العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى السياسي الــعام


منتدى السياسي الــعام خاص بالنقاشات و التحليلات السياسية في الساحة العربية و العالمية.


جامعة الدول العربية

منتدى السياسي الــعام


جامعة الدول العربية

إعلان قيام 'جامعة الدول العربية' على أساس قومي. الأحداث/ ... المشكلة الحقيقية التي تواجه المسلمين في حربهم التي لم يختاروها وإنما فرضت عليهم فرضًا ... إن المسلمين رغم طول

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى السياسي الــعام
إعلان قيام 'جامعة الدول العربية' على أساس قومي.

الأحداث/ ...


مفكرة الإسلام: المشكلة الحقيقية التي تواجه المسلمين في حربهم التي لم يختاروها وإنما فرضت عليهم فرضًا ... إن المسلمين رغم طول الصراع وتنوع أساليبه وكثرة أطرافه ووضوح المشاركين فيه، ما زالوا على جهل كبير بطبيعة هذه الحرب وهذا الصراع، ويجهلون كثيرًا من مواطن القوة لدى عدوهم وكذلك الضعف، في حين أن الطرف الآخر من الصراع يديره وهو على بينة تامة بمن يصارع ويحارب، فأعداء الإسلام عندما فشلوا في حرب المسلمين في ميدان القتال المفتوح الظاهر، عكفوا ولفترات طويلة يدرسون ويتأملون مواطن القوة وعوامل الصمود وأسباب البقاء رغم الحملات الشرسة المتتابعة على هذه الأمة.





وبعد فترة من الدراسة والتأمل وجدوا أن مصدر قوة هذه الأمة وسر بقائها وصمودها يرجع إلى تمسكها بعقيدتها النقية الصافية، فتحولت دفة الصراع والحرب إلى ميادين أخرى، عملوا على صرف المسلمين قدر استطاعتهم عن بنود وثوابت العقيدة الإسلامية، وذلك بشعارات زائفة، وأوهام كاذبة ووعود براقة، لينسلخ المسلمون شيئًا فشيئًا عن سربال قوتهم ودرعهم الحصين، وكانت مسألة الولاء والبراء من أكثر الأمور تعرضًا للتشويه والحرب؛ لأن الولاء والبراء هو البند العقائدي الذي يحدد للمسلم أخاه من عدوه ويحدد له طبيعة الصراع وخندق الحلفاء وخندق الأعداء، والبند الذي يجمع المسلمين تحت راية واحدة، ويوحد جهودهم واتجاههم، بدلاً من رايات كثيرة تتفرق معها الجهود، وتتشابك معها المسارات، فتتعطل في النهاية كل الجهود.


ولقد نجح أعداء الإسلام في اختراع بديل جاهلي زائف للولاء والبراء، وابتدعوا راية جديدة، يتفرق معها المسلمون شذر مذر، فيسهل بعدها أخذهم وأكلهم، هذا البديل كان ما يطلقون عليه 'القومية العربية'.





لماذا ظهرت فكرة القومية العربية؟


نستطيع أن نقول أن فكرة القومية العربية ظهرت كرد فعل لتيار القومية التركية 'الطورانية' التي ظهرت بالدولة العثمانية 'تركيا' في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، والتي تقوم في أساسها على تفوق الجنس التركي عن الجنس العربي، وكان 'يهود الدونمة' هم أساس تلك الفكرة الجاهلية، وقد أدت تلك الفكرة وهذا التيار لإقصاء العرب من معظم المناصب الهامة في البلاد رغم أن معظم أقطار الدولة العثمانية كانت عربية، وهذه الفكرة وهذا التعصب التركي المقيت أدى لظهور تيار العداء المقابل من جانب العرب للأتراك، وبدأ أعداء الإسلام يدركون طبيعة هذا العداء ومدى سوء العلاقة بين الطرفين، ومن ثم بدأت فكرة القومية العربية تختمر في عقول أعداء الإسلام لتقديمها للساحة العربية.





نشوء حركة القومية العربية:


نستطيع أن نقول بكل وضوح وصراحة أن نشأة حركة القومية العربية جاءت في الإرساليات التنصيرية الإنجيلية الأمريكية بالشام، حيث كانت أرض الشام مسرحًا للصراعات بين طوائف النصارى 'الكاثوليك / البروتستانت' على تنصير المسلمين، وشعرت الإرساليات الأمريكية بإهمال العثمانيين لتعليم اللغة العربية، فبدأت في الاهتمام باللغة العربية وآدابها كوسيلة للتقرب من عرب الشام، وفتحوا المدارس في لبنان على وجه الخصوص، ثم أنشأوا 'الكلية السورية البروتستانتية' سنة 1866م في بيروت وهي التي تدعى الآن 'الجامعة الأمريكية'.





