العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


درس شامل عن الزكاة

المنتدى الاسلامي العام


درس شامل عن الزكاة

درس شامل عن الزكاة الزكاة لغة :- تطلق الزكاة ويراد بها أكثر من معنى, فهي تدل على النماء والبركة والطهارة وفي الشرع فهي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
درس شامل عن الزكاة 92.gif


درس شامل عن الزكاة

درس شامل عن الزكاة 19.gif


الزكاة لغة :- تطلق الزكاة ويراد بها أكثر من معنى, فهي تدل على النماء

والبركة والطهارة وفي الشرع فهي أسم لما يخرج من مال على وجه

مخصوص لطائفة مخصوصة بالنية .

حكمها:_ فرض واجب على كل مسلم بالغ عاقل , مالك للنصاب
ملكا تاما والدليل من الكتاب العزيز قوله تعالى " وَأَقيِمُوا الصَلاةِ وْاَتوُا

الزَكَاةِ" 43 سورة البقرة ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام

على خمس وذكر منها وإتاء الزكاة .

عقوبة تاركها:- من ملك نصابا ً بلغ حد النصاب ولم يؤد زكلته متعمداً

ولم يوصي حتى مات فقد توعده الله تعالى بالعذاب الأليم إذ يقول عز

وجل وَالّذينَ يَكنزُونَ الذّهَبَ وَالفضّةَ وَلاَ يُنفقُونَهَا فيِ سَبيلِ اللهّ فَبشّرهُم

بعَذَابِ أَليِم * يَومَ يُحمَىَ عَلَيهَا في نّارِ جَهَنّم فَتُكُوى بِهَا جِبَاهُهًُم وَظُهّورُهُم

هَذَا مَا كَنَزتُم لأَنفُسِكُم فَذُوقُوا مَا كُنتُم تَكنزُون " 34-35 سورة التوبة

حكمة مشروعيتها :- لمشروعية الزكاة حكم عديدة منها :-

1- تطهير النفس من رذيلة البخل والطمع وإزالة حب الدنيا والتمسك بأهدابها

2- تحقيق مبدأ الترابط والألفة , ذلك أن النفس البشرية جبلت على حب من

أحسن إليها , وبذلك يعيش أفراد المجتمع المسلم متحابين متماسكين
3- يتحقق بها معنى العبودية والخضوع المطلق لله رب العالمين فعندما

يخرج الغني زكاة ماله فهو مطبق لشرع الله منفذ لأمره وشكر للنعمة .

4- يتحقق بأدائها مفهوم الضمان الإجتماعي والتوازن النسبي بين فئات

المجتمع كي لا تبقى الثروة مكدسة في فئات محصورة من المجتمع .

شروط وجوب الزكاة :- حتى تجب الزكاة وتكون صحيحة لا بد من

توفر شروط بعضها يتعلق بالمزكي , وبعضها بالمال المزكى

الشروط المتعلقة بالمزكي :- 1 - ان المزكي مسلم عاقل بالغ مالك للنصاب

ملكا تاما فلا تصح من كافر وتتوقف على إعتناق الإسلام

2- أما الصبي والمجنون فالصحيح أن الزكاة واجبة في مالهما لأنها حق

واجب في المال

3- أما الدّين فالصحيح أن زكاته تكون على الدائن إذ هو المالك للمال حقيقة

هذا إن كان المدين مليا وفيا وأما إن كان مفلسا لا يرجى سداده أو

مماطلاً فلا يزكي الدائن حتى يقبض ذلك المال

4- إذا أشترك بعض الأشخاص في أموال حتى تصبح تلك الأموال كمال

واحد فإنها تجب الزكاة فيها إذا بلغت النصاب .

5- النية :- لا بد للمزكي أن ينوي مريداً إخراج زكاته المفروضة عليه

لقوله عليه الصلاة والسلام "" إنما الأعمال بالنيات "" فمن

دفعها بغير نية لا تجزؤه .

الشروط المتعلقة بالمال المزكى :-يشترط في المال المزكى عدة شروط

1- النماء :- وهو أن يكون المال قابلا للزيادة بالتناسل والتوالد , أو الربح

عن طريق التجارة والصناعة وبهذا الشرط يخرج المال المملوك

لمجرد الأنتفاع بذاته ولا يقصد منه النماء كالمسكن والملبس

والمركب والمأكل وآلآت العمل فلا زكاة في مثل هذه الأشياء .

