العودة   منتديات صحابي > أقسام العلوم الاقتصادية > مكتبة البحوث الاقتصادية


مكتبة البحوث الاقتصادية منتدى يحتوي على بحوث في المجال الاقتصادي


الأجور

مكتبة البحوث الاقتصادية


الأجور

السلام عليك أريد بجث جاهز حول الأجور ، فهل من مساعدة ؟؟؟

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-25-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8705
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
snake19 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مكتبة البحوث الاقتصادية

السلام عليك
أريد بجث جاهز حول الأجور ، فهل من مساعدة ؟؟؟


hgH[,v H[,vKH[vKfpep,hH[,v










عرض البوم صور snake19   رد مع اقتباس

قديم 04-25-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : snake19 المنتدى : مكتبة البحوث الاقتصادية
افتراضي

الأجور Wages



يعتبر الأجر العادل حق من حقوق العاملين يتوجب على صاحب العمل أن يدفعه لهم مقابل ما يبذلونه من حده في أداء أعمالهم قال تعالى " ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم أعمالهم وهم لا يظلمون " وقال تعالى " ولا تبخسوا الناس أشياءهم " وقال الرسول صلى الله عليه وسلم " أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه " ، من هذه النصوص تتبين المبادئ التي حددها الإسلام والتي تعتبر بمثابة الأساس الذي يعتمد عليه أثناء إعداد نظام الأجور وتحديد العلاقة بين صاحب العمل سواء أكان فرداَ أو جماعة أو منظمة أو دولة والعامل ، فالأجر يعد من الأمور الهامة التي تشغل بال العاملين والإدارة والحكومة على حد سواء حيث يمثل الأجر بالنسبة للعامل المصدر الأساسي الذي يعتمد عليه في توفير احتياجاته المادية وتحقيق بعض الجوانب المعنوية ويعد بالنسبة للإدارة تكلفة من تكاليف الإنتاج يؤثر على الإنتاجية وبالتالي على ربحية المنظمة .

مفهوم الأجر :

تختلف المفاهيم المتعلقة بالأجر باختلاف الفلسفات التي تقوم عليها الأنظمة في المجتمعات فمثلا يعرف الأجر في المجتمع الرأسمالي الذي ينظر إلى العمل على أنه سلعة بأنه " الثمن الذي يحصل عليه العامل نظير الجهد الجسماني والعقلي الذي يبذله في العمل " ،
بينما يعرف في النظام الاشتراكي - الذي لا يعتبر الأجر ثمن للعمل أو الجهد المبذول المتعادل معه وإنما يعتبره جزءاَ من الدخل القومي – بأنه ما يدفع للفرد مقابل ما يلتزم به العامل من أداء العمل والذي يضمن له الحد الأدنى من العيش دون أن يصل إلى مستوى مرتفع من الرفاهية ، أما في المجتمع الإسلامي الذي يؤمن بأن العمل عبادة فإنه يمك تعريف الأجر بأنه " الجزاء العادل المادي والمعنوي الذي يستحقه العامل نظير ما يبذله من جهد في أداء عمله والذي يكفل له العيش الكريم ويحقق الغاية التي وجد من أجلها "

أنواع الأجور :

هناك تصنيفات متعددة للأجور تختلف تبعاَ لاختلاف الأساس الذي يعتمد عليه أثناء عملية التصنيف ، فمثلا يصنف الأجر على أساس القوة الشرائية إلى أجر اسمي وأجر حقيقي وعلى أساس طبيعته إلى اجر نقدي وأجر عيني وعلى أساس الغرض منه إلى أجر أصلي وأجر إضافي وأجر تشجيعي وعلى أساس طرق الدفع على اجر زمني وأجر حسب الإنتاج ........الخ وسأكتفي هنا بشرح النوع الأول وهو تصنيف الأجر على أساس القوه الشرائية إلى :

1- الأجر النقدي ( الاسمي ) : هو مقدار ما يحصل عليه العامل من مبالغ نقدية مقابل ما يقوم به من أعمال ونظراَ لأن هذا النوع من الأجر يتأثر بمجرد ارتفاع الأسعار حيث تنخفض قيمته الحقيقية فإن العاملين لا يعتدون بهذا النوع من الأجور لأن قيمتها الحقيقية قد انخفضت وقوتها الشرائية قد تدهورت وأصبحت لا تلبي احتياجاتهم الأساسية بينما أصحاب العمل لا ينظرون إلى الأجر إلا من الناحية الاسمية فقط .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36606.html#post275496
2- الأجر الحقيقي : هو مقدار السلع والخدمات التي تشترى لإشباع حاجات الفرد من الأجر النقدي أي هو عبارة عن القوة الشرائية التي يحصل عليها العامل بهذا الأجر ومن المعروف بان هناك علاقة عكسية بين ارتفاع المستوى العام للأسعار وانخفاضه وبين ما يحصل عليه الفرد م سلع وخدمات كم ونوعا فكمية ونوعية السلع تنخفض في حالة ارتفاع الأسعار وتتحسن وتزيد في حالة انخفاضها .

