العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى شخصيات جزائرية


منتدى شخصيات جزائرية شخصيات بارزة وقيادات, مجاهدين الثورة, كتاب ومفكرين, شهداء الثورة.التحرير


الشيخ العلاَّمة المكي بن عزوز البرجي البسكري، واهتداؤه إلى الحق...

منتدى شخصيات جزائرية


الشيخ العلاَّمة المكي بن عزوز البرجي البسكري، واهتداؤه إلى الحق...

الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمدٍ أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد؛ 1- ترجمة موجزة هو الشيخ العلامة محمد المكي بن مصطفى بن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-20-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سفيان زوالي


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7897
المشاركات: 1,485 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 07-11-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سفيان زوالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى شخصيات جزائرية

الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمدٍ أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين،
وبعد؛

1- ترجمة موجزة

هو الشيخ العلامة محمد المكي بن مصطفى بن محمد بن عزوز الحسني الإدريسي الجزائري 1270 هـ ـ 1334 هـ، كان قاضياً وفقيهاً ومحدِّثا.
هاجر أبوه من الجزائر ـ وبالضبط من البرج ولاية بسكرة ـ لاجئا إلى تونس هربا من وحشية الاحتلال الفرنسي، فولد هناك في مدينة نفطة، وتعلَّم بتونس، وولي الإفتاء بنفطة سنة 1297 هـ ثم قضاءها. عاد إلى تونس سنة 1309 هـ، وفي سنة 1313 هـ رحل إلى الآستانة إسطنبول، فتولى بها تدريس الحديث في دار الفنون ومدرسة الواعظين، واستمر إلى أن توفي بها.

2- اهتداؤه إلى الحق

لقد جاء في"رسائل الشيخ محمد المكي بن عزوز"جمع الأستاذ علي الرضا الحسيني، بعض الرسائل التي تبين اهتداءه إلى الحق، فمن ذلك:

1- رسالة بعثها إلى أحد علماء الكويت وهو الشيخ عبدالعزيز الرشيد صاحب مجلة "الكويت" ،وقد نُشِرَتْ في مجلته "الكويت" (الجزء 10 العدد الأول)، قال فيها رحمه الله:
وأيضاً لا نعرف في بلادنا المغربية إلا التقليد الأعمى، فقد كُنَّا نَعُدُّ الفتوى بحديث البخاري ومسلم ضلالاً!
وكما شدَّد علينا شيوخنا في ذلك، شدَّدْنا على تلاميذنا هناك؛ فالتاجر كما اشترى يبيع، ويزيد المكسب.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t33724.html#post256074
فَمِنْ ذلك: أنِّي عند سفري إلى المشرق، استعار مني ابن أختي الخضر ابن الحسين ـ الذي لقيتموه في المدينة ـ «نيل الأوطار» للشوكاني، فما تركتُه حتَّى أقسمَ لي بالله أنه لا يتَّبِعُه فيما يقول!
ومن ذلك أني وجدت في عام 1300 كتاب «الروضة الندية» للسيد صديق حسن خان يُباعُ عند كُتُبِيٍّ في مَكْسَرَةٍ ، اسْمُهُ الشيخ الأخضر السنوسي العُقبي، فنهرتُه وزجرتُه، وقلت له: حرامٌ عليك تبيع الروضة الندية! فصار يعتذر بمسْكَنَةٍ كأنَّه فعل خيانة!
أمَّا تصانيف ابن تيمية وابن القيم فو الله ما نظرت فيها سطراً؛ لِنُفْرَةِ قُلُوبنا منها، ومَنْ جَهِلَ شيئاً عاداه.
لكن في العاجز رائِحَةُ استِعْدَادٍ وشَوْقٍ للدليل، فلما ارتحلتُ إلى المشرق سنة 1316، واطَّلَعْتُ على كتب أهل هذا الشأن باستغراق الوقت ـ لا وَاشِي ولا رَقِيبٌ ـ ، وأمعَنْتُ النَّظر بدون تعصب؛ فَتَحَ الله على القلب بقبول الحقيقة، وعَرَفْتُ سوء الغِشَاوة التي كانت على بصري، وتدرَّجْتُ في هذا الأمر حتى صارت كتب: الشوكاني، وصديق خان، وشروح «بلوغ المرام»، وما والاها؛ أَرَاها من أعزِّ ما يُطَالَع.
أما كتب الشيخين ابن تيمية وابن القيم فمن لم يشبع ولم يرو بها فهو لا يعرف العلم.
ويلحق بها كتب السفاريني، وجلاء العينين للسيد نعمان، وآثار إبراهيم الوزير ونحوهم.
ومنذ عرفتُ الحقائق؛ استَرْذَلْتُ الحُكْمَ بلا دليلٍ، والحمد لله .
(وإنَّا لنرجو فوق ذلك مظهراً ).
ومن اللَّطائف أن في الشهر الأول والثاني من انْفِتَاح البَصِيرة، أُلْقِيَ إليَّ في مُبَشِّرَةٍ مَنَاِمَّيةٍ قولُه تعالى : (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).


