العودة   منتديات صحابي > أقسام المعرفة و التعليم > منتدى العلوم و المعرفة > ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات



موسوعة جزائرنا لعالم الحيوان

ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات


موسوعة جزائرنا لعالم الحيوان

موسوعة عالم الحيوان الموضوع يتحدث عن بعض الحيوانات فتابعوني و من لديه اضافات فليتفضل بذلك مشكورا الحوت الازرق الحوت الأزرق

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
موسوعة عالم الحيوان


الموضوع يتحدث عن بعض الحيوانات فتابعوني و من لديه اضافات فليتفضل بذلك مشكورا



الحوت الازرق

موسوعة جزائرنا لعالم الحيوان 8811alsh3er.jpg




الحوت الأزرق (بالإنجليزية Blue whale) هو أضخم الحيوانات على وجه الأرض حيث يصل طوله إلى 32.9 متر (108 قدم) ووزنه إلى 172 طن وأكثر.

أضخم أنواع الحيتان على الإطلاق، نوع من الحيتان عديمة الأسنان ويتميز هذا الحوت بلون جلده الأزرق المائل إلى الدكنة (أو اللون الرمادي) والمنقط بعدد من النقاط الأفتح قليلاً في اللون، وهو صاحب أضخم جثة لكائن حي عَمَرَ الأرض في القديم والحديث وأعلى نبرة صوت لكائن حي، ويصدر عن هذه النوعية من الحيتان أصوات عميقة ومدوية ذات ذبذبات منخفضة تنتشر إلى مسافات بعيدة في الوسط المائي مما يمكنها من الاتصال ببعضها بعضاً عبر مئات الأميال. يتراوح طول الحوت الأزرق البالغ بين 20 متراً، و33 متراً، أما وزنه فبين 90 طناً و180 طناً، ورأس هذا الحوت وحده ربع طول جسده، وجسمه الطويل يستدق في إتجاه الذيل وهذا الحوت العملاق يتميز بالهدوء الشديد، وبالحياء والخجل.



سرعته وأنثاه

وهو يسبح على سطح مياه البحار والمحيطات بسرعة تتراوح بين 20 كم/س و50 كم/س ويعيش في مجموعات صغيرة أو كبيرة ويتراوح عمر الفرد من أفراده بين 30 و80 سنة. وأنثى الحوت الأزرق أكبر حجماً من الذكر، مما يعينها على حمل ورعاية صغارها. تبدأ الإناث من الحمل من سن 5الى10 وتضع مولوداً واحداً كل 2الى3 سنوات، بعد فترة حمل تطول من 10 إلى 12 شهراً.



مولوده

ومولود الحوت الأزرق يرضع من أمه أكثر من خمسين جالونا من اللبن في اليوم الواحد، ويزداد وزنه بمعدل عشرة أرطال في الساعة أي أكثر من 200 رطل في اليوم وذلك في أسابيعه الأولى وعند مولده يصل طول (طفل) الحوت الأزرق إلى سبعة أمتار.. ووزنه إلى طنين وبعد سنة من العمر يصل طوله إلى 18 متراً، وتواصل الأم إرضاع صغيرها ما بين 7-8 شهور وبحد أقصى لعام واحد ثم يفطم.


الصيد الجائر

من المؤسف أن شركات صيد الأسماك جارت على الحوت الأزرق طوال النصف الأول من القرن العشرين حتى كادت تفنيه، ويمثل صيده 90% من صناعة صيد الحيتان حتى وصل مجموع ما تم صيده في فصل واحد من فصول الصيد في عام 1931ميلادي أكثر من ثلاثين ألفاً من الحيتان الزرقاء فقط ونتيجة لذلك أخذت أعدادها في التناقص المستمر في مختلف البحار والمحيطات حتى أوشك هذا النوع العملاق على الانقراض.. وليس أدل على ذلك من أن الأعداد المتوقعة اليوم من هذا الحيوان العملاق لا تكاد تتعدى الأحد عشر ألفاً من أصل يزيد على المائتي ألف وذلك بفعل كل من الصيد الجائر والتلوث البيئي



