العودة   منتديات صحابي > أقسام المعرفة و التعليم > منتدى العلوم و المعرفة > ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات



موسوعة جزائرنا لعالم الحيوان

ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

اكتشاف ثلاثة حيوانات غريبة على سطح الارض







اكتشف علماء في نيوزيلندا أول حيوان زاحف من فصيلة" تواتارا" على قيد الحياة أمس الأول، وهي الفصيلة التي تنتمي لعائلة من الديناصورات التي انقرضت منذ زمن طويل.
عثر على هذا الكائن الذي يبلغ طوله ثمانية سنتيمترات في محمية كاروري
للحياة البرية في إحدى ضواحي ولنجتون ، والتقطت له صورة تاريخية ثم أعيد بعد ذلك إلى الأدغال. ونظرا لأنه ينتمي إلى سلالة نادرة ، سيعيش هذا الزاحف في محمية الحيوانات البرية التي تقع على مساحة 225 هكتارا ، وتتيح هذه المحمية للحيوانات والطيور أن تعيش في بيئتها الطبيعية مع حمايتها فقط من قطط
وفئران المدن بواسطة سور واق بطول 6. 8 كيلومتر. وقالت الباحثة في شؤون المحميات الطبيعية رايون إمبسون لصحيفة " دومينيون بوست": " على غرار باقي أشكال الحياة البرية التي تعيش هنا سيأخذ فرصته". يذكر أن زواحف تواتارا "اسفينودون بانكاتاتوس"، الفريدة من نوعها في نيوزيلندا ، هي السلالة الوحيدة التي نجت من عائلة ديناصورات "رينكوسيفاليا"، التي انقرضت قبل نحو 60 مليون سنة ، ولهذا اصطلح العلماء على تسميتها "المتحجرة الحية".









الكنغر من الحيوانات الثدييه الجرابيه المشهوره التي تستوطن استراليا لكن العلماء اكتشفوا نوع شديد الغرابه لايعيش في استراليا فقط وانما يعيش ايضاً في غينيا الجديده وهو كنغر الاشجار

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t42667-2.html#post323046
ويتميز هذا الحيوان الرهيب الظريف بخفته وسرعة تنقله بين الاشجار التي يقضي عليها معظم وقته ويتنقل بيها ببراعه رهيبه مثل الزئبق
وقد اكتشف هذا الحيوان حديثاً في غينيا بفضل احد الكلاب الذكيه الذي شعر بحركه مريبه فنشطت كل حواسه وامسك اخيراً بهذا الكنغر النادر ويزن هذا الكنغر 22رطل ويتميز بخصله بيضاء في مقدمة راسه ويبدو اشبه بحيوان البندا واتمني اكون قدمت ولو نبذه بسيطه








حيوان يدعى العووو
لم يذكر المصدر اي بيانات جانبية عنه









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

اليوم اخذكم فى جولة عن تربية طائر الزيبرا عن طريق هذا الموضوع الجديد على المنتدى الذى أهدف منه إلى مساعدة المهتمين بتربية هذا الطائر الجميل (( الزيبرا )) والوقوف بجانبهم وتعريفهم لحظة بلحظة عن كيفية رعاية هذا الطائر بداية من شراءه مرورا بمراحل تربيته حتى تفريخ صغاره على الوجه الأمثل .


التفرقة بين الذكر والأنثى :


فى الزيبرا العادية وغالبية أنواعها يسهل التعرف على الذكر والأنثى بحيث تظهر للذكر بقعة برتقالى على خدوده أما الأنثى فلا تكون عندها هذه البقعة بل يكون لها دمعة سوداء تحت أعينها .

كيفية شراء الزيبرا :


الزيبرا لا تحتاج إلى خبير فى الشراء فمن السهل التعرف على الذكر من الأنثى ومن السهل أيضا التعرف على سن الطيرـ غير أنه ينبغى على الشارى يراعى عند شراء الزيبرا عده أمور مهمة منها :


أن يختار دائما الطائر النشيط غير الخامل ويفضل أن يتم الشراء فى فترة النهار لسهولة إكتشاف الطائر النشيط من الخامل .


أن يختار الطائر مكتمل الريش وان يكون هذا الريش لامعا ومنظم ـ ويبتعد عن الطائر غير منتظم الريش أو المنتوف فهي علامة على عدم سلامة الطائر .

يجب أن يلاحظ الشارى السلاكة أو القفص الذى يشترى منه بحيث يجب أن تكون عامة الطيور نشيطة وتتحرك فى القفص ـ كما يجب أن ينظر إلى أرضية القفص ليلاحظ فضلات الطيور ـ يجب أن تكون متماسكة وطبيعية ويتجنب القفص الذى تكون فضلات طيوره شبه سائلة ومائلة للإخضرار فهذه علامة على عدم سلامة بعض أو كل الطيور .


يفضل أن يقوم الشارى بإنتقاء طيوره بنفسه والإمساك بهم بنفسه حتى يتحسس عظامها ويتأكد من عدم وجود كسر أو ورم بعظام الطائر .


يفضل الإبتعاد عن الطيور الصغيرة فى السن (( الزغاليل )) ـ وفى الزيبرا يسهل إكتشافها فالزيبرا الصغير والذى لم يبلغ يكون لون منقاره أسود أو برتقالى فاتح مع بقعة سوداء فى مقدمة المنقار ـ أما الطائر البالغ فيكون لون المنقار برتقالى داكن ولا يوجد لون أسود به .

يجب ملاحظة أرجل الطائر يجب أن تكون لامعة وليس بها أي قشور ويجب الأبتعاد عن الطائر مبتور الأصابع ـ كما يجب الإبتعاد عن الطائر كثير الحراشيف على رجليه فهى علامة على كبر السن .


