العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى القرآن الكريم وعلومه


منتدى القرآن الكريم وعلومه منتدى لتلاوات القرآن الكريم، وتجويده وحفظه


احكام القرآن برواية ورش

منتدى القرآن الكريم وعلومه


احكام القرآن برواية ورش

هذه الاحكام التي ستقرؤونها ان شاء الله من تحصيلي في المسجد مع معلمي في الأحكام لذا فربما تجدوا فيها نواقص او اخطاء لذا ارجوا الاتصال بي والآن اترككم لتستفيدوا وتنتفعوا:

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-06-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمن


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7259
المشاركات: 2,117 [+]
بمعدل : 0.74 يوميا
اخر زياره : 05-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 52

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
هذه الاحكام التي ستقرؤونها ان شاء الله من تحصيلي في المسجد مع معلمي في الأحكام لذا فربما تجدوا فيها نواقص او اخطاء لذا ارجوا الاتصال بي
والآن اترككم لتستفيدوا وتنتفعوا:
< بسم الله الرحمن الرحيم>
نظرة لأحكام التجويد برواية ورش:
فهرس لصفحات الأحكام:
-6-
الراء + اللام.
-1-
التجويد+الغنة+مراتب التلاوة.
-7-
أحكام الهمزة.
-2-
أحكام النون الساكنة والتنوين.
-8-
الآخرة + الأرض + سوءاتهما.
-3-
أحكام الميم.
-9-
همزة الوصل والقطع.
-4-
البسملة والاستعاذة.
-10-
الوقف + التفخيم + الهمس.
-5-
المد وأقسامه.
على يد التلميذ:
لقمان بوحجار

1- معنى التجويد:
لغة:التحسين والإتقان.
اصطلاحا: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه.
غايته: صون اللسان عن اللحن في كلام الله.
2- مراتب التلاوة:
التحقيق : باطمئنان وبطئ.
الحذر: بسرعة مع الأحكام.
التدوير: (التلاوة) بين التحقيق والحذر.
3- حكم الغنة:
وتكون في الميم والنون المشددتين.(م- ن)
مقدارها:حركتين. نحو: إنّ- ثمّ- مَنَّا- عم
5-القلقلة:
وهي أن تظهر الحرف بشدة مع النبرة.حروفها: جمعت في:{قطب جد}
أنواعها:
أ- صغرى: وتكون وسط الكلمة, نحو:{بدْعا – قبْلك}
ب- وسطى: وتكون نهاية الكلمة وقفا, نحو:{البروجْ – الموعودْ – محيط ْ}
ج- كبرى: تكون نهاية الكلمة وقفا ومشددة, نحو:{الحقّ – الحجّ – وتبّ}
-1-

3-أحكام النون الساكنة والتنوين:
أ-الإظهار:
لغة:الإيضاح والتبيين.
اصطلاحا:هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.
حروفه: أخي هاك علما حازه غير خاسر.
نحو:{من خشي – عذابٌ أليم}.
ب-الإدغام:
لغة:الإدخال.
اصطلاحا: إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني.
حرفه: ستة حروف يجمعها لفظ: {يرملون}.
أقسامه: ينقسم إلى قسمين:
إدغام بغنة: وحروفه أربعة هي: يومن, نحو:{منِِْ يّقول- يومئذٍ يّصدر}.
إدغام بغير غنة: وحروفه هي الراء واللام(ر- ل) نحو:{ لئنْ لمّ ينته - هدىً لّلمتقين}.
ج-الإقلاب:
لغة:تحويل الشيء عن وجه.
اصطلاحا: قلب النون الساكنة أو التنوين متما مخفاة بغنة عند الباء.
حرفه: الباء(ب), نحو:{ منْم بعد - سميعاًم بصيرا}.
د-الإخفاء:
لغة: الستر.
اصطلاحا: هو النطق بالحرف بمرتبة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنّة.
حروفه: خمسة عشر حرفا في هذا البيت:
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما * دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
نحو:{ أن صدوكم - ريحاً صرصرا}.
-2-