ونظرا لأن مستوى معيشة الفرد يتوقف على الأجر الحقيقي وليس على الأجر الاسمي فإنه لا بد أن يعمل صاحب العمل سواء أكان فردا أم منظمة أم حكومة عل تحقيق التوازن بين الأجر الاسمي والحقيقي وذلك من خلال إحداث تغيير بالأجر الحقيقي مع التغيير في الأسعار بقدر مواز او يزيد قليلا وذلك حتى لا يضار الموظف أو العامل في ذلك مع مراعاة الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي قد تنجم عن هذا التغيير وتنبع أهمية التفرقة بين الأجر الاسمي والأجر الحقيقي من كونها تمكن المعنيين من تحديد العوامل التي تتحكم في وضع سياسة الأجور مثل الأرقام القياسية لنفقات المعيشة وربطها بالأجور الحقيقية .

الشروط التي يجب توافرها في نظام الأجور :

تتمثل أهم الأسس أو الشروط التي يجب أن تراعى أثناء إعداد أنظمة أو هياكل الأجور في أجهزة الدولة أو المنظمات الخاصة بالاتي :

1- العدل في الأجور : العدالة هنا لا تعني التسوية الحسابية بين العاملين كما تذهب إليه بعض الأنظمة وإنما تعني التقدير السليم للأجر الذي يتفق مع مستوى الوظيفة ومسؤولياتها والجهد المبذول فيها وقدرات الناس المتفاوتة في أدائها ويكفل للعامل ما يكفيه وأهله دون تقتير أو إسراف قال تعالى " ولكل درجات مما عملوا ليوفيهم أعمالهم وهم لا يظلمون " وقال تعالى " ولا تبخسوا الناس أشياءهم "
من هذه الآيات يتضح أن مبدأ العدالة هو الأساس في دفع الأجور وأن تفوت الناس في قدراتهم وذكائهم واستعدادهم وخبراتهم حقيقة واقعة فالناس يختلفون في الصفات والقدرات فمنهم العالم والجاهل والرئيس والمرؤوس والمجد والخامل والقوي والضعيف والمصلح والمفسد والأمين والخائن والعبقري والغبي والسليم والمريض ......الخ ، ومن الطبيعي أن تختلف أعمالهم تبعا لهذه الاختلافات وأن تختلف بالتالي أجورهم تبعا لما يبذلونه من جهد ولما يملكونه من قدرات ولما يحققونه من إنتاج ولما يتحلون به من صفات والأجر العادل هو الذي يتساوى مع الجهود المبذولة والنتائج الممكنة التحقيق والكفاءات المطلوبة وقد أرسى الإسلام مبدأ التفاوت في الأجر بناء على تفاوت العمل والجهد المبذول فيه قال تعالى " أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير ما يجمعون " و من العدل أن لا تتفاوت الأجور بين من يعملون في مهنة واحدة ويبذلون جهودا متقاربة وتكون كفاءاتهم متقاربة أيضا ، فأجر العامل يقدر بمقدار المنفعة التي يقدمها وحسب بلائه وطبيعة عمله فيعطى العامل الجيد أكثر مما يعطى العامل المتوسط ، ويعطى المتوسط أكثر مما يعطى العامل الخامل الكسلان ويعطى من يعمل ساعات كثيرة أكثر ممن يعمل ساعات قليلة وهكذا ،لأن المساواة بين غير المتساويين تقضي على حوافز المجتهدين بالعمل وبذل جهود فكرية ومادية اكبر ، كما تقضي على كل تطلع طموح نحو الأحسن وعلى دوافع العاملين وتشيع بينهم روح التذمر وتؤدي إلى تدهور الإنتاج وانخفاض الإنتاجية ولذلك فإن الإسلام لا يقر المساواة المطلقة أو المجردة التي تضع الناس جميعهم في ظروف متشابهه من الناحية الاقتصادية والاجتماعية لان الإنسان خلق غير متساوي في الخصائص ولان الله سبحانه وتعالى جعل هذه الاختلافات بين البشر من أجل أن يحتل كل منهم درجة أو مكانة تختلف عن الأفراد الآخرين حتى يعمر الكون ويحدث التعارف والتعاون والتكامل وتجد كل حرفة من يطلبها ويسعى إليها وتتعد مصادر الرزق والعمل للبشر كافة .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=275496

2- الكفاية في الأجر : يجب أن يراعى أثناء وضع نظام الأجور أن يكون الأجر مناسبا بحيث يكفي حاجة العامل وحاجة من يعول من أفراد أسرته ويفي بالأعباء المعيشية ويحميه من الانحراف ويمكنه من العيش الكريم وهذا ما اقره الرسول صلى الله عليه وسلم عندما استعمل عتاب بن أسيد واليا على مكة قدر له كل يوم درهما وكان هذا الأجر يحقق مبدأ الكفاية في تلك الفترة كما أن الرسول الكريم كان يعطي المتزوج حظين ويعطي غير المتزوج حظا واحدا وبهذا يكون الإسلام قد وضع أساسا من الأسس المتعلقة بإعداد نظام للأجور والخاص بمراعاة الأعباء العائلية للعاملين وذلك تقديرا لحقهم في كفالة من يعولونهم بحيث يكفي الأجر لإشباع حاجاتهم الأساسية على الأقل ولا يخل بمبدأ العدالة في دفع الأجور الذي سبق الحديث عنه ، وقد كان هذا أول اجر يدفع في الإسلام في زمن كان ينتشر فيه نظام السخرة في العالم .

