العودة   منتديات صحابي > أقسام المعرفة و التعليم > منتدى العلوم و المعرفة > ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات



ملف كامل عن تربية اسماك الزينة

ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-25-2010   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شيراز


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6541
المشاركات: 238 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : 09-27-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيراز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شيراز المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي




انواع اسماك الزينة المشهورة(2)

2- الاسم العلمي : Epiplatys dagetiالاسم التجاري :Daget’s epiplatys
النمو : 5 سمالموطن : -الحرارة : 25مالملاحظات : من الأسماك الهادئة والصلبة والسهلة التربية مع غيرها من الأسماك وتحب العلف المتنوع ولكن يجب ان تعيش على شكل زوج واحد في الحوض .


3- الاسم العلمي : Melanoteania maccullochiالاسم التجاري :
سمكة قوس قزح الأسترالية . النمو : 6 سمالموطن : شمال استرالياالحرارة : 25 مالملاحظات : هناك أنواع أخرى من هذه الأسماك الهادئة والجميلة والتي تحب الماء الحامضي والنظيف وهي سهلة التربية . وهي من الأسماك الجماعية .



اسماك أخرى :
هناك اسماك أخرى لا تنتمي الى هذه الفصائل أعلاه وهي كثيرة جدا مثل :


- الاسم العلمي : Acanthophthalmus Kuhliiالاسم التجاري :
كوهلي لوج Kooli loachالنمو
: 10 سمالموطن : ماليزيا الحرارة : 25 مالملاحظات : من الأسماك الطويلة والجميلة في الحوض وتشبه في صفاتها بقية اسماك الكاتفش . بقية اسماك الكاتفش وهي كثيرة جدا تشبه ما ورد أعلاه من ناحية التربية وهي على العموم صعبة التكاثر .


Corydorasالاسم العلمي : الاسم التجاري : الكوريدوراس
النمو : بين 3 الى 7 سم حسب النوع الموطن : امريكا الجنوبية الاستوائية الحرارة : 25مالملاحظات : من الفصائل الكبيرة في عائلة الكاتفش وتحوي على عشرات الانواع وهذه الأسماك من الأسماك السهلة التربية والشعبية في العالم ويمكن ان تضاف في أي حوض وهي تحب الطحالب والحرارة والمياه النظيفة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t32108-2.html#post246683


1- الاسم العلمي : Hypostomus plecostomusالاسم التجاري : كاتفش فم الرضيع Suckermouth catfish
النمو: الى 30 سم الموطن : أمريكا الجنوبية الاستوائية . الحرارة : 25 الى 28 مالملاحظات : من الأسماك الهادئة والخجولة والتي تنشط ليلا سهلة التربية صعبة التكاثر .
الأسماك المنظفة او السحاحة Cleaner & sucking fish.

1- الاسم العلمي : Symphysodon discusالاسم التجاري :
النمو : : القطر الى 17 سمالموطن : امريكا الجنوبية الاستوائية الحرارة : 28مالملاحظات : من الأسماك المشهورة والتربية والعناية والتكاثر تشبه اسماك الانجل تحتاج الى مياه نظيفة وحامضية وعلف حي وتكاثرها مكلف وصعب قليلا وتعد من اكثر الأسماك شهرة وجمال وتلون .


7- الاسم العلمي : Pseudotropheus zebraالاسم التجاري : زيبرا النمو : 11 سمالموطن : افريقيا الوسطى الاستوائية الحرارة : 25 مالملاحظات : من اسماك السكلد الأفريقي وله نفس مزايا وصفات بقية أنواع وفصائل السكلد الأفريقي .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=246683



1- الاسم العلمي : Melanochromis auratusالاسم التجاري :
Auratus ‘ Golden Nyasa Cichlidالنمو : 8 سم الموطن : افريقيا الوسطى . الحرارة : 25 م الملاحظات : من الأسماك التي تعيش على شكل زوج وتحب البيئة الصخرية ولها طبيعة عدوانية تجاه غيرها من الأسماك ومن المفظل ان توضع في حوض خاص حالها حال سكلد شرق وغرب افريقيا والذي كثر الاهتمام به وتربيته .



2- الاسم العلمي :Cichlasoma nigrofasciatumالاسم التجاري : الزيبرا او Convist cichlidae
النمو : 15 سمالموطن : امريكا الوسطى الحرارة : 25مالملاحظات : تعيش على شكل زوج في كل حوض ومن الصعوبة ان تعيش بشكل جماعي . تحب البيئة الصخرية والعلف الحي المجمد والطازج وبقية فصيلة السجلسوما تشبه السمكة من هذه النواحي أيضا .


