــدم تناظر اجــزائــه وتناسقها.
ويحيط به من الخارج صحن وحديقة، وقــد جهز الصحن بمحراب ليكون مصلى خارجيا.
بني هــذا المجمع الـــذي يضم مدرسة وجامعا في الربع الاول من الــقــرن الــرابــع عــشــر لــلــمــيــلاد، وهــو مسقوف بقبب على مدليات ذات مقرنصات تمتاز ببساطتها.
وقد كسي جداره القبلي بالرخام المتعدد الالوان فيما زين محرابه بالفسيفساﺀ المذهبة.
اما مئذنته المربعة التي تنير واجهاتها نوافذ متوأمة، فقد اقيمت فــوق المدخل بشكل يدل على معرفة عميقة بقوانين الدفع الجانبي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=243276

والى يمين الداخل اليه يقوم ضريخ واقف المدرسة "عيسى بن عمر البرطاسي".

المدرسة القرطاوية
بنيت هــذه الــمــدرســة فــي الربع الاول من القرن الرابع عشر م.
وهي تعتبر من اجمل مــدارس طرابلس زخرفا.
وتتميز بوابتها بمقرنصاتها وبمأطوتها الرخامية المتعددة الالوان فيما تتميز قاعة صلاتها بقبتها البيضاوية الفريدة.

المدرسة الطواشية
اقيمت هذه المدرسة والضريح القائم الى جانبها في غضون النصف الثاني من القرن الخامس عشر م.
وتتوسط واجهتها القبلية المبلقة بــوابــة تفضي يمينا الــى الضريح ويــســارا الــى قــاعــة الــصــلاة، وتزين عقد هذه البوابة شعاعات متداخلة ضمن جوفة محارية الشكل، فوق صفوف من المقرنصات والعميدات المفتولة.

الخانقاه
اقيم هذا البناﺀ الفريد في غضون النصف الثاني من القرن الخامس عشر م. وكـــان فــي مــا مضى معدا لاقامة الزهاد والمتعبدين، ثم تحول في فترة من الفترات الى دار للعجزة . و
يتألف البناﺀ من فناﺀ تتوسطه بركة ماﺀ ويحيط به من جهته الشرقية والشمالية عدد من الغرف الصغيرة.
امــا جهة الفناﺀ القبلية فيشغلها ايوان مرتفع عن مستوى الفناﺀ يزينه قوس مبلق يرتكز الى عمودين من الغرانيت.

حمام عز الدين
اقام هذا الحمام نائب السلطنة في طرابلس الامير "عز الدين ايبك الموصلي" الذي توفي العام ١٢٩٨ م. ودفن في ضريح ملاصق، لا تزال نافذته المطلة على الشارع العام تزين بين الحين والآخـــر بأغصان الــريــحــان والــزهــور مــن قبل الــمــارة.
ويشغل بــنــاﺀ الــحــمــام موقعا كان يقوم عليه بيمارستان وكنيسة من العصر الصليبي على اسم "القديس يعقوب".
ولا تــزال سقيفة الحمام تحمل لوحة رقم عليها اسم القديس باللغة اللاتينية بين محارتين ترمزان اليه، فيما يحمل ساكف الباب كتابة اخــرى ونقشا يــرمــزان الــى" الحمل الفحصي".
وقــد تعرض هــذا البناﺀ للتدمير وهو اليوم قيد الترميم.

حمام العبد قرب خان الصابون
بني هذا الحمام في اواخر القرن السابع عشر، وهو البناﺀ الوحيد من نوعه الذي ما زال يعمل حتى اليوم.
ويتألف الحمام عادة من ثلاثة اقسام رئيسية، بحسب التقاليد الموروثة من ايام الرومان والتي لا تزال معتمدة حتى يومنا هــذا فــي مــا يسمى ب "الحمامات التركية"، وهي المشلح، الــذي يحتوي في وسطه بركة ماﺀ وتحيط بجوانبه الدواوين، والحجرة الفاترة التي تستعمل للتدليك وبيت الحرارة.
وجميع هذه الاقسام مغطاة باقباﺀ معقودة يدخلها نور الشمس عبر جامعات من الزجاج.

