العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى ألـفتاوى الـشرعية


منتدى ألـفتاوى الـشرعية خاص بطرح الفتاوي الشرعية من اهل السنة


الحجاب المشوه مرآة لمجتمع مشوه!

منتدى ألـفتاوى الـشرعية


الحجاب المشوه مرآة لمجتمع مشوه!

الحجاب المشوه مرآة لمجتمع مشوه! لقد فُرض الحجاب لحماية المجتمع من نزعاته الشريرة، ودفع الناس للنظر إلى المرأة ككائن إنساني محترم، والتفاعل معها من هذا المنطلق، بعيداً عن التفكير فيها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-20-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لقمان عبد الرحمن


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7259
المشاركات: 2,117 [+]
بمعدل : 0.74 يوميا
اخر زياره : 05-16-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 52

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لقمان عبد الرحمن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
الحجاب المشوه مرآة لمجتمع مشوه!
لقد فُرض الحجاب لحماية المجتمع من نزعاته الشريرة، ودفع الناس للنظر إلى المرأة ككائن إنساني محترم، والتفاعل معها من هذا المنطلق، بعيداً عن التفكير فيها كموضوع جنسي يفرضه عريها أو إبرازها لتفاصيل جسدها المثيرة


يشكل الحجاب -بطرزه وأشكاله وتقاليعه وألوانه المختلفة، وبتواضع مستوى التزام ثلة من صاحباته بما ينبغي أن يتسم به الحجاب الشرعي من التسامي عن أن يشف أو يصف تفاصيل الجسد الأنثوي- سلسلة من الخطابات الاجتماعية التي لا تخلو من التعارض، وربما التناقض، والتي تفصح بدورها عن عديد من سمات التشوه والاعتلال، سواء الخاصة التي تتعلق بشخصية المتلفعة به، أو العامة التي تتصل بطبيعة المجتمع الذي ينتج ويؤطر التجليات الواقعية المتعينة لمفهوم الحجاب.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36229.html#post273374
في الأصل، وبعيدا عن الإغراق في مناقشة المقاصد الدينية التي تقف خلف الحجاب، فرض هذا الأخير في مسعى إلى حجب مفاتن المرأة عن تلصص الأعين التي لا ينبغي لها الاطلاع على تلك المفاتن؛ حمايةً للمجتمع وأبنائه من اللهاث خلف مثيرات الشهوة وبواعث الفتنة.

فالإسلام -مثبتا بذلك حقيقة بشرية واضحة لا سبيل إلى إنكارها- يذكّر الناس بأن جسد المرأة يمثل كياناً فاتناً يمشي على الأرض، وأن عدم إخفاء التفاصيل المثيرة في ذلك الكيان عن المجال العام لمجتمع المرأة من شأنه تحويلها إلى مجرد "موضوع جنسي" في المقام الأول والأخير، وتسويغ النظر إليها والتعامل معها على هذا الأساس، مع كل ما يتمخض عن ذلك من مفاسد وأضرار واختلالات نفسية واجتماعية، لا تبدأ عند امتهان المرأة وتسليعها وحرمانها من إنسانيتها ككائن مكرم، ولا تنتهي عند فتح المجال لإطلاق سعار الرغبات المكبوتة الباحثة عن إشباع مريض ومجاني ومختلس!.

فرق بين مفهومين

وُجد الحجاب، الذي ينبغي أن لا يشف أو يصف تفاصيل جسد المرأة -كما تقدم القول- كي يربأ بالمرأة عن أن تكون جسدا يسعى إلى لفت النظر إليه، وهذا هو جوهر مفهوم الحجاب: أي ارتداء ما من شأنه عدم لفت الأنظار إلى محاسن الجسد؛ الأمر الذي يجرّد، وبصورة عادلة لا تعسّف فيها أو شطط، كل أشكال الحجاب التي لا تراعي ذلك الشرط الأساسي من الحق في الانتماء إلى عائلة الحجاب الشرعي.

فمثلاً، الحجاب الملون الذي يستقطب الأنظار ويجعل من صاحبته لوحة براقة تخطف بألوانها الزاهية الأبصار لا علاقة له حتما بمفهوم الحجاب الشرعي، والحجاب الذي يخفي شعر المرأة ويترك بقية تفاصيل جسدها مبذولة عبر ملابس ضيقة تتيح ترسيم قسمات البدن وحدوده لا يندرج إطلاقا تحت مفهوم الحجاب الشرعي، والحجاب الذي يغطي تفاصيل الجسم بينما يجعل من وجه لابسته مسرحا لتداخل ألوان جذابة تبرز جماله وفتنته لا يلتقي بالتأكيد مع مفهوم الحجاب الشرعي.

