العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]


منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] فضاء لاهم الوضع الداخلي الجزائري والأحداث المحلية.


الجزائر تتخطى تدريجا مخلفات الأزمات السياسية

منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]


الجزائر تتخطى تدريجا مخلفات الأزمات السياسية

أويحي والسلطاني وبلخادم.. ثالوث التحالف الرئاسي بالجزائر لا يختلف إثنان على أن الجزائر بدأت بعد الانتخابات التشريعية والرئاسية التي جرت العام الماضي مرحلة سياسية جديدة في تاريخها الحديث،

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-03-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]

http://www.alarabonline.org/data/201...-03/969c1p.jpg
أويحي والسلطاني وبلخادم.. ثالوث التحالف الرئاسي بالجزائر


لا يختلف إثنان على أن الجزائر بدأت بعد الانتخابات التشريعية والرئاسية التي جرت العام الماضي مرحلة سياسية جديدة في تاريخها الحديث، فبعد الخطوات الناجحة التي قطعها برنامج الوئام المدني الذي أطلقه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة منذ 2005، بدأت الجزائر تستعيد وهجها كدولة إقليمية كبرى في جنوب المتوسط، يترجمه على الأرض اتساع نطاق الحضور الجزائري في الخارج، سواء على المستوى الإقليمي أو العربي أو الدولي، ويمكن متابعة ذلك من خلال مشاركات الجزائر في القمم العربية والإقليمية والدولية، من ذلك قمة مجموعة العشرين.

إلا أن هذا الإشعاع الخارجي يبدو أنه لم يكتمل بعد بسبب بعض العوائق الداخلية، وهي عوائق سياسية قبل أن تكون إقتصادية أو اجتماعية، ويعرف الجميع أن الجزائر هي من أغنى دول القارة الأفريقية، ولكنها أيضا من أكثر دول القارة مشاكل اجتماعية وسياسية يتبوأ انتشار الفساد فيها موقع الصدارة.

وبرأي كثير من المراقبين فإن الفترة التي عانت فيها الجزائر من تعددية حزبية فوضوية مازالت تداعياتها إلى اليوم تعرقل الاستقرار السياسي، وإذا كانت جبهة التحرير الوطني مازالت هي الحزب الرائد في البلد إلا أن أحزابا جديدة بعضها حديث بدأ ينافسها على الحضور السياسي والتصارع على السلطة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t40946.html#post310056

قبل عشرين عاما وفي أواخر عهد الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، كان في الجزائر ما يقرب من 30 حزبا أبرزها الجبهة الإسلامية للإنقاذ التي أصبحت محظورة الآن، وقد وجدت تلك الأحزاب في الإنتخابات المحلية سنة 1990 ثم في الدور الأول من الإنتخابات البرلمانية خلال السنة الموالية، فرصة لأخذ ثأرها من الحزب الحاكم الذي عطل نموها طيلة عقدين من الزمن، ومنها "جبهة القوى الإشتراكية" بزعامة حسين آيت أحمد التي تم حظرها منذ سنة 1963 أي في بواكير الإستقلال. وما أن رُفع الستار عن نتائج الدورة الأولى للإنتخابات واتضح أن "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" ستُسيطر على البرلمان بوصفها متقدمة على كل من "جبهة التحرير الوطني" و"جبهة القوى الإشتراكية"، حتى تحركت المؤسسة العسكرية لتوقف المسار الإنتخابي وتُجبر الرئيس الشاذلي بن جديد على الاستقالة لقطع الطريق على "أسلمة" تهدد بإغراق الجزائر في الفوضى.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=310056

