العودة   منتديات صحابي > أقسام الشارع العربي و الدول > منتدى فلسطين في القلب


منتدى فلسطين في القلب خاص بالقضية الفلسطينية -مقالات -تاريخ -ارشيف -وثائق


القدس نداء السماء

منتدى فلسطين في القلب


القدس نداء السماء

نبدأ باسم الله الذي لا إله إلا هو ونتوكل عليه أخوتنا في الله سوف نصطحبكم اليوم ومن خلال هذا المقال المنقول من موقع أخوات لأجل الأقصى في جولة تعريفية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
القدس نداء السماء 6trpdm11.gif

نبدأ باسم الله الذي لا إله إلا هو ونتوكل عليه


أخوتنا في الله سوف نصطحبكم اليوم ومن خلال هذا المقال المنقول
من موقع أخوات لأجل الأقصى
في جولة تعريفية رقم ( 1 ) بالمسجد الأقصى

فابقوا معنا
أولا : صورة المسجد الأقصى ليست هي ذات الصورة التي دأب الاحتلال من خلال وسائل الإعلام المختلفة على إظهارها للمسلمين
هذا هو المسجد الأقصى المبارك:



القدس نداء السماء aqsa.jpg
المسجد الأقصى هو كل ما دار حوله السور


فالمسجد الأقصى هو كل ما دار حوله السور

المسجد الأقصى المبارك هو اسم لكل ما دار حوله السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من مدينة القدس القديمة المسورة بدورها، ويشمل كلا من قبة الصخرة المشرفة (ذات القبة الذهبية) والموجودة في موقع القلب منه، والجامع القِبْلِي[1](ذو القبة الرصاصية السوداء) والواقع أقصى جنوبه ناحية "القِبلة"، فضلا عن نحو 200 معلم آخر تقع ضمن حدود الأقصى، ما بين مساجد، ومبان، وقباب، وأسبلة مياه، ومصاطب، وأروقة، ومدارس، وأشجار، ومحاريب، ومنابر، ومآذن، وأبواب، وآبار، ومكتبات، فضلا عن الساحات.
القدس نداء السماء aqsa1.jpg
المسجد الأقصى المبارك يقع في الزاوية الجنوبية الشرقية من القدس المسورة
ثانيا: المساحة :

تبلغ مساحة المسجد الأقصى حوالي 144 دونماً (الدونم = 1000 متر مربع)، ويحتل نحو سدس مساحة القدس المسورة، وهو على شكل مضلع غير منتظم، طول ضلعه الغربي 491م، والشرقي 462م، والشمالي 310م، والجنوبي 281م.[2] ومن دخل الأقصى فأدى الصلاة، سواء تحت شجرة من أشجاره، أو قبة من قبابه، أو فوق مصطبة، أو عند رواق، أو في داخل قبة الصخرة، أو الجامع القبلي، فصلاته مضاعفة الأجر. عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم - أيهما أفضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا .قـــــال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها ". (أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي)
3- أبرز معالم المسجد الأقصى

أ- الجامع القِبلي :

القدس نداء السماء qibly.jpg

يطلق عليه العامة خطأ اسم "المسجد الأقصى المبارك"، ولكنه يمثل في الحقيقة الجزء الجنوبي فقط من الأقصى، المواجه للقبلة، ومن هنا جاءت تسميته بـ"القبلي".
وهو أول جزء يبنى داخل المسجد الأقصى في العهد الإسلامي، بناه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه -لدى فتح القدس عام 15هـ- 636م. أما بناؤه الحالي، فيرجع إلى عهد عبد الملك بن مروان وابنه الوليد اللذين أعادا بناءه في الأعوام 86 - 96هـ/ 705- 715م.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t42109.html#post319136

ب- مسجد قبة الصخرة


القدس نداء السماء sahkra.jpg

هذه القبة تمثل جزءا من المسجد الأقصى المبارك,

وتقع في موضع القلب منه تقريبا، أقامها الخليفة الأموي عبد الملك بن مروانبين عامي 66-86 هـ / 685-705م على شكل قبة ذهبية عظيمة فوق أعلى صخرة في المسجد الأقصى المبارك، وتقوم على مبنى مثمن الشكل، لإظهار عظمة الدولة الإسلامية. والصخرة المشرفة التي تقوم فوقها القبة غير منتظمة الشكل، وتتميز بأنها كانت قبلة أنبياء بني إسرائيل، كما يرجح أن تكون الموضع الذي عرج منه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى السماء. ومع هذا، فهي صخرة طبيعية لا يجوز تعظيمها، أو التبرك بها.