4-أحكام الميم :
أ-الإخفاء:
لغة: الستر
اصطلاحا:هو النطق بالحرف بمرتبة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنّة, يسمى شفويا.
حروفه:الباء(ب). نحو:{ ربهم بذنبهم}.
ب-الإدغام الشفوي:
لغة: الميم.
اصطلاحا: إذا وقعت ميم بعد ميم ساكنة وجب إدغام الميم الساكنة في الميم التي تليها.
حروفه: الميم(م). نحو:{ ربهم مّن}.
ج-الإظهار الشفوي:
كل الحروف عدا الميم والباء.(م - ب)
القاعدة: إذا وقع بعد الميم الساكنة أي حرف من حروف الإظهار وجب إظهار الميم عند القراءة, يسمى شفويا لخروج الميم من الشفتين.
ملاحظة: يجب الحذر من إخفاء الميم مع حرف الواو والفاء (و – ف) فإنهما حرفا إظهار.
،نحو: {أيكمْ أحسن عملا}-{أمْثالكم}-{منهم زهرة}
-3-
7-أحكام البسملة والاستعاذة: أعوذ + بسم + الحمد.

1-قطع الجميع: أي قطع الاستعاذة عن البسملة والبسملة عن أول السورة.
2-وصل الجميع:أي وصل الاستعاذة والبسملة بأول السورة.
3-قطع الاستعاذة عنهما ووصل البسملة بأول السورة.
4- وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة.
8-أوجه قراءة آخر السورة مع البسملة وبداية السورة(تليها):
1- وصل الجميع: وصل نهاية السورة مع البسملة ومع بداية السورة.
2- قطع الجميع: قطع نهاية السورة مع البسملة ومع بداية السورة.
3- وصل آخر السورة مع البسملة وقطعها مع بداية السورة التي تليها:(لا تجوز)
4- قطع آخر السورة مع البسملة ووصل البسملة مع بداية السورة التي تليها.
5- وصل آخر السورة مع بداية السورة التي تليها.
6- وصل آخر السورة مع بداية السورة التي تليها مع سكتة.
7- قطع آخر السورة مع بداية السورة التي تليها.
-4-
6-المد وأقسامه:
1-المد الطبيعي: وهو المد الذي لا تقوم ذات الحروف إلا به وليس سببه الهمز أو السكون.
مقداره:حركتان – واجب ونقصه حرام.
نحو:{قال – كان – قيل – يقول-}
2-مد الصلة الصغرى: هو وقوع هاء الضمير الغائب بين متحركين وما بعدها غير الهمزة عندئذ نصلها بواو إذا كانت مضمومة ونصلها بياء إذا كانت مكسورة.
نحو:{له ما في السماوات}-{فتهجد به نافلة}- واجب,مقداره حركتين.
3-مد العوض: وهو مد الألف المعوض بها عن التنوين المنصوب عند الوقف.
سبب التسمية:لأن الألف عوض عن التنوين. نحو: {عليما حكيما}- واجب, ومقداره حركتين.
4-المد المتصل والمد المنفصل:سببهما الألف بعدها همزة.واجبان,مقدارهما ست حركات.
نحو: سآء- بنآء- مآء- شآء- سوء- سيئت-
5- مد البدل:هو وقوع الهمزة قبل حرف مد في كلمة واحدة. سبب التسمية هي إبدال الهمز حرف مد.
مقداره: قصر2- توسط4- طول6. نحو: ءامن - الأولى – الآخرة, ولا يمد إذا سبقت الهمزة بسكون:القرْءان.
استثناءات
6 - مد الصلة الكبرى: هو وقوع هاء الغائب بين متحركين وبعدها همزة قطع
مقداره: ست حركات. نحو: {عنده إلا}-{فلا كاشف له إلاهو}
7-المد العارض للسكون: وهو وقوع حرف المد قبل الحرف الأخير من الكلمة عند الوقف وسمي عارضا لأن الحرف الأخير عرض له السكون بسبب الوقف. نحو:{الحمد لله رب العالمينْ}
8- مد اللين: هو مد الواو أو الياء الساكنتين المفتوح ما قبلها إذا جاء بعدها سكون عارض لأجل الوقف.
نحو:{أتيْت – خوف }حكمه:جائز, جوز كل حالات المد.
9-مد اللين المهموز: هو مد الواو أو الياء الساكنتين المفتوح ما قبلها إذا جاء بعدها همزة.نحو:{كهيْئة}
10-المد اللازم: وينقسم إلى:
Ι-لازم مثقل كلمي: وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد. نحو: {لضآلّين – الصآخّة}
Ї-لازم مخفف كلمي: وهو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد وقفا ووصلا.نحو:لآنْ}طولا6