لقد شكلت تلك الحركة ضربة قوية للتجربة الحزبية إذ تم حظر"الجبهة الإسلامية للإنقاذ" واعتقال قادتها وفرض قيود على نشاط الأحزاب الأخرى، وخاصة في أعقاب اندلاع حرب أهلية بين الجيش والجماعات الإسلامية المسلحة التي انتشر عناصرها في الجبال. وفي ذلك المناخ المشحون تراجع دور الحزب الحاكم جبهة التحرير الوطني، وتفككت لجنته المركزية بسبب تباعد المواقف بين أعضائها من الإنقلاب الذي نفذه العسكر، إلى درجة أن الأمين العام للحزب آنذاك عبد الحميد مهري شارك إلى جانب زعماء المعارضة العلمانية والإسلامية في ندوة "سانت إيجديو" التي طالبت بإرجاع الحكم للمدنيين وإعادة التجربة الديمقراطية إلى السكة.

ما كان صعب المنال خلال العشرية السوداء من تسعينيات القرن الماضي، أصبح مع انبلاج العشرية الأولى في القرن الجديد أمرا ممكنا، وبدأ يظهر مع وصول الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في انتخابات 1999 ثم انتخابات 2004، ثم انتخابات 2009، إذ بدأ التعدد الحزبي يظهر للوجود، وعلى تراث من الأزمات السياسية بدأت الجزائر تصنع غدها على تراث من الأزمات السياسية التي تعاقبت على البلد منذ استقلاله عن المستعمر الفرنسي.

ولقد تعاقبت على المشهد السياسي في الجزائر أربعة دساتير كان أولها بعد استفتاء شعبي مع بداية الاستقلال في سنة 1963 ، نوقش داخل الحزب الواحد و سعى هذا الدستور إلى تكريس سلطة الرئيس أحمد بن بلة دام عامين فقط، ثم تلاه دستور 76 عبر استفتاء وطني أكد على الشرعية الثورية، وفيه شكلت المؤسسات الحكومية المجلس الوطني والبرلمان، وعقب هذا الدستور جاء دستور 86، ومن خلاله تنصلت الجزائر عن النظام الاشتراكي، ليأتي دستور 89 وهو الدستور الثالث الذي فتح التعددية ودعم الديمقراطية وألغى النهج الإشتراكي وقوض الشرعية الثورية، وقد تعزز بالتنقيحات الجذرية التي جرت في الانتخابات التشريعية التي جرت في 2007 وأكسبت المشهد السياسي تعددية محسوبة تراهن على الاستقرار والتواصل.

وعندما نلقي نظرة على نتائج تلك الانتخابات التشريعية يتبين بعملية حسابية أن أكبر الخاسرين في تلك الانتخابات هما جبهة التحرير الوطني الحزب العتيق الذي ظل في الصدارة حيث خسر 61 مقعدا بعد حصوله على 138 مقعدا بعد ما كان يستحوذ على 199 مقعدا في البرلمان الماضي.

أما الخاسر الأكبر الثاني فهو حركة الإصلاح الوطني التي كان يترأسها عبد الله جاب الله حيث منيت بخسارة فادحة بحصولها على 3 مقاعد فقط بعد ماكانت القوة الثالثة في البرلمان الماضي بـ 43 مقعدا، ويرى مراقبون أن ذلك ناتج عن حالة الانشقاق في صفوف الحركة بعد ماوصف بالانقلاب على شخصيتها الأولى التي ارتبطت في أذهان أنصاره بالحزب ، وذلك بعد عزله من قيادة الحركة، أما الرابحون فهم قلة ويمكن حصرهم في ثلاثة ، هم حركة مجتمع السلم بقيادة أبوجرة سلطاني التي فازت بـ52 مقعدا معززة رصيدها بـ 14 مقعدا جديدا لتكون في المرتبة الثالثة بعدما كانت في المرتبة الرابعة في البرلمان السابق وشريكها في التحالف الرئاسي حزب التجمع الوطني الديموقراطي بقيادة أو يحي الذي زاد رصيده بنفس العدد ليحتفظ بالرتبة الثانية بـ61 مقعدا، أما الرابح فهو حزب التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية بزعامة سعيد سعدي المترشح للرئاسيات الماضية ، والذي حصل على 19 مقعدا بعدما لم يكن ممثلا في البرلمان السابق نتيجة مقاطعته انتخابات 2002، فيما افتك المستقلون 33 مقعدا ليكونوا الكتلة الرابعة في البرلمان في ضربة وجهها المنتخبون للأحزاب السياسية.

