العودة   منتديات صحابي > .•.ஐ•i|[ الادارة العــــــــامة ]|i•ஐ.•. > منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره


منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره ، يتم نقل اليه المواضيع المخالفة لقوانين المنتدى و المكررة. لدى نرجوا منكم الإطلاع على قوانين المنتدى و كذلك إستخدام محرك البحث قبل طرح الموضوع تجنبا لنقل مواضيعكم لهذا الارشيف المغلق.


ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف كامل* عن الحمل

منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره


ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف كامل* عن الحمل

السلاـم علــــــيكم ورحمة الله وبركاته المرأة والحمل *ملف كامـ. ـ. ـ. .ـل* مقدمـــــــــــــة: كل زوجة تطمح للحمل و

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
السلاـم علــــــيكم ورحمة الله وبركاته


المرأة والحمل



ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف 96729_01228306894.jpg


*ملف كامـ. ـ. ـ. .ـل*



مقدمـــــــــــــة:

كل زوجة تطمح للحمل و الإنجاب , لما لهما من أهمية و دور كبير في جعلها تشعر بالطمأنينة , و إقرار ذاتها و التوافق داخل محيط الاجتماعي , أما الإجهاض فيعد من الظواهر الفيزيولوجية المعقدة , والصعبة التي ممكن أن تتعرض لها كل زوجة , لسبب أو لآخر , مما قد يجعلها تتغير من حيث معاملاتها و سلوكاتها , ومدى تكيفها مع البيئة المحيطة بها .

لهذا سنتطرق في هذا الفصل إلى , تعريف الحمل , و مراحله , و كيف تتكيف الأم المستقبلية معه , كما سنمر على المضاعفات التي قد تحدث أثنائه


1 - تعريف الحمل:

ويقول عريب ابن سعيد القرطبي ,أن» مدة الحمل تدوم في الغالب تسعة اشهر. أي الوقت بين اكتمال القمر و بداية الشهر القادم و يستمر الحمل إلى 265يوم ونصف. وهناك فرق بين أن يولد المولود بعد ثمانية اشهر و بين انه يكمل الشهر التاسع« .

-كما يرى محي الدين العلبي أن الحمل هو» حالة طبيعية مؤقتة تتلاءم معها المرأة الحامل لوجود كائن جديد في رحمها نتيجة لقاح نطفة الرجل مع البيضة الخاصة .
بها, بعد تسعة اشهر يخرج من المرأة طفلا يحافظ فيها بعد على استمرا النوع الإنساني., و يضيف »وربما تظن المرأة أنها حامل ويثبت الفحص ذلك فيما بعد أو ينفيه,لذلك لابد من وجود علامات ترجح احتمال وجود الحمل عند المرأة.وليست هذه العلامات ثابتة إنما تختلف من امرأة إلى أخرى ,ومن حمل لآخر.لذا يجب اجتماع عدة أعراض للقول أن المرأة حامل كانقطاع الحيض , الوحم , الغثيان.. «.
مرحلة من مراحل حياة المرأة ,خلالها تحمل طفل داخلها.وهو الفترة بين الإخصاب والولادة ,تترافق بزيادة حجم بطن الأم , وزيادة الوزن لديها و يمر بمراحل عدة .
من هنا يتضح أن الحمل مرحلة من مراحل حياة المرأة , حيث من خلالها تحمل طفلا داخل أحشائها , و هذا في الفترة المحصورة بين بداية الإخصاب ووضع المولود أي الولادة , حيث تترافق بعدة تغيرات تحدث على الجنين وعلى الحامل.

2 - سيكولوجية الحمل :


تعتمد سيكولوجية الحمل على الاتجاهات الآتي تتبناها المرأة نحو الحمل , كما تعتمد هذه الاتجاهات بدورها على العوامل التالية :

1 - 2الإحساس الهوية الأنثوية :

حيث كلما كانت متقبلة لدورها الأنثوي و فخورة به , كلما كانت الفرحة بالحمل و فخورة به أيضا .و هذا يجعل فترة الحمل من أجمل الفترات رغم المتاعب الجسدية
أما المرأة الكارهة لدورها الأنثوي , فإنها تعاني معاناة شديدة فتجدها كثيرة الشكوى من الأعراض الجسدية و النفسية طوال فترة الحمل , و هذا قد يتسبب في الإجهاض التلقائي لديها .


