العودة   منتديات صحابي > أقسام القانونية Droit > منتدى القانون العام > منتدى السنة الثانية


منتدى السنة الثانية الالتزامات, القانون الإداري, القانون الجنائي, المالية العامة, الشريعة الإسلامية, القانون الدولي, المصطلحات القانونية, الإمتحانات و الاستجوابات, التساؤلات القانونية


اسالة واجوبة في مقياس الالتزامات

منتدى السنة الثانية


اسالة واجوبة في مقياس الالتزامات

س ١٣ - يبدو أن إبطال العقد بسبب الغلط من إبطاله بسبب التدليس . ج - خطأ ، بل على العكس من ذلك ، فإبطال العقد بسبب التدليس أسهل من

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-23-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية m.ramzi


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6536
المشاركات: 326 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : 06-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
m.ramzi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السنة الثانية
س ١٣ - يبدو أن إبطال العقد بسبب الغلط من إبطاله بسبب التدليس .
ج - خطأ ، بل على العكس من ذلك ، فإبطال العقد بسبب التدليس أسهل من إ بطاله بسبب الغلط ، وذلك لأن الطرق الاحتيالية في التدليس غالبًا ما تكون طرقًا مادية يسهل إثباتها ، أما الغلط المجرد ، فهو أمر نفسي ليس من الميسور إثباته .
س ١٤ - يجوز للمدلس عليه أن يطالب إبطال العقد أو إنقاص التزاماته .
ج - خطأ ، إذ يجوز للمدلس عليه أن يطلب إبطال العقد ، أو أن يستبقيه إذا رأى ذلك في مصلحته، وبالحالتين يجوز له المطالبة بالتعويض إذا نشأ عن التدليس ضرر،أما إبطال العقد أو إنقاص التزاماته فيكون بحالة الاستغلال.
س ١٥ - يفترق الاستغلال عن عيوب الإرادة الأخرى بأحكام خاصة فيما يتعلق بالجزاء الذي يترتب عليه .
ج - صح ، فعيوب الإرادة الأخرى لا تخول العاقد الذي أصيبت إرادته بها سوى الحق في طلب الإبطال ، مع ملاحظة أن المدلس عليه والمكره لهما الحق في التعويض . أما الاستغلال فجزاؤه إما إبطال العقد ، وإما إنقاص الالتزامات الباهظة .
س ١٦ - ب
ين الآثار القانونية ال تي تترتب على عيوب الإرادة ( عيوب الرضا ) باختصار .
ج - يترتب على الغلط قابلية العقد للإبطال .
ويترتب على التدليس قابلية العقد للإبطال ، وسواء
أطالب المتعاقد بإبطاله أو استبقاه ،
فإنه يجوز له أن يطالب بالتعويض إذا نشأ عن التدليس ضرر.
ويترتب على الإكراه ق ابلية العقد للإبطال ، ويجوز للمكره أن يطالب بالتعويض عن الضرر الذي لحق به .
ويترتب على الاستغلال ( الغبن الاستغلالي ) قابلية الإبطال ، أو إنقاص الالتزامات الباهظة .
س ١٧ - يستطيع الدائن أن يباشر التنفيذ على مدينه بمقتضى السند العادي شريطة أن
يكون ذوي الشأن قد وقعوا عليه .
ج - خطأ ، لأن السند العادي من عمل الأفراد العاديين ، ولذلك لا يجوز أن توضع عليه الصيغة التنفيذية ، ولا بد للمتمسك به من الالتجاء إلى القضاء والحصول على حكم بما يتضمنه السند لإمكان تنفيذه جبرًا على المدين .
س ١٨ - أبرم المواطن مازن عقد اشتراك بخط خلوي مع إحدى شركات الخلوي، وقد ورد شرطًا في العقد ينص على أنه لا يجوز للمشترك أن يسمح لغيره باستعمال هذا الخط ، فهل يعتبر هذا الشرط صحيحًا ، وهل يمكن تعديله قضا
ء ، ولماذا ؟
ج - هذا الشرط ليس صحيحًا ، ويمكن تعديله قضا
ء ، لأنه شرط تعسفي ورد ضمن عقد الإذعان المبرم بين المواطن مازن والشركة .
س ١٩ - ما الفرق بين البطلان وعدم السريان ؟
ج - العقد الباطل ليس له أثر سوا
ء بين المتعاقدين أو بالنسبة للغير . أما في عدم السريان فالعقد صحيح وينتج أثره فيما بين المتعاقدين إ ّ لا أنه لا يسري في حق الغير ، فمث ً لا في الصو رية العقد المستتر هو العقد النافذ بين المتعاقدين ، ولكنه لا يسري في حق الغير .
س ٢٠ - ما الفرق بين البطلان والفسخ ؟