ملاحظة فتحتي منخار الطائر يجب أن تكونا جافتين ليس بهما أي إفرازات وكذلك العينين يجب أن تكونا لامعتين بدون تدميع أو إفرازات .


الإبتعاد عن الطائر الذى يصدر حشرجة أثناء التنفس فهو يعانى من مشاكل تنفسية وغير سليم كما أنه قد يعدى الطائر السليم .


بعض الأنواع من الزيبرا قد تكون لها بقعة ولكن غير برتقالية ـ فهناك مثلا الزيبرا ذات الخد الأسود



وسوف أعرض عليكم أمثلة وصور للعديد من الأنواع


ولكن أهم ما يميز الذكر هو ظهور نقط بيضاء وبرتقالى تحت أطراف جناحيه أما الأنثى فلا


ـ أقفاص الزيبرا :


بالرغم من أن الزيبرا طائر ضئيل وصغير إلا أنه يحب الأقفاص الواسعة والتى تمنحه فرصة للطيران وفرض سيطرته على مناطق تعتبر منطقة سيادة .


وكلما كبر حجم قفص الزيبرا كلما حصل المربى على نتائج مبهرة فى التفريخ والتزاوج ـ فالزيبرا تعشق الطيران والتنقل السريع من مكان لآخر .


وعموما يجب ألا يكون قفص الزيبرا أصغر من 60سم عرض × 60سم إرتفاع × 35سم عمق ، وقفص مثل هذا يمكن تربية من 6 إلى 8 طيور به .


وفى حالة السلاكة تكون مقاسات السلاكة 125سم عرض × 160سم إرتفاع × 50سم عمق

والأفضل فى السلاكات ألا يتعدى عدد الطيور بالسلاكة الواحدة عن 40 طائر وذلك لعدة أسباب منها ـ التقليل من المشاجرات والمشاحنات بين الذكور ، إعطاء فرصة للطيران الحر ، الحد من إنتشار المرض فى السلاكة ففى الأعداد الكبيرة جدا يصعب السيطرة على المرض وتكون إصابته بليغة وتلحق بعدد لا بأس به من الطيور .




ويجب مراعاة أن تكون المسافة بين فتحات السلاكة ضيقة فالزيبرا بارعة فى الهرب ويجب أيضا الكشف على كل جسم السلاكة لإكتشاف غلطات التقفيل والتى يكون بها بعض الفتحات الواسعة التى تمكن الزيبرا من الهرب .


ـ مكان سلاكة الزيبرا :


من أهم مايجب أن يراعيه المربى هو مكان قفص أو سلاكة الزيبرا لأن إختيار المكان يتوقف عليه جودة التفريخ وصحة الطيور .


فيجب أن يكون قفص الزيبرا غير معرض للتيارات الهوائية الباردة أو الساخة ـ كما يجب الإبتعاد عن الأماكن المكتومة سيئة التهوية .


عدم تعريض قفص الزيبرا لأشعة الشمس المباشرة إلا أنه يفضل أن تزور الشمس جزء من القفص فهي مهمة لصحة الطيور وإن كانت الشمس فى بعض أوقات النهار تغمر القفص كله يمكن الإستعانة بقطعة من القماش الثقيل وتثبيتها على جانب من جوانب القفص لتحجب الشمس ليس كليا ولكن بالمقدار غير المؤذى للطيور .


يجب ألا تكون أقفاص الزيبرا عرضة لهجوم النمل والحشرات أنا شخصيا أفضل أن تكون للسلاكة أرجل طويلة مع مراعاة أن توضع هذه الأرجل فى أطباق أو علب غويطة وغمرها بالماء مع القليل من الكلور أو الكيروسين حتى لا يستطيع النمل تسلقها أو الخوض فيها .

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667-2.html#post323047


يجب أن يكون مكان القفص يتمتع ببعض من الخصوصية وألا يكون عرضة لكثرة المرور عليه من أفراد العائلة بالمنزل أو أن يكون عرضة لمصادر الضوضاء والإزعاج ـ لأن الزيبرا لو شعرت بعدم الأمان لن تبيض وقد تبيض ولكن تترك البيض من كثرة مصادر الإزعاج والضوضاء ـ كما يجب أن يكون بعيدا عن وصول الأطفال إليه أو الحيوانات الأليفة الأخرى التى قد تتواجد بالمنزل .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=323047


يراعى أن يكون هناك مصدر للضوء خلال فترات الليل ولا يستحب أن يكون المكان المحيط بقفص الزيبرا مظلم تماما خلال الليل لأن الزيبرا تفزع جدا من أقل صوت وقد تؤذى نفسها فى الظلام ـ كما أنها أحيانا تذهب للطعام أو تطعم صغارها فى آخر الليل قبل الفجر وتحتاج إلى مصدر للضوء لتحديد إتجاهاتها .


ـ الأدوات الواجب توافرها لتربية الزيبرا :


يجب أن يستعين المربى بأطباق طعام للزيبرا يفضل أن تكون أطباق طعام البادجى الأسترالى وهي أطباق بلاستيك لها زوائد تثبتها داخليا بالقفص على ان تكون هذه الأطباق كبيرة نسبيا لأن الزيبرا تحتاج لوفرة فى الطعام وكميات كبيرة .


نفس الأطباق المستخدمة فى الأكل هي الأطباق التى يجب أن يستخدمها المربى لوضع المياه للطيور أيضا ويمكن أن يستخدم المربى مسقاة الطيور الخاصة بطيور الأسترالى أيضا ولكن يجب أن يضع أطباق مياه بالسلاكة لأن الزيبرا يجب أن تستحم يوميا فالمياه تساعدها على الحفاظ على درجة حرارتها كما أن الرطوبة لازمة لسلامة ريش الزيبرا أيضا وخصوصا فى الأيام شديدة الحرارة .


