العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة والطب


منتدى الصحة والطب خاص بجميع الأمور الصحية و الطبية من نصائح و علاجات


موسوعة الاسعافات الأولية les premiers secours

منتدى الصحة والطب


موسوعة الاسعافات الأولية les premiers secours

|--*¨®¨*--|.. الاسـعـافـات الاولـيـة ..|--*¨®¨*--|هي الإجراءات التي يمكن للأفراد الموجودين في مكان الحادث أوالناقلين للمصاب تقديمها قبل وصوله إلى مركز الرعاية الصحية . وقد تكون هذهالإسعافات هي الفاصل بين الحياة والموت

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-23-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة والطب
|--*¨®¨*--|.. الاسـعـافـات الاولـيـة ..|--*¨®¨*--|هي الإجراءات التي يمكن للأفراد الموجودين في مكان الحادث أوالناقلين للمصاب تقديمها قبل وصوله إلى مركز الرعاية الصحية .
وقد تكون هذهالإسعافات هي الفاصل بين الحياة والموت في كثير من الأحيانلذا فالتدرب علىالتصرف السليم إضافة لعامل السرعة عنصران أساسيان في الإسعاف الأولى1- القواعد الأساسية في الإسعاف الأولى:1- إبعاد المصاب عن مصدر الخطر.
2- فك الأربطةوالأحزمة والملابس الضيقة3-تمزيق أو قص الملابس حول مكان الجرح أو الإصابة.
4- إذا كان المصاب في حالة إغماء : ابحث عن أي جسم غريب في الفم كالأسنانالصناعية أو بقايا القيء وأزلها وأمل رأسه جانبا والى الأسفل إذا أمكن واجذب لسانهإلى الأمام حتى لا يختنق .
5- إذا كان التنفس متوقفا أجر له تنفسا صناعيا منالفم للفم فورا .
6- في حالة وجود نزف ظاهر يوقف النزف بالضغط على موضع النزفبالأصابع أو بقطعة قماش نظيفة أو يربط النازف في مكان أعلى من الجرح برباط ضاغط .
7- في حالة الاشتباه في وجود نزف داخلي يجب الإسراع في نقل المصاب لمركزالرعاية الصحية ، وعلامات النزف الداخلي هي : قلق المصاب ، وشكواه من العطش ، وسرعةتنفسه ، وشحوب لونه وبرودة جلده وسرعة النبض وضعفه ، مع عدم وجود إصابة ظاهرة .
8- إذا كان في حالة ضربة شمس: ( أي لا يوجد تعرق ، حرارته مرتفعه ، الجلد أحمروساخن ) يمدد المصاب بعيدا عن الشمس ورأسه أعلى من قدميه مع غمس أطرافه في ماء باردمثلج .
9- لا يعطى المغمى عليه أي شيء بالفم.
الإنعاش القلبي الرئوي ينصحبعمل دوره تطبيقيه عليه لأهمية التطبيق العملي فيهوسوف اعرض بعضالإسعافات الأولية بتفصيل:النزيفالخارجينزيف شرياني-نزيف وريدي-النزيفالشعيريالنزيف الشريانيهو الدم الذي يخرج من الشرايين ويتميز بلونه الأحمر الفاتحلأنه مشبع بالأكسجين والنزيف لا بتخثر فيه بسرعة ويكون تدفقه سريع جدا لهذا يكونالنزيف الشرياني اخطر أنواع النزيف ويجب إيقافه بسرعة واخذ التدابير اللازمةلإيقافهالنزيف الوريديهو الدم الذي يخرج من