العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة والطب


منتدى الصحة والطب خاص بجميع الأمور الصحية و الطبية من نصائح و علاجات


ازلة الزائدة الدودية /بالصور

منتدى الصحة والطب


ازلة الزائدة الدودية /بالصور

ازلة الزائدة الدودية /بالصور لا يعرف حتى اليوم على وجه الدقة جدوى وجود الزائدة الدودية Appendix في البطن، كجزء من أمعاء الإنسان. ولكن ما يُعرف بشكل يقيني أنها قد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة والطب
ازلة الزائدة الدودية /بالصور

لا يعرف حتى اليوم على وجه الدقة جدوى وجود الزائدة الدودية Appendix في البطن، كجزء من أمعاء الإنسان. ولكن ما يُعرف بشكل يقيني أنها قد تكون مصدراً للمتاعب الصحية لدى كثير من الناس عند حصول الالتهاب فيها.
والزائدة الدودية عبارة عن أنبوب صغير أجوف، وغالباً بطول اصبع الخنصر في اليد. وتخرج من الجزء الأول للقولون، أي من المُصران الأعور.
وبالرغم من أن أي إنسان عُرضة للإصابة المفاجئة بالزائدة الدودية، إلا أن صغار السن، من هم بين سن العاشرة وسن الثلاثين من العمر، هم الأكثر معاناة منها. ولا توجد حتى اليوم وسيلة لمعالجة التهاب الزائدة الدودية سوى الاستئصال من خلال العملية الجراحية.
ألم الزائدة
ومن أهم أعراض حصول التهاب الزائدة الدودية Appendicitis هو ألم البطن. وهذا الألم هو المُنبه الأول لاحتمال وجود التهاب في الزائدة الدودية. وهناك عدة نقاط من المهم إدراكها حول ألم الزائدة الدودية، وهي:
- مرور الوقت والألم: منذ بداية ظهوره، هناك تغيرات تطرأ على مكان الشعور بألم التهاب الزائدة الدودية. ويبدو لنا أن ذلك بفعل تأثير عامل مرور الوقت. وفي الحالات النموذجية الشائعة، تبدأ المشكلة بالشعور بألم في المنطقة المُحيطة بالسرة.
ثم مع مرور الساعات، ينتقل ذلك الألم، إلى منطقة الزاويتين اليُمنى والسفلى للبطن. أي أنه يبدأ بألم عام في وسط البطن، ويتحول نحو منطقة الزائدة الدودية نفسها الموجودة في أسفل الجهة اليُمنى من البطن. ومن المهم إدراك هذا الوصف لألم التهاب الزائدة الدودية، لأن الطبيب يعتمد عليه عند الابتداء بالاشتباه في حصول التهاب فيها.
- نوعية الألم: عندما يبدأ الألم، يكون الشعور به كألم عام وعادي في المنطقة المحيطة بالسرّة. والسبب في خفة شدة الألم ومكان الشعور به في ما حول السرة، أن الالتهاب يبدأ في أنسجة الزائدة الدودية نفسها. وبعد ذلك، أي حينما ينتشر الألم إلى أنسجة البطن المُحيطة بالزائدة الدودية، يصبح الألم أكثر حدة وأكثر شدة. وفي هذه المرحلة لقوة الألم يتركز الإحساس بالألم في الجهتين اليمنى والسفلى من البطن.
ومع مرور مزيد من الوقت، يتلاشى الشعور بالألم الحاد والشديد، نتيجة لاستمرار انتشار الالتهاب في الزائدة الدودية وفي ما حولها من أنسجة وتفاعل الجهاز العصبي معه.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t39717.html#post299388
- الاختلافات بين الناس: الزائدة الدودية، بخلاف غالبية أعضاء الجسم، لا تُوجد لدى كل الناس في نفس المكان وبنفس الحجم. لذا فليس كل حالات التهاب الزائدة الدودية تظهر بالصفة النموذجية، المُتقدمة الذكر، للألم، خاصة لدى الأطفال أو صغار البالغين أو الحوامل. ومثلاً لدى الحوامل، تكون الزائدة الدودية منحرفة عن موضعها الطبيعي، بفعل وجود الرحم المتضخم الحجم. وعليه ربما يكون الألم لدى الحامل في المنطقة العليا اليُمنى من البطن. أي أقرب إلى موضع المرارة والكبد.
- تأثر الألم: ويتأثر ألم الزائدة الدودية بعدة عوامل. منها أن الضغط الخفيف على منطقة الألم يزيد منه. وأن السعال أو المشي يزيدان من الألم. وأن النوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين نحو البطن يُخفف من الألم.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=299388
أعراض أخرى