3- الاسم العلمي : Apistogramma agassiziالاسم التجاري : Agassizi
النمو : الى 6 سم الموطن : امريكا الجنوبية الاستوائية .الحرارة :25مالملاحظات : من الفصائل الجميلة والصغيرة الحجم والسهلة التربية والتكاثر وتحب البيئة الصخرية ومن الصعب تربيتها بشكل جماعي مثل بقية اسماك فصيلة السكلد عدا الانجل والدسكس .


4-الاسم العلمي : Astronotus ocellatusالاسم التجاري : الأوسكار Oscar
النمو : الى 25 سمالموطن : امريكا الجنوبية الاستوائية .الحرارة :25 مالملاحظات : من الأسماك الكبيرة والتي تصلح للاحواض الكبيرة ويوجد منها الوان البني والأبيض وهي من الأسماك التي لا تحب النباتات في الحوض وتحب البيئة الصخرية والكهوف والجحور ويجب ان تغذيها بالعلف الحي المجمد او الطازج .



5-الاسم العلمي : Pelvicachromis pulcherالاسم التجاري :Purple cichlid
النمو : 10 سمالموطن :غرب افريقيا الحرارة :25 م الملاحظات : وهي من الأسماك المشهورة والمستوطنة في افريقيا تحب المياه النظيفة والبيئة الصخرية ويجب عمل كهوف صغيرة للاختباء والتكاثر وتحب العلف الحي المجمد والطازج .



6-الاسم العلمي : Pterophyllum Scalareالاسم التجاري :Angelfish
النمو : 15 سم طولا و20 سم ارتفاعاالموطن : امريكا الجنوبية الاستوائية .الحرارة : 27مالملاحظات : من الأسماك الشعبية والجميلة وتحتاج الى مياه نظيفة وعلف متنوع وحرارة عالية ونباتات كثيفة وأحواض واسعة وعالية لارتفاع السمكة كما تحب الأعلاف الحية وهي سمكة هادئة ومسالمة ويمكن ان تعيش مع اسماك هادئة أيضا وهي تحب النظافة للحوض والمياه وتربيتها بشكل عام سهلة .

اسماك السكلايد Cichlidae


1- الاسم العلمي :Helostoma temminckiiالاسم التجاري :Kissing gourami
النمو : 9 سمالموطن: الهند وجنوب شرق آسياالحرارة :25 مالملاحظات : من الأسماك التي تتشابه مع الكورامي أعلاه بالتربية والتكاثر والتنفس وسمي بكورامي التقبيل لان لقيامها بحركات لطيفة وبالتقابل بالفم وكأنها قبلة .



2- الاسم العلمي :Macropodus opercularisالاسم التجاري :Paradise fish سمكة الجنة
النمو :10 سم الموطن:الهندالحرارة :25م الملاحظات :من الأسماك المتوسطة الحجم والجميلة والجذابة وتحتاج الى نفس المتطلبات أعلاه للكورامي .



3- الاسم العلمي :Colisa laliaالاسم التجاري :الكورامي القزم
النمو : الى 5 سمالموطن: جنوب شرق آسيا والهند الحرارة :25مالملاحظات : كورامي صغير الحجم ويحتاج الى نفس المتطلبات للكورامي أعلاه وهو من فصيلة مختلفة ولكن يتشابه بالشكل الخارجي للجسم وهناك أنواع اجمل واكثر تلونا لهذه الفصيلة .


4- الاسم العلمي :Trichogaster trichopterusالاسم التجاري :Blue gourami
النمو : الى 15 سمالموطن: الهند وجنوب شرق آسيا الحرارة : 25 مالملاحظات : من الأسماك الجميلة وخاصة الأزرق منها كما توجد الوان صفراء وبنية وتربيتها جماعيا يكون صعب ولكن تربى على شكل أزواج منسجمة وتحب النباتات الكثيفة والحرارة العالية وهي أيضا تصنع عشا من الفقاعات وتتنفس الهواء العذب .


5- الاسم العلمي :Betta splendensالاسم التجاري :الأسماك المقاتلة Fighter fish
النمو : الى 6 سم الموطن:الهند الحرارة :25 الى 27 مالملاحظات : سميت هذه الأسماك بالرئوية لانها تتنفس الهواء العذب إضافة الى الهواء المذاب ولذلك تجدها تقترب من السطح بين فترة وأخرى لتنفس الهواء الحر حيث تطور جهازها التنفسي لهذا وهي تحب الحرارة العالية والنباتات الكثيفة والأسماك المقاتلة سميت بهذا الاسم لان الذكور تتقاتل فيما بينها ونتيجة لذلك تفقد زعانفها الجميلة وهي تتصارع حتى الموت الى ان يموت أحدها أما الإناث فهي لا تتقاتل فيما بينها هذه الأسماك والفصائل الأخرى المنتمية الى هذه العائلة الغريبة والجميلة تبني عشا من الفقاعات على السطح بين النباتات لتتكاثر بها ان تكاثرها وتربيتها سهلة بالنسبة للفصيلة بيتاBetta يجب وضع ذكر واحد في الحوض أما فصيلة الكورامي فيمكن وضع اكثر من ذكر ولكن من المفظل ان يوضع زوج منها فقط في الحوض لان التربية الجماعية لها صعبة وهي كلها تتشابه بأسلوب التنفس الرئوي السطحي وصفة بناء عش الفقاعات .