ج - إن البطلان يرجع إلى عيب في ركن من أركان العقد ، أو في أحد شروطه وهو جزاء قانوني على عدم استجماع العقد لأركانه كاملة مستوفية لشروطها . أما الفسخ فلا علاقة له بتلك الأركان ، لأنها تكون سليمة ، وينشأ العقد تبعًا لذلك صحيحًا ثم لا ينفذ أحد المتعاقدين التزامه فيلجأ الطرف الآخر إلى طلب فسخ العقد ، ليتحلل هو أيضًا من تنفيذ الالتزام المترتب عليه .
ولهذا لا يكون الفسخ الذي هو حل للرابطة العقدية إ ّ لا في العقود الملزمة لجانبين . أما البطلان ( وقابلية الإبطال ) فيصيب العقود الملزمة لجانبين والعقود الملزمة لجانب واحد على حد سواء .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t32008.html#post246059
س ٢١ - ما الفرق بين العقد الموقوف والعقد القابل للإبطال ؟
ج - العقد الموقوف لا ينتج أي أثر قبل أن يتم إقراره من غير المتعاق دين . أما العقد القابل للإبطال فهو عقد صحيح ومنتج لأثره ولكنه مهدد بالزوال إذا تمسك من تقرر البطلان لمصلحته بإبطال العقد .
س ٢٢ - للعقد القابل للإبطال بعد تقرير بطلانه والعقد الباطل آثار واحدة .
ج - صح ، فمتى تقرر إبطال العقد القابل للإبطال بالتراضي أو بالت قاضي ، ترتب عليه ما يترتب على البطلان من آثار ، فيزول العقد في الحالتين بأثر مستند ، أي من يوم انعقاد العقد .
س ٢٣ - ما الفرق بين دعوى البطلان ودعوى قابلية الإبطال ؟
أ - دعوى البطلان يمكن أن يرفعها كل من له مصلحة بإبطال العقد . أما دعوى قابلية الإبطال فلا يستفيد منها إ ّ لا الطرف الذي شرعت قابلية الإبطال لمصلحته .
ب - للمحكمة أن تقضي ببطلان العقد الباطل من تلقاء ذاتها ، ولو لم يطلبه أحد المتقاضيين ، وذلك لأن البطلان من النظام العام . أما في قابلية الإبطال فلا يحق ذلك ، لأن قابلية الإبطال ليست من النظام العام .
س ٢٤ - ما الفرق بين إجازة العقد وإقراره ؟
ج - الإقرار تصرف قانوني يصدر من شخص خارج عن العقد ، وبه يضيف آثار العقد إليه ، ( مثال : بيع ملك الغير لا يسري في مواجهة المالك الحقيقي إ ّ لا إذا أقره ) .أما الإجازة فتصدر من أحد العاقدين ، وهي تعبر عن الرضا ببقاء العقد القابل للإبطال .
س ٢٥ - لا يمكن للبطلان أن يتجزأ .
ج - خطأ ، لأنه إذا كان العقد في شق منه باط ً لا أو قاب ً لا للإبطال ، فهذا الشق وحده هو الذي يبطل ، إ ّ لا إذا تبين أن العقد ما كان ليتم بغير الشق الذي وقع باط ً لا أو قاب ً لا للإبطال ، فحينئذ يبطل العقد كله .
س ٢٦ - يبدو أنه لا يمكن للعقد أن يتحول إلى عقد آخر .
ج - خطأ ، بل يمكن للعقد أن يتحول إلى عقد آخر ، وذلك إذا كان العقد باط ً لا أو قاب ً لا للإبطال ، وتوافرت فيه أركان عقد آخر ، فإن العقد الآخر يكون صحيحًا باعتباره العقد الذي توافرت أركانه ، إذا تبين أن نية المتعاقدين كانت تنصرف إلى إبرام هذا العقد .
س ٢٧ - يمكن أن نصادف في العمل سندات غير مسببة . والمطلوب : على من يقع عبء الإثبات ، على الدائن أم على المدين ؟ لماذا ؟
ج - القاعدة أنه يقع الإثبات على المدين ، لأنه في السندات غير المسببة يفترض أن لكل التزام سببًا ، فالدائن الذي يطالب بدفع السند غير المسبب ليس ملزمًا بإثبات وجود السبب . ولكن افتراض وجود السبب قابل لإثبات العكس ، أي يجوز للمدين أن يثبت عدم وجود السبب بمجموعة أو بجزء منه وذلك بجميع طرق الإثبات.
س ٢٩ - هل تختلف سلطة القاضي في مجال الإبطال عن سلطته في مجال الفسخ؟ إذا كان الجواب ( نعم ) فما هو هذا الاختلاف ؟ وإذا كان الجواب ( لا ) فلماذا ؟
ج - نعم ، تختلف سلطة القاضي في مجال الإبطال عن سلطته في مجال الفسخ فإذا استعمل صاحب الحق حقه في الإبطال للعقد ، فيجب على القاضي الحكم بالإبطال ، ولا يملك أي سلطة تقديرية ، ولا يستطيع استبدال الإبطال بالتعويض . وهذا على خلاف ما هو بالنسبة للفسخ ، حيث أن القاضي ليس ملزمًا بالاستجابة إذا طلب الدائن الفسخ ، إذ يجوز له الحكم بالفسخ أو تنفيذ العقد مع التعويض إذا وجد مبررًا لذلك

