العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية ركن نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم


حملة إحياء وتطـبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ( شاركينا ), متجدد باذن الله

منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


حملة إحياء وتطـبيق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ( شاركينا ), متجدد باذن الله

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته -------------------------------------------------------------------------------------------- نصرةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم سنقوم بإحياء السنن المهجورة إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ ‏‏أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا‏ ‏صِبْيَانَكُمْ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ قال مسلم في

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-21-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته
--------------------------------------------------------------------------------------------

نصرةً لرسول الله صلى الله عليه وسلم

سنقوم بإحياء السنن المهجورة


إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ ‏‏أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا‏ ‏صِبْيَانَكُمْ
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قال مسلم في صحيحه : حَدَّثَنِي ‏‏إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ , قال :


‏‏أَخْبَرَنَا ‏رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ , ‏قال : حَدَّثَنَا ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ,‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏عَطَاءٌ ‏


‏أَنَّهُ سَمِعَ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏, ‏يَقُولُا :‏ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ



عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏"إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ ‏‏أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا‏ ‏صِبْيَانَكُمْ فَإِنَّ


الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُحِينَئِذٍ فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ وَأَغْلِقُوا


الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ‏وَأَوْكُوا


‏‏قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ‏‏وَخَمِّرُوا ‏آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ


تَعْرُضُواعَلَيْهَا شَيْئًا وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ "



صحيح مسلم \ كتاب الأشربة \ باب الأمر بتغطية الإناء


وإيكاءالسقاء وإغلاق الأبواب \ ( حديث رقم ٣٧٥٦ )




هل هناك دليل على أن وقت المغرب هو وقت انتشار الشياطين ،



وأنه يجب إدخال الأطفال إلى المنزل في هذا الوقت ؟



الحمد لله


نعم ، ورد في هذا الأدب جملة من الأحاديث الصحيحة .


فمن ذلك ما جاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي


صلى الله عليه وسلم قال :( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا


صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ،فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ


فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا


يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ،وَخَمِّرُوا


آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ،


وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ ) رواه البخاري (3280) ومسلم (2012)


وبوب عليه النووي بقوله: باب الأمر بتغطية الإناء وإيكاء


السقاء، وإغلاق الأبواب، وذكر اسم الله عليها، وإطفاء السراج


والنارعند النوم ، وكف الصبيان والمواشي بعد المغرب .


وروى مسلم (2013) عن جابر رضي الله عنه قال :


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا تُرْسِلُوا فَوَاشِيَكُمْ –


أي كل ما ينتشر من ماشية وغيرها - وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا غَابَتْ


الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ، فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْبَعِثُ إِذَا


غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ ) .


قال الحافظ ابن حجر رحمه الله ـ في الحديث الأول ـ :


" ( جُِنح الليل ) هو بضم الجيم وبكسرها ، والمعنى : إقباله بعد


غروب الشمس ، يقال : جنح الليل : أقبل . قوله : ( فخلوهم )


قال ابن الجوزي : إنما خيف على الصبيان في تلك الساعة ، لأن


النجاسة التي تلوذ بها الشياطين موجودةمعهم غالبا ، والذكر


الذي يحرز منهم مفقود من الصبيان غالبا ،والشياطين عند


انتشارهم يتعلقون بما يمكنهم التعلق به ، فلذلك خيف على


الصبيان في ذلك الوقت .


والحكمة في انتشارهم حينئذ أن حركتهم في الليل أمكن منها لهم


في النهار ؛ لأن الظلام أجمع للقوى الشيطانية من غيره ،


وكذلك كل سواد " انتهى. " فتح الباري " (6/341)


وقال الإمام النووي رحمه الله :


" هذا الحديث فيه جمل من أنواع الخير والأدب الجامعة لمصالح


الآخرة والدنيا ، فأمر صلى الله عليه وسلم بهذه الآداب التي هي


سبب للسلامة من إيذاء الشيطان ، وجعل الله عز وجل هذه


الأسباب أسبابا للسلامة من إيذائه ، فلا يقدر على كشف إناء ،


ولا حل سقاء ، ولا فتح باب ، ولا إيذاء صبي وغيره إذا


وجدت هذه الأسباب ، وهذا كما جاء في الحديث الصحيح


أن العبد إذا سمى عند دخول بيته قال الشيطان : ( لا مبيت )


أي : لا سلطان لنا على المبيت عند هؤلاء ، وكذلك إذا قال


الرجل عند جماع أهله : ( اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان


ما رزقتنا ) كان سبب سلامة المولود من ضرر الشيطان ،


وكذلك شبه هذا مما هو مشهور في الأحاديث الصحيحة .