2- رسالة بعثها إلى علاَّمة الشَّام الشيخ بهجت البيطار
جاء فيها ما يلي:
ومما أتعجب منه وأتأسف، ما رأيته في نتائج مخالطاتي لأهل العلم ومناظراتي ومذاكراتي: أنِّي أجدُ الشبان والطلبة الصغار أقرب قبولاً للحق، وذوقاً للصواب، وسروراً بالدليل من الشيوخ، وأكثر الشيوخ جامدون على ما أَلِفُوه، ومن أحبارهم ورهبانهم عَرَفُوه، ولا أدري: هل ذلك لطول قعودهم في أرض التقليد؛ صاروا كمَنْ دُقَّتْ له أوتادٌ، والتَحَمَتْ تلك الأوتادُ بالأرض؛ فلا يستطيعون النهوض منها؟
أم لأنَّ غالِبَ الشيوخ أكبر مني سناً؛ فهم يأنفون من أن يستفيدوا ممن هو أصغر منهم؟
أم كيف الحال؟
وعلى كل حال أتذكَّرُ ـ عند ذلك ـ قوْلَ الشَّاعر:
إن الغصون إذا قوَّمْتَها اعتدلَتْ * ولن تلينَ إذا كانت من الخشب
وإني أحمدُ الله تعالى على أن أنقذني من أَسْرِ التقليد، وصرتُ إذا رأيتُ تعنُّتهم، واتِّخاذَهم أحبارَهم ورهبانَهم أرباباً من دون الله، أتلو قوله تعالى مُذَكراً لنفسي آلاءَ الله: (كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ)؛ لأنِّي كنت أرى قول فقيهٍ: «المعتَمَدُ كذا»، أو «اِسْتَظْهَرَ شيخُنا كذا»؛ كأنَّه بيْنَ دفَّتَيْ المصحف، ـ والله ـ بل آكد "أستغفر الله"؛ لأني أقول: الآية لا أفهمها مثله!
ونظن كل كلمة قالها مالكي فهي من مقولات مالك، أو حنفي فأبو حنيفة، أو شافعي...إلخ والخروج عن الأربعة كالكفر ولو أيَّدَه ألف حديث!
والحمدلله الذي عافانا، مع بقاء احترامهم، ومحبَّتهم في قلوبنا.
وأخبركم أني لما بدأت في الاستضاءة بنور الحديث، ووَزْنِ خلافات الأئمة والفقهاء بالأدلة، وصرت أصلي بالقبض والرفع...الخ، وذلك سنة ست عشرة وثلاثمائة وألف، أُلْقِيَ لي في المنام قوله تعالى: (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ). ، وقمتُ بها من المنام على لساني.
ولا تنسونا من الدعاء، ودمتم بخير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في ذي الحجة سنة 1327 حافظ ودكم . محمد المكي بن عزوز .


وللحديث صلة وبقيَّة بحول الله تعالى.

فرح العلماء بتوبته وشهادتهم له بالنبوغ العلمي:

1- رسالة القاسمي إلى الألوسي
هذا نصُّ رسالة أرسلها علاَّمة الشام جمال الدين القاسمي إلى علاَّمة العراق محمد شكري الألوسي، وقد أوْرَدَهَا صاحب كتابُ «رسائل المكي بن عزوز» الذي سبق ذكره:
«إنَّ حضرة العالم النحرير، سليل العلماء الأفاضل السيد محمد المكي بن عزوز التونسي نزيل الأستانة كان من أشداء المتعصبين للجهميين والقبوريين، ثم بصّره الله تعالى الحق فاعتنقه، وأصبح يدافع عنه.
وهذا الفاضلُ لشُهْرَةِ بَيْتِه، ونَبَاهَةِ أمْرِه؛ يُعدُّ بأُلُوف! وقد هاجر من نحو اثني عشر عاماً من تونس إلى الأستانة، وكان ردَّ على الصيادي في تأليف سماه: «السيف الرباني في الرد على القرماني».
ثم إنَّ الأستاذَ الكبير صَفِيَّنَا البيطار، لماَّ زار الأستانة هذا العام مع الوفد الدمشقي، زار السيِّدَ، وجرَّ البحثُ إلى مسائل سلفية، ثم إنَّ الأستاذ كاتَبَهُ من شهر، فأجابَهُ الآن بجوابٍ نقلتُ مَحَلَّ الشَّاهِدِ منه، وأشَرْتُ إلى طالبٍ عندنا، فَنَقَلَ صورةَ ما نقلتُه، وترونَه طَيَّ هذا الكتاب.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=256074
وإذا كان لمولانا ـ أيَّدهُ الله ـ أصْدِقاءُ في الأستانة يكاتبهم، فلا بأس بمكاتبة السيد المنوَّه به، وإني في هذا البريد سأكتُبُ له بما أرسلتُ لفضيلتكم من كلامه، وأُعرِّفُه بسامي مقامكم، عساه يزداد بصيرة ونوراً، فالحمد لله على توفيق هذا السيد وهدايته لما هُدي له» .