3-معلومية الأجر : يشترط أن يكون الأجر معلوما بالوصف أو المشاهدة للعامل قال الرسول صلى الله عليه وسلم : من أستأجر أجيرا فليسم له أجره " ولذلك فلا بد أن يتضمن النظام مقدار الجر ونوعه وكيفية دفعه .

4- التوقيت في دفع الأجور : يجب أن يحدد في النظام الوقت الذي يدفع الأجر خلاله فقد يحدد هذا الوقت بالساعة أو اليوم أو الأسبوع أو الشهر وأيا كان هذا الزمن فلا بد أن يتم الدفع مباشرة عند انقضاء الوقت ما لم يكن هناك اتفاق أخر إما بالتعجيل أو التأجيل هذا في حالة إتباع نظام الأجر الزمني أما في حالة إتباع نظام الأجر بحسب الإنتاج فانه يلزم دفع الأجر عند الانتهاء من العمل وفي كل الأحوال يجب أن لا يتأخر دفع الأجور عما هو متفق عليه التزاما بقول الرسول الكريم " أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه " .

5- أن يكون الأجر متفقاَ مع الجهد : يحدد أجر العامل وفقا لمستوى وظيفته والمسؤولية الملقاة عليه وكثرة أعباء الوظيفة وذلك تطبيقا لقول الحق تبارك وتعالى " ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم أعمالهم وهم لا يظلمون " وعلى ذلك يحدد لفئات من العاملين أجر يفوق ما يحدد لمن هم أدنى منهم في السلم الوظيفي لان ما يبذلونه من جهود سواء ذهنية أم بدنية أكبر من الفئات الأقل مستوى .



للامانة منقوووووووووووول









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : snake19 المنتدى : مكتبة البحوث الاقتصادية
افتراضي

كيفية حساب الأجور:
يتكون الأجر من ثلاث أقسام
الأجر القاعدي: وفقا للأصناف
المنح:
و تنقسم إلى :
منحة فردية: و تحسب عن مردودية العامل في عمله و مدى كفاءته
منحة جماعية: و تعطى لكل العمال كمشاركة في الأرباح
منحة الأقدمية: و تزداد مع زيادة فترة الخدمة
منحة الضرر: أي على حساب ضروف العمل التي يواجهها العامل
منحة المنطقة: على حساب الضروف الجغرافية
الإقتطاعات: و هي التي تنقص من الأج الإجمالي و تتكون من :
-إقتطاع التعاضدية: هي مشاركة العمال في التعاضدية
-اقتطاع الضمان الإجتماعي: هي مشاركة العمال في الضمان الإجتماعي في تعويض العطل غير مدفوع الأجر، و يكون هذا الإقتطاع محدد و يقدر بـ:
33/ منها تدفعها الإدارة 24/ و 09/ يدفعها العامل
اقتطاع التقاعد: و هو اقتطاع يخصم من الأجر لضمان رات المعاش
اقتطاع البطالة
اقتطاع الدخل الإجمالي : و تحسب وفق نسبة مئوية محددة
الضريبة الإجمالية للدخل
و مما سبق يمكن حساب الدخل وفق العلاقة التالية:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36606.html#post275499
الأجر= الأجرالقاعدي+ الخبرة المهنية+ المنحة الفردية+ المنحة الجماعية+ منحة الأقدمية+ منحةالضرر+ منحة المنطقة-(إقتطاع التعاضدية+اقتطاع الإجتماعي+ اقتطاع التقاعد+ اقتطاع البطالة +اقتطاع الدخل الإجمالي+الضريبة الإجمالية)









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : snake19 المنتدى : مكتبة البحوث الاقتصادية
افتراضي

الرواتب والأجور


المبحث الأول: مـاهـيـــة الأجــور.................................. ...
المطلب الأول: تطور الأجور عبر الأزمنة والأنظمة الاقتصادية............
المطلب الثاني: تـعــريــف الأجــور، أنــواعـه....................

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36606.html#post275504

المطلب الثالث: الأجور، أهميتها، دورها.......................................

المبحث الثاني:العناصر المكونة للأجور...................................... ..

المطلب الأول:عناصر أجرة المنصب...................................... ....

المطلب الثاني: العناصر المكونة للأجر و الخاضعة.............................

المطلب الثالث: العناصر المكملة للأجر والغير خاضعة.......................

المبحث الثالث:الاقتطاعات و الأعباء الأجرية وإعداد كشف الأجرة و المعالجة المحاسبية .................................................. ................

المطلب الأول:الاقتطاعات والأعباء الأجرية....................................

المطلب الثاني:إعداد كشف الأجرة...................................... ...... ....

المطلب الثالث: المعالجة المحاسبية................................ ......... .......



البحث في المرفقات









الملفات المرفقة
اسم الملف نوع الملف حجم الملف التحميل مرات التحميل
?????.rar‏  38.4 كيلوبايت المشاهدات 11
عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : snake19 المنتدى : مكتبة البحوث الاقتصادية
افتراضي

واليك بحث اخر
على الموقع

http://www.scribd.com/doc/27349829/%...B6%D8%A7%D8%AA











عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : snake19 المنتدى : مكتبة البحوث الاقتصادية
افتراضي

الأجـــــــــــــــــــــ ــــــور

تمهيد:
تعتبر الأجور و مختلف التعويضات الملحقة بها من أهم الحقوق الأساسية للعامل، كما أنها من أهم التزامات صاحب العمل تجاه العامل، و قد اعترف المشرع بهذا الحق في نص المادة68من قانون التوظيف العمومي الذي حدد الأجر.