حامل السيبيا (( الكالسيوم )) ويستخدم لتعليق عظام الحبار وهو مهم جدا للزيبرا حيث يمدهم بالكالسيوم اللازم للبيض وتقوية العظام للفراخ والكبار .


لا يستحب تعليق الأرجوحات بقفص الزيبرا فالزيبرا لا تحب التأرجح مثل الأسترالى فقط هي تحب المساحات الخالية للتنقل والطيران .


ـ الرعاية والتغذية :


رعاية الزيبرا والمحافظة على تغذيتها السليمة من أهم ما يجب على المربى إذ أن أي تقصير فى تغذية الزيبرا يؤدى إلى نتائج غير سارة لأن الزيبرا دائمة الحركة دائمة التزاوج لا تهدأ أبدا لهذا يجب أن يتم تغذيتها بإستمرار ودون تقصير .


كما يجب على المربى الحفاظ على نظافة السلاكة دائما وتطهير المجاثم والأرضيات من الفضلات حتى لا تصاب الطيور بالأمراض أو الفاش .


ويجب على المربى أن يقوم بتغيير مياه الشرب بصفة يومية لأن الزيبرا تشرب كثيرا وفى الصيف تستحم كثيرا وتحتاج الكثير من المياه النقية









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

هـل تعـرف شـيء عـن صـوم الحيـوانــات *









الصيام قبل أن يكون إفطار وسحور فهو علاج للإسان وسائر الكائنات الحية
المسلمون أكتشفوا فوائد الصيام من القرآن الكريم والأحاديث النبوية
أكتشف الغرب إن الصيام يعالج الإنسان من أمراض عديدة
مابالك الحيوانات والحشرات والطيور التى تعلمت الصيام وفوائدهـ قبل الإسلام
التي يكشف لنا عظمة الله في خلقة وبغرائزها التى تساعدها في العيش في
ظروف الحياة الصعبة ..
وسوف أذكر لكم بعض هذه الحيوانات والحشرات والطيور
المعروفة لدينا وكيف تصوم وسبب صيامها ومدة الصيام .

!! الأسد !!
ملك الغابة كما يطلق عليه يجب عليه الصيام يوماً في الأسبوع
والسبب ..
التخلص من حمض البوليك السام المضر على جسمة ويأتي
هذا الحمض من أكل اللحوم الذي لا يأكل غيرها .
:

!! العناكب !!
تصوم أثناء فترة وضع البيض وحضانته , وهناك أنواع
من العناكب
تصنع خيمة من الحرير أثناء فترة وضع البيض لكي تضع البيض فيها
وعليه الآن أن تكون قائمة عليها وترعاها في هذه الخيمة
لا تغادرها
طوال الفترة وهي صايمة حتى تفقص فتصبح الأم ضعيفة وهزيلة
والسبب
لكي تجهز السوائل اللازمة لتغذية صغارها بعد نفسها طبعاً عن طريق
نشاط بعض الغدد الخاصة في فترة وضع البيوض
ولأن صغارها لا تستطيع
رعاية نفسها فتتعلق فوق ظهر أمها لكي تتغذا منها .
:



!! سمك السلمون !!
يسافر 1600 كيلو متر راجعاً الى موطنة الأصلي ليقوم
بعملية الإباضة وفي هده الفترة يصوم والسبب
لكي لا يثقل
ويبقى رشيقاً وخفيف الوزن
ليسهل عليه السفر والهرب من أعدائة المتربصين به،
طوال فترة سفرة في المحيطات الغريبة عليها .
:

!! طيور الزينة !!
نلاحظ عندما تنقلها من قفصة الى قفص آخر جديد فإنه
يبدأ مباشرة بالصيام والسبب
لتغير المكان عليه ولحزنة على قفصة
وبيته القديم ومع الوقت يبدأ الطير بالتغريد ويوقف الصيام

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667-2.html#post323048
ويبدأ بالفطور ويعين الله خير .

!! الضفادع !!
كما نعلم إن الضفدع من الحيوانات البرمائية ويكون
دم الضفادع بارد وبسبب ذلك
تعيش في فصلي الربيع والصيف
ولكن في الشتاء فإنها تختزن طعاماً هائل في معدتها فيصبح
وزنها ثلاث أضعاف لكي يكون مخزونها الوافر في هذا الفصل وتكون
في حالة من السبات لدرجة التجمد مثلها مثل الجليد حتى ينتهي فصل
الشتاء فتبدأ بسريان الدم والتدفق في جسمها المتجمد فتخرج من السبات
إلى الحياة .









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

لماذا تهاجر الطـيـــــــــور على شكل 7...؟؟؟


ألم تسال نفسك عندما يأتي فصل الخريف وترى جماعات الطيور تتجه نحو الجنوب‏وهي تطير على

شكل الرقم 7 , يا ترى لماذا تتخذ الطيور هذا الشكل بالذات أثناء الطيران ؟؟؟؟؟

لقد توصل العلم إلى أن كل طير عندما يضرب بجناحيه يعطي رفعة إلى أعلى للطائر الذي يليه ‏

مباشرة , وعلى ذلك فإن الطيران على شكل الرقم 7يمكن سرب الطيور من أن يقطع مسافة ‏

إضافية تقدر على الأقل ب71% زيادة على المسافة التي يمكن أن يقطعها فيما لو طار كل طائر

بمفرده........

