العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } > قسم أدب وفلسفة



تقريب مادة الفسفة الى طلاب البكالوريا

قسم أدب وفلسفة


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-22-2010   المشاركة رقم: 21 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الإحسـ ملكة ـــاس


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6868
المشاركات: 1,011 [+]
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : 06-27-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الإحسـ ملكة ـــاس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Administration المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

بداية السلام عليكم
أولا اعتذر للتأخر في اكمال ما بدأته لظروف

ثانيا بما ان اهمية المنطق الصوري تجلت
يمكنني بعد إذنكم تجاوز اهمية القضيا وانواعها في الاستدلال وعناصره
وانتقل إلى شيء أهم

واشكر الاستاذة نادية على التفصيل في اهم انواع الطرق لكتابة المقال بورك في أستاذة








باسم الله الرحمن الرحيم



يعد ان رأينا التوجه العقلي المتمثل في المنطق الصوري

ومبادئه
نأتي الى ثاني خطوة في التفكير البشري الا وهي تفسير الواقع بالواقع بعد إذا كان الواقع لا يفسره غير العقل


ان تعدد القضايا الميتافيزيقية في الطبيعة جعل العقل كحصان جامع فك عنانه
وبالرغم من الجهود المبذولة لفهم الطبيعه لم تتاتّى نتائج
فلا يمكننا الاكتفاء بمقولة ان الطبيعة تنفر من الخلاء فتملأ كل فراغ ولا يمكننا القول ان الاجسام الثقيلة اصلها الأرض و سقوطها نحو الارض عودة إلى الأصل و العودة الى الأصل فضيلة و الاجسام الخفيفة أصلها السماء ولذا فهي تطير نحو السماء و العودة الى الاصل فضيلة
ان هذه التفسيرات لا تساعد في فهم الواقع
فالطبيعة لا تحب ولا تكره

ومن هذا المنطلق انبثق المنطق المادي


ان المنطق المادي يصطلح عليه عمليا اسم المنهج التجريبي
يقوم المنهج التجريبي أساسا على الاستقراء
الاستقراء:
*لغة: استقرأ، عاين و بحث في الأمر أو الشيء... استقرأ الطبيعة بمعنى عاينها وبحث ثم كشف عن خباياها.
*اصطلاحا: هو دراسة عينة من الظواهر و الوصول فيها إلى نتيجة ثم بعد ذلك تعميم تلك النتيجة على بقية الظواهر المشابهة لها و التي لم تخضع للدراسة و ذلك اعتمادا على مبدأ الحتمية ( الضرورة الفكرية)


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t33230-3.html#post257242
أنواع الاستقراء:
1. استقراء عامي: مثالا على ذلك عند زيارتنا لحي الزيتون نلاحظ ان البقال سمير غشاش، ثم نزور البقال جمال فنجده غشاشا أيضا فنستنتج أن بقالي حي الزيتون كلهم غشاشين . وهذا الاستقراء غير سليم و غير دقيق فيترك.


2. استقراء فلسفي: وينقسم هذا النوع على نوعين:
2 ـ 1 استقراء ناقص: حيث يكتفي فيه المجرب بدراسة عينة محدودة يصل فيها إلى نتيجة و يعمم النتيجة على جميع العينات المشابهة لها غير المدروسة فيقول مثلا: بما ان العينة التي امامي ماء و العينة في الجبل ماء و العينة في باطن الارض ماء لهم كلهم كل المواصفات المتعلقة بالماء
فالماء يتكون من اكسجين وذرتي هيدروجين
وهذا النوع يتعلق بالعينات غير المعدودة وتقوم نتائجه على اساس الترجيح .

2 ـ 2 الاستقراء التام: وفيه يستقرأ العالم المجرب كل الحالات لا يستثني اي واحدة قال العالم كبلر:"القمر في دوران حول الشمس يرسم مسارا إهليجيا، الزهرة في دورانها حول الشمس ترسم مسارا إهليجيا، الارض في دورانها حول الشمس ترسم مسارا إهليجيا.... بلوتو في دورانه حول الشمس يرسم مسارا إهليجيا .
وهكذا شمل استقراء العالم كبلر كوكب درب التبانة
فنرى ان نتائجه يقينية و يصلح في العينات المحدودة لا غير.


قواعد الاستقراء:
و لكي يكون الاستقراء دقيقا كان لزاما أن يقنن وتوذع له قواعد تحمي المجرب من الخطأ
ان الوضعيون الذين يؤمنون بدراسة الواقع بالواقع لا غير ويسمون ايضا فلاسفة الطرح الحسي يتزعمهم دافيد هيوم، و جون ستيوارت ميل, و جون لوك.
ويعتبرون الفرضية مضيعة للوقت ولذلك نبذوها و في هذا الاطار اقترحوا قواعد اربعة هي:

أـ قاعدة التلازم في الحضور.
ب ـ قاعدة التغير النسبي
ج ـقاعدة التلازم في الغياب.
د ـ قاعدة البواقي.