و يرجع الاهتمام بهذا العنصر لكونه يكتسي طبيعة مزدوجة، فله وجه إنساني و وجه اقتصادي فهو يمس من جهة حياة الكادحين ماديا ومعنويا، و من جهة أخرى يمس العلاقات الإنسانية و الاجتماعية بين العامل و رب العمل و هذا ما يجعله من أعقد المشاكل و مبعث للكثير من النزاعات العمالية.


تعريف الأجر و المرتب:
الأجر يشمل كافة العناصر المالية النقدية و العينية التي يقدمها صاحب العمل للعامل مقابل ما قدمه هذا الأخير من جهد و وقت و ما حققه له من نتائج وأهداف، و هو ما يحصله العامل يوميا أو أسبوعيا.
و نجد أيضا المرتب الذي يعرفه البعض على أنه ما يحصل عليه الموظف و يصرف له شهريا.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36606.html#post275506

وتمثل كلا من الأجور والمرتبات تعويضا نقدياً مباشراً يحصل عليه الفرد لقاء مساهمته التي يقدمها للمنظمة التي يعمل بها , فهما متشابهان من حيث المضمون ويختلفان من حيث الاستخدام فالشائع في الرواتب تطلق على شاغلي الأعمال المكتبية و الإدارية ، يحث يتم الدفع لهم على أساس الزمن ويسمون بالموظفين , أما الأجر فهو يطلق على التعويض النقدي الذي يدفع لشاغلي الأعمال الصناعية و الإنتاجية , حيث تدفع تعويضاتهم على أساس كمية الإنتاج أو على أساس الزمن أو على أساسهما معاً.

- أهمية الأجور:
تحظى الأجور بأهمية كبيرة من عدة أطراف في المجتمع حيث يمثل الأجر أو المرتب :
للفرد المصدر الرئيسي للدخل , وهنالك أيضا مجموعة كبيرة من الأفراد تعتبر الأجر هو :
المصدر الأساسي للدخل وهم من يطلق عليهم مصطلح "ذوي الدخل المحدود

وهنالك الشركات أو المنشات الهادفة للربح ويمثل الأجر لها عنصرا أساسيا من عناصر التكلفة و بالتالي فهي تسعى لإبقائه على ما هو دون زيادة لأنه بزيادته سيؤثر سلبا على إرباح الشركة لزيادة التكاليف , ومن المهتمين أيضا بالرواتب و الأجور الدولة فهو يشكل جزءا كبيرا من مجموع النفقات و أي زيادة في النفقات من الضروري أن تواجه من حلال الزيادة في الإيرادات.

مكونات الأجر:
للأجر عدة عناصر ثابتة و متغيرة يختلف تركيبها أو شكلها من نظام إلى آخر و من دولة لأخرى، و انطلاقا من هذا فإنه يمكن تصنيف مكونات الأجر إلى عنصرين رئيسيين اثنين هما الأجر الثابت و الأجر المتغير.

1/الأجر الثابت:
و يتشكل هذا الأجر من العناصر الثلاثة الآتية:
أ/الأجر الأدنى الوطني المضمون:
و هو الحد الأدنى للأجر المطبق على كافة العمال و القطاعات و النشاطات، حيث يتم تحديد من قبل السلطة العامة و هو يساير المستوى المعيشي للعمال و المجتمع عامة، حيث أنه يتطور مع تطور الأسعار الاستهلاكية لاسيما بالنسبة لتلك المتعلقة بالسلع ذات الاستهلاك الواسع و الحيوي و كافة أفراد المجتمع إلى جانب ارتباطه بالقدرة المالية للدولة و تطور ناتجها القومي.
هذه العوامل كلها يأخذها المشرع بعين الاعتبار عند تحديد الأجر الأدنى الوطني.

ب/ الأجر الأساسي:
حيث يمنح لكل منصب عمل مجموعة من النقاط الاستهلاكية التي تحددها عناصر و عوامل المنصب و التي تختلف من منصب إلى آخر و التي تتمثل في درجة التأهيل و المسؤولية و الجهد الذي يتطلبه المنصب، كما تحدد لكل نقطة استدلالية للمنصب في القيمة المالية للنقطة.

جـ/ التعويضات الثابتة الملحقة و المرتبطة بالمنصب:
يتكون الأجر الثابت من الأجر الأساسي و مجموعة من العناصر الأخرى و منها التعويضات المرتبطة بالمنصب و التي تفوضها طبيعة العمل أو الظروف المحيطة به و من بين هذه التعويضات نجد:
*تعويض الأقدمية و الخبرة.
*تعويض الضرر أو الخطر.
*تعويض المنطقة.
*المنح العائلية.

2/ الأجر المتغير:
و هو عبارة عن مجموعة من العناصر المتغيرة من حيث الكم و من حيث الديمومة و الاستقرار و هي ليست دائمة لكونها تخضع لعدة عوامل و لكن ما إن وجدت فتصبح:
*التعويضات
*الجوائز و المكافآت

نظم و طرق دفع الأجر:
تختلف نظم و طرق دفع الأجور من نظام إلى آخر و من دولة إلى أخرى، كما تختلف باختلاف الصناعات أو النشاط في الدولة الواحدة و المخطط التالي يوضح أهم هذه الأنظمة:

1/نظام دفع الأجر على أساس الزمن:
يدفع الأجر حسب هذا النظام على أساس فترة العمل، و وحدات الزمن المستعملة تتمثل عموما في الساعة و الشهر ع=س.ز
و القاعدة العامة لحساب الأجر هنا تكتب على النحو التالي:

ع: الأجر العام س: الأجر بالساعة ز: الزمن بالساعات

يعتبر هذا النظام في دفع الأجر هو أكثر شيوعا في غالبية المشروعات.