- 2-2المعتقدات السائدة حول الحمل و الولادة :

بعض السيدات ينظرن للحمل على أنه حدث فيسيولوجي طبيعي كسائر الأنشطة الجسمية , لذلك يتفاعلن معه ببساطة و أخريات تكون لديهن معتقدات سخيفة عن الحمل و الولادة , مثل :» دخول روح في روح « »خروج روح من روح «وهذه المعتقدات تجعل المرأة في حالة توتر و قلق طوال مدة الحمل .



2 –3 -توقيت الحمل :
الحمل في بداية الزواج يكون مصاحب بفرحة وغبطة و استقبال إيجابي , في حين الحمل لدى المرأة التي شارفت على الأربعينات من عمرها , لا يتلقى بنفس الفرحة بل العكس , قد تنزعج الزوجة , وتخجل عن البوح بحملها للناس .

-4 - 2التخطيط للحمل :
كلما كان الحمل مخططا له و متوقع حدوثه , كلما كان استقباله مريحا , أما الحمل المفاجئ فربما يقابل بالإنكار و الرفض.

2 –5-مرغوبية الحمل :
إن المرأة العقيم التي انتظرت الحمل سنوات عديدة , تستقبل حملها بفرحة كبيرة , تنسى معها المتاعب التي صادفتها , أما المرأة التي تعان من كثرة الأطفال , فإنها تصدم بخبر حمل جديد , لا ترغب فيه لظروف قد تكون صحية , اجتماعية و أو نفسية .

الجنين يشعر برغبة أمه به أو عدم رغبتها في إنجابه , و ذلك من خلال مواد كيميائية , و الحمل الغير مرغوب فيه ينتج عنه في الغالب طفلا مضطرب نفسيا.

-6-2العلاقة بالزوج :

كلما كان الزوج محبوبا كلما كان الحمل مرغوبا , وعلى العكس المرأة التعيسة في حياتها الزوجية , تشعر بأن الحمل عبئا ثقيلا عليها , فتشعر أنها تحمل جزءا من هذا الزوج المرفوض , وتدخل في صراع بين الرفض و القبول بدافع غريزة الأمومة , وبين الرفض بسبب الزوج , طوال فترة الحمل
من خلال ما سبق , يتضح لنا انه اذا كانت هذه الاتجاهات إيجابية في مجملها فالحمل يعتبر تحقيق و تأكيد للهوية الأنثوية , حيث تشبع الأم حاجاتها النرجسية الأساسية , أما إذا كانت الاتجاهات نحو الحمل سلبية , فيسود المرأة مشاعر الرفض , و الاشمئزاز و وخوف من الولادة وقد يحدث إجهاض.

3- مراحل الحمل والتكيف الامومي للحمل:

في نظر الطب يبدأ الإنسان , عندما يلتقي الحيوان المنوي الصادر من الرجل ببويضة المرأة , ويتم الالقاح في قناة فالوب أي عند خروج البويضة من المبيض

و تأخذ تلك البويضة الملقحة في النمو بعد الانغراس في جدار الرحم , لتصبح في النهاية كائن حي ( مولود جديد)

2- مراحل الحمــــــل

و علم الأجنة يهتم بدراسة مراحل الحمل هذه و التي نشرحها كما يلي :

أ- الثلث الأول :

أ - 1- شهر واحد (4-1أسابيع ):

بعد أربعة عشر يوم تقريبا من اليوم الأول لآخر فترة حيض.,يحدث الإخصاب و الاباضة , وبعد عشرة أيام تغرز البويضة المخصبة في جدار الرحم و تبدأ دورة الدم في المشيمة الرحمية. و عند الأسبوع الثالث يبدأ أنبوب النخاع الشوكي وأنبوب القلب ودماغ بدائي والعيون والكلية بالتشكل.و بعد حوالي شهر من الإخصاب , يصل طول البويضة إلى حوالي خمس مليمترات.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t41132.html#post311413
أما عن الأم فيمكن أن تشعر ببعض الأعراض المشابهة لنزلة البرد العادية ,في موعد الحيض التالي. ويجب الحرص على عدم تناول الأدوية في هذه الفترة.