وللتعرف على المزيد من معالم المسجد الأقصى
نضع بين أيديكم دليل الأقصى المصور وبانوراما الجامع القِبلي وفلاش أنشودة أهدي إليك التي تبين أهم معالم المسجد الأقصى المبارك

1-من معالم الأقصى

يتضمن شرحا لعدد من معالم المسجد الأقصى المبارك

2- بانوراما الجامع القبلي

بانوراما للجامع القبلي الذي هو جزء من وليس كل المسجد الأقصى، تتيح للزائر التحرك في اتجاهات مختلفة كما لو كان داخل الجامع

يتبع



hgr]s k]hx hgslhx










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 07-16-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

لأقصى في عهدهم -جولة في رحاب التاريخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حياكم الله ، وأنار للحق بصائركم جميعا ، وثبت قلوبكم على طاعته
أخوتنا في الله
نعود بكم اليوم ومن خلال هذا الموضوع إلى عبق الماضي ، إلى عهد النور ، الذي أبصر المسجد الأقصى و القدس ، إلى عهد الصحابة و التابعين ،

رحلة سوف تسائلون أنفسكم بعدها :
هل أحببنا الأقصى وبذلنا لأجله كما بذلوا ؟
أين نحن من هؤلاء ؟
وأي مرتبة يحتلها الأقصى من اهتماماتي الفكرية و العقيدية والثقافية ؟


أترككم الآن مع هذه الاقتباسات علّها تؤدي دور المولد الكهربائي لتضخ إلى القلوب محبة يتبعها تصديق وعمل لنصرة الأقصى الحزين

فكونوا معنا
كان يا مكان في سالف العصر والأوان ،و منذ أن أرسل الله الرسل على الأرض بالرسالات ، أختص بقعة من الأرض وجعلها مباركة ومبارك ما حولها ، هذه الأرض ارتبط وجودها بالصراع بين الحق و الباطل صراع عقدي منذ القدم وحتى يومنا هذا ، ولقد ارتبطت هذه الأرض بالأنبياء الذين حملوا فيها منهج الله وشريعته ، فكانت لها قدسية خاصة في نفوسهم ونفوس من تبعهم واهتدى بهديهم



وهنا يتبادر إلى الأذهان سؤال :



ما هذه الأرض ؟ وما المقدسات الموجود ة فيها ؟



إنها القدس (( بيت المقدس )) والتي تضم أولى القبلتين وثاني المسجدين



المسجد الأقصى المبارك



فتعالوا نتعرف سويا على :



من بنى المسجد الأقصى المبارك ؟ وكيف كان في عهد الصحابة والتابعين


المرحلة الأولى :


وللإجابة على الشق الأول من السؤال يجدر بنا الرجوع إلى حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم - : حينما سأله أبو ذر –رضي الله عنه :



عن أول مسجد وُضِعَ في الأرض



فقال: "المسجد الحرام" أي الذي في مكة ثمَّسأله عن غيره




فقال: "المسجد الأقصى" فسأله : كم بينهما؟ قال "أربعونعامًا".





وقد رُوي أن أول من بني البيت ـ في مكة ـ آدم عليه السلام،

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t42109.html#post319139



فيجوز أن يكونغيره من ولده وضع بيت المقدس من بعده بأربعين عامًا،




ويجوز أن تكون الملائكةأيضًا بنته بعد بنائها البيت بإذن الله. وكلٌّ




مُحْتَمل ، وهذا ما جاء في تفسير القرطبي





وأيا من كان هو الباني الأول للمسجد الأقصى المبارك إلا أن الراجح أنه قام بتحديد حدود البيت المقدس الذي تبلغ مساحته 142 – 144 دونم (الدونم = ألف متر مربع).