2/ دفع الأجر على أساس الإنتاج:
بداية تطبيق هذا النظام سادت أثناء وجود الحرف و هو شائع الآن في تحديد أجر عمال الإنتاج في الصناعة، و في ضوء هذا النظام يتوقف أجر الفرد على إنتاجيته، و يتبع هذا النظام طريقتان لتحديد الأجر هما:
• الأجر على أساس الإنتاج الفردي.
• الأجر على أساس الإنتاج الجماعي.
أ/ الأجر على أساس الإنتاج الفردي:
يتقاضى الفرد عن عدد الوحدات الإنتاجية التي قام بإنتاجها بمفرده على أن مقدار كسب العامل يرتبط بطريقة حساب أجره.
و هناك عدة طرق لحساب الأجر على أساس الإنتاج يمكن تحديدها بطريقتين هما:
*طريقة أجر القطعة الموحدة:
يتم دفع أجر موحد للفرد عن كل قطعة منتجة بغض النظر عن الوحدات المنتجة، أي تكلفة الإنتاج المباشر لكل وحدة منتجة ثابتة، و هذه الطريقة الأكثر شيوعا بين طرق الدفع بالإنتاج.
*طريقة أجر القطعة المتغيرة:
إن أجر القطعة الموحدة يعيبه ثبات تكلفة العمل المباشر و لا يترتب عن ذلك زيادة حجم الإنتاج أي ميزة تخفيض تكلفة العمل المباشر بالنسبة للوحدة الإنتاجية، و لهذا فإن بعض المؤسسات تختار هذا النظام باعتباره يعتمد على تحديد سعرين سعر القطعة المنتجة و السعر الأخير، وهو منخفض إذا بلغت الوحدات المنتجة حدا معينا.





الحوافز
تعريف الحوافز:
تعتر الحوافز المقابل للأداء المتميز، و يقترح هذا التعريف أن الأجر قادر على الوفاء بقيمة الوظيفة، و بالتبعية قادر على الوفاء بالمتطلبات الأساسية للحياة، و طبيعة الوظيفة و قيمة المنصب، كما يبين أن الحوافز تركز على مكافأة العاملين عن تميزهم في الأداء، و أن العامل يستحق الحافز على أداء غير عادي، أو ربما وفقا لمعايير أخرى تشير إلى استحقاق العاملين إلى تعويض إضافي يزيد من الأجر.

أنواع الحوافز:
يوجد نوعان من الحوافز من حيث طبيعتها و من حيث أطرافها.
*الحوافز من حيث طبيعتها: و بدوها تنقسم إلى نوعين:

1/ الحوافز المادية:
و هي الحوافز التي تشبع حاجات الفرد ماديا كالقار من المسؤولين في المؤسسة لتحفيز العمال في العمل حيث يعمل على رفع الكتلة الأجرية و دفع الأجور في وقتها المناسب، لأن العامل الجزائري بسيط و تأخير دفع الأجر يعني إحداث ثغرة في حياته المعيشية و بذلك تحطم من معنوياته، لهذا لابد للمؤسسة أن تأخذ كافة هاته العناصر بعين الاعتبار.

2/ الحوافز المعنوية:
و هي تلك الحوافز التي ترضي حاجيات الإنسان الذاتية مما يزيد في تماسك العاملين و تشددهم نحو العمل، أيضا هناك حوافز أخرى مهمة مثل:
أ/ ميزة الأقدمية: لأنها تكسب العامل الخبرة و التحكم في وضعية أعلى من وضعيته.
ب/ الكفاءة: و يتم قياسها عن طريق الأعمال التي يقوم بها العامل أو القيام بامتحانات للمنتج.
• الحوافز من حيث أطرافها: يوجد نوعان: فردية و جماعية.
أ/ الحوافز الفردية: و هي التي يستفيد منها الفرد بحد ذاته.
حوافز الإنتاج
مادية معنوية
فردية جماعية فردية جماعية
-رابط الحافز بالإنتاج
-المكافآت التشجيعية
-العلاوات الاستثنائية
-البديلات المختلفة -المشاركة في الأرباح
-التأمينات ضد الشيخوخة و الوفاة
-نظام المعاش
-نظام أجور عادلة
-تقديم مساعدات مادية
-مشروع إسكان العاملين
-علاج مجاني لأسر العاملين
-وجبات غذائية اقتصادية
-بعثات و منح و إجازات دراسية -تقديم جوائز نقدية للممتازين
-اعتراف الإدارة بالمجهودات التي يبذلها الفرد
-الثناء و المدح و التشجيع
-نشر أسماء الممتازين في لوحة الشرف -ظروف عمل ملائمة
-علاقة طيبة بين الرؤساء و المرؤوسين
-نشاط اجتماعي
-فتات راحة أثناء العمل
-توفر وسائل الأمن الصناعي
-شعور العاملين بواجبهم القومي




