العودة   منتديات صحابي > أقسام التـعلـيـم ومـراحله > منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } > قسم أدب وفلسفة



نمادج بكالوريا في اللغة العربية

قسم أدب وفلسفة


نمادج بكالوريا في اللغة العربية

نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات. المعامل:05. النّص: الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-27-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : قسم أدب وفلسفة
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات.
المعامل:05.

النّص:
الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، و وقف دون الوصول إلى المقصود.
مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة التي هي حقيقة سارية في كلّ فرد.
و مقتضى هذه الأخوّة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سروراً و حزناً، لذّةً وألماً، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث يعلّم العالم الجاهل، و يرشد النّبيه الغافل، و يواسي الغنيّ الفقير، و يقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل و حقير.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36699.html#post276135
و مقتضى هذه الأخوّة المساواة في الحقوق البشرية العامة. تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها، و تمكين دعائمها في الكون، و عملت الشّرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ
الصّحيحة حرصاً على راحة البشر، و هناء الإنسانيّة. و من مقتضى هذه الأخوّة إلغاء سنّة التّمايز
و الاستئثار التي سنّها المستبدّون في القرون الخالية، و كانت سلاحاً مهولاً في وجه الحقّ.

- محمّد البشير الإبراهيميّ-










الأسئلة:
البناء الفكريّ: (10 نقاط)
1. ما حقيقة الإنسانيّة عند الكاتب؟ و ما هي متطلّباتها؟
2. للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّح ذلك من خلال النّص.
3. ماذا تلغي الأخوّة الإنسانيّة في نظر الكاتب؟
4. ما الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه؟
5. ضع عنوانا مناسبا للنّص.
6. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.
ب-البناء اللّغويّ: (07 نقاط)
1. حدّد الوظيفة الإعرابيّة لـ « لو» في قول الكاتب: « لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز». و بيِّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه « لو».
2. بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر في النّص.
3. بيِّن نوع الصورة البيانية في قوله: « حقيقة سارية »، و ما هو أثرها في المعنى؟
4. ما هي الأدوات التي تحقّق بها الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.
ج-التّقويم النّقديّ للنّص:(03 نقاط)
1. من خلال دراستك للنّص أَ تَجِدُ الكاتب محافظاً أم مجدِّداً ؟ علِّل.
2. قال الإمام علي ـ رضي الله عنه ـ " الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق."
ابحث عن نظير هذا المعنى في النّص مبرزا مفهوم الإنسانيّة الحقّة.

انتهى و بالتوفيق


نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط




البناء الفكريّ

1- الإنسانيّة هي تحقيق الأخوّة بين أفراد المجتمع الإنسانيّ.
ومتطلّباتها هي ضرورة مشاركة الجميع في السّرّاء و الضّرّاء.
2- يتمثّل دورها في: المشاركة، التّعاون، المساواة.
3- الأخوّة تلغي التّمايز و الاستئثار و الاستبداد.
4- الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه هو:
الإصلاح و التّوجيه و نشر الأخوّة.
5- العنوان : الأخوة الحقّة.
6- تلخيص مضمون النّص يراعى فيه: احترام تقنية التلخيص ـ سلامة الفهم ـ جمال أسلوب التلميذ وسلامة لغته. 01.5
الاجابة النموذجية
البناء اللّغويّ 1- لو: حرف امتناع لامتناع يتضمّن معنى الشّرط لا محلّ له من الإعراب.
ذهب...جملة الشرط...لانتهى: جوابه.
2- جملة "ترمي إلى معنى" في محل رفع خبر.
جملة "طالما بذل الفلاسفة..."صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
3- الصّورة هي:استعارة مكنيّة. دورها و أثرها: تشخيص المعنويّ.
4- من أدوات الاتّساق والانسجام حروف العطف مثل الواو والفاء، وحروف الجرّ مثل الباء ، في ، من وإلى، والتّكرار اللّفظيّ مثل: ( مقتضى هذه الأخوة)....

التّقويم النّقديّ


ـ الكاتب محافظ وأسلوبه امتداد لمدرسة الصّنعة اللّفظيّة.
من خصائصه الإكثار من توظيف البديع.
ـ نظير المعنى في النّص : "الإنسان أخو الإنسان..."
"مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة..." 01.5






نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات.
المعامل:05

قال الباروديّ:

لَبَّيْكَ يَا دَاعِيَ الأَشْواقِ مِنْ داعِي أَسْمَعْتَ قَلْبِي وَإِنْ أَخْطَأْتَ أَسْمَاعِي
يا حبَّذا جُرعَة ٌ مِن ماءِ مَحنيـة ٍ وَضَجْعَة ٌ فَوْقَ بَرْدِ الرَّمْلِ بِالْقَاعِ!
وَنَسْمَة ٌ كَشَمِيمِ الْخُلْدِ قَدْ حَمَلـَتْ رَيَّـا الأَزَاهِيرِ مِنْ مَيتٍ وَأَجْرَاعِ
يا هَل أرانِى بِذاكَ الحى ِّ مُجتَمِعاً بأهلِ وُدِّى من قومى وأشياعِى ؟
وهَل أسوقُ جَوادِى لِلطّرادِ إلى صَيْدٍ الْجَآذِرِ فِي خَضْرَاءَ مِمْرَاعِ؟
مَنـَازِلٌ كُنْتُ مِنْهَا فِي بُلَهْنِيَـة ٍ مُمَتَّـعاً بَيْنَ غِلْمَـانِي وَأَتْبَـاعِي
يَخْشَى الْبَلِيغُ لِسَانِي قَبْلَ بَادِرَتِي ويُرعَدُ الجيشُ باسمِى قَبلَ إيقاعِى
فَالْيَوْمَ أَصْبَحْتُ لاَ سَهْمِي بِذِي صَرَدٍ إِذَا رَمَيْـتُ، وَلاَ سَيْفِي بقَطَّـاعِ
أَبِيتُ فِي قُنَّة ٍ قَنْوَاءَ قَدْ بَلَغـَتْ هامَ السِّمـاكِ ، وفاتَتهُ بِأبـواعِ
أَظَـلُّ فِيهَا غَرِيبَ الدَّارِ مُبْتَئِساً نابِىَ المضاجعِ من همٍّ وأوجـاعِ
لا فى " سرنديبَ " خِلٌّ أستعينُ بهِ عَلَى الْهُمُومِ إِذَا هَاجَتْ، وَلاَ رَاعِي
لَكنَّنِى مالِكٌ حَزمِى ، ومُنتَظِـرٌ أَمْراً مِنَ اللَّهِ يَشْفِي برْحَ أَوْجَاعِي
فَإِنْ يَكُنْ سَاءَنِي دَهْرِي، وَغَادَرَنِي رَهْنَ الأَسَى بَيْنَ جَدْبٍ بَعْدَ إِمْرَاعِ
فَإنَّ فى مِصرَ إخواناً يَسُرُّهمُ قُرْبِي، وَيُعْجِبُهُمْ نَظْمِـي وَإِبْدَاعِي







الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: (09نقاط )
1. في الأَبياتِ الستَّةِ الأُولى حقلٌ معجميٌّ بارز. استخرج ما يدل عليه من النّص ؟ و وضّح كيفَ أَسهم في رسْمِ الأَجواءِ المحيطةِ بالشّاعر؟
2. ما الذي أهاج مشاعر الشاعر في بداية القصيدة ؟
3. ماذا يتمنّى الشاعر؟ وهل تجد أمنيته قابلة للتّحقيق ؟ لماذا ؟
4. صوّر الشاعر حالتين ، حدّدهما و بيّن دلالتهما النّفسيّة.
5. حدِّدِ النّمطَ المهَيْمنَ على النّصِّ داعمًا إِجابتَك بثلاثة مؤشِّراتٍ معزَّزةٍ بالشواهد.
6. لخّص مضمون الأبيات الخمسة الأولى.
ب- البناء اللّغويّ: (08نقاط)
1. حدّد دلالة «إن» في البيت 13 ، و بيّن علاقتها بالبيت الأخير.
2. بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر.
3. وضّح وظيفة »لكن« في قوله : » لكنَّنِى مالِكٌ حَزمِى « مبيّنا علاقتها الدلاليّة بالمشتق بعدها.
4. ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الرابع؟ وما غرضه؟
5. استخرج صورتين بيانيتين، ثم اشرحهما مبيِّنًا ما تكشفانه من حالةِ الشّاعر ِالنّفسيَّةِ.
6. قطِّع البيتَ ِالأوّل وسمِّ بحرَهُ.
7. في النّصِّ ملامحُ كلاسيكيّةٌ بارزةٌ. اذكرْ ثلاثة منها مقرونةً بالشواهدِ.
ج - التّقويم النّقديّ [IMG]http://illi***.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif[/IMG] 03نقاط)
برع الباروديّ في الموسيقى الدّاخلية لترجمة حالته النّفسيّ. حدّد مفهوم هذا النّوع من الموسيقى ممثّلا له من النّصّ.

انتهى و بالتوفيق



نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط








أ- البناء الفكريّ













ب - البناء اللّغويّ











ج -التّقويم النّقديّ


1. هو الحقل المعجميّ الدال على الماضي السعيد. رسم جوّ التوق والحنين إلى الوطن والأهل.( انتقاء عيّنة من الألفاظ والعبارات من النّصّ).
2. الذي أهاج مشاعر الشاعر هو الشوق والحنين إلى الوطن.
3. يتمنّى الشّاعر العودة إلى الوطن وذلك بعيد المنال لأنّ الشّاعر في منفاه.
4. يصّور الشاعر حاله قبل المنفى ( النعيم)، وفي المنفى بسرنديب ( البؤس والشّقاء) .
5. النّمط المهيمن على النّصّ هو الوصفيّ، ومن مؤشّراته النّعوت، الإضافات، التشبيهات، ظروف الزّمان والمكان، الألوان، وصف الطبيعة، الدّلالة الزمنيّة للفعل (المضارع)...
6. التلخيص: يراعى فيه ما يلي: احترام تقنية التلخيص ـ سلامة الفهم ـ جمال أسلوب التلميذ وسلامة لغته.
1. «إن» الشرطية تدلّ على حدوث الفعل على وجه الإمكان لا الثبوت. تربط بين البيت 13 والبيت الأخير الّذي هو جواب للشرط .
2. هاجت: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه.
يسرهم: جملة فعلية في محل نصب نعت.
3. «لكن» رابط يدل على الاستدراك، علاقته الدّلالية هي أنّ اسم الفاعل يدل على الفاعلية بعد أن كان الشّاعر مسلوبا في منفاه.
4. أسلوب إنشائيّ وهو استفهام غرضه التمنّي.
5. استخراج صور بيانيّة ( التّشبيه ، الكناية ، الاستعارة). وبيان مدى ترجمتها لنفسية الشّاعر بين الماضي والحاضر.
6. القصيدة من بحر البسيط.
7. الملامح الكلاسيكيّة منها [IMG]http://illi***.com/fa/i/smiles/icon_sad.gif[/IMG] رصانة اللّغة، حسن الاستهلال، اعتماد الخيال الحسيّ، التزام الوزن الواحد والقافية الموحدة...)

