العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } للنقاش الهادف والبناء والمواضيع الجادة و طرح الأفكار الجديدة و التي تهم المنتدى و الفرد و المجتمع بأسره.


الحسد

منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }


الحسد

الحسد يتمدد الحسد في النفوس ليتماوج ظاهرة واضحة في الشوارع، والبيوت، وغرف النوم، والأزياء، والعقائد، والمأكل، والمشرب، والتاريخ، والموت، والإنجاب، والمقتنيات، والزرع، والضرع، الكل يلمس هذه الظاهرة، ويحتك بها، ويستعيذ

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-11-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ة مبدعة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجوم الليل


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 703
المشاركات: 2,102 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : 01-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجوم الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
الحسد 7297be3ce9jo5.gif

الحسد

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t4183.html#post31130

يتمدد الحسد في النفوس ليتماوج ظاهرة واضحة في الشوارع، والبيوت، وغرف النوم، والأزياء، والعقائد، والمأكل، والمشرب، والتاريخ، والموت، والإنجاب، والمقتنيات، والزرع، والضرع، الكل يلمس هذه الظاهرة، ويحتك بها، ويستعيذ بالله من شيطانها، ويدرك مدى نشوب أظفارها في الجماعات البشرية ـ حتى تلك التي تتذرع بالعلم لترفضها، إذ إن العقل البشري لا يزال معانداً يأبى الخضوع لهذه الظاهرة مادام غير قادر على تفسيرها، ويغمض ـ هذا العقل ـ عيونه عن قيامها الواضح.
وأي واحد ـ مهما كان ـ داهمته نزعة الحسد ذات مرة: أي تمنى زوال النعمة عن شخص ما، ومن أدمن الحسد صار حسوداً، واتسم بهذه الصفة الشريرة التي هي محصلة لقوى الغضب والحقد والكراهية، تدمر راحة الليل وحركة النهار، وتغيب بسببها متعة الدنيا ليتحقق عذاب الدنيا والآخرة، حيث تنخر مخالبه وأنيابه في الفؤاد ليصبح ملائما لنفث هذا الوهج الشرير.
وأول حاسد كان إبليس ضد أبينا آدم فور أن خلقه الله، لتبدأ تلك الكارثة التي أودت بآدم وزوجه إلى الهبوط من الجنة إلى الأرض، والتي نعاني منها حتى الآن، ثم كانت ثانية حالات الحسد في واقعة قابيل وهابيل التي نعرف جميعاً تفصيلاتها، بعدها اتسعت نوازع الحسد باتساع العالم، ووصلت إلى درجة أن يتمنى شخص زوال النعمة ـ أي نعمة ـ من شخص آخر ـ أي شخص آخر دون سابق احتكاك، إنه الحسد في حالاته الأقصى، إنه الشر المجرد، يحسدون الغجر على ظلال الشجر، والغجر ـ كما نعلم ـ أقوام رحل لا يقيمون في مكان محدد، يهيمون بلا استقرار على حافة الوديان في التقائها بالصحاري. ثم إن الأمر يصبح مدهشاً عندما يدخل الحاسد إلى ساحة ذات أضواء باهرة، فما يكاد نظره يطوف بها حتى تنفجر المصابيح واحداً تلو الآخر في إيقاع مرعب. حدث ذلك أثناء تنفيذ مشروع السد العالي في أسوان، وكان العاملون يتابعون بعيونهم هذا الحاسد في توجس وقلق، أشعل النار ـ أعوذ بالله ـ في أثاث قاعة المطعم، استدعاه المدير الإداري وطلب منه أن يستريح في البيت دون عمل، فوقع سقف المكتب على المدير الإداري. ويوم تحويل مجرى نهر النيل في مايو 1964 صدر أمر بترحيله عنوة من جميع مواقع العمل، لقد كان الموقع غاصاً برؤساء الدول الضيوف القادمين من الشرق والغرب ـ عدا أمريكا وغرب أوربا ـ وقيل إنه وقع صريع عملية حسد ضد مواطن صعيدي فقتله أهله سراً، إذ إننا لم نره، ولم نسمع عنه بعد ذلك. ولعل الحسد ـ في الجماعات البشرية الفطرية والبدائية والقبلية أكثر قياماً وتفاعلاً وانتشاراً، ونرى آثاره في طقوس ورموز اتقائه أو الحد من تأثير عيونه التي تفلق الحجر، ابتداء من ليلة الفرح ـ التي تسبقها ليلة الحناء الشهيرة عندنا، وللحناء دور كبير في قطع الطريق على الحسد كي لايصل إلى العروسين. وفي معتقداتنا الشعبية أن شيطاناً معيناً يعمل نشيطاً في هذه المناسبات ولايحد من تأثيره سوى الحناء، ولهذا السبب فقد كان الطقس يقضي بألا تقترب الراغبة في حلقة الزار من تضميخ أطرافها بالحناء تسهيلاً لترويض الشيطان الذي يرافقها، ثم بعد ذلك مباشرة تتم عملية تضميخها بالحناء، وفي موقف مضاد يهتم الناس في بلادنا ـ أو كانوا ـ بالحناء تطهيراً للولد قبل الطهور ـ أي الختان ـ حماية من الحسد. كما أن الخرزة الزرقاء ـ كعنصر من عناصر اتقاء الحسد ـ تزين جبهة العروس، كما تختفي تحت إبط العريس التحويطة، وهي تميمة تحوي كتابات غامضة، ومن باب المغالاة يضعون هذه التميمة مع خليط من الكمون والحبوب والملح في حرز متين، وبذلك تكون التحويطة أكثر فاعلية في إحاطة العريس بالحماية المناسبة خشية تدمير هذه الليلة الحساسة. ثم لاتنس الحجاب المدسوس تحت الوسادة، والحرز المعلق فوق دورة المياه، والكف المشغولة من سعف النخيل والمعلقة على الحائط المواجه للفراش السعيد، ولايخلو الأمر من سنابل القمح المنسوجة والمنمقة في تكوينات المثلثات البديعة، والتي تزين أول حائط مواجه للباب. والراغبون في إنجاب الذكور يفرزون قلقهم في طقوس كثيرة اتقاء الحسد، أولها إخفاء نوع المولود الذكر والإعلان عن إنجاب أنثى، ثم يقومون بدور التأنيث لهذا الوليد الذكر: خلخال صغير في رسغ القدم، حلق في الأذن، مع ارتداء ملابس الإناث، وكثير من الذكور يعانون من هذه الحالة حينما يكبرون ويقعون في دائرة السخرية من الآخرين، وقد تلاشت هذه المسائل في السنوات الأخيرة، وإن كان باقياً منها آثار في جماعات البشارية جنوب مصر، والجماعات القبلية المنتشرة في الواحات الخارجة والداخلة بالصحراء الغربية، وعلى سواحل البحر الأحمر حول جبال العوينات قرب الحدود المصرية مع السودان. وتتمتع الحيوانات ـ أيضا ـ بطقوس اتقاء الحسد، حيث يقوم أصحابها بنثر الدقيق على جبهة الأبقار والجواميس عند دخولها لبيوت أصحابها الجدد لأول مرة، كذلك فإن الأمر لايخلو من حجاب يعلق في رقابها، ويغلف حجاب هذه الحيوانات بالجلد المانع لتسرب المياه، كما يلقى بالملح مع خليط الشبة تحت الإناث فور تواصلها مع الذكور. واتقاء الحسد يكمن وراء تعليق جثث التماسيح المحنطة فوق أبواب بيوت القاهرة القديمة، وتقوم معارك كثيرة بسبب ما قد يحدث لها من عبث بالحراب والأسياخ، كذلك فإننا رأينا ـ بالضرورة ـ إحدى الجدات المسنات وهي ترش الماء المالح أو بذور الفول النابت في عرض الطريق المؤدي لبيتها ـ وفي الفجر بالذات، ولا تزال عائلات تمتنع عن قتل البرص لاعتقادهم بأن في موته إتاحة للحسد لينتشر، إنهم يطردونه فقط. وبعد كل ذلك فللحسد نصيب معروف في الأغاني الشعبية، "ياحاسدين الناس مالكم ومال الناس"، وفي الأمثال أيضا ـ وبشكل وافر، ابتداء من حسد العريان على شراء الصابون، وانتهاء بعينك الصافية ماخلت عافية ـ أي لم تترك لنا القوة اللازمة، وعليك أن تتلو في إيمان: قل أعوذ برب الفلق. من شر ماخلق. ومن شر غاسق إذا وقب. ومن شر النفاثات في العقد. ومن شر حاسد إذا حسد والله هو الصادق العظيم.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=31130
  • اللهم عافنا منه
  • الحسد 11510607581136543686cw0.gif



