العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة النفسية


منتدى الصحة النفسية منتدى خاص بالصحة النفسية وطرق ووسائل العلاج


النوم رفاهية أم ضرورة؟

منتدى الصحة النفسية


النوم رفاهية أم ضرورة؟

بعض الناس يعتبرون النوم مضيعة للوقت، فلا يستسلمون للنوم إلاّ إذا كانوا منهكين جدًا، مفضلين قضاء يوم حافل بالعمل والنشاطات الاجتماعية، بينما يتقلّب آخرون في فراشهم ليلة بعد ليلة حتى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-28-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة النفسية


بعض الناس يعتبرون النوم مضيعة للوقت، فلا يستسلمون للنوم إلاّ إذا كانوا منهكين جدًا، مفضلين قضاء يوم حافل بالعمل والنشاطات الاجتماعية، بينما يتقلّب آخرون في فراشهم ليلة بعد ليلة حتى ساعات الصباح الباكرة، وهم مستعدون للقيام بأي شيء مقابل ليلة واحدة من النوم الهنيء.
فلماذا يجد البعض صعوبة في النوم، فيما يتوق غيرهم إلى البقاء مستيقظين؟ هل ينبغي أن نعتبر النوم رفاهية أم ضرورة؟ للإجابة عن هذين السؤالين، يلزمنا فهم ماذا يحدث أثناء النوم.


حتى الآن ليس معروفًا ماذا يجعل الشخص يفقد وعيه وينام. لكنّ الباحثين أثبتوا أن النوم عملية معقدة ينظمها الدماغ وتخضع لساعة بيولوجية من 24 ساعة زمنية.

فيما نتقدمّ في السن، تتغيرّ عادات نومنا. فالمولود الجديد ينام عدة فترات قصيرة يبلغ مجموعها 18 ساعة يوميًا. «أما الراشدون فيقول اختصاصيو النوم إن بعضهم يحتاجون على ما يبدو إلى ثلاث ساعات فقط من النوم يوميًا» فيما يحتاج آخرون إلى ما يصل إلى عشر ساعات.

وأظهرت أبحاث حديثة أن التغييرات في ساعتنا البيولوجية توضح أيضًا «لماذا يجاهد بعض المراهقين ليستيقظوا صباحًا». فعقارب الساعة البيولوجية في مرحلة البلوغ تكون كما يبدو متقدمة عما هي عليه عادة. مما يجعل الشباب راغبين في النوم متأخرين والاستيقاظ متأخرين. وهذا التغيير في عادات النوم شائع لكنه يختفي عمومًا بين أواسط وأواخر سنوات المراهقة.

إن ساعاتنا البيولوجية تنظمها مواد كيميائية، وقد حُدِّد العديد منها. تشمل هذه المواد «الميلاتونين»، (هرمون يُعتقد أنه يسبب النعاس). يُفرز «الميلاتونين» في الدماغ، وهو مسؤول كما يظن بعض العلماء عن تباطؤ الاستقلاب في الجسم الذي يحدث قبل النوم. فعندما يُفرز «الميلاتونين»، تنخفض حرارة الجسم ويخفّ تدفق الدم إلى الدماغ، وترتخي عضلاتنا تدريجيًا». وماذا يحدث بعدئذ عندما يغرق المرء في عالم النوم الغامض؟

عماد الغذاء في الحياة

بعد ساعتين تقريبًا من النوم، تبدأ عينانا بالتحرك السريع. وقد أدّت ملاحظة العلماء لهذه الظاهرة إلى تقسيم النوم إلى طَوْرَيْن: نوم الرَّيْم (تحرك العين السريع) ونوم اللارَّيْم. ويمكن تقسيم نوم اللارَّيْم إلى أربع مراحل يعمق فيها النوم تدريجيًا. وخلال ليلة نوم هنيئة، يحدث نوم الرَّيْم عدة مرات، بتناوب مع نوم اللارَّيْم.