هذا المسار تعزز وأصبح أمرا واقعا بعد الانتخابات الرئاسية في التاسع من أبريل الماضي، وهي انتخابات تمتعت بأفضل الأجواء الديمقراطية، إذ كانت المنافسة بين المترشحين "عادلة"، ونجح الرهان على تحقيق نسبة مشاركة هامة في التصويت، على الرغم من نداءات المعارضة الممثلة في حزبي جبهة القوى الاشتراكية والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية وشخصيات أخرى محسوبة على التيار الإسلامي لمقاطعة هذه الانتخابات بدعوى أنها تكرس الوضع القائم.

ويذكر للرئيس عبد العزيز بوتفليقة قوله مخاطبا 20.6 مليون من المسجلين بالقائمات الانتخابية "صوتوا، حتى لو صوتم ضدي، ولكن صوتوا". وكانت نسبة المشاركة بانتخابات 2004 أقل من 60% وقد أسفرت النتائج عن تولي بوتفليقة قيادة الجزائر لعهدة ثالثة بلا منازع حيث بلغت نسبة التصويت لصالحه أكثر من تسعين في المائة مما يعني أن أكثر من 12 مليون جزائري أعطوا أصواتهم لبوتفليقة قناعة منهم انه الرجل المناسب الذي سيقود البلاد نحو مستقبل زاهر فيما كانت نسب المترشحين الخمسة لا تعتبر أمام هذا النجاح الكاسح الذي حققه بوتفليقة.

وما أدهش العام والخاص هو نسبة التصويت حيث أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين يزيد زرهوني أن نسبة مشاركة الشعب في هذه الانتخابات قد بلغت 74.54 بالمئة مالم يتوقعه احد إلا بوتفليقة الذي صرح بأنه كان شديد الثقة بشعبه وأنه لن يخذله تماما كما يثق فيه شعبه الذي أحبه ولم يبخل عليه بأصواته.

ويعكس الإقبال الكبير على تلك الانتخابات دليلا إضافيا على نضوج التجربة الديمقراطية، وتأكيد لنجاح خيار التعددية، على الرغم من أن النقاش في هذه القضية لم يحسم بعد داخل مؤسسة الحكم في الجزائر.

ويقول مراقبون في الجزائر إن الجدل قائم حاليا حول صيغة التعددية، على الرغم من أن هناك من يطالب بتطبيق تعددية على طريقة أنور السادات في مصر الذي سمح لحزب يميني وحزب من تيار اليسار وحزب الوسط الذي ترأسه السادات ذاته، وهي الفكرة التي طرحها البعض داخل حزب جبهة التحرير الوطني شيخ الأحزاب الجزائرية كما ينعت.

وتطرح العهدة الثالثة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة التي تستمر حتى 2014 مزيدا من الإصلاحات ضمن مخطط طموح لتكريس التعددية وفق البرنامج الرئاسي، ويبدو أن هناك تصميما كبيرا على إنجاح البرنامج، وقد ألمح وزير الداخلية الجديد دحو ولد قابلية أن حكومة أحمد أويحيى تسعى إلى توفير أحسن الظروف الممكنة لاستكمال الإصلاحات السياسية والمؤسساتية من خلال إعداد مشاريع نصوص تشريعية تتعلق بتعديل القانون المتعلق بالأحزاب السياسية والجمعيات والنظام الانتخابي.