لقد فُرض الحجاب لحماية المجتمع من نزعاته الشريرة، ودفع الناس للنظر إلى المرأة ككائن إنساني محترم، والتفاعل معها من هذا المنطلق، بعيداً عن التفكير فيها كموضوع جنسي يفرضه عريها أو إبرازها لتفاصيل جسدها المثيرة، إلا من جانب بعض مرضى النفوس طبعا، الذين يرون المرأة محض موضوع جنسي بغض النظر عما ترتديه، وكذبة لعينة كبرى هي الزعم بأن عري المرأة وكشف معالم جسدها لا يزيغ أعين الرجال قبل قلوبهم، ولا يطلق العنان للأفكار الشبقية الآثمة النائمة في أعماقهم.

إن الحجاب يمنح المرأة الفرصة للتفاعل في محيطها الاجتماعي كإنسان، لا كجسد، وشاسع وجوهري هو الفرق بين المفهومين؛ فارتضاء المرأة السفور وجعل مفاتن جسدها الواجهة الأولى والأهم التي لا تجد حرجاً في إظهارها لعموم الناس يعني الإقرار الضمني بنقصها وقلة قيمتها الإنسانية، والتسليم بأنها مخلوقة دونية تحاول استغلال كل الأسلحة المشروعة وغير المشروعة -ونتحدث هنا عن جسدها- حتى يتم الانتباه إليها ومنحها بعض الاهتمام! إنها، بنبذها الحجاب الشرعي، تعطي المجال للمجتمع كي "يشيّئها" ويجعل منها سلعة برسم التسعير والتداول والترويج؛ فبسفورها واستهتارها بوجوب ستر مواضع الإغواء والجاذبية الجسدية فيها، تتقدم المرأة إلى المسرح الاجتماعي ولسان حالها يقول: إنني جسد للعرض والمزاودة، فليتنافس أهل النخاسة والموضة الرخيصة والإعلام الهابط والفن الساقط وطلاب اللذة المحرمة في تقييم ثمني!.

إن عواقب مثل ذلك التوجه المنحرف نلمسها واضحة بفجاجة صافعة في مجتمعنا، وربما يجسد الإعلان الشهير "مطلوب موظفة حسنة المظهر" مثالا صارخا على هيمنة ذلك التوجه المهين للمرأة وللمجتمع، فالمجتمع الذي يرضى بترخيص بناته وإذلالهن وتحويلهن إلى أدوات للمتعة بغرض الحصول على وظيفة، مجتمع مخدوش الكرامة!.

الشكل بدل الجوهر

وبالتأمل في تجليات الحجاب الخارجة عن إطار ما هو شرعي، نكتشف أن مجتمعنا مولع بالشكليات والقشور على حساب الجواهر واللباب، فقد غاب جوهر مفهوم الحجاب تماما عن الكثيرين والكثيرات، ليتعلقوا ويتعلقن بقشور ذلك المفهوم، وإلا فما الذي يعنيه أن تحرص المرأة على ستر شعرها، بينما تترك تفاصيل جسدها مباحة لكل ناظر!؟

كأننا نقرأ رسالة متناقضة هنا، تحاول دون نجاح يذكر الجمع بين مفهومين نقيضين لا يلتقيان: الحشمة والتبذل! وفي هذا السياق، كثير من الناس لا يتورعون عن تحدي الجميع بصفاقة مغيظة والتباهي بأن ابنتهم "محجبة"، لمجرد أنها تلقي خرقة متقزمة على رأسها، ربما لمجرد إخفاء شعرها الأشعث، مع الاستفادة مما توفره تلك الخرقة من احترام الكثيرين من المتورطين بالبلية نفسها في مجتمعنا الهش المتشبث بالشكليات الزائفة، ناسين، أو متناسين بأن الخرقة نفسها تعجز عن فعل شيء لمواراة بقية المفاتن المحرمة المشرعة أمام أنظار عابري السبيل!.