أثناء نوم الرَّيْم، تحدث معظم الأحلام. وفي هذه المرحلة أيضًا ترتخي عضلات الجسم إلى أقصى حدّ، مما يجعل النائم يشعر بالانتعاش الجسدي عندما يستيقظ. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد بعض الباحثين أن آخر ما يناله الشخص من معلومات يتخزن عميقًا في الذاكرة في هذه المرحلة من النوم.

خلال النوم العميق (المرحلتين 3 و4 من نوم اللارَّيْم)، ينخفض ضغط الدم ويبطئ خفقان القلب، فيؤدي ذلك إلى إراحة جهاز الدورة الدموية ويساعد على الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية. وخلال نوم اللارَّيْم أيضًا يبلغ هرمون إنتاج النمو ذروته، بحيث إن كمية هرمون النمو التي ينتجها بعض المراهقين في الليل تصل إلى 50 ضعفًا الكمية التي ينتجونها في النهار.

ويبدوأن النوم يؤثر أيضًا في شهيتنا. فقد اكتشف العلماء أن النوم هو فعلاً كما قال شكسبير «عماد الغذاء في مأدبة الحياة». فدماغنا يفسرّ النقص في النوم كنقص في الطعام. عندما ننام، يفرز جسمنا «اللبتين» (هرمون يُعْلِم جسدنا عادة أننا أكلنا كفايتنا). وعندما نبقى مستيقظين أكثر مما ينبغي، يفرز جسمنا كمية أقل من «اللبتين»، فنشعر برغبة شديدة في تناول المزيد من الكربوهيدرات. وهكذا يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى استهلاك كمية كربوهيدرات أكبر، مما قد يؤدي إلى السمنة.

قيلولة بعد الظهر

هل شعرت يومًا، بعد تناول وجبة الغداء، بنعاس لا يمكنك السيطرة عليه؟ ليس ذلك بالضرورة دليلاً أنك تعاني قلة النوم. فمن الطبيعي الشعور بالنعاس في بداية فترة بعد الظهر بسبب الانخفاض الطبيعي في حرارة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، اكتشف العلماء مؤخرًا بروتينًا يُدعى «الهيبوكريتين»، أو «الأوركسين»، ينتج في الدماغ ويساعد على بقائنا مستيقظين. فما علاقة «الهيبوكريتين» بالطعام؟
عندما نأكل ينتج جسمنا «اللبتين»، فنشعر بالشبع. لكن «اللبتين» يمنع إنتاج «الهيبوكريتين»، بكلمات أخرى، كلما زادت كمية «اللبتين» في الدماغ، قلّ «الهيبوكريتين» وزاد الشعور بالنعاس. ولهذا السبب ربما يأخذ الناس في بعض البلدان قيلولة - استراحة في يوم العمل تتيح للأشخاص أن يناموا قليلاً بعد الغداء.

حيوي للصحة

لكن ذلك ليس كل شيء، فالنوم يسهّل استقلاب الجذور الحرة في جسمنا، وهي الجزيئات التي يُقال إنها تؤثر في هرم الخلايا وتسبب السرطان أيضًا. في دراسة أجرتها مؤخرًا جامعة شيكاغو، سُمح لـ 11 شابًا سليمي البنية أن يناموا أربع ساعات فقط في اليوم مدة ستة أيام. وفي نهاية هذه المرحلة، كانت خلايا جسدهم تعمل مثل خلايا أشخاص في الـ 60 من العمر، ومستوى الأنسولين في دمهم مشابه لمستوى الأنسولين في دم المصابين بداء السكري! وتؤثر قلة النوم أيضًا في إنتاج خلايا الدم البيضاء وهرمون «الكورتيزول»، مما يجعل المرء أكثر عرضة للاخماج وأمراض جهاز الدورة الدموية.
إن النوم، دون شكّ، حيوي من أجل سلامة الجسم والذهن. وبحسب الباحث وليم دِمْنت، مؤسس أول مركز لدراسة النوم، في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، «يبدو أن النوم هو أهم مؤشر لطول الحياة التي يعيشها الإنسان». كما تعلق ديبورا سوشيكي، باحثة مركز لدراسة النوم في ساو باولو، البرازيل:«لو علم الناس ماذا يجري في جسم إنسان ينقصه النوم، لَفكروا مرتين قبل أن يستنتجوا أن النوم مضيعة للوقت أو أنه للكسالى فقط».