الموسيقى االدّاخلية هي تناغم اللّغة فيما بينها في حروفها وألفاظها وعباراتها بحيث توحي فتؤثّر ليستجيب القارئ.
التمثيل لذلك من النّصّ. 01





نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: لغات أجنبيّة المدّة: 3 ساعات
المعامل: 05

النصّ :


1ـ أنا من أنا يا ترى في الوجـــود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
2- أنا نغمة وقّعتها الحيـــــــــــــــاة لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
3- سيمشي عليها السكون فتُمســـي كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
4- أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــــاة إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
5- ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــل كان لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــ عِ
6- فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
7- فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــــا تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
8- و لكنَّ فيها جمالا بديعـــــــــــــا و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
9- و من لا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمـــــــــــــــــعي
10- بني وطني من أنا في الوجــود و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
11- أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
12- رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــوه لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
13- فلولاكم لم أكن بخطيــــــــــب و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
14- فيا أيُّها الليل بالله قــــــــــــــف و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع

إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.
الأسئلة:
- البناء الفكريّ [ 09 نقاط ]
1- لخّص مضمون الأبيات الخمسة الأولى.
2- ما مصدر إلهام الشاعر في النّص؟ مثّل لذلك من القصيدة.
3- وضّح النّزعة التأمّليّة للشاعر بمثالين من النّص.
4- حدّد غرض القصيدة الشعريّ، و نمطها مع التعليل.
5- كرّر الشّاعر لفظ «أنا» مشبّها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها ؟ علّل.
6- هل تجد للرحلة والحرفة أثر في صياغة نصّ أبي تمام؟
7- ما دور التساؤل الشعريّ في بناء معاني النّص؟
- البناء اللّغويّ [ 09 نقاط ]
1- علام يدل تكرار ضمير المتكلّم المفرد في النّصّ؟
2- عيّن دلالة « لولا» في البيت الـثالث عشر(13).
3- ورد في البيت الثاني فعل ناقص، حدّده ثمّ صرّفه في الأمر.
4- ما دور الاستفهام في تقريب المعنى؟ وما علاقته بنفسية صاحبه؟
5- في صدر البيت الثالث صورة بيانيّة، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
6- أفرط الشاعر في استخدام "الأنا" لكنه ترجم تواضعه في موضع من القصيدة. وضّحه.
7- قال محمود درويش:
«لأنّا نحملق في ساعة النّصر.
لا ليل في ليلنا المتلألئ بالمدفعية».
قطّع السّطرين السّابقين تقطيعا عروضيّا، ثم قارن بينهما وبين قصيدة أبي ماضي من حيث الوزن، مسجّلا ما تستنتجه من تلك المقارنة.
- التّقويم النّقديّ: [ 02 نقطتان ]
1- قال تعالى: ﴿ كلّ نفس ذائقة الموت ﴾ (آل عمران الآية: 185)
2- قال أبو تمام :
ولّى الشباب حميدة أيّامه لو كان ذلك يُشترى أو يرجع.
دلّ على نظير هذه المعاني في النّص، و سمّ هذه الظاهرة النّقديّة.





انتهى و بالتوفيق



نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط





أـ البناء الفكريّ











ب ـ البناء اللّغويّ:




ج ـ التّقويم النّقديّ
1- تلخيص مضمون النّص: يراعي المترشّح تقنيات التلخيص مثل:
ـ حجم التلخيص ـ الدّلالة على المضمون ـ سلامة اللّغة.
2- مصدر إلهام الشاعر هم أبناء وطنه كما ورد في قوله:
فلولاكم لم أكن بخطيب و لا الشاعر الساحر المبدع
3- النزعة التأمّلية للشاعر:
تظهر النّزعة التأمّلية بجلاء من خلال الأبيات 1،2، 3 و4.
(يكتفي المترشّح بمثالين فقط).
4- تنتمي القصيدة إلى الشّعر التأمليّ الّذي يمعن التّفكير في مظاهر الكون، و شؤون الحياة، بحثا عن الحقيقة و أسرار الوجود.
نمط القصيدة سرديّ (يذكر المترشّح بعض خصائص النّمط السرديّ من خلال النّص).
5- مصدر المظاهر التي شبّه الشّاعر بها نفسه هي:الطبيعة باعتبار الشّاعر رومنسيا يستمدّ أدوات فنّه من خلال الطبيعة.
6- التجارب محكّ الرجال ولا شك أنّ الشاعر اعتصر أفكاره من الحياة العملية القاسية التي كان يحياها بطموح وعزيمة ، أمّا الرحلة فقد جدّدت معرفته بالبشر وأعطته معارف إنسانية استمد منها فلسفته في الحياة...
7- إن استدراج القارئ إلى معرفة متنامية غير جاهزة وتركه يكتشف الجواب عن طريق طرح الأسئلة أنجع من التقرير والإخبار.

