العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } للنقاش الهادف والبناء والمواضيع الجادة و طرح الأفكار الجديدة و التي تهم المنتدى و الفرد و المجتمع بأسره.


الجنس - الجســد - العُــري

منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


الجنس - الجســد - العُــري

مقال: مقوماتُ الشّهرةِ المزيّفةِ أمْ متطلباتُ التّشهيرِ المجانِي ؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-30-2007   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف الباز بلغيث


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 22
المشاركات: 59 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 12-24-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف الباز بلغيث غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
مقال: مقوماتُ الشّهرةِ المزيّفةِ أمْ متطلباتُ التّشهيرِ المجانِي ؟
ثلاثية المجد الزّائف


...لا شكّ أنّ جلّ الناس يتحسسون بل و يشعرون بالحرج و الخجل حيال الولوج إلى نقاشـــاتٍ أو قراءةِ ما له صلة بالجنس، و عندما نقول " الجنس " يكون الحديث مستهدفا " المرأة "و بالضبط الجانب المثير فيها- عواطف.. أعضاء- و المتصفح لأكثر الصفحات الأدبية – من زاويتيِ الكتابة و القراءة – أكانتْ شعرًا أم نثرًا بصنوفه ،أو كانت فنّا كالرّسم أو النّحت – مثلا – يرى أن الجنس هو المحرك الأساسي لهذه الغائلة، ومع التدقيق أكثر فيما يجري في كواليس تلك السطور الأدبية الخلابة ، أو تلك اللمسات الفنية الكذابة ، تتفـتق الكثير من الأسرار المسكــوت عنها..لا لأنــنا لا نستطيع البوح بها، بقدر ما لها من إسقاطاتٍ نفسيةٍ و أخلاقيةٍ و دينيةٍ ، تشكل ثقافتنا ، المتراوحة َبين" الإباحية المقنّعة"، و بين" النزوع إلى الظهور بلباس الطبيعة البشرية البريئة"..المحتشمة هي الأخرى.
... بالنـظر للكثير من الإبداعات النسائيــة الراقـية ، و بسرد بعض الأمثلة لتلك الإنفلاتات الأسلوبية المدهشة ،وتلك الإضاءات التعبيرية و التصويرية المبهرة ، نقف – بعيدا عن عمق المسرود و المتخيّل – قبالة بعض العناوين التي تجعل من كلامنا هذا واقعا نتحسسه و نعاينه بأعيـننا ، فضلا عمّا نكابــده من تجربة نعيشها داخل هذه الإبداعات، و الأمثلة كثيرة لا يمكن حصرها في هذه العجالة، كالذي يفتح لنا باب المطلق أمام ديوان " وقت في العراء " للشاعرة حبيبة محمدي ، أو رواية " ذاكرة جسد " للقاصة أحلام مستغانمي ، أو قصة " حالة جسد "
أو " شهوة " للمبدعة " سهيلة بورزق" ، وما يدخل في نفس الخانة لكاتبات مجيدات، شهدت لهم الساحة العربية – على الأقل – النبوغ و العبقرية .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t362.html#post1160
مما يجعل السؤال التالي يطرح نفسه بكبرياء وألم :
- لِــمَ نتسلق جبالَ الشهرة – وصولا إلى قمتها – بحبال شهوةٍ مؤقتة ، ننزع – دونها – لباسَ الأدب – كوسيلة فنية لا كجانبٍ سلوكيّ أخلاقي – و عباءةََ الفضيلة ، وكلَّ ما يعيق موهبتنا البريئة.. بل وفي أحسن الظروف نغلف الممنوع بصمت ، يبدو أكثر من الممنوع إثارةً، ووضوحا ؟!
المعادلة خرجت عن السيطرة . ومقومات الشهرة المزيفة ، تتعولم بشكل متسارع و خطير ..
ودون سابق إنذار.
... و لكي نعطيَ العملَ الإبداعي حقـَّه ، نتصارع مع عوالمنا الذاتية أكثر مما نتعامل بمقاييس موضوعية تضبط ..و تصنف جمالَ..و نوعَ..و قيمةَ العمل الناضج الهادف العبقري.
و تبقى المساحيق نوعا من الكذب على جمال المثال. والتقليد لن يرقى- أبدا- فوق النموذجْ.

الجزائر :03/07/2007



hg[ks - hg[sJJ] hguEJJvd










عرض البوم صور يوسف الباز بلغيث   رد مع اقتباس

قديم 07-30-2007   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

لقد اصبح جسد المرأة العوبة في يد اصحاب المال لكسب المال فلا يخلو اشهار او عنوان مجلة او صحيفة من كلمات الجنس او صور لجسد المرأة والهدف طبعا الربح والكسب وليس الثقافة كما يصورها بعضنا
ولا اتكلم لك عن الادب المتخصص في هذا المجال فانت اعلم مني بذلك

تحياتي وشكرا على الموضوع الجرء









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2007   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ملاك الجزائر


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 5
المشاركات: 169 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 04-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ملاك الجزائر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

مرور بدون تعليق.....................









عرض البوم صور ملاك الجزائر   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2007   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك الجزائر مشاهدة المشاركة
مرور بدون تعليق.....................

