العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى التاريخ الجزائري


منتدى التاريخ الجزائري مراحل تاريخ, الجزائر ,على مر العصور, وسيرة أبطالها, وشهدائها الأبرار,


من يكتب التاريـــخ في الجزائر؟ مجيد

منتدى التاريخ الجزائري


من يكتب التاريـــخ في الجزائر؟ مجيد

في الأيام القليلة الماضية خيّمت الذاكرة الاستعمارية والثورية على الساحة الوطنية والإعلامية بشكل كبير، ليس بسبب أحداث 8 ماي 1945 الأليمة فحسب، وإنما لعودة النقاش حول أسماء وأحداث تاريخية مهمة،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-23-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
من يكتب التاريـــخ في الجزائر؟ livres-photos_661_01.jpg



في الأيام القليلة الماضية خيّمت الذاكرة الاستعمارية والثورية على الساحة الوطنية والإعلامية بشكل كبير، ليس بسبب أحداث 8 ماي 1945 الأليمة فحسب، وإنما لعودة النقاش حول أسماء وأحداث تاريخية مهمة، سواء من خلال النقاش الذي بدأ في فرنسا بسبب فيلم رشيد بوشارب ''خارجون عن القانون'' والرفض الفرنسي لطرحه والتشكيك في مضمونه، أو في الجزائر من خلال كتاب الدكتور سعيد سعدي الصادر مؤخرا ''عميروش·· موتتان ووصية''
إعداد: زهور شنوف
الفيلم تعرّض إلى أسماء لها وزنها التاريخي الثقيل بالكثير من الريب والتشكيك تحت طائلة ما أسماه وثائق سرية للغاية، وهو الأمر الذي أخرج رئيس المجلس الأعلى الأسبق المجاهد، علي كافي، باعتباره شاهدا على الأحداث عن صمته، لدحض ما جاء في كتابه قائلا: ''سعدي بعيد عن التاريخ والمسيرة التاريخية للثورة، فهو لم يعايشها، وليس بإمكانه تقديم شهادة منسجمة''، وهنا وضعنا علي كافي أمام سؤال مهم، وهو من الذي يجب أن يكتب التاريخ في الجزائر؟
في الحقيقة، سجال التعرّض لماضي الجزائر الاستعماري والثوري، والنبش في أسراره وأسمائه، ومدى مصداقية ما يقال، لم يكن في الأيام الأخيرة مقتصرا على أروقة التاريخ والسياسة، وإنما امتد إلى عالم الأدب، حيث أصدرت نجلة الراحل كريم بلقاسم بيانا انتقدت فيه ما جاء في الرواية الأخير للروائي رشيد بوجدرة من اتهام لوالدها بالضلوع في اغتيال عبان رمضان، قائلة ''لقد التحق بوجدرة بالجماعة التي تحس بالامتعاض من كريم بلقاسم ومن نضاله من أجل الحرية والتزامه الديمقراطي· لقد وقع في التزييف وتحوير التاريخ، هو الذي لم يعايش الحدث، ولم يكن شاهدا ولا يملك مؤهلات المؤرخ''، وهي نفس المبررات التي انطلق منها الرئيس علي كافي لنقد كتاب سعدي، ولهذا فإن السؤال الملح في هذه المرحلة، ألا يحق لغير المؤرخين أو الذين شاركوا في الثورة أو عايشوا الحدث كتابة التاريخ؟
تاريخ ما بعد 1990
لم يكن هذا النقاش مطروحا قبل مرحلة التعددية والانفتاح، ذلك أن التاريخ كان يؤخذ على لسان وقلم أصحاب الاختصاص أو الذين عايشوا المرحلة، والذين تحولوا إلى ''وسائل'' لإعادة بناء الذاكرة، وقد أسهمت الكثير من الأسماء في إثراء المكتبة التاريخية أمثال محفوظ قداش، بن طوبال، يحيى بوعزيز، حساس، العقيد مصطفى بن نوي، أبو القاسم سعد الله.·· وغيرها من الأسماء التي أعلنت معركة التأريخ منذ استقلال الجزائر، لكن هذه الأسماء وغيرها وجدت نفسها أمام مرحلة جديدة بعد سنة ,1990 لأنها أصبحت في مواجهة وسائل إعلامية تفتح الباب على مصراعيه أمام أسماء منافسة جديدة برزت بقوة أثناء بحث هذه الوسائل عن أرضيات جديدة لفتح نقاش مختلف قائم أساسا على النبش في الذاكرة خصوصا في ما تعلق بالثورة التي حاولوا القيام بعملية لفرز الأسود من الأبيض فيها، مما جعل مسألة تقديسها تتحوّل إلى مرحلة أخرى، والحديث عن الجانب غير الملائكي للثورة والثوار، وهنا برز تيار جديد عقلي يعتمد على البحث والفرز ويراهن على النقاش، وبدأ الحديث عن محمد حربي بشكل مختلف، وبن جمان ستورا، ودحو جربال··· وغيرها من الأسماء، ولهذا ظلت مذكرات دحو جربال حبيسة الأدراج وتحدث بن جمان ستورا عن جانب مختلف في حياة مصالي الحاج·· وغيرها من الأمور التي جعلت التاريخ الرسمي في وضع حرج أمام ما يمكن أن تؤدي له عملية النبش في الذاكرة والأبواب التي أصبحت مفتوحة أمامها·
وفي الحقيقة أن تجربة الانفتاح الإعلامي رغم تزامنها مع الظروف القاسية التي مر بها البلد، جعلت الاهتمام بالمواضيع الأمنية كبيرا، إلا أنها لم تؤثر على مسار النقاشات لدى المؤرخين، فحسب، وإنها أخرجت أيضا جيلا جديدا من الإعلاميين المهتمين بتاريخ الجزائر أمثال بوخلفة أمازيت ومنتصر أوبترون، حميد عبد القادر··· إلى جانب الإعلاميين القدامى الذين عرفوا في الجرائد الرسمية، قبل الانفتاح، بولعهم الدائم بالكتابة في تاريخ الجزائر، ولهذا جعلت الكتابة في التاريخ تأخذ مسارها للتوقيع بأسماء غير أكاديمية أو من الذين عايشوا الأحداث·