س: ماحكم عدم تعيين المحل ؟
ج: عدم تعيين المحل يترتب عليه بطلان العقد وعلى هذا نصت المادة 161 /3 ..لأن عدم تعيين المحل ينتج عنه جهالة فاحشة وهذه الجهالة الفاحشة تؤدي إلى الخداع والغرر هي علة الحكم ببطلان العقد ..ومثال الجهالة الفاحشة ((كبيع شخص لآخر دابة دون تحديد جنسها فقد ينشأ عنها تفاوت فاحش في القيمة كأن يدفع قيمة ناقة واذا الدابة جمل)) ...أما الجهالة اليسيرة (( فهي على عكس الجهالة الفاحشة يكون الجنس فيها معلوماً ولا تفاوت فاحش في القيم فلا أثر لها على صحة العقد كما أن العرف يقرها)).
س: ماحكم الإكراه الناشىء عن حالة الضرورة ؟
إذا تولد الإكراه عن حالة ضرورة واستغل العاقد هذه الحالة للضغط على إرادة من وقع تحت تأثيرها لحمله على التعاقد أو للحصول على مقابل ما كان ليحصل عليه في الظروف العادية كحالة الشخص المصاب بحادث في طريق بعيد عن العمران فيرفض شخص آخر نقله إلا إذا تعهد بدفع مبلغ كبير من المال أو الطبيب الذي يرفض إجراء عملية لمريض إلا في حالة دفعة مبلغ كبير من المال ما كان ليحصل عليه الطبيب في ظل الظروف العادية ، فإن مثل هذا الإكراه يُعتد به أي انه يفسد الرضا وهذا ما أخذه به القضاء الأردني وإن لم ينص عليه القانون المدني الأردني صراحة ً بينما اخذ به الفقه الإسلامي (توجد العديد من أحكام محكمة التمييز الأردنية أخذت بهذا الحكم) وكذلك أخذ به القضاء في كلاً من فرنسا ومصر وكذلك المشرع الفرنسي في الحقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية بعد تعديله للقانون المدني القديم
س: ما هو حكم التغرير او التدليس الصادر من أجنبي عن العقد ؟
أجابت عليه المادة 148 مدني أردني بقولها ( إذا صدر التغرير من غير المتعاقدين وأثبت المغرور أن المتعاقد الآخر يعلم بالتغرير وقت العقد جاز له فسخه) ....يلاحظ على هذا النص أنه يشترط لكي يفسخ المغرور العقد لابد ان يثبت أن المتعاقد الآخر متواطئ مع الغير (أي الأجنبي الذي لا طرف له في العلاقة) وإلا لا مساس على وجود العقد وصحته وذلك بهدف استقرار المعاملات
س: هل يجوز الغلط في القانون ؟
ج: إذا كان الغلط وقع في القواعد القانونية المتعلقة بالنظام العام فلا يُعتد به وبالتالي لا يجوز فسخ العقد لأن الجهل بالقانون لا يصلح عذراً ، أما إذا كان الغلط في القانون جوهرياً ولم يتعلق في قاعدة عامة تتصل بالنظام العام فأنه يجوز للمتعاقد التمسك بهذا الغلط ليفسخ العقد ومثاله : أن يتعهد شخص بالوفاء بدين طبيعي ظنناً منه أنه هو دين مدني يجب عليه قانوناً الوفاء به ، ثم يتضح بعد ذلك أنه دين طبيعي لا جبر في تنفيذه ، أو يبيع شخص نصيبه في التركة معتقداً انه الربع في حين انه يرث الثلث.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=246059
س: ما حكم الغلط في الحساب او الكتابة ؟
ج: يقصد بهذا النوع من الغلط ، بالغلط المادي ، وهذا النوع لا يؤثر على صحة العقد وإنما يجب تصحيحه وعلى ذلك نصت المادة 155 مدني أردني.



hshgm ,h[,fm td lrdhs hghgj.hlhj










عرض البوم صور m.ramzi   رد مع اقتباس

قديم 02-25-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.86 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : m.ramzi المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل واصل تميزك









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 02-26-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : m.ramzi المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

مشكووووووووووووور بارك الله فيك اخي
ننتظر جديدك دووووما









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 03-07-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : m.ramzi المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

شكراااا لك ...الله يحفظك









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف الطيبي


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9839
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف الطيبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : m.ramzi المنتدى : منتدى السنة الثانية
افتراضي

شكــــــــــــــرا على المعلومة









عرض البوم صور يوسف الطيبي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
امتحان الالتزامات بن عكنون المجموعة أ*2010- maissa منتدى السنة الثانية 2 07-09-2011 08:15 PM
اسئلة واجوبة في عقد البيع maissa منتدى السنة الثالثة 2 05-29-2010 07:21 PM
قضايا في مقياس القانون المدني (الالتزامات) السنة الثانية علوم قانونية Dzayerna منتدى السنة الثانية 4 05-29-2010 05:52 PM
امتحان في الالتزامات -قضايا- ياسمين نجلاء منتدى السنة الثانية 4 05-29-2010 05:41 PM
اسئلة واجوبة حول الحمل بنت الصحراء ركن أزياء الحوامل 2 02-27-2010 03:27 AM


الساعة الآن 10:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302