العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } > ركن الأمثال والحكم



مَعايِيرُ التـّقييم..وسُبُلُ التّقويـمْ

ركن الأمثال والحكم


مَعايِيرُ التـّقييم..وسُبُلُ التّقويـمْ

مَعايِيرُ التـّقييم..وسُبُلُ التّقويـمْ لا جَرَمَ أنّ لكلّ عملٍ إبداعيٍّ – فيما يراه القارئُ و الناقد و يتفقان عليه – فلسفة ..! وما دامتِ تساقُ هذه الفلسفة ُ تبعًا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-12-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يوسف الباز بلغيث


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 22
المشاركات: 59 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : 12-24-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يوسف الباز بلغيث غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الأمثال والحكم
مَعايِيرُ التـّقييم..وسُبُلُ التّقويـمْ


لا جَرَمَ أنّ لكلّ عملٍ إبداعيٍّ – فيما يراه القارئُ و الناقد و يتفقان عليه – فلسفة ..!
وما دامتِ تساقُ هذه الفلسفة ُ تبعًا لموروثاتٍ و مناهلَ خاصّةٍ، فلها خصوصية ُالفروق الفرديّةِ في الاجتهاد و البحث و التحصيل.. فلابدّ أنّ ما يترتّبُ عن ذلك سينعكسُ سلبًا أو إيجابًا .. قبحًا أو جمالا على نصوصنا .
و إذ نجتهدُ بعدها في أنْ نسمّيَهُ بما نشاءُ منْ صنوفِ الأدب المختلفة..و لكنّ هذه الأخيرةَ تترشّحُ بمعاييرَ نقديّـةٍ ، هي الأخرى في الأصل علاماتٌ جماليّةٌ..تتراوحُ بينَ " الموضوعيّةِ و الذاتيّـةِ " و التي تحتاجُ إلى نظر على مستوى :
- الصّياغة / الطرح من الناحية اللغوية و الفكرية.
- التـّحجّج / النقد بالدليل .

و عليه فالتقويم – في نظري – يجبُ أنْ يطالَ المعاييرَ الثلاثة َ الآتية َ :
أ / الحسّ الجماليّ " التذوق ".
ب / النقـد وردّ النقــد.
ج / مصير العمل الإبداعيّ بينَ الاعتراف و التـّزمّت ".

أ / الحسّ الجماليّ " التذوق " :
فكيفما تكون قيمة ُ الموروث و طبيعة ُ المنهل و نوعية ُ التأثّر ..يكونُ مستوى التذوق و بلاغة ُ الحسّ الجماليّ . و هذا أعقدُ و أشدُّ المعايير حساسيّة ً..! ثمّ إني أعتقدُ أنّ الناقدَ و المبدعَ على السّواء ..و صولا إلى قمّةِ الانتشاءِ لديهما ، في مقاسمتهما للنص..سينجحان ما كانَ حسّهُما الجماليُّ بمكان ٍ منَ الرّفعةِ و الرّقةِ و التّشرُّبِ الحرِّ ، من ينابيعَ رَأيَاهَا أصلا و أملا لرشف رحيقها..
و هذا أصلُ التقويم ..و أجدى أنْ نعتنيَ به و نهتمّ..
ب / النقـد وردّ النقــد:
وهنا أيضا يتعقّدُ الأمرُ إزاءَ التّحجّج منَ الطـّرفيْن ِ..بناءً على عمليّةٍ نقديّةٍ مُمحّصة ، متخلّصةٍ إلى فكرتيْ " الحيادِ و الشّرف " ..فالناقدُ يتشبّثُ بتلابيبِ النّصّ ، باحثا عن خِرْقاتٍ ليُرقّعَها ، أو عن أوسمةٍ ليُوَشّحَ بها بزّة َالنّصِّ.. و لكنّنا – وفي الأغلب – نراهُ مُشرِّحًا لا شارحًا.. مُرَغّبًا لا مُحَذرًا ْأو منفـّرًا ..مُسهّلا عمليّـة َ المُهادنةِ و المجاملةِ المجانيّة اللاطائلَ منَ التحلي بها..!
فكيف بمبدع ٍأوْ مبتدئ ٍ يودّ أنْ تكونَ له قدمُ صدقٍ و أثرٌ مهيبٌ في كوكبةٍ تساوَى فيها الحيادُ والموضوعية بالمشاركةِ و الانحياز.. و الشّرفُ بعدم الالتزامْ ..!؟ و أين يجدُ صاحبُ النصّ مكانَهُ إذا لم يقفْ مناشـدًا .. مستجديًـا علمَ و صدقَ الناقـد ، راضٍ بنزاهته و كفاءته..وقد علمَ أنه يريدُ أنْ يكونَ موجودا..؟
و السّؤالُ " كيف..؟ " لا محلَّ له منَ الإعراب عنده.
ج / مصير العمل الإبداعيّ بينَ الاعتراف و التـّزمّت ":
فيما يكتنفُ الإحباطُ الشّعورَ العامَّ لدينا ،فتحتقنُ و تتشنّجُ عواطفُنا حينما يكشفُ أحدُهمُ الخطأَ في نصٍّ من نصوصنا..إذ يبرزُ نوعُ الشّخص ِالكامِن ِ فينا..و المبدعُ و الناقدُ الحقيقيان ، الباحثان عن مداءاتٍ لتقدّمِهما خدمة ً للغتهما و حرصًا على ازدهار مصداقيتهما.سيتخلصان من هذا الشّعور بما يحفظ " ماءَ الوجهِ والنّصّ " معا، بأسلوبِ التقدير بالآخر أو ما أسمّيه " الشكرَ البديلَ " الذي تقفُ معادلة ُ " الاعترافِ بالخطإ رضًى.أو التـّزمُتِ به سُخطا و مكابرة ً.."عائقًا أمامَ دفع عجلةِ الإبداع – بمنظورَيْها – إلى أفق الفائدة و دفءِ المشاركةِ البنّـاءَه.. !