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t40207.html#post303091
تجربة النشر والسوق الجديدة
وبالقدر الذي أثرت فيه وسائل الإعلام على الاهتمام والانفتاح على الكتابة التاريخية، كان لتزايد عدد دور النشر في الجزائر دورا مهما، وهما معا ''الإعلام والنشر'' استطاعا فتح سوق جديد في عالم الكتاب لا يستطيع الأكاديميون وحدهم تغطيته، خصوصا وأن الشغف بمعرفة الأسرار والخبايا أصبح في تزايد. وبالمقابل، هناك مناخ معين يساعد على قول المسكوت عنه لزمن طويل، وهنا بدأت عملية البحث تطول عوالم أخرى من المهتمين بالتاريخ والتأريخ في آن واحد، وأصبح حتى الروائيين يتجهون لاستثمار ما حدث عن طريق شحذ المخيال الروائي· وقد كانت دار القصبة ودار دحلب سباقتان للاستثمار في هذا العالم، والحقيقة وإن تعثرت دار دحلب إلا أن دار القصبة أصبحت رائدة اليوم في هذا المجال، وقد استطاعت دخول هذا العالم من بابه الواسع، فلم تقتصر تجربتها على الجزائر بل سارعت لجلب ما كتب في الجانب الآخر، حيث استقدمت العديد من الكتب القيمة التي كتبت في فرنسا حول تاريخ الجزائر، كما ترجمت الكثير من الكتب المهمة في هذا المجال، كما أنها لم تكتف بالبحث عن ما كتب في الضفة الأخرى وإنما حاولت استنطاق الكثير ممن عايشوا الأحداث من المجاهدين الذين كتبوا مذكراتهم لأول مرة وكانت دار القصبة السبب في ذلك·
مشكلة الأرشيف·· حجر العثـرة الدائم
ربما يكون غياب الأرشيف وفقره في الجزائر، سببا مهما في أن الكثيرين يتجرأون على كتابة أي شيء، أو اعتماد على روايات شفوية غير مؤسسة، وفي الحقيقة إن الحديث عن الأرشيف يفضي إلى الكثير من الأمور وليس الأرشيف الموجود عند فرنسا فقط، وعلى السلطات تكثيف جهودها أكثر للحصول عليه باعتباره جزءا أساسيا من الذاكرة الجزائرية، رغم علمنا المسبق أن فرنسا ستتحايل بكل الطرق للاحتفاظ بما يدينها. لكن هنا يجب أن نشير إلى ضرورة عدم الانتظار مكتوفي الأيدي على أمل أن تفرج فرنسا عن الدليل، فبالموازاة مع أرشيفنا الرسمي هناك أشياء تقال خلال الملتقيات واللقاءات التي تنظم هنا وهناك، ووثائق تظهر بين الحين والآخر، على المختصين تلقفها والبحث في جذورها، هذا إلى جانب ضرورة الاتجاه إلى البحث في الأرشيف الخاص، ذلك الأرشيف الذي تحفظت عنه الكثير من الشخصيات الوطنية متجاهلة كونه إرث مشترك ولا يحق لأحد امتلاكه غير الدولة، لأن هذا الأرشيف الموزع هنا وهناك بإمكانه حل الكثير من الألغاز ودحض الكثير من الاتهامات·