أ- 2- شهرين من الحمل ( من 8-5أسبوع):
يبدأ الدماغ بالنمو السريع ليصل حجمه إلى نصف حجم الجسم , كما يمكن رؤية الذراعين و الرجلين و الوجه بوضوح,فكافة الأجهزة الرئيسية موجودة. ويصل حجم الجنين( من2 الى 3) سنتمتر , ويزن حوالي 3غ مع نهاية الأسبوع الثامن من الحمل , و يبدأ غثيان الأم في الصباح. لا تزال إمكانية الإجهاض عالية بما أن المشيمة لم تتطور تماما بعد.

-أ- 3 - ثلاث شهور من الحمل (من 12-9أسبوع):
بعد ثلاث أشهر يصبح الرأس اصغر نسبيا مع المرحلة السابقة.كما يمكن معرفة أعضاء التناسل.و بالتال معرفة جنس الجنين , و يصبح حجم الجنين10 سنتمتر , ويزن 30 غرام تقريبا.

تشعر الأم ببعض الثقل البطني , والضغط على الكاحلين .كما تسهل الإصابة بالإمساك و الإسهال عندها.

3- ب - الثلث الثاني:

3 -ب -1 -أربعة اشهر من الحمل ( من 16-13أسبوع)

بعد أربعة أشهر من الحمل تتطور المشيمة تماما,ويعوم الجنين بنشاط في السائل الامينوسي , وتتطور المشيمة تماما _تطور الأعضاء يكون تقريبا مكتمل.
*ويكون طول الجنين حوالي 18 سم ويزن 120 غ.*
أما عند الأم ينتفخ جوف الرحم لديها, ألم متقطع في الظهر. كما يقل غثيان الصباح , و تزداد الشهية.

3-ب --2خمس شهور من الحمل ( من 20-17أسبوع):
يحرك الجنين ذراعيه ورجليه بنشاط بعد خمس أشهر من الحمل, كما يمكن سماع نبضات قلبه ,كما ينمو الزغب أي الشعر على كل جسمه , ويمكن فحصه من خلال أخذ عينة من السائل الامونيسي , كما يصل طوله إلى 25 سم ويزن 300 غرام.
يزداد وزن الأم بسرعة و بشكل إجمالي يرتفع راس الرحـم ليصل إلى مستـوى السرة., و تشعر الأم بحركات الطفل الذي بداخلها.

ب -3الشهر السادس من الحمل ( من 24-21أسبوع):

في هذه الفترة , تتكون الحواجب و الرموش طول الطفل , كما يصل طوله 30 سم , ووزنه 700غ ., يتحرك الطفل بشكل اكثر نشاط و يغير وضعه باستمرار.
أما الأم فيحدث عندها تورم وانتفاخ, في الكاحلين و الرجلين

3–ج- الثلث الثالث:
ج --1الشهر السابع من الحمل ( من 28-25 أسبوع ):
يبدو الجلد متغصن , شفاف و وردي, كما يظهر أن الدماغ بدأ بالتحكم بوظيفة الأعضاء.و يصل الطول إلى ما يقارب 37 سم . والوزن 1000 غرام.
أما الرئتان فلا تزالان غير متطورتان. لذا فان قابلية الحياة في هذه الفترة تصل حوالي 67%.
يزداد استمرار التبول عند المرأة , و يمكن أن تظهر البواسير وعروق الدوالي.


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=311413
3- ج-2- الشهر الثامن من الحمل ( من 33-29 أسبوع ):
في هذه الفترة أدمة الجلد تبدأ بالتطور و تختفي التجاعيد. _جهاز السمع متطور بشكل شبه تام , ويستجيب الطفل داخل رحم أمه للأصوات الخارجية., كما تصبح وظيفة الجهاز العضلي العصبي اكثر نشاطا., و يصل وزنه 1800 غرام.
و تزداد القابلية للحياة لدى الجنين أما عند الحامل فيظهر الضغط على البطن و الصدر و المؤخرة ,و يصبح جوف الرحم أعلى. كما تأتي التقلصات المتقطعة وتذهب..

3 –ج- 3 -الشهر التاسع من الحمل أي (من 40-33 أسبوع ):

تطور وظيفة الرئتين تماما , الأطراف كاملة و مستديرة اكثر الشعر رقيق و صوفي بطول 2 إلى 3 سم.
طول الجنين 50 سم , ووزنه 3300 غرام , فتكوين الجنين الآن مكتمل.
تبدأ التقلصات القوية و غير منتظمة , يكون جوف الرحم في أعلى مستوى له. فتشعر الأم بالضغط على معدتها .وقصر في التنفس , و على المرأة أن تكون جاهزة للولادة في أي وقت.أما الوزن المكتسب للمرأة حوالي 10 كلغ
إذن , فمراحل الحمل لا تبدأ من بدء نمو الجنين داخل رحم أمه و إنما منذ التاء النطفة بالبويضة , لتبدأ الانقسامات الخلوية , فأولا الزيجوت و أخيرا طفل .
ف يوم لا تكون هينة على المرأة الحامل , لان الحمل لديها ليس حدث فيزيولوجي وحسب , و إنما هو مرتبط بدلالات بيولوجية , نفسية , اجتماعية .