وفى هذا الحديث الحث على ذكر الله تعالى في هذه المواضع ،


ويلحق بها ما في معناها ، قال أصحابنا : يستحب أن يذكر


اسم الله تعالى على كل أمر ذي بال ، وكذلك يحمد الله تعالى


في أول كل أمر ذي بال ، للحديث الحسن المشهور فيه .


قوله ( جنح الليل ) هو بضم الجيم وكسرها ، لغتان مشهورتان


،وهو ظلامه ، ويقال : أجنح الليل : أي : أقبل ظلامه ، وأصل


الجنوح الميل . قوله صلى الله عليه وسلم : ( فكفوا صبيانكم )


أي : امنعوهم من الخروج ذلك الوقت .


قوله صلى الله عليه وسلم : ( فإن الشيطان ينتشر ) أي :


جنس الشيطان ، ومعناه أنه يخاف على الصبيان ذلك الوقت


من إيذاء الشياطين لكثرتهم حينئذ . والله أعلم " انتهى.


" شرح مسلم " (13/185)






فائدة من شيخنا :عبد الله الحمادي باركَ الله فيه ونفع به:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36271.html#post273490



أحببت إضافة مشاركة كتبتها على إحدى مواقع الشبكة قبل سنة:


أمر النبيُّ صلى الله عليه وسلم بكَـفِّ الصبيـان عن الخـروج


من المـنزل في أول الليـل وذلك من غروب الشمس إلى أن


ينتشرَ سَوَادُ الليل ولا بأس بخروجهم بعد ذلك ومن حكمة ذلك


حفظُهم من أذَى الشياطين بل ينبغي كَـفُّ المجانين أيضاً؛ وكَـفُّ


سائر أنواع البهائم التي يملكُها المؤمن .ففي صحيحي البخاري


ومسلم من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنَّ رسول


الله صلى الله علي وسلم قال: (إذا استجنحَ الليلُ أو كان جُنح


الليل فكُـفُّوا صبيانَكم؛ فإنَّ الشياطينَ تنتشرُ حينئذٍ، فإذا ذهبَ


ساعةٌ من العشاء فخَـلُّوهم...)


وفي روايةٍ لمسلم:



: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=273490
(لا تُرسِلوا فَواشيَـكم وصبيانَكم إذا غابت الشمسُ؛


حتى تذهبَ فَحْمةُ العشاء)


وخيرُ الهدي هديُ محمد صلى الله عليه وسلم

فمن أرادَ خيري الدنيا والآخرة فعليه بسنته






plgm Ypdhx ,j'Jfdr skm hgvs,g wgn hggi ugdi ,sgl ( ahv;dkh )< lj[]] fh`k










عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس

قديم 04-21-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

بارك الله فيك اختي و جزاك خيرا

اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و على اله و ضحبه اجمعين
اتمنى ان يثبت الموضوع .

سنن النوم
1- النوم على وضوء: قـال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ للبراء بن عازب رضي الله عنه : (( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن... الحديث )) [ متفق عليه:6311-6882] .

2- قراءة سورة الإخلاص ، والمعوذتين قبل النوم: عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما: (( قل هو الله أحد )) و (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات. [ رواه البخاري: 5017]

3- التكبير والتسبيح عند المنام : عن علي رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال حين طلبت منه فاطمة ـ رضي الله عنها ـ خادمًا: (( ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعًا وثلاثين ، وسبحا ثلاثًا وثلاثين ، واحمدا ثلاثًا وثلاثين. فهذا خير لكما من خادم )) [متفق عليه: 6318 – 6915]

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36271.html#post273612

4- الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم : عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله ، وسبحان الله ، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا ، استُجيب له ، فإنْ توضأ وصلى قُبِلت صلاته )) [ رواه البخاري: 1154].

5- الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : 6312 ] .









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

baraka allaho fik amina









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

سنن آداب الطعام

ان الحمدلله نحمد ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، واشهد أن لا اله الا الله واشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم .

فان من نعم الله علينا أن شرع لنا آداب شملت كثيرا من أمور الدين والدنيا، الآداب اجتماع خصال الخير في العبد ، وعلم الآداب هو علو اصلاح اللسان والخطاب واصابة مواقعه وتحسين الفاظه وصيانته عن الخطأ والزلل ..


الإنسان لا يستغنى في حياته عن الطعام والشراب، لكن المسلم لا ينظر إلى الطعام والشراب على أنهما هدف وغاية ينبغي أن يسعى إليها، وإنما يجعل طعامه وشرابه وسيلة يتوصل بها إلى الحفاظ على حياته ومرضاة ربه سبحانه.

وهناك آداب يجدر بكل مسلم أن يتحلى بها في طعامه وشرابه، وهي:

1- التفكر في آلاء الله المنعم الرازق
فعلى المسلم أن ينظر فيما أمامه من ألوان الطعام وروائحه المختلفة وأصنافه المتعددة، وقد خرجت كلها من الأرض، فسبحان الله الذي أنبتها وهيأها للإنسان.

2- الأكل من الحلال
على المسلم أن يحرص على الأكل من الحلال واجتناب الحرام والحذر من الطعام الحرام كالمسروق والمشبوه والمأخوذ حياء.

يقول تعالى:{يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون} [_البقرة: 172].

قال تعالى: فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالاً طَيِّباً وَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (114) النحل

وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (طلب الحلال واجب على كل مسلم. [الطبراني].

لذلك فالمسلم يبتعد عن الطعام والشراب المحرم، مثل لحم الخنزير، والدم، والميتة، والخمر،... ويستمتع بما خلقه الله من طيبات.

وعن كعب بن عجرة أن رسول الله قال: كل لحم نبت من الحرام فالنار أولى به رواه الترمذي.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان لأبي بكر غلام، وكان أبو بكر يأكل من خراجه، فجاء يوما بشيء فأكل منه، فقال له الغلام أتدري ما هذا؟ فقال: وما هو؟ قال: كنت تكهنت لقوم فأعطوني. فأدخل أصابعه في فمه وجعل يقيء حتى ظننت أن نفسه ستخرج، قم قال: اللهم إني أعتذر إليك مما حملت العروق وخالط الأمعاء. رواه البخاري.



3- كراهية الإكثار من الطعام أو الإقلال منه
فالمسلم يعتدل في الأخذ بأسباب الدنيا وملذاتها، وقد أمر الله -سبحانه- بالتوسط في الطعام والشراب وتجنّب الإكثارمن الطعام والإسراف في تناوله إلى حد التخمة، لأن البطنة تذهب الفطنة وتورث الأمراض.

المسلم يقتصد في طعامه وشرابه، فهو يشتري كمية الطعام التي تكفيه، حتى لا يضطر إلى إلقاء كميات كبيرة من طعامه في سلة القمامة، فهو يعلم أن هناك من المسلمين في أنحاء العالم من لا يجد لقمة خبز ولا شربة ماء.

فقال تعالى: {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين} [الأعراف: 31].

عن مقدام بن معدي كرب قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان ولا محالة : فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ) رواه الترمذي وابن ماجه

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36271.html#post275580

وللسلف في هذا الجانب كلام : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب يوما فقال : إياكم والبطنة ، فإنها مكسلة عن الصلاة مؤذية للجسم ، وعليكم بالقصد في قوتكم ، فإنه أبعد من الأشر ، وأصح للبدن ، وأقوى للعبادة ، وإن امراءًا لي يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه

قال الفضيل بن عياض : ثنتان تقسيان القلب : كثرة الكلام وكثرة الأكل


4- غسل اليدين
لم يثبت في حديث غسل اليدين قبل الطعام ولكن يستحب ، وفصل الامام مالك وقيد الغسل قبل الطعام بوجود قذر . فالمسلم يحرص على النظافة، وغسل اليدين قبل الأكل وبعده؛ لأن دينه دين النظافة والطهارة.