- الأسماك الرئوية او البا يلونتايد Belontiidae



هوية السمكة :
الاسم العلمي :Symphysodon discus
الاسم التجاري : الدسكس Discus .
النمو : الى 19 سم وتكون ناضجة جنسيا بحجم 14 سم
الموطن :الامزون في المناطق اعلاه واسمها (Rio Quiuini, Xeruini, Unini, Rio Negro, Curuim, Abacaxis) .
الحرارة : 24 الى 30م
الحامضية والقاعدية للماء PH:
الى اليسار المنطقة المظللة هي مناطق انتشار الدسكس الوحشي والذي منه تم بالتضريب والهندسة الزراثية استنباط بقية الانواع والالوان . والى اعلى نوعين من الانواع الاربعة للدسكس الوحشي المستوط ن في امريكا الجنوبية .
مناطق معيشة الدسكس الاصلية في امريكا الجنوبية الاستوائية والى الاسفل خارطة امريكا الجنوبية والتي توضح مكان انتشار الدسكس ، ان الانواع المكتشفة في البيئة الاصلية تعيش في مياه خفيفة جدا ومليئة باوراق النباتات والجذوع المتحللة ان هذه المياه تسمى بالمياه السوداء لانه ولكثرة ما تحويه من نباتات متحللة اصبح لونها مثل لون الشاي الخفيف او مائل الى اللون البني او الاسود الخفيف وطبعا تتحمل الدسكس كافة انواع المياه بشرط ان تكون حامضية وخفيفة ولاتزيد ال P H عن 7 .



يتبع









عرض البوم صور شيراز   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2010   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شيراز


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6541
المشاركات: 238 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : 09-27-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيراز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شيراز المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي



</B></I>
حضانة بيض الاسماك صناعيا
أنواع عديدة من الأسماك تتطلب أن يتم حضانة وفقس بيضها في البحر المفتوح . يتوزع بيض الأسماك في عمود الماء وهو إما أن يكون طافياَ أو ملتصقاَ ببعض النباتات أو الصخور الموجودة في الماء . بعض الأنواع من الأسماك تضع بيضها في أعشاش حيث تقوم الأمهات بتزويد البيض بالهواء عندما تحرك زعانفها فتتيح لها تجدد الماء وتوفر لها كمية أفضل من الأكسجين. البعض الآخر من الأسماك يحتفظ ببيضه داخل الفم وفي هذه الحالة فإن حركة الخياشيم تدفع بالماء والهواء للبيض فتوفر له بيئة مناسبة . في الحضانة الصناعية للبيض يتم توفير كل هذه الظروف التي تتوفر في الطبيعة . ففي الظروف الطبيعة يكون بيض الأسماك عرضة للافتراس والتغيرات البيئية المستمرة والتي تتسبب في تلف وفقدان البيض .

VERTICAL INCUBATOR

إن فوائد الحضانات الصناعية هي المقدرة على التحكم يدوياَ في العوامل البيئية . يعتبر تطور الأجنة واليرقات حديثة الفقس من المراحل الحساسة التي تحتاج إلى عناية ورفق خاصة في تلك المرحلة من تاريخ دورة حياة الأسماك ، عليه يجب العناية بتزويدها بحضانة جيدة وبيئة مناسبة وذلك بوضع اعتبار خاص لكل من درجة حرارة الماء ، الضوء ، جودة وتدفق الماء ، الحماية من الصدمات ونوعية وحجم البيض . إن الحضانة الصناعية لبيض الأسماك هي تدريب عملي يزيد من الفعالية الاقتصادية لاستزراع الأسماك تجارياَ ، فعند استخدام الحضانات الصناعية يزيد معدل الفقس وبقاء اليرقات . أيضاَ بإزالة أو أخذ البيض من أمهات الأسماك تعطي الفرصة لزيادة إنتاج البيض بتقليل الزمن لحدوث أو ظهور تبويض ثان .