3- الأعراض المبكرة للحمل

الأعراض المبكرة للحمل


- انقطاع الحيض :


وهواول ما تلاحظينه عادة وهو تاخر نزول دم الحيض عن ميعاده الى ان ينقطع تماما .. وسبب ذلك هو زيادة افراز هرمون ( الاستروجين والبروجستيرون ) اثناء الحمل ..
لكن هذا التاخير لا يعني دائما انك حامل خاصة اذا كانت الدورة غير منتظمة في مواعيدها الشهرية ..لذلك لا تتسرعي في الحكم بوجود الحمل الا اذا استمر انقطاع الحيض لدورتين متتاليتين ..


تعب الصباح :

وهو الشعور بالتوعك والغثيان وحدوث القىء والذي يظهر عادة في الصباح .. لكنه قدة يظهر من وقت لاخر خاصة عند الاحساس بالجوع او التعب .
وسببه هو حدوث تغيرات كيميائية في الجسم ( في ميتابوليزم المواد ) ..


- كثرة التبول :

سواء في الليل او النهار ، وربما مع الاحساس بالم بسيط اثناء التبول ..
ويرجع ذلك الى زيادة حجم الرحم وتغير وضعه مما يتسبب في الضغط على المثانة البولية . علاوة على حدوث احتقان للاعضاء في منطقة الحوض اثناء الحمل بما فيها المثانة البولية . ويساعد على ظهور هذا العرض بوضوح كثرة تناول المخلل و الفلفل الاسود في فترة الوحم


-الوحم :

اثناء الحمل تحدث بعض الاضطرابات النفسية البسيطة والتي يطلق عليها الوحم ، وتتمثل في بعض الامور مثل اشتياق الحامل الشديد لنوع من الاطعمة .. او الكره الشديد لبعض الروائح .. بما فيها رائحة الزوج .
وقد تحدث تغيرات في المزاج ؛ فقد تعاني الزوجة من القلق او تبدو متكبرة او ما الى ذلك .


حدوث تغيرات بالثديين :

فيزداد حجم الثديين ، ويخرج من الثديين في بداية الحمل سائل شفاف عديم اللون ، يمكنك ملاحظته اذا قمت بعصر الحلمتين .
ومع تقدم الحمل تظهر اعراض اخرى على الثديين مثل ان تظهر الاوعية الدموية بوضوح من خلال سطح الجلد ، وتتلون حلمة الثدسي والهالة المحيطة بها بلون بني غامق ، ثم تظهر بعد ذلك هالة ثانية تحيط بالهالة الاصلية .. كما يزداد افراز الثديين للسائل الشفاف ويصبح اكثر لزوجة .
يحدث ذلك بسبب التغير الهرموني بالجسم اثناء الحمل


-انتفاخ البطن :

وهو نتيجة لتجمع الغازات داخل الامعاء بسبب التاثير المسترخي لهرمون البروجستيرون .. مع زيادة ترسب الشحوم بجدار البطن .. ويظهر هذا العرض في فترة مبكرة من الحمل قبل ان تمتلىء البطن بعد بسبب تزايد حجم الرحم .


كلف الحوامل :

في بعض الحوامل يتغير لون جلد الوجه الى اللون البني عند منطقة الخدين والجبهة مما يسبب انزعاجا شديدا لبعض السيدات .. لكن لحسن الحظ يزول هذا اللون ويعود الى طبيعته بعد الولادة ..و قد يستمر عند بعض النساء الى عدة شهور او ربما لسنين ثم يبدا بالزوال .