-5-
11-أحكام الراء:
1- الترقيق: ترقق الراء إذا كانت:
* مكسورة وما قبلها ساكن: تجْرِي. •َ•ْرِ•
* مكسورة: النهارِ. •َ•ْ•َ•َ•رِ
* مفتوحة أو مضمومة وما قبلها مكسور وقبل الكسر سكون: وِزْراً. •ِ•ْرً•
* ساكنة وقبلها مكسور: مستمِرْ. •ُ•ْ•َ•ِرْ ومن الاستثنائات في الراء: {مصر . قطر}
2- التفخيم: تفخم الراء إذا كانت:
* مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة وما قبلها مفتوح أو مضموم أو ساكن: ذَرْوا – القُرْءان •َرْ•• •••ُرْ•••
* إذا كان قبلها أحد الحروف التالية: ق,ط,ص, وكان ساكنا: وَقْرًا •َ•ْرً•
* إذا كان بعدها أحد الحروف: ق,ط,ص, في أي حركة ولو حال بينهما ألف: الِإشْرَاق. •••ِ•ْرَ•ق
* إذا كانت في كلمة أعجمية, نحو:{إبراهيم-إسرائيل}
* تستنى من هذه القواعد الكلمات التالية وتفخم: {ذكراوأخواتها،وِزرا،سِترا صِهرا،حِجرا،إِمرا}
10-أحكام اللام:
1- التفخيم: تفخم إذا سبقت بأحد الحروف التالية:{ط – ص – ظ}نحو:{ظلم – صلاة – طلاق}
2- الترقيق: ترقق إذا سبقت بباقي الحروف. نحو:{أعلم – عمل – حلال}
-6-
9-أحكام الهمزة:
1-الهمزة المفردة الساكنة:
أ- إذا كانت الهمزة الساكنة مفردة وكانت فاء الكلمة فإن ورش كان يبدلها حرف مد مجانس لحركة ما قبلها, نحو:{يَأ ْلمون―يالمون}
إلا إذا كانت الكلمة من مشتقات كلمة {الإيواء} مأوى-تؤويه.
ب-إذا كانت الهمزة مفردة وكانت واقعة عين الكلمة فلها نفس الحكم وما وقعت في القرءان الكريم إلا في ثلاث مواضع: {الذئب = الذيب – بئر = بير – بئس = بيس}
2-الهمزة المفردة المتحركة: إذا جاءت همزة متحركة وقد سبقت بضمة وهي مفتوحة فلورش يبدلها,
نحو:{مُؤَجلا = مُوَجلا – مُؤَذن = مُوَذن}
كلمات خاصة لورش: الهمزة المفردة المتحركة:
لئلا = ليلا النسيء = النسيَّ أرآئيت = أرآيت هأنتم = هانتم
الآئي = الآي النبي, النبوئة = النبيئ, النبوة البريئة = البرية الصبيئين = الصبييّن
الصبئون = الصبون
3-الهمزة المزدوجة:
َ ُ } ُ َ } ِ َ } تسهيل
َ ِ } تسهيل ُ ِ } إبدال
َ َ}
ُِ ُِ} إبدال أو تسهيل
حكم كلمة: سوءاتهما:
البدل
اللين
اللين المهموز
+ طول -6-
قصر -2-
قصرا -2-
+ توسط-4-
توسط-4-
توسطا-4-
+ توسط-4-
قصر-2
طولا-6-
12-الإمالة:
وهي أن تميل الحرف بين الألف والياء, وتنقسم إلى ثلاث:
أ- الفتح: وهي نطق الحرف على طبيعته, نحو:{الهدى الرحمان}
ب- صغرى(بين بين): وهي نطق الحرف بين الألف والياء(أ-ي),نحو:{اليسرى – الأخرى}
د- كبرى: في موضع واحد في القرءان:{طه}
ملاحظة: في ورش إذا قصرنا أو أطلنا البدل تتغير أحكام الإمالة:
أ- قصرا: لا تؤدى الإمالة باستثناء إمالات السور التالية: طه – النجم - الأعلى – الشمس- الضحى-
ب- طولا: يجوز الوجهين إما الإمالة أو الفتح, باستثناء السور السابقة تميل.
ج- توسطا: تؤدى الإمالة.
7
13-الإشمام:
• ◊
وهو ضم الشفتين أثناء نطق الحرف, نحو:{سيئت – سيء• بهم – تامنّا}
أوجه قراءة يس:
إما:{يس وّالقرءان الحكيم} أو {يسن والقرءان الحكيم}
14- الإدغام:
ينقسم إلى:
* إدغام متجانس: ويكون في حرفين لهما نفس المخرج:{عبدْتّ – مهدْتّ}
* إدغام متماثل: ويكون في حرفين متشابهين(م – م):{يدركْكّم – فمنكم مّهتد}
* إدغام متقارب: ويكون في حرف قريبان من بعضهما في المخرج:{نخلقْكّم }
حكم البداية بكلمتي{الآخرة – الأرض}:
نقول: اَلرض أو لَرض – الآخرة (2) أو لآخرة(4-6)
حكم الهمس:
ويكون في أحد هذه الحرف ساكنا وقفا أو وصلا:(فحثه شخص سكت)
{ كورتْ – الفتْتة – الناسْ – حرثْ}