JAR INCUBATOR

الحضانة المثلى لبيض الأسماك :
يحدث كل من تبويض الأسماك ، تطور الأجنة وبقائها ونمو يرقات الأسـماك في مدى حراري قليل جداَ ، فدرجة حرارة حضانة البيض لها تأثير مباشر على تطور الأجنة وهي التي تحدد معدل الفقس . يتأخر فقس وتطور الأجنة عندما تكون درجة الحرارة منخفضة ويتسارع عند درجة الحرارة العالية نسبياَ . وقد عرف أن درجة حرارة الحضانة هي التي تتحكم في سلوك اليرقات وهي التي تحدد بعض المميزات الشكلية لها . وهناك درجة مثلى نحتاجها لتطور أي مرحلة من مراحل الحياة وهذه تختلف بدورها تبعاَ للنوع . يجب إبقاء درجة حرارة الماء في المدى الأقل لتأرجح درجة الحرارة ويفضل أن تكون أقل من +- ( 1 ) درجة مئوية من درجة الحرارة المثلى للنوع .
إذا لم تعرف درجة الحرارة المثلى لحضانة نوع معين يجب ضبط درجة الحرارة المثلى لنوع آخر تكون معروفة مسبقاَ وبحيث يكون هذا النوع مماثل للنوع المراد حضانة بيضه ويعيش في نفس المنطقة الجغرافية . عموماَ ، تعرف درجة الحرارة المثلى لحضانة بيض بعض أسماك الزينة في المنطقة الاستوائية بأنها تتراوح بين 24 – 28 درجة مئوية ، ويجب تفادي درجة الحرارة الأقل والأعلى من هذا المدى .يتسبب التأرجح في درجة الحرارة المثلى أو درجة الحرارة خارج المدى لأي نوع في انخفاض نسبة البقاء وبطء الفقس ، قلة معدل النمو، تشوه اليرقات وزيادة أمراض يرقات الأسماك .

VERTICAL INCUBATOR

تؤثر كمية الضوء الساقطة على البيض في فترة الحضانة على تطور اليرقات وبقائها . حضانة أجنة الأسماك يجب أن تكون في ضوء خفيف أو مظلم ، ويمكن استخدام الضوء ليتزامن مع الفقس . العديد من أنواع الأسماك لا تفقس في درجة الإضاءة اليومية ، عليه فإذا أزيلت الإضاءة فإن الفقس يحدث في غضون الساعات القليلة التالية .بسبب حجمها ومنفذيتها ، فإن أجنة ويرقات الأسماك تكون عرضة لعدة أنواع من المواد العضوية وغير العضوية والتي تكون طافية أو مذابة في الماء وهي تتمثل في الغازات ، المعادن ، الحديد وبعض المواد من الصخور والتربة والنباتات والحيوانات . إن من الضروري معرفة جودة المياه القياسية والمستخدمة لأجنة ويرقات النوع المحدد . عموماَ جودة المياه القياسية المستخدمة في استزراع الأسماك يمكن أن تكون مرجع لمياه المفقس ، وهذه القياسية تكون متاحة في العديد من المراجع العلمية المتخصصة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t32108-2.html#post246688
أثناء الحضانة ، من الضروري المحافظة على معدل تدفق ثابت للمياه وذلك لمنع تراكم المخلفات الناتجة والسماح لتبادل الغازات بين البيض والمياه المحيطة به . بعض أنواع الأسماك يحتاج بيضها إلى حركة مستمرة تكون ضرورية لنجاح فقس البيض .تدفق المياه بالصورة المثلى ، يقلل من عمليات الاحتكاك الميكانيكي للبيض ، أنواع عديدة من الأسماك يكون بيضها حساساَ ضد الصدمات الميكانيكية ويجب ألا يتم تحريكه مرات عديدة أثناء تطوره . هناك أنواع من الأسماك يمكن تحريك بيضها فقط في الـ 36 ساعة الأولى من تخصيبها ، بعدها يحفظ البيض حتى ظهور العين في الأجنة .
إن معدل تدفق المياه ضروري للحضانة الجيدة لأجنة الأسماك والذي يعتمد على كثافة البيض ( وزن وحجم كمية البيض في المياه ) . بعض الأنواع من بيض الأسماك تكون كثيفة وغاطسة أو ملتصقة بالقاع وبعضها يتم طرحه فتطفو على سطح الماء وتكون موزعة في عمود الماء وحرة السباحة والحركة ، بينما يكون للبعض زوائد من الشعر تمثل غطاءَ خاصاَ تجعلها لزجة والبعض الآخر به بقعة زيتية تجعلها تطفو فوق سطح الماء .لابد من وضع اعتبار خاص لقطر البيضة في عملية الحضانة وتستخدم شباك ذات فتحات أصغر من قطر البيضة بحيث تسمح بمرور الماء وتحول دون تجمع الأوساخ والمخلفات . يكون قطر البيضة عند بعض الأسماك في المدى بين 5 , 1 إلى 2 ملم وقد يكون أصغر من 4 , 0 ملم في بعض الأنواع
أنواع حضانات بيض الأسماك :