إذاً تعلم من الطير أن مجموعة الأفراد الذين يعملون في فريق واحد يتخذون الوجهة نفسها ‏يصلون

إلى أهدافهم بصورة أسرع وأسهل فيتعاونون ويدعم بعضهم بعضاً ....... ‏وعندما يخرج أحد الطيور عن

مسار الرقم7فإنه يواجه فجأة بسحب الجاذبية وشدة مقاومة ‏الهواء, لذلك فلإنه سرعان ما يرجع

إلى السرب ليستفيد من القوة والحماية التي تمنحها إياه ‏المجموعة ...

وهكذا فإن الإنسان ضعيف بنفسه قوي بإخوانه وإذا ابتعد عن الجماعة فقد لايستطيع مقاومة ‏التيار

...... ‏وعندما يحس قائد السرب بالتعب لأنه يتحمل العبء الأكبر من المقاومة فإنه ينسحب إلى

الخلف ‏ويترك القيادة لطائر آخر , وهكذا تتم القيادة بالتناوب ...

إذاً يعلمنا الطير أنه مما يجدر الإهتمام به التعاون في عملية القيادة والتناوب عليها من قبل ‏الأكفاء

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667-2.html#post323049

خاصة عندما يكون العمل صعباً ....‏أما أفراد الطيور الذين في المؤخرة فإنهم يواصلون الصياح أثناء

الطيران لتشجيع الأفراد الذين ‏في المقدمة على المحافظة على سرعة الطيران ........

إذاً تعلم أن العبارات التشجيعية تساعد دائماً في تنشيط الذين يعملون في الخطوط الأمامية ‏

وتحثهم على التقدم دائماً بالرغم من الضغوط المستمرة ........ ‏وأخيراً فعندما يمرض أحد أفراد البط

أو تصيبه رصاصة صياد فيتخلف عن السرب , يقوم ‏اثنان من الطيور بالانسحاب من السرب واللحاق

به لحمايته ويبقيان معه حتى يتمكن من اللحاق ب ‏المجموعة أو يموت فيلتحقان بسرب آخر .

ما أجمل ان نطبق هذه المعاني أثناء تأديتنا لأعمالنا .... كم ستتضاعف إنتاجيتنا ويتحسن أداءنا لو

عملنا كفريق واحد...







بجد
خي ساري كان نفسي الصور يكونو ظاهرين

لانو كل موضوع فيو صور احلى من التاااانيه بجد خساره




بتمنى انو تكون المواضيع ناااالت اعجابكم









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي




سمكة الفيل


الاسم العلمى : Callorhinchus milii
تصنيف Holocephali | Chimaeriformes | Callorhinchidae

الأسماء أخرى : Callorhynchus australis ، Callorhynchus dasycaudatus Callorhynchus tasmanius ،Masca laboureur ، Elephantfish





هي واحدة من انواع اسماك القرش اشبه بأفلام الخيال العلمى . هذه السمكه تعيش فى المياه المالحة قبالة سواحل جنوب أستراليا ونيوزيلندا وحولها









شكل االفم من أغرب من فم أي سمكة في العالم فوق هذا الفم خرطوم يشبه خرطوم الفيل والذى يمكن به الإحساس واصدار شحنه كهربيه ضعيفه على الفريسة المحتمل وجودها فى القاع الرملي مثل قرش رأس المطرقة.




الزعانف الصدرية لسمكة الفيل كبيرة وتساعدتها على المناورة فى المياه و اثنين من الزعانف الظهرية .




اللون رمادي فضي مع بعض البقع بني. هذا النوع يرتبط ارتباطا وثيقا لأسماك القرش ، وبالتالي لا يوجد لديه هيكل عظمي


ولكن غضاريف
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x534.

تأتي الأسماك الى المياه الضحلة خلال الفترة من اكتوبر الى فبراير لوضع البيض



تتغذى على الرخويات والقشريات و سرطان البحر ،




الحجم / الوزن


أقصى الطول : 76 سم للذكور / 97 للاناث

أقصى وزن : 3.40 كجم



التوزيع











عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 16 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

بحث ممتاز عن الحمام الزاجل

مقدمة وفكرة عن الحمام الزاجل
يعتبر الحمام الزاجل سيد الحمام بلا مراء، وقد ذكره المؤرخون وكيف كان ينقل الرسائل ويؤدي خدمات جليلة في الحروب. والحمام الزاجل أكبر من الحمام العادي، ولا يوجد من أنواع الحمام ما يألف مسكنه أكثر من الحمام الزاجل، حيث يوجد لديه غريزة حبه لموطنه خصوصاًالأصيل منه.
والأغلبية من هواة الزاجل تنقسم إلى قسمين إما لمجرد الهواية وإرضاءأنفسهم وقضاء لوقتهم في الاشتغال بها، وإما من يطلبون الشهرة والربح المادي منإجراء مسابقات حمام الزاجل. ولا شك أن هؤلاء هم ابعد نظر في استثمار وقتهم والاستفادة مما يقتنون.

المميزات التي يجب أن توجد في الحمام الزاجل:
· عند النظر إليه من الجانب يجب أن يكون بشكل مقوس من مؤخر الرأس إلى نهاية المنقار، يقف مستكيناً رافعاً الرأس وبارز الصدر، رقبته قصيرة بحيث يكون هناك تناسب بين الرقبةوالكتفين.
· أن يكون المنقار رفيع لونه أسود، قوي الفكيين مستقيم الحواف بحيث ينطبق الفكان على بعضهما تماماً.
· يكون لون الكشاكيش أبيض ناعمة الملمس ودقيقة وبشكل العدد 7، يزيد نموها كلما تقدم الطائر فيالعمر.