كان النصارى بالشام هم نواة الفكرة القومية وأول من دعا لها واستجاب لحبائل الإرساليات الإنجيلية وخصوصًا نصارى لبنان مثل 'بطرس البستاني' و'اليازجي' و'أديب نقاش' و'جرجي زيدان' وغيرهم ممن تولى كبر تلك الحركة الشيطانية التي فرقت الأمة المسلمة لسنوات طويلة، وكان الدكتور 'فانديك' الأمريكي هو المسئول الأول عن هذا الرعيل الأول لحركة القومية العربية.


بدأت الحركة القومية بشكل أدبي بالاهتمام بآداب اللغة العربية وفنونها وبعث التراث العربي الفكري والعمل على رفع شأن اللغة العربية، وكان أنشطهم في هذا المجال 'بطرس البستاني' وولده 'سليم'، وقد أصدرا العديد من الصحف بمساعدة أمريكية تدعو لفكرة القومية والوطنية مثل جريدة 'نفير سورية' و'المدرسة الوطنية' و 'الجنان' وجعل شعارها 'الوطنية من الإيمان' و'بطرس البستاني' هو صاحب القاموس المشهور والمتداول ' محيط المحيط'.





دخلت الحركة القومية التي نستطيع أن نصفها حتى هذا الوقت بالنصرانية، إلى طور العمل السياسي كفكرة مضادة لفكرة 'الجامعة الإسلامية' التي كان يدعو لها السلطان عبد الحميد الثاني، وشعر أعداء الإسلام بخطورة تلك الفكرة ومضاتها لمخططاتهم فعملوا على إبراز الحركة القومية العربية لتضاد جامعة المسلمين، فتم إنشاء 'جمعية بيروت السرية' سنة 1875م على يد خمسة من شباب خريجي الجامعة البروتستانتية الأمريكية، وانحصر نشاطها في لصق المنشورات في الشوارع منددة بمساوئ الحكم التركي.


لم تجد الحركة القومية العربية صدى في البلاد العربية بسبب أصلها النصراني وبقاء معظم البلاد العربية على ولائها للحكم العثماني، ولدور الحركة السلفية بالحجاز ونجد في التصدي لهذا الفكر المتعصب الجاهلي، وهذا الانحصار عمَّق من اتصال القوميين العرب بالشام مع الدول الأوروبية النصرانية خاصة فرنسا وإنجلترا، وقد ظهر هذا التعاون جليًا في دور الإنجليز في خداع 'الشريف حسين' أمير الحجاز للقيام بالثورة العربية الكبرى سنة 1916م والمراسلات الشهيرة تاريخيًا 'الحسين / مكماهون' وهذا التعاون يعكس عدم فهم هؤلاء المسلمين الذين انضموا لتلك الحركة القومية بطبيعة العداوة مع الاستعمار الأوروبي.





الجمعيات السرية:


شعر القوميون العرب بالتضييق الشديد عليهم من قبل رجال الاتحاد والترقي الحاكمين للدولة العثمانية مع ضعف الاستجابة الشعبية لهذه الفكرة الغريبة، فلجأوا للعمل السري بإنشاء العديد من الجمعيات السرية، ومن هذه الجمعيات:


[أ‌] الجمعية القحطانية سنة 1908م، وجمعية العهد سنة 1909م، وهما جمعيتان سريتان ضمتا الضباط العرب في الجيش العثماني، وتلخصت أهدافها في قيام دولة عربية موحدة لها برلمانها وحكومتها ولغتها في داخل الدولة العثمانية.


[ب‌] الجمعية العربية الفتاة سنة 1911م، وقد كونها العرب المقيمون بباريس وقد انتقلت إلى بيروت سنة 1913م، ولعبت دورًا مهما أثناء الحرب العالمية الأولى.


[ت‌] جمعية اللامركزية سنة 1912م، وقد نشأت في القاهرة، وكان من أهدافها إقامة نظام حكم لامركزي في الولايات العربية داخل الدولة العثمانية، وكان لها عدة فروع بسوريا والعراق، وكان المعتمد الإنجليزي على مصر 'كتشنر' على علاقة وثيقة بهذه الجمعية.


