العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } > قسم أدب وفلسفة



نصوص أدبية لطلاب الباكالوريا

قسم أدب وفلسفة


نصوص أدبية لطلاب الباكالوريا

نصوص أدبية لطلاب الباكالوريا الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009-2010 الشّعبة: آداب وعلوم إنسانية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-23-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : قسم أدب وفلسفة
نصوص أدبية لطلاب الباكالوريا


الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009-2010
الشّعبة: آداب وعلوم إنسانية . المدّة: 04 ساعات.
المعامل: 06

1. يا نهر ، هل نضبت مياهك ، فانقطعت عن الخرير ؟
2. أم قد هرمت ، وخار عزمُـــك ، فانثنيت عن المسير ؟
3. بالأمس كنتَ مرنِّـما بين الحدائق والزّهور
4. تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدّهور
5. بالأمس كنتَ إذا سمعتَ تنهّدي وتوجّعي
6. تبكي. وها أبكي أنا وحدي ، ولا تبكي معي
7. ها حولك الصّفصاف لا ورقٌ عليه ولا جمال
8. يجثو كئيبا كلّما مرّت به ريح الشَّمال
9. لكن سينصرف الشّتا ، وتعود أياّم الرّبيع
10. فتفكّ جسمك من رباطٍ مكّنته يد الصّقيع
11. قد كان لي يا نهر قلب ضاحك مثل المروج
12. حرّ كقلبك فيه أهواء وآمال تموج
13. يا نهر، ذا قلبي أراه ، كما أراك ، مكبّلا
14. والفرق أنّك سوف تنشط من رباطِكَ وهو... لا
ميخائيل نعيمة – المجموعة الكاملة – المجلّد الرابع .















الصفحة 1/2
إقلب الصفحة



الأسئلة :
أ ـ البناء الفكريّ: [ 07.5 نقاط ]
1. ما سبب حزن الشّاعر كما يبدو من خلال النصّ ؟ علّل .
2. أين تلمس نبرة العتاب الصريح في النّصّ ؟
3. يعكس النّص بعض مظاهر التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك.
4. فيم تنحصر معاني القصيدة ؟
5. إنطوى النّصّ على قيم شتى ، أبرز اثنتين منها.
ب ـ البناء اللّغويّ :[ 8.5 نقاط ]
1. على من يعود ضمير الغائب في البيتين: الثامن والعاشر ؟
2. نوّع الشاعر بين الخبر والإنشاء ، مثّل لكلّ أسلوب مع بيان الغرض البلاغيّ منه.
3. النّصّ حافل بالبيان، استخرج صورتين محدّدا نوعيهما، ومبرزا أثرهما في المعنى.
4. ما النّمط الغالب على النّصّ ؟ حدّد أهم خصائصه.
5. بمَ توحي لك الألفاظ التّالية: يجثو، نضبت ، تفكّ ، الرّبيع.
6. قّع السطر الأول ليتّضح بحره .
ج ـ التّقويم النّقديّ:( 04 نقاط )
قال معروف الرصّافي يصف حال يتيم مع أمه :
بكى حولها فغذته بالبكا * وليس البكاء إلا تعلة معدم
- قارن بين بيت الرصّافي و نصِّ ميخائيل نعيمة مبيّنا موقفك .


انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009 - 2010
الشّعبة: آداب وعلوم إنسانية . المدّة: ساعتان . المعامل: 06

النص : قال أحمد شوقي :
1. يا سارِيَ البَرقِ يَرمي عَن جَوانِحِنا * بَعدَ الهُدوءِ وَيَهمـي عَـن مَآقينــــــــــا
2. لَمّا تَرَقرَقَ في دَمـعِ السَمـاءِ دَمــــــاً * هاجَ البُكا فَخَضَبنا الأَرضَ باكينـــــــا
3. اللَيـلُ يَشهَـدُ لَـم نَهتِـك دَياجِيَـــــــــهُ * عَلى نِيـامٍ وَلَـم نَهتِـف بِسالينــــــــــــا
4. وَالنَجمُ لَـم يَرَنـا إِلّا عَلـى قَــــــــــدَمٍ * قِيامَ لَيـلِ الهَـوى لِلعَهـدِ راعينـــــــــا
5. تَـرُدُّ عَنـكَ يَـداهُ كُــــلَّ عـادِيَـــــــــةٍ * إِنسـاً يَعِثـنَ فَسـاداً أَو شَياطينـــــــــــا
6. حَتّى حَوَتكَ سَمـاءُ النيـل عالِيَــــة * عَلى الغُيوثِ وَإِن كانَـت مَيامينــــــــا
7. وَأَحرَزَتكَ شُفوفُ الـلازَوَردِ عَلـى * وَشيِ الزَبَرجَدِ مِن أَفـوافِ وادينــــــا
8. وَحازَكَ الريـفُ أَرجـاءً مُؤَرَّجَـــة * رَبَت خَمائِـلَ وَاِهتَـزَّت بَساتينـــــــا