الوريد ويكون لونه احمر داكن لعدم وجودالأكسجين ويكون ثابت التدفق وعادة يسهل إيقافه أسرع من النزيف الشرياني ويجب أنننوه أن النزيف من الأوردة العميقة قد يكون غزيرا ويصعب إيقافه مثل النزيف الشريانيلذا على أي حال يجب إيقاف النزيف الوريديالنزيفالشعيريهو الدم الخارج من الشعيرات الدمويةوهو شبيه في لونه بالدم الوريدي وهذا النوع من النزيف لا يشكل خطورة في الحال وغالباما يتوقف لوحده لكن يجب إيقافه وتطهيره لعدم التهابهالضغطالمباشراضغط مباشرة على الجرح باستخدام ضمادأو شاش وإذا لم يتوقف النزيف استخدم ضغط إضافي بيدك مع مراعاة عدم التلوث بالدملعدم نقل العدوى إذا لم يتوفر الشاش المعقم استخدم أي قطعة قماش أو فوطه نظيفةلا تزيل الضماد من مكانه إذا لم يتوقف النزيف بل استخدم ضماد آخر فوق الضماد المشبعبالدم وترك الاثنين في مكانهمارفع العضو المصابقد يساعد رفع العضوالمصاب في إيقاف النزف إلا أن الضغط المباشر على النزيف مطلوب أيضا و إذا تم رفعالعضو المصاب فان الجاذبية تساعد على تخفيض ضغط الدم وهذا من شأنه أن يبطئالنزيفاستخدام نقاط الضغطإذا لم يتوقف النزيف يمكن استخدام نقاطالضغط وهي المستخدمة في إيقاف معظم حالات النزيف وأكثر نقطتين سهلتين يغلباستعمالهما هما النقطة العضدية في الذراع إذا كان النزيف في اليد والنقطة الفخذيةفي منطقة الشريان الفخذي إذا كان النزيف في القدم ويتم استخدام نقاط الضغط فقط فيحالة فشل إيقاف النزيف بالضغط المباشر أو رفع العضوالصدمةتعريفالصدمةهي فشل الجهاز القلبي الوعائي في تزويدالجسم بكميه كافيه من الدم محمله بالأكسجين لإرواء الأنسجةالحيويةأسبابالصدمةفشل القلب في ضخ الدمالكافينقص حاد في كمية الدم والسوائل في الجسم مما يؤدي إلى نقص كمية الدمالذي يضخها القلبتوسع الأوعية الدموية مما يسبب قلة الأكسجين الواصل إلىالخلاياإسعافهاافتح مجرى الهواء وحافظ عليه مفتوحاارفعقدمي المصاب إلى الأعلى بوضع وساده أو ما شابهحافظ على حرارة جسم المصاببتغطيته ببطانية أو ما شابه
الحروقالحروق واحدة من الأسبابُ البارزةُ للموتِ العرضيِ فيالطّفولةِ، وثاني سبب بعد حوادثِ السّياراتِ.الحروق تُصنّفُ بحروق من الدرجة الأولىأو من الدرجة الثانية أو حروق من الدرجة الثالثة، مستندة على شدةِ الضرر علىالجلدِ.أنواع الحروقِحروق الدرجة الأولى، الأقل ضرراً من الثّلاثة،وتكون بسببالماءِ الحارِ، البخار، أو من التعرض إلى أشعة الشمس الحارة . وحروق الدرجة الأولىتُسبّبُ بعض الأورام ,والاحمرار والألم.
حروق الدرجة الثانية هي نتيجةَالاتصال بالمواد الكيميائيةِ، والسوائل الحارة، أو من الملابس المحترقةَ. في حالةالحرق لون الجلد يتحول إلى اللون الأبيض أو لون الكرزِ الأحمرِ، والحرق مؤلمُ جداًوتكون البثور عامةُ.