انقطعت أخبار المسجد الأقصى في العهود البائدة من بعد آدم عليه السلام، حتى سجل القرآن الكريم هجرة إبراهيم عليه السلام إلى الأرض المباركة حوله، ونشره لدعوة التوحيد فيها، وتعميره هو وأبناؤه من بعده، إسحاق Isaac ويعقوب Jacob (إسرائيل Israel) والأسباط عليهم السلام، للمسجد الأقصى المبارك.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=319139


المرحلة الثانية


عهد إبراهيم عليه السلام
وتم فيه إعادة بناء المسجد الأقصى



المرحلة الثالثة



خروج بني اسرائيل إلى مصر في عهد يوسف عليه السلام
ومن ثم عودة بني اسرائيل إلى القدس في عهد داوود عليه السلام
ففي عام 996 قبل الميلاد فتح داوود عليه السلام مدينة القدس
وقد شرع نبي الله داوود عليه السلام ببناء المسجد الأقصى واكمل بناءه سليمان عليه السلام




المرحلة الرابعة
التدمير الأول للمسجد الأقصى منذ عهد ابراهيم عليه السلام
بعد وفاة سليمان عليه السلام ، وفي عام 721 قبل الميلاد قام ملك الاشوريين سرجون بالقضاء على مملكة القدس،
ثم قام فرعون مصر في عام 608 باحتلال القدس
وقام نبوخت نصر في عام 587 قبل الميلاد باستعادتها من فرعون مصر ، واسر اليهود الى بابل ودمر المسجد الأقصى



المرحلة الخامسة


إعادة بناء المسجد في عام 538 ق.م.
احتل قورش ملك الفرس بلاد بابل، وسمح لليهود بالعودة للقدس ، وأعادوا بناء المسجد الأقصى




المرحلة السادسة


التدمير الثاني للمسجد الأقصى
سيطر الرومان على القدس منذ عام 63 قبل الميلاد
وبقي المسجد الأقصى على حاله حتى زمن ما بعد عيسى عليه السلام
وفي عام 135 ميلادي قام الرومان بهدم مدينة القدس والأقصى وطرد اليهود منها












عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: المدير العام ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Dzayerna


البيانات
التسجيل: Aug 2009
العضوية: 5342
المشاركات: 18,093 [+]
بمعدل : 5.97 يوميا
اخر زياره : 05-31-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 1893

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Dzayerna غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

جزاك الله خير اختي حياة
والقدس في القلب
واصلي تعريف شامال

مـــــــــــــــــوضوع مثبت









عرض البوم صور Dzayerna   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

و تدور عجلة الزمن سريعا ، لتنقلنا بعدما وضعتنا على موجز لبناء المسجد الأقصى
إلى عهد الصحابة و التابعين ومكانة القدس تلك البقعة الطاهرة من الأرض في قلوبهم






القدس في العهد الراشدي




بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في عام 11هـ أمر الخليفة أبو بكر الجيوش الإسلامية بالتوجه لفتح العراق وبلاد الشام ولكن الخليفة أبا بكر توفي قبل أن يشهد فتح المسلمين للقدس. وتم لهم ذلك في أيام الخليفة عمر بن الخطاب عام 15هـ، وتظهر أهمية القدس ومكانتها في الإسـلام في أنها المدينة الوحيدة التي زارها الخليفة عمر بن الخطاب من بين المدن العديدة التي فتحت في عهده، وقد اتخذ فيها الخليفة عمر جملة من الإجراءات الهامة منها :


كتب وثيقة تسليم المدينة والتي عرفت بالعهدة العمرية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t42109.html#post319141
2- عين عبادة بن الصامت قاضياً ومعلماً للمسلمين فيها.
3- أمر ببناء المسجد الذي عرف بمسجد القدس (المسجد العمري).