جسده

ويعرف هذا النوع من الحيتان بأنه عديم الأسنان، وعوضاً عنها زوده الله تعالى بعدد من الألواح القرنية التي تتكون من مادة تعرف باسم الكيراتين، ويتراوح عددها بين الثلاثمائة والأربعمائة لوح تعرف باسم (البالينات) وتتدلى من جانبي الفك العلوي، ويخرج من كل واحدة من تلك الألواح شعيرات دقيقة في نهاياتها الداخلية باتجاه اللسان، وهذه الألواح يبلغ طول الواحد منها أكثر من المتر ويتناقص إلى حوالي نصف المتر في اتجاه مقدمة الفم، ويتسع فم الحوت الأزرق لحوالي 90 طن من الماء في الرشفة الواحدة. ويتميز جسم الحوت بنحو 50-70 طية تمتد من بداية الفك السفلي إلى منتصف أسفل الجسم (السُرة) لتساعد على الانتفاخ عند أخذ هذا الكم الهائل من مياه البحار والمحيطات، وما بها من مختلف صور الحياة الهائمة (الطافية) والسابحة، وفي مقدمتها صغار القشريات الشبيهة بالجمبري والتي تعرف باسم (كريل) وعند إغلاق الحوت الأزرق فمه فإن الماء يطرد من خلال ألواح البالينات التي تمسك بما كان فيها من كائنات حية في جهة اللسان من أجل ابتلاعه، ويخرج الماء الصافي من جانبي الفم لأن فمه عريض جداً ومسطح على هيئة حرف (u) وبداخله حافة وحيدة عند مقدمة الفم، وبذلك يمكن للفرد البالغ من الحيتان الزرقاء أن يأكل ما بين 46 أطنان من أحياء البحر الطافية في اليوم الواحد والتي يبلغ عددها في المتوسط أربعين مليوناً من الكائنات الحية.



ُُُُُُُالحوت الأزرق أكبر من الديناصور الوهميه يعتبر الحوت الأزرق أكبر الكائنات التي ظهرت على وجه الأرض إنه أكبر من الديناصور. يبلغ طول انثى الحوت الأزرق أكثر من30 مترا ويصل وزنها إلى 150 طنا .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t42667.html#post323032


موسوعة جزائرنا لعالم الحيوان wol_error.gifهذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 768x512.موسوعة جزائرنا لعالم الحيوان 8814alsh3er.jpg


تتغذى هذه المخلوقات بصفة أساسية على الأسماك الصغيرة يقوم الحوت بملء فمه بكمية ضخمة من الماء ثم يغلق فمه على هذه الكمية و يبدأ في استخدام لسانه للضغط على الماء ليمر من خلال أسنانه التي يتعلق بهاغ الطعام بينما يمر تيار الماء

::::::::::::::::::::::::::::::::


الهمستر

موسوعة جزائرنا لعالم الحيوان horeea_cinny.jpg


حيوان قارض يشابه الفأر لكنه ليس بفأر فقد انتشر سابقاً باسم ( فأر استراليا ) مع العلم أنه ليس بفأر ولا علاقة له بأستراليا.

حيث أنه يستوطن الشرق الأوسط وجنوب أوروبا .

كائن ليلي ينام طوال النهار إلا في بعض الأوقات الصغيرة يخرج للأكل أو لقضاء حاجة .

يمكنك منذ اقتنائه تعويده عليك كلما أمسكته برفق وأحسنت معاملته سيعتاد عليك, لا يعض الهمستر إلا في حال كان في حالة سيئة أو إذا قمت بإزعاجه .

أكثر الأنواع شهرة وانتشاراً في العالم هو الهمستر السوري حيث أن هذا النوع يتميز بألوان متعددة كالأبيض والذهبي والبني والكريمي والأسود أو خليط من تلك الألوان
كما أنه أكبر حجماً من بقية الأنواع وأكثرها جمالية وقربة من الأطفال خاصة.

طول الهمستر البالغ يصل الى من 10 : 15 سم

وقد تم تسمية الهمستر بهذا الإسم نسبة الى كلمة همستيرون الألمانية وهى تعنى بالإنجليزية To hoard اى يخزن او يدخر لما يتصف به الهمستر بحرصه الشديد على تخزين غذائه بإستمرار حتى لو كان الغذاء متوافر.



كيف تقتني الهمستر ؟

عندما تذهب لتشتري همستر عليك باختيار أكثرهم نشاطاً, الآذان منتصبة, الفرو نظيف وناشف, العينان براقتان وواسعتان, التنفس غير مضطرب ( يمكنك ملاحظة ذلك من حركة أنفه الواضحة ), الأنف جاف ولونه وردي ( الأنف الرطب يعني أن الهمستر مريض ) .


ماذا يأكل ?

الهمستر كبقية القوارض يقرض كل شيء وخاصة بذور الشمس والخضراوات الطازجة ( لا تكثر من الخيار لكي لا يصاب بالإسهال...ابتعد عن الملفوف لكي لا يصاب باضطراب هضمي..ابتعد عن الحشائش في الحدائق العامة لأن بعضها سام (أخطر أنواعها لسان الحمل) حيث يصاب بإسهال شديد ثم يموت, ابتعد عن البقدونس والنعناع فهي قد تقتل الهمستر كما تقتل الأرانب

يمكنك وضع البيض المسلوق وبعض الفاكهة كالتفاح .