كنت مثلك لم ارد التعليق ولكن الفضول هو الذي دفعني للتعليق









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2007   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 18
المشاركات: 402 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : 12-18-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سمراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

وأوافقك الرأي ن لكن المجتمع لن يتغير ابدا
ربما يقولون لي أن بي الغيرة لكن أظن ان المرأة يجب أن تحتشم قليلا
وأيضا الفن الذي يعطي الحق الكامل للعري بأشكاله ليس فنا سنعاقب عليه يوم القيامة









عرض البوم صور سمراء   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2007   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية RAMLI MOHAMED


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 29
المشاركات: 3 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 07-31-2007 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
RAMLI MOHAMED غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

فى زمننا هذا خلعت المراة ثوب العفة و الطهر و لبست ثوب الخلاعة و المجون .لانها ظنت انها تحضرت و تقدمت لكن للاسف فقد تقهقرت الى الدرك الاسفل .فرضيت لنفسها الذل و الهوان و باعت نفسها بابخس الاثمان .خلاصها الوحيد هو عودتها الى دار الاستقرار و الامان .









عرض البوم صور RAMLI MOHAMED   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2007   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 18
المشاركات: 402 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : 12-18-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سمراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

صدقت يا محمد .









عرض البوم صور سمراء   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2007   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 3
المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : 03-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

إن فن الكتابة في الأدب العربي سواءا كان شعرا أو نثرا عبارة عن سرد للحياة التي يعيشها القاص أو الشاعر ، فيجسدها محاولا رسم ما يحسه أو يتخيله . فالكتابة مرآة الكاتب

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t362.html#post1312

و لو نظرنا إلى الشعر العربي سواءا الجاهلي ، في صدر الإسلام إلى غاية العصر المعاصر لن نجده يخلو من من التجسيد و الغزل ، كأنها البهارات التي تعطي الطعم للإنتاج الفني .

موضوع مدوزن و ثري لكني لا أستطيع مناقشة الأعمال التي لم أقرأها . فقط أعلق على رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي . فلو أخذنا الكتاب و حللناه من الناحية الأدبية ، السوسيولوجية ، النفسية و كذا السياسية نجدها قد أبدعت سواءا من حيث الوصف .. رقي العبارات .. نقل الحياة و براعة التصوير للحياة الجزائرية على إمتداد الفترة بين الإستعمار إلى غاية أحداث 88.
حتى تصويرها للمجتمع كان دقيقا و بتفاصيله حتى الإقتصادية منها . العنوان كان يقرن الأحداث بالجسد الذي بتر يده ، فخالد المجاهد ، و المسبل فقد يده في الحرب التي في فترة من الفترات كانت مجدا له ، لكنه صار مشكلا ئؤرقه بعدما بيعت البطولات و غحتكر الجبنا الوطن و المستقبل .

ربما الشئ الذي أنتقذه في الرواية هي مجادلتها للقدر ، و ذلك خلال العرس و موت أخيه .









عرض البوم صور كريمة   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2007   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف الباز بلغيث


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 22
المشاركات: 59 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 12-24-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف الباز بلغيث غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

أختي الفاضلة..كريمة
نحن الآن بصدد الحديث عن الكلمة " الجنس - الجسد -العري "في المقام الأول و توظيفاتها..ولم أذكر الرواية سالفة الذكر..للحصر..إنما للمثال..و المتتبع للمناورات اللفظية لتلك الألفاظ يتبين أن المناورة مقصودة - قد لا تكون الكاتبة أو الكاتب قاصدا ذلك - من قبل جهات وجّهت و سيّرت تلك المنابر و تلك الأقلام - بعلمها أو بعدمه - لخدمة " خدش الشعور المتأدب المجاهد من أجل إبقاء القيم التي شبّ عليها.."
..أما ما دار من إيديولوجية في نصوص تلك الأعمال فلا أتكلم عنه ..و ليس المقصود هو في طرحي.
و ما دامت الكتابة مرآة الكاتب .. بيّني موقفك من دراسة الأعمال ، إزاء تجريدها من بيئتها أو ربطها بها.

يا سيدتي









عرض البوم صور يوسف الباز بلغيث   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2007   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 3
المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : 03-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

يعمد الشعراء أو الكتاب إلى إختيار عناوين هي أقرب للشدود كي تكون متميزة و ينبهر بها القارئ لمجرد رِؤية الغلاف بما حمل من رسومات تحمل إيحاءات و أشياء أخرى و كذا العنوان.

نحن كمجتمع جزائري و الذي يختلف تقريبا عن كافة المجتمعات العربية لا يزال التحفظ يغلفنا و يتغمدنا . و فعلا أن المرأة هي الأذاة التي يضرب بها المجتمع لأنها الأم الزوجة البنت الأخت ، بإنحرافها تسقط حضارات بكاملها ، و الإشكال المطروح هو إلى متى هذا الإنحطاط . متى تستفيق المرأة لتدافع عن حريتها و ألا تستعمل كأداة جنسية فحسب.

من الله تعالى علينا بمكانة هي من أعلى المراتب لو حافظنا عليها ، الأمر الذي قد تراه أخريات تقييد أو تقليل من شأن المرأة كبعض الواتي يطالبن بالمساوات و غيرها من وثقافات مستوردة دخيلة علينا.

و للموضوع بقية









عرض البوم صور كريمة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تارت الجوز و الكارميل نور العيون ركن الحلويات العصرية الجزائرية, 8 09-07-2010 11:17 PM
فطائر الجوز بالشوكولاتة rora ركن الحلويات العصرية الجزائرية, 12 09-29-2009 02:05 PM
كيكة الجوز جزائرية ركن الحلويات العصرية الجزائرية, 4 09-28-2009 04:31 PM
ممنوع دخول الجنس الخشن اميرة سلام منتدى النكت 6 01-28-2009 12:52 PM
ممنوع دخول الجنس اللطيف اميرة سلام منتدى النكت 7 01-28-2009 12:50 PM


الساعة الآن 07:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302