ولقراءة النص :


أما الخليفة عثمان بن عفان فقد اهتم بمدينة القدس وسكانها المسلمين. ويظهر ذلك من أنه أمر بوقف قرية سلوان على ضعفاء المدينة.
وبدأت منذ الفتح العمري للقدس عملية إعادة تعريب المدينة. فقد وفد إليها عدد كبير من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وابناء القبائل العربية فهناك (9) من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم دفنوا في بيت المقدس ومنذ ذلك الوقت لم ينقطع مجيء القادمين الى القدس من صحابة وتابعين وعباد وصوفية واستمر ذلك في مختلف العصور الاسلامية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=319141
القدس في العهد الأموي



اهتم الخلفاء الأمويون بالقدس بشكل كبير وحظيت في عهدهم بمظاهر الاحترام والتقديس
وأهم مظاهر الاهتمام الأموي بالقدس :

  1. زارها كل من معاوية ابن أبي سفيان وعبد الملك بن مروان وسليمان بن عبد الملك وعمر بن عبد العزيز.




  2. بويع فيها عدد من الخلفاء الأمويين، ففيها اتخذ معاوية البيعة العامة سنة 41هـ وكذلك فعل كل من عبد الملك بن مروان وابنه سليمان.



  3. ان اعظـم مآثر الأموييـن في بيـت المقدس هو بناء الخليفة عبد الملك بن مروان لقبة الصخرة عام 72هـ/ 691م



القدس في العهد العباسي

في سنة 132هـ/ 750م انتقلت الخلافة من الأموييـن في دمشق الى الخلفاء العباسـيين في بغـداد، ولكن الاهتمام بالقدس ومكانتها اسـتمر مميزاً في العصر العباسـي وظهر ذلك من خلال :

  1. قيام الخليفة أبو جعفر المنصور بزيارتين للقدس الأولى سنة 140هـ/ 758م حيث أمر بإعادة بناء المسجد الأقصى بعد سـقوط الأجزاء الشرقية والغربية منه بفعل الزلزال الذي أصاب المدينة سنة 130هـ/ 748م أما الزيارة الثانية فقد تمت سنة 154هـ/772م.



  2. زيارة الخليفة العباسي المهدي القدس سنة 163م/ 780م وأمره بإعادة بناء المسجد الأقصى من جديد بعد تعرض المدينة لزلزال أدى الى تهدم بعض أجزاء المسجد.


  3. أمر الخليفة العباسي المأمون أثناء زيارته للشام سنة 215هـ/ 830م بترميم قبة الصخرة




  4. أمرت أم الخليفة المقتدر بالله سنة 310هـ/ 913م بصنع أبواب قبة الصخرة الأربعة من خشب التنوب.






القدس في العهد الفاطمي






أولى الفاطميـون القدس ولا سـيما المسجد الأقصى وقبـة الصخرة العنايـة الكاملة وظهر ذلك من خلال :



  1. قيام الظاهر لإعزاز الله عام 407هـ/ 1016م بزيارة القدس حيث أمر بإعادة بناء قبة الصخرة كما أعاد بناء المسجد الأقصى سنة 426هـ/ 1030م.

  1. أمر المنتصر بالله سنة 458هـ/ 1066م بتجديد الواجهة الشمالية للمسجد الأقصى.


  2. انشـأ الفاطميون في القدس المدارس والمسـتشفيات وأهمها البيمارستان الفاطمي ودار العلم الفاطمية.


القدس في العهد الأيوبي




عمل صلاح الدين الأيوبي وغيره من السلاطين الأيوبيين فور استرجاع القدس من الفرنجة (الصليبيين) سنة 583هـ/ 1187م على إعادة الطابع الإسلامي العربي للمدينة فقاموا بما يلي:



  1. أعاد صلاح الدين قبة الصخرة والمسجد الأقصى الى حالهما القديم فأمر بإزالة المذبح والصور والتماثيـل من داخل قبة الصخرة وعين لها إماماً ووقف عليها الأوقاف وأمر بترخيـم حجرات الأقصى ووضع فيه المنبر الذي صنعه نور الدين زنكـي.


  2. أقام الأيوبيون الكثير من الأبنية والقباب والمآذن والقناطر في منطقة المسجد المبارك.