2- النصاب :- لا تجب الزكاة في مال حتى يبلغ النصاب وهو المقدار الذي

حدده الشرع لكل صنف من أصناف الأموال الواجبة فيها الزكاة

3- دوران الحول :- إذا بلغ المال النصاب وحال عليه الحول سنة قمرية

وجب إخراج زكاته ولا يدخل في هذا الشرط الثمار

والحبوب فإنها تزكى وقت حصادها لقوله تعالى

"" وآتوا حقّه يوَمَ حَصِادِهِ """ 141 الأنعام

درس شامل عن الزكاة 19.gif


الحلقة الثانية


زكاة النقدين :- يقصد بالنقدين الذهب والفضة , وقد ثبت وجوب زكاتهما

قوله تعالى " وَالذّيِنَ يَكنِزُونَ الذّهَبَ وَالفِضّةَ وَلاَيُنفِقُونَهَا فيِ

سَبِيلِ اللهِ فَبَشّرهُم بِعَذَابٍ ألِيمٍ" 34 التوبة وقوله عليه الصلاة والسلام " ما

من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا كان يوم القيامة صفحت له

صفائح من نار فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره "

مقدار النصاب :- لقد حُدد بالحديث الشريف " ليس ما دون خمس أواق صدقة

وليس ما دون عشرين مثقالا صدقة " فلا تجب الزكاة في الفضة حتى تبلغ مائتي

درهم , ويقدر مثقال الذهب في العصر الحالي ب 4,25 جراما فتكون قيمة

النصاب 85 جراماُ على هذا التقدير وذلك بحاصل ضرب 20× 4,25 = 85 جراما

وعلى هذا يكون نصاب الفضة 140× 4,25= 595 جراما فإذا بلغ كل من الذهب

والفضة مقدار النصاب فقد وجب فيه ربع العشر أي 2,5 % فعليه ان يؤدي

زكاتها ولمعرفة كيفية إخراج زكاة الذهب مثلا ما عليك سوى الذهاب إلى

أي محل لبيع الذهب وأخذ الذهب الموجود عندك وإخبار صاحب المحل بوزن

الذهب عندئذ سوف يخبرك صاحب المحل بمقدار الزكاة فورا هذا إذا بلغ وزن

الذهب 85 جراما أو أكثر وإذا كان أقل من هذا الوزن فليس عليك اخراج الزكاة

زكاة النقود " الريالات " :- إذا بلغت الأوراق المالية النصاب وحال عليها الحول

فقد وجبت فيها الزكاة إذ هي وسيلة لتبادل المنافع فيتم بها البيع والشراء

وتتخذ سبيلا لأداء الحقوق ورد المظالم إلى غير ذلك من المنافع ويصح تحديد

زكاتها بالذهب نظرا لأعتباره معيارا يقوم به الأشياء وعلى هذا فمن عنده

شئ من النقود وأراد أن يعرف هل بلغ النصاب أم لا فعليه معرفة سعر الذهب

و85 جراما فمن كان عنده مثلا 800 ريال وكانت قيمة الجرام 4 ريالات مثلا

فعليه الزكاة إذ ما يملكه يفوق النصاب الذهب 4×85 = 340 ريال وطريقة إخراج

حينئذ :- 800× 2,5 % = 20 ريال .

أحكام تتعلق بزكاة النقدين :- لا زكاة في غير النقدين من الجواهر مثل الؤلؤ

و----رجد والياقوت والألماس ونحوها إلا إذا أتخذ للتجارة فحينئذ يخرج الزكاة .

يضم الذهب إلى الفضة لأستكمال النصاب لأنهما جنس واحد وكذلك النقود.

المال المستفاد خلال الحول يزكى مع جملة الأموال الأخرى ولا يشترط له حول

خاص .