4- اختبار الحمل


توجد انواع مختلفة من اختبار الحمل لكنها تعتمد على اساس واحد ، وهو الكشف عن مادة كيميائية تفرز في بول الحامل ( HCG ) مثل هذه الاختبارات تصبح دليلا على وجود الحمل الى جانب ما يراه الطبيب من الفحص الطبي .
وينبغي عند الاستعانه بمثل هذه الاختبارات الا يجرى الا بعد مرور فترة معينة ( هي اسبوعان بالنسبة للنوع الشائع من هذه الاختبارات ) فان التسرع في القيام به قد يعطي نتيجة سلبية بينما تكونين حاملا بالفعل .كما ينبغي ان تكون عينة البول المراد اختبارها من ( بول الصباح ) حتى تتركز فيها المادة المراد التحقق من وجودها .


5- الرعاية الطلوبة اتناء الحمل


تعتقد بعض السيدات ان العناية بالحمل على يد طبيب متخصص امر مبالغ فيه ، بينما الحقيقة غير ذلك ، فزيارتك للطبيب طوال فترة الحمل يجنبك حدوث أي متاعب كان من الممكن تحاشيها . ويصبح الامر ضروري اذا كنت تعانين من الامراض التي قد تؤثر في مساله الحمل مثل السكر او ضغط الدم المرتفع .
فلا تتكاسلي .. ويكفي ان تذهبي مرة واحدة كل شهر في اول ستة اشهر ثم تتقارب مواعيد الزيارة بعد ذلك .



ما ذا سيفعل لك الطبيب ؟؟

خلال زيارتك الاولى للطبيب ، سيقوم غالبا باجراء الاتي :
اولا : سيتعرف منك على حالتك الصحية في الماضي والامراض التي قد اصبت بها ، وعن الحالة الصحية لافراد عائلتك للكشف عن وجود أي امراض وراثية ..
وسيسالك عن الدورة الشهرية ومدى انتظامها ، وعن اخر موعد لنزول دم الحيض ، وعما اذا كان قد حدث لك اجهاض من قبل ..
ثانيا : ياتي بعد ذلك دور الفحص الطبي ، حيث يقوم الطبيب بفحص المهبل ....
ثالثا : سيطلب اجراء اختبارات معملية مثل فحص عينة من الدم ليرى اذا كنت مصابة بفقر الدم وليتعرف على فصيلة دمك وعامل ريزس .
وفحص عينة البول للكشف خاصة عن الزلال والتاكد من سلامة الكليتين .
وفي اخر زيارة سيرشدك الطبيب الى طريقة التغذية المطلوبة اثناء الحمل ، وما يجب ان تتناوليه من طعام ، وغالبا سيصف لك مجموعة من الفيتامينات لتستمري على تناولها اثناء الشهور الاولى من الحمل لتكون كافية لسد احتياجات جسمك انت وطفلك المنتظر
اما في الزيارة التالية فلن تستدعي الحاجة اجراء مثل هذا الفحص ، فغالبا سيكتفي الطبيب بالقاء بعض الاسئلة ويسجل وزنك وضغط الدم ويفحص بطنك ليتبين مقدار نمو الجنين ويتاكد من سلامته وذلك بالاستماع الى دقات قلبه بسماعة خاصة ....

وواجبك اثناء هذه الزيارات ان تكوني مدركة لاي تغيرات تطرا على حالتك حتى تستفسري عنها


6- متاعب الحمــل وكيفية علاجها




1-الشعور بالغثيان في الصباح :

يكثر حدوثه في الشهرين الاول والثاني من الحمل ثم يختفي تدريجيا مع تقدم الحمل وقد يصحبه قيء .. والامر مختلف من سيدة لاخرى فقد لا تشعر بعض السيدات بشي من هذا القبيل ..
فاذا كنت تعانين من الغثيان في الصباح انصحك بالاتي :
-ان تاكلي شيئا في الفراش قبل مغادرة السرير وافضل ما تاكلينه هو البسكويت او التوست او البقسماط .
-لا تتعجلي في مغادرة السرير في الصباح ولتكن حركتك بطيئة على مهل .
-تجنبي تناول الاطعمة الشديدة الحلاوة او تناول سوائل بكثرة خاصة في الصباح . ومن الافضل ان تجربي تناول 6 وجبات صغيرة بدلا من ثلاث وجبات كبيرة .
- متى شعرت بميل للقيء في أي وقت عليك ان تسترخي قليلا في الفراش .


2- سيل اللعاب :

يحدث اثناء الحمل لسبب غير معلوم تماما ، وللتغلب على هذه الحالة ينبغي العناية بنظافة الفم والتخلص من أي بؤرة صديدية به ، اما اذا كان شديدا فاستشيري الطبيب.