  3. أسس الأيوبيون في القدس عشر مدارس منها المدرسة الصلاحية والمدرسة الختنية. كما أسسوا المستشفيات ومنها البيمارستان الصلاحي. أما الإنفاق على هذه الأماكن فكان عن طريق الأوقاف العديدة التي خصصت لها في القدس وخارجها.
  4. اهتم صلاح الدين والسلاطين الأيوبيون من بعده بتعمير المدينة، فقد حفر صلاح الدين خندقاً عميقاً وبنى أبراج حربية من باب العمود الى باب الخليل وانفق على ذلك أموالاً طائلة لتقوية دفاعات المدينة أمام أي محاولة صليبية لاحتلالها.




القدس في العهد المملوكي



أخذ التطور الذي شهدته القدس في العصر الأيوبي منحنى متصاعداً وثابتاً في عصر المماليك. فقد كان هذا العصر الذي دام اكثر من 260 سنة متميزاً سواء في النهضة العمرانية التي شـهدتها المدينة أو في إقامة المؤسسات الدينية والعلمية وكثرة الأوقاف التي خصصت لها وقد حظيت فيه المدينة بمظاهر التقدير بوصفها المدينة الثالثة في الإسلام.



وقد اتخذ اهتمام حكام المماليك بالقدس صوراً عديدة من أبرزها :
  1. الاهتمام بتعمير المدينة والأماكن الدينية فيها، فمعظم الآثار الباقية في القدس اليوم التي تعطي للمدينة صورتها التاريخية هي آثار مملوكية. فمن بين 153 أثر تضمنها الفهرس الذي أعدته المدرسة البريطانية للآثار في القدس هناك 81 أثراً ترجع الى عهد المماليك هذا فضلاً عن أعمال الترميم الكثيرة للاماكن الدينية المقدسة ولا سيما لمسجدي قبة الصخرة والأقصى.
  2. اهتم المماليك بتزويد القدس بالماء فعمروا قناة السبيل التي كانت تنقل المياه للقدس من عين العروب.
  3. أنشأ المماليك البرك والاسبلة والخانات والربط والزوايا والخوانق في المدينة منها:
  • اكثر من عشرين خاناً في القدس.
  • 12 رباط في المدينة.
  • 40 زاوية.
  • بنوا 6 خوانق.

  1. قام الملك الناصر محمد بتعمير قلعة القدس سنة 710هـ/ 1310م.


اهتم المماليك ببناء المدارس في القدس وبلغ عدد المدارس التي كانت موجودة في القدس في عهدهم حوالي 57 مدرسـة من بينها 10 مدارس انشأها الأيوبيون. وهذا يعني ان المماليك أنشأوا حوالي 47 مدرسة منها المدرسة الدوادارية والتنكزية والجوهرية والاشـرفية السلطانية بحيث أصبحت القدس في العصر المملوكي مزاراً للعلماء من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، فأمها العلماء من المغرب والأندلس ومصر والعراق وإيران وبلاد الشام واستقر عدد كبير منهم فيها، ولذلك كانت القدس أحد المراكز الثقافية والعلمية المهمة في البلاد الاسلامية في العصر المملوكي. وقد خصص المماليك الأوقاف في فلسطين وخارج وخارجها للأنفاق على هذه الأماكن. فمثلاً أوقف الظاهر بيبرس قرية العوجا للأنفاق على المسجد الأقصى .



اهتم السلاطين المماليك بزيارة القدس. فقد زارها الظاهر بيبرس أربع مرات كما زارها كل من السلطان الناصر محمد وبرقوق والناصر فرج بن برقوق وغيرهم.



القدس في العهد العثماني


أولى العثمانيون القدس عناية واهتماماً كبيرين بالقدس. وتجلى ذلك الاهتمام بالآتي :
  1. قام السلطان سليم الأول عام 1516م بزيارة للقدس حيث تسلم مفاتيح مسجدي الأقصى وقبة الصخرة وقدم الهدايا والأموال لأهالي المدينة وأعفاهم من دفع الضرائب.
  2. أولى السلطان سـليمان القانوني عناية خاصة بالقدس بعد ان لقب نفسه بملك (مكة والمدينة والقدس)، وقد قام بعدة أعمال عمرانية عديدة في القدس. أهمها:


  • تجديد بناء قبة الصخرة المشرفة.