وبالإضافة للألم، هناك أعراض أخرى ربما تظهر على المُصاب بالزائدة الدودية وهي:
- غثيان أو قيء.
- فقدان الشهية للأكل.
- ارتفاع طفيف في حرارة الجسم.
- إمساك.
- إسهال.
- عدم القدرة على إخراج غازات البطن.
- انتفاخ البطن.
أسباب الالتهاب
في غالبية حالات التهاب الزائدة الدودية لا يستطيع الطبيب التعرف الى السبب الذي أدى إلى تلك المشكلة. ولكن بعموميات ما تذكره المصادر الطبية، فإن أسباب التهاب هذا الجزء من القناة الهضمية تشمل:
- وجود سد. ولأن الزائدة الدودية أنبوب له فتحة واحدة، فإن من خلالها فقط تصب كل الإفرازات المتجمعة في الزائدة الدودية أو ما يدخل إليها من المصران الأعور. وهذه الفتحة الوحيدة قابلة للسد. وما يُمكن أن يسدها هو بعض القطع الصلبة الصغيرة من البراز. وكما يقول صراحة الباحثون من جامعة هارفارد، فان التهاب الزائدة الدودية أكثر شيوعاً في حالات الإمساك المُزمن. وحينما يُسد مخرج تجويف الزائدة الدودية، تحتبس الإفرازات والفضلات فيه. وبالتالي ينشأ الالتهاب.
- وصول ميكروب. ويُمكن للميكروبات أن تصل إلى الزائدة الدودية مباشرة عن طريق ما تتلوث الأمعاء به منها. أو أن تصل إليها بشكل غير مباشر عن طريق الدم أو الأنسجة المُحيطة بالزائدة.
وفي كل من الحالتين، تتكاثر البكتيريا سريعاً في أنسجة الزائدة الدودية، وتخترق طبقاتها بالالتهابات. وهو ما يُؤدي إلى تكون الصديد في مجراها وأنسجتها، وإلى تهتك جدارها. وإذا لم تتم معالجتها، بالاستئصال الجراحي، تحصل حالة انفجار الزائدة الدودية.
فحوصات وتشخيص
يجب تذكر أن هناك عدة أسباب للإحساس بألم في البطن. والحالات الصحية التي قد تتسبب بألم مُشابه لما يحصل في التهاب الزائدة الدودية تشمل: الحمل خارج الرحم، وتهتك أو وجود كيس في المبيض الأيمن، ووجود حصاة في الحالب الأيمن، او كأحد أعراض مرض كرون في الأمعاء.
كما يجب تذكّر أن الألم في التهاب الزائدة الدودية يختلف مع مرور الساعات. وأن الناس يختلفون في الأعراض التي تبدو عليهم حال التهاب الزائدة الدودية. ولذا فإن تأكد الطبيب بشكل يقيني من تشخيص وجود التهاب في الزائدة الدودية، أو نفي وجود ذلك، هو مما يصعب في كثير من الحالات، خاصة لدى الأطفال أو الشابات أو الحوامل.
وللمساعدة على التشخيص الطبي، يسأل الطبيب عن الألم من جوانب عدة. مثل نوعيته وموقعه عند بدء ظهوره، وأي تغيرات طرأت عليه. والأعراض المُصاحبة له. ويقوم الطبيب بفحص بطن المريض عبر الضغط الخفيف على المنطقة التي يُحس المريض فيها بالألم، خاصة عبر «الضغط ثم الرفع السريع» بيد الطبيب. وفي حالات التهابات الزائدة الدودية يُحس المريض بألم أشد حال رفع الطبيب يده بسرعة عن المنطقة التي يضغط عليها.
كما يُحاول الطبيب التأكد من عدم وجود قساوة في جدار البطن نتيجة لتصلب وشد عضلات البطن Guarding. وهذا يحصل حينما يكون ثمة انتشار للالتهاب إلى غشاء الصفاق المُبطن لجدار البطن في منطقة وجود الزائدة الدودية.
وسيطلب الطبيب مجموعة من الفحوصات الأولية للمساعدة على التشخيص وللتهيئة للعملية الجراحية المحتملة حال ثبوت وجود التهاب في الزائدة الدودية. وذلك مثل تحليل الدم لمعرفة تعداد كريات الدم البيضاء، التي يعتبر ارتفاعها أحد مؤشرات وجود التهاب ميكروبي في الجسم.
وإجراء تحليل للبول، للتأكد من عدم وجود التهابات فيه أو وجود مؤشرات على وجود حصاة عالقة في أحد مجاري البول من الكلى إلى المثانة. وقد يلجأ بعض الأطباء إلى إجراء تصوير لمنطقة الزائدة الدودية باستخدام تقنية الأشعة فوق الصوتية Ultrasound scan. والبعض قد يطلب صورة بالأشعة المقطعية بالكومبيوتر CT scan.
والهدف من هذين الفحصين بالأشعة، هو الكشف عن وجود مظاهر التهاب الزائدة الدودية نفسها، خاصة بالأشعة المقطعية. أو التأكد بالأشعة ما فوق الصوتية، من عدم وجود أسباب مرضية للألم في أعضاء أخرى من البطن أو الحوض. مثل وجود كيس مبيضي أو الحمل خارج الرحم.