حرقان القلب :

وهو حموضة المعدة ، وليس له علاقة بالقلب لكن يبب التسمية ترجع الى ظهور الالم كانه في الصدر بالقرب من القلب .
ويلاحظ الحرقان في الاشهر الاخيرة من الحمل حيث يضغط الجنين على المعدة فتختل قدرتها على هضم الطعام بشكل جيد . فتنظيم الغذاء في هذه الحاله شي ضروري للتغلب على الحرقان .
فيفضل تناول 6 وجبات بدل 3 وجبات .
ويفضل استشارة الطبيب لوصف دواء لذلك



الامساك :

يحدث نتيجة بطء حركة الامعاء بفعل هرموني البروجستيرون والريلاكسين .
ويمكن التغلب عليه ببعض الوسائل مثل كثرة شرب الماء ويفضل شرب من كوب الى كوبين قبل الافطار ، مع الاكثار من الخضر والفاكهة والحركة العادية مطلوبة .
وتجنبي استعمال المسهلات بصفة مستمرة .. فقد تسبب لك المغص


البواسير ودوالي الساقين :

الدوالي هي ظهور الاوردة بوضوح مع تمددها وتعرجها ، وقد تظهر في اماكن مختلفة لكن اشهرها الساقين ، وحول المستقيم والشرج حيث يسمى البواسير .
وكثير من النساء يصبن بالبواسير نتيجة كثرة الحزق بسبب الامساك . لذلك فتجنب حدوث الامساك شي ضروري اعلاج البواسير .
وتتعرض الحامل لدوالي الساقين لضغط الرحم على اسفل البطن واعلى الفخذين ، فيجب عليها عدم الوقوف لفترة طويلة وان ترفعي ساقيك على وسادة اثناء الجلوس وربما يفيدك ارتداء شراب طبي خاص للدوالي ..
عموما تتحسن او تزول الدوالي بعد الولادة


تشنجات العضلات :

قد تظهر تشنجات ببعض عضلات الجسم في الفترة الاخيرة من الحمل ، خاصة عضلات الارجل ، نتيجة لبطء الدورة الدموية بها بسبب ضغط الدم الممتلىء على الاوعية الدموية الكبيرة في اسفل البطن او اعلى الفخذين . ويظهر التشنج ليلا ويمكنك تخفيف التشنج بتدليك القدمين وعمل تمارين خفيفة لقدميك كثنيهما لاعلى و اسفل او وضع قربة ماء ساخن على العضلات .نوبات الاغشاء :

قد تتعرض الحامل الى نوبات تغشاء خاصة في الشهور الاولى من الحمل ويكون عادة السبب هو انخفاض ضغط الدم الذي تتعرض له معظم الحوامل .وعليها الاهتمام بتناول الطعام المناسب والاكثار من شرب السوائل .



7- التغذيــة اثناء الحمــل



للتغذية الجيدة اهمية خاصة اثناء الحمل ، فطعامك لم يعد لك وحدك ، وانما صار يشاركك فيه فرد اخر ، هو طفلك النتظر ، فاصبح من الضروري ان تمديه بكل ما يحتاج من عناصر غذائية لنموه من خلال طعامك انت شخصيا .
واذا لبم يحتو جسم الام على الزاد الكافي الذي يفي بحاجة الجنين يبدا استنزاف العناصر الضرورية من جسمها فتتعرض للضعف والمرض ويتعرض الطفل معها للضعف ونقص النمو .والامهات اللاتي يتناولن غذاءا مناسبا اثناء الحمل تكون ولادتهن اكثر سهولة كما يقلل تعرضهن لاحتمال حدوث ولادة مبكرة .

ماذا تاكلين ؟؟؟؟
*
*
*
ليس المهم ابدا تناول قدر كبير من الطعام ولكن المهم هو ان يحتوي الطعام على العناصر الغذائية اللازمة لحاجة جسمك انت وطفلك .. والتي اهمها : البروتينات والفيتامينات بانواعها والحديد والكالسيوم .
فالبروتينات تقوم ببناء انسجة الجسم ، والكالسيوم يبني العظام والحديد ضروري لتكوين الدم والفيتامينات لخلايا الجسم لتتمكن من القيام بنشاطها الطبيعي .
اما باقي العناصر مثل المواد النشوية والسكرية والدهنية فلا تحتاجها الحامل الا لتستكمل كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لتقوم بباقي وظائفها ، ومن الافضل الاقلال منها حتى لا تتعرض الام لزيادة الوزن .




