العودة   منتديات صحابي > أقسام الاسـرة والـمجـتمع > منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية


منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية القسم مخصص للعلاقات الزوجية المهذبة و الثقافة الجنسية و لا يتضمن أى صور أو أى مواد مثيرة


إنعدام الحوار بين الزوجين

منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية


إنعدام الحوار بين الزوجين

إنعدام الحوار بين الزوجين يعد انعدام الحوار بين الأزواج من الظواهر الاجتماعية الشائعة في مجتمعاتنا العربية، ولربما اقتصر الحوار المتبادل في أغلب الأسر العربية على مناقشة مسائل تتصل بهموم الحياة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-13-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
إنعدام الحوار بين الزوجين

يعد انعدام الحوار بين الأزواج من الظواهر الاجتماعية الشائعة في مجتمعاتنا العربية، ولربما اقتصر الحوار المتبادل في أغلب الأسر العربية على مناقشة مسائل تتصل بهموم الحياة اليومية، من تربية الأولاد ومصروفات البيت ودفع الفواتير وأداء الواجبات المنزلية وأخبار العائلة بمعناها الأشمل .. ولكن عندما ننتقل إلى الجانب التفاعلي بين الزوجين، فإننا نكتشف للأسف أن العلاقة التي كانت معبقة برومانسية وردية أيام الخطبة وفي مطلع الحياة الزوجية، قد تدهورت إلى شكل من أشكال المعايشة الرمادية التي تلقي بظلالها القاتمة على العلاقة الزوجية من جميع نواحيها ..

لقد تحول الحب أو الإعجاب السابقين إلى تعود على رؤية كل من الزوجين للآخر .. وأصبح الاهتمام بالمظهر الذي كان مصدراً لنيل عبارات الإعجاب و التقدير و الانبهار من الطرف الآخر لا مبالاة في أغلب الأحيان .. بل قد يتفاقم إلى سخرية يشوبها الحنق للاهتمام الذي يبديه الآخر بمظهره وأناقته .. ألا تستحين يا امرأة .. أولادك في المدارس وتتزينين كمراهقة تعيش في عالم الأحلام!

رغم أن ظروف الواقع المعايش تصبغ بهمومها و مشاغلها المتعددة طابع العلاقة بين الزوجين بمساحة متزايدة من الجو الرمادي الكئيب، فإن هناك عوامل أخرى تعمل في نفس الاتجاه نحو انعدام الحوار البناء الودي الحميم بين الزوجين .. والضحية في أغلب الأحيان هما طرفا العلاقة .. وفي الحالات المستعصية الأبناء أيضاً.

ربما يكون لموت الحب المتبادل الدور الأعظم في تدهور مستوى الحوار بين الطرفين إلى تبادل للمعلومات الضرورية حول مستلزمات البيت والأسرة الحياتية والاقتصادية .. ومحاولات للوصول إلى الاتفاق بخصوص ماذا نفعل بالابن الذي يهمل دراسته .. أو البنت التي تمر بمرحلة مراهقة صعبة .. أو الأخ الذي يعاني من مشاكل مادية .. إلخ. وتتصاعد نقاط الخلاف وأحاسيس التباعد والغربة وتتوسع الهوة تباعاً للاختلاف في وجهات النظر حول المسائل ..

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t37638.html#post282514

ولذا بإمكاننا التعميم بأن ممارسة الحياة الزوجية اليومية تؤدي إلى الملل الزوجي وتزيد من شقة الخلاف بين الزوجين وتفاقم اللا مبالاة وعدم الاكتراث إلى مشاعر أكثر خطورة ترتبط بالكره والبغضاء .. وربما ارتكاب الخيانة الزوجية .. أو في أسوأ السيناريوهات الطلاق .. أو القتل!

و لكن ما الحل؟ يكمن الحل برأيي في ضرورة إحداث ثورة عاطفية وإشعال نيران المشاعر وقّادة من جديد، ولا يتأتى ذلك الإ برفع علامة " قف " كبيرة والابتعاد لفترة عن ذلك الجو المحبط، ويقترح العديد من علماء النفس في هذا المجال سفر الزوجين في رحلة قصيرة تعبأ بطاريات العاطفة التي فرغت، وينعم فيها الطرفان بالابتعاد المؤقت عن كل منغصات ومشاكل الحياة اليومية.

ثمّة ظاهرة أخرى مستشرية في عالمنا العربي وتفضي إلى نفس النتيجة وهي ظاهرة العنف الجسدي، لقد أشبع علماء النفس والاجتماع والدين هذا الموضوع بحثاً وتنظيراً .. ولكن دون جدوى ..