2- جواب الألوسي عن رسالة القاسمي
ذكر هذه الرسالة الأستاذ محمد العجمي في كتابه: «الرسائل المتبادلة بين القاسمي والألوسي»، (ص 113 ـ 115 ):
«سرّني ما كان من المراسلة بين السيد محمد المكي وبين السلفيين في دمشق.
وهذا الرجل أعرفه منذ عدة سنين ؛ فإنَّ كتابه «السيف الرباني[في عُنُقِ المُعْتَرِضِ على الغَوْثِ الجيلاني]»، لمَّا طُبِعَ في حضرة تونس، أَرْسَلَ منه لنقيب بغداد عدداً كثيراً من نُسَخِه، فأعطاني النقيب يومئذ نسخة منه، فطالعتُها فرأيْتُ الرَّجُلَ من الأفاضل؛ غَيْرَ أنَّه لم يَقِفْ على الحقائق، فلذلك اسْتَحْكَمَتِ الخُرَافَاُت في ذِهْنِهِ؛ فتَكَلَّم على السَّلفيِّين، وصَحَّحَ بعضَ الأكاذيبِ الَّتي يتَعَلَّقُ بها مُبْتَدِعَةُ الصُّوفيَّة، وغير ذلك من: تجويز الاستغاثة والتوسُّل بغير الله، وإثبات التصرف لمَنْ يُعْتَقَدُ فيهم الولاية، والاستدلال بهذيان ابن دحلان ونحوه...، كما ترى بعضاً من ذلك في الورقة المنقولة عن كتابه، فأرسلت له كتاب «منهاج التَّأسيس»، مع التتمَّة المسماة بـ«فتح الرحمن»، وذلك سنة اثنتي عشرة وثلاثمائة وألف، وكان إذْ ذاك في تونس لم يهاجر بعد، ولم أُعْلِمْهُ بالمُرْسِلِ، ويَخْطُرُ لي أَنِّي كَتَبْتُ له كتاباً أيضاً اِلْتَمَسْتُ منه أنْ يُطَالِعَ الكتاب كُلَّه، مع التمسُّك بالإنصاف، ولم أذْكُرْ اسمي ولا خَتَمْتُهُ بِخَتْمِي، وأرسلتُ كلَّ ذلك إليه مع البريد الإنكليزي، وبعد ذلك بمدة هاجر إلى القسطنطينية، وكان يجتمع كثيراً مع ابْنِ العَمِّ علي أفندي، ويسألُه عن كتب الشَّيخَيْنِ، ويتشَوَّقُ إليها، وقد اجتمعَ به ابْنُ العَمِّ في هذا السَّفَر الأخير، وأخبرني عنه أنَّه الآنَ تَمَذْهَبَ بِمَذْهَبِ السَّلَفِ قولاً وفعلاً، وأصْبَحَ يُجَادِلُ أعداءَهُ، ويُخَاصِمُ عنه، ولم يَزَلْ يُتْحِفُنِي بِسَلامِه، ويتفَضَّل عليَّ بالتِفَاتِهِ».