اللبن :
ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف 16-04-2008_659608513.jpg

ياتي اللبن على قمة هذه الاطعمة لاحتوائه على كمية وفيرة من الكالسيم لضمان سلامة اسنان طفلك وعظامه .
تناولي يوميا 2 كوب على الاقل ، ويمكن ان تتناولي المزيد منه من خلال منتجاته كالزبادي والجبن .
واذا كنت ممن لا يفضلن شرب اللبن فبامكانك تغيير طعمه باضافة قليل من الكاكاو او الشاي .


الخضروات والفواكه :
ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف attachment.php?attachmentid=148983&d=1210566645

كلاهما مصدر غني بالفيتامينات والحديد والكالسيوم فاحرصي من الاكثار من تناولهما يوميا ، على ان تخصصي جزءا من الخضروات الطازجة غير المطبوخة وان يكون بعضها ذات اوراق خضراء ، وهذا ما يمدك به طبق سلطة الخضار من الجرجير والخس والطماطم والخيار .
بالنسبة للفواكه فلك الحرية ولكن يجب ان يحتوي على الموالح كالبرتقال

اللحوم :
ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف 7762

من المصادر الغنية بالبروتينات ، ويفضل منها اللحوم البيضاء مثل السمك والدجاج ، واحرصي على ات تكون خالية من الدهن .
كما ثبت ان لحم الاسماك والحيوانات البحرية تحل محل اللحم ، وذلك لاحتوائه على قدر كبير من البروتينات والمعادن الضرورية للجسم ، وتحوي زيوت تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، كما انها سهلة الهضم .


البقول والخبز :
ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف cont_4_90_1.jpeg

يفيدك تناول قدر من البقول يوميا مثل الفول مع تناول الخبز فهذا يزودك بالطاقة ويمد جسمك ببعض العناصر الغذائية . ويفضل من انواع الخبز الاسمر


البيض :
ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف 231016.jpg

تناولي على الاقل بيضة واحدة في اليوم ، فهو يحتوي على الحديد .


فيتامين د واليود :
ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف vitamin-c.jpg

تزداد حاجة الحامل الى فيتاميم د خاصة في الشتاء حينما يقل تعرضها للشمس ، ومن المصادر الغنية هو زيت كبد الحوت .
اما اليود فموجود في الاسماك والحيوانات البحرية بصفة عامة


الاقلال من الملح :
ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف attachment.php?attachmentid=16520&d=1202832023


يجب على الحامل ان تقلل من تناول الملح في الطعام ، لان التغيرات الفسيولوجية التي تطرا على جسم الحامل تزيد من احتجاز الملح بالجسم ، وذلك يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم وتورم الساقين وظهور الزلال في البول وهو ما يسمى بتسمم الحمل .


الفيتامينات :
ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف vitamins.gif

زيادة في الحرص على سلامة الحامل والجنين وتجنبا لحدوث نقص في المعادن او الفيتامينات بجانب ما تحصل عليه الام من الغذاء ، يستلزم على ان تاخذ كبسولات وهي التي تعطى لها عند كل مراجعة في المستشفى .


السوائل :

ايتها النســــاء الحوامـ.ـ.ـ.ل ادخلن* ملف Building_Water.jpg

تناول السوائل مفيد للحامل وغير الحامل ، فاختاري ما شئت من العصائر ولا تنسي الماء على الاقل في حدود 6 اكواب يوميا ، وذلك لان الماء يطهر الدم من المواد السامة والفضلات ويساعد على تنظيم وظائف الجسم المختلفة .




كيف تعتنين بنفسك اثناء الحمل ؟؟



ملابس الحامل :

المفروض انم تكون ملابس الحامل متسعة ومريحة ، وان لا يتسبب في الضغط على منطقة البطن ز
وتجنبي ارتداء جوارب ضيقة او جوارب برباط حول الفخذين حتى لا تعوق مسار الدم في الساقين فتزيد فرصة اصابتك بدوالي الساقين .
اما بالنسبة للاحذية فيفضل ان يكون ذا كعب واطي او بدون كعب ، فهذا يريح جسمك ويحفظ توازنك ويجنبك الام الظهر التي تزداد فرصة حدوثها مع زيادة تقوس الظهر مع تقدم الحمل .


