العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }


منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } خاص بفنون الشعر بكل انواعه وكتابات الخواطر


|؛| الخاطره تعريفها و أنواعها |؛|

منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }


|؛| الخاطره تعريفها و أنواعها |؛|

خاص بمسابقة العضو الذهبي .: تعريف الخاطرة :. في اللغة : الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِرُوهذه تعريفات الخاطر : أ. الخاطر :

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }

|؛| الخاطره تعريفها أنواعها |؛| ouarsenis-a1a932ff89.gif
خاص بمسابقة العضو الذهبي
.: تعريف الخاطرة :.


في اللغة : الخاطرة هي مؤنث كلمة الخَاطِرُوهذه تعريفات الخاطر :



أ. الخاطر :


النفْس أو القلب ؛ اضطرب خاطره لما سمع من
أنباء / مرّ بالخاطر أي جال بالنفس أو القلب / عن طيب
خاطر أى براحة بال / هو سريع الخاطر أي سريع البديهة.
-: ما يمرّ بالذهن من الأمور والآراء .


ب. الخاطِرُ : الهاجِسُ .



]ج. الخاطِرُ ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ . والجمع الخواطر وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُ و يَخْطُرُ بالضم ; الأَخيرة
عن ابن جني , خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان . و أَخْطَرَ الله
بباله أَمْرَ كذا , وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً ; ويقال : خَطَر ببالي
وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُر خُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك


عام : نثر أدبي صيغت فيه الكلمات ببلاغة ويمتاز بكثرة المحسنات البديعية من صور واستعارات وتشبيه.


موقع الخاطرة في الأدب العربي :


تصنف الخاطرة في موقع بين القصة القصيرة و الشعر الحر .


ذكر سيد قطب قي كتابه النقد الأدبي أصوله ومناهجه:
"هناك نوعان من العمل الأدبي نطلق عليهما لفظ ( المقالة )
وهما يتشابهان في الظاهر ويختلفان في الحقيقة . فأحدهما
انفعالية وهي الخاطرة والأخرى تقريرية وهي المقالة.
وتختلف الخاطرة عن المقالة من حيث الحجم
بأن الخاطرة مختصرة جداً وعباراتها قليلة لكنها مركزة."


يقول الدكتور عز الدين اسماعيل في كتابه ( الأدب و فنونه ) عن ( فن الخاطرة ) :
"وهذا النوع الأدبي يحتاج في الكاتب إلى الذكاء , وقوة الملاحظة , ويقظة الوجدان".



من أنواع الخاطرة :


1- الخاطرة الرومانسية : وتعني بما يمر به الإنسان في مواقف الحب ( لقاء - فراق - خيانة - عتاب - إشتياق ).
2- الخاطرة الإنسانية : وتعني بالقيم الإنسانية الجميلة ( الصداقة - الأخلاق الفاضلة - التضحية - الوطنية ).
3- الخاطرة الوجدانية : تعني بوصف الحالة الداخلية للكاتب أو نظرته لشئ ما، وقد تشطح في الخيال كثيرا (سريالية ).
4- الخاطرة الإجتماعية : هي وصف أو نقل لما يمر من مواقف في محيط الكاتب تختص بمعاني ( الأسرة - المجتمع - الدولة ).


من أشكال الخاطرة :


1- الخاطرة المركبة : وتعني بنقل الموقف مع احاسيس الكاتب .( كالخاطرة الرومانسية )
2- الخاطرة المجردة : تعني بنقل أحاسيس الكاتب فقط دون ذكر الموقف مثل ( الخاطرة الوجدانية ).


مكونات الخاطرة المركبة :


1- الوضوح والترابط بين الجمل والمعاني.
2- تأخذ في بعض الأحيان أسلوب القصة القصيرة .
3- تقل فيها المحسنات البديعية ، والصور البلاغية.
4- التنوع في المفردات بين لغة الواقع ، وعالم الأحاسيس والخيال.


مكونات الخاطرة المجردة :


1- الإبهام والغموض وعدم وضوح المعاني.
2- تكثر فيها المحسنات البديعية.
3- ترد فيها جمل غريبة جدا وغير واقعية.
4- تعمق الكاتب في عالم الخيال ، فلا تجده يلمس أرض الواقع أبدا.


متى تكتب الخاطرة :


تكتب الخاطرة عندما يتعرض الإنسان لموقف ( عاطفي مثلاً ) فتتحرك أحاسيسه ،
ويبقى هاجس الموقف يلهب خياله ، فيكتب أحاسيسه تجاه الموقف .
تكتب الخاطرة معظم الأحيان عند حدوث الموقف ، وقد تكتب بعد فترة
عندما تستيقظ أحاسيس القلب نظرا لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمر به الكاتب.


الفرق بين الخاطرة ، القصة ، المقالة ، القصة .