موقفه من دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهَّاب
جاء في ثنايا رسالة الشيخ محمد المكي بن عزوز إلى صديقه الشيخ بهجة البيطار الدمشقي ـ التي سبق ذِكْرُها ـ، مانصُّه:
«كتبتُ إلى حبيب لي في المدينة المنورة ما نصُّه:
سؤال خصوصي:
أخبرني بإنصاف، واعْلَمْ أنَّك مسؤولٌ في عَرَصَات القِيامَةِ عن ذلك: أخبرني عن الوهابية الذين ترون: معاملاتُهم، وحالتُهُم مع السنَّة، والحضرة النبوية؟
فأنا إلى الآن ما اجتمعت بوهَّابي، وقد تناقضَتْ عندي المسموعات بالأُذُن، والمَرْئِيَّاُت في الكُتب بالأَعْيُنِ!
وبيان التناقض نقرِّره لك ـ يا حبيبُ ـ لتَعْرِفَ كيف تُجيبَنِي؛ فإن المقام خطير:
بعض الناس يقولون:
- الوهابية يُحَقِّرُون المقامَ النبويَّ، ولا يرون فَرْقاً بينه وبين بقعة خالية في الأرض!
- ويقولون لمن شَرِبَ الدُّخان: أشْرَكْتَ بالله! ـ وهذا لا معنى له ـ.
- ويُضلِّلُون مَنْ أثنى على رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنارة!
- ويُكَفِّرُون مَنْ زار قَبْرًاً، ودَعَا اللهَ عنده، ويستَحِلُّون دمه!
وهؤلاء القادحون فيهم يقولون على سبيل القدح: هم تابعون ابْنَ تيمية أحمدَ تقيَّ الدين!
فهنا جاء التناقضُ؛ فإنَّ ابنَ تيمية إمامٌ في السنَّة كبيرٌ، وطَوْدٌ عظيمٌ من أطْوَادِ العِرْفَان، حافظٌ للسُّنَّة النبوية، ومذهبِ السَّلَف، يَذُبُّ عن الدِّين، ويَقْمَعُ المارقين ؛ كالمعتزلة، والقدرية، والرَّافضة، والجهمية، ما فارقَ سبيلَ الصَّحابة والتابعين والأئمة الأربعة قَيْدَ أُنْمُلَةٍ، وإنْ كان حنبليًّا في الفروع، فهو في أصول الدِّين جامِعٌ لمذَاهِبِ الأربعةِ الأئِمَّة، والأربعة الخلفاء الراشدين ومن سلك سبيلهم.
فإنْ كان الوهابيَّةُ حقيقةً على منهج ابن تيمية وابن القيم ونحوهما من فقهاء الحنابلة السنية فهم أسعد الناس بالشريعة؛ لأنَّ ابْنَ تيميَّة وأصحابَه لم يُسِيِء القَوْلَ فيهِم؛ إلاَّ القاصرون عن درجاتِهِم عِلْماً وتحقيقاً، والرَّاسخون في العلم شهدوا بعُلُوِّ مكانتهم.
وإن كان الوهابية مُتَّصفين بالصفات الذميمة المشار إليها أولاً؛ فأوَّلُ خَصْمٍ لهُم ابْنُ تيمية ونظراؤُه من أئمَّة الحنابلة، فليسوا بتابعيهم.
وبعض الناس يقولون: الوهابية هم القائمون بالسنة، المتجنِّبُون للبِدَع، المتَّبِعُون للحديث الشريف، وعلى مذهب أحمد بن حنبل وطريقة السلف في الاعتقاد.
وقد كنت طالعتُ الرسائلَ المؤلَّفَةَ من محمد بن عبد الوهاب وأصحابِه، ورأيتُ ما كتبه الجبرتيُّ في «تاريخه» من عقائدهم وسيرتهم، فما هي إلا طريق السنة ليس فيها ما يُنْكَرُ، ورأيتُ رسائلَ القادحين فيهم يَنْسِبُون لهم الدَّوَاهي والعظائم، والوهابية ينفون ذلك عن أنفسهم، لا يحتجُّون لِحُسْنِ تلك القبائح.
تنَّبَه للفرق بين قَوْل المتَنَصِّلِ مما نُسب إليه، وقوْلِ المُحَسِّنِ ما نُسبَ إليه:
فالأول: منسلِخٌ من اعتقاد ذلك وفعله، معتَرِفٌ بقبحه، مكذِّبٌ لمَنْ وَصَفَه به.
والثاني: معترف باتصافه.
تأمَّل هذه النقطة!
وفي الحقيقة: (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
فأنا أسألك عن الوهابية الحاضرين في عصرنا؟
فإنَّ رجُلاً أخبرني أنَّهم يكونون مُقِيمِين في المدينة، ويأتون إلى المسجد ولا يقفون على القبر الشريف؛ يُسَلِّمُون عليه، وعلى الصَّاحٍبَيْنِ، ونَحْوُ ذلك؟!
فإنْ صَحَّ هذا؛ فما أَشْبَهَ هذا الجفاءَ بالعداوة لصاحب القبر الشريف.
فأريدُ منك أنْ تجتمعَ بِفُلان وفُلان في مَحَلٍّ لا رابِعَ لكُم إلاَّ الله ـ فإنْ زِدْتُمْ آخرَ تعرفونه مثلكم فيما ألاحظه منكم؛ فذلك عُهْدَتُه عليكم ـ وتقرأون كتابي هذا بتأمُّل، وتجيبونني بما تحصَّل لكم، ذاكرين قوله تعالى: (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا).
واعْلَمُوا أنَّ من البلايا المتسَلِّطَة على الدِّين، وإيمان المسلمين؛ أنَّه صار الذي يَصْدَعُ بالحديث النبوي الصَّحيح مُقَدِّماً له على عُصَارَةِ المُتَفَقِّهِين؛ يُقَالُ له: أنْتَ وهَّابي! وأحكي لكم لطيفةً: كنتُ سألتُ بعضَ متفَقِّهَة مكة الحنفية عن رَجلٍ أعْرِفُه من أكبر الفضلاء،قلت له: كيف حال فلان؟ فقال لي: ذلك وهابي! قلت له: كيف وهابي؟ قال: يتَّبعُ البُخاري!!
فلما حكيتُها للسيد عبدالرحمن الجزولي عليه الرحمة والرضوان ـ وأنا نَزِيلٌ عنده إذ ذاك ـ ضَحِكَ، وقال: هل البخاري شيخ الوهابية؟
وقد سمعت كثيراً من الناس يقولون:
مَنْ يَتَّبِعُ الحديثَ؛ فهو وهَّابي!
ومَنْ يعتقِدُ عقيدةَ السَّلِف؛ فهو وهابي!
فقلت لهم: أنا لا أعرف الوهابية، وكلامكم يدل على أنهم سُنِّيُون صِرْفاً؛ فقد مدحتموهم مدحاً كبيراً من حيث قدحتم فيهم، نتمنَّى أن يكون مُقَلِّدَةُ المذاهب كلهم هكذا إن كنتم صادقين فيما تقولون، لكنَّ الجاهِلَ يَهْرِفُ بما لا يعرف؛ ولذلك يقال له: (سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، وقال تعالى: (وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).
وليكن جوابُكم بما شاهدتُموه، لا بِمَا يَنْقُلُه المغَفَّلُون، والأعداءُ المتَعَصِّبُون.
هدانا الله وإياكم للقول السديد ..».