كيفية حساب الأجور:
يتكون الأجر من ثلاث أقسام
الأجر القاعدي: وفقا للأصناف
المنح:
و تنقسم إلى :
منحة فردية: و تحسب عن مردودية العامل في عمله و مدى كفاءته
منحة جماعية: و تعطى لكل العمال كمشاركة في الأرباح
منحة الأقدمية: و تزداد مع زيادة فترة الخدمة
منحة الضرر: أي على حساب ظروف العمل التي يواجهها العامل
منحة المنطقة: على حساب الظروف الجغرافية
الاقتطاعات: و هي التي تنقص من الأج الإجمالي و تتكون من :
-اقتطاع التعاضدية: هي مشاركة العمال في التعاضدية

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=275506
-اقتطاع الضمان الاجتماعي: هي مشاركة العمال في الضمان الاجتماعي في تعويض العطل غير مدفوع الأجر، و يكون هذا الاقتطاع محدد و يقدر بـ:
33/ منها تدفعها الإدارة 24/ و 09/ يدفعها العامل
اقتطاع التقاعد: و هو اقتطاع يخصم من الأجر لضمان راتب المعاش
اقتطاع البطالة
اقتطاع الدخل الإجمالي : و تحسب وفق نسبة مئوية محددة
الضريبة الإجمالية للدخل
و مما سبق يمكن حساب الدخل وفق العلاقة التالية:
الأجر= الأجر القاعدي+ الخبرة المهنية+ المنحة الفردية+ المنحة الجماعية+ منحة الأقدمية+ منحة الضرر+ منحة المنطقة-(إقتطاع التعاضدية+اقتطاع الاجتماعي+ اقتطاع التقاعد+ اقتطاع البطالة +اقتطاع الدخل الإجمالي+الضريبة الإجمالية)














عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : snake19 المنتدى : مكتبة البحوث الاقتصادية
افتراضي

الأجـــــــــــــــــــــ ــــــور

تمهيد:
تعتبر الأجور و مختلف التعويضات الملحقة بها من أهم الحقوق الأساسية للعامل، كما أنها من أهم التزامات صاحب العمل تجاه العامل، و قد اعترف المشرع بهذا الحق في نص المادة68من قانون التوظيف العمومي الذي حدد الأجر.
و يرجع الاهتمام بهذا العنصر لكونه يكتسي طبيعة مزدوجة، فله وجه إنساني و وجه اقتصادي فهو يمس من جهة حياة الكادحين ماديا ومعنويا، و من جهة أخرى يمس العلاقات الإنسانية و الاجتماعية بين العامل و رب العمل و هذا ما يجعله من أعقد المشاكل و مبعث للكثير من النزاعات العمالية.

تعريف الأجر و المرتب:
الأجر يشمل كافة العناصر المالية النقدية و العينية التي يقدمها صاحب العمل للعامل مقابل ما قدمه هذا الأخير من جهد و وقت و ما حققه له من نتائج وأهداف، و هو ما يحصله العامل يوميا أو أسبوعيا.
و نجد أيضا المرتب الذي يعرفه البعض على أنه ما يحصل عليه الموظف و يصرف له شهريا.
وتمثل كلا من الأجور والمرتبات تعويضا نقدياً مباشراً يحصل عليه الفرد لقاء مساهمته التي يقدمها للمنظمة التي يعمل بها , فهما متشابهان من حيث المضمون ويختلفان من حيث الاستخدام فالشائع في الرواتب تطلق على شاغلي الأعمال المكتبية و الإدارية ، يحث يتم الدفع لهم على أساس الزمن ويسمون بالموظفين , أما الأجر فهو يطلق على التعويض النقدي الذي يدفع لشاغلي الأعمال الصناعية و الإنتاجية , حيث تدفع تعويضاتهم على أساس كمية الإنتاج أو على أساس الزمن أو على أساسهما معاً.


- أهمية الأجور:
تحظى الأجور بأهمية كبيرة من عدة أطراف في المجتمع حيث يمثل الأجر أو المرتب :
للفرد المصدر الرئيسي للدخل , وهنالك أيضا مجموعة كبيرة من الأفراد تعتبر الأجر هو :
المصدر الأساسي للدخل وهم من يطلق عليهم مصطلح "ذوي الدخل المحدود
وهنالك الشركات أو المنشات الهادفة للربح ويمثل الأجر لها عنصرا أساسيا من عناصر التكلفة و بالتالي فهي تسعى لإبقائه على ما هو دون زيادة لأنه بزيادته سيؤثر سلبا على إرباح الشركة لزيادة التكاليف , ومن المهتمين أيضا بالرواتب و الأجور الدولة فهو يشكل جزءا كبيرا من مجموع النفقات و أي زيادة في النفقات من الضروري أن تواجه من حلال الزيادة في الإيرادات.

مكونات الأجر:
للأجر عدة عناصر ثابتة و متغيرة يختلف تركيبها أو شكلها من نظام إلى آخر و من دولة لأخرى، و انطلاقا من هذا فإنه يمكن تصنيف مكونات الأجر إلى عنصرين رئيسيين اثنين هما الأجر الثابت و الأجر المتغير.

