العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }


منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } خاص بفنون الشعر بكل انواعه وكتابات الخواطر


إلى أين ؟؟

منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-2008   المشاركة رقم: 21 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو القاسم علوي المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رياض رامي مشاهدة المشاركة
إلى أين؟؟


رأيت أناسا لا يحلو لهم الكلام إلا بالتقعر في الكلام .. فيظهر ما قالوه إلى الطلاسم أقرب منه إلى الكلام ولعلهم يعتقدون أن البلاغة هي ما سلكوه والفصاحة ما قالوه ، وقد سار على نهجهم أقوام انخدعوا بذلك البريق الذي يلف كلامهم فراحوا يتنافسون في إلصاق الكلمات بعضها ببعض فحصلوا على كلام يثير التقزز .
وقد رأيت من نحا على هذا النحو ، وإنني ألوم نفسي قبل غيري لسكوتنا على تلك البلادة الأدبية التي أراها تشبه لغة المخنثين فلا هي أقامت معنى نأنس إليه ولا احترمت مبنى نطرب له.ولعلنا لو طلبنا من كاتب تلك الحماقات تفسيرا لاتَّهمنا بقلة الفهم وقصر النظر فنجد أنفسنا في وضع المتهم ندفع عن أنفسنا ما نخشى أن يلصق بنا فنُظهر أننا فهمنا بل وتفاعلنا ولا بأس إن نحن قدمنا ردودا لنؤكد أننا نساير تطورات اللغة ..
لقد قرأنا لعمالقة الأدب والفكر فلم نجد في كلامهم تلك الاستعارات الغربية ولا تلك التراكيب المنكرة ولو كان فيها ما يرفع قدر الكلام لما سبقناهم إليها .
ويأتي شاعر من هناك يكتب قصيدة ، كل بيت بكلمة وفي بعض الأحيان حرفا أو نقطة فيجد القارئ نفسه كأنه يرى كابوسا لا يستفيق منه ما دامت القصيدة بين يديه .
وهناك من أتى بفكرة القصة القصيرة جدا والتي لا تتعدى السطرين أو الثلاثة أسطر .
ولعلك إن سألته قال إنها القصة الحديثة التي تناسب عصر السرعة .
وإذا سكتنا عن هذا ستتحول القصة إلى مجرد عنوان .وإنني لأعجب أي سرعة يعيشها العرب وقد انعدم عندهم الزمن أوليسوا هم أبطأ شعوب الأرض فلماذا لم تظهر سرعتهم إلا في خنق اللغة والأدب.:Falcan(22)[1]:
إن السكوت عن وضع كهذا أمر خطير والانسياق إليه شر مستطير .. فهلا استفقنا .


رياض رامي

رياض..

إستوقفني توقيعك..قبل أن تستوقفني كلماتك هذه..
و لأن بها من التقارب ما بها..رأيت أن أربط بينهما

الأدب المخنّث..
فعلا تصدق عليه هذه التسمية..فماهو بالأدب..وماهو بغيره..
تراص للكلمات قد لا تفهم المغزى منه

إنّ الأدب رسالة..
فإذا اختفت الفكرة ضاعت الرسالة..
وما تجميل الحروف إلا لجلب القارئ كي يستمتع برسالتك فيأخذ منها ما تريد أنت أن يأخذ
أما أن تتحوّل إلى بهلوان في سيرك لا يضحك ولا يبكي..فإنّها و الله لصارت أتعس من المخنّثة

رياض,,

سأعود بحول الله لذكر أمثلة هنا..

دم غيورا

سعاد









عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008   المشاركة رقم: 22 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

شخصية مهمة

الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 102
المشاركات: 688 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 09-17-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو القاسم علوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو القاسم علوي المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة smail.ahmed مشاهدة المشاركة
ليت الامر توقف عند هذا الحد يا صديقي فمنهم من يتفيقه دون علم ومنهم من لايعجب الا برأيه ولا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب ويتطاول على من علموه الكتابة والحرف والحضاره كما يقول الشاعر
عجبت لمن ربيت طفلا* القمه باطراف البنان
اعلمه الفصاحة كل يوم* فلما قال قافية هجاني
او كما يقول اصحاب العاصمه.
سمعو بالحمّام عراو في الزنقه
مواضيعك هادفه كالعادة وهذا سر حبنا لها
أستاذي العزيز..

عندما أقرأ شعر أستاذنا أحمد قميدة ألمس فيه قوة عجيبة وفكرا غير عاد فأعجب كيف استطاع أن يخرج تلك الأفكار بتلك البساطة والقوة في نفس الوقت ..لا تكلف فيها ولا كلمات تحتاج إلى قاموس فتستقر لدي قناعة ان الكتابة موهبة ثم موهبة .....ولم أصادف أديبا بتلك القوة والتواضع في نفس الوقت ولو أن الأيام أنصفت الرجل لاعتلى عرش الشعر في الجزائر كلها ولعد من القلائل المجيدين في العالم العربي ..وما يخفي الرجل أعظم مما أظهر .
نرجو أن نتعلم من أستاذنا أحمد حرصه على تقديم الجيد وتواضعه الذي زاده رفعة على رفعة .

تقبل أستاذي اسماعيل فائق المودة والتقدير .