واماغسل اليدين بعد الطعام فعن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة فمضمض وغسل يديه وصلى ) رواه احمد

عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله : بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده رواه الترمذي.


5- التسمية والحمد
التسمية في أول الطعام ثم استحضار النية من الأكل، والدعاء بالمأثور، فيقول: بسم الله الرحمن الرحيم، نويت التقوي على طاعة الله تعالى، اللهم بارك لنا في ما رزقتنا، وقنا عذاب النار.

المسلم يحول جميع أعماله إلى طاعة وعبادة باستحضار النية الصالحة، فهو يأكل امتثالا لأمر الله -سبحانه- ومن أجل تقوية جسمه والمحافظة على حياته؛ حتى يؤدي دوره في الحياة ويقوم بعبادة الله.

عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه قال : كنت غلاما في حجر النبي صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ، فمازلت تلك طعمتي بعد ) رواه البخاري ومسلم

قال الامام احمد : اذا جمع الطعام اربعا فقد كمل : اذا ذكر اسم الله في اوله ، وحمد الله في آخره ، وكثرت عليه الايدي ، وكان من حل ) زاد المعاد

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( اذا اكل احدكم فليذكر اسم الله تعالى ، فان نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل : بسم الله أوله وآخره ) رواه ابو داود

اما الفاظ الحمد عنه صلى الله عليه وسلم بعد الفراغ من طعامه وشرايه فعن معاذبنن انس عن ابيه قال : قال سول الله صلى الله عليه وسلم : ( من اكل طعاما فقال : الحمدلله الذي اطعمني ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه الترمذي

وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يأكل، ولم يسَمِّ الله حتى لم يبْقَ من طعامه إلا لقمة، فلما رفعها إلى فيه (فمه) قال: باسم الله أوله وآخره. فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال: (ما زال الشيطان يأكل معه، فلما ذكر اسم الله استقاء ما في بطنه. [أبو داود والنسائي].


6- تقديم الاكل على الصلاة عند حضور الطعام
عن انس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اذا وضع العشاء واقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء ) رواه البخاري ومسلم

والعلة في ذلك : لئلا يقول المرء ونفسه تتوق الى الطعام فيحصل لع التشويش الذي يذهب معه الخشوع ، وليس الأمر خاص بالعشاء حده وانما هو في كل طعام .


7- الاكل والشرب باليد اليمنى والنهي عن الشمال

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=275580
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تأكلوا بالشمال فان الشيطان يأكل بالشمال ) رواه مسلم

كان عمر بن أبي سلمة -رضي الله عنه- غلامًا صغيرًا تربى عند النبي صلى الله عليه وسلم، وذات يوم جلس يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم، فكان لا يأكل من أمامه، ولا يتأدب بآداب الطعام، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (يا غلام سَمِّ الله، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك [متفق عليه].

جلس رجل مع النبي صلى الله عليه وسلم على طعام، فأكل الرجل بشماله، فنهاه النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، وقال له: (كل بيمينك). فتكبر الرجل وقال: لا أستطيع -مع أنه يستطيع أن يأكل بيمينه- فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (لا استطعت) ما منعه إلا الكبر. فُشُلَّتْ يد الرجل، ولم يقدر على رفعها إلى فمه بسبب كبره ومخالفته لأمر النبي صلى الله عليه وسلم. [مسلم].


8- استحباب الاكل بثلاثة اصابع ولعق اليد بعده
عن كعب بن مالك عن ابيه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ويلعق يده قبل مسحها . رواه مسلم

والعلة في لعق اليد جاءت مبينة في حديث جابر ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الاصلاع والصحفة وقال : انكم لا تدرون في ايه البركة ) رواه مسلم

معناه والله اعلم : ان الطعام الذي يحضره الانسان فيه بركة، ولا يدري ان تلك البركة فيما اكله أو فيما بقي على أصابعه أو فيما بقي في اسفل القصعة أو في اللقمة الساقطة ، فينبغي أن يحافظ على هذا كله لتحصل البركة .