  • بناء سور القدس بين سنتي 934هـ- 947هـ/ 1527م-1540م.

  • ترميم قلعة القدس.
بناء التكية العامرة (تكية خاصكي سلطان)، وهي عبارة عن رباط وخان ومسجد ومطبـخ ضخم لاطعام الفقراء والمحتاجين.
بناء المسجد القيمري ومسجد الطور وقبتي الأرواح والخضر وحمامين ومقام النبي داود ومئذنة مسجد القلعة.


كما درج الخلفاء العثمانيون المتأخرون على نهج أسلافهم الأوائل بالاهتمام بتعمير القدس والأماكن الدينية فأنشأوا المدارس والمستشفيات والربط والزوايا والخانات العديدة.

و كونوا معنا في جولاتنا القادمة بإذن الله









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي





هل تساءلت يوما عن سبب تسمية المسجد الأقصى بهذا الاسم ؟



هل حاولت أن تبحث عن الإجابة على سؤالك هذا ؟




هل تعلم لماذا سمي الجامع القبلي بهذا الاسم ؟


ولم سمي مسجد قبة الصخرة بهذا الاسم؟




تابع معنا المقال لنهايته
فاليوم بمشيئة الرحمن نطلعكم على السبب الذي بحث فيه العلماء لتتعرف على كل ما يخص المسجد الأقصى من مصطلحات لتتعلق به أكثر وتسبح بحمد الله على نعمة المسجد المبارك والأرض الطاهرة التي يقع بها







"وعن تسميته يقول الحق عز وعلا :


(سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله …) الإسراء اية1 .


ولقد اتخذ الله تبارك وتعالى اسما للمسجد ، أخذه من صفته وهي البعد عن المسجد الحرام ، والبعد مكانا عن انطلاقة الدعوة إلى الله تعالى آنذاك .


وقيل في تفسير الأقصى :


عدم وجود أماكن عبادة من بعده ، وقيل بعده عن القذائر والخبائث .




وللمسجد الأقصى صفات مشهورة ، اختص بها دون غيره ، فبقي علما يفتخر به :


فهو أولى القبلتين بعد أن فرضت الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اتباع هذا الدين إلى يوم الدين ، فمكثوا متجهين صوبه بصلواتهم نحو سبعة عشر شهرا .

وهو ثاني المسجدين بناء بعد المسجد الحرام الذي ارتبط به قرانا ، وهو ثالث المساجد التي لا تشد الرحال إلا إليها " (1)

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t42109.html#post319142






وللتوضيح أكثر ننقل ما ورد من تساؤل حول سبب التسمية من موقع أقصانا والذي يقع تحت إشراف الدكتور عبد الله معروف الذي حمل على عاتقه التعريف بكل ما يتعلق بالمسجد الأقصى



"لمعرفة السبب في تسميته بالمسجد الأقصى ينبغي أولاً أن نعلم أن معنى كلمة(أقصى) أي (أبعد) وبالتالي فإن تسميته بالأقصى تعني (الأبعد).. ومن هذا المنطلق حاول الكثير من العلماء والمفسرين أن يفهموا سبب هذه التسمية، وفي ذلك عدة أقوال للعلماء:



-1 - منهم من قال إن السبب في التسمية:
نسبةً لبعده عن الخبائث لأنه أصل الأرض المقدسة،والقدسية تعني الطهارة التامة، وبالتالي فإنه سمي بالأقصى أي (الأبعد عن الخبائث)،




وهذا القول نتردد في قبوله لأنه:
(بالرغم من صحته بأنه بعيد أو مطهر من الخبائث)
إلا أن فيه نوعا من التحمل بأكثر من اللازم لأن الأقصى وإن كان بعيداً عن الخبائث إلا أن هذه التسمية تصلح لكافة المساجد ولا سيما المسجد الحرام.