زكاة الأنعام:- يقصد بالأنعام الإبل والبقر والغنم _ الماعز والضأن _ فهذه

الأنواع تجب فيها الزكاة بالأتفاق ويشترط في إخراجها أن تبلغ النصاب عددا

معينا حدده الشرع وأن يحول عله الحول وأن تكون سائمة " أي يغلب عليها

الرعي "

درس شامل عن الزكاة 19.gif



الحلقة الثالثة

الجدول التالي يبين النصاب في الأبل والبقر والمقدار الواجب إخراجه
ن 5 إلى 9 من البقر أو الأبل يخرج شاة واحدة
من 10 إلى 14 " " " " شاتان
من 14 إلى 29 " " " " ثلاث شياه
من 20 إلى 24 " " " " أربع شياه
من 25 إلى 35 " " " " بنت مخاض عن الأبل وجذعة عن البقر
من 36 إلى 45 " " " " بنت لبون " " ثنية " "
من 46 إلى60 " " " " حقة " " رباعية " "
من 61 إلى 75 " " " " جذعة " " سديس " "
من 76 إلى 90 " " " " بنتا لبون " " ثنيتان " "
من 91 إلى 120 " " " " حقتان " " رباعيتان " "

مازاد عن ذلك في أربعين من الأبل بنت سنتات
في خمسين من البقر بنت ثلاث سنين

أما الجدول التالي يبين نصاب زكاة الغنم والمقدار المخرج عنها

العدد من الغنم المقدار المخرج

من 40 إلى 120 شاة واحدة
من 121 إلى 200 شاتان
من 201 إلى 300 ثلاث شياه
ما زاد عن ذلك في كل مائة شاة



درس شامل عن الزكاة 19.gif

حكم الأنعام السائمة


الأنعام الغير سائمة هي التي تعتمد على ما يعلف لها ولا ترعى بنفسها

بل تحتاج إلى رعاية وخدمة فهذه لا زكاة فيها , أما السائمة ويقصد بها

التي ترعى بنفسها ولا تحتاج إلى عناء كثير ففيها الزكاة لقوله عليه

الصلاة والسلام " في الغنم السائمة زكاة "


درس شامل عن الزكاة 19.gif

حكم العوامل


إختلف العلماء في العوامل هل فيها زكاة أم لا والعوامل هي التي تتخذ

للحراثة والنضح من أبل أو بقر والصحيح أن لا زكاة فيها ويؤيد هذا

الحديث الشريف " ولا في العوامل صدقة "



درس شامل عن الزكاة 19.gif


غير الأنعام من الحيوان


لا زكاة في غير الأنعام من الحيوان كالخيل والحمير والبغال وذلك لقوله

عليه الصلاة والسلام " ليس في الجّارة ولا في الكسعة ولا في النخة ولا

في الجبهة صدقة " فالجارة هي الأبل التي تجر الزمام , والكسعة الحمير

والنخة العبيد والجبهة الخيل , فلا تجب الزكاة في شئ من ذلك ما لم تكن

للتجارة وذلك أن يشتريها للربح فإن كانت للتجارة فإنها حينئذ تزكى

زكاة عروض التجارة وفيها ربع العشر .

درس شامل عن الزكاة 19.gif


أحكام تتعلق بزكاة الأنعام :-


من ملك معزا وضأنا فإنه يضم بعضه إلى بعض ويخرج الزكاة عنها جميعا

هنالك أنواع لا تؤخذ في الزكاة بينها الحديث الشريف " لا تؤخذوا من

أرباب الماشية سخلة ولا ربيّ ولا أكولة ولا فحلا ولا شارفة ولا ذات هزال

ولا ذات عوار "

السخلة التي تتبع أمها والربي التي تربي ولدها والأكولة السمينة والفحل

هو الذكر والشارفة الهرمة وذات هزال النحيفة وذات عوار ذات عيب إلا أن

هذه الأنواع يستتم بها النصاب أي تحسب في المجموع .

درس شامل عن الزكاة 19.gif


زكاة الحبوب والثمار :-

مما يدل على وجوب زكاتها قوله تعالى " وآتوا حقه يوم حصاده" وقوله

صلى الله عليه وسلم " فيما سقت السماء والعيون العشر, وما سقي

بالدوالي والغّرب نصف العشر " والدوالي هي الدلو الصغير , والغّرب الدلو

الكبير .



