العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى التاريخ الجزائري


منتدى التاريخ الجزائري مراحل تاريخ, الجزائر ,على مر العصور, وسيرة أبطالها, وشهدائها الأبرار,


من مواقف رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

منتدى التاريخ الجزائري


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-20-2010   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سفيان زوالي


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7897
المشاركات: 1,485 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 07-11-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سفيان زوالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سفيان زوالي المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي


زيارة وفد الجمعية الى مدينة بسكرة ومواقف الامام ابن باديس من حاكمها وأذنابه، مع العلم أن مدينة بسكرة في تلك الفترة الاستدمارية كانت تحت الحكم العسكري حيث عين لها حاكم برتبة رائد - كومندان - له كامل الصلاحيات ( لا تطبق فيها الا الاحكام العسكرية، ويطبق فيها منع التجول، ويمنع فيها اجتماع اكثر من ثلاثة أشخاص... وغيرها من الاحكام التعسفية)


قدم وفد العلماء على رأسهم الإمام الشيخ عبد الحميد بن باديس إلى الصحراء للقيام بجولة فيها عام 1931م، فقوبل بالحفاوة والترحيب الحار في كل مكان حل به، زار هذا الوفد بسكرة وأقام بها عدة أيام حفلت بالنشاط وإلقاء دروس الوعظ والإرشاد في المساجد، وتدفقت وفود الطلاب والأعيان كالسيل المنهمر للمشاركة في الترحيب والاستماع إلى الدروس وكان هذا التدفق يعبر عن روح جديدة وآمال عريضة تبشر بالخير وتطمئن النفوس على الحركة الإصلاحية في هذه الناحية وتعكس مقدار عمقها في نفوس الشعب الجزائري المسلم.
وأثناء هذه الزيارة قدم وفد من طلبة سيدي عقبة وأعيانها وأعربوا عن رغبتهم ورغبة مواطنيهم في هذه الناحية أن يزورهم الإمام عبد الحميد بن باديس، فلبى دعوتهم شاكرا فضلهم، وفي صبيحة اليوم الثاني سافر فريق العلماء والطلبة صحبة الإمام إلى بلدة سيدي عقبة فوجدوا السكان قد خرجوا عن بكرة أبيهم يترقبون قدوم الشيخ وصحبه، فنزل الشيخ ورفاقه وصافحوا المستقبلين ثم مشى ابن باديس وسارت الحشود خلفه رافعين أصواتهم بالتكبير والتهليل إلى أن وصل الموكب إلى باب المسجد الكبير حيث دفن الصحابي الجليل عقبة بن نافع، فوجدنا باب المسجد مغلقا بأمر من حاكم المنطقة.، ووجدنا الحاكم نفسه أمام الباب ومعه مترجميه وأعوانه من الفرنسيين والعرب.وبادر المترجم وقال لابن باديس أن الوالي العام للقطر الجزائري أمر بإغلاق باب الجامع ومنعك من الدخول، فجلس الشيخ على الارض، وكان يرتدي ثيابا من الصوف الأبيض والأرض مليئة بالغبار الذي تثيره الرياح وقال للحاكم خبر الوالي العالم بان ابن باديس جالس على الأرض في هذا المكان ولا يرجع حتى يدخل الجامع " وجلس إلى جوار ابن باديس بعض مرافقيه من العلماء.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t33725-2.html#post256085
اضطرب الحاكم وبدا القلق على وجهه ثم اتجه إلى إدارة البريد لتبليغ الوالي العام بهذا الأمر ويطلب رأيه بحل المشكل، وبعد قليل عاد الحاكم إلى مكانه أمام الباب وقال للشيخ " إن الوالي العام أذن لكم بالدخول للزيارة فقط ، ومنعك من إلقاء الخطبة، فأجابه الشيخ بصوت ينم عن عدم المبالاة وأشار بيده كأنه يأمره بالفتح قائلا: " افتح ...افتح"، ثم دخل الشيخ واندفع الشعب خلفه ووقف الشيخ أمام الضريح ولم يجلس كعادته أثناء إلقاء الدروس، وأخذ يتحدث قرابة الساعة كاملة ، وألقى درسه فتلا قوله تعالى " المص كتاب انزل إليك فلا يكن في ....للمؤمنين " الأعراف الآيتان 1و2)
وكان هذا الدرس من أعظم الدروس التي تعوَّد الشيخ ارتجالها كلما جد الجد.
...
وكان للشيخ الطيب العقبي بستان قريب من الجامع فأمرت الشباب بفتح البستان وإحضار البسط وبعض المقاعد وطاولة واعددنا المكان للاجتماع العام ، وانتظرت حتى انتهى الشيخ من الدرس وصحبته إلى البستان وتبعنا الناس وأغلقنا الباب في وجه المستعمرين كما حاولوا إغلاق باب الجامع في وجوهنا من قبل، وكانت واحدة بأخرى أشد وأنكل.
كان يوما عظيما تلت فيه آيات من القرآن [ الكريم] وألقيت فيه دروس وخطب، أعاد الى الأذهان جهاد البطل الفاتح والصحابي الجليل عقبة بن نافع وتحريره للشمال الإفريقي من الحكم الصليبي والاستعمار الروماني الذي دام قرابة ستة قرون.
ثم رجع الشيخ وصحبه الى قسنطينة فرحين مستبشرين بما لقوا من نصر وتأييد،، وما تركته هذه الرحلة من صدى في نفوسهم بان حركة الإصلاح تحققت وازدهرت أثارها البعيدة المدى في مستقبل الشعب وحياته، وعمت الفرحة قلوب المسلمين في سائر الصحراء.
أما أعداء الاسلام والمسلمين من الحكام العسكريين والمبشرين المسيحيين فقد اهتزوا فزعا من هذه الزيارة التي جسدت في عيونهم حياة الشخصية الجزائرية ووضعها في إطارها الأصيل الصحيح وهو انها عربية مسلمة ، تلك الشخصية التي حاول الاستعمار طمسها أو القضاء عليها منذ وطأت أقدامه أرض الجزائر.