هناك أنواع عديدة من الأجهزة تستخدم كحضانات ، وقد تم تصنيفها إلى ثلاثة أنواع هي :
شكل رقم ( 1 ) : يبين حضانات من نوع
Egg mats : framework with a) Spanish moss and b) bundled fibers, and c) slate, clay pot and bottlebrush
1. Egg mats
2. Trays
3. Conical incubators

تعتمد الأنواع المذكورة أعلاه في استخدامها على كثافة البيض المراد فقسه وعلى لزوجة البيض وحساسيته للصدمات الميكانيكية .الأشكال رقم (1،2،3) تبين الأنواع الثلاثة لحضانات البيض . يستخدم النوع الأول للبيض اللاصق وهي تعمل كمجمع للبيض وتشكل مكان لتلاصقه وتحفيزه ولذلك تعرف بـ Spawning mats يتم تصميمها في أشكال مختلفة وتصنع من مواد مختلفة أيضاَ ( البلاستيك وفلاتر هوائية وألياف وغيرها ) الشكل رقم 1 ( أ ، ب ، ج ) .

يتم تعليق النوع الأول (Egg mats) في عمود الماء أو وضعها في القاع أو على جانبي حوض التبويض . تزيد كمية الأكسجين الجوي عن كميته في الماء بمقدار 20 مرة وهذا يساعد على تبادل الغازات بين البيض وطبقة المياه المحيطة به .


شكل رقم ( 2 ) : يبين حضانات من نوع
a) traditional " happay" , frame work with free mesh , b) basket –type , and c) multiple baskets with paddlewheels.

النوع الثاني من الحضانات (Trays) تتكون من وعاء مثقب يسمح بتدفق الماء ومروره عليه مما يساعد على تزويد البيض بالأكسجين وطرد المخلفات الناتجة ( الشكل رقم 2 ) . وهي تضع بحيث يتم تزويد الماء من الأسفل وخروجه عبر منفذ من الأعلى وبحيث يبقى البيض على شباك ، وهي عادة تستخدم مع أنواع البيض التي تكون معرضة للخدش عند تحريكها أثناء الحضانة . هذا النوع من الحضانات يمكن استخدامه بصورة تسهل وضع مجموعة منها فوق بعضها البعض وبطريقة تسهل الحصول على الأجنة واستبعاد التالف منها وهنا تقل عملية تداول ونقل الأجنة لأنها تجمع بواسطة شباك تمر المياه الزائدة خلالها .


شكل رقم ( 3 ) : يبين بعض أنواع من حضانات
Conical incubators (Incubators for non – adhesive eggs : All three devices provide gentle water circulation)
النوع الثالث (Conical incubators)

