العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى القرآن الكريم وعلومه


منتدى القرآن الكريم وعلومه منتدى لتلاوات القرآن الكريم، وتجويده وحفظه


في رحاب قوله تعالى: { ومن يتوكل على الله فهو حسبه }

منتدى القرآن الكريم وعلومه


في رحاب قوله تعالى: { ومن يتوكل على الله فهو حسبه }

في رحاب قوله تعالى: { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } بــسم الله الرحمن الرحيم الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته في رحاب قوله تعالى : {

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-26-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية cheima


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6059
المشاركات: 3,656 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
cheima غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه

بــسم الله الرحمن الرحيم


الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته






في سورة الطلاق أو سورة النساء الصغرى - كما تسمى - وردت


أربع آيات كريمة ، ربطت بين الفعل والجزاء ، ورتبت النتيجة


على


أسبابها ومقدماتها ؛الآية الأولى ، قوله تعالى:

{ ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من حيث لا يحتسب }
(الطلاق:2-3)
والثانية ، قوله سبحانه:

{ ومن يتوكل على الله فهو حسبه }
(الطلاق:3)
والثالثة، قوله عز وجل:
{ ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرًا }
(الطلاق:4)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t34134.html#post259210

الرابعة، قوله تعالى:
{ ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرًا }
(الطلاق:5)

ولنا مع هذه الآيات بضع وقفات:



الأولى :
أن الجزاء في ثلاث من هذه الآيات رُتب على تقوى الله ؛

وتقوى الله في معهود الشرع ، فعل ما أمر الله به واجتناب ما نهى

عنه، وهي رأس الأمر كله ، وفي وصية رسول الله صلى الله عليه

وسلم لبعض صحابته ، قوله عليه الصلاة والسلام : ( اتق الله

حيثما كنت ) رواه أحمد و الترمذي ، وقال: حديث حسن صحيح .



الثانية :
جاء قوله تعالى : { ومن يتوكل على الله فهو حسبه }

تكملة لأمر التقوى ؛ فإذا كانت تقوى الله سبب لتفريج الكربات ،

ورفع الملمات، وكشف المهمات ، فإن في توكل المسلم على ربه

سبحانه ، ويقينه أنه سبحانه يصرف عنه كل سوء وشر، ما يجعل

له مخرجًا مما هو فيه ، وييسر له من أسباب الرزق من حيث لا

يدري؛ وأكد هذا المعنى ما جاء في الآية نفسها ، وهو قوله تعالى :

{ إن الله بالغ أمره } أي : لا تستبعدوا وقوع ما وعدكم الله حين

ترون أسباب ذلك مفقودة ، فإن الله إذا وعد وعدًا فقد أراده ، وإذا

أراد أمرًا يسر وهيأ أسبابه .

وقد وردت عدة أحاديث تشد من أزر هذا المعنى ؛ من ذلك ما رواه

أبو ذر رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم:

( إني لأعلم آية لو أخذ بها الناس لكفتهم ، ثم تلا قوله تعالى: { ومن

يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب } فما زال

يكررها ويعيدها ). رواه أحمد و الحاكم وغيرهما .


وروى الإمام أحمد في "مسنده" عن ثوبان رضي الله عنه ، قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد ليحرم الرزق

بالذنب يصيبه ولا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا

البر ) .






الثالثة :
أن الله سبحانه وعد عباده المتقين الواقفين عند حدوده ، بأن

يجعل لهم مخرجًا من الضائقات والكربات التي نزلت بهم ؛ وقد شبَّه

سبحانه ما هم فيه من الحرج بالمكان المغلق على المقيم فيه ، وشبَّه

ما يمنحهم الله به من اللطف وتيسير الأمور، بجعل منفذ في المكان

المغلق ، يتخلص منه المتضائق فيه .




الرابعة :
في قوله تعالى سبحانه : { من حيث لا يحتسب } احتراس

ودفْعٌ لما قد يُتوهم من أن طرق الرزق معطلة ومحجوبة ، فأعْلَم

سبحانه بهذا ، أن الرزق لطف منه ، وأنه أعلم كيف يهيئ له أسبابًا ،

غير مترتبة ولا متوقعة ؛ فمعنى قوله تعالى : { من حيث لا

يحتسب } أي : من مكان لا يحتسب منه الرزق ، أي لا يظن أنه

يُرزق منه .


الخامسة :

تفيد الآيات المتقدمة ، أن الممتثل لأمر الله والمتقي لما

نهى الله عنه ، يجعل الله له يسرًا فيما لحقه من عسر؛ واليسر انتفاء

الصعوبة ، أي : انتفاء المشاق والمكروهات ؛ والمقصود من هذا

تحقيق الوعد باليسر، فيما شأنه العسر .