التكاثر عند الهامستر

أما عن التكاثر فسأتكلم عن تكاثر الهمستر السوري فبإعتباره حيوان غير اجتماعي سيقوم بالشجار العنيف مع أي همستر يوضع معه في نفس المكان وأحياناً قد يتنهي الشجار بقتل أحدهما على خلاف الأنواع الأخرى التي يمكن أن تعيش معاً .

يبلغ الهمستر منذ حوالي عمر 28 يوم لكن يفضل أن يكون عمر الهمستر سواء أكان أنثى أم ذكر حوالي 4 شهور ليكون الحمل سهلاً على الأنثى

كما أن الأنثى إذا أقبلت على التزاوج في عمر صغير ستضعف قدرتها على التزاوج مرة أخرى لفترة طويلة

كما ان عدد الصغار سيكون قليلاً مقارنة مع عددها في حال كانت في عمر الـ4 شهور

الهمستر الأنثى تصبح غير قادرة على الإنجاب في عمر السنة

أما الذكر فيستطيع طيلة حياته ( عمر الهمستر تقريباً سنتين )

الآن أصبح الهمستران في عمر التزاوج المناسب بقي لديك أن تحضر علبة ( كعلب كارتون المنتجات في المحلات ) تكون ذات ارتفاع مناسب ( لا يقل عن 30 سم ) وطول وعرض لا يقلان عن 40 سم .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=323032

امسك بيد الذكر وباليد الأخرى الأنثى وحاول تقريبهما من بعض ثم ضعهما في العلبة ( لا تضعمها في قفص أحدهما وإلا نشب خلاف مؤكد حتى ولو كانت الأنثى في اليوم المناسب للتزاوج )

ما هو اليوم المناسب للتزاوج ؟
كل حوالي 3-4 أيام تستطيع الأنثى التزاوج مرة واحدة أما خلال تلك الأيام فسترفض حتى ولو كانت في العمر المناسب

إذا كان الجو دافئ والوقت هو من بعد غروب الشمس وقبل طلوعها ( أي ليلاً باعبتباره حيوان نشاطه ليلي ) واليوم هو اليوم المناسب للأنثى فإنها فور وضعها مع الذكر في العلبة ستتجمد كلياً عن الحركة

وسيقوم الذكر بوضع كفيه على ظهرها ثم سيتم التزاوج الذي يستمر لمد لا تقل عن 20 دقيقة

انتظر المدة الكافية ولا تتركهما دون مراقبة لألا ينتهي التزاوج فتقوم الأنثى بالشجار.

راقبهما حتى يتجاوز الوقت 20 دقيقة وعندما يقوم الذكر بالابتعاد واظهار عدم الاهتمام ثم تقوم الأنثى بالحركة ومعاودة نشاطها

تكون العملية قد انتهت .

يتم الحمل لمدة حوالي 16 يوم وهي المدة المعروفة قد تتأخر الأنثى بوضع الصغار أو قد تضعهم في وقت باكر وكلتا الحالتين غير جيدتين .

لا تقم بحمل الأنثى ومداعبتها منذ اليوم العاشر من حملها .

وهو اليوم الذي سيظهر فيه بوضوح آثار الحمل من انتفاخ في البطن وثقل في الحركة

لا تقم بحمل الصغار حتى الأسبوع الثاني من عمرها في حال حملت إحداها قبل الوقت المحدد ستقوم الأنثى بأكل الصغار جميعاً خوفاً عليهم منك.

منذ الأسبوع الثالث يبدأ فطام تلك الصغار وتقوم بأكل الطعام القاسي كالبذور في حال تم التأكد من فطامها قم بفصلها وخاصة ابعاد الإناث عن الذكور حتى لا يتشاجروا .


أنواع الهمستر:



يوجد 18 نوع من الهمستر تقسم توزع على 6 مجموعات أشهر هذه المجموعات هما فصيلتى الهمستر الذهبى (Golden Hamster) والهمستر القزم ( Dwarf Hamster )



أولاً الهمستر الذهبى (Golden Hamster)


الهمستر السورى (Syrian Hamster - Golden hamster - Teddy Bear hamster )
الهمستر التركى (Turkish hamster - Brandt's Hamster - Azerbaijani Hamster)
الهمستر الجورجى (Georgian Hamster - Ciscaucasian Hamster )
الهمستر الرومانى (Romanian Hamster )
ثانياً الهمستر القزم ( Dwarf Hamster )


همستر كامبايل الروسى (Campbell's Russian Dwarf Hamster )
الهمستر المنغولى ( Roborovski Hamster - Mongolian Hamster )
الهمستر الروسى الأبيض ( Winter White Russian Dwarf Hamster )
الهمستر الصينى (Chinese Hamster - Cricetus griseus )
نبذات عن أشهر خمس أنواع للهمستر
Syrian or Golden Hamster
Campbell's Russian Dwarf Hamster
Roborovski Dwarf Hamster
Chinese Hamster
Winter White Russian (Siberian) Dwarf Hamster


أولاً الهمستر السورى (Syrian or Golden hamster )


هو اشهر أنواع الهامستر على الاطلاق و هو المستخدم سواء كحيوانات تجارب أو كحيوان أليف بنسبة حوالي 90% من الهامستر.