تستخدم لبيض الأسماك الذي يطفو ويحتاج لحركة ثابتة تتدفق فيها المياه من الأعلى أو من الأسفل ( الشكل رقم 3 ) . في هذا النوع من الحاضنات ، يبقى البيض عالقاَ ثم يتجمع أسفل الحاضنة . تضمن المياه المتدفقة جودة البيض وتأكسد المياه وخلو البيض من الأوساخ التي تتسبب في الإصابة ببعض الفطريات .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=246688
كل هذه الأنواع من الحاضنات يمكن تركيبها مباشرة أعلى أحواض الرعاية بطريقة تجعل اليرقات الناتجة من الفقس تندفع نحو أحواض الرعاية .
ضبط معدل تدفق الماء في الحضانات :
عندما يتم جلب بيض الأسماك حر الطفو ( غير لاصق ) ويوضع في الماء لأول مرة ، فإن حجمه يزداد نتيجة لامتصاصه الماء ويكون أكثر قدرة على الطفو ، لذا فإن من الضروري التحكم في ضبط معدل تدفق الماء خاصة في الساعات الأولى من وضع البيض في الماء .عندما يتم التحكم في معدل تدفق الماء بحيث يكون البيض معلقاَ ( طافياَ ) ، من الضرورة المحافظة على معدل التدفق عند ذلك المستوى حتى يفقس البيض ، والذي يتوقف على نوع الأسماك فقد تكون ساعات أو عدة أيام .لابد من تزويد الماء بصورة ثابتة ومنتظمة لأنها مرحلة حاسمة ولا ينصح باستخدام مضخة أو نظام يكون غير قادر على التزويد بكمية منتظمة وثابتة من الماء ويمكن التحكم فيها .
إن الطريقة الجيدة لضمان تدفق الماء بصورة منتظمة وثابتة هي باستخدام نظام علوي للماء ، يستخدم فيه قطر أنبوب كبير الحجم من نوع PVC ( على الأقل يكون ضعف قطر حجم الأنابيب الموصلة مع المضخة ) يتم وضعها أو تثبيتها أعلى الحضانات ، في الجانب الآخر من الأنبوب يتم وضع وصلة مفتوحة من طرفها لتساعد على خروج الزائد من الماء .خطوط تزويد الحضانات بالماء ، تربط مع الأنابيب ذات الحجم الكبير ( النظام العلوي ) وفي نفس المستوى ، يؤدي هذا إلى تزويد الحضانات بكمية متساوية من الماء عند بدء ضخه .كل خط لتزويد الماء به محبس يمكن من خلاله التحكم في كمية الماء المتدفق لكل حضانة وذلك لاختلاف كمية البيض داخل كل حضانة .
تتغير قابلية البيض للطفو مع مرور الزمن وذلك عند استخدام النظام العلوي لتزويد الماء أو أي نظام آخر ، لذا لابد من المراقبة والمتابعة بصورة منتظمة ومستمرة لضمان سلامة البيض .يتم تثبيت الحضانات بطريقة تجعل الزائد من الماء ينساب أو يتدفق في أحواض رعاية اليرقات وبهذه الطريقة لا تكون هناك حاجة لعمليات نقل اليرقات . بعض أنواع اليرقات تسبح مع تيار الماء والبعض الآخر يسبح عكس التيار وهذا الأخير يتم سكبه خارج الحضانات بدلاَ من تزويد تدفق الماء . ذا كنت تتعامل مع كميات كبيرة من البيض فربما تكون بحاجة لتصميم حوض لفقس البيض . ويكون مصمما من قاع مخروطي مصنوع من مادة ناعمة الملمس حتى لا يتعرض البيض للخدش ولابد من مراعاة درجة حرارة الماء ، كمية الماء المتدفق وجودته ، تجنب الإضاءة الشديدة والاحتكاك الميكانيكي ووضع البيض بصورة جيدة تسمح بانتشاره في عمود الماء .
سهولة تصميم أنظمة الحضانة والفقس :
يمكن الحصول على أنواع متعددة من الأجهزة المستخدمة في حضانة وفقس البيض وهي جاهزة للاستخدام ومصممة لعدة آلاف أو ملايين من بيض الأسماك وبأسعار تتراواح بين 85 و 250 دولار.في المرجعين المذكورين أدناه ، هناك وصف لنوعين من الأجهزة الأول يستخدم لعدة أنواع من الأسماك والآخر لنوع واحد فقط ويمكن تصميمها من المواد المحلية وبتكلفة قليلة .
ملخص :
أوعية حضانة وفقس البيض مهمة للغاية لأنها تزيد من سرعة فقس ومعدل بقاء اليرقات التي يمكن الحصول عليها . حضانة بيض الأسماك صناعياَ تكون ضرورية عند التعامل مع أنواع محددة من الأسماك .يعتمد تصميم الحاضنة ومعدل تدفق الماء على نوع الأسماك ، كثافة البيض ، لزوجة البيض وحساسية البيض للصدمات الميكانيكية .إن المعرفة البيولوجية لمتطلبات كل نوع من الأسماك ضرورية جداَ . من ناحية أخرى فإن المبادئ الأساسية بسيطة وتشمل التزويد بكمية جيدة من الماء ودرجة الحرارة المناسبة والملائمة ( ثابتة ) ، والحضانة في ضوء خفيف ، الحماية من تشوه البيض بفعل الصدمات الميكانيكية والاحتكاك وذلك بتزويد البيض بكمية جيدة من الماء . اعتماداَ على الحاجة ، يمكن استخدام نظام يحتوي على عدة حاضنات صغيرة وموصلة مع خط التزويد الرئيس أو مع أحواض رعاية اليرقات وشكرا.





يتبع
</B></I>









عرض البوم صور شيراز   رد مع اقتباس
قديم 02-28-2010   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شيراز


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6541
المشاركات: 238 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : 09-27-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شيراز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شيراز المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي



الاحتياجات الغذائية للأسماك :