من سمات الخاطرة :


1. هي نص أدبي أقصر من المقالة يخلو من كثرة التفصيلات، لا تحتاج إلى إعداد مسبق، ولا إلى أدله وبراهين عقلية أو نقلية.
2. تعتمد على الانفعال الوجداني والتدفق العاطفي وليست بها فكرة تحتمل الاتفاق أو الاختلاف ، ولكنها لمحة ذهنية بمناسبة حادث عرضي.
3. لا يشترط بها قافية ولا تتقيد بوزن، وتتميز بالإختزال في الكلمات.


الفرق بين الخاطرة و القصة :


في القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر.


الفرق بين الخاطرة و الشعر الحر :


عندما نرى سمات الشعر الحر الأربعة ( المذكورة أعلاه )في خاطرة أدبية نقول بأن هذه الخاطرة قصيدة حرة وليست خاطرة .



نصائح في كتابة الخاطرة :


1. اختيار العنوان الموفق للخاطرة ، بحيث يعكس موضوعها.
2. تقسيم الخاطرة : ضع خاطرتك على شكل فقرات أو وقفات متسلسلة ، مثال ( المقدمة - العرض أو العقدة - الخاتمة ) .
3. وضوح الهدف : اذا كانت الخاطرة تحمل هدف معين ، فيجب أن يتضح الهدف سواء في المقدمة أو الخاتمة وأن لا تشذ أحداث الخاطرة ومفرداتها عن خدمة الهدف المرجو منها.
4. لغة الخطاب : عندما تكون الخاطرة بلسان الكاتب عليه مراعاة ضمير المتكلم ، وعندما تكون تعبيرا عن الغير يراعى استخدام ضمير الغائب.
5. حاول التنويع في مواضيعك ، مثل ، الصداقة ، العلاقات الإجتماعية ، المواضيع الإسلامية و غيرها.
6. الإيجاز فن يتقنه القليل من الناس ، فتعلم الإيجاز ، لأن الخاطرة هي فن الإيجاز لا التطويل الممل.
7. تذكر الفرق بين الخاطرة و الشعر الحر ، و تجنب النزوح للقصيدة النثرية في خاطرتك.
8. استخدم الإسقاط الفني : إنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطي الدلالة على أشياء من الواقع. تجد الكاتب يستغني عن التصريح بالتلميح ، ويكتفي بالإشارة عن العبارة.
9. أنت مميز . نسيج وحدك . اكتب بنفسك . عن نفسك . و لاتقلد فتخسر. لأن ذلك يجعل الخاطرة نسخة مشوهه.


أخطاء و أفعال يمكن تجنبها :


1. أن تتكلف الأحاسيس. لاتتجمل بالكذب ، كن نفسك .. تجد نفسك .. فيحبك الآخرون.
2. التكرار الذي يخدش النص.
3. الحديث بأسلوب الكلام اليومي ( السرد العادي جدا للمفردات ).
4. نقل خواطر أخرى ، ونسبتها إليك ، فهي بالإضافة لكونها سرقة أدبية ، لا تضيف لك شيئا .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t42070.html#post318828
5. الإطالة المملة ، فالبلاغة هي في الإيجاز والإختزال.
6. استخدام الكلمات الغريبة الصعبة الفهم. استخدم العبارات البليغة السهلة الجامعة التي ترسخ في الذاكرة.
7. التسرع بنشر الخاطرة بمجرد كتابتها ، راجع الخاطرة وتأكد من سلامتها لغويا.
8. تغطية عدة مواضيع في الخاطرة ، فيتشتت القارئ ولا يستطيع التركيز.
9. قلة الأدب تحت مسمى حرية الأدب. خطأ شائع ، يعمد إليه من يريد الشهرة بأي وسيلة.


تنبيه مهم للكاتب المسلم :


1. تجنب الشهرة بالمخالفة. ( الخروج على الدين ، الأخلاق ، الفطرة السليمة ) فتنطفأ بسرعة اتقادك.
2. تجنب وضع آيات قرآنية وتحويرها في النص كدليل بلاغة ، فتكون بذلك حرفت القرآن ولو بغير قصد.
3. تجنب الدعوة للسفور والرذيلة والفاحشة سواء بالتصريح أو التلميح ، وتجنب الحديث عن العلاقات الغرامية وتسمية الأشخاص سواء بقصد أو بغير قصد.
4. اعلم أنك محاسب على ماتقول. سواء كتبت الخاطرة أو وضعت ردا على خاطرة . فاتق الله في نفسك.
5. تجنب التعالي على الناس بتسفيه مقالاتهم ، والرد الجارح اللاذع باسم النقد البناء حتى لو كنت محقا.
6. كن لطيفا أثناء نقدك خاطرة ما ( ضع الإيجابيات ، ثم السلبيات )


مثال للخاطرة :


الصخور
"بيني وبين الصخور مودة لا أستطيع تفسيرها , ولا تحديد الزمان الذي نشات فيه , ولكن أحسها عميقة ووثيقة , بعيدة الغور والقرار , فلعلها تعود إلى يوم كنت طينة في يد الله . وكأن النسمة التي جعلت من الطينة إنسانا ما كانت لتزيد تلك المودة غير تأصل وجمال ونقاوة , حتى أنها تبلغ بي في بعض الأحاوين درجة الهيام" ميخائيل نعيمة.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=318828



*****************
*****************


الخاطرة في ميزان الإسلام :


( للعلم هذا الموضوع منقول ، وإنما أوردت أجزاء منه لتعم الفائدة ).