عقد القوميون العرب أول مؤتمر كبير لهم بباريس سنة 1913م بإشراف الجمعية اللامركزية، وقد حضر المؤتمر 14 عضوًا نصفهم من النصارى والباقي من المسلمين وكلهم من سوريا والعراق، وقد طالبوا في هذا المؤتمر بعدة مطالب كلها تصادمية مع القادة العثمانيين، مما أدى لفشل هذا المؤتمر، وهذا هو المخطط لها والمعد له سلفًا حتى يكون هذا الفشل مبررًا لقيام الثورة العربية الكبرى سنة 1916م.





إنشاء جامعة الدول العربية:


يعتبر وزير خارجية إنجلترا 'إيدن' هو صاحب فكرة الجامعة العربية والمدبر الأول لقيامها، والموحي بها في عقول الساسة العرب وقتها، وذلك بعد سنوات طويلة من نشر الفكر القومي على صعيد الوطن العربي وبعد غياب الخلافة العثمانية ووقوع معظم البلاد العربية تحت الاحتلال، وجاء بيان وزير الخارجية في 29/5/1941م معلنًا تأييد حكومته لآمال الوحدة العربية واستعدادها لمعاونة العرب على ذلك، وقال فيه: 'إن كثيرين من مفكري العرب يرجون للشعوب العربية درجة من الوحدة أكبر مما هي عليه الآن، وحكومة صاحب الجلالة من ناحيتها ستؤيد كل التأييد أية خطة تلقى من العرب موافقة عامة'.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t35757.html#post270712


استقبل العرب والمسلمون هذا البيان بالفتور، مما دعا 'إيدن' لئن يصدر إعلانًا ثانيًا في فبراير 1943م يؤكد فيه مساعدة الدولة الإنجليزية لقيام الجامعة العربية، وهذا يؤكد على مدى الاستفادة الإنجليزية من قيام هذه الجامعة وهو ما كان جليًا عند أهل العلم والمخلصين، أن الاستفادة هي تمزيق العالم الإسلامي بشعارات جاهلية، ووضعه تحت السيطرة الكاملة، وقطع أواصر العقيدة في قلوب المسلمين بتحياد عقيدة الولاء والبراء من الواقع العملي للأمة المسلمة.





ونظرًا لوقوع مصر تحت الاحتلال الإنجليزي، ولقوة التيار التغريبي بها والذي عصف بأدمغة الكثيرين من أبنائها، فلقد أخذت مصر بزمام المبادرة، وألقى رئيس وزرائها 'مصطفى النحاس' بيانًا أمام مجلس الشيوخ المصري بعد شهر واحد من بيان 'إيدن' يعلن فيه دعوة الحكومات العربية لإنشاء جامعة الدول العربية.


بدأت مباحثات الوحدة العربية بصورة ثنائية بين رئيس الحكومة المصرية وبين رؤساء الحكومات العربية الأخرى في المشرق العربي وانتهت هذه المشاورات بإعلان بروتوكول الإسكندرية في 7 أكتوبر سنة 1944م، وجاء في بدايته ليوضح مدى ما ستؤول إليه هذه الجامعة من الضعف والهوان كما نراه الآن، وكان من بنوده ما يلي:


[1] قرارات مجلس الجامعة العربية ملزمة لمن يقبلها فقط 'أي من يعترض عليها لا تلزمه'.


[2] لا يجوز استخدام القوة لفض المنازعات بين دولتين من دول الجامعة 'وهو ما برر للكويت أن يستغيث بأمريكا لإنقاذها من العراق'.


[3] لا يجوز اتباع سياسة خارجية تضر بسياسة جامعة الدول العربية.


[4] الاعتراف بسيادة واستقلال الدول المنضمة إلى الجامعة بحدودها القائمة فعلاً وإلغاء فكرة الخلافة.