مذكرات الشيخ محمد خير الدين - الجزء 1 / ص 82 -- 83.
مؤسسة الضحى الجزائر، الطبعة الثانية 2002.

- تحية طيبة لك اخي حامل المسك، وربي يسترك دنيا وآخرة، وغفر الله لك ولنا ولجميع المسلمبن والمسلمات آمين -









عرض البوم صور سفيان زوالي   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سفيان زوالي


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7897
المشاركات: 1,485 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 07-11-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سفيان زوالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سفيان زوالي المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي


لم تكن نشاطات الإمام عبد الحميد بن باديس ( وغيره من رجال جمعية العلماء) التعليمية والتربوية مقتصرة على المساجد والمدارس في مدينة قسنطينة فقط، فقد امتد نشاطه إلى المدن الجزائرية الأخرى فكانت له زيارات ورحلات إلى معظم أنحاء القطر الجزائري رغم المضايقات والحواجز التي كان يضعها المستدمر الفرنسي وأذنابه في طريقه، ورغم بعد الشقة وطول المسافة، فقد تنقل في القطار وفي السيارة وفي أية وسيلة يجدها متوفرة في سبيل نشر الوعي وزرع الفهم الصحيح للإسلام على هدي السلف الصالح، وهذه نماذج من تسجيلات وكتابات بعضها بقلم الإمام، وبعضها بقلم تلامذته في وصف المدن والقرى التي زارها أو زاروها:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t33725-2.html#post256086

مدينة عين البيضاء [ ولاية أم البواقي حاليا]:

عاصمة الحراكتة ومركز تجارتهم، حللتها ضيفا على الأديب السيد العربي موسوي الصايغي الوكيل الشرعي بها وانزلني ببيت الضيوف من جامعها الذي كانت توسعته وتأثيثها من آثار هذا الرجل ومن آزره من أهل الخير والدين، كما ضفت عند فضيلة الشيخ القاضي سيدي عبود الونيسي أخ شيخي وأستاذي العلامة الفقيه سيدي حمدان الونيسي دفين طيبة الطيبة عليه الرحمة والرضوان، وعند الشاب السري السيد عبد الرحمن بن الشيخ الكامل بن عزوز رحمه الله.
في هذه البلدة جماعة من أهل العلم والأدب منهم الشيخ السعيد الزموشي المدرس تطوعا بجامعها، ومنهم الشيخ حسن بولحبال ومنهم الشيخ الطاهر بن الامين ومنهم السيد العربي المذكور ومنهم الشيخ عبود الونيسي قاضيها والشيخ زواوي بن معطي إمام الجامع وغيرهم ، وبها نشء علمي متهيئ لطلبه.
اقترح الأستاذ السعيد الزموشي علي إلقاء درس في قوله تعالى: { لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ إِلاَّ كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَآءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَآءُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ} فألقيت درسا بالجامع في الآية المذكورة فبينت دعوة الله عباده إليه ودعوة الخلق إلى خالقهم، ودعوتهم خالقهم وان الدعاء عبادة، وأن العبادة لا تكون إلا لله، فالدعاء لا يكون إلا لله فدعاء غير الله ضلال ودعاء غيره معه شرك، وسأل الشيخ المدني الخنقي عن التوسل وهو قول الداعي: " اللهم إني أتوسل إليك بفلان" فاجبنا بجواز ذلك في حق النبي صلى الله عليه وآله وسلم لحديث الأعمى، وأما غيره فلا نقيسه عليه، وبينت أن المراد من دعاء الكافرين عبادتهم ودعاؤهم لطواغيتهم، وأما دعاء الكافر إذا كان مظلوما فإنها مستجابة كدعوة كل مظلوم، لأن الله تعالى حرم الظلم من كل أحد، على أي أحد.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=256086

