العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة النفسية


منتدى الصحة النفسية منتدى خاص بالصحة النفسية وطرق ووسائل العلاج


التربية الإجتماعية والتطرف - رؤيه نفسية

منتدى الصحة النفسية


التربية الإجتماعية والتطرف - رؤيه نفسية

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التربية الاجتماعية والتطرف ( رؤيه نفسية ) بقلم أ.د طارق علي الحبيب-بروفوسور واستشاري الطب النفسي-التربية الاجتماعية والتطرف(رؤية نفسية)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-15-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 4.03 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة النفسية
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التربية الاجتماعية والتطرف ( رؤيه نفسية )

بقلم أ.د طارق علي الحبيب-بروفوسور واستشاري الطب النفسي-التربية الاجتماعية والتطرف(رؤية نفسية)




في هذه الأسطر سنعرض أيضاً بشكل أساسي للجوانب السلبية لهذا اللون من التربية التي تتصف بما يلي :

1 عدم التربية على الاستقلالية، وإنما تفعيل روح التبعية، وهذا وإن بدى للناظر أنها تضبط روح التمرد لدى المتلقي، إلا أنها حقيقة لا تحقق الحاجة النفسية لدى الفرد إلى الاستقلال عن غيره التي هي جزء من النمو النفسي السوي لنفس المراهق، والتي إن لم يتم إشباعها بدرجة كافية فسيجتهد المراهق بذاته في البحث عن وسائل الإشباع، منطلقاً من تصوره الشخصي للصواب والخطأ، أو مما يرده من مصادر أخرى قد تكون غير آمنة.

ومن المعلوم أن من تم تربيته على الإتباع دون الإدراك الواعي فإنه أيضاً عرضة لاستباق الغير إليه، وتربيته على إتباعه، مثلما فعل قادة التطرف مع الناشئة من الشباب، خصوصاً إذا وفروا له ما يحتاجه من احترام أو شهوات، على عكس التربية على المسؤولية التي تنتج لنا أفراداً قادرين على الإدراك وإتباع الصواب وتجنب الخطأ، مما يراه نابعاً من ذاته من فكر آمن.

2 التربية على التفكير الحدي (أي إما معي أو ضدي،إما صديقي أو عدوي )، وهو أحد آثار التفكير القبلي. وتكمن خطورة هذا النوع من التفكير عند التعامل مع الآخر بأنه شر محض أو خير محض، وبالتالي يكون سهل الانقياد من قبل الآخرين من خلال كشف خطأ في الشخصية المراد إسقاطها، أو تلميع ميزة في الشخصية المراد إبرازها لدى المتلقي، فيسقط هذا، ويقدس ذاك. ولكي لا يشعر ذلك الفرد بالازدواج النفسي فقد يرفض المراجعة لأفكاره، أو ينطلق من روح الشك في التعامل مع الآخر.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=35690


3 تفعيل ثقافة الخوف مما يؤدي إلى نشوء ثقافة الصمت فلا يتم التعبير عن الرأي، ولذا يخسر المربي من حيث يظن أنه قد نجح في أن المتلقي لا يشتكي من شي، رغم أن الذي منع المتلقي حقيقة من التعبير هو خوفه الذي أظهره بشكل مقبول من خلال الصمت الذي هو أحد علامات القبول والرضا في الحس الاجتماعي ( إنه الالتزام الخائف )

هذا اللون من التربية يؤدي إلى ظهور السلوك الانتهازي والنفاق، ولذلك كلما ازداد رفعة اجتماعية كلما ازداد خوفه ونفاقه، مما يؤدي إلى عيش الجميع في وهم أن الأمور على خير ما يرام، ولكن الواقع غير ذلك.