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667-2.html#post323051
· أن تكون لون العينين حمراء أو زيتيه بهالة بيضاء.
· أن يكون ريشه صلب ومتلاصق، والأجنحة تكون قصيرة وعريضة وقوية، والريش متراكب على بعضه مع التناسب عند الوقوف.
· أن يكون الذنب قصير ورفيع ومنتظم، بحيث يكون أطول من الأجنحة بمقدار السواد الموجود في مؤخرة الذيل.
· تكون الأرجل قصيرة وقوية ومنتظمة وعارية من الريش وكذلك الأصابع.
· أن يكون دائما متحفزاً ومستعداً للطيران يبدو عليه النشاط.

ألوان الحمام الزاجل:
زاجل ابيض اللون، أسود، زاجل ارزق سماوي بحبائك سوداء على الأجنحة والذيل، بني محمر،ارزق منقط بأسود، بني فاتح، زاجل بغدادي له نمو لحمي بارز حول العين والأنف ويأتي بعدة ألوان، زاجل إنجليزي يأتي بعدة ألوان، زاجل استرالي.
مع ملاحظة ان معظم السباقات بالمعنى الكامل يلاحظ اشتراك ذات الألوان الزرقاء نظراً لعدم وجود الألوان الأخرى بشكل واسع كاللون الأبيض الذي يعتبر نادراً.

أقسام الحمام الزاجل:
· حمام السابق الزاجل ( وهذا ما سوف يتم التطرق إليه ).
· حمام الزينةالزاجل.
بعض الخصائص للزاجل:
· يميل إلى الراحة والهدوء ويكره الإزعاج.
· شديد الشغف بعضه ببعض.
· لديه ولع فطري شديد باحتضان الصغار حتى لو أصبحت قادرة على الطيران.
· شديد الحب لوطنه ومكان تربيته وهو لا ينسى ابدأ مسكنه حتى لو أزيلت من مكانها.

توجيه:
من المستحسن تفريخ حمام السباق الزاجل لمدة 8 شهور في السنة بدلاً من 12 شهراً بمعنىاستراحة أربعة أشهر بهدف تعميره مدة أطول.

كيفية شراء الحمام الزاجل:
هناك ثلاث وسائل يمكن الاختيار منها عند بداية العمل في تربية الحمام الزاجل:
· شراء حمام كبير للتفريخ.
· شراء حمام صغير لا يقل عمره عن شهر واحد للقدرة على توليفه على مقره الجديد.
· شراء بيض وضعه حمام اشتهر بإحراز معدلات ممتازة في السباقات المعروفة.
ولكل من هذه الوسائل مميزاتها وعيوبها ولكن أهم قاعدة يجب العمل بها الدقة في حسن الاختيار.
العناية بالحمام الزاجل:
· يحتفظ بسجلات لتاريخ التزاوج، تواريخ وضع البيض وتواريخ الفقس هذه السجلات سوف تلزم عند اختيارالطيور للمسابقات.
· ضرورة فصل الطيور الكبيرة عن الطيور الصغيرة في المسكن وفي نهاية العام يفصل الجنسين ( الذكوروالإناث) عن بعضهما في قسمين من المسكن.
· تغذية الحمام الزاجل على غذاء مجهز خاص بها وهي مخاليط جيدة ولكن مرتفعة الثمن متوفرة في الأسواقتحتوي على بذور البسلة والذرة وبذور أخرى.
تمرين وتدريب الحمام الزاجل:
· يتم التمرين بعد شهرين من تفقيسه بحيث تبدأ مسافة الطيران لمسافة 20 كيلومتر ثم تزداد 20 أخرىحتى تصل إلى 60 كيلو متر وتتضاعف باستمرار حسب قوة الحمام في الجهات الأربع بالنسبةلموقع المسكن.
· يجب التأكد من أن الحمام استوعب الخطوة المعينة قبل الانتقال إلى الخطوة التالية.
· يتم تمرينه نصف ساعة في الصباح، ونصف ساعة في المساء على أن يزداد الوقت تدريجياً.
· يجب تعليم أن تدخل المسكن بسرعة عندما تعود من السباقات حيث لا يوجد تأخير في توقيت السباق ولهذاتطلق الطيور وهي جائعة ولهذا فإنها سترغب في العودة بسرعة لتأكل، وحالة وصولها تغذىعلى الفور.ولا باس بتعليم الطيور إشارة تستعمل لإعلامها بوقت التغذية.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=323051
· تترك الحمام تطير حرة المرة الأولى بعمر 5 أسابيع تطير مرتين يومياً قبل تناول الغذاء، يستمرالطيران حتى يصير الحمام متعرفاً على المنطقة المحيطة بها أو لمدة 6- 8 أسابيع. وبعدها يتم التدريب.
· لا يكون الطيران أثناء الضباب أو الأمطار.
· لكي يقوى نظرالطائر على الإبصار فيعود على الطيران ليلاً بقدر المستطاع.
· الحمام الذي يشتهر بقوته وفوزه في سباقات عديدة يعتبر مصدر لأبطال من سلالته مستقبلاً.
إدارة مسابقات الحمام الزاجل:
· تجري السباقات بواسطة مجموعة منظمة من أصحاب الحمام محلية أو دولية، كل عضو يمتلك ساعة خاصةبالسباقات تستعمل في التوقيت للحمام في السباقات.
· يكون السباق تحت إشراف لجنة منظمة للسباقات.
· تسجل أرقام الحزمة المعدنية للحمام في كشف أو سجل السباق.
· تنقل الطيور إلى اللجنة المنظمة.
· توضع بطاقة برقم معين على رجل الطائر المشترك في السباق وقبل السباق تضبط ساعة التوقيت لكلمشترك وتقفل بواسطة اللجنة وتعاد لصحاب الحمام.
· عند وصول الحمام لأصحابها يزيل المالك البطاقة التي على رجل الطائر ويضعها في الساعة ويعيدالساعة إلى اللجنة المنظمة.
· يحدد الرابح بعد فحص اللجنة لجميع الساعات المشاركة .