مسكيانة [ ولاية أم البواقي حاليا
]


أخذني من البيضاء الى مسكيانة الشاب المهذب الماجد السيد السعيد بن زكري خوجة حاكمها ونزلت في بيت جامعها، ولقيت مزيد عناية من إمامه الشيخ مامي الشريف وأضافنا قائدها السيد إبراهيم آل بن بوزيد بيت الحراكتة من قديم، والسيد أحمد بن فجني معين الطبيب، وبالغ أهلها في الاحتفاء والاعتناء وكانت لنا مجالس في عدد من محلاتهم التجارية لم تخل من تعليم وتذكير، وألقيت بجامعها بعد العشاء الليلة الأولى درسا في قوله تعالى " َيا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5) وَلا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (7)} فذكرت حاجة الأعمال العظيمة إلى الجد والنهوض والصبر والثبات وان أعظم محصل للصبر هو إخلاص العمل لله، وما يجب لله من تكبير، وما يجب للخلق من نفع، وما يجب للنفس من تطهير حسي ومعنوي وما في الآية من بديع الترتيب، وألقيت في الليلة الثانية درسا في قوله تعالى: { هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ} وذكرت شرف هذا الاسم وهذه التسمية، وما تقتضيه من صفات السلم والسلامة والإسلام، أي الانقياد بالأعمال الشرعية لله والإخلاص فيها له.

بقلم عبد الحميد بن باديس.
مجلة الشهاب: الجزء التاسع، المجلد الخامس، جمادى الأولى 1348هـ/ أكتوبر 1929م. ( 5/469 - 470).
-----------------

مليانة [ ولاية عين الدفلى حاليا]

" ممن عرفنا بها المفتي الشيخ وكال محمد، عالم قرأ سنوات بالأزهر وأعجبني منه أنني وجدته يطالع شرح تجريد أحاديث البخاري فشكرت له عنايته بالسنة، وقلت له إننا نعرف عقلية الرجل من معرفتنا بالكتب التي يطالعها فمن لا نرى له عناية بكتب السنة فإننا لا نثق بعلمه في الدين.
واجتمعنا بالعالم المفكر المثقف الثقافة الصحيحة الشيخ السبيع الباش عدل ، وبالعالم الزكي الخبير الشيخ أحمد آل الحاج حمو القاضي وبغيرهما من الفضلاء، وأضافنا الشيخ السبيع والسيد عبد القادر بن عبد الوهاب وكانت مجالس التذكير في بيت الشيخ المفتى أولا، ثم كان قبيل المغرب بالمسجد ، وقد ظهر لي أن عامة مليانة قليلة الرغبة في العلم فيها فتور وخمود قيض الله لهم من يوقضهم.خميس مليانة:
" ممن عرفنا بها السيد عليش من طلبة العلم النشيطين وهو داعية من دعاة النهوض للعلم في تلك النواحي بعقل صحيح وعقيدة سليمة، والشيخ الفقيه ابن علي الإمام بالمسجد، وأممنا المسجد فكان المجلس غالبا معمورا بالسامعين ، وكان الشيخ ابن علي متصديا لإلقاء الأسئلة العديدة المتنوعة بأسلوب هو غاية في الأدب واللطف وعقدنا مجلسا عاما للتذكير حضره جم غفير من الناس فأزال عنا ما شاهدناه في الخميس من النشاط والرغبة والإقبال ما حملناه من الهم من فتور عامة مليانة وخمودهم.
وأضافنا بالخميس السيد عليش والسيد بن علي والسيد عمر بن خلادي والسيد بوكراع الحاج محمد النائب البلدي.