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t3655.html#post26913

-------------------------------------------------

إذا وفـّرنا فكرًا و عزمًا و صدقًا للمعايير الثلاثة المهمّة ..سيتقوّمُ الجذعُ وبعدها لا خوفَ على الفروع من ريح ٍ عاصفْ.. !


الجزائر : فيفري 2008



lQuhdAdvE hgjJ~rddl>>,sEfEgE hgj~r,dJlX










عرض البوم صور يوسف الباز بلغيث   رد مع اقتباس

قديم 02-19-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية chagra-a


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 700
المشاركات: 140 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : 05-21-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
chagra-a غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

أخي يوسف كم نحن محتاجون إلى هذه المواضيع القيمة وشكرا على هذا الطرح الخاص بالتقييم والتقويم ... وقد طرح هذا الموضوع وأثار خلافا عن أصل الكلمة وخاصة في المجال التربوي ...... وقد تطرقت في موضوعك الرائع إلى الجانب الجمالي وعلاقة النص بالكاتب و الناقد ..لي موضوع يتحدث عن علاقة الناقد بالكاتب نشر في احدى الصحف الوطنيةمنذ مدة طويلة وإن سمحت الفرصة بنشره في هذا المنتدى سأفعل و الفضل يرجع إليك وإلىموضوعك الذي تركني نرجع إلى أوراقي القديمة.....أخي يوسف لقد إطلعت على حوارك الرائع مع عناقيد الأدب فقد شرفتنا وشرفت الجزائر...شكرا ودمت مبدعا لنا ...تحياتي










التعديل الأخير تم بواسطة chagra-a ; 02-20-2008 الساعة 07:12 PM
عرض البوم صور chagra-a   رد مع اقتباس
قديم 06-23-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

موضوعك يطرح معايير قيمة نرجو الاستفادة منها









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1928
المشاركات: 547 [+]
بمعدل : 0.16 يوميا
اخر زياره : 05-31-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فاتح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

السيد يوسف الباز

عندما قرأت هذا الموضوع الأغر وقع في نفسي و كأن العقل المبدع – ناقدا أو كاتبا - يتأرجح بين الروح و الفلسفة..، كلما اقترب إلى واحدة إلا و ابتعد أكثر عن الأخرى..، فتغيب حدّته على شفرة الحقيقة الغائبة بين التساؤلات..، وتصقل قريحته من جديد كلما هزّه الجمال و خضبته الفتنة وكأن الجمال رأس كل حكمة،
يسعى العقل المبدع باحثا عنها في المكان الذي يتوحد فيه العقل مع الروح ، و إلا سيتيه بسديم الفلسفات الكاذبة.. شكرا









عرض البوم صور فاتح   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2007
العضوية: 166
المشاركات: 195 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 11-16-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجم الغد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : ركن الأمثال والحكم
افتراضي

شكرا على الموضوع المفيد









عرض البوم صور نجم الغد   رد مع اقتباس
قديم 01-15-2009   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2009
العضوية: 4820
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 01-15-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
laserpen غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : يوسف الباز بلغيث المنتدى : ركن الأمثال والحكم
Green Laser Pointer for Presentations, Astronomy, General Use - Visible Nighttime Beam, 5 Mile Range, 30+ Green Laser Models, Web's Best Prices.5 0mW Green Laser Pointer with Black Rubber Finish High Powered Diode ... This allows the green laser pointer to be used for pointing to star constellations ...









عرض البوم صور laserpen   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302