hgps]










عرض البوم صور نجوم الليل   رد مع اقتباس

قديم 03-12-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجمة البحر


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 642
المشاركات: 5,435 [+]
بمعدل : 1.50 يوميا
اخر زياره : 08-04-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة البحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

"لا يجتمع حسد وايمان في قلب امرئ واحد"
شكرا نجوم.









عرض البوم صور نجمة البحر   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: Banned ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2007
العضوية: 98
المشاركات: 2,588 [+]
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : 08-03-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رياح الحنين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

مشكورة اخت نجوم على الموضوع....اللهم لا تجعلنا من الحاسدين...









عرض البوم صور رياح الحنين   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ة مبدعة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجوم الليل


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 703
المشاركات: 2,102 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : 01-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجوم الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

العفو فهذا واجبي اشكركما على المرور









عرض البوم صور نجوم الليل   رد مع اقتباس
قديم 03-12-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوحيدر


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 4
المشاركات: 1,733 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : 01-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوحيدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي


قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ{1} مِن شَرِّ مَا خَلَقَ{2} وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ{3} وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ{4} وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ{5}









عرض البوم صور أبوحيدر   رد مع اقتباس
قديم 03-13-2008   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ة مبدعة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نجوم الليل


البيانات
التسجيل: Jan 2008
العضوية: 703
المشاركات: 2,102 [+]
بمعدل : 0.58 يوميا
اخر زياره : 01-03-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجوم الليل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : نجوم الليل المنتدى : منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد }
افتراضي

ونعم القول مشكورين على المرور









عرض البوم صور نجوم الليل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[ذآكرة الجسد] حياة منتدى القصص و الروايات 2 07-04-2011 06:44 PM
لغة الجسد هانــــي المنتدى العام 4 10-09-2009 03:25 PM
لغة الجسد نسمة 34 المنتدى العام 6 08-05-2008 11:44 AM
الحسد ابوفارس ركن الأمثال والحكم 4 07-16-2008 01:27 PM


الساعة الآن 10:58 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302