تتشابه الاحتياجات الغذائية للأسماك مع الاحتياجات الغذائية للحيوانات الأرضية فهي تحتاج إلى البروتين ,
الطاقة والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والأملاح المعدية للنمو والتكاثر وأداء الوظائف الحيوية الأخرى .
البروتين
تحتاج الأسماك إلى أعلاف ذات نسبه بروتين عالية بالمقارنة بالدواجن والحيوانات الأرضية الأخرى . ويرجع ذلك إلى أن محتوى البروتين في المادة الجافة لأجسام الأسماك يتراوح من 60 إلى 93 % ومن ثم يفهم لماذا تحتاج الأسماك إلى نسبه البروتين في الأعلاف هذا بالإضافة إلى أن الغذاء الطبيعي للأسماك تتراوح نسبة البروتين به من 60 _ 70 % .
الطاقة
توجد اختلافات واضحة بين احتياجات الأسماك للطاقة واحتياجات الحيوانات الأرضية لها حيث أن احتياجات الأسماك للطاقة تعتبر قليلة .
الكربوهيدرات :
تستطيع الأسماك بسهوله أن تهضم السكريات الأولية ولكن السكريات المركبة ذات الحجم الكبير لجزئيات السكر فإنها لا تهضم بصوره جيده تستخدم الأسماك الكربوهيدرات كمصدر للطاقة ولتوفير البروتين الذي قد يستخدم كمصدر للطاقة في حالة نقص الكربوهيدرات ولكن في حالة زيادة الكربوهيدرات فإن ذلك يؤدى إلى تراكم الجليكوجين وبالتالي الدهون في الكبد والبنكرياس .
الدهون :
للدهون وظائف عديدة للأسماك فهي تستخدم كمصدر أساسي للطاقة تعمل كوسائد حماية للأعضاء الحيوية الدخلية ، لها دور فعال في امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون فهي تحتاج إلى الأنواع الغير مشبعه .
الفيتامينات
نادرا ما تصاب الأسماك الموجودة في الطبيعة بأعراض نقص الفيتامينات ولكن الأسماك المستزرعة في أحواض ذات مساحات محدودة والتي تعتمد في غذائها على العلائق الصناعية فإنها قد تصاب بأعراض نقص الفيتامينات إذا كان تركيز الفيتامينات في العلف قليل أو غير موجود نظرا لأن تركيب وظيفة الجهاز الهضمي في الأسماك بسيط لذا كان توفير الفيتامينات في أعلاف الأسماك الصناعية أساسيا ليغطى الاحتياجات الغذائية للأسماك .
الأملاح المعدنية :
تحتاج الأسماك إلى نفس الأملاح المعدنية التي تحتاجها الحيوانات ذوات الدم الحار لبناء الأنسجة ولأداء مختلف العمليات الحيوية ، هذا بالإضافة إلى احتياج الأسماك لهذه الأملاح للحفاظ على التوازن الأسموزي .

تغدية اضافية
مهما بلغت القيمه الغذائيه للوجبه الجافه فان السمك لن يصل الى أقصى حجم أو أن يكون صالح للتفريخ دون أستعمال وجبه أضافيه من الغذاء الحى وهنا بعض أنواعه:



الدافينا Daphina:


هى كائنات دقيقه تباع حيه أو مجمده مجففه وهى غذاء قيم للاسماك الصغيره بالذات ويمكن أن تستخدم فى تنظيف الاحواض من الطحالب لو ضمنا طبعا أنها مش هتتاكل من السمك ....لكن أهم ملاحظه أنه يستهلك الاكسوجين بشده ويشارك السمك فيه فلاتستخدمه فى حوض فقير بالاوكسجين.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t32108-2.html#post247717

الطحالب Alag:


وهى تتكون بصفه مستمره وتستهلك فى أغلب الاحواض دون أن ينتبه اليها المربى ... وهى عباره عن نبات دقيق يتكون من خليه واحده وهو يسبب أخضرار الماء مكونا مواد لزجه على جدار الحوض وهو وجبه ممتازه للسمكه الذهبيه وضغار السمك بالذات فاذا كنت تريد تكبير السمك يمكنك تعريض الحوض للضوء للتكون بكميه كافيه لصغار السمك ولاحظ أنها سوف تكون باللون البنى عند نقص الضوء.

الأنفوزريا Infusoria:

وهى عباره عن البروتزوا ذوات الاهداب وهى أجسام ميكروبيه تتكاثر فى منقوع الواد العضويه وتأخذ حوالى ثلاثه أيام حتى تصل الى التركيز المطلوب فالبرطمان الاول يجب أن يكون جاهز لاطعام الصغار.
طريقه التحضير:
-قطع شويه ورق خس وحطها فى برطمان زجاجى لربعه .... صب ماء مغلى فوق الورق لتكسير اليافها ....... ضع البرطمان فى مكان بحيث يكون معرض لضوء الشمس ... وكما قلت تترك 3 أيام وبعد ذلك توضع فى الحوض حسب الكميه..

بيض الجمبرى Brine Shrimp:




غذاء ممتاز للسمك يساعد على أبراز لونه وعلى خصوبه السمك وابراز الوانه ويوجد بالمحلات على شكل بودره محفوظه بالتلاجه وهو عباره

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=247717
عن بيض الجمبرى مقاوم للجفاف ويستعمل بوضع معلقه شاى منه فى أربع لتر ماء واضافه 4 معالق ملح خشن مع استخدام حجر هواء
وبعد 48-72 ساعة يفقس البيض ليعطى جمبرى يمكن رؤيته
باستخدام شمعه أو بطاريه قريبه من الماء فيتجه اليها الجمرى وبشبكة ذات فتحات دقيقة ينقل الجمبرى للحوض.
يرقات الناموس
أترك وعاء مملوء بالماء فى حديقه بها شجر وزرع فى الصيف فستحصل على واحد من أجود أنواع الغذاء ولتجنب أنتقاله الناموس من حوض السمك للغرفه خزنه فى ابريق مغطى بالشاش وعند تغذيه السمك تقلب الابريق فى الحوض وفتحته الى اسفل سطح الماء.