4 بث ثقافة ( إنا وجدنا آباءنا على أمة ) في نفوس النشء مما قلل روح الإبداع في نفوسهم، وفعل روح المحافظة على ما هو موجود والخوف عليه. ولقد أدى هذا بدوره إلى عدائية الجديد، وعدم مراجعة القديم، بل والمحافظة عليه صالحه وطالحه، بل وأحياناً وصف الجديد بالبدعية والمجدد بسوء النية دون نظرة فاحصة تحليلية قد تصل إن وظفت إيجابياً إلى التوافق الكامل أو الجزئي أو الرفض على بينة.

ولعل خوف البعض من الحوار حول جواز وجود يوم وطني للدولة يعكس لنا شيئاً من هذا الفكر. ورغم علمي بفتوى العلماء بحرمة الاحتفال بعيد غير عيد الفطر وعيد الأضحى، ومنها الاحتفال باليوم الوطني، إلا أنني لا أرى غضاضة من جعل هذا اليوم يوم مراجعة لماضي هذا الوطن واستشراق للمستقبل.


5 تقديم المفهوم الاختزالي للدين من حيث التربية على السلوك أكثر من الفكر والمشاعر، ونسي الناس أن الدين ما وقر في القلب وصدقه العمل. ولذا تجد عدم التركيز على القيم والمبادئ في بعض الأحيان كما يجب، وإنما تقديم الوصف السلوكي لأوامر الدين، وجعله طقوساً خالية من القيم والمعاني.


6 عدم تفعيل الموضوعية في علاقة الفرد بالآخر، وإنما الشخصانية هي التي تحكم فكر المتحاورين في أكثر الأحوال. بل أصبحت العلاقة الشخصية تؤثر في القرار الإداري أكثر من الأنظمة التي تعاني من عدم الوضوح ومن إمكانية التحايل عليها. بل إن تلك الأنظمة قد تشربت فكر الشك بالآخر، ولذا جاء كثير منها معيقاً لحركة التقدم في المجتمع، حيث التضييق أكثر من التيسير، وإذا حدث التيسير فهو من شخص المسؤول لا من طبيعة النظام.


7 عدم التجديد في أساليب التربية، وافتراض الستاتيكية ( الجمود ) في مجتمع ديناميكي ( متغير) وعالم متسارع التغير والتطور.


8 تشير بعض الدراسات النفسانية أن الفرد يسلك ما يتوقعه غيره منه. ولذا فإن افتراض الشيطانية والمخادعة في نفس المتلقي التي ينتهجها البعض في تربية الأبناء أكثر من افتراض الخير والصدق تؤثر تأثيراً بالغاً في سلوك الناشئة.


9 تدريب الابن وتشجيعه على ممارسة ما يجب من مثله أن يمارسه في تعريف المجتمع أكثر من ممارسة ما يحب ويريد من المباحات. والإشكال في هذا يكمن في نشوء فكر القولبة ( النمطية ) أي وجود قالب واحد هو المرجعية في التصوبة والتخطئة في أمور يفترض فيها تعدد الميولات والتوجهات، مما يؤدي بدوره إلى إضعاف القدرة على تأمل الصواب والخطأ، وإنما افتراض المثالية في شيء ما والاحتكام إليه. إن هذا اللون من التربية النفسية يعني إهمال نمو فردية الإنسان، مما قد يدفع المجتمع إلى السير ضمن تقاليد تجعل الفرد صورة كربونية من الآخر.


10- عدم الانطلاق في التربية من المفاهيم الصحيحة وإنما من الانطباعات والظنون وتغليف ذلك بما يناسب المتلقي لكي ينال القبول مع الأيام باعتياد الناس عليه.


11 استخدام المنهج التوفيقي غير المقنع عادة والحلول المؤقتة لأزمات ومشكلات طويلة المدى.


12 تركيز الرقابة الأسرية على سلوك النشء أكثر من بناء الفكر وتقييم الشخصية والبنية النفسية لديهم .


13 عدم تفعيل روح الاعتذار كما ينبغي ، وعدم قبول احتمال حدوث الخطأ من الناشئ بالدرجة الكافية.