إن ما يسمى بــ الكلمة السريعة أو ( الخاطرة ) الآن كان موجوداً من ناحية معناه وحقيقته وإن كان غير معروف بهذه التسمية.


الخاطرة :


"هي كلمة موجزة قصيرة يلقيها المتكلم خطيباً أو واعظاً من أجل التنبيه على قضية أو مسألة محددة خطرت بباله، أو أعدها مسبقاً في زمن قصير دون استطراد أو إطالة أو مداخلة".


نماذج نبوية للكلمة القصيرة (المسماة : بالخاطرة ) :


سأتكلم عن فن ( الكلمة القصيرة أو الخاطرة ) عند المصطفى صلى الله عليه وسلم، وعندما أريد أن أتكلم عنها عند المصطفى أشعر بحرج خشية أن يفهم أحد أن النبي صلى الله عليه وسلم يتكلم بخواطر غير معصومة، كما يخطر في بال أحدنا، فأردت أن أنبه لأمر وهو معلوم من الدين بالضرورة وهو أن ما يتكلم به النبي الكريم صلى الله عليه وسلم معصوم؛ إما لأنه ابتداءً من الوحي، "إن هو إلا وحيٌ يوحى" وإما لأن النبي تكلم به بدون الوحي ابتداءً، ثم أقره الله، فكلام النبي وقوله وفعله – بأبي وأمي هو- معصوم ولو وقع شيء لنزل الوحي مصححاً ومبيناً كما حدث في وقائع متعددة كما هو في سورة "عبس"، وكما في "أسرى بدر" وغير ذلك مما هو مذكور في كتب الأصول والعقائد وغيرها. فإذا كان ذلك كذلك، فإن رأيي أن النبي الكريم استخدم الكلمة السريعة القصيرة في مناسبات عديدة وكثيرة، وتحققت بها نتائج باهرة، وما زالت هذه الكلمة السريعة القصيرة نتعلم منها في ديننا، وهي تمثل نسبة كبيرة من الأحاديث النبوية الشريفة، وهاك نماذج من فنون وتنوع الكلمة القصيرة، واستخدام المصطفى صلى الله عليه وسلم لها.


منقول للإفادة


اتمنى لكم بنيل الفائدة

|؛| الخاطره تعريفها أنواعها |؛| ouarsenis-4b937d8e63.gif



|P| hgoh'vi juvdtih , Hk,huih










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 07-16-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضوة مهمة
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ام سراج


البيانات
التسجيل: Jun 2008
العضوية: 1920
المشاركات: 1,810 [+]
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : 08-05-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 16

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ام سراج غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

شكرا حياة على الشرح المفصل معلومات قيمة

دمت بخير









عرض البوم صور ام سراج   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

العفو اختي هذا واجبي









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

جزاك الله خيرا غاليتي على الموضوع القيم









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

العفو اختي زينو هذا واجبي









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مستشـار الإدارة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يونس الصديق


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 22657
المشاركات: 593 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : 05-17-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 53

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يونس الصديق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي



السلام عليكم

شرح موفق

بارك الله فيكم علي الموضوع

تحياتي









عرض البوم صور يونس الصديق   رد مع اقتباس
قديم 04-05-2011   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

العفو اخي يونس

شكرا جزيلا لمرورك العطر


نورت الصفحة














عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 06-25-2011   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مستشـار الإدارة ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية يونس الصديق


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 22657
المشاركات: 593 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : 05-17-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 53

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
يونس الصديق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي



السلام عليكم

بارك الله فيكم علي التعريف المفصل والمريح
اتمنالكم التوفيق
واتمني الفائدة العامة للاعضاء

تحياتي









عرض البوم صور يونس الصديق   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2011   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية adobe photochop


البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 29892
المشاركات: 330 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
adobe photochop غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول }
افتراضي

شكرا لك أختاه على الطرح المميز

بوركت خيرا

ننتظر جديدك









عرض البوم صور adobe photochop   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المصادر " تعريفها و أنواعها محمد الامين منتدى اللغة العربية وأدبها, 3 01-15-2011 07:42 PM
الاستقامــة .. تعريفها ومنزلتها..!! بنت البليدة منتدى الشريعة والحياة 2 04-02-2010 01:17 PM
فقدان الوزن/ النحافة .. تعريفها/ أنواعها/أسبابها/علاجها zaki34 منتدى الصحة والطب 8 12-26-2009 05:07 PM
حقوق الأسرة: تعريفها ـ خواصها houria88 منتدى القانون العام 3 10-01-2009 10:45 PM
!! أسلوب الخاطره الناجحه !! اميرة سلام منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 6 09-10-2009 10:12 PM


الساعة الآن 12:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302