درس شامل عن الزكاة 19.gif

الأصناف التي تجب فيها الزكاة :-

أجمع العلماء على وجوب الزكاة في الحنطة والش*** والتمر و----يب ويلحق

بهذه الأصناف كل ما يقتات به ويدخر مما تنتجه الأرض كالأرز لأن المقصود

من الزكاة إنما هو سد الحاجة إلى المقتات أدعى والمراد بالمقتات هو ما

يقّوم بدن الإنسان ويمكن أن يستغنى عنه بغيره أما المدخر أن يكون قابلا

للبقاء مدة طويلة فلا زكاة في الجوز واللوز والفستق والرمان والقطن

والكتان والعسل والمشمش والخوخ والبطيخ ونحوها الذي لا يتحمل المدة.



درس شامل عن الزكاة 19.gif


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t41657.html#post315670
وقت إخراجها :-


]يجب إخراج زكاتها وقت حصادها والدليل الآية السابقة ولا يشترط فيها دوران

الحول فلو أنتجت الأرض مرتين في السنة وجب في كل مرة إخراج زكاتها إن

بلغت النصاب ونصابها المقدر شرعاً خمسة أوسق لقوله صلى الله عليه وسلم

" ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة " والوسق ستون صاعا ً والصاع يقدر الأن

2كيلو جرام وخمسون جراماً وعل هذا فلا زكاة في شئ من الحبوب حتى تبلغ

300 صاعاً أي 650 كيلو جراماً تقريباً .


درس شامل عن الزكاة 19.gif


ما يجب إخراجه منها :-

يختلف مقدار منها بإختلاف كيفية سقيها فإن كانت تسقى بالمطر والأفلاج

والأنهار أخرج منها العشر 10% وإن كان يتم سقيها بالنضح عن طريق الدواب

والوسائل الحديثة كالمكائن ففيها نصف العشر 5% .



درس شامل عن الزكاة 19.gif

أحكام تتعلق بزكاة الثمار :-


الش*** والبر هما صنف واحد ولذا وجب جمعهما معا وإخراج الزكاة عنهما .

فيمن يسقي زرعه بالمطر أحيانا والمضخة أحيانا أخرى فزكاته تكون

بالمحاصصة فيقدر العدول نصيب الغلة التي أعتمدت على المطر فتكون

زكاتها العشر ومقدار الغلة التي سقيت بالنضح تكون زكاتها نصف العشر .

لوتلفت الغلة بسبب مطر أوريح بعد أن وجبت الزكاة إلا أن صاحبها لم يتمكن

من إخراج الزكاة من غير تقصير منه فلا زكاة فيها لأنها ذهبت مع الغلة

أما إذا بقي شئ من الغلة فيحسب الباقي فإن بلغ خمسة أوسق فيزكي

عن الباقي ولا شئ عليه في التالف.

يصح لصاحب المال أن يأكل من الثمر قبل الحصاد وأن يعطي عياله وجاره

والضيف بقدر الحاجة وبلا إسراف ولا يحسب ذلك من النصاب الذي تجب فيه

الزكاة .

يجوز للمزكي أن يخرج القيمة بدل العين بقدر زكاة الثمار .



درس شامل عن الزكاة 19.gif


زكاة عروض التجارة :- المراد بعروض التجارة

المراد بعروض التجارة كل ما يتخذ ليتاجر به من أصول أو عروض أو حيوان

أو غيرها وإطلاق لفظ العروض على جهة التغليب وقد أتفقت الأمة على

وجوب الزكاة فيما أعد للتجارة إذا بلغ النصاب ما قيمته عشرون مثقالا

من الذهب وحال عليه الحول والدليل على وجوب زكاتها قوله تعالى

" يَا أَ يُها الّذيِنَ آمَنُوا أنَفَقُوا مِنَ طَيّبَات مَا كَسَبتُم " 267البقرة.

وما روي عن سمرة بن جندب أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

" يأمرنا أن نخرج الصدقة مما نبيع "


درس شامل عن الزكاة 19.gif


كيفية إخراجها :-

يقّوم الشخص جميع ما أتخذه للتجارة من عروض وحيوان وغيرها إذا حال

عليه الحول ويكون التقويم بسعر السوق في ذلك اليوم الذي أراد أن يزكي

فيه فإذا بلغ النصاب أخرج عنه ربع العشر أي 2,5 %

إذا كان لشخص مصنع ما فإنه يحسب ما حصل له من أرباح صناعته ولا

يحسب قيمة الآلات المستخدمة ولا المواد الخام بل يطرح مغارم تشغيل المصنع

للأنتاج فإذا بلغ صافي الربح النصاب وحال عليه الحول فعليه أداء زكاته

وهوربع العشر وهذا إذا كان يصنع لغيره أما إن كان يصنع ويبيع ما ينتجه

فإن السلعة الناتجة تحسب مع الأرباح كما في هو الحال في زكاة التجارة .