لكن هل يؤدي النوم إلى الانتعاش دائمًا؟ لماذا ينام بعض الناس طوال الليل ولا يشعرون رغم ذلك بالانتعاش؟ سأحاول الآن تحديد بعض اضطرابات النوم الأساسية وكيف يمكنك ان تنام نومًا منعشًا.

كيف تُحَسِّنْ نومـك؟


يواجه ملايين الناس صعوبة في النوم. فبحسب أحد الاختصاصيين في النوم، البرازيلي روبنز رايماون، يُقدرّ أن 35٪ من سكان العالم يعانون الأرق. (والأرق هو عدم القدرة على التمتع بقسط وافٍ من النوم المريح). ويقول دايفد رابوبورت، من مركز معالجة اضرابات النوم في جامعة نيويورك، إن النوم السيئ هو «واحد من أخطر الأوبئة في مطلع القرن».

والأسوأ هو أن عديدين يعانون الأرق دون أن يعرفوا سببه. يقول باحثون في جامعة ساو باولو الفدرالية في البرازيل إن أسباب الأرق تُشخَّص بشكل صحيح لدى 3٪ فقط ممن يعانونه. ويتقبل عديدون قلّة النوم كجزء من حياتهم، فيستسلمون لواقع قضاء ساعات يقظتهم وهم يشعرون بالتوتر والنعاس.

مأساة الليل

إن تقلب المرء ساعات في الفراش دون أن يغمض له جفن، فيما الكلّ نائمون بسلام، تجربة لا يتمناها أحد. والأرق الذي يحدث من وقت إلى آخر ويدوم أيامًا قليلة أمر شائع، وهو يرتبط عمومًا بالإجهاد وتقلبات الحياة. لكن عندما يصير الأرق مزمنًا، قد يؤدي إلى اضطرابات عاطفية وسريرية، ويصير ضروريًا طلب مساعدة طبية.(انظر إطار أسباب الأرق الرئيسية).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t36740.html#post276418

أسباب الأرق الرئيسية

- طبية: مرض ألزهايمر، انسداد أعلى مجرى الهواء خلال النوم، متلازمة تململ الساقين، داء باركنسون، اضطراب حركة الأطراف الدورية، الربو، أمراض القلب والجهاز الهضمي.
- نفسية: الكآبة، القلق، الهلع، اضطراب الوسواس القسري، اضطراب ما بعد الصدمة.
- أسباب أخرى: إساءة استعمال الكحول، والمخدرات التأثيرات الجانبية لبعض العقاقير.
فهل يُحتَمَل أن تكون ممّن يعانون اضطرابًا في النوم؟ إذا استنتجت ذلك بعد إجابتك عن الأسئلة في «اختبار النعاس»، فلا تيأس. فالإدراك أنك بحاجة إلى مساعدة إنما هو نصف العلاج. وبحسب طبيب الأعصاب البرازيلي جيرالدو ريزو، 90٪ من الذين يعانون الأرق يمكن معالجتهم بنجاح.
لكنّ، من أجل إعطاء العلاج الملائم، من المهم تحديد سبب الأرق بدقة. وقد ساهمت مجموعة من الفحوص الطبية تدعى polysomnogram في تشخيص ومعالجة العديد من اضطرابات النوم.