- 2-ومنهم من قال إن تسميته (بالأقصى):

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=319142
كانت نسبةً لبعده عن المساجد جميعاً وعن وسط الأرض
(وهي الكعبة لأنها وسط الأرض وهذا ثابت بالحساب الدقيق)،
ولكن هذا القول فيه نظر أيضا حيث أن الأقصى ليس أبعد مساجد الدنيا عن وسط الأرض.. فهناك اليوم ملايين المساجد أبعد منه.


- 3-وهناك من قال إن هذه التسمية:
نسبة لبعده عن المسجد الحرام بالنسبة للمساجد


الثلاثة الأقدس في الإسلام، وهي المسجد الحرام والنبوي والأقصى، والمعنى هنا أن المسجد الأقصى المبارك هو الأبعد بين هذه المساجد الثلاثة،
وهذا الرأي هو ما نميل له


لاعتداله وتوافقه مع اللغة العربية الصحيحة.


إذن نقول:


إن تسمية (الأقصى) جاءت نسبة لبعده عن مركز المساجد الثلاثة الأقدس في الإسلام وهي الحرام والنبوي والأقصى، حيث أن المسافة بين المسجد الأقصى والمسجد الحرام هي ضعفا المسافة بين المسجد الحرام والمسجد النبوي




وأما عن تسمية الجامع القِبلي بهذا الاسم وهو أحد أبرز معالم المسجد الأقصى و الذي يظن كثير من الناس خطأ أنه هو المسجد الأقصى :


فإن الجامع القبلي يسمى بالجامع لأنه المكان الرئيسي الذي يقوم فيه الإمام ويقيم فيه الجمعة، وسمي القبلي لأنه يقع ناحية القبلة في صدر المسجد الأقصى المبارك.







وأما قبة الصخرة فسميت كذلك:
لأنها بنيت أساساً على اعتبار أنها قبة لا مسجد مستقل، ونسبتها إلى الصخرة سببها أنها تقوم فوق الصخرة المشرفة، وكلمة (المشرفة) هي تشريف للصخرة نسبةً لأنها على الأرجح كانت مكان معراج النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى الأرجح كانت قبلة أنبياء بني إسرائيل أيضاً."




نسأل الله في ختام جمعنا لهذا الموضوع أن يجزينا خيرا ويجزي كل ناقل له وقارىء ومبلّغ ، كما نسأله تعالى أن يزيدنا علما ، ويزيد قلوبنا حبا وشوقا وتعلقا بالمسجد الأقصى لنكون أهلا للدفاع عنه ويشرفنا الله بالصلاة فيه


فريق شباب الهدى
حملة القدس نداء السماء











عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-16-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة red scorpion مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير اختي حياة
والقدس في القلب
واصلي تعريف شامال

مـــــــــــــــــوضوع مثبت
شكرا جزيلا لك اخي ياسين









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

جزاك الله لجنة اخيتي ونفع بك موضوع يستحق التقييم ولك احلى تقييم









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت البليدة


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5448
المشاركات: 4,928 [+]
بمعدل : 1.64 يوميا
اخر زياره : 04-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 62

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت البليدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خير الجزاء
وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك وأثابك برحمته جنة الفردوس
وكتب لك بكل حرف حسنة إن شاء الله إنه ولي ذلك والقادر عليه









عرض البوم صور بنت البليدة   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2010   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي

و فيكي بارك اختي سعدت بمشاركتكما و مشاركتكم جميعا









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-28-2010   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية MOHFBI


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5713
المشاركات: 1,021 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 44

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
MOHFBI غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى فلسطين في القلب
افتراضي










عرض البوم صور MOHFBI   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نداء من يتيم هانــــي منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 3 01-04-2010 01:44 PM
نداء الأشواق Dzayerna منتدي الشعر والخواطر العــــام { المنقول } 0 10-08-2009 11:14 PM
نداء ابوفارس ركن الأمثال والحكم 9 10-26-2008 02:11 PM
نداء الي كل قلوب megdoud منتدى أخبار الجزائر [ DJAZAIRNEWS ] 0 03-24-2008 11:11 AM
نداء الي كل قلب مؤمن megdoud منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 0 03-24-2008 11:00 AM


الساعة الآن 07:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302