درس شامل عن الزكاة 19.gif


أحكام تتعلق بزكاة التجارة :-

الآلات والأدوات المستخدمة لمصلحة التجارة كالسيارة والميزان والثلاجة

والرفوف فلا تقوم مع البضاعة المعدة للتجارة .

* للمزكي الخيار بين إخراج الزكاة من عين البضاعة أو أن يخرج نقودا .

* من أقتنى عقاراً فإنه يزكي عن المال الذي يدخل عليه ولا تجب عليه في

نفس العقار أما إن قصد به المتاجرة عندئذ يقوم بإخراج الزكاة عنه .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=315670

* السيارة المستخدمة لنقل الركاب والأغراض تكون الزكاة فيما حصل من

أرباح للشخص من أرباح النقل فإذا بلغت النصاب وجب إخراج الزكاة.

* التاجر الذي له ديون حّالة على الأخرين وعليه ديون لهم فكيفية إخراج

زكاته على النحو الأتي :- " قيمة البضائع والسلع +صافي الرباح +

الديون التي له - الديون التي عليه " مضروبا الناتج في 2,5% .

* من ضيع زكاة ماله فلم يقّوم السلع المعدة للتجارة عدة سنوات فعليه

أن يتوب إلى الله من ذلك ويتحرى تقدير ماله في كل عام إعتبارا من

أول عام ظن أنه أمتلك نصابا ثم يخرج الزكاة عن الجميع .

* يضم المزكي إلى عروض تجارته جميع ما عنده من أموال مدخرة من

ذهب أو فضة ولو لم تبلغ النصاب بنفسها وكذلك يؤحذ في زكاة النقودز


درس شامل عن الزكاة 19.gif


زكاة الفطر :-

سميت بذلك لأنها وجبت بدخول الفطر وتسمى أيضا زكاة الأبدان وفطرة

الأبدان ذلك لأنها تجب في الأنفس لا في المال تزكية وطهارة لها .


درس شامل عن الزكاة 19.gif


حكمها :-

واجبة للأحاديث الدالة على ذلك منها قول عائشة رضي الله عنها " سن رسول

الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر على الحر والعبد الذكر والأنثى والصغير

والكبير " وهي واجبة عن كل فرد مسلم صغيرا أو كبيرا ذكرا أو أنثى

حرا أو عبدا فيخرجها عن نفسه وعن من تلزمه عوله من أولاده وأهل بيته

والمرأة ذات المال تخرج من مالها وكذلك الولد المستقل بنفقته .


درس شامل عن الزكاة 19.gif


وقت وجوبها :-

تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان وتستمر إلى أن يخرج الناس إلى

المصلى لأداء صلاة العيد ويشرع له قضائها لما روي عن أبن عباس " من

أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة

من الصدقات " كما أن في تأخيرها عن وقتها منافاة للحكمة التي شرعت

من أجلها وهي إغناء الفقراء والمساكين وإشاعة الفرحة والسرور بينهم .

والمقدار المخرج لها روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت " سن

رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من تمر أو صاعا من **يب أو بر أو

ش*** أو أقط " ويقدر الصاع الأن بأثنين كيلو جرام و50 جراما تقريبا

وينبغي أن تخرج من غالب قوت أهل البلد مثل الأرز وقد أباح العلماء

إخراج النقود بدل الحبوب وقدروا ذلك بريال عماني واحد عن كل فرد .


درس شامل عن الزكاة 19.gif


من يستحق زكاة الفطر :-


تعطى زكاة الفطر الفقراء والمساكين لإغنائهم في ذلك اليوم ويقدم أهل

الصلاح والتقوى والخير ولا تعطى لباقي الأصناف الثمانية ويجوز أن

يعطى شخص أكثر من صاع إذا كانت حاجته أدعى
.

درس شامل عن الزكاة 19.gif

تنبيهات:-

1- الجنين في بطن أمه لا تخرج عنه زكاة الفطر .

2- إذا كان الشخص في سفر فإنه يخرج الزكاة في البلد الذي هو فيه

إلا إذا أوصى أن يخرج عنه في بلده فحينئذ تخرج عنه هناك.