حروق الدرجة الثالثة وهي حروق يُمكنُ أَنْ تَنْتجَ منالاتصال ِ بالسّوائلِ الحارةِ أو المواد الكيميائية، أو الكهرباء. وتسبب انسلاخ أوتفحم الجلد يُحتملُ أَنْ لا يشعر الإنسان بالألم أو بقليل من الألم بسبب تضررالأعصاب.
كل أنواع الحروقِ يَجِبُ أَنْ تُعاملَ بشكل سريع وذلك بتخفيف حرارةالجزء المحترق بغسلها من المواد الكيماوية.ماذا نعمل؟في حروق الدرجةالأولىأسكب ماء بارد على المنطقة المحترقة حتىيخف الألم ( إذا لم يتوفر الماء البارد استعمل أي سائل بارد ) أو استعمل كمادةباردة نظيفة.
ولكن لا تستعمل الثلج أو الزبدة أو البودرة .
إذا المنطقةالمصابة صغيرة قم بتغطية المنطقة بقطعة شاش معقم.
إذا كان الحرق أصاب منطقةالعين أو الفم أو المناطق الحساسة يجب مراجعة الطبيب.أما حروقِ الدرجة الثانية والثالثةِ: اتبع تعليمات حروق الدرجة الأولىانزع جميع الملابس عن المنطقةالمصابة عدا الملابس الملتصقة بالجلد.
لا تضغط على البثور.
دع المصابيستلقي مع رفع المنطقة المصابة.
اتصل بالإسعاف أو اخذ المصاب إلى هناك بسرعةلتلقي العلاج. أما الحروقِ الكيميائيةِ: لا تُزيلُ أي من الملابس قبل أن تسكبالماء على المنطقة المصابة.
إذا كانت المساحة المصابة صغيرةُ، يجب غسلها بكميةكثيرة من الماء الجاري لمدةِ 10 إِلى 20 دقيقةِ، وإذا كانت المساحة المصابة كبيرةُأستعمل حوض الحمامِ.
ثم قم بتغطيتها بالشاش المعقم واتصل بطبيبك للاستشارة.
أما إذا كانت الحروق الكيميائية وصلت إِلى الفمِ أو العيون فأنها تَتطلّبُتقييمَ طبيَ فوري بعد غسلها بالماء فسارع بالاتصال بالإسعافالاغـــــماءفقدانالوعيهنالك أسباب كثيرة لفقدان الإنسان وعيه في حالة وجود إنسان فاقد الوعياتبع الأتي:
تأكد من وعي المصاب وذلك بالنداء عليه أو هز كتفهاطلبالمساعدة بالاتصال بالإسعافتأكد من أن المصاب يتنفس وذلك بفتح مجرى الهواءمن ثم حس-انظر -اسمعتأكد من وجود النبضإذا كان النبض والتنفسموجودين اتبع الأتي:افتح مجرى الهواء للمصاب وحافظ عليه مفتوحاارفعقدمي المصاب بوضع وساده أو أي شيء تحتهماحافظ على تدفئة المصاب بتغطيةالمصابإذا لم تتمكن من الاتصال بالإسعاف انقل المريض إلىالمستشفىإسعافالكسورالكسور المضاعفة المفتوحةويكونفيها الكسر بارز إلى الخارج مصحوب بالنزيفالكسور البسيطة أوالمغلقةيكون فيها الكسر مغلق مع وجود ورم في مكان الإصابة مع وجود الألمشديدإسعافهابصوره عامه تحتاج الكسور إلى التثبيت ويتم ذلك باستخدامالجبائر وهنالك أهداف من تثبيت الكسور وهيمنع الكسر المغلق إن يتحول إلىكسر مفتوحمنع إتلاف الأعصاب و الأوعية المجاورة و الأنسجة الأخرى بالعظمالمكسورتقليل النزيف والورمخفض الألم الناتج عن حركة الطرفالمكسورعند استخدام الجبائر هنالك عدة أسس يجب أن تراعيها لضمان عدم حدوثأي مضاعفات للمصاب وهي كالأتي:اشرح للمصاب أن تقويم الكسر قد يسبب ألمامؤقتا سيزول بعد تقويم الكسر وتجبيرهيجب إزالة الملابس فوق منطقةالكسرلا تحاول معالجة الكسر إذا كان الكسر مشوه والدورة الدموية مستمرةلا تحاول تقويمه بل ثبته في مكانه وعلى حالتهتقويم الكسور ذات الزاويةالحادة للعظام الطويلة كالفخذ مثلا قبل التجبيرلاحظ وجود النبض بنهايةالطرف المكسور قبل وبعد تجبيره في حالة عدم حس النبض يجب أن تعيد محاولة التجبير مرةأخرىاستخدم جبائر شد ثابتة و لا تتعامل مع الكسور بحركات قويه و سريعة أثناءتثبيت الكسور بل تعامل معها بلطففي حالة الكسور المفتوحة لا تحاول دفع أطرافالعظام البارزة إلى الداخل لان ذلك يؤدي إلى التلوث والعدوى فقط لف الكسر المفتوحبالضمادة وذلك لإيقاف النزيف إذا وجد مع تجبير الكسر على حالهتذكر دائما أنالكسور يصاحبها آلام شديدة جدا قد يدخل المصاب من خلالها في صدمه من شدة الألم لذاتعامل مع الكسور بحذر ولطفإصاباتالعمود الفقريغالبا تنتج من حوادث السياراتأو السقوط من علو و أي خطا في التعامل مع ضحايا هذه الحوادث قد يعني أن يمضي الضحيةبقية عمره عاجزا ومقعدا لذا يجب مراعاة عدم تحريك أي مصاب يحتمل أن يكون لديه إصابةفي العمود الفقري إلا بواسطة فرق متخصص ومدرب لمثل هذه الحالات فكن حذراكيفتعرف أن المصاب لديه إصابة في العمود الفقرياطرح عليه هذهالأسئلةهل تحس بالألم في ظهركهل يمكن تحس بقدميكهل يمكنتحريك أصابع القدمينإذا لم يستطع ذلك بالصورة الطبيعية فتوقع حدوث إصابةفكن حذراالإسعافات الأولية للحامل