السادسة :
في قوله تعالى : { ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم

له أجرًا } أعيد التحريض هنا على التقوى مرة أخرى ، ورتَّب عليه

الوعد بما هو أعظم من الرزق ، وتفريج الكربات ، وتيسير

الصعوبات، وذلك بتكفير السيئات ، وتعظيم الأجر والثواب .




وبعد : فإن للتقوى أثرًا أي أثر في حياة المؤمن ، فهي مفتاح كل

خير، وهي طريق إلى سعادة العبد في الدنيا والآخرة ، يكفيك في

ذلك، قول الله عز وجل: { ولو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا


عليهم بركات من السماء والأرض } (الأعراف:96) ) وكان من


دعائه صلى الله عليه وسلم: ( اللهم إني أسألك الهدى والتقى


والعفاف والغنى ) رواه مسلم ، نسأل الله أن يجعلنا من الملتزمين


بشرعه ، ومن المتقين لأمره ونهيه



بــسم الله الرحمن الرحيم


الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته






في سورة الطلاق أو سورة النساء الصغرى - كما تسمى - وردت


أربع آيات كريمة ، ربطت بين الفعل والجزاء ، ورتبت النتيجة


على


أسبابها ومقدماتها ؛الآية الأولى ، قوله تعالى:

{ ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * ويرزقه من حيث لا يحتسب }
(الطلاق:2-3)
والثانية ، قوله سبحانه:

{ ومن يتوكل على الله فهو حسبه }
(الطلاق:3)
والثالثة، قوله عز وجل:
{ ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرًا }
(الطلاق:4)

الرابعة، قوله تعالى:
{ ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم له أجرًا }
(الطلاق:5)

ولنا مع هذه الآيات بضع وقفات:



الأولى :
أن الجزاء في ثلاث من هذه الآيات رُتب على تقوى الله ؛

وتقوى الله في معهود الشرع ، فعل ما أمر الله به واجتناب ما نهى

عنه، وهي رأس الأمر كله ، وفي وصية رسول الله صلى الله عليه

وسلم لبعض صحابته ، قوله عليه الصلاة والسلام : ( اتق الله

حيثما كنت ) رواه أحمد و الترمذي ، وقال: حديث حسن صحيح .



الثانية :
جاء قوله تعالى : { ومن يتوكل على الله فهو حسبه }

تكملة لأمر التقوى ؛ فإذا كانت تقوى الله سبب لتفريج الكربات ،

ورفع الملمات، وكشف المهمات ، فإن في توكل المسلم على ربه

سبحانه ، ويقينه أنه سبحانه يصرف عنه كل سوء وشر، ما يجعل

له مخرجًا مما هو فيه ، وييسر له من أسباب الرزق من حيث لا

يدري؛ وأكد هذا المعنى ما جاء في الآية نفسها ، وهو قوله تعالى :

{ إن الله بالغ أمره } أي : لا تستبعدوا وقوع ما وعدكم الله حين

ترون أسباب ذلك مفقودة ، فإن الله إذا وعد وعدًا فقد أراده ، وإذا

أراد أمرًا يسر وهيأ أسبابه .

وقد وردت عدة أحاديث تشد من أزر هذا المعنى ؛ من ذلك ما رواه

أبو ذر رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم:

( إني لأعلم آية لو أخذ بها الناس لكفتهم ، ثم تلا قوله تعالى: { ومن

يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب } فما زال

يكررها ويعيدها ). رواه أحمد و الحاكم وغيرهما .


وروى الإمام أحمد في "مسنده" عن ثوبان رضي الله عنه ، قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن العبد ليحرم الرزق

بالذنب يصيبه ولا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا

البر ) .






الثالثة :
أن الله سبحانه وعد عباده المتقين الواقفين عند حدوده ، بأن

يجعل لهم مخرجًا من الضائقات والكربات التي نزلت بهم ؛ وقد شبَّه

سبحانه ما هم فيه من الحرج بالمكان المغلق على المقيم فيه ، وشبَّه

ما يمنحهم الله به من اللطف وتيسير الأمور، بجعل منفذ في المكان

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=259210

المغلق ، يتخلص منه المتضائق فيه .




الرابعة :
في قوله تعالى سبحانه : { من حيث لا يحتسب } احتراس

ودفْعٌ لما قد يُتوهم من أن طرق الرزق معطلة ومحجوبة ، فأعْلَم

سبحانه بهذا ، أن الرزق لطف منه ، وأنه أعلم كيف يهيئ له أسبابًا ،

غير مترتبة ولا متوقعة ؛ فمعنى قوله تعالى : { من حيث لا

يحتسب } أي : من مكان لا يحتسب منه الرزق ، أي لا يظن أنه

يُرزق منه .