في حفظ الله ورعايته









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 17 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

:.•:*¨`*:•. معلومات مفيده عن الخيول.•:*¨`*:•. :.



الحصان العربي..
_ يعتبر الحصان العربي من أجمل خيول العالم حيث يتصف بـ :
1- صغر الرأس .
2- سعت العينين .
3- اعتدال الجسم.
4- تناسق الأعضاء .
5- تكامل الهيكل العام .
6- الأتزان .
7- الكفاءة ، والقدرة على التحمل .
8- جمال المنظر .
9- صفاء النسب .
10- الرشاقه والسرعة.
_ شدة حرص العربي على صفاء نسب الحصان والمبالغة في ذالك .
_حالات العقم نادرة عند الخيول العربية الأصيلة .


(كيفية خلق الخيل)

انها خلقة عربية, وقد وجدت أول ماوجدت في الجزيره العربيه, فهي عربية, اصلاً و نسباُ و موطناً, يحدثنا أحد الصحابة عن كيفية خلق الخيل وهو وهب بن منبه عن الرسول صلى الله علي وسلم انه قال: ( لما أراد الله ان يخلق الخيل ، قال لريح الجنوب اني خالق منك خلقاً ، فجعله عزاً لأوليائي ، ومذله على اعدائي ، وجمالاً لأهل طاعتي فقالت الريح اخلق فقبض منها قبضه ، فخلق فرساً ، فقال له خلقتك عربياً وجعلت الخير معقود بناصيتك ، والغنائم مجموعة على ظهرك....الى آخر الحديث)

ولهذا وذالك ، فقد حظيت باهتمام الكتاب والادباء والشعراء والمؤرخين والنسابه فأفردوا لها كتباً أهتمت بخلقها وصفاتها و أمراضها وأدواتها واسمائها و انسابها وأنواعها وفرسانها





(نشأة الخيل)
كانت الخيل في الماضي متوحشة تعيش مع الحيوانات و الوحوش في البراري و كان الناس
في العصور القديمة يصطادونها لأكل لحومها والاستفادة من جلودها إلى أن أستأنسها الإنسان...
وترجع الروايات بداية استئناسها إلى سيدنا إسماعيل ابن إبراهيم الخليل عليهما السلام
ولقد عرف عن نبي الله سليمان بن داود شغفه بالخيل وكان يملك1200
حصانا مسرجا و 40000فرساَ تستخدم لجر العربات


(الحاسة السادسة لدى الخيل)

إضافة للحواس الخمس المعروفة عند بني البشر يتميز الحصان
بقدرة خاصة للإحساس بالخطر والتعرف على المكان والرفيق ولذا
يفسر العديد من الخبراء ذلك بالحاسة السادسة
إلى جانب ذلك تتميز بقوة حاستي الشم والرؤيا



(معرفه في عالمها)
تستطيع الخيل أن تنام واقفة بواسطة توتر رباط ليفي يسمى (الرباط الضابط) .
_ تتميز المهرة بكونها أشجع من الحصان وأكثر تحملاً للمشاق وأسهل انقياداً وأقل حمحمة وصهيلاً ولهدا كان المقاتلون يفضلونها في القتال الشديد ونصب المكامن .
_ تقسم الخيل من حيث حجومها واستعمالاتها إلى: (أ) الخيل الثقيلة. (ب)الخيل الخفيفه . (ج)الخيل البونيه.
_ يحسن من الخيل أن تجرَ ذيلها عند الوقوف, ويقبح منها ذلك عند الجري بل عليها أن ترفعه, وهو من علامات قوتها ونشاطها.

_ ألوان الخيول العربية ألوانها قسمان :

(أ) بسيط : مكون من لون واحد مثل1 اللون الأبيض
3الأشقر. 2الأدهم : ذو الشعر الأسود
(ب) مركب: مكون من أكثر من لون واحد مثل:
اللون الأشهب : الأبيض + الأسود.
الاشعل المرشوش .


من غذاء الخيل ذات المذاق اللذيذ وتستسيغها الخيول وتقبل عليها بنهم
السكر- الجزر- الشمنذر العلفي.
(بذور الكتان) _ لإكساب شعر الخيل لمعاناً وبريقا


(تكريم الله عز وجل للخيل على باقي الحيوانات)

مر ذكر الخيل في أكثر من من آيات القرآن الكريم كلها ترفع من قدرها على غيرها من الحيوانات الأخرى كما أقسم بها الله خالق هذا الكون وما فيه من مخلوقات في قوله تعالى: (والعاديات ضبحا) وفي الآيات الكريمه أشارت الى فضل الخيل وتكريمها وارتباطها بصفة الخير وعدها الله من أعظم مخلوقاته تكرَ’ ، وتفر’ ، وتعدو ، وتروح.
ثم قرن عز وجل القوة بالخيل والخيل بالقوة : (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل)


قالوا عن الخيل)

جاء الشعراء ليخلدوا الخيل بأشعارهم ، ويتغنوا بمفاتنها ، ويفخروا بشجاعتها واقدامها .. فوصفوها بأجمل الاوصاف ولم يدعوا عضواً من أعضائها الا وصفوه حتى عرف الكثير منهم بوصافي الخيل ، كأمرىء القيس ، وابي داود الايادي ، وطفيل الغنوي ، وزيد الخيل الذي سماه الرسول صلى الله عليه وسلم بزيد الخير بدلاً من زيد الخيل .