تشخيص اضطرابات النوم

هنالك مجموعة من الفحوص polysomnogram تُنجز لتسجيل ما يحدث خلال النوم فيما تتوفر للمريض النائم ظروف طبيعية قدر الإمكان. وما يلي العناصر الأساسية للتقييم:

- مخطط كهربائية الدماغ
electroencephalogram
يُظهر النشاط الكهربائي في الدماغ ويُستعمل لتصنيف وقياس مدة مختلف مراحل النوم.
- مخطط كهربائية العين electrooculogram
يسجل حركات العين المراقبة أثناء نوم الرَّيم.
- مخطط كهربائية العضل electromyogram
يُستعمل لمراقبة توتر عضلات الذقن والساقين خلال نوم الرَّيم.
- مخطط كهربائية القلب electrocardiogra
يُُستعمل لمراقبة دقات القلب أثناء النوم.
- انسياب الهواء التنفسي والحركات التنفسية

تقاس بتسجيل تدفق الهواء عبر الانف والفم بالإضافة إلى تسجيل حركة البطن والصدر.
- قياس مستوى الأكسجين في الأوعية الدموية بواسطة جهاز مربوط بأصبع المريض.
أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للأرق المزمن الذي يعانيه الراشدون يرتبط بالشخير. فإذا صادف أن نمتَ بالقرب من شخص يشخر، تعرف أن الأمر يمكن أن يكون مزعجًا جدًا. قد يكون الشخير من أعراض متلازمة انقطاع النَّفَس السادّة. حيث يَحول انسداد حلق النائم مؤقتًا دون إدخال الهواء إلى الرئتين. والخطوات الأولية لمعالجة هذه الحالة تشمل خسارة الوزن، عدم تناول المشروبات الكحولية، وعدم تناول العقاقير التي تُرخي العضلات. وقد يصف الاختصاصيون علاجًا خصوصيًا، أو استعمال آلة بلاستيكية للأسنان، أو آلة خصوصية تنفخ الهواء بنعومة في الأنف والفم لإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم. (يتدفق الهواء بواسطة ضاغط compressor ويمرّ عبر خرطوم ليّن موصول بقناع صغير يضعه المريض على وجهه أثناء النوم).

في حالات خطرة، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية لتصحيح خلل في الحلق، الفك، اللسان، أو الأنف من أجل تسهيل دخول الهواء وخروجه أثناء عملية التنفس.

قد يعاني الأولاد أيضًا من الأرق. ويمكن أن تظهر علامات قلّة النوم في المدرسة - إنجاز دراسي رديء، توتر، نقص في التركيز - وتؤدي إلى التشخيص الخاطئ أن التلميذ مصاب بفرط النشاط.
ويحارب بعض الأولاد النوم، مفضلّين أن يغنوا، يتحدثوا، أو يصغوا إلى شخص يُخبر القصص - القيام بأي شيء عوض الذهاب إلى الفراش، قد يكون الأمر مجرد حيلة للفت انتباه الوالدين. لكن أحيانًا يكون الولد خائفًا من النوم بسبب كوابيس تراوده دائمًا وتتعلق بأفلام الرعب، برامج الأخبار العنيفة، أو الشجار المنزلي. يمكن أن يساعد الوالدون على تجنب هذه المشاكل بتعزيز جوّ السلام والمحبة في البيت. ومن الواضح أن الاستشارة الطبية ضرورية إذا استمرت الأعراض. لا شكّ أن ليلة نوم هنيئة هي مهمة للأولاد بقدر ما هي مهمة للراشدين.

كيف تقضي ليلة نوم هنيئة؟

طوال قرون، عُرف أن ليلة نوم هنيئة لا تحصل صدفة. فالنوم الجيد ينجم عن سلسلة عوامل لا تقتصر فقط على ضبط القلق والإجهاد.

يرتبط قضاء ليلة نوم هنيئة بأسلوب الحياة، وهو يشمل القيام بالتمارين الرياضية في وقت مناسب. فالقيام بالتمارين الرياضية في الصباح أو بعد الظهر يمكن أن يساعد على الشعور بالنعاس حين يحين موعد النوم. لكن القيام بالتمارين قبل الذهاب إلى الفراش يمكن أن يؤثر في النوم سلبًا.
ويمكن أن يكون للأفلام المثيرة أو مواد القراءة التي تشغل الذهن تأثير منبه. فقبل الخلود إلى النوم، قد يكون من الأفضل قراءة مواد ترخي الأعصاب، الاستماع إلى موسيقى مهدئة، أو الاستحمام بالمياه الدافئة.