hgado hgugh~Qlm hgl;d fk u.,. hgfv[d hgfs;vdK ,hij]hci Ygn hgpr>>>










عرض البوم صور سفيان زوالي   رد مع اقتباس

قديم 03-20-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7006
المشاركات: 3,962 [+]
بمعدل : 1.37 يوميا
اخر زياره : 05-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 96

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رونق الفردوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سفيان زوالي المنتدى : منتدى شخصيات جزائرية
افتراضي

جزاك الله كل خير اخي الغالي









عرض البوم صور رونق الفردوس   رد مع اقتباس
قديم 03-21-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سفيان زوالي المنتدى : منتدى شخصيات جزائرية
افتراضي

مشكور على الموضوع









عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.15 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سفيان زوالي المنتدى : منتدى شخصيات جزائرية
افتراضي

** ما شاء الله رجال عظماء خلدوا صورهم على مر التاريخ

** مشكور خويا عالمعلومات الرائعة اللي تخلينا نفخرو برجال بلادنا

** يعطيك الصحة ربي يوفقك

** تقبل تحياتي









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجزائري الشيخ كمال قدة يقرأ على الشيخ عبد الرزاق الحلبي لقمان عبد الرحمن منتدى الصوتيات و المرئيات 2 04-02-2011 12:10 PM
الشيخ كشك يحاكم مجنون ليبيا القذافي_فيديو كأن الشيخ معنا 2011_نادر جدا امحمد خوجة منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 4 03-30-2011 09:08 PM
حصرى فيديو سورة القمر لفضيلة الشيخ ماهر المعقيلى أمام الحرم المكى AZOU.FLEXY منتدى الصوتيات و المرئيات 3 01-03-2011 03:19 PM
قصيدة لامام الحرم المكي الشريف الشيخ الشريم عندما تاخر نزول المطر سعوديه منتدى الصوتيات و المرئيات 9 01-03-2011 03:16 PM
المكي والمدني من القرآن بنت البليدة منتدى القرآن الكريم وعلومه 5 09-14-2010 11:06 PM


الساعة الآن 10:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302