ازلة الزائدة الدودية /بالصور 7028.jpg

صوره توضح موقع الزائده الدودئه تشريحيا
هي عباره جزء صغير على شكل اصبع او دوده (من الشكل اخذه الاسم)مرتبطه بلامعاءوهي تقع بين الامعاء الدقيقه او ما يسمى بلسيكم والامعاء الغليظه او القولون
اعراض المرض الزائده تلتهب وتسمى التهاب الزائده الدوديه وطبعا الزائده الملتهبه لابد من ازلتها جراحيا وعادتا ما تاتي الي غرف العمليات كعمليات طارئه اي غير محضر لهامن قبل وذلك حرصا على عدم تطور الالتهاب اللذي يؤدي الي ظهور ثقب في جدار الزائده

ازلة الزائدة الدودية /بالصور 7029.jpg

وذلك يعجل با انتشار الالتهاب الي باقي التجويف البطنى
هذا منظر للزائده الملتهبه:
الاعراض المرضيه اللتي تساعد الطبيب على معرفه الزائده
الم في البطن تحديدا في الجزء السفلي الايمن من البطن
حمى وارتفاع في درجه الحراره
فقدان الشهيه
الغثيان والقي
لو ما استعجلنا في اجراء العمليه قد تسبب مشاكل مثل انفجار الزائده وقد تؤدي اسؤ لأاحتمالات الي الوفات
اما بنسه لمعرفة اذا بوجود الزائده عليك بلفحص التالي
1 \ النوم على الظهر
2 \ ثني الركبتين على البطن
3 يقوم الفاحص الضغط على الجهه الايمن اسفل البطن وازالت اليد بسرعه
4\ اذا صرخ المريض من شدة الالم بفعل قد مصاب بزائده



خلال تنويم المريض واختفاء الالم شق صغير في الجهه السفلى اليمني يسمي MCBURNY INCICIONوبعد ازاحت العضلات البطنيه تظهر الزايده يقوم الطبيب بازاحت الزائده عن جدار السيكم ويستخدم ادوات معينه مثلا (الباب كوك والارتري فور سبس نوع من الخيوط يسمى ديكسووون)يعمل لقاعده الزائده clampثم يقوم بأزالتها بل المشرط

ازلة الزائدة الدودية /بالصور 7031.jpg
تجرى من خلال فتحة على الجهة السفلية اليمنى للبطن بطول لا يقل تقريبا عن 7 سم وتوضح الصورة التالية آثار الجراحة بعد عملية مفتوحة لاستئصال الزائدة الدودية :

ازلة الزائدة الدودية /بالصور appendix.jpg

عندما تكووون الزائده في حاله التهاب شديد وانفجرت في بطن المريض لابد من عمل غسيل لبطن المريض وربما الطبيب يضع drain او يترك جزء من الجلد مفتوح حتى يسمح للالتهاب بالزوال تدريجيا.



h.gm hg.hz]m hg],]dm Lfhgw,v










عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس

قديم 06-16-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت المغرب


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7004
المشاركات: 6,809 [+]
بمعدل : 2.35 يوميا
اخر زياره : 07-17-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 90

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت المغرب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

بارك الله فيك اختي و جزاك خيرا على الموضوع التفصيلي عن ازالة الزائدة









عرض البوم صور بنت المغرب   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بنت البليدة المنتدى : منتدى الصحة والطب
افتراضي

بارك الله فيك غاليتي وجزاك الله خيرا









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يالسان قل خيراَ أو اصمت عبدالرؤوف المنتدى الاسلامي العام 2 06-06-2011 05:38 PM
لا فرق بين الشاوية والقبايل والعرب Administration منتدى عادات وتقاليد الجزائر 3 01-02-2010 03:21 PM
ازمة حتى في الكذب امحمد خوجة منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 2 10-29-2009 06:10 PM
اصمت ثم اصمت ثم اصمت . .ولكن إياك أن . . تسكت اميرة سلام ركــن الشعر العربي الفصيح 3 02-23-2009 11:55 PM
ازمة امريكيا المالية اللامنتمي منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 1 09-30-2008 09:27 PM


الساعة الآن 06:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302