*
الإجراءات الأولية للإسعافاتالأولية للحمل:
-تاريخ انقطاع الدورة الشهرية.
-
هل يوجد مشاكل في هذا الحمل أوفي مرات سابقة؟
-
نوع الأدوية التي تأخذها السيدة الحامل وجرعاتهاوأوقاتها.*تقــييم الإسعافات الأولية للحامل: عليك بتحديد ما إذا كان هناك:
-
آلام بالبطن.
-
نزيف مهبلي.
-
حدوث تقلصات مع حساب مدة استمرارها وفترات حدوثها.
-
قياسالعلامات الحيوية.
*
تحذيرات: وجود نزيف مهبلي أثناء الحمل هو أحد العلامات الخطيرة التيتستدعي العناية الطبية وخاصة إذاصاحبه آلام في البطن أو انخفاض في ضغط الدم أوسرعة في خفقان القلب. * بروتوكولالإسعافات الأولية للحامل: -قياسالأعراض الحيوية.
-
قياس الضغط على نحو منتظم.
-
الاتصال بالطبيبلتحديد الأدوية المسموح بها.

*
اللجوء إلى الطبيب:
-
في حالة وجودنزيف مهبلي، أو خروج إفرازات أخرى.
-
في حالة وجود آلام بالبطن.
-
في حالةوجود تقلصات.
-
إذا كان هناك تورم في الأيدي أو كاحل القدم أو الوجه.
-
استمرارالدوار والصداع.
-
قيء مستمر.
-
وجود تشنجات. صور حيه للإسعافات الأوليةغالبا ما نواجه طوارئ من شأنها تعريض حياتنا، وحياة آخرين للخطر. وكم نأسف، في أحيان كثيرة لوفاة شخص في حادث مفاجئ بسبب عجزنا عن إسعافه. هنا حالاتمن الطوارئ اليومية يترجح فيها المرء بين الحياة والموت، مع نصائح وإرشادات لطريقةمواجهتها، حيثما يحضر الطبيب أو الجهاز الاختصاصي المسعفآلام البطنأولالأعراض الرئيسية لالتهاب الزائدة الدودية هو شعور بالانزعاج في منطقة البطن. مددالشخص المصاب في فراشه وضع كيساً من قطع الثلج على الناحية التي تؤلمه. لا تعطيه أيطعام أو شراب قبل استشارة الطبيب ، فذلك قد يزيد احتمال انفجار الزائدة الملتهبةويخلق وضعاً أشد خطورة. ولا يجوز إطلاقا إعطاء المصاب مسهلات لدى الشعور بأي المفي البطنالاختناقتم إنقاذ شخص من بيته الذي تلتهمه النار، وهو في حال غيبوبة منجراء الدخان الذي تنشقه. في حالات الاختناق، عملية الإنعاش بالتنفس الاصطناعي منالفم إلى الفم تتطلب أولا فتح مجرى التنفس لدى المصاب بانحناء رأسه إلى الخلف ورفعفكه الأسفل. بعد ذلك أقفل منخريه بسبابتك وإبهامك وانفخ في فمه بقوة كافية ليرفعصدره، تابع الإنعاش بمعدل 12 نفساً في الدقيقة. لا تيأس وتتوقف عن مهمتك بسرعة. فكثيراً ما أنتعش ضحايا اختناق بعد ساعات من مباشرة عملية التنفس الاصطناعيعضات الكلابكلب شارد يهاجم شخص و يعض ساقه. اعتبر أن أي كلب هو مصاب بدأالكلب حتى يثبت لك العكس، سارع إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة. اغسل موضع العضةبالماء الجاري لإزالة آثار لعاب الكلب. بعد ذلك استخدم الشاش الطبي لتنظيف الجرحبالصابون والماء. غطي الجرح بضماد معقم وحاول القبض على الكلب لفحصه والتأكد من عدمإصابته بدأ الكلبآلامالصدرأجلس في وضع منحن إلى الوراء بمقدار 45درجة تقريباً . إذا كان الألم شديداً ومتواصلا، خصوصاً