ويقول الخبراء إنه بإمكانك تعليم دماغك ربط فكرة الفراش بالنوم، وذلك بالاستلقاء على الفراش فقط عندما تنوي النوم فعليًا. فالناس الذين يأكلون، يدرسون، يعملون، يشاهدون التلفزيون، أو يلعبون ألعاب الفيديو في السرير قد يجدون صعوبة في النوم.

ويشمل تحضير الجسم لنوم مريح أيضًا الانتباه لنظامك الغذائي. ففي حين أن المشروبات الكحولية تجعل الشخص يشعر بالنعاس، يمكنها في الواقع أن تُفسد نوعية النوم. كما ينبغي تجنب القهوة، الشاي، الكاكاو، الشيكولاته، والمشروبات التي تحتوي على الكولا في الليل لأنها منبهات. من جهة أخرى، يساعد تناول كمية قليلة من المنغا، البطاطا الحلوة، الموز، الكاكي، براعم جوز الهند، الأرز، فروخ الحبوب، أو الجوز على تعزيز إنتاج «السيروتونين» ويمكن بالتالي أن يحث على النوم. ويلزم التحذير من إن الذهاب إلى الفراش ليلاً بعد تناول وجبة ثقيلة يمكن أن يؤثر على النوم سلبًا تمامًا كالذهاب إلى الفراش والمعدة خاوية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=276418

وللجوّ المحيط بنا عند النوم أهمية تضاهي أهمية عاداتنا قبل النوم. فحرارة الجو الملائمة، الغرفة المظلمة والهادئة، الفراش الوثير، والوسادة المريحة أمور تدعو إلى قضاء ليلة نوم هنيئة. حتى إن كل هذه الرفاهية قد تُصعِّب علينا الاستيقاظ في صباح اليوم التالي. لكنّ تذكّر أن البقاء في السرير أطول من المعتاد، حتى في نهايات الأسابيع، يمكن أن يشوش نمط نومك ويجعل النوم في الليلة التالية أصعب.
طبعًا، أنت لا تحب أن تؤذي عمدًا ايّا من أعضاء جسمك الحيوية. والنوم هو بأهمية هذه الأعضاء، جزء من الحياة لا ينبغي إهماله أو الاستخفاف بأهميته. ولا تنسَ أن ثلث حياتنا نقضيها في النوم. فهل يمكن أن تُحسِّن عادات نومك؟ لِمَ لا تبدأ الليلة؟!

منقول



hgk,l vthidm Hl qv,vm?










عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس

قديم 04-28-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
امير الشرق
اللقب:
زائر


البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : 01-01-1970 [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


كاتب الموضوع : بنت المغرب المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

كل هذا ولا نعلمه وكل هذا نجهله وسبحان الله
الذي جعل النوم سباتا والنهار معاشا
موضوع قيم وبالغ الاهمية ومن المفيد جدا ويجب الاطلاع
عليه من كل المنتسبين لانه هام للكل وليس لفرد دون اخر
ولا لسقيم دون سليم .
كم انت رائعة اموووونة وبديعة الاختيار
روعة انت وروعة موضوعك
قمة الابداع يا سيدة الاختيارات المفيدة الرائعة
سلمتى لنا وسلم يمينك
وجزاك الله خيرا

محبتى
امير









عرض البوم صور امير الشرق   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت المغرب المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

سبحان الله الحمد لله على نعم الله الكثيرة علينا .
اللهم ما خلقت هذا باطلا فثبت قلوبنا على دينك

بارك الله فيك اخي امير على الرد الرائع و المميز









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توعية البراعم جنسيا ضرورة الخليـل منتدى بـراعم الجزائر 8 04-14-2011 08:33 AM
الاختلاط في تعليمنا : ضرورة أم خطورة حياة المنتدى العام 1 02-07-2011 01:49 AM
ضرورة الإصلاح المحاسبي في الجزائر Dzayerna منتدى المحاسبة 1 01-22-2010 12:32 PM
لصيدلية المنزلية ضرورة لا غنى عنها اميرة سلام منتدى الصحة والطب 0 02-14-2009 05:32 PM


الساعة الآن 08:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302