الكبده:

غذاء ممتاز للسمك يحتوى على نسبه عاليه من البروتين بالضافه للفيتامينات والحديد ويمكن التغلب تعكيره للماء بوضعه فى ماء مغلى
كام دقيقه حتى يتجلط الدم وبعد كده يقطع على قد السمك اللى عندك.
دود الارض Earth Worm

غنى عن التعريف مش محتاج كلام ولكن لاحظ انه لايعيش فتره طويله تحت الماء فعندما يتوقف عن الحركه فان السمك يتوقف عن الحركه فان السمك يتجاهله فيموت ويعكر الماء.

الدود الحى:

فى رأيى هو ملك الغذاء الحى لسهوله توفره وأستخدامه وموجود فى كل محلات السمك فى مصروكما نعلم فان مصدره الاساسى هو الترع والمصرف فعلى رأى مستر موسى الدود 100% بروتين و100% بكتريا لذلك يجب غسيله جيدا قبل الاستخدام :
1. ضع الدود فى وعاء كبير .
2. ضع الماء عليه ( عن نفسى بفتح ميه الحنفيه عليه ) فشان يتقلب وانتظر حتى يترسب فى القاع.
3. شيل المياه وكرر العمليه كذا مره
4. أترك الدود وبه نسبه قليله من الماء لانه بيتنفس الهواء الجوى

الخضروات:



زى الخس والسبانخ وخلافه طبعا وجبه غنيه بالفيتامينات ومفيد جدا للسمك.

البساريا:

غذاء رخيص ومتوفر ومحبب للاسماك الكبيره زى الشيكلد والسناك هد والكيلو بحوالى 2 جنيه اليومين دول ويمكن الاحتفاظ بها مجمده وتستخدم عند الحاجه.

طبعا ده غير باقى الاغذيه الموجوده والمتوفره فى السوق من قشور محليه ومستورده وبيليتس مصرى ومستورد ودود مجفف وخلافه






أرجو أن تكونى أستفدتم من الموضوع مع تحياتى











عرض البوم صور شيراز   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شيراز المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

يعطيك الصحة شيراز
موضوع رائع
يثبت...









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2010   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9264
المشاركات: 1 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-14-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
carous غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شيراز المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

تحياتي وتقديري









عرض البوم صور carous   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2010   المشاركة رقم: 16 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شيراز المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

بارك الله فيك اختي على الموضوع الرائع و القيم









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2010   المشاركة رقم: 17 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9564
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-21-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
swissmc غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شيراز المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

مشكور اخى الفاضل









عرض البوم صور swissmc   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2010   المشاركة رقم: 18 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10686
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 06-24-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
yasser mosaed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شيراز المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
والله يا جميل انا سجلت مخصوص فى الموقع
ودة اول تعارف لية
بجد من حلاوة الموضوع وغزارة معلوماته

يرافووووووووووو









عرض البوم صور yasser mosaed   رد مع اقتباس
قديم 06-24-2010   المشاركة رقم: 19 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10686
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 06-24-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
yasser mosaed غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شيراز المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

اتممت قراءة الموضوع
بصراحة دة مرجع يفيد كل هواة ومحترفى تربية الاسماك
كنت اتساءل هل من الممكن الاستأذان فى نقل بعض الموضوعات او البنود بالصور لمنتدى اخر
ودة لتوسيع مجال الافادة وطبعا مع ذكر المصدر المنقول منه لحفظ المجهود
اكون شاكر لو وافقتم واهتميتم بالرد السريع









عرض البوم صور yasser mosaed   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2010   المشاركة رقم: 20 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية cheima


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6059
المشاركات: 3,656 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
cheima غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شيراز المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

بارك الله فيك

موضوع في القمة









عرض البوم صور cheima   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهو حكم تربية طيور الزينة فى المنزل ؟ حياة ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات 1 05-31-2011 10:07 PM
احواض اسماك قمة فى الاحتراف حياة ركن الأثـــاث و الــديكـــور 2 03-02-2011 06:36 PM
صدق او لاتصدق اسماك تلعب كرة قدم رونق الفردوس منتدى فضــــــاء الصور 16 08-13-2010 01:48 AM
ملف كامل عن تربية الحمام نور العيون ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات 2 03-06-2010 07:35 PM


الساعة الآن 11:30 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302