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36417.html#post274386
9. قِف إِلى النيلِ وَاهتُف في خَمائِلِــهِ * وَاِنزِل كَما نَزَلَ الطـلُّ الرَياحينــــــا
10. وَآسِ ما باتَ يَذوي مِـن مَنازِلِنـا * بِالحادِثاتِ وَيَضـوى مِـن مَغانينــــــا
11. فَلَـو جَزَينـاكِ بِـالأَرواحِ غالِيَــةً * عَن طيبِ مَسراكِ (لَم تَنهَض جَوازينا )
12. غابَ الحَنينُ إِلَيكُم فـي خَواطِرِنـا * عَنِ الـدَلالِ عَلَيكُـم فـي أَمانينـــــــــا
13. جِئنا إِلى الصَبـرِ نَدعـوهُ كَعادَتِنــــا * في النائِبـاتِ فَلَـم يَأخُـذ بِأَيدينــــــــا
14. إِذا ( رَسا النَجمُ لَم تَرقَ ) مَحاجِرُنا * حَتّى يَـزولَ وَلَـم تَهـدَأ تَراقينـــــــا




الطلح: شجر عظام به سميواد بظاهر إشبيلية وكان ابن عباد كثيرا ما يترنم بذكره والشاعر هنا يتجه بالخطابإليه – العوادي : جمع مفرده عاديه : أي نوازل الدهر ومصائبه – نشجى : نحزن












الصفحة 1/2
إقلب الصفحة



الأسئلة :
أ ـ البناء الفكريّ:
1. ما الخيط الشعوري الذي يربط ما بين أبيات القصيدة ؟
2. إلام يُرجع الشاعر أسباب حالته الشعورية ؟ علل بألفاظ من النص .
3. إستخرج الألفاظ التي تعود على بلد الشاعر ، ولماذا استحضرها ؟
4. لخص القصيدة بأسلوبك الخاص .

ب ـ البناء اللّغويّ :
1. في النص حقلين دلاليين متضادين ، إكشف عنهما مع التعليل .
2. إستخرج صورة بيانية ومحسنا بديعيا ، مع الشرح والأثر البلاغي .
3. أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و بين المحل الإعرابي لما بين قوسين .

ج ـ التّقويم النّقديّ:
قال ابن زيدون الأندلسي :
بنتم وبنّا فما ابتلت جوانحنا * شوقا إليكم ولا جفت مآقينا
- إستخرج من القصيدة ما يصب في معنى بيت ابن زيدون ، ثم وازن ما بينهما بناء على ما درست .









انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق


الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009- 2010
الشّعبة: آداب و فلسفة المدّة: المعامل: 06
النّصّ : طه حسين
" الناسُ يفهمون النقدَ فهمين متناقضين تناقضا شديدا ، و كلاهما خاطئُ الأثر ، فمنهم من يفهمُ
النقد حمدا خالصا ، و ثناءً طيبا ، و تقريظا من غير تحفظ ، و النقد عند هؤلاء ضربٌ من المدح
يقصد منه ترويـجُ الكتاب ، وإذاعة أمره من المدح بـيـن الناس ، و منهم من يـفهم النقدَ على أنه
طعنٌ و قدحٌ و تجريحٌ و دلالة على السيئات ، فهو يكرهُهُ ، و يكرهُ تأليفَ الكتب حتى لا يتعرض لألسنتهم و أقلامهم ، فإن اضطرته حياتـُه و صناعتـُه إلى التأليف فهو يتوسّل إلى الناقدين ألا يعرضوا لكتابه بخير و لا بشر ، و أن يخلوا بينه و بين القرّاء فيرضون عنه أو يسخطون عليه .
و في الحق إنَّ الصلة َ بين النقاد و المؤلفين دقيقة بطبعها لا تخلو من الحرج . كلنا يحبُّ الثناءَ و يعتقدُ أنّـه خليقٌ ألا يتعرّض له ، و لكنّ شيئا (ينقصُنا) مع هذا وهو أنْ نقدّرَ العلمَ قدرَه ،ونؤمنُ بأن لا قوامَ للعلم بغير النقد ، و لا أكادُ أفهمُ أن رجلا يستحق( أن يوصَف) بأنه عالمٌ أو أديبٌ أو من طلاب العلم و الأدب ، إذا لم يُقدّر النقدَ و حاجة َ العلم و الأدب إليه .
[النقد إذا حاجة ٌ طبيعية ٌ لكل حركة علمية أو أدبية أو فنية ، و لكنّ النقدَ لا خيرَ فيه و لا نفعَ منه إذا لم يكن حرا من كل قيد من هذه القيود المنكرة التي تحولُ بين النقاد و بين أداء واجبهم على وجهه " .
[الـبـناء الفكـري :
1 ـ ما القضية التي التي يثيرها الكاتبُ في هذا النص ؟
2 ـ للناس في فهمهم للنقد موقفان متناقضان . ـ حدّدهما ، و بيّنْ رأيَ الكاتب .
3 ـ كيف يرى الكاتبُ طبيعة َ العلاقة بين النقاد و المؤلفين ؟ ـ علامَ يحث ؟
4 ـ ما النتيجة التي خلص إليها الكاتبُ ؟
5 ـ كيف تجد شخصية َ الكاتب من خلال النص ؟
6 ـ ما النمط السائدُ الذي اعتمد عليه الكاتبُ ؟ علل .
7 ـ في أي نوع من أنواع النثر يمكنك تصنيفُ هذا النص ؟ ـ ما هي خصائصُه ؟
[البـناء اللـغـوي :
1 ـ ما الروابط التي استعانَ بها الكاتبُ لربط جمله و عباراته ؟
2 ـ ما الأسلوبُ الذي آثره الكاتبُ ، و لماذا ؟
3 ـ من مميزات أسلوب الكاتب التكرارُ في اللفظ و المعنى . ـ أين يظهرُ ذلك ؟ و ما غاية الكاتب منه ؟

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=274386
4 ـ استعان الكاتبُ ببعض الصور البيانية . هاتِ بعضَها مع الشرح و بيّن سرَّ بلاغتها .
5 ـ أعربْ ما تحته خط ، ثم بيّن المحلَّ الإعرابيَّ لما بين قوسين .




الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2009- 2010
الشّعبة: آداب و فلسفة المدّة: ساعتان ( 02 ) المعامل: 06
النّصّ : قال نزار قباني
يا تلاميذ غزة ...علمونا ..
بعض ما عندكم فنحن نسينا ...
علمونا ...بأن نكون رجالا ...
فلدينا الرجال ..صاروا عجينا ...
علمونا ..كيف الحجارة تغدو
بين أيدي الأطفال ، ماسا ثمينا ..
كيف تغدو دراجة الطفل ، لغما
وشريط الحرير ..يغدو كمينا ..
يا تلاميذ غزة
لا تبالوا ..بإذاعاتنا ..و لا تسمعونا
اضربوا ... اضربوا ...بكل قواكم
و احزموا أمركم و لا تسألونا ...
نحن أهل الحساب ..
و الجمع .. و الطرح
فخوضوا حروبكم و اتركونا ...
إننا الهاربون
من خدمة الجيش ،
فهاتوا حبالكم و اشنقونا ...
نحن موتى ..لا يملكون ضريحا
ويتامى ..لا يملكون عيونا .
قد لزمنا جحورنا ..
وطلبنا منكم أن تقاتلوا التنينا ...
قد صغرنا أمامكم ألف قرن ...
وكبرتم خلال شهر قرونا ...
يا تلاميذ غزة
لا تعودوا لكتاباتنا و لا تقرأونا .
نحن آباؤكم ..فلا تشبهونا ..
نحن أصنامكم فلا تعبدونا ..
حررونا من عقدة الخوف فينا ..
و اطردوا من رؤوسنا الأفيونا ..
علمونا التشبث بالأرض ،
و لا تتركوا المسيح حزينا ..
يا أحباءنا الصغار ..سلاما
جعل الله يومكم ياسمينا...
من شقوق الأرض الخراب
طلعتم وزرعتم جراحنا نسرينا ...
أمطرونا ..بطولة ، وشموخا
و اغسلونا من قبحنا اغسلونا ...
و استعدوا
لتقطفوا الزيتونا