عرض البوم صور أبو القاسم علوي   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008   المشاركة رقم: 23 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

شخصية مهمة

الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 102
المشاركات: 688 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 09-17-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو القاسم علوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو القاسم علوي المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابودعاء مشاهدة المشاركة
أخي رياض



سلام لله عليك
أما الزبد فيذهب.........
لاتقنط ولاتحزن ...شكرا لك على ما قلت
سلامي الحار
العزيز أبو دعاء .. عندما أقرأ لك أشعر بالراحة ، كلماتك واضحة قوية تسمح للقارئ أن يتعلم منها ويخرج بعدها بفائدة ..

أما ذلك الأسلوب المقزز الذي نراه يتسع يوما بعد يوم فشيء لا يطاق .

شكرا أخي على تواجدك .









عرض البوم صور أبو القاسم علوي   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2008   المشاركة رقم: 24 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

شخصية مهمة

الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 102
المشاركات: 688 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 09-17-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو القاسم علوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو القاسم علوي المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعاد.س مشاهدة المشاركة
رياض..








إستوقفني توقيعك..قبل أن تستوقفني كلماتك هذه..
و لأن بها من التقارب ما بها..رأيت أن أربط بينهما

الأدب المخنّث..
فعلا تصدق عليه هذه التسمية..فماهو بالأدب..وماهو بغيره..
تراص للكلمات قد لا تفهم المغزى منه

إنّ الأدب رسالة..
فإذا اختفت الفكرة ضاعت الرسالة..
وما تجميل الحروف إلا لجلب القارئ كي يستمتع برسالتك فيأخذ منها ما تريد أنت أن يأخذ
أما أن تتحوّل إلى بهلوان في سيرك لا يضحك ولا يبكي..فإنّها و الله لصارت أتعس من المخنّثة

رياض,,

سأعود بحول الله لذكر أمثلة هنا..

دم غيورا

سعاد
الكلمة ..روحٌ تبنيها حروف ،تحملها أنفاسُ صاحبِها إلى المستمع لتدل على معنى يقصِده المتكلم .. ونحن نؤمن أن اللغة كائن ينمو ويتطور .. والاجتهاد في تهذيب الألفاظ والمعاني وتجميلها يزيدها قوة وجاذبية ..




شكرا أختنا الفاضلة على مداخلتك الطيبة .

ننتظر الأمثلة المقززة ..
فائق التقدير










التعديل الأخير تم بواسطة أبو القاسم علوي ; 11-09-2008 الساعة 10:22 PM
عرض البوم صور أبو القاسم علوي   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2009   المشاركة رقم: 25 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية النجاح


البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 5146
المشاركات: 734 [+]
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : 05-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
النجاح غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو القاسم علوي المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

الأدب هو علم كبييييييييييييير لا يجوز التسرع في مصطلحاته أو تقليصها









عرض البوم صور النجاح   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2009   المشاركة رقم: 26 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بلقـيس


البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 5295
المشاركات: 24 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 08-07-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بلقـيس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو القاسم علوي المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم علوي مشاهدة المشاركة
إلى أين؟؟



رأيت أناسا لا يحلو لهم الكلام إلا بالتقعر في الكلام .. فيظهر ما قالوه إلى الطلاسم أقرب منه إلى الكلام ولعلهم يعتقدون أن البلاغة هي ما سلكوه والفصاحة ما قالوه ، وقد سار على نهجهم أقوام انخدعوا بذلك البريق الذي يلف كلامهم فراحوا يتنافسون في إلصاق الكلمات بعضها ببعض فحصلوا على كلام يثير التقزز .
وقد رأيت من نحا على هذا النحو ، وإنني ألوم نفسي قبل غيري لسكوتنا على تلك البلادة الأدبية التي أراها تشبه لغة المخنثين فلا هي أقامت معنى نأنس إليه ولا احترمت مبنى نطرب له.ولعلنا لو طلبنا من كاتب تلك الحماقات تفسيرا لاتَّهمنا بقلة الفهم وقصر النظر فنجد أنفسنا في وضع المتهم ندفع عن أنفسنا ما نخشى أن يلصق بنا فنُظهر أننا فهمنا بل وتفاعلنا ولا بأس إن نحن قدمنا ردودا لنؤكد أننا نساير تطورات اللغة ..
لقد قرأنا لعمالقة الأدب والفكر فلم نجد في كلامهم تلك الاستعارات الغربية ولا تلك التراكيب المنكرة ولو كان فيها ما يرفع قدر الكلام لما سبقناهم إليها .
ويأتي شاعر من هناك يكتب قصيدة ، كل بيت بكلمة وفي بعض الأحيان حرفا أو نقطة فيجد القارئ نفسه كأنه يرى كابوسا لا يستفيق منه ما دامت القصيدة بين يديه .
وهناك من أتى بفكرة القصة القصيرة جدا والتي لا تتعدى السطرين أو الثلاثة أسطر .
ولعلك إن سألته قال إنها القصة الحديثة التي تناسب عصر السرعة .
وإذا سكتنا عن هذا ستتحول القصة إلى مجرد عنوان .وإنني لأعجب أي سرعة يعيشها العرب وقد انعدم عندهم الزمن أوليسوا هم أبطأ شعوب الأرض فلماذا لم تظهر سرعتهم إلا في خنق اللغة والأدب.
إن السكوت عن وضع كهذا أمر خطير والانسياق إليه شر مستطير .. فهلا استفقنا .



رياض رامي
هذا كلام يخاطب الفكروالعقل
صدقت أستاذ والله
اوافقك الرأي
فقد صار التقليد والتشبه موضة العصر
حتى في الكلام
دمت كبيرا ياكبير









عرض البوم صور بلقـيس   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302