ولفت نظر المراقبين في هذا السياق أن عبد العزيز بالخادم الرجل القوي في جبهة التحرير الوطني، وأحد كبار مهندسي المشهد السياسي في الجزائر، قد بدأ منذ الانتخابات الماضية تحركات كبيرة لتطوير البنية السياسية، وأحيت موجة تنصيب اللجان المختصة داخل حزب "جبهة التحرير الوطني" والتي باشرها بلخادم مؤخرا على نطاق واسع المقارنات بين سلطته وسلطة رئيس الوزراء الحالي أحمد أويحى الذي لا يقل بدوره مكانة لدى الرئيس بوتفليقة ولا كاريزما في صفوف أتباع حزبه "التجمع الوطني الديمقراطي" الشريك مع جبهة التحرير وحركة مجتمع السلم في ما يعرف بالائتلاف الرئاسي الحاكم في الجزائر.

وسجل الملاحظون تكاثف الحراك السياسي داخل العديد من الأحزاب الرئيسية بالجزائر لا سيما حزب التجمع الوطني الديمقراطي وحركة مجتمع السلم وحزب العمال، وذلك في إطار عملية هيكلية داخلية، أو صياغة المواقف من قضايا راهنة.

وعلى غرار جبهة التحرير الوطني، قام التجمع الوطني الديمقراطي، بتنصيب اللجنة الوطنية للشباب للحزب "لمنح هذه الفئة من المجتمع فضاء أوسع للتعبير والاقتراح".

وتتشكل اللجنة، التي يترأسها رئيس ديوان الأمين العام للتجمع عبد السلام بوشارب، من 48 لجنة ولائية تضم ستة نوادي خاصة بالمتعاطفين والطلبة والحركة الجمعوية والإدماج المهني ونادي خاص بالمهنيين والمقاولين الشباب وآخر بالرياضة والتسلية والثقافة.

ويرتكز برنامج عمل اللجنة على عدة محاور أهمها توسيع القاعدة النضالية الشبانية للحزب وتكوين المناضلين الشباب وتنشيط نوادي اللجان الولائية وكذا تنظيم ندوات وملتقيات وطنية وجهوية.

أما في حركة مجتمع السلم، فقد نظم مكتب ولاية الجزائر للحركة تجمعا شعبيا بمناسبة الذكرى السابعة لوفاة مؤسس الحركة الشيخ محفوظ نحناح.

وأسوة ببقية أطياف الشعب الجزائري، بدأت المرأة الجزائرية تحتل مكانة في المشهد السياسي، وإذا كانت مشاركة السيدة لويزة حنون زعيمة حزب العمال في الانتخابات الرئاسية الماضية إحدى مفاخر المرأة الجزائرية، إلا أن شريحة كبيرة من النساء ظلت مغيبة، وهو ما بدا واضحا من خلال المساعي الرئاسية والحكومية لتفعيل دور هذه الشريحة الكبيرة في العمل السياسي.

وكان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قد أعرب في مارس- آذار الماضي عن رغبته في تحقيق تمثيل سياسي أوسع وأكثر استمرارية للجزائريات.

وقال بوتفليقة في رسالة وجهها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة "إن الأمل يراودني باقتراب تحقيق وبشكل أوسع وأدوم المساواة الفعلية وإتاحة فرص التمثيل المنصف للنساء كعنصر أساسي لتحريك عجلة التنمية والقفز بها عاليا في سماء عالم وضع احتفالية اليوم العالمي للمرأة هذا العام تحت شعار :المساواة في الحقوق مساواة في الفرص: تطور للجميع".

وأضاف "من هذا المنطلق وكما وعدنا في مثل هذا اليوم من العام الماضي فإننا بادرنا إلى رفع نسبة النساء في عضوية مجلس الأمة "الغرفة العليا في البرلمان" وباشرنا العمل على تجسيد المادة 31 مكرر من الدستور التي ترمي إلى توسيع المشاركة السياسية للمرأة في المجالس المنتخبة".

وتابع" بنفس العزيمة يجري العمل على إعداد السند القانوني الكفيل بإنشاء مركز وطني للدراسات والإعلام والتوثيق حول الأسرة والمرأة والطفولة".