يبقى امرؤ القيس أكثر الشعراء افتتاناً بالخيل ، وعشقا لها إذ يجد نفسه وصورته في صورتها, فهو فارس ، وملك وابن ملك ، ولهذا ينثر كل الصفات الحميدة من شجاعة وإقدام وقوة على حصانه نثراً, حيث يقول :

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667-2.html#post323052

الخير ماطلعت شمس وما غربت
مـطـلـب بنواصي الـخـيـل معـصـوب
ً قد أشهد الغـارة الشعراء تحملني
جـرداء معـرفـة اللـحـيـيـن سـرخـوب
...
_ ويقيها عنترة بنفسه ، وهي تراثه :

أتـقـي دونــه الـمـنايـا بـنفـسـي
وهـو يـغـشـى بنا صدور الـعـوالي
فـاذا مــــــت كان ذال تـراثــي
وسـخـالاً مـحـمـودة مـن سـخـالــي
فجواد عنترة هو خليله وصاحبه وصديقه الذي يقيه بنفسه ويصله على أي حال من سحيل ومبرم :

أقيه بنفسي في الحروب وأتقي
بـهـاديــــه انـي للـخــــيـل وصـول
...
_ وهي عند المتنبي كالصديق الصادق المخلص المجرب إذ يقول :
وما الخيل إلا كالصديق قليلـه
وان كـثرت في عيني من لايجرب

وهي عنده أفضل مكان وأعز في هذه الدنيا ، كما الكتاب عنده خير جليس وأنيس :

أعز مكان في الدنيا سرج سابح
وخير جليس في الزمان كتاب

_ وما ثبته في المعركة التي قتل فيها إلاقوله :

الخيل والليل والبيداء تعرفني
والسيف والرمح والقرطاس والقلم


: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=323052




في حفظ الله ورعايته









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 18 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

أنواع الفراشات :


صنف العلماء آلاف الأنواع من الفراشات إلى فصائل تبعا للتراكيب الجسدية المتنوعة التي يشيع وجودها في تلك الحشرات. وتشمل الفصائل الرئيسية منها الأنواع التسعة الآتية: 1- الواثبات 2- الزرقاوات والنحاسيات والمخططات 3- ذوات الأقدام الفُرْشِيّة 4- الكبريتيات والبيضاوات 5- ذوات العلامات المعدنية 6- الساطيرات وحور الغاب 7- الفراشات خطافية الذيل 8- فراشات الصّقلاب 9- الفراشات ذوات الخُطُم




الواثبات : مجموعة من الفراشات تختلف عما عداها من المجموعات بنقطتين رئيسيتين؛ ولذا قام العلماء بتقسيمها منفصلة عن الفراشات الحقيقية. أ - أجسام الواثبات ممتلئة شَعْراء ولذا فهي تشبه إلى حد كبير العثات أكثر مما تشبه الفراشات. ب- الأطراف النهائية لقرون استشعارها خطافية على غير ما هو معروف لدى الفراشات.

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667-2.html#post323053


ويوجد ما يقرب من 3,500 صنف من الواثبات، تعيش أنواع مختلفة منها في كل أجزاء العالم، باستثناء المناطق القطبية. وأخذت الواثبات اسمها العام من الطريقة التي تثب بها مسرعة ومندفعة أثناءالطيران. وتتدرج ألوان الواثبات من البني البرتقالي إلى البُـنِّي القاتم. وفي حالات كثيرة تنتشر في هذه الألوان علامات صفراء وبيضاء، وهناك أنواع مدارية كثيرة تتميز بأحجامها الكبيرة وألوانها القزحية؛ أي التي تكتسب لون قوس قُزح بسبب الانعكاسات الضوئية. وتضم الواثبات تلك الأنواع الموجودة في الأراضي العشبية حيث تعيش يساريعها محتجبة في أعشاش تشبه نسيج العنكبوت. كما توجد أيضًا واثبات العالم الجديد العملاقة التي تنخر يساريعها في سوق نباتات الصحراء مثل الصبار الأمريكي ونبات اليُكَّة الزنبقي.



الزرقاوات والنحاسيات والمخططات : يوجد من هذه المجموعة نحو 4,000 نوع في جميع أنحاء العالم. وهي تعيش في كل البيئات تقريبا، وبما أنها فراشات صغيرة الجسم فإن أسماءها تعبر عن أشكالها. فالزرقاوات لها ألوان زرقاء لامعة، أو ألوان بنفسجية، والنحاسيات ذوات ألوان حمراء برتقالية زاهية، وأغلب أنواع خيطيات الشعر لها ذيل شَعْري الشكل على كلا الجناحين الخلفيين. ويمتلك عدد من الزرقاوات والنحاسيات مثل هذه الذيول أيضًا.


وتقوم يساريع بعض أنواع الزرقاوات والنحاسيات وخيطيات الشعر بإنتاج سائل حلو المذاق يُسمى العسل النّديّ. وتقوم أنواع معينة من النمل بامتصاص العسل الندي من تلك اليساريع، وفي الوقت نفسه توفر لها الحماية من الأعداء.