ومجتمعنا، حسب ما توحي به توجهات الزهد بالحجاب، أو اللجوء إلى صيغ متهتكة منه، مجتمع منافق وجبان ومتنصل من تحمل المسئولية بامتياز؛ فالرجل الذي يرضى لابنته أو شقيقته أو زوجته بأن تتحول إلى جسد معروض للنظرات الجائعة الوقحة، قد لا يتردد كثيرا في نحرها على مذبح الشرف المزعوم إذا ما تورطت بالسير في طريق الفاحشة، وكأنه لم يسهم في وضعها على أول تلك الطريق، عندما غض الطرف عن انكشافها، وعندما تغاضى عن حقيقة الدور الذي تلعبه ثيابها المتبرجة في جعلها موضوعا جنسيا لا يمكن إلا أن يدور ضمن مدار قوى التجاذب غير المشروع!.

تعددية سائبة

وقد يقول قائل: إن تعدد صور الحجاب وأنماطه يدخل في باب التعددية الثقافية الضرورية لكل مجتمع، بصرف النظر عن مدى امتثال تلك الصور والأنماط لمقتضيات الشرع!.. إذا كنا نتفق مع أهمية التعددية الثقافية لإثراء المجتمع وإغناء التفاعلات فيه، فإن التعددية السائبة المتعلقة بالحجاب لا يمكن اعتبارها مظهرا إيجابيا أو صحيا في إطار الحديث عن التعددية التي يمكن الترحيب بها، فضلا عن أن قضية الحجاب قضية دينية تتعلق بثوابت عقدية -نسبة إلى العقيدة- في المقام الأول.

وعلى أي حال، وحتى إذا افترضنا جدلا أن لقضية الحجاب امتدادات تتعلق بالتعددية الثقافية، فإن الأصل في التعددية أن تدور ضمن نطاق الوحدة، لا أن تسعى إلى كسر هذه الوحدة، أو إلى إنتاج مظاهر مقوضة لها، فمجتمعنا فيما نعرف وفيما هو مفترض مجتمع ينضوي تحت لواء هوية عربية إسلامية، والأشكال المارقة من الحجاب لا يمكن إلا أن توجه ضربة قاصمة إلى تلك الهوية، معبرة عن تشظي المجتمع وتيه أبنائه وافتقارهم إلى هوية عامة واضحة ومحددة.

إننا إذا طلبنا من النساء في الوطن العربي أن يحددن هوياتهن، فإن كثيرات منهن، وربما معظمهن، لن يترددن -فيما أزعم- في التأكيد بأنهن ينتمين إلى الإسلام في معرض تعيينهن للمكونات التي تدخل في تركيب هوياتهن، غير أن الأغلبية الساحقة منهن لا تدري ما الذي يعنيه ذلك الانتماء، وما الذي يتوجب أن يترتب عليه من سلوكيات عملية، وذلك بالنظر إلى تخبط المجتمع كله ومعاناته من افتقار للهوية الواضحة، فأن تعرّف المرأة نفسها بأنها "مسلمة" يعني، نظرياً على الأقل، أن عليها أن تلتزم بما يأمر به الإسلام الصحيح، شكلاً ومضموناً، في زيها وأفعالها، وفي كل حركة أو سكنة في حياتها، بعيداً عن الفتاوى المشبوهة التي تغزو فضاءنا المعرفي بكثافة مريبة هذه الأيام، التي تريد اختلاق إسلام هجين مشوه بمواصفات تتلاءم مع إملاءات بعض الجهات الأجنبية وعملائها المحليين!.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=273374

غير أن المرأة العربية المسلمة تنظر إلى مجتمعها، فتجده يتخبط بين ثنائيات كثيرة تبدو عصية بهذا القدر أو ذاك على الحسم أو حتى التوفيق، كالاشتراكية والرأسمالية، والقطرية والقومية، والشرق والغرب، والعلمنة والأسلمة، والمقاومة والاستسلام، والتراث والحداثة، والأصالة والمعاصرة... إلخ، فلا تملك إلا أن تتورط هي نفسها بالانزلاق إلى بحور تلك الثنائيات أو ما يتفتق عنها ويتصل بها من ثنائيات فرعية متعارضة.

فهي تريد أن تعامَل معاملة الرجل بوصفه الأنموذج المثالي المعبر عن مفاهيم الكفاءة والاقتدار والقدرة على تحمل المسئولية، ولكنها تريد في الوقت نفسه أن تدير رءوس الرجال بالتركيز على إبراز فتنتها كأنثى! وهي تود أن تكون أما عطوفا وزوجة صالحةً تعتني بشئون بيتها وأطفالها وزوجها على أكمل وجه، بيد أنها لا تتردد كثيرا في ذات الحين، وعن طيب خاطر أحيانا، في تخصيص جلّ وقتها وجهدها للإيفاء بمتطلبات وظيفتها خارج البيت! وهي تأمل أن ترضي الله، فترتدي ما تخاله حجابا شرعيا يحظى برضاه سبحانه، إلا أنها ترغب في الآن عينه في أن تنال إعجاب الناس، فتلبس ما يبهر أعينهم، جاهلة، أو متجاهلة أن حجابها المفبرك ليس إلا محاولة تلفيقية بائسة لا يمكن أن يقيض لها النجاح!.