الاصنام [ الشلف ]:

" ممن عرفنا من فضلائها مفتيها العالم الماجد الشيخ الوانوغي بن الشيخ بومزراق الزعيم المقراني المشهور، والشيخ يمثل شهامة أسرته وكرمهم وهمتهم إلى معارف أكسبته إياها الأسفار والتجارب، وهو القائم بالخطبة والتدريس في جامعها، والعلامة الألمعي طالب شعيب القاضي بها( والقاضي الآن بالعاصمة) فما شئت من علم وأخلاق وفصاحة واطلاع على شؤون الوقت وعدالة ونزاهة، وعقدنا مجلس التذكير بساحة الجامع مساء بحضرة الشيخ المفتى والعلامة الشيخ ابن عشيط، واغتنم الشيخ المفتى فرصة الاجتماع فذكر للشيخ ابن عشيط مسائل شاذة جدا كان يقول فيها وناقشه فيها فأبى الشيخ ابن عشي إلا التمسك بها، فقلت له إنني أعظمك واحبك ولتلك المحبة ارغب منك أن تسكت عن هذه المسائل فلا تذكرها ولا تتحمل مسؤوليتها ، فرأيت من حضرته انعطافا لقولي وقبولا له.
وبلدة الأصنام بلدة تجارية وفي أهلها ذكاء وفهم وقبول للتعليم.
وأضافنا فيها قاضيها ومفتيها المعظمان.بقلم عبد الحميد بن باديس.

مجلة الشهاب: عدد رجب 1350 هـ/ نوفمبر 1931م
الجزء: 11 المجلد: 7 ، ص 664 - 665.(7/726).

(( أخي الفاضل حامل المسك إذا لم تجد الكتب التي ذكرتها في المكتبات العامة، فيمكنك الاتصال بي لأدلك اين تجدها أو تتسلمها من عندي ))









عرض البوم صور سفيان زوالي   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سفيان زوالي


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7897
المشاركات: 1,485 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 07-11-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سفيان زوالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سفيان زوالي المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