3- الذي دلت السنة عليه أن زكاة الفطر تُخرج طعاما وعليه فإن إخراج

النقود لا يجزي إلا إن لم يجد من يقبل الطعام بعد البحث والتقصي.

4- رخص بعض العلماء إخراج الزكاة قبل يوم أو يومين مراعاة لحال الفقراء .

درس شامل عن الزكاة 19.gif



زكاة الأسهم :-


مفردها سهم وهو وثيقة تصدرها شركة مساهمة تمثل حق ملكية حصة

مشاعة في رأس مال الشركة وما يتبعها من حقوق للأسهم عدة خصائص

أهمها تساوي قيمتها وتماثل حقوقها وكون مسؤولية كل مساهم بقدر

قيمة أسهمه وقابليتها للتداول وعدم قابلية السهم الواحد للتجزئة .



درس شامل عن الزكاة 19.gif

حكم الأسهم :-

إن تقسيم رأس المال الشركة إلى حصص متساوية تسمى الأسهم أمر جائز

شرعا على أن يكون موضوع الشركة ومعاملاتها غير خارجة عن الظوابط

الشرعية بحيث لا تتاجر في حرام ولا تتعامل بمعاملات محرمة كالربا والغش

والغرر بأنواعه أما التعامل بالأسهم بيعا وشراء فيجوز إذا توفرت الشروط

التالية مع ذلك الشرط :-

1- معرفة مقدار رؤوس الأموال وما حصلت عليه من أرباح .

2- التمييز بين الأموال النقدية وعروض التجارة .

3- أن يكون بيع الأموال النقدية يدا بيد مثلا بمثل سواء بسواء .



درس شامل عن الزكاة 19.gif


حكم زكاتها :-



إذا كانت الشركة المساهمة تمارس نشاطا تجاريا بحيث إنها تبيع وتشتري

أو تصنع ثم تبيع فإن الأسهم تحسب مع أرباحها وتعتبر قيمتها في الوقت

الذي تجب فيه زكاتها فإذا بلغت النصاب وحال عليها الحول وجب إخراج

ربع العشر 2,5 % أما إذا كانت الشركة لا تمارس بيعا ولاشراء وإنما

تجارتها بمنافع موجوداتها كشركات النقل أو شركات تؤجر وحدات سكنية

فهنا لا تحسب الأسهم وإنما الربح فقط , مع ملاحظة أنه إذا تولت الشركة

تزكية أموالها فلا يلزم المساهمين إذ لا يزكى المال مرتين .


درس شامل عن الزكاة 19.gif



زكاة السندات :-

مفردها سند ويعرف بأنه صك مالي يمثل قرضا إلى الجهة الطارحة له

تلتزم فيه بمنح حامله نسبة زيادة سنوية محددة سواء ربحت هي أم خسرت إلى مدة محددة .


درس شامل عن الزكاة 19.gif


كيفية تزكيتها :-


تعامل السندات هنا معاملة الدّين المستحق لك بحيث إنك تحسب أصل المبلغ

التي تمثلها السندات كديون لك على وفي ملي فتزكيها كزكاة الأموال

النقدية مع جملة أموالك وبالشروط المذكورة هناك مع ملاحظة أن الزيادة

المشروطة على القرض هي ربا محرم يجب التخلص منه وليس له إلا رأس المال .



درس شامل عن الزكاة 19.gif

الفروق بين الأسهم والسندات :-

تختلف الأسهم عن السندات من حيث

1- إن السهم يعتبر جزءاً من رأس مال الشركة , أما السند فهو جزء من

قرض على الشركة .

2- إن السهم جزء تابع للشركة ربحا وخسارة أما السند ففائدته معينة

ثابتة لا تتأثر هذه الفائدة بزيادة ربح الشركة أو خسارتها .

3- لا يعود السهم إلى صاحبه إلا إذا تم تصفية الشركة أما السند

فله وقت محدد .