كيف تنام الحامل :


تحتاج الحامل يوميا مما بين 6 – 8 ساعاتللنوم ، لكن هذا لا يمثل قاعدة فيمكن ان تزداد ساعات النوم عن هذا الحد .
ويفضل بجانب ساعات النوم الرئيسية ان تكون هناك فترة قصيرة للراحة اثناء النهار يكفي للاسترخاء ولو لمدة ربع ساعة .

والسؤال الان .. كيف تنام الحامل .. اعلى ظهرها ام على جنبها ام على بطنها ؟؟؟

ان هذا الامر يقلق الكثير من النساء اذ يعتقدن ان النوم على الجنب يؤدي الى التفاف لحبل السري حول الجنين واختناقه .
والجواب : هو ان تنام الحامل على أي وضع يريحهلا .. فلا خوف وذلك لان الله عزوجل احاط الجنين بحصن منيع من السوائل يكفل له السلامة


مزاولة العمل :


غير مطلوب من الحامل ان تظل محبوسة في البيت ولا تقوم باي عمل ، فيمكنها ان تمارس عملها ولكن يجب ان يكون خفيفا لا تتعرض من خلاله الى الوقوف طويلا او حركات عنيفة او رفع اشياء ثقيلة .



هل تسافر الحامل :

يتوقف ذلك على حالتك وكيفية السفر بالطائرة او الباخرة او السيارة ، لذلك فاستشارة الطبيب افضل في هذه الحالة .

الاستحمام والسباحة

زيادة عرق الحامل هو امر طبيعي حيث يتم التخلص من فضلات جسم الام وجنينها ، لذلك من الافضل الاستحمام يوميا .. ولك ان تختاري الطريقة الملائمة سواء في البانيو او تحت الدش .. فلا ضرر ولكن في الفترة الاخيرة يفضل تجنب الاستحمام في البانيو لما قد تتعرضين له من متاعب وصدمات اثناء الانتقال من والى البانيو .
اما بالنسبة للسباحة في البحر او الحمام فيفضل تجنبها حتى لا تتعرضي لاي مضاعفات اثناء الحمل .


العناية بالثديين :


تحدث تغيرات فيخرج سائل شفاف يسد القنوات اللبنية لذلك المطلوب منك تنظيف حلمة الثدي بنوع من الكريم وشدها للخارج من وقت لاخر ، كما ينبغي في الاشهر الاخيرة عصر الحلمتين لاستخراج هذا السائل .
واذا لاحظت أي شي يقلقك فاخبري الطبيب عنه .



العناية بالاسنان :

العناية بالاسنان ضروري ، فصحيح ان خلع او حشو ضرس لا يؤثر على الحمل ، الا ان ذلك يضرك من ناحية اخرى حيث تضطرين الى تغيير نظامك الغذائي وربما تناول بعض الادوية وهو شي غير مستحب خاصة في الاشهر الاولى من الحمل

اتمنىـ ان تستفدن واني لم اطل عليكن .

بانتضار ردودكن.......




hdjih hgksJJJJhx hgp,hlJ>J>J>g h]ogk* lgt ;hlg* uk hgplg










عرض البوم صور حياة  

قديم 07-05-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: الرقابة العـامة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نور العيون


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5383
المشاركات: 14,686 [+]
بمعدل : 4.87 يوميا
اخر زياره : 03-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1934

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نور العيون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
افتراضي

بارك الله فيك اختي
واااااااااااصلي تألقك









عرض البوم صور نور العيون  
قديم 07-05-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
افتراضي

العفو اختي نور العيون و شكرا لك









عرض البوم صور حياة  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يلاااااااااااه يلااااااااه ادخلو ادخلو.................... سمية منتدى الالعاب الترفهية 38 05-20-2010 12:34 PM
*من أول أيام الحمل إلى غايةالولادة ...ملف كامل* نجمة البحر ركن أزياء الحوامل 5 04-20-2010 02:28 PM
ملف كامل لوسائل منع الحمل ياسمين نجلاء منتدى الصحة والطب 4 12-12-2009 10:23 AM
ايتها النساء الحوامل ادخلن ملف كامل عن الحمل Dzayerna ركن صـحـة و شـؤون حــواء 6 11-21-2009 02:50 PM
في مـدح النســــاء...! فاتح منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 8 06-30-2008 02:09 AM


الساعة الآن 07:42 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302