رسالة رمزية

إن الحجاب الشرعي -مترافقاً بالطبع مع سلوك أخلاقي بعيد عن الميوعة والابتذال والإسفاف- يمثل رسالة رمزية مهمة وقوية توجهها المرأة لمجتمعها.. إنها بحجابها المحتشم حقاً تقول له: إنني هنا، كائن كامل القدرات والأهلية والإمكانات، من غير تزويق أو تلفيق أو مظاهر تافهة مآلها الزوال، أحترم جسدي وإنسانيتي، وأحترمك، وأتعامل معهما ومعك على هذا الأساس.

وفيما أرجح، ليس للمجتمع في سياق استجابته لتلك الرسالة الواضحة التي لا لبس فيها إلا أن يضطر راغما إلى أخذ المرأة على محمل الجد، ومعاملتها بما يليق بها من احترام واعتزاز وتقدير، وإشراكها على نحو عادل في نيل الحقوق وتحمل الواجبات، كإنسانة مميزة اختارها الله كي تكون الأم المربية، والأخت الحانية، والزوجة الشريكة، والابنة البارّة، والزميلة الفاضلة، بدلاً من النظر إليها كمجرد سلعة مبتذلة تباع وتشترى، وتفقد كل قيمتها بمجرد تغضن جسدها المنذور لا محالة -ولو بعد حين- للذبول والانطفاء!.

د.خالد سليمان
باحث عربي في قضايا الاجتماع والسياسة


hgp[hf hgla,i lvNm gl[jlu la,i!










عرض البوم صور لقمان عبد الرحمن   رد مع اقتباس

قديم 04-21-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

جزاك الله خيرا على الموضوع
والحجاب هو اساس الحياة بالنسبة للمراة










عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
قديم 04-22-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي

الحجاب فرض فرضه الله علينا لحمايتنا من الفتن و النظرات المسمومة من الطرف الاخر .اتكلم على الحجاب الشرعي و ليس حجاب اليوم حجاب الموضة الذي شوه مفهوم الحجاب الحقيقي .


الحجاب المشوه مرآة لمجتمع مشوه! هذا المجتمع يتكون من افراد , الفرد منا يتربى على اسس دينية على مبادئ صحيحة يترعرع في ظل الاسلام و تعاليمه لينشء اسرة قائمة على ديننا الحنيف على معاملات صحيحة مع الناس .ليكون مجتمع صالح نصلح حالنا اولا نكون قولا و فعلا و ليس قولا فقط .

بارك الله فيك اخي لقمان على انتقاءك للموضوع الرائع









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميساء الجزائرية


البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 5047
المشاركات: 1,632 [+]
بمعدل : 0.51 يوميا
اخر زياره : 08-04-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 75

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميساء الجزائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي










عرض البوم صور ميساء الجزائرية   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لقمان عبد الرحمن المنتدى : منتدى ألـفتاوى الـشرعية
افتراضي


جزاكم الله كل خير على ما تقدمونه من حملات هادفة

أسأل الله الكريم بمنه وكرمه.. أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم..

بالفعل حملات حققت نشر الخير بين الشباب..

وتعدت أصدائها الدول المجاورة ..


فكم من شاب اهتدى بسببها وكم من فتاة رجعت لدرب الفضيلة بسببها أيضا..


هنيئا لكم الأجر إخواني.. وما عند الله خير وأبقى..











عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرآة الروح همس الصمت منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 2 06-04-2011 09:43 PM
منهاج الحياة لمن يريد العطاء في الحياة GiNO المنتدى العام 6 05-20-2011 07:41 PM
العين مرآة الروح AZOU.FLEXY المنتدى العام 4 08-24-2010 01:18 AM
عزف الحياة Dzayerna المنتدى العام 2 05-30-2010 06:07 PM
اقوى برامج الحمايه لسنه 2008 بروابط صاروخيه Imy Bel منتدى برامج الكمبيوتر العام 10 08-05-2008 05:48 PM


الساعة الآن 05:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302