الحمام الجديد
انشئ هذا الحمام الذي يعتبر من اكبر حمامات طرابلس وافخمها حول العام ٠٤٧١، وقــد قامت المديرية العامة لــلآثــار بترميمه فــي اواخــر الستينات واوائل السبعينات، وهو مقفل مــنــذ ذلـــك الــحــيــن، ويمكن الحصول على مفتاحه مــن احــدى الدكاكين المجاورة.

خان الخياطين
على الرغم من وصفه ب "الخان"، فان تصميم خان الخياطين يختلف جذريا عن تصاميم الخانات الاخرى، بحيث يبدو وكأنه شــارع مسقوف اقــيــمــت عــلــى جانبيه الــدكــاكــيــن.
فقد اقــيــم هــذا الــخــان فــي غضون النصف الاول من القرن الرابع عشر للميلاد. ويتألف مــن رواق طويل مسقوف يطل من على جانبيه عدد مــن الدكاكين التي تعلوها غرف النزلاﺀ.
وامام مدخله الغربي عمودان من الغرانيت ما زال احدهما يحتفظ بتاج كورنثي الطراز يعود الى العصر الروماني المتأخر.

خان المصريين
اقيم هذا الخان على ما يبدو في غضون النصف الاول م القرن الرابع عشر للميلاد على المخطط التقليدي لمثل هذا النوع من البنى.
فهو يتألف مــن فناﺀ تتوسطه بركة ماﺀ وتحيط به طبقتان، خصصت السفلى منهما للبهائم والبضائع فيما خصصت العليا للنزلاﺀ.
وتطل هــذه الــغــرف على الفناﺀ مــن خلال اروقة معمودة.

سوق الحراج
يرجع تــاريــخ انــشــاﺀ هــذه البنية الفريدة على ما يبدو الى القرن الرابع عشر، وترتكز قباتها على اربعة عشر عمودا من الغرانيت لتشكل سوقا مسقوفا يشغله اليوم المنجدون، وربما كان في ما مضى سوقا للدلالة كما يدل على ذلك اسمه.
برج السباع
يــشــكــل هـــذا الـــبـــرج واحـــــدا من سلسلة ابــراج وحصون اقيمت في عصر ا لمما ليك لحماية ا لساحل الطرابلس من غزوات الفرنجة الذين استقروا في قبرص على اثر طردهم من الشاطئ الشامي في نهاية القرن الثالث عشرم.



'vhfgs ;g lh dpjh[i hgshzp










عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس

قديم 02-17-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ريتاج


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 5997
المشاركات: 111 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 06-25-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ريتاج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : ركن السياحة العالمية
افتراضي

شكرا على الموضوع الوافي عن طرابلس اللبنانية

فلبنان بلد مميز و رائع

تقبلي مروري حبيبتي و لك مني جزيل الشكر و الاحترام.









عرض البوم صور ريتاج   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: Banned ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6192
المشاركات: 188 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 06-12-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سالم الزير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : ركن السياحة العالمية
افتراضي

والله بجد روعة

شكرا لك









عرض البوم صور سالم الزير   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : ركن السياحة العالمية
افتراضي

مشكووووووووورة غاليتي









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : ركن السياحة العالمية
افتراضي

جزاك الله خير روعة والله
ما اجمل طبيعة









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المدافع الدولي الكونغولي ديستين ماكيتا ينضم لصفوف الأهلي طرابلس Red flower منتدى الرياضة العالــميـة 0 09-27-2010 09:02 PM
المحليين : الجزائر تفتك في طرابلس تأشيرة التأهل إلى السودان flaicha منتدى كأس افــريقيا للامـــم 2 05-29-2010 07:54 AM
عبد الحق بن شيخة :في طرابلس لن نكتفي بالدفاع و إبعاد زماموش كان لاسباب انضباطية flaicha منتدى كأس افــريقيا للامـــم 1 05-12-2010 03:36 AM
اللباس التقليدي الشاوي عبـد الواحـد ركن ألبسة حواء 18 09-30-2009 07:12 AM
من أقال الزاوي؟ سعاد.س منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 15 11-17-2008 10:31 PM


الساعة الآن 09:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302