الصفحة 1/2
إقلب الصفحة


الأسئلة :

أ ـ البناء الفكريّ:
1- القصيدة رسالة إلى فئة خاصة . فمن المخاطـَب الحقيقي في النص ؟ لماذا ؟
2- في النص نبرة عتاب ، إكشف عنها ، ثم استخرج الألفاظ الدالة عليها .
3- ما الفكرة العامة التي ينصب حولها النص ؟
4- ما الدلالات الرمزية للألفاظ التالية : تلاميذ – كمين- جحور – أمطرونا – الزيتون .
5- هل تعكس القصيدة وطنية الشاعر ؟ علل ؟
6- لخص النص بأسلوبك الخاص في بضع أسطر .
ب ـ البناء اللّغويّ :
1- على من يعود ضمير المتكلم ( نا ) في النص ؟ ما دلالته ؟
2- إستخرج أسلوبين مختلفين من النص ؛ خبري وإنشائي موضحا أثرهما البلاغي .
3- إستخرج صورة بيانية مع الشرح والأثر في الكلام .
4- ما النّمط الغالب على النّصّ ؟ حدّد أهم خصائصه
5- إستخرج صيغة لمنتهى الجموع و أخرى لجموع القلة .
6- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و بين المحل الإعرابي لما بين قوسين .
جالتقويم النقدي :
يعكس النّص بعض مظاهر التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك.


kw,w H]fdm g'ghf hgfh;hg,vdh










عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس

قديم 05-04-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14934
المشاركات: 12 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-20-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ahmedcity غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii









عرض البوم صور ahmedcity   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2011   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

شكرا أستاذة بالتوفيق للجميع









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 27393
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
mourad 17 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

merçi ....









عرض البوم صور mourad 17   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 27393
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
mourad 17 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

جزاك الله خيرا ....









عرض البوم صور mourad 17   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية DzaYerna Group


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7953
المشاركات: 3,601 [+]
بمعدل : 1.27 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2036

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
DzaYerna Group غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي





كل جديد منك نكهته
و لأسلوبك المتفرد بالبوح ميزته
ولإبداعك في الطرح أثره وبصمته
سلمت أناملك على ما نقشته وخطته
ودام قلمك يفيض بكل ما هو مفيد وجديد
كما عهدناه ليعيد للعلم سموه وهيبته
ولا حرمنا الله بوح قلم كنت أنت روعته
أيها المبدع۩ ~.. عضو جزائرنا مبدع..~ ۩
ما أراه ليس بالجديد
معنى جميل و حرف عتيد
أراها تروينا لعطش العلم المفيد
وهل هو طمع لو طالبنا بالمزيد ؟؟
لي عودة بعد التحميل ان شاء الله
نحن دائما نرتقب جديدكم
لك مني أسمى وأرق التحايا





..سلام..سلام..سلام..









عرض البوم صور DzaYerna Group   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نادية25 المنتدى : قسم أدب وفلسفة
افتراضي

بارك الله فيك و جزاك خيرا نادية









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصوص اتفاقية السلام يوسف زيد منتدى السياسي الــعام 0 10-18-2010 12:33 AM
دجاج بالكارى وصوص البشاميل امينة02 منتدى المطبخ الجزائري 1 08-01-2010 07:46 PM
مواضيع مختارة لطلاب الباكالوريا للمواد الاساسية نادية25 منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } 8 05-05-2010 09:36 PM
ثلاثيات ليبية m3ad 3bdo المنتدى العام 8 04-29-2010 01:40 AM
دراسة نص لشهر جانفي (( 04 نصوص )) Dzayerna قسم السنة الخامسة ابتدائي 7 03-22-2010 07:30 PM


الساعة الآن 05:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302