نواصل مع الامام عبد الحميد وف رحلاته وزياراته
غيليزان:
"أول من اجتمعنا به من فضلائها الأخ الشيخ مولاي محمد احد أهل العلم وشيخ الزاوية بها، وهذا من شيوخ الزوايا الذين لهم رغبة في نشر العلم وهداية الناس وسعة صدر في سماع الحق وأدلته وذهب بنا إلى دكان التاجر النشيط المهذب السيد ابن منصور مصطفى التلمساني ثم اجتمعنا بقاضي البلد العالم الماجد الهمام الشيخ بوخلوة آل بوعبد الله رجل شهامة وعمل وكرم، واجتمعنا بالسيد المنور كلال رجل يتقد ذكاء ويفيض معرفة ويفوح ادبا ولطفا، وكنت مشتاقا للاجتماع بسيدي الحاج العربي التواتي وبلغني انه كان بغيليزان ثم بلغني انه سمع بنا ورآنا ولم يشأ أن يجتمع بنا، فعجبنا لذلك وأسفنا، ثم زال عجبنا لما بلغنا أن في قلبه شيئا على جمعية العلماء - وقاها الله شر كل ذي شر - وقلنا ليته تنازل فاجتمع بنا فكنا لا نفترق - بإذن الله - إلا على محبة وخير ورجوع للحق، ولهذا الأخ الشيخ العربي كتاب عندنا يعاتبنا فيه على دعوتنا للتوحيد ويخلط فيه بين دعاء المخلوق وطلب المؤمن الدعاء من أخيه، ولعلنا نجد فرصة لنشر هذا الكتاب والتعليق عليه، ووجدنا بغيليزان السيد مهدي بن الشيخ بوعبد الله آل بوعبد الله في انتظارنا وهو شاب نجيب تلميذ بجامع الزيتونة فرافقنا إلى تمام الرحلة بوهران، ورأينا منه آدابا وأخلاقا شريفة ، وزارنا في النزل الأخ العالم الفاضل الشيخ محمد آل سيدي عدة فأكد علينا في القدوم الى تيارت، وقد كنت عازما على الذهاب إليها من قبل واستدعانا إلى النزول ضيوفا عندهم فشكرنا له كرمه ولطفه ووعدناه بالقدوم إليهم. وبلدة غليزان مثل بلدة الأصنام من ناحية التجارة بل أكثر ومثل مليانة من ناحية المعارف، وقد أضافنا فيها فضيلة الشيخ القاضي والشيخ مولاي محمد.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t33725-2.html#post256087
مستغانم:
قصدنا من المحطة الى مسجد الأخ الشيخ بلقاسم بن حلوش لما بيننا من سابق المعرفة بالمكاتبة وروابط المودة المتأكدة ولأن ابنه الشيخ مصطفى أحد مريدينا ومن أعزهم علينا فتلقيانا بالحفاوة والسرور الزائدين وانزلنا على الرحب والسعة ومن غده دعا للعشاء معنا أعيان البلد منهم فضيلة الشيخ المفتى سيدي عبد القادر بن قارة مصطفى وسماحة الشيخ احمد بن عليوة شيخ الطريقة المشهورة ، وكان هذا أول تعرف بحضرتهما فكان اجتماعا حافلا بعدد كثير من الناس ولما انتهينا من العشاء ألقيت موعظة في المحبة والأخوة ولزوم التعاون والتفاهم على أساسهما وان لا نجعل القليل مما نختلف فيه سببا في قطع الكثير مما نتفق عليه، وان الاختلاف بين العقلاء لا بد ان يكون ، ولكن الضار والممنوع المنع البات هو ان يؤدي بنا ذلك الاختلاف إلى الافتراق، وذكرنا الدواء الذي يخفف من الاختلاف ويعصم من الافتراق وهو تحكيم الصريح من كتاب الله والصحيح من سنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم، فاستحسن الشيوخ الحاضرين ذلك وحل من الجميع محل القبول، والحق يقال أن اغلب الناس ممن رأينا صاروا يشعرون بألم الافتراق وينفرون منه ويصغون الى دعوة الوفاق والتحاب.
...أهل مستغانم أهل ذكاء وحسن نية وإقبال على العلم والشيخ مصطفى بن حلوش قائم في مسجده بالتعليم والإرشاد للعامة بدروس ليلية وساع في تحصيل رخصة من الحكومة لتعليم الصغار، وقد اضافنا فيها الشيخ ابن حلوش ابو مثوانا والشيخ الحاج الأعرج والشيخ احمد بن عليوة والسيد الجيلاني التادلوتي عائلة دين وفضل وعمل، ولو اتسعت المدة لكنا تشرفنا بكثير غيرهم منهم صاحب الفضيلة الشيخ المفتي العالم المطلع المنصف الذي كاد ان لا يسامحنا بالسفر في اليوم الذي عيناه.
زاوية الشيخ ابن طيكوك:
لزاوية الشيخ ابن طكوك في مستغانم وكيل بلغه أنني ارغب في الذهاب إلى الزاوية للتعرف بأهلها وتعريفهم بالجمعية ومقاصدها فجاءنا بالسيارة إلى النزل فامتطيناها إلى الزاوية في بوقيرات فتلاقانا السيد الحاج مصطفى احد الإخوة الثلاثة أصحاب الزاوية وشيخ الزاوية السيد عبد القادر كان غائبا وأخوه الشيخ محمد كان متمرضا فأكرم نزولنا وبتنا ليلة وودعناهم في صبيحتها، وحدثناه عن الجمعية فاظهر ابتهاجه بها وقدم مائتي فرنك لإعانتها.

مجلة الشهاب عدد رجب 1350 هـ/ نوفمبر 1931م
ج11 م 7 ص 664 (7/726).









عرض البوم صور سفيان زوالي   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سفيان زوالي


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7897
المشاركات: 1,485 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 07-11-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سفيان زوالي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سفيان زوالي المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

تتمة رحلات وزيارات الامام عبد الحميد بن باديس بقلمه

قرية آرزيو:
نزلنا ضيوفنا على الاديب العالم الشيخ ابو عبد الله آل ابي عبد الله ، عالم فصيح اللسان صحيح الادراك مستقيم الفكرة مهيب الطلعة معترف له بالعلم والفضل، وصادف قدومنا يوم الجمعة فصلينا خلفه والقينا درسا اثرها وتوافد الناس علينا مساء من تلك النواحي فوسعهم كلهم كرم الشيخ ابي عبد الله وباتوا في ضيافته وقدم الينا فضيلته قصيدة بليغة في ذكر جمعية العلماء سنحلي بها بعض الأجزاء القادمة.