1- يدلّ تكرار ضمير المتكلّم المفرد في النّص على طغيان الذاتيّة.(الخصائص التي تمثّل الرومنسيّة).
2- دلالة «لولا» في البيت 13.(حرف امتناع لوجود).
3- الفعل الناقص هو « يعي». تصريفه : عِ ـ عِي ـ عِياـ عُوا ـ عِينَ.
4- يرتبط الاستفهام بقلق صاحبه فهو من إنتاجه، يعيد طرحه على الآخر لأنّه استفهام فطريّ يطرحه الإنسان تحديدا للموقع الذي يوجد فيه.
5- استعارة مكنيّة في قوله: « سيمشي عليها السكون» شبّه السّكون بالإنسان الّذي يمشي وفي ذلك تشخيص للمعنويّ في صورة الماديّ المحسوس...
6- يتّضح ذلك في البيت الثاني عشر حيث عكس تواضع الشاعر ، وهذا التواضع يبرئ " الأنا " المتكرّرة في بداية القصيدة.
7- لأنْنَــا نحمل قفيسا عتننص ر
││0│0 ││0│ ││0│0 ││0│0 │
فعولن فعول فعولن فعولن فـ
لالي لفيلي لنلم تلأل ئبلمد فعيي ة
│0│0 ││0│0 ││0│ ││0│ ││0│0 ││0│ │
عولن فعولن فعول فعول فعولن فعول فـ
الاستنتاج: تفعيلات بحر المتقارب في قصيدة أبي ماضي جاءت متواترة كاملة.
أما في قصيدة محمود درويش جاءت التفعيلة الأخيرة غير تامة و تكملتها في السطر الموالي (فـ + عولن ) ( ر + ليْليْ).

نظير المعاني لنصّ أبي ماضي على الترتيب:
- و يا نفس بالخلد لا تطمعي.
- تولى الشباب و لم يرجع
تسمى هذه الظاهرة الأدبيّة التّناص.


نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: آداب ولغات أجنبيّة. المدّة: 03 ساعات.
المعامل:05

النّص:
« إنّ مهمّة الكاتب ليست في مجرّد إقناع القارئ، بل في حمله على التّفكير معه. ما أرخص الأدب لو أنّه كان وسيلة للّهو...لا إنّ الأدب طريق إلى إيقاظ الرأي. أريد من القارئ أن يكون مكمّلا لكاتبه ينهض ليبحث معه، ولا يكتفي بأن يتلقّى عنه، ثمّ يتثاوب فكره وينام.. إنّ مهمّة الكاتب ليست في تخدير النّفوس بل في تحريك الرؤوس... الكاتب مفتاح الذهن، يعين النّاس على اكتشاف الحقائق والمعارف بأنفسهم لأنفسهم. إنّ مهمّة الكاتب في نظري:هي تربية الرّأي. وكلّ كاتب لا يثير في النّاس رأيا وفكرا ومغزى يدفعهم إلى التطوّر أو السّمو على أنفسهم، ولا يوحي إليهم إلاّ بالإحساس المبتذل ولا يمنحهم غير الرّاحة الفكريّة، ولا يغمرهم إلاّ في السّلبية السّاقطة، لهو كاتب يقضي على نمو الشعب وتطوّر المجتمع. إنّ واجب الكاتب يحتّم عليه أن يحدث أثرا سامي الهدف في النّاس فيجعلهم يفكرون تفكيرا حرّا يدفعهم إلى تحقيق الذاتية الواعية. لذلك لم يخطئ أولئك الذين قالوا: "الفن هو الحرّيّة." فإنّنا لذلك نرى الفنّ لا يموت عادة إلاّ في مجتمع خُنقت فيه حرّية التّعبير عن الرّأي، و بهذا يتمّ الشّلل الفكريّ. من أجل ذلك أرى أن أداة الفكر و الرّأي هي بمثابة القلب: مضغة يجب أن تعمل حرّة على الدّوام لتكفل النّموّ والنّضج و الرّقي للنّوع الإنسانيّ».
( توفيق الحكيم)






الأسئلة:
أ ـ البناء الفكريّ:(09 نقاط)
1. لقد وضع الكاتب مرتكزات وأصولا تستند إليها مهمّة الكاتب.اذكر أهمها بأسلوبك الشّخصيّ.
2. ماذا يقصد الكاتب بعبارة « الفنّ هو الحرّيّة » ؟
3. ما هدف الكاتب من إثارة هذا الموضوع ؟
4. حدّد الفكرة العامة للنّص، ثمّ أبد رأيك فيها ؟
5. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.
6. إلى أيّ فنّ أدبيّ ينتمي النص؟ علّل.
ب ـ البناء اللّغويّ:(08 نقاط)
1. أعرب العبارة:« ما أرخص الأدب!» إعرابا مفصّلا. مبرزاً دلالتها في المعنى؟
2. بيّن المحل الإعرابيّ للجملتين اللتين تحتهما سطر.
3. استخرج صورة بيانيّة مبيّنا نوعها وأثرها في المعنى.
4. حدّد حرفين من حروف الجرّ ثمّ بيّن المعنى الأصليّ والفرعيّ لهما ؟
5. ما النّمط الغالب على النّص ؟ وما خصائصه؟
ج ـ التقويم النّقدي:(03 ن)
« إنّ مهمّة الكاتب ليست في تخدير النّفوس بل في تحريك الرؤوس... الكاتب مفتاح الذهن، يعين الناس على اكتشاف الحقائق و المعارف بأنفسهم لأنفسهم. »
ـ توقّف عند العبارة بالتّعليق مبديا دور الكاتب الوظيفيّ.





نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعب: علوم تجريبيّة، رياضيات ، تسيير واقتصاد، تقني رياضيّ. المدّة: ساعاتان(02).
المعامل:03
يقول الشاعر محمود درويش في قصيدة له بعنوان بطاقة هوية:
سجّل أنا اسم بلا لقب
أنا عربيّ سجّل
ورقم بطاقتي خمسون ألف أنا عربيّ
وأطفالي ثمانية ولون الشعر فحمي
وتاسعهم سيأتي بعد صيف ولون العين بنّي
فهل تغضب ؟ وميزاتي
سجّل على رأسي عقال فوق كوفية
أنا عربيّ وعنواني
وأعمل مع رفاق الكدح في محجر أنا من قرية عزلاء منسية
وأطفالي ثمانية شوارعها بلا أسماء
أسلّ لهم رغيف الخبز فهل تغضب ؟
والأثواب والدفتر سجّل
من الصخر أنا عربيّ
ولا أتوسّل الصّدقات من بابك سلبتَ كروم أجدادي
ولا أصغر وأرضا كنتُ أفلحها
أمام بلاط أعتابك أنا وجميع أولادي
فهل تغضب ؟ ولم تترك لنا ولكل أحفادي
سجّل سوى هذي الصخور
أنا عربيّ فهل ستأخذها
أنا اسم بلا لقب حكومتكم كما قيلا ؟
جذوري إذن
قبل ميلاد الزّمان رست سجّل برأس الصفحة الأولى
وقبل تفتّح الحقب أنا لا أكره النّاس
وقبل السرو والزيتون ولا أسطو على أحد
وقبل ترعرع العشب ولكنّي إذا ما جعت
أبي من أسرة المحراث آكل لحم مغتصبي
وجدّي كان فلاحا حذار حذار من جوعي
فهل ترضيك منزلتي ؟ ومن غضبي

الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 12 نقاط )
1. بمَ يوحي لك عنوان القصيدة ؟ وهل تجد له صدى داخل النّص ؟
2. إلى من يوجّه محمود درويش الأمر بالتسجيل في قوله " سجّل " ؟ وما الفائدة من تكرار هذا الفعل؟
3. غَصّ النّص بالأفعال المضارعة . ما دلالتها ؟
4. اذكر من النّص ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء.
5. ما الدلالات الرمزيّة للألفاظ التالية: السرو ،الزيتون، العقال والكوفية ؟
6. هل تعكس القصيدة وطنيّة الشّاعر ؟ علّل.
7. إلى أيّ نمط ينتمي النّص ؟ اذكر بعض خصائصه .
ب- البناء اللّغويّ: (08 نقاط)
1. ورد في المقطع الأخير من النّص الحرف «إذن» ، دلّ على معناه و أعربه.
2. استخرج فعلين مزيدين وبيّن أوزانهما.
3. استخرج أدوات ربط حقّقت الاتساق النّصّي.
4. ما نوع الأسلوب وما دلالته في العبارة التالية: " هل تغضب؟".
5. اشرح الصورة البيانيّة في قوله: " و لكنّي إذا ما جعت آكلُ لحم مغتصبي " واقفا على أثرها البلاغيّ.
6. ما دلالة استخدام ضمير المتكلّم " أنا " في النّصّ.












انتهى و بالتوفيق


نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط








أ- البناء الفكريّ

















ب - البناء اللّغويّ







1. يوحي العنوان بالوجود ، الإثبات ، والانتماء.
الصّدى موجود داخل النّصّ ( أنا عربيّ ، لون الشّعر فحميّ، لون العين بنيّ، أنا اسم بلا لقب).
2. يوجّه الخطاب إلى نفسه لأنّه هو المؤرّخ لأوجاع أمّته.
الفائدة من تكرار الفعل « سجّل » هي التأكيد على الهوية.
3. دلالة الأفعال المضارعة:تدل على الحركة والحيويّة كما تدلّ على التطلّع نحو الأمل والمستقبل الزاهر.
4. ثلاث مفردات تحمل معنى الإباء: « أسلّ، لا أتوسل، لا أصغر».
5. الدّلالات الرّمزية للألفاظ التالية:
السرو: الامتداد العموديّ، الزّيتون: السّلام والصّمود. العقال والكوفيّة: العروبة.
6. تعكس القصيدة وطنيّة الشاعر.فهو وطنيّ حتى النّخاع، ودليل ذلك تكرار «أنا عربيّ، أبي من أسرة المحراث، جدّي كان فلاحا، على رأسي عقال فوق كوفية».
7. ينتمي النّصّ إلى النّمط السّرديّ.
خصائصه: الظروف المكانيّة، أفعال الحركة، الأحداث، استعمال الماضي لسرد الأحداث الماضيّة، استعمال المضارع ليضع القارئ في خضم الأحداث، استعمال أدوات الرّبط.
1ـ الحرف إذن: معناه حرف جواب وجزاء.
إعرابه: حرف جواب وجزاء مبنيّ على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
2ـ الفعل المزيد: تفتّح، ترعرع. تفعّل ـ تفعلل.
3 ـ يذكر جملة من الأدوات مثل لكن،إذن، أمام ،قبل.... ويبيّن دورها في تحيق الترابط والاتساق.
4 ـ الاستفهام في: "هل تغضب؟"، وغرضه التحدّي.
5 ـ شرح الصورة البيانيّة ( شبّه نفسه بحيوان مفترس إذا ما جاع.)
أثرها: تشخيص المعنوي ، والتأكيد على المعنى وتقريبه إلى الذهن.
6 ـ دلالة استخدام الضمير أنا: إثبات الانتماء والهوية بغرض التحدّي والمقاومة.




نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّة ـ رياضيات ـ تقنيّ رياضيّ ـ تسيير واقتصاد المدّة: ساعّتان
المعامل: 03

النّصّ:
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما( يورد عليه) حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها( هيّأته) لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ، ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ وقد استولى على ملكته.
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.»
عن المقدّمة لابن خلدون








الأسئلة:
أ- البناء الفكريّ:(12 نقاط)
1- ما أسس الطريقة المثلى للتّعليم حسب الكاتب؟
2- ما عيب الطّريقة السّائدة في عصره؟ وما نتيجة ذلك؟
3- هل ترى أنّ طريقة الكاتب في التّعليم مسايرة للتّعليم الحديث؟ وضّح ذلك.
4- لخص مضمون النّصّ محترما التقنية.
5- حدّد الحقل الدّلالي المستعمل في النّصّ مع التّمثيل.
6- ما نمط النّصّ؟ علّل.
ب- البناء اللّغويّ:(08 نقاط)
1ـ وردت عدّة حروف للرّبط اذكرها، ثمّ بيّن وظيفتها في بناء النّصّ.
2 ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
3 ـ استخرج حرفي جرّ وبيّن معناهما.
4 ـ ما نوع الأسلوب في بداية النّصّ؟ وما دلالة لفظة " اعلم" ؟
5 ـ أسلوب النّصّ علميّ متأدّب. بيّن خصائصه مع التمثيل.
























انتهى و بالتوفيق
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط










البناء الفكريّ
















البناء اللّغويّ




1. الطّريقة الصّحيحة الّتي يدعو إليها ابن خلدون هي الّتي تعتمد على التّدرّج ويُراعى فيها مستوى المتعلّمين.
أسسها: التّدرّج ـ الإجمال ثمّ التّفصيل ـ مراعاة استعداد المتعلّمين ومستواهم.
2. عيب الطّريقة السّائدة في عصر الكاتب هو إحضار المسائل المقفلة والصّعبة في بداية التّعلّم.
نتيجة ذلك: عدم الفهم والخلط بين المفاهيم، وبالتّالي العزوف عن التّعلّم.
3. تبدو طريقة الكاتب مسايرة للتّعليم الحديث في كثير من جوانبها، مثل: التّدرّج في التّعليم، مراعاة مستويات المتعلّمين، حلّ العويص في وقته...
4. التلخيص يراعى فيه سلامة الفهم وجمال أسلوب التلميذ واحترام التقنية.
5. الحقل الدلاليّ المستعمل في النّصّ: ( التّعليم) تلقين، المتعلّمين، الشّرح، تحصيل، التّعليم، مسائل....
6. نمط النّصّ تفسيريّ. إذ إنّ الكاتب يشرح أسس الطّريقة التّعليميّة الصّحيحة النّاجحة ويبرهن على نجاعتها كما يعلّل فشل الطّريقة السّائدة في عصره.
1. حروف الرّبط الواردة في النّصّ كثيرة منها: حروف العطف (الواو، ثمّ ) وحروف الجرّ ( من – على – في – حتّى - عن ) إضافة إلى حروف أخرى مثل: ( قد – إنّما) وقد ساهمت في اتّساق النّصّ وانسجامه.
2. الإعراب:
إذا: ظرف لما يستقبل من الزّمان يتضمّن معنى الشّرط، خافض لشرطه متعلّق بجوابه مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول فيه وهو مضاف.
( يورد عليه) صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب. ( هيّأته) خبر إنّ.
3 ـ يستخرج حرفي جر ....ويذكر معنييهما.
4ـ الأسلوب إنشائي هو الأمر في قوله "اعلم..."، التي تفيد معنى التلقين.
5 ـ اعتمد الكاتب في نصّه على النثر العلميّ المتأدّب.
ومن خصائصه: الأسلوب السّهل المباشر الخالي من البيان، توظيف المصطلحات والألفاظ الدّقيقة، مثل: تلقين، مسائل، التّدريج... طغيان الجانب الموضوعيّ على الذّاتيّ.غلبة الطابع الموضوعيّ وانعدام الذاتية والعاطفة...








الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّة – رياضيات – تقني رياضيّ – تسيير واقتصاد . المدّة: 03 ساعات.
المعامل: 03


النّصّ :
1. يا نهر ، هل نضبت مياهك ، فانقطعت عن الخرير ؟
2. أم قد هرمت ، وخار عزمُـــك ، فانثنيت عن المسير ؟
3. بالأمس كنتَ مرنِّـما بين الحدائق والزّهور
4. تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدّهور
5. بالأمس كنتَ إذا سمعتَ تنهّدي وتوجّعي
6. تبكي. وها أبكي أنا وحدي ، ولا تبكي معي
7. ها حولك الصّفصاف لا ورقٌ عليه ولا جمال
8. يحثو كئيبا كلّما مرّت به ريح الشَّمال
9. لكن سينصرف الشّتا ، وتعود أياّم الرّبيع
10. فتفكّ جسمك من عقال مكّنته يد الصّقيع
11. قد كان لي يا نهر قلب ضاحك مثل المروج
12. حرّ كقلبك فيه أهواء وأمال تموج
13. يا نهر، ذا قلبي أراه ، كما أراك ، مكبّلا
14. والفرق أنّك سوف تنشط من عقالك وهو... لا
مخائيل نعيمة – المجموعة الكاملة – المجلّد الرابع .
الأسئلة :
أ ـ البناء الفكريّ: [ 10 ن ]
1. ما سبب حزن الشّاعر كما يبدو من خلال النصّ ؟ علّل .
2. أين تلمس نبرة العتاب الصريح في النّصّ ؟
3. يعكس النّص بعض مظاهر التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك.
4. فيم تنحصر معاني القصيدة ؟
5. انطوى النّصّ على قيم شتى ، أبرز اثنتين منها.
6. حدّد النّمط الغالب والنّمط الخادم في النّصّ، واذكر بعض مؤشّراتهما.
ب ـ البناء اللّغويّ : [ 10 ن ]
1. على من يعود ضمير الغائب في البيتين: الثامن والعاشر ؟
2. نوّع الشاعر بين الخبر والإنشاء ، مثّل لكلّ أسلوب مع بيان الغرض البلاغيّ منه.
3. النّصّ حافل بالبيان، استخرج صورتين محدّدا نوعيهما، ومبرزا أثرهما في المعنى.
4. أعرب ما تحته خط.
5. ما الدلالة المعنوية للفعل المضارع، وما أثرها في اتساق النّصّ؟ مثّل ببعض الأفعال.
6. بمَ توحي لك الألفاظ التّالية: يجثو، عقال، تفكّ؟.

انتهى و بالتوفيق

نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط


البناء الفكريّ 1. السبب هو رؤية النّهر وقد استحال إلى كتلة بيضاء من الثلج ، نتيجة شدّة البرودة. التعليل :البيتان الأوّل والثاني.
2. نلمس العتاب في البيتين 5 و6. «ها أبكي أنا وحدي ولا تبكي معي. »
3. مظاهر التجديد في القصيدة العربيّة الحديثة :
توظيف عناصر الطبيعة ـ النزعة الرومانسيّة ـ النزعة الذاتيّة ـ نزعة التشاؤم ـ
النزعة التأمّليّة وتنويع القافية في القصيدة .
4. معاني القصيدة تنحصر في : الأسف على الماضي السعيد . الشكوى من شقاء الحاضر ،ثم لمحة خاطفة من الرجاء .
5. إبراز قيمتين من النّص: قيمة فنّية أدبيّة تتجلّى في مظاهر الاتّجاه الرومانسيّ.
وقيمة إنسانيّة.
6 . النّمط الغالب هو السرديّ الملائم لموقف الشاعر وظروف اغترابه في سنّ مبكّرة حيث كان طالبا في روسيا. يخدمه النّمط الوصفيّ ومن مؤشّرات النّمطين:
الأفعال الماضية، الأفعال المضارعة، الدلالات الزمنية،الجمل الخبرية...




البناء اللّغويّ:
1. يعود ضمير الغائب في البيت الثامن على الصفصاف، وفي البيت العاشر على العقال.
2. مثال عن الإنشاء: الاستفهام « هل نضبت؟ » غرضه التعجّب.
مثال عن الخبر : «بالأمس كنت مترنما بين الحدائق والزّهور» وغرضه التحسّر.
3. الصورتان البيانيتان هما :
«حرّ كقلبك فيه أهواء ومروج ». تشبيه مرسل. أثره توضيح المعنى وتشخيصه.
« أم قد هرمت وخار عزمك؟ » . استعارة مكنيّة شبّه النّهر بالشيخ الهرم الضعيف، وأثرها توضيح المعنى عن طريق التّشخيص.
4. كئيبا حال ، جسمك مفعول به، والكاف ضمير مضاف إليه...
5. الدلالة المعنوية للفعل المضارع هي إفادته الاستمرارية وهو بهذا يفيد في اتساق النّصّ الذي يبتدئ بالكآبة مستعملا الأفعال الماضية لينتقل إلى الأمل فيما هو سعيد.
6. تبدو الألفاظ التالية قويّة الإيحاء، فكلمة « يجثو » توحي بالذّل والتضرّع.
« عقال » توحي بشدّة الرّباط وإحكامه. « تفكّ » توحي بالتّحرّر.






نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّة- رياضيات- تقني رياضيّ- تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: (03)

النّص:
«اعلم أنّ فن التاريخ فنٌّ عزيز المذهب جمّ الفائدة شريف العائدة إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم والأنبياء في سيرهم، والملوك في دولهم وسياستهم، حتى تتمّ فائدة الاقتداء في ذلك لمن يرومه في أحوال الدين والدنيا.
فهو محتاج إلى مآخذ متعددة ومعارف متنوعة، وحسن نظر وتثبت يفضيان بصاحبهما إلى الحق وينكبان به من المزلات والمغالط، لأنّ الأخبار إذا اعتمد فيها مجرد النّقل، ولم تحكم أصول العادة وقواعد السياسة وطبيعة العمران والأحوال في المجتمع الإنسانيّ، ولا قيس الغائب منها بالشاهد، والحاضر بالذاهب، فربّما لم يؤمن فيها من العثور، ومزلة القَدم والحيد عن جادة الصّدق.
وكثيرا ما وقع للمؤرّخين والمفسّرين وأئمة النّقل المغالط في حكايات الوقائع لاعتمادهم فيها على مجرّد النّقل غثّاً أو سمينا لم يعرضوها على أصولها ولا قاسوها بأشباهها ولا سبروها بمعيار الحكمة، والوقوف على طبائع الكائنات، وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار، فَضَلُّوا عن الحق، وتاهوا في بيداء الوهم والغلط، سيّما في إحصاء الأعداد والأموال والعساكر، إذا عرضت في الحكايات، إذْ هي مظنّة الكذب ومطيّة الهذر، ولابدّ من ردّها على الأصول وعرضها على القواعد...»

(عن مقدمة ابن خلدون ـ بتصرف ـ)




الأسئلة:
أـ البناء الفكريّ: (12 نقاط)
1. ما هي القضية التي يعالجها ابن خلدون؟
2. ما الغاية من دراسة التاريخ في نظره؟
3. ما الشروط التي قدّمها لدراسة التاريخ؟
4. كيف يبدو لك ابن خلدون من خلال النّصّ؟
5. ما نوع النّصّ؟ و ما النّمط الغالب عليه؟ علّل.
6. ما القيمة التي تستخلصها من النّصّ؟ مبديا رأيك.
ب ـ البناء اللغويّ: (08 نقاط)
1. ما الحقل الدلالي للألفاظ التالية: غث ، سمين ، معيار ، البصيرة، الوهم ، الغلط.
2. ما المعنى الذي أفادته «إذ» في الفقرة الأولى؟ وما إعرابها؟
3. لم يخل النّص من التكرار، ما دوره في النّص؟ هات مثالا عنه.
4. ما نوع الأسلوب البلاغيّ المعتمد في النّصّ؟ ولماذا؟
5. لماذا لم يحفل النّص بالخيال؟ استخرج لونا بيانيّا، ووضّح أثره في المعنى.











انتهى و بالتوفيق


نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط







أـ البناء الفكريّ:















ب ـ البناء اللّغوي:


1. القضية التي يعالجها ابن خلدون هي " طريقة تدوين التاريخ".
2. الغاية من دراسة التاريخ في نظره هي الوقوف على أحوال الماضين والإقتداء بهم.
3. الشروط التي قدّمها الكاتب لدراسة التاريخ هي:
ـ تعدد المصادر
ـ تنوّع المعارف
ـ حسن النظر والتثبت.
4. يبدو " ابن خلدون " من خلال النّص ناقدا طريقة تدوين التاريخ في عصره.
5. نوع النّص: من النثر العلميّ المتأدّب.
نمط النّص: تفسيريّ ، حجاجيّ.
ـ التعليل:لأنّه يفسّر الظاهرة ويحلّلها ويناقشها ويدعمها بالأدلة والبراهين..
6. القيمة هي أهمية التاريخ ووجوب قيامه على أسس علمية .
إبداء الرأي: يترك للتلميذ.

1. الحقل الدلالي للكلمات: النقد العلميّ.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=276135
2. المعنى الذي أفادته «إذ» في الفقرة الأولى هو التعليل في قوله: «..إذ هو يوقفنا.. »
إعرابها:حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
3. دور التّكرار في النّص هو تأكيد الحقائق وتقريرها.. ومثال ذلك «ولم يؤمن فيها من العثور، ومزلة القدم والحيد عن جادة الصدق... »
4. الأسلوب البلاغيّ المعتمد في النّص هو الأسلوب الخبريّ، لأنّ طبيعة النّص العلميّ تستوجبه.
5.لم يحفل النّص بالخيال لأنّه من النثر العلميّ ، واللون البيانيّ يظهر في قوله: (هي مطية الهدر...) تشبيه بليغ، و أثره في المعنى : بيان المعنى والتعليل له والتأكيد عليه.


منفول


klh][ f;hg,vdh td hggym hguvfdm










عرض البوم صور نادية25   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بكالوريا تجريبي2011 لمادة اللغة العربية شعبة علوم تجريبية Dzayerna منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } 2 06-04-2011 09:15 AM
بكالوريا تجريبي2011 لمادة اللغة العربية شعبة آداب وفلسفة مع التصحيح Dzayerna منتدى التحضير للشهادة البكالوريا 2016 { BAC } 1 05-30-2011 01:02 AM
دروسنا الخصوصية في اللغة العربية بكالوريا 2011 سوزان قسم أدب وفلسفة 15 04-22-2011 12:58 PM
حوليات بكالوريا 2010 -اللغة العربية - نادية25 قسم للغات الأجنبية 7 03-08-2011 06:40 PM
مواضيع لتحضير بكالوريا 2009 في مادة اللغة العربية لكل الشعب الأدبية مع الحلول انس منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 5 04-13-2010 08:46 PM


الساعة الآن 03:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302