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=303091
الدكتور محمد الهادي حارش لـ ''الجزائر نيوز'': كتابة التاريـــــــخ تتطلـــــــب مرور أجيـــــــال
اعتبر الدكتور محمد الهادي حارش، نائب عميد مكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية في جامعة بوزريعة، أن ''منع الناس من الكتابة أمر مستحيل، لكن لا يمكن اعتبار كل ما يكتب صحيحا، لأنه في كتابة التاريخ هناك نوعين، النوع الأول يتضمن كتابة المذكرات وتندرج تحته الشهادات بمختلف أنواعها، ولذلك فإن المواضيع التي أحدثت جلبة في الأيام الأخيرة تصنف ضمن هذا النوع الذي يتميز بالذاتية، أما النوع الثاني وهو كتابة التاريخ بالمعنى العلمي فهي شيء مختلف تماما عن هذه، ويمكن للنوع الثاني أن يستفيد من المادة الموجودة في النوع الأول لأن هذه المادة عبارة عن شهادات الناس الذين عاشوا الأحداث والتي بقيت للمؤرخ ليقوم بعد ذلك بتحليلها والتعاطي بموضوعية معها·· والحقيقة أن كتابة التاريخ تتطلب مرور فترة زمنية معينة، يكون فيها الفاعلون قد رحلوا، والهدف من ذلك التعامل مع المعلومات دون الأشخاص الذين يمكن أن يؤثروا في مسار التدقيق، فمن الناحية الأخلاقية والمعنوية لابد أن يكون مر جيل كامل أو اثنان عند الكتابة لتجنب عدم تشويه المعلومات بسبب الأمور الذاتية للأشخاص التي تتميز بالولاء والميولات الشخصية وتغطية بعض الأخطاء··· وغيرها من الأمور التي تجعل من الجانب العلمي في البحث يتأثر، كأن نكتب مثلا عن مراحل تاريخية قريبة كان لأشخاص موجودين الآن في السلطة علاقة بها، من الطبيعي أن هؤلاء قد يحاولون التأثير على الأمر، ولذلك فإن كتابة التاريخ بالمعنى الدقيق تتطلب الكثير من الوقت وفي المقابل لا يمكن منع الناس منها.
البروفيسور مسعودة يحياوي لـ ''الجزائر نيوز'': لا يمكن منع الناس من الكتابة، لكن التاريخ شيء آخر
أكدت الباحثة في علم التاريخ البروفسور، مسعودة يحياوي، أنه ''من غير المعقول منع الناس من الكتابة، فكل شخص لديه معطيات تاريخية أو وثائق من حقه الكتابة وإصدار الكتب، لكن الأمر الذي يجب التركيز عليه هو أن ليس كل ما يكتب يؤخذ بعين الاعتبار، لأن التاريخ علم قائم بذاته ولديه التقنيات للتعامل مع المصادر، لذلك فإن مصداقية ما يكتب هو الذي يكون محل اهتمام، فالباحث في التاريخ عندما يصادف كتاب يسأل عن المصدر، ويسأل في التوقيت لماذا هذا التوقيت دون غيره··· وغيرها من الأسئلة التي يجب أن يعتمدها في التعامل مع المعطيات·· فمثلا بالنسبة لكتاب سعدي يكون السؤال لماذا شهر أفريل دون غيره، لماذا الناحية الثالثة دون غيرها·· وغيرها من الأسئلة التي ستؤدي بنا حتما إلى تكوين فكرة حول المعلومات الموجودة في الكتاب، وعندما نقارن كلام سعدي بما قاله علي كافي نميل إلى تصريحات الثاني لأسباب منطقية كثيرة، فكافي عايش الحدث، سعدي لا، كافي كان فاعلا في تلك المرحلة وسعدي لا، كافي شاهد على ما حدث آنذاك ويمكنه أن يدحض تشكيك سعدي في بومدين وبوالصوف لأنه عرفهما في ذلك الزمن، سعدي لا.·· كل هذه الأسئلة وغيرها على المختص طرحها للوصول إلى خلفيات الأمور. وفيما يخص الوثائق أستطيع أن أقول أنه ليس كل من يقول عندي وثيقة سرية يمكن الأخذ بها، على اعتبار أن الوثيقة رسمية مطلوب أن تمتلك مواصفات وأختام دقيقة، ولذلك ما يعتمد علميا كسند يتطلب الكثير من التدقيق، ولهذا أكرر أنه لا يمكن منع الناس من الكتابة، لكن لابد من وجود نقاش حول ما يكتب للإشارة إلى مدى تطابقه مع المواصفات العلمية''.
الجامعي مصطفى ماضي: شهادات الفاعلين مادة مهمة في كتابة التاريخ
يؤكد، مصطفى ماضي، الأستاذ الجامعي ومسؤول دار القصبة للنشر الرائدة في مجال الكتاب التاريخي أن ''هناك أولا المؤرخ وهو من يقوم بتسجيل الأحداث وكتابة التاريخ، ومن جهة أخرى هناك كتابات الفاعلين في الأحداث، وإذا أخذنا ثورة التحرير الجزائرية كمثال فإننا عندما نتحدث عن الرائد لخضر بورقعة وعلي كافي·· وغيرهم فإن مذكراتهم وشهاداتهم هي مادة تاريخية يقوم الباحث بتمحيصها والاعتماد عليها بعد ذلك، لأن يوميات الفاعلين ولو فيها نوع من الذاتية كونها تجربة شخصية وخاصة، إلا أنها مهمة، فأنا شخصيا اعتبر مذكرات الرائد لخضر بورقعة ومذكرات علي كافي وعمر بوداود أدوات أساسية لكتابة التاريخ من قبل المختصين. أما أمثال سعيد سعدي الذي لا هو باحث ولا هو فاعل، فليس لديهم الحق أن يتدخلوا في هذا الأمر.