ذوات الأقدام الفُرْشِيّة : يوجد من هذه المجموعة ما يقرب من 3,500 نوع تعيش في كل مكان بالعالم فيما عدا القمم الثلجية القطبية والصحاري شديدة الجفاف. ولهذه الحشرات أرجل أمامية قصيرة تُسمى الأقدام الفُرشية تحتوي على أعضاء تساعد الحشرات في تحديد موضع الغذاء. ولمعظم ذوات الأقدام الفرشية ألوان براقة توجد على السطح العلوي للجناح، وألوان داكنة على سطحه السفلي. وعندما تضم فراشة من ذوات الأقدام الفرشية أجنحتها، فإن السطح القاتم يساعد تلك الحشرة على التكيف مع لون البيئة المحيطة بها. وتضم ذوات الأقدام الفرشية حشرات صغيرة كالأهلّة وأخرى كبيرة كالمبرقشات. وينتمي لهذه الفصيلة بعض من الفراشات المعروفة جدا مثل نائب الملك و الأدميرال الأحمر وجمال كامبرويل والباشا ذو الذيلين




: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=323053
ذوات العلامات المعدنية : فصيلة تحتوي على ما يقرب من 1,000 نوع تقريبا منتشرة في جميع أنحاء العالم، وبخاصة في قارة أمريكا الجنوبية. وقد اشتق اسمها من العلامات المعدنية الموجودة على أجنحة معظم الأنواع. وذوات العلامات المعدنية المدارية فراشات ذات تراكيب وأشكال لونية تفوق الخيال. وتتفاوت ألوان ذوات العلامات التي تعيش في أمريكا الشمالية بما فيها الفراشة ذات العلامات المعدنية؛ والفراشة ذات العلامات المعدنية الصغيرة، من اللون الأحمر البني الفاقع إلى البني الغامق.




الساطيرات وحور الغاب : تضم ما يقرب من 800 نوع تقريبا، يعيش معظمها في المناطق المدارية، وبعضها في المناطق الجبلية العالية، وفي المناطق القطبية. ولدى فراشات هذه المجموعة أرجل أمامية قصيرة، وتطير على ارتفاعات منخفضة قريبًا من الأرض. ولدى معظمها أجنحة بنية منقّطة تعرف بالبقع العينية (وهي علامات تشبه العيون). وأسماء العديد من هذه الأنواع، بما فيها ذوات العيون اللؤلؤية والرمادية، فيها إشارة إلى جمال البقع العينية.



خطافية الذيل : تحتوي هذه المجموعة على ما يقرب من 600 نوع من الفراشات منتشرة في كل أنحاء العالم، ولكن يوجد معظم الأنواع في المناطق المدارية. والفراشات خطافية الذيل من أكبر وأجمل الفراشات في العالم. وهي تشمل جناح طائر الملكة ألكسندرا أضخم الفراشات في العالم، وكذلك الفراشة الإفريقية خطافية الذيل العملاقة التي يصل مدى جناحيها إلى 25سم. ويوجد في الجناح الخلفي لمعظم الفراشات خطافية الذيل امتداد خلفي طويل. وقد اشتقت تسمية خطافية الذيل هذه من تلك الامتدادات التي تشبه ذيول بعض طيور السنونو.


ومعظم الفراشات خطافية الذيل سوداء أو بنية أو صفراء، ويوجد على أجنحتها الخلفية بُقع حمراء أو زرقاء. أما مجموعة أبوللو أو الشعريات فذات أجنحة بيضاء أو قشدية اللون، وتتخللها بقع حمراء أو سوداء، وليس لها ذيول.



فراشات الصُّقْلاب : يبلغ عدد هذه المجموعة ما يقرب من 200 نوع. وهي فراشات كبيرة بطيئة الطيران، وذات أرجل أمامية قصيرة جدا وتتفاوت ألوانها من البرتقالي إلى البني. وأجنحتها ذات عروق وحواف سوداء ولديها بقع بيضاء. ولكن بعض الأنواع الإفريقية والآسيوية إما زرقاء، أو بنفسجية، أو بيضاء ولكنها ذات علامات بنية. وتتغذى يساريع هذه الفصيلة بنباتات الصقلاب.


تشمل فراشات الصُّقلاب الفراشة الملكية الشهيرة التي تعيش في أمريكا الشمالية. وهي واحدة من أعظم الرحالة في الطبيعة، حيث انتقلت عبر المحيط الهادئ في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين إلى أن وصلت قارة أستراليا، حيث تسمى الجوّال. وتتغذى يساريعها بعصارة نباتات الصقلاب السامة للحيوانات الأخرى. وتحذر ألوان اليساريع والحشرة الكاملة، البرتقالية والسوداء الجميلة، الحيوانات المفترسة لأنها ذا ت طعم غير مستساغ.



الفراشات ذوات الخطْم : فصيلة صغيرة تضم 17 نوعاً يعيش معظمها في المناطق المدارية. وسُميت كذلك نسبة لأجزاء فمها الطويلة الشبيهة بالمنقار









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2010   المشاركة رقم: 19 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية MOHFBI


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5713
المشاركات: 1,021 [+]
بمعدل : 0.34 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 44

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
MOHFBI غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي










عرض البوم صور MOHFBI   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2010   المشاركة رقم: 20 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

شكرا جزيلا لك اخي لمرورك









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عالم الحيوان اسطوانة رائعة و تحفة في عالم الحيوان Dzayerna ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات 4 03-15-2011 09:12 PM
****موسوعة جزائرنا كتب الكترونية هدية**** star dz منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 21 01-02-2011 10:20 PM
الأممية عند الحيوان ـ لإنسان يتعلم من الحيوان! سبحان الله العظيم Flacon Nuit منتدى ألـفتاوى الـشرعية 3 09-12-2010 06:13 PM
موسوعة جزائرنا للحلويات الجزائرية حياة ركن الحلويات العصرية الجزائرية, 11 09-05-2010 05:45 PM
جديد على جزائرنا موقع موسوعة لطفلك Administration منتدى الإعلانات الإدارية 29 05-28-2010 12:04 PM


الساعة الآن 12:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302