إن لهذه الظاهرة التي تزداد بوتيرة مطّردة حتى في أوساط الشريحة العمرية المتعلمة أسباب رئيسة، هي غياب أو ضعف الوازع الديني والأخلاقي وسوء التربية .. إلخ ويمكن إجمالها في عدم توافر القدر الكافي أو الحد الأدنى في بعض الحالات من الاحترام المتبادل بين الطرفين ..

ويتمثل ذلك القصور التربوي في أبشع صوره عندما لا يلقي أحد الطرفين أو كلاهما بالاً إلى أن التراشق اللفظي و الحرب الكلامية التي يخوضان أوارها تدور رحاها أمام أعين ذريتهم، والتي تقابل ذلك الوضع المشمئز بالرفض و الاستنكار .. وفي بعض الأحيان بالصمت المطبق، ولذا يجب توخي الحذر بشدة من هذه الممارسة البالغة السوء لما يترتب عليه من أمراض نفسية واجتماعية بالنسبة للأولاد وخاصة في سن المراهقة الحساسة.

من الأسباب الهامة لمشكلة انعدام الحوار بين الأزواج في هذا العصر الذي يتميز بإيقاعه المفرط في السرعة انتشار القلق والتوتر وسط الأزواج وخاصة بين العاملين منهم، حيث يلاقي أولئك الأمّرين من تحمل ضغوط وصعوبات ومسئوليات العمل بالإضافة إلى ما يعانونه من مشكلات في المنزل تكون في أغلبها مبنية على أساس اقتصادي.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=282514

يضطلع اختلاف الطبقات الاجتماعية ومستوى التعليم و التحضر أيضا بدور بالغ في جعل تبادل الحوار الهادئ البناء هدفاً صعب المنال، فعلى سبيل المثال ليس ما يدعو للعجب في أن الزوجين المنتمين إلى طبقات اجتماعية مختلفة يكون من العسير عليهما إيجاد أرضية ثقافية مشتركة تتقاطع فيها اهتماماتهما و هواياتهما .. إلخ.

إن ممارسة العادات السيئة من شرب الخمر والتدخين وارتياد المقاهي بصورة مكثفة من ناحية الرجال .. وجلسات النميمة والتسوق والتباهي من ناحية النساء تقود إلى المشاحنات، وبشكل متوقع كلما مورست هذه الأمور. وتكون النتيجة الحتمية هي نشوء نوع من الاضطراب والفراغ العاطفي الذي يزداد مع التمادي في تلك الأمور.

من الظواهر البالغة السوء في مجتمعاتنا العربية اللجوء إلى السحرة والعرافين والمنجمين وغيرهم من الدجالين الذين يستعينون بقوى غير مرئية لتحقيق مطالب الناس الدنيئة مقابل مبالغ باهظة، وعلى الرغم من أن ذيوع هذه الظاهرة الظلامية قد أخذ في التناقص خلال الخمسين عاماً الماضية، لكن المؤسف هو سعي بعض ممن نعدهم عادة من المتعلمين والمثقفين إلى ممارسيها من شياطين الجن و الأنس.

إن أحد النتائج الفادحة لظاهرة الانفتاح على الجوانب اللا أخلاقية من الحضارة الغربية هو ظهور آفات اجتماعية بشعة مثل تشبه الرجال بالنساء أو النساء بالرجال وهو ما نسميه " بالجنس الثالث " ، ومن المؤسف أن هذه الظاهرة التي توجد نصوص صريحة لتحريمها في ديننا الحنيف و تتعارض في نفس الوقت مع تراثنا العريق من العادات والتقاليد والأعراف قد وجدت طريقها إلى الانتشار، خاصة في أوساط الشباب من الطبقات الراقية. تنتشر هذه الظاهرة في الدول العربية غير الخليجية بصور متفاوتة، بيد أنها أخذت في الظهور في المجتمعات الخليجية التي تتميز بطابعها المحافظ .

من الأسباب التي تؤدي كذلك إلى انعدام الحوار بين الأزواج أسباب تتصل بنفسية الفرد من حيث عدم قدرته على المواجهة أو الخجل أو اتسامه بروح الخضوع أو شعوره بالاضطهاد وضعف الحيلة، أو على العكس من ذلك اتسامه بروح الكبرياء والتعالي والتعامل بفوقية مع الطرف الآخر الذي يكون في الغالب هي المرأة بحكم تكوينها وموقعها المزعزع أصلاً في فسيفساء السلم الاجتماعي.