إذا امتد إلى الكتفين أوالذراعين أو العنق ، فربما أنت أمام أزمة قلبية. استدع للحال سيارة إسعافالغص بالطعاميغص احد الأشخاص بقطعة من اللحم. أسأله اذا كان يستطيع الكلام . إذا أمكنه ذلك فمعناه أن الهواء يدخل إلى رئتيه وبالتالي ففي وسعه أن يسعل ويقذفالعائق الذي يغص به إلى الخارج. أما إذا عجز عن الكلام، فأضربه بعقب يديك ضرباتسرية وقوية على ظهره بين عظمتي الكتفين. لا تحاول إزاحة العائق بإصبعك أو دفع ماءأو شراب في بلعومه. إذا بقي مجرى التنفس مسدوداً، استخدم " مناورة هيمليخ ". قفوراءه ولف ذراعيك حول خصره ، ثم اقبض إحدى يديك وضع جانب الإبهام على بطنه بينالقفص الصدري والسرة . امسك بيديك الأخرى قبضة يدك الأولى واضغط بحركة سريعة مع دفعإلى أعلى. كرر الحركة حتى ينزاح العائقالجروحجرح شخص يده فأخذت تنزف بغزارة. انزع منمعصمه وأصبعه الخاتم والساعة، وارفع ذراعه المصابة فوق مستوى القلب ثم اضغط الجرحمباشرة . إذا لم يكن احد الأوردة الرئيسية مقطوعاً، فان النزف يتوقف عادة بالضغطالمباشر. إما إذا لم يتوقف، فاضغط على الوريد من الداخل ( في جروح الساق يكون الضغطعلى الوريد في أعلى الفخذ من الداخل ). لا تستعمل المرقأة (ضاغط لوقف النزف) إلا بعدإخفاق جميع الوسائل الأخرى، لأن هذه تمنع وصول الدم إلى الطرف المصاب كله وربما سببذلك عطلا دائماًنوبة السكريشخص مصاب بدأ السكر في الدم بدأ يتفصد عرقاًويرتجف ويتصرف في حال من التشتت الفكري. لا تعطه حقنة أنسولين أو جرعة من العقاقيرالمضادة للسكري، إذ ربما تكون حالة ناجمة عن هبوط سريع في مستوى السكر في الدم،وهذا ينتج عادة من تناول جرعة مفرطة من الأنسولين. حاول أن ترفع مستوى السكر في دمهبان تدعه يتناول شرابا يحتوي على السكر أو قطعة حلوى أو يمص قطعة سكرالصدمة الكهربائيةسلك كهربائي خارجي ينقل تياراً يسقط على شخص . قبل أي شيء يجبفصل جسد المصاب عن التيار الكهربائي .. استخدم خشبة جافة أو غصن شجرة لا بعد السلك ،أو اعقد بعض ثيابك حول المصاب و اجذبه بعيداً عن السلك. إذا أمسكت بثيابه أو حذائه،فربما عرضت نفسك للخطر لأن جسده قد يكون ناقلا للكهرباء. تأكد من أن أي شيء تستعملههو جاف وغير ناقل للكهرباء وانك تقف على أرض جافة. إذا جست نبض صديقك وكان متوقفاً،فقد تضطر إلى إنعاشه بالتنفس الاصطناعي من الفم إلى الفم، وربما استدعت الضرورةاللجوء إلى الإنعاش القلبي - الرئوي، وهذا يستوجب تدريباً خاصاًالصدماتاحد المصابين بحادث يبدو جلده ممتـقعاً وندياً ونبضهمتسارعاً وتنفسه سطحيا أو سريعاً أو غير منتظم. هذه الأعراض تدل على الصدمه التيتأتي غالباً نتيجة إصابة جسدية خطيرة. تأكد من بقاء المصاب دافئاً وممدداً عل ظهرهومن بقاء قدميه مرتفعتين نحو 30 سنتمتراً فوق مستوى رأسه. هذا الوضع يحافظ حرارةالجسم ويساعد الدورة الدموية حتى وصول الإسعافحوادث السياراتأنتأول الواصلين إلى موقع