العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


مَا الفَرْق بَيْنَ (فَاجْتَنِبُوهُ) وَ(حُرِّمَتْ) فِي النَّهْيِ ؟

المنتدى الاسلامي العام


مَا الفَرْق بَيْنَ (فَاجْتَنِبُوهُ) وَ(حُرِّمَتْ) فِي النَّهْيِ ؟

بسم الله الرحمن الرحيم مَا الفَرْق بَيْنَ (فَاجْتَنِبُوهُ) وَ(حُرِّمَتْ) فِي النَّهْيِ ؟ الشيخ عصام بن صالح العويد -حفظه الله تعالى- قبل بيان الحكمة من ورود النهي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-13-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمن


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7259
المشاركات: 2,117 [+]
بمعدل : 0.74 يوميا
اخر زياره : 05-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 52

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
بسم الله الرحمن الرحيم
مَا الفَرْق بَيْنَ (فَاجْتَنِبُوهُ) وَ(حُرِّمَتْ) فِي النَّهْيِ ؟


الشيخ عصام بن صالح العويد -حفظه الله تعالى-



قبل بيان الحكمة من ورود النهي بهذه الصيغة لابد من البيان أن هذا القائل بأن الخمر ليست بحرام ـ اعتماداً على أن النهي عنها لم يأت بلفظ التحريم كما جاء في الميتة والدم ولحم الخنزير كما في قوله تعالى:{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ... }(3) المائدة ـ يلزمه القول أيضاً: بأن الزنا وأكل مال اليتيم والطاغوت والأوثان وقول الزور ليست بحرام هي أيضاً؛ لأنه لم يرد النهي عنها بلفظ التحريم في القرآن أبداً، وإنما ورد في الزنا بقوله تعالى:{وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً}(32) سورة الإسراء.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t35568.html#post269211
وفي أكل مال اليتـــيم بقوله تعالى:{وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْــــسَنُ}(34) الإسراء.
وفي الطاغوت:{وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ... }(36) النحل.
وفي الأوثان وقول الزور بقوله تعالى:{فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}(30) الحـج.
فقوله تعالى في الزنا: (وَلاَ تَقْرَبُواْ) هو نفسه قوله تعالى في الخمر: (فَاجْتَنِبُوهُ)؛ لأن الأمر بعدم الاقتراب هو نفسه الأمر بالاجتناب لغة وشرعاً وعقلاً كما هو معلوم ظاهر.
فمن أشكل عليه ذلك؛ فليعلم أن النهي عن الطاغوت والأوثان وقول الزور وردت بلفظ (فَاجْتَنِبُوا)، فهل يشك مسلم في حرمتها لأنها لم ترد بلفظ التحريم؟!! بل النهي عن السبع الموبقات جاء في الصحيحين وغيرهما بلفظ:[ اجتنبوا السبع الموبقات... الشرك بالله والسحر وأكل مال اليتيم... ].
إذا فُهم هذا؛ فيبقي الجواب عن:
لماذا جاء النهي عن الخمر بلفظ (فَاجْتَنِبُوهُ) ولم يأت بلفظ (حُرِّمَتْ)؟
والجواب أنه مما ينبغي أن يُعلم أن المنهيات في القرآن على قسمين:
القسم الأول: منهيات تتعلق بها نفوس عامة الناس فطرة وطبعاً، فالله جعل في النفس البشرية السَّوية ميلاً لها ــ لحكمة أرادها تعالى ــ ثم نهاهم عنها لحكمة أخرى وابتلاءً وامتحاناً، ولذا ــ أي لهذا التعلق الفطري ــ يقع في هذه المنهيات أكثر رعاع الناس وهمجهم ــ عياذاً بالله ــ مثل: الزنا والخمر وأكل الأموال بالباطل ونحو ذلك، فهذه يأتي النهـي عنهــا ـــ غالبــاً ـــ بـلفـظ: (وَلاَ تَقْرَبُــواْ) (وَلاَ تَقْـرَبُـوهُـنَّ) (فَاجْتَنِبُوا) (فَاجْتَنِبُوهُ)؛ لأن في هذه الألفاظ الأمر بشيئين: الامتناع والمباعدة معاً، وليس مجرد الامتناع فقط.
القسم الثاني: منهيات لا تتعلق بها نفوس عامة الناس فطرة وطبعاً، بل لا يقع فيها إلا من فسدت موازينه وانتكست فطرته، إما تقليداً أو عادة أو استكبـاراً ونحو ذلك، مثــل: أكـل الميتــة والـدم ولحــم الخنـزيــر ــ ومعلوم أنه يأكل النجاسات ــ ونكاح المحارم وقتل النفس والظلم، فهذه يأتي النهي عنها ـــ غالباً ــ بلفظ (حُرِّمَتْ) (حَرَّمَ اللّهُ) (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ) ونحوها، والأمر هنا إنما هو بشيء واحد فقط: وهو الامتناع.
وسرُّ ذلك؛ أن المنهيات في القسم الأول لما كانت تتعلق بها نفوس غالب الناس احتاج النهي إلى شيئين: الامتناع والمباعدة معاً؛ لأنه إن اقترب وقع، أما المنهيات في القسم الثاني فلما كانت نفوس غالب الناس لا تتعلق بها كفى الأمر بالامتناع وعدم المقارفة فقط.
ويظهر ذلك جلياً في المقارنة بين النهي عن الزنا والنهي عن نكاح المحارم، فمع أن الثاني أشد تحريماً إجماعاً إلا أن النهي عن الأول جاء بلفظ:{وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً}(32) الإسراء، وعن الثاني بلفظ:{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ... }(23) النساء، وذلك لتعلق النفوس بالأول وهو الزنا دون الثاني وهو نكاح ذوات المحارم، وغيرها كثير.
ختاماً: ينبغي أن يعلم أن في كتاب الله أكثر من عشرة أدلة على تحريم الخمر، وفي السنة المطهرة أكثر من ذلك، وقد انعقد إجماع أهل العلم من الأئمة الأربعة وغيرهم على تحريمه، بل قد عدَّ علماء الأصول تحريمه من المعلوم من الدين بالضرورة، وأن من أنكر حرمته يستتاب وتقام عليه.



lQh hgtQvXr fQdXkQ (tQh[XjQkAfE,iE) ,Q(pEv~AlQjX) tAd hgk~QiXdA ?










عرض البوم صور لقمان عبد الرحمن   رد مع اقتباس

قديم 04-13-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك اخي لقمان









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مَا بَيْنَ المُجَامَلَةِ والنِّفَاقْ ..! سفيان زوالي منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 3 03-21-2010 09:51 PM
الْمَرْأةُ بَيْنَ عِزِّ الْإِسْلَامِ وَذُلِّ الْجَاهِلِيَّةِ الْمُعَاصِرَةِ noor3eny المنتدى الاسلامي العام 0 12-15-2008 06:01 PM


الساعة الآن 08:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302