تم إدخال بعض التعديلات على بروتوكول الإسكندرية لاعتراض إنجلترا على بعض نقاطه التي تتعارض مع سياستها الاحتلالية خاصة بفلسطين، حيث كانت تمهد السبيل أمام اليهود لإعلان قيام دولتهم المشئومة، وتم إعلان قيام الجامعة العربية في 8 ربيع الآخر 1364هـ الموافق 22/3/1945م بعضوية سبع دول هي: [مصر، سوريا، لبنان، العراق، السعودية، شرق الأردن، اليمن]. ثم توالى الانضمام حتى وصل العدد 22 دولة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=270712


واجهت الجامعة العربية أول اختبار عملي لها عند إعلان قيام دولة إسرائيل في 14/5/1948، وفشلت فيه فشلاً ذريعًا، حيث لم تستطع إنشاء قوة عسكرية موحدة لرد العدوان اليهودي وجاءت الهزيمة المروعة في حرب 48، وما زال مسلسل الإخفاقات يتوالى على هذه الجامعة التي أصبحت أشبه ما يكون بجامعة الضعف والذل والهوان، وغدت كائنًا خرافيًا أسطوريًا لا وجود له على الساحة ولا أثر، وذلك كله لأنها نشأت بفكرة صليبية ورعيت بأيدي صليبية وقامت بمساعدة صليبية، وهل يجلب العدو يومًا خيرًا إلى ضحيته.


وصدق العلي القدير عندما قال: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ} [المائدة:55، 56].



منقول للتفكر


[hlum hg],g hguvfdm










عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس

قديم 04-16-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي الفاضل ونفع بك مشكووووووووور ننتظر جديدك دووووما









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سوزان


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 10306
المشاركات: 10,711 [+]
بمعدل : 3.55 يوميا
اخر زياره : 04-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 133

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سوزان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

شكرا جزيلا لك اخي على ما قدمت يمناك
لي تساؤلات
هل حقيقة جامعة الدول العربية كيان واقف او هي حبر على ورق
هل حقيقة تسمو الى مبادئها و اهدافها الحقيقية
هل حققة ما تسمو اليه
اين موقفها من القضية الفلسطينية
هل هي حقا تجمع دولي عربي
او انها تسبح نحو التجمع الغربي
تقبل نقدي اخي
جزاك الله خير جزاء









عرض البوم صور سوزان   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية flaicha


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5645
المشاركات: 3,502 [+]
بمعدل : 1.17 يوميا
اخر زياره : 03-03-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
flaicha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي



مشكوووووووووووور اخي على الموضوع بارك الله فيك موضوع مميز وربي يدومها تميز وتالق .


موضوع جميلة وتعريف عن الجامعة العربية مشكوور .









عرض البوم صور flaicha   رد مع اقتباس
قديم 04-17-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

اختي ابنة الصحراء

اخي flaicha

مروركم شرفني واسعدني

يعطيكم العافية ودمتم بالف خير









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 04-17-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف زيد


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8246
المشاركات: 1,226 [+]
بمعدل : 0.44 يوميا
اخر زياره : 06-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 83

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف زيد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

اختي وابنتي سوزان
والله اني اتمنى انني اذكر اي قرار
لجامعة الدول العربية لم يرموه الى سلة المهملات
الا بالطبع المبادرة العربية
واتمنى ان اذكر بان جامعة الدول العربية قامت في
يوم من الاام باصلاح المشاكل الواقعة بين الدول العربية
فالدول العربية متفرقة متناحرة مما يؤكد بان الجمعة العربية
لا تعمل من اجل الوحد العربية

يعطيك العافية وجزاك الله الجنة









عرض البوم صور يوسف زيد   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف الطيبي


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 9839
المشاركات: 2,262 [+]
بمعدل : 0.82 يوميا
اخر زياره : 05-14-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 33

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف الطيبي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف زيد المنتدى : منتدى السياسي الــعام
افتراضي

شكـــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــرا









عرض البوم صور يوسف الطيبي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسالة ماجستير: إصلاح جامعة الدول العربية في ظل الواقع العربي الراهن محمد الامين منتدى رسائل التخرج الإنسانية و الإجتماعي 2 06-05-2011 02:14 PM
قائمة الدول العربية عدد السكان ـ المساحة ـ تاريخ الانضمام للجامعة العربية عبـد الواحـد ركن التعريف بولايات الجزائر 1 04-09-2011 03:09 PM
جامعة الدول العربية تلبي يوسف زيد منتدى السياسي الــعام 2 03-16-2011 06:01 PM
بيان الى حكام الدول العربية يوسف زيد منتدى السياسي الــعام 3 01-01-2011 06:02 PM
اعلام الدول العربية نجوم الليل منتدى فضــــــاء الصور 3 05-13-2008 12:50 PM


الساعة الآن 03:03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302