حادث اصطدام خطير. لا تنقل المصابين من أماكنهم إلا إذا كانذلك ضرورياً لسلامتهم مخ خطر آت. حاول أن تهدئ روعهم وتبقيهم في وضع مريح. إذا كانأحدهم ينزف من أذنيه أو انفه أو فمه، فقد تكون جمجمته متصدعة وبقائه بلا حراك تخففمن احتمال تفاقم النزف. إذا كان يحس بخدر أو نمل في ساقه أو احد أطرافه، فذلك يدلعلى إصابة خطرة في ظهره أو رقبته، وفي هذه الحال فان أي حركة قد تسبب له شللا أوحتى الموت. إذا لم يقم لديك شك في أن رقبته مصابة،حاول أن تخفف صعوبة تنفسه بانحناءرأسه إلى الوراء لفتح مجرى التنفس. حاول إذ تيسر ذلك ،معالجة النزف أو الحرق أوالصدمة أو الغيبوبة بالأساليب التي سبق ذكرهاضربة الشمسشخص ظل ساعاتتحت أشعة الشمس الحادة. وفجأة شعر بعياء ودوار وأصبح جلده حاراً وجافاً. الجلدالحار والجاف المترافق مع بلبلة عقلية دلالة على ضربة شمس. أعط الشخص شراباً بارداًولكن لا تعطه منبهات (شاي أو قهوة ). اخفض حرارة جسمه بوضعه في مغطس ماء دافىءتبرده تدريجياً بإضافة قطع الثلج. إن ضربة الشمس أو لفحة الحرارة قد تكون مميتةخلال ساعات. أما نهك الحرارة فهو حال اقل خطراً ويتميز بظاهرة الجلد البارد المنديبالعرق. ضع المصاب في أبرد مكان ممكن واسقه ماء أو عصير برتقال. ضع على رأسه منشفةباردةالغرقسحبت شخص كاد أن يغرق. يبدو لك انه لا يتنفس، لكنك تشعر بنبضهالخفيف.ابدأ فوراً إفراغ الماء من مجرى التنفس ثم باشر عملية الإنعاش بالتنفسالاصطناعي، انك تضيع وقتاً ثميناً إذا انصرفت إلى إفراغ جوفه أيضا من الماء الذيابتلعه قبل المبادرة إلى التنفس الاصطناعيالتسممابتلع طفل مستحضرتلميع الأثاث وهو يشير بأنه يحس حريقاً في فمه. الحروق حول الفم والتشنجات المعديةهي أعراض التسمم بالأحماض والمواد القلوية. بادر إلى تخفيف مفعولها بإعطاء الطفلأكوابا من الحليب أو الماء فهذا يبطئ امتصاص الجسم لتلك المواد. لا تحاول أبدا أنتجعله يتقيأ لأن ذلك قد يسبب أذى إضافيا للمريء. أقراء التوصيات المدونة على علبةالمستحضرات واتبع إرشادهاحقيبةالإسعافات الأوليةيجب أن تكون حقيبةالإسعافات الأولية في مكان يسهل الوصول إليها ومجهزه بشكل جيد وهي من الأشياءالضرورية في كل بيت وفي كل سيارة حيث إنها ستساعدك في أن تعالج الحالات الطارئةِ.دليل الإسعافاتالأولية..شاش معقّمشريطلاصقضمادات لاصقة في بِضْعَة أحجامِقطنطبيضماد مطاطيمسحة طبيةصّابونمطهرريم مضاد للجراثيم والبكتريامطهّرِ ( مثلبيرو كسيد هيدروجينِ)كريم مسكن للألممسكنات خفيفةباراسيتامول وأسبيرين ( أسبيرين لا يَوصي لأطفالِ اقل من 12سنه)ملقطمقص حادّمناشف باردة فوريةكلامين لو شن (كريم ملطفللجلد)محرارقفازات بلاستيكيةمصباح يدويوبطاريات إضافيةقائمةَ بأرقام هواتفِ الطّورائِبطانيةصغيرةبعد أن يتم تجهيز حقيبة الإسعافات الأولية الأولىَ:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t3579.html#post26375