9- النهي عن الاكل والشرب في آنية الذهب والفضة
لا يجوز للمسلم أن يستعمل الأواني المصنوعة من الذهب والفضة في طعامه أو شرابه. والمسلم يأكل بيده، أو ما تيسر له من أدوات المائدة.

فعن حذيفة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا تلبسوا الحرير ولا الديباج ولا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافهما فإنهما هم في الدنيا ولنا في الآخرة ) رواه البخاري ومسلم

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الذهب والفضة إنما يجَرْجِرُ في بطنه نار جهنم. [مسلم].


10- النهي عن الأكل متكئ أو منبطحًا على وجهه
الجلوس الى الطعام باعتدال، وتجنب الأكل متكئا أو مائلا أو واقفا أو مضطجعا أو ماشيا.
يستحب للمسلم إذا كان يأكل على الأرض أن يجلس على إحدى قدميه ويرفع الأخرى، ولا مانع من أن يتناول طعامه على مائدة، ويكره أن يجلس المسلم متكئًا

روى ابو جحيفة رضي الله عنه أنه قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل عنده لا آكل وانا متكئ . رواه البخاري

عن وهب بن عبدالله قال: قال رسول الله : لا آكل متكئا رواه البخاري.


11- الاكل مما يلي الاكل
الأكل مما يلي من الطعام، دون مد اليد الى ما كان في جوار الآخرين، أو الى وسط الإناء.

عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ، فمازلت تلك طعمتي بعد ) رواه البخاري ومسلم

وعلة النهي في ذلك : لأن الأكل من موضع ايدي الناس فيه سوء أدب وقد يتقذر الآكلين من هذا الفعل وهو الغالب .

قال ابن عبدالبر : اذا كان فيه نوعان أو أكثر فلا بأس أن تجول اليد فيه ، وأنما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( وكل مما يليك ) انما أمره أن يأكل مما يليه لأن الطعام كله نوع واحد .. والله اعلم


12- استحباب الاكل من حوالي الصحفة دون اعلاها
المسلم يأكل من جانب الطعام مما يليه ولا يأكل من وسطه

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اذا اكل احدكم طعاما فلا يأكل من اعلى الصحفة ، ولكن ليأكل من أسفلها فإن البركة تتنزل من أعلاها ) رواه احمد وابوداود


13- استحباب رفع اللقمة عند سقوطها ومسح ما علق بها وأكلها
عن جابر بن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ( اذا وقعت لقمة احدكم فليأخذها فليمط ما كان بها من اذىوليأكلها ولا يدعها للشيطان ، ولايمسح يده بالمنديل حتى يلعق اصابعه فانه لا يدري في أي طعام البركة ) رواه مسلم


14- النهي عن القران بين التمرتين
عن ابن عمررضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه


15-استحباب اكل الطعام بعد ذهاب حرارته
تجنب النفخ في الطعام الحار، وعدم تناول الأطعمة شديدة الحرارة وشديدة البرودة.

عن اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها أنها اذا كانت ثردت غطته شيئا حتى يذهب فوره ثم تقول : اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( انه اعظم بركة ) رواه الدارمي واحمد

وقال ابوهريرة رضي الله عنه : لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره . صححه الالباني


16- النهي عن عيب الطعام واحتقاره
المسلم لا يعيب طعامًا اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان لا يعيب طعامًا أبدًا، إن أحبه أكله، وإن كرهه تركه. تجنب ذم شيء من الأطعمة، فهي من نعم الله تعالى.

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : ( ماعاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط ، كان اذا اشتهى شيئا أكله ، وإن كرهه تركه ) رواهالبخاري ومسلم

قال النووي : عيب الطعام كقوله : مالح - حامض - غير ناضج ونحو ذلك .