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t35033.html#post264655

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=264655
8

ولمن يريدها على شكل ملف وورد فليتصل بي على صفحة السكايب خاصتي

لا تنسونا بالدعاء



hp;hl hgrvNk fv,hdm ,va










عرض البوم صور لقمان عبد الرحمن   رد مع اقتباس

قديم 04-06-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

جزاك الله جنة يا اخي لقمان









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله فيك اخي و جزاك خيرا لما تقدمه لنا من مواضيع قيمة و مفيدة .

ننتظر جديدك دائما









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

باركك المولى اخي لقمان ونفع بك









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

جزاك الله كل خير اخي وجعلها في ميزان حسناتك









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
قديم 04-08-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء اخي
برعاية طاكسي









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمن


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7259
المشاركات: 2,117 [+]
بمعدل : 0.74 يوميا
اخر زياره : 05-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 52

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

ساورني الشك بانني لن اجد من يقرأه او يرد عليه لكن اظنني كنت مخطئا
مشكورين على المرور









عرض البوم صور لقمان عبد الرحمن   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احكام تاركي الصلاة لقمان عبد الرحمن ركن إرشــاد الـصــلاة 9 06-30-2011 11:45 AM
احكام التجويد لقمان عبد الرحمن منتدى القرآن الكريم وعلومه 5 05-11-2011 10:55 PM
كتاب دروس التجويد الميسرة برواية ورش عن نافع Dzayerna منتدى خاص بالبحوث و الكتب المدرسية 2 09-23-2010 08:29 PM
المشوق في احكام المعوّق نور العيون منتدى لذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدات 6 09-20-2010 04:14 PM
برنامج احكام التجويد اميرة سلام منتدى برامج الكمبيوتر العام 2 10-27-2009 03:31 PM


الساعة الآن 03:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302