وشدد على ان "التجارب بيّنت أننا وفي هذه المجالات تحديدا أحوج ما نكون إلى مثل هذه المؤسسات العلمية التي من شأنها صناعة المعلومة وتطويرها وتيسير استعمالها، وحفظها بشكل موحد يقي تضارب المعلومات وتذبذب المعطيات وبطريقة عملية أكاديمية تحول دون اللجوء إلى التخمينات والتقديرات التي قد تجانب الواقع والحقيقة".

كل هذه العوامل والتفاصيل تجعل من اليسير التأكيد على أن المشهد السياسي الجزائري يسعى إلى مزيد من التماسك والاستقرار، فقد عرفت الجزائر بعد تجاربها السابقة، والتي كانت في أغلبها قاسية، أنه لا مناص من الديمقراطية كخيار للشعب في تقرير مستقبله، ولكن الجزائر حسب ماهو مفهوم من تحركات قياداتها بمختلف ألوانهم تريد أن ترسي نموذجها الخاص يؤمن بالتعددية ولا يعتمد الإقصاء، لأن الرهان لا يحتمل أي مخاطرة أو مغامرة غير محسوبة العواقب، وللجزائريين في تجربة 1991 خير دليل وعبرة، بينما أكدت انتخابات 2007 "التشريعية" و2009 "الرئاسية" أنها تسير على الطريق الصحيح.



hg[.hzv jjo'n j]vd[h logthj hgH.lhj hgsdhsdm










عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس

قديم 07-04-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.96 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

اتمنى هذا يا ختي سوسو لكن نضرتي غير نضرت من يكتب الاخبار كلها مباعة
شكرا جزيلا اليك









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 07-05-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة red scorpion مشاهدة المشاركة
اتمنى هذا يا ختي سوسو لكن نضرتي غير نضرت من يكتب الاخبار كلها مباعة
شكرا جزيلا اليك

كلنا نتمى ان يحدث ذلك وايضا كلنا لدينا تلك الشكوك في صحة الأخبار وفي الامور التي تقوم بيها الدولة

للتطور لأننا على أرض الواقع لا نرى اي تقدم او تحسن الى في امور بسيطة

شكرا وبارك الله فيك خويا :)









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية flaicha


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5645
المشاركات: 3,502 [+]
بمعدل : 1.17 يوميا
اخر زياره : 03-03-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
flaicha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

مشكوورة على الموضوع ونتمنى ان تكون افضل

والازدهاار للوطن الحبيب

والكل يعيش في حب ووئام









عرض البوم صور flaicha   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

مشكووووووووورة سوسو ونتمنى الافضل دائما









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 07-08-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

نتمناو الافضل لبلدنا و اولاد بلدنا

شكرا لكم على المرور









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

شكرا وبارك الله فيك









عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

مشكور عزو على المرور.









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي

بارك الله فيكي اختي سمية على المعلومات









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2010   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Red flower المنتدى : منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ]
افتراضي



مشكورة ختي حياة على المرور العطر بارك الله فيك.










عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مخلفات, الأزمات, الجزائر, السياسية, تتخطى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث حول تجربة التنمية السياسية في الجزائر ولد الابيار منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 2 04-21-2011 09:03 PM
حزب جبهة التحرير الوطني مسار الإصلاحات السياسية في الجزائر محمد الامين منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 1 03-25-2011 06:10 PM
المؤسسات السياسية و الإدارية في الجزائر ( lmd) محمد الامين منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 1 03-06-2011 09:44 PM
أزمة المشاركة السياسية في الجزائر حياة منتدى العلوم السياسة والعلاقات الدولية, 1 01-18-2011 05:05 PM
بحث :الحريات السياسية في الجزائر maissa منتدى البحوث القانونية 4 05-29-2010 08:51 PM


الساعة الآن 12:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302