إن مشكلة انعدام الحوار بين الأزواج ذات الأوجه والصور المتعددة قابلة للعلاج، ويستدعي ذلك من الطرفين الرغبة الصادقة المخلصة في إيجاد حل جذري. ويمكن في هذا المجال اللجوء إلى التدريب على لغة التفاهم والحوار الراقية، واستخدام الإشارات والتعبيرات المناسبة للوجه، وغيرها من الأساليب التي تدعم وتزيد من الثقة والطمأنينة بين الزوجين، ويشمل ذلك السعي لممارسة النشاطات المشتركة والجلسات الترفيهية.

أحد أهم القنوات لممارسة الحوار الودي بين الزوجين هو في رأيي افتراض حسن النية دائماً، والتصرف و الحكم على ممارسات وأفعال وأقوال الطرف الآخر من هذا المنطلق، ومن الأهمية بمكان أن يتعلم الفرد كيف ينصت للطرف الآخر ويدعه يفضي عن مكنونات نفسه دون سخرية أو إبداء آراء سلبية، وأن يتفاعل ويتجاوب معه بطريقة إيجابية و مريحة.

لقد حاولتُ في هذه السطور طرح وجهة نظر شخصية في هذا الموضوع الشائك، و لا أدعي لنفسي حق إبداء النصائح و الوعظ و الإرشاد، فالبيوت أسرار، ولذلك فإن كل أسرة تعتبر عالماً قائماً بذاته، ويتوجب عليها إذاً السعي الحثيث لمعرفة وسائل وتقنيات وأساليب التعامل التي تيسر من عملية خلق و تفعيل الحوار، وصولاً للهدف الأسمى وهو تحقيق السعادة الزوجية .



Yku]hl hgp,hv fdk hg.,[dk










عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس

قديم 05-13-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية فارسة تيارت


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 7743
المشاركات: 712 [+]
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : 06-11-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 21

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فارسة تيارت غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت المغرب المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
افتراضي

مشكورة اختي على الموضوع القيم. لكن اريد فقط ان اعقب على امرين الاول ان الحب القيقي الذي يبنى من بدايته على الصدق والثقة لا يمكن ان يموت لانه حب عفيف. اما الامر الثاني وهو الملل بين الزوجين وهذا يحدث من دون شك لهذا انا ارى ان المراة عليها ان تبتعد لايام ليست بلكثيرة في حضور هذا الملل كان تزور اهلها او والديها. اعيد تشكراتي لك اخيتي فالحوار اساس الاسرة الناجحة والزواج المستمر وهذا ما نتمناه لكل امراة عربية. وخير الختام سلام.









عرض البوم صور فارسة تيارت   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت المغرب المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
افتراضي

بارك الله فيك اختي أمينة
الحوار هو اساس كل العلاقات ليست العلاقات الزوجية فقط
و بالحوار تنحل كل المشاكل شرط ان يكون متوجا بالاحترام المتبادل من كلا الطرفين

بوركتي عزيزتي على الطرح القيّم









عرض البوم صور نور العيون   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت المغرب المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
افتراضي

صقت اختي

اشكرك جزيل الشكر اختي نور العيون نورتيني









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت المغرب المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
افتراضي

مشكوووووورة اخيتي من اسباب هذا الفشل الزوجي الذي يؤدي الى انعدام الحوار واهمها الروووووووووتين فهو قاتل كل علاقة زوجية وعدم معرفة كل من الزوجين لحقوق الاخر وواجباته هذا ما يؤدي الى موت وفشل هته العلاقة وفي نظري المرأة اولى بقتل الروتين من الرجل فهي من تستطيع ان تزين الحياة الزوجية بلون كل يوم ونسأل الله عيشا هانئا لكل الامة الاسلامية جمعاء وهذا بالاقتداء بسنة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فقد ترك لنا اسمى انواع الحب وارقى طرق التعامل بين الزوجين









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت المغرب المنتدى : منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية
افتراضي

كلامك جواهر اختي الروتين يصيب الحياة الزوجية بالملل والضجر والزوجة الحكيمة هي القادرة على تغيير الروتين و تجديد الحياة الزوجية .

سعدت بردك الرائع و المميز اختي بنت الصحراء









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زينة الزوجين Dzayerna منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية 2 01-02-2010 05:29 PM
الاعتذار بين الزوجين هانــــي منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 2 10-12-2009 04:25 AM
طرق الاعتذار بين الزوجين بنت الصحراء منتدى الاسرة والعلاقات الزوجية 4 09-15-2009 12:12 AM
فن التنازل بين الزوجين اميرة سلام المنتدى العام 2 05-25-2009 10:20 PM
اختلاف الزوجين رياح الحنين المنتدى العام 4 05-17-2009 11:20 PM


الساعة الآن 12:25 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302