أـ قاعدة التلازم في الحضور:
تقوم على أنه في سلسلة من الظواهر كلما حضرت ظاهرة (أ) إلا و صاحبها حضور الظاهرة (ب) نستنتج وجود علاقة سببية بين (أ) و (ب).


ب ـ قاعدة التلازم في الغياب:
في سلسلة من الظواهر إذا لاحظنا أن كلما غابت الظاهرة (أ) إلا و صاحبها غياب الظاهرة (ب) وهنا ايضا تربط الظاهرتين علاقة سببية
مثلا إذا نقصت الحرارة اختفت ظاهرة تبخر الماء


ج ـ قاعدة التغير النسبي:
في سلسلة من الظواهر كلما طرأ تغير على الظاهرة (أ) إلا و صاحبه تغير على الظاهرة (ب) نستنتج وجود علاقة علة ومعلول = علاقة سببية.
مثال: كلما نقصت كمية الكالسيوم في العظام إلا وصاحبها وهن ف العظام

د ـ قاعدة البواقي:
في سلسلتين من الظواهر ما تبقى من السلسلة (أ) يتدخل في علاقة سببية مع ما تبقى في السلسلة (ب)
مثلا : يوجد اربعة ازرار (01، 02،03،04) و أربعة مصابيح (أصفر، ازرق، أخضر، أحمر)
بضغطنا على الزر 01 يشتعل المصباح الأحمر.
بضغطنا على الزر 02 يشتعل المصباح الأزرق.
بضغطنا على الزر 03 يشتعل المصباح الأخضر.

إذن ما تبقى من العلل لما تبقى من المعلولات
اي ان الزر الرابع يشغل المصباح الأصفر.




........ يتبع










التعديل الأخير تم بواسطة الإحسـ ملكة ـــاس ; 03-22-2010 الساعة 08:03 PM
عرض البوم صور الإحسـ ملكة ـــاس   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010   المشاركة رقم: 22 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية missmaissa


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 6928
المشاركات: 4,949 [+]
بمعدل : 1.70 يوميا
اخر زياره : 03-28-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 79

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
missmaissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Administration المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

بارك الله فيكم









عرض البوم صور missmaissa   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010   المشاركة رقم: 23 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمن


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7259
المشاركات: 2,117 [+]
بمعدل : 0.74 يوميا
اخر زياره : 05-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 52

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Administration المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

والله الكل بيجتهد وسيؤجرون باذن الله على ما يقدمونه للطلبة والدارسين
مشكورين على المساهمات الحلوة









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمن   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2010   المشاركة رقم: 24 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Administration المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

جزاكما اله خير جزاء









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2010   المشاركة رقم: 25 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Sami Captive


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8746
المشاركات: 331 [+]
بمعدل : 0.12 يوميا
اخر زياره : 08-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 57

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Sami Captive غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Administration المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

با التوفيق للجميع ان شاء الله
وشكرا ليك اخي وللاستاذة نادية وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
دمتم بود









عرض البوم صور Sami Captive   رد مع اقتباس
قديم 05-19-2010   المشاركة رقم: 26 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
*:: مشرفــة :: أقسام الاسـرة والـمجـتمع
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية امل الحياة


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8085
المشاركات: 2,436 [+]
بمعدل : 0.86 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
امل الحياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Administration المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

شكرا لكم وشكرا للاستاذة نادية بارك الله فيكم
مع تمنياتي بالنجاح لجميع من هم مقبلين على شهادة البكالوريا









عرض البوم صور امل الحياة   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2010   المشاركة رقم: 27 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 13172
المشاركات: 14 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 02-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
kagimarooo غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Administration المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

7ammaldik









عرض البوم صور kagimarooo   رد مع اقتباس
قديم 09-29-2010   المشاركة رقم: 28 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ramoucha


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11740
المشاركات: 922 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ramoucha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Administration المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

بااااااااارك الله فيك









عرض البوم صور ramoucha   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010   المشاركة رقم: 29 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.76 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Administration المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

بالتوفيق للجميع و ما عملنا الا الواجب لا اكثر ولا اقل



موفقين بحول الله









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2010   المشاركة رقم: 30 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.51 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Administration المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي










عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تقريب. مادة. الفسفة. الى. طلاب. البكالوريا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
البكالوريا في مادة Physique حصري حياة قسم شعبة الرياضيات والفيزياء 1 06-01-2011 01:51 PM
لكل طلاب البكالوريا علوم تجريبية الوحدة 4 وحلول التمارين Dzayerna قسم شعبة العلوم 25 01-15-2011 07:24 PM
أسئلة شهادة البكالوريا في مادة الإجتماعيات النجاح منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } 3 10-18-2010 10:25 PM
نمادج البكالوريا التجريبية في مادة الرياضيات نادية25 قسم شعبة الرياضيات والفيزياء 6 05-03-2010 11:04 PM


الساعة الآن 05:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302