lk d;jf hgjhvdJJJo td hg[.hzv? l[d]










عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس

قديم 06-23-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية flaicha


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5645
المشاركات: 3,502 [+]
بمعدل : 1.17 يوميا
اخر زياره : 03-03-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
flaicha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي



بارك الله فيك اخي ياااسين

موضوع جميل ومتميز









عرض البوم صور flaicha   رد مع اقتباس
قديم 09-07-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Dzayerna المنتدى : منتدى التاريخ الجزائري
افتراضي

شكرا جزيلا لك اخي بارك الله فيك









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا من لا يكتب في القسم الإسلامي ..... صاحب خير المنتدى الاسلامي العام 9 05-27-2011 11:27 AM
إلى كل من يكتب في هذا المنتدى الغالي..الدخول ضروري.. صاحب خير المنتدى الاسلامي العام 8 08-14-2010 06:59 PM
دع البطريق يكتب اسمك على الثلج... flaicha قـسـم الـتحـضـيـري 4 04-24-2010 12:21 AM
ما لم يكتب عن فنان مغربي بوكرش محمد منتدى العلوم و المعرفة 1 10-26-2009 12:51 AM
يلا ...كل واحد يكتب نجوم الليل منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 0 12-09-2008 01:08 PM


الساعة الآن 09:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302