الخامسة :

تفيد الآيات المتقدمة ، أن الممتثل لأمر الله والمتقي لما

نهى الله عنه ، يجعل الله له يسرًا فيما لحقه من عسر؛ واليسر انتفاء

الصعوبة ، أي : انتفاء المشاق والمكروهات ؛ والمقصود من هذا

تحقيق الوعد باليسر، فيما شأنه العسر .


السادسة :
في قوله تعالى : { ومن يتق الله يكفر عنه سيئاته ويعظم

له أجرًا } أعيد التحريض هنا على التقوى مرة أخرى ، ورتَّب عليه

الوعد بما هو أعظم من الرزق ، وتفريج الكربات ، وتيسير

الصعوبات، وذلك بتكفير السيئات ، وتعظيم الأجر والثواب .




وبعد : فإن للتقوى أثرًا أي أثر في حياة المؤمن ، فهي مفتاح كل

خير، وهي طريق إلى سعادة العبد في الدنيا والآخرة ، يكفيك في

ذلك، قول الله عز وجل: { ولو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا


عليهم بركات من السماء والأرض } (الأعراف:96) ) وكان من


دعائه صلى الله عليه وسلم: ( اللهم إني أسألك الهدى والتقى


والعفاف والغنى ) رواه مسلم ، نسأل الله أن يجعلنا من الملتزمين


بشرعه ، ومن المتقين لأمره ونهيه




td vphf r,gi juhgn: V ,lk dj,;g ugn hggi ti, psfi C










عرض البوم صور cheima   رد مع اقتباس

قديم 03-26-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : cheima المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

مواضيع في القمة مشكورة اختي
و جعلها المولى في ميزان حسناتك









عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : cheima المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

{ ومن يتوكل على الله فهو حسبه }

بارك الله فيك اختي موضوعك ممتاز









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية cheima


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6059
المشاركات: 3,656 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
cheima غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : cheima المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

اميييييييييييييييييين يا اختي نادية
وفيك بركة اختي امينة
شكرا لمروركم الرائع
ونورتو صفحتي









عرض البوم صور cheima   رد مع اقتباس
قديم 03-30-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمن


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7259
المشاركات: 2,117 [+]
بمعدل : 0.74 يوميا
اخر زياره : 05-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 52

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : cheima المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

مشكورة اختي والله معلومات جد قيمة لا غنى عنها تيسر طرق المسلم









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمن   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الحب


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5395
المشاركات: 3,236 [+]
بمعدل : 1.07 يوميا
اخر زياره : 06-15-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : cheima المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله فيكي اختي









عرض البوم صور أميرة الحب   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
امير الشرق
اللقب:
زائر


البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : 01-01-1970 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


كاتب الموضوع : cheima المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

وبعد : فإن للتقوى أثرًا أي أثر في حياة المؤمن ، فهي مفتاح كل

خير، وهي طريق إلى سعادة العبد في الدنيا والآخرة ، يكفيك في

ذلك، قول الله عز وجل: { ولو أن أهل القرى أمنوا واتقوا لفتحنا


عليهم بركات من السماء والأرض } (الأعراف:96) ) وكان من


دعائه صلى الله عليه وسلم: ( اللهم إني أسألك الهدى والتقى


والعفاف والغنى ) رواه مسلم ، نسأل الله أن يجعلنا من الملتزمين


بشرعه ، ومن المتقين لأمره ونهيه
-------------
موضوع قمة ومن نقله في القمة باذن الله
رائعة ياشيماااااااااااااء دائما
ما اجمل ما افضتى به من درر

محبتى وودى
امييييييييييير
------------------
برعاية التاكسي










عرض البوم صور امير الشرق   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية cheima


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6059
المشاركات: 3,656 [+]
بمعدل : 1.23 يوميا
اخر زياره : 07-26-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 29

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
cheima غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : cheima المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي










عرض البوم صور cheima   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير قوله تعالى: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى عبد للرحمان منتدى القرآن الكريم وعلومه 2 04-17-2011 02:13 PM
تفسير قوله تعالى: وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به.. ●◦ღ صمتْ آلمع ـآني ღ◦● المنتدى الاسلامي العام 7 02-15-2011 02:30 PM
تفسير قوله تعالى: (ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين...) ياسمين نجلاء منتدى القرآن الكريم وعلومه 7 11-03-2010 05:47 PM
الإعجاز العلمى في قوله تعالى: فَاسْلُكِي سُبُلَ ربّكِ ذُلُلاً بنت البليدة منتدى ألـفتاوى الـشرعية 2 05-08-2010 08:31 PM
تفسير قوله تعالى: لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ... الآية sami120 منتدى القرآن الكريم وعلومه 6 06-27-2008 07:32 PM


الساعة الآن 09:28 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302