وعلة النهي في ذلك : لآن الطعام خلقة الله فلا تعاب ، وفيه وجه آخر وهو أن عيب الطعام يدخل على قلب الصانع الحزن والالم لكونه الذي اعده وهيأه .


عن أبي هريرة قال: ما عاب رسول الله طعاما قط، إن اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه. متفق عليه.


17- تجنب الاستهتار بالنعمة مهما قلت، والمحافظة عليها مهما دقّت، والحذر من إلقاء ما بقي منها بعد الطعام كع القمامة في سلة المهملات.


18- استحباب الاجتماع على الطعام
يستحب الاجتماع على الطعام لتنزل البركة على الحاضرين فمن الآداب استحباب الاجتماع على الطعام وكلما زاد عدد الاكلين زادت البركة

فعن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( طعام الواحد يكفي الاثنين ، وطعام الاثنين يكفي الاربعة ، وطعام الأربعة يكفي الثمانية ) رواه مسلم

وعن وحشي بن حرب عن ابيه عن جده أن اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يا رسول الله ! انا نأكل ولا نشبع ؟ قال : فلعلكم تفترقون . قالوا : نعم . قال : فاجتمعوا على طعامكم واذكروا اسم الله عليه يبارك لكم فيه . رواه ابم ماجه واحمد


19- تجنب التفاخر في أنواع الأطعمة، والتباهي في أطايبها، لأن في ذلك كسر لقلب الفقير، وتشبه بالكفار الذين لا يعرفون من الدنيا إلا اللذائذ والشهوات.

قال الله تعالى: وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ (12) محمد.

وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله : كل واشرب، والبس وتصدّق في غير سرف ولا مخيلة رواه أبو داود.


20- تجنب النوم بعد الأكل مباشرة، أو الاستحمام أو القيام بأعمال جسدية أو فكرية مجهدة إلا بعد نيل قسط من الراحة.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة، ولا تناموا عليه فتقسوا له قلوبكم رواه ابن السني.


21- تجنب الابتداء بالطعام وفي المجلس من هو أكبر سنا أو أفضل علما وقدرا.
عن حذيفة قال: كما إذا حضرنا مع رسول الله لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله فيضع يده رواه مسلم.


22- عدم الأكل في الشارع
المسلم يتجنب الأكل والشرب وهو يمشي في الشوارع؛ لأن ذلك لا يتناسب مع آداب الأكل، وينافي آداب الطريق.


23- حمد الله عقب الأكل
إذا انتهى المسلم من طعامه فإنه يحمد الله -سبحانه- ويشكره، والثناء عليه في نهاية الطعام.

عن أب سعيد الخدري أن رسول الله كان إذا فرغ من طعامه قال: الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين رواه أبو داود والترمذي.


يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من أكل طعامًا فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة. غفر له ما تقدم من ذنبه [أبو داود والترمذي والنسائي وأحمد].

وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع مائدته قال: (الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه غير مَكْفِي ولا مُستغني عنه ربنا [البخاري].

ويقول صلى الله عليه وسلم: (إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشربة فيحمده عليها [مسلم والنسائي والترمذي].









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ياسمين نجلاء


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5477
المشاركات: 10,609 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : 02-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ياسمين نجلاء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ياسمين نجلاء المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

baraka allho fike amina









عرض البوم صور ياسمين نجلاء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بكى الرسول صل الله عليه وسلم Xx AbDoU-Dz xX منتدى فضــــــاء الصور 2 03-14-2011 09:10 PM
تربية الرسول – صل الله عليه وسلم – لبناته رضي الله عنهن AZOU.FLEXY منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 4 02-07-2011 08:06 PM
حب الرسول صلى الله عليه وسلم Dzayerna منتدى الصوتيات و المرئيات 3 01-04-2010 12:48 PM
أخت الرسول صلى الله عليه وسلم رياح الحنين المنتدى الاسلامي العام 3 01-27-2009 10:17 PM
وصف الرسول صلى الله عليه وسلم أبوحيدر منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 2 08-02-2007 10:31 AM


الساعة الآن 11:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302