درس شامل عن الزكاة 19.gif

من يستحق الزكاة:-



الذي يستحق الزكاة 8 أصناف كما جاء ذكرهم في الأية الكريمة

" إِنَّمَا الصَّدَقـتُ لِلفُقَرَآءِ وَالمسكِينِ وَالعمِلِينَ عَلَيهَا وَالمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُم

وَفيِ الّرِقَابِ وَالغَارِمِينَ وَفيِ سَبِيِلِ اللهِ وَأبنِ السّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللهِ

وَاللهُ عَليم حَكِيمٌ " الأية 60 سورة التوبة وهم :-

1- الفقراء :- وهم الذين ليس لهم مال ولا قدرة لهم على الكسب .

2- المساكين :- الذين لا يفي دخلهم مصروفهم .

3- العاملين عليها :- هم الذين يقومون بجبايتها ودفعها إلى

مستحقيها عند أمرهم بذلك ويعطون بقدر عنائهم وذلك بإختلاف
الزمان والمكان .

4- المؤلفة قلوبهم :- هم قوم دخلوا في الإسلام من غير أن يرسخ الإيمان

في قلوبهم وقد كان لهم تأثير في مجتمعهم وهؤلاء كانوا يعطون لأجل

مصلحة الإسلام حتى لا ينقضوا ضد الإسلام ولا يعينوا خصومه عليه .

5- الرقاب :- يراد بهم الأرقاء والذين يسعون إلى فك رقابهم من الرق

بالمكاتبة التي أرشد إليها القرآن الكريم في قوله تعالى " فَكَاتِبُوهُم

إِن عَلمِتُم فِيهِم خَيراً " الأية 32 سورة التوبة فإن المكاتب يعان على ذلك

6- الغارمين :- وهم الذين أنفقوا نفقات تحملوا بسببها الديون من أجل

إصلاح ذات البين ومن أجل الأمور الحسنة التي ليس فيها إسراف ولا

مخيلة ولا شئ من معصية الله تعالى فهولآء يعطون من الزكاة بقدر

ما يتمكنون من سداد ديونهم .

7 -في سبيل الله :- يراد به الجهاد في سبيل الله فهولآء ينفق عليهم من الزكاة بقدر

ما يسد حاجتهم وبقدر ما يتمكنون من القيام بمهامهم ويدخل في سبيل

الله عند البعض شراء السلاح وإعداد الوسائل التي تمكن المسلمين من

دحر أعدائهم الكافرين .

8- إبن السبيل :- هو المسافر المنقطع عن أهله في غير معصية الله تعالى

يعطى لسد حاجته إن كان فقيرا في سفره ولو كان غنيا في بلده ويضاف

إليه اللقيط .


درس شامل عن الزكاة 19.gif



]vs ahlg uk hg.;hm










عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس

قديم 07-12-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

اخي جزاك الله خيراً وبارك فيك
ورفع قدرك وغفر ذنبك وجعلك مباركة أينما كنت
وجعلك من أحبابه
واعانك على ذكره وشكره وحسن عبادته
وأعطاك من فضله ونعيمه حتى يرضيك
وادخلك جنته من غير حساب ولاعقاب
اسأل الله ان ييسر امورنا دائما وان يوفقنا لكل خير
امين









عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

امين يا رب العالمين
جزاك الله الجنة اختي بنت البليدة بارك الله فيك على الدعاء الجميل
ربي يحفضلك والديك









عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميساء الجزائرية


البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 5047
المشاركات: 1,632 [+]
بمعدل : 0.51 يوميا
اخر زياره : 08-04-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 75

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميساء الجزائرية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

باااااااااااااااااارك الله فيك وجعلها في ميزان حسانتك









عرض البوم صور ميساء الجزائرية   رد مع اقتباس
قديم 07-13-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

شكرا لمرورك اختي ميساء بارك الله فيك









عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

جزاك الله الجنة و نفع بك اخي الفاضل مشكووووووووور









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : AZOU.FLEXY المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي










عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزكاة حياة منتدى الشريعة والحياة 4 06-18-2011 08:50 PM
مذكرة:فرض الزكاة و فرض الضريبة. maissa مكتبة رسائل قانونية 4 03-24-2011 01:18 PM
الفرق بين الزكاة و الصدقة بنت العلمة المنتدى الاسلامي العام 4 08-29-2010 06:22 PM
الزكاة في الإسلام رونق الفردوس المنتدى الاسلامي العام 5 08-03-2010 09:05 PM
الزكاة abd raouf المنتدى الاسلامي العام 1 12-25-2007 11:02 AM


الساعة الآن 02:40 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302