وهران:
لما وصلنا وجدنا في انتظارنا جما من اعيانها منهم فضيلة الشيخ الحبيب بوخالفة وفضيلة الشيخ الطيب المهاجي وغيرهما. وكانت حفلة الفطور في بيت آل المهاجي الكريم، وكانت حفلة العشاء عند الجمعية الخيرية الاسلامية بمحلها، وكانت حفلة حفلى دعيت اليها طبقات الناس وكنا يومنا الثاني في ضيافة الشيخ المفتى وكنا في كل حفلة من هذه الحفلات نلقي ما يسر الله من الوعظ والتذكير وخصوصا في حفلة الجمعية الخيرية وكان الذي افتتح الحفلة مرحبا بالضيوف بلسان الجمعية العالم الالمعي السلفي الشيخ الطيب المهاجي، وقد رايت من اهل هذه العاصمة الغربية لقطرنا الجزائري تعطشا للعلم واقبالا على سماعه ، ولقيت فيها نخبة الفضلاء ذوي المعارف المتعلمين بالفرنسية على جانب من الدين والقومية.
وما كان اليومان اللذان أقمناهما بتلك العاصمة الكبيرة ليكفيا في التعرف عليها وكمال الغرض من الاجتماع بفضلاء اهلها وقفلنا منها الى الجزائر العاصمة لنحضر اجتماع مجلس ادارة جمعية العلماء

مجلة الشهاب عدد شعبان 1359هـ/ ديسمبر 1931
ج 11 م 7 ص 773 (7/842)
--------------
البليدة:

بلدة الورد والماء البارد العذب وفي اهلها من هذين طيبة وعذوبة رأيتهما في طبقة طلبتها وخاصة فضيلة مفتيها وفي باقي طبقاتها، وقد اكرموا مثوانا واخسنوا الضيافة واظهروا من الاقبال على العلم والرغبة في سماعه ما لا مزيد عليه ولما القينا درسا بالجامع الاعظم في قوله تعالى: { شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا ...} الآية باقتراح من بعض المريدين امتلأ الجامع حتى لم تبق فيه بقعة فارغة، ورغم ما عندهم من تفرق طرقي وتعصب عليه، وقديم عهد موروث فيه، وما يسمعونه من بعض دعاته ومؤيديه - فإنهم تلقوا درسنا بمزيد من القبول والتأثر بفضل الله - وفي اليوم الثاني حسبوا اني القي درسا آخر فبلغني ان جماعة ممن لم يكونوا ياتون المسجد تطهروا وجاءوا للمسجد لسماع الدروس وقدر الله تعالى انني كنت متمرضا يومها فلم اذهب للمسجد وما بلغني ما ذكرته من امر المتطهرين الا بعد فوات الوقت ولو شاء الله وبلغني قبله لكان سروري به يبعث في نشاطا لا يقاومه مرض ولكن كل شيئ بامر الله مقسوم.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t33725-2.html#post256088

مجلة الشهاب عدد رمضان 1350 هـ/ جانفي 1932م / ج 1 م 8 ص 60 (8/62)









عرض البوم صور سفيان زوالي   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : سفيان زوالي المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

** ما شاء الله رجال عظماء خلدوا صورهم على مر التاريخ
مشكوووووووووووور











عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيخ العربي التبسي ...(امين عام جمعية العلماء المسلمين ) Dzayerna ركن التعريف بولايات الجزائر 5 01-27-2011 10:36 AM
مواقف العلماء من الآعجاز العددي في القرأن محمد الامين منتدى ألـفتاوى الـشرعية 4 12-24-2010 08:32 PM
مسعود أوزيل مخاطباً جماهير ريال مدريد : نحن بشر ولسنا رجال آليين seddik الدوري الاسباني 1 09-24-2010 12:08 AM
جمعية العلماء المسلمين الجزائريين،، مسيرة اصلاح حياة منتدى التاريخ الجزائري 6 09-13-2010 10:18 PM
الجزائريين رجال ولسنا ناكرين للجميل .....هنا تهانى العيد للشيخ المحترم "رابــح سعدان هبة الله منتدى التهاني 9 09-12-2010 07:00 PM


الساعة الآن 04:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302