1/الأجر الثابت:و يتشكل هذا الأجر من العناصر الثلاثة الآتية:

أ/الأجر الأدنى الوطني المضمون:
و هو الحد الأدنى للأجر المطبق على كافة العمال و القطاعات و النشاطات، حيث يتم تحديد من قبل السلطة العامة و هو يساير المستوى المعيشي للعمال و المجتمع عامة، حيث أنه يتطور مع تطور الأسعار الاستهلاكية لاسيما بالنسبة لتلك المتعلقة بالسلع ذات الاستهلاك الواسع و الحيوي و كافة أفراد المجتمع إلى جانب ارتباطه بالقدرة المالية للدولة و تطور ناتجها القومي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36606.html#post275507
هذه العوامل كلها يأخذها المشرع بعين الاعتبار عند تحديد الأجر الأدنى الوطني.

ب/ الأجر الأساسي:
حيث يمنح لكل منصب عمل مجموعة من النقاط الاستهلاكية التي تحددها عناصر و عوامل المنصب و التي تختلف من منصب إلى آخر و التي تتمثل في درجة التأهيل و المسؤولية و الجهد الذي يتطلبه المنصب، كما تحدد لكل نقطة استدلالية للمنصب في القيمة المالية للنقطة.


جـ/ التعويضات الثابتة الملحقة و المرتبطة بالمنصب:
يتكون الأجر الثابت من الأجر الأساسي و مجموعة من العناصر الأخرى و منها التعويضات المرتبطة بالمنصب و التي تفوضها طبيعة العمل أو الظروف المحيطة به و من بين هذه التعويضات نجد:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=275507
*تعويض الأقدمية و الخبرة.
*تعويض الضرر أو الخطر.
*تعويض المنطقة.
*المنح العائلية.


2/ الأجر المتغير:
و هو عبارة عن مجموعة من العناصر المتغيرة من حيث الكم و من حيث الديمومة و الاستقرار و هي ليست دائمة لكونها تخضع لعدة عوامل و لكن ما إن وجدت فتصبح:
*التعويضات
*الجوائز و المكافآت
نظم و طرق دفع الأجر:
تختلف نظم و طرق دفع الأجور من نظام إلى آخر و من دولة إلى أخرى، كما تختلف باختلاف الصناعات أو النشاط في الدولة الواحدة و المخطط التالي يوضح أهم هذه الأنظمة:

1/نظام دفع الأجر على أساس الزمن:

يدفع الأجر حسب هذا النظام على أساس فترة العمل، و وحدات الزمن المستعملة تتمثل عموما في الساعة و الشهر ع=س.ز
و القاعدة العامة لحساب الأجر هنا تكتب على النحو التالي:
ع: الأجر العام س: الأجر بالساعة ز: الزمن بالساعات
يعتبر هذا النظام في دفع الأجر هو أكثر شيوعا في غالبية المشروعات.


2/ دفع الأجر على أساس الإنتاج:


بداية تطبيق هذا النظام سادت أثناء وجود الحرف و هو شائع الآن في تحديد أجر عمال الإنتاج في الصناعة، و في ضوء هذا النظام يتوقف أجر الفرد على إنتاجيته، و يتبع هذا النظام طريقتان لتحديد الأجر هما:
• الأجر على أساس الإنتاج الفردي.
• الأجر على أساس الإنتاج الجماعي.
أ/ الأجر على أساس الإنتاج الفردي:

يتقاضى الفرد عن عدد الوحدات الإنتاجية التي قام بإنتاجها بمفرده على أن مقدار كسب العامل يرتبط بطريقة حساب أجره.
و هناك عدة طرق لحساب الأجر على أساس الإنتاج يمكن تحديدها بطريقتين هما:
*طريقة أجر القطعة الموحدة:
يتم دفع أجر موحد للفرد عن كل قطعة منتجة بغض النظر عن الوحدات المنتجة، أي تكلفة الإنتاج المباشر لكل وحدة منتجة ثابتة، و هذه الطريقة الأكثر شيوعا بين طرق الدفع بالإنتاج.
*طريقة أجر القطعة المتغيرة:
إن أجر القطعة الموحدة يعيبه ثبات تكلفة العمل المباشر و لا يترتب عن ذلك زيادة حجم الإنتاج أي ميزة تخفيض تكلفة العمل المباشر بالنسبة للوحدة الإنتاجية، و لهذا فإن بعض المؤسسات تختار هذا النظام باعتباره يعتمد على تحديد سعرين سعر القطعة المنتجة و السعر الأخير، وهو منخفض إذا بلغت الوحدات المنتجة حدا معينا.











عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 8705
المشاركات: 4 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 05-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
snake19 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : snake19 المنتدى : مكتبة البحوث الاقتصادية
افتراضي

بارك الله فيك أختي
لكن أتمنى أن تعطيني البحث الأول أحسن عن الرواتب و الاجور ، حبذا لو يكن جاهزا









عرض البوم صور snake19   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : snake19 المنتدى : مكتبة البحوث الاقتصادية
افتراضي

الحوافز

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36606.html#post275510
تعريف الحوافز:
تعتر الحوافز المقابل للأداء المتميز، و يقترح هذا التعريف أن الأجر قادر على الوفاء بقيمة الوظيفة، و بالتبعية قادر على الوفاء بالمتطلبات الأساسية للحياة، و طبيعة الوظيفة و قيمة المنصب، كما يبين أن الحوافز تركز على مكافأة العاملين عن تميزهم في الأداء، و أن العامل يستحق الحافز على أداء غير عادي، أو ربما وفقا لمعايير أخرى تشير إلى استحقاق العاملين إلى تعويض إضافي يزيد من الأجر.
أنواع الحوافز:
يوجد نوعان من الحوافز من حيث طبيعتها و من حيث أطرافها.
*الحوافز من حيث طبيعتها: و بدوها تنقسم إلى نوعين:


1/ الحوافز المادية:

و هي الحوافز التي تشبع حاجات الفرد ماديا كالقار من المسؤولين في المؤسسة لتحفيز العمال في العمل حيث يعمل على رفع الكتلة الأجرية و دفع الأجور في وقتها المناسب، لأن العامل الجزائري بسيط و تأخير دفع الأجر يعني إحداث ثغرة في حياته المعيشية و بذلك تحطم من معنوياته، لهذا لابد للمؤسسة أن تأخذ كافة هاته العناصر بعين الاعتبار.

2/ الحوافز المعنوية:

و هي تلك الحوافز التي ترضي حاجيات الإنسان الذاتية مما يزيد في تماسك العاملين و تشددهم نحو العمل، أيضا هناك حوافز أخرى مهمة مثل:
أ/ ميزة الأقدمية: لأنها تكسب العامل الخبرة و التحكم في وضعية أعلى من وضعيته.
ب/ الكفاءة: و يتم قياسها عن طريق الأعمال التي يقوم بها العامل أو القيام بامتحانات للمنتج.
• الحوافز من حيث أطرافها: يوجد نوعان: فردية و جماعية.
أ/ الحوافز الفردية: و هي التي يستفيد منها الفرد بحد ذاته.


حوافز الإنتاج
مادية معنوية
فردية جماعية فردية جماعية
-رابط الحافز بالإنتاج
-المكافآت التشجيعية
-العلاوات الاستثنائية
-البديلات المختلفة -المشاركة في الأرباح
-التأمينات ضد الشيخوخة و الوفاة
-نظام المعاش
-نظام أجور عادلة
-تقديم مساعدات مادية
-مشروع إسكان العاملين
-علاج مجاني لأسر العاملين
-وجبات غذائية اقتصادية
-بعثات و منح و إجازات دراسية -تقديم جوائز نقدية للممتازين
-اعتراف الإدارة بالمجهودات التي يبذلها الفرد
-الثناء و المدح و التشجيع
-نشر أسماء الممتازين في لوحة الشرف -ظروف عمل ملائمة
-علاقة طيبة بين الرؤساء و المرؤوسين
-نشاط اجتماعي
-فتات راحة أثناء العمل
-توفر وسائل الأمن الصناعي
-شعور العاملين بواجبهم القومي


كيفية حساب الأجور:
يتكون الأجر من ثلاث أقسام
الأجر القاعدي: وفقا للأصناف
المنح:
و تنقسم إلى :
منحة فردية: و تحسب عن مردودية العامل في عمله و مدى كفاءته
منحة جماعية: و تعطى لكل العمال كمشاركة في الأرباح
منحة الأقدمية: و تزداد مع زيادة فترة الخدمة
منحة الضرر: أي على حساب ظروف العمل التي يواجهها العامل
منحة المنطقة: على حساب الظروف الجغرافية
الاقتطاعات: و هي التي تنقص من الأج الإجمالي و تتكون من :
-اقتطاع التعاضدية: هي مشاركة العمال في التعاضدية
-اقتطاع الضمان الاجتماعي: هي مشاركة العمال في الضمان الاجتماعي في تعويض العطل غير مدفوع الأجر، و يكون هذا الاقتطاع محدد و يقدر بـ:

33/ منها تدفعها الإدارة 24/ و 09/ يدفعها العامل

اقتطاع التقاعد: و هو اقتطاع يخصم من الأجر لضمان راتب المعاش
اقتطاع البطالة
اقتطاع الدخل الإجمالي : و تحسب وفق نسبة مئوية محددة
الضريبة الإجمالية للدخل
و مما سبق يمكن حساب الدخل وفق العلاقة التالية:
الأجر= الأجر القاعدي+ الخبرة المهنية+ المنحة الفردية+ المنحة الجماعية+ منحة الأقدمية+ منحة الضرر+ منحة المنطقة-(إقتطاع التعاضدية+اقتطاع الاجتماعي+ اقتطاع التقاعد+ اقتطاع البطالة +اقتطاع الدخل الإجمالي+الضريبة الإجمالية)









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2010   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : snake19 المنتدى : مكتبة البحوث الاقتصادية
افتراضي

ارجو ان اكون قد افدتك وتمنياتي لك بالتوفيق









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أجور،أجر،بحثحواأجور

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لآلىء الأجور من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الخليـل منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 1 05-08-2011 04:52 PM
المحاسبة على الأجور Dzayerna منتدى المحاسبة 4 03-04-2011 11:25 PM
حوار الشيخ محمد حسان على قناة المحور ودعوته لحقن دماء المتظاهرين Dzayerna منتدى الشريعة والحياة 1 02-05-2011 01:30 PM
هيكل ومحددات الأجور في الصناعة الفلسطينية وأثرهما على القدرة التنافسية المتفائل2012 مكتبة البحوث الاقتصادية 4 04-06-2010 02:36 AM
جديد الأجور في التعليم شاعر الزيبان المنتدى العام 8 03-14-2010 01:38 AM


الساعة الآن 05:31 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302