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=26375
أقرأكل الدليلَ المرفق داخل الحقيبة لتعرف استعمال المواد وأحفظها في مكان بعيد عنمتناول الأطفال وسهلالوصول إليه من البالغين.
تأكد من تاريخ الصلاحية للمواد منفترة لأخرى واستبدل كل مادة انتهى تاريخهام نق و ل
تحياتي حمزة



l,s,um hghsuhthj hgH,gdm les premiers secours










عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس

قديم 07-16-2009   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية maissa


البيانات
التسجيل: Jul 2008
العضوية: 2528
المشاركات: 12,059 [+]
بمعدل : 3.52 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 40

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
maissa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

بارك الله فيك حمزة









عرض البوم صور maissa   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسعافات الأولية qwe2010 ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية 6 01-01-2011 07:50 PM
مكونات حقيبة الاسعافات majid45 ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية 2 01-01-2011 07:40 PM
الاسعافات الاولية بالصوت و الصورة Dzayerna منتدى الصحة والطب 12 04-10-2010 01:09 PM
لسعة العقرب و الاسعافات الاولية عبـد الواحـد منتدى الصحة والطب 6 03-11-2010 08:56 PM
الإسعافات الأولية نجمة الشرق منتدى الصحة والطب 2 12-11-2009 05:46 PM


الساعة الآن 10:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302