14 أصبح المتلقي ربما بسبب الطفرة التنموية المتسارعة جداً أكثر تأهيلاً نفسياً وحضارياً من الموجه مما سبب شيئاً من صراع الأجيال، لكنه لم يظهر على السطح جلياً بسبب درجة الضبط الأخلاقي الديني كبر الوالدين مثلاً. ولذا كان لزاماً بث روح الوعي التربوي لدى جيل الآباء، وإدراك أن زمان الأبناء غير زمانهم، ولذا فيجب تربية الشباب على غير الطريقة التي تربوا عليها. والمؤلم في حال جيل الشباب السعودي المعاصر أنه لا يعاني من الصراع مع الجيل السابق فحسب/ بل أيضاً يعاني من صراع الذات الذي هو بذاته مرحلة مؤلمة من نمو الإنسان السوي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?t=35690



15 وجود العلاقة السلطوية لا التفاعلية المفتوحة بين الموجه والمتلقي، بين المدرس والطالب، وكذلك بين الأب والابن. هذا النوع من العلاقة يحد من درجة التواصل، ويقتل روح الحوار، ولذا ربما بحث المتلقي عن حل لتساؤلاته عند من يستمع له، وهو ما حدث تماماً لشباب التكفير الذين اتجهوا إلى بعض علماء الشريعة العرب المميزين ابتداءاً لكنهم كانوا في الغالب يقابلون بالطرد أو رفض الحوار لأنهم في نظرهم صبيان أغرار والتي هي في نظري امتداد لهذا النوع من العلاقة الاجتماعية ( البنية الأبوية السلطوية) مما حدا بأولئك الشباب إلى البحث عن رموز دينية خارجية لم تعرف بالعلم الشرعي الواسع، أو رموز داخلية أقل علماً لكنها أوسع صدرا،ً تقبلتهم، وكسبت ثقتهم، واستطاعت أن تبذر في صدورهم حقيقة الولاء لهم.




إن ما نريده هو الأسرة المفتوحة ذات العلاقة التفاعلية التي تتصف بما يلي :


1- السلطة فيها ليست سلطة بمقدار ما هي قيادة وتوجيه.

2- فيها يتربى الأفراد على احترام الذات والتفكير الإيجابي، بمعنى أنه يفعل الخير لأنه جيد له، ويترك الشر لأنه يهينه ويضعه في موقف المساءلة.
3- داخل هذا النوع من الأسر تتوزع الأدوار، فالأب له دور، والأم كذلك، والابن والبنت، فتتفاعل هذه الأدوار فيما بينها بشكل تعاوني فيه الخير للجميع.
4- فيها علاقة الحب واحترام الآخر.


\
\
\



hgjvfdm hgY[jlhudm ,hgj'vt - vcdi ktsdm










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 04-15-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 5.09 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

جزاك الله خيرا غاليتي ونفع بك









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 4.03 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

merci zinouba pour le pasage









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.70 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

بارك الله فيك اختي و جزاك الخير

اساس التربية الصحيحة هي تعليم الاسس منذ الصغر و زرع الثقة بالنفس و مواجهة الواقع الخارجي و الاعتماد على النفس .









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 04-29-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 4.03 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

merci amouna pour le pasage









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التربية قبل التعليم فما معنى التربية و ما هي افاقها ؟ محارب الجزائر منتدى التعليم العام 11 03-24-2013 02:39 PM
" محترفو المغرب أحسن من محترفينا .. لكن منتخبنا هو الأحسن بفضل روحه القتالية العالية Red flower منتدى الأفــــنــاك [المنتخب الجـــــزائري ] 0 01-02-2011 09:11 PM
كتاب تاريخ النظم القانونية و الإجتماعية Dzayerna منتدى البحوث القانونية 6 11-28-2010 08:41 PM
اختبارات نفسية ياسمين نجلاء منتدى علم النفس, 2 11-06-2010 09:03 AM
مصطلحــــــــات نفسية حياة منتدى علم النفس, 4 10-08-2010 01:58 PM


الساعة الآن 03:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302