الإسم العلمى: Mesocricetus auratus

موطنه الأصلي: أسيا الصغرى و جنوب شرق اوروبا

الحجم والوزن: 15:10 سم - 150:100 جرام

مدة حياته: 2 سنة

مسميات أخرى: Teddy Bear, Black Bear, Short Haired

مكان معيشته : في انفاق تحت الارض حيث تتوفر فيها نسبة الرطوبة العالية و جو أقل برودة من البيئة الصحراوية التي يعيش فيها

يمتاز الهمستر السوري بخصوبة عالية مثل باقي القوارض عموماً و يكفي أن تعرف أن أمريكا الأن من أكثر دول العالم إستخداما للهمستر كحيوان تجارب وهو الثالث هناك على مستوى حيوانات التجارب

وإن كل الهمستر لديها نشأ من خلفة واحدة نقلت من سوريا لأمريكا سنة 1930 وأُحتِفظ بثلاثة منهم فقط ليتزاوجوا في الأسر!!!!

سلوكه: الهمستر السوري يعيش في الطبيعة منفرداً وليس في جماعات مثل الهمستر الصيني

ولذلك فهوعنيف مع سلوكه وخصوصاً الذكور مع بعضها البعض والاناث الحامل منها

وقد يصل الأمر لقتل احدهما للآخر ولذلك يجب فصل الاناث عن الذكور خصوصاً بعد الأسبوع الأول من الحمل

الهمستر نشيط ليلاً ومن الممكن أن يسير في العجلة الدواره الخاصة به بالكيلومترات خلال الليل أما نهاراً ستجده كسول قليل الحركة

يوجد عند الهامستر جيب مغلق في فمه cheek pouch يخزن فيه الطعام فلا تتفاجئ عندما تجد فمه مليئ بالطعام. فهو يقوم بتخزينه فقط حتى نقله لمكان آخر.

الهمستر يحب ترتب بيته يخزن الاكل في مكان و ينام في مكان ثانٍ و يخرج فضلاته في مكان آخر

ويمكن تعويد الهمسترعلى وعاء زجاجي نضعه في ركن معين ونضع فيه كمية مناسبة من الماء وعندها يقوم بعملية الإخراج متى أراد

أما عن الجيب الذي يخزن فيه الأكل من الممكن ان تقوم الأنثي الأم بوضع الصغار به عندما تشعر بالخطر عليهم ومن الممكن أن تاكلهم cannibilsm لذلك توفير الهدوء.

ألوان الهمستر السوري

الهمستر السوري من أكثر أنواع الهمستر احتوائا للألوان ولذلك هو المفضل عند جميع محبي الهمستر في العالم


ثانياً همستر كامبايل

الإسم العلمى: Phodopus Cambelli

موطنه الأصلي: وسط آسيا وشمال روسيا ومنغوليا وشمال الصين

مدة حياته: 1:2 سنة

الحجم والوزن: 12:10 سم - 75:50 جرام

ألوان الكامبايل :

Normal

Blue fawn

Opal

Blue

Albino satin

Argente satin

Normal plantinum

Opal plantinum satin coated

Opal satin

Mottled argente

Dilute plantinum

Beige

Black

Argente - black eyed

Champagne

Dove

Lilac Fawn

Albino

Dilute opal plantinum

Mottled argente

Mottled blue fawn

Mottled normal

Mottled opal

Mottled Black

Black Platinum

Black Silver


ثالثاً الهمستر الروبروفسكى

الإسم العلمى: Phodopus Roborovski

موطنه الأصلي: وسط آسيا وشمال روسيا ومنغوليا وشمال الصين

مدة حياته: 3 : 3 ونصف سنة

الحجم والوزن: 5:4 سم - 25:20 جرام

رابعاً الهمستر الصينى


الإسم العلمى: Cricetulus griseus

موطنه الأصلي: منغوليا وشمال الصين

مدة حياته: 2:3 سنة

الحجم والوزن: 12:10 سم - 75:50 جرام


رابعاً الهمستر الروسى الأبيض او السيبيرى

الإسم العلمى: Phodopus sungorus

موطنه الأصلي: شرق كزخستان وجنوب غرب سيبريا

مدة حياته: 2:1 سنة

الحجم والوزن: 10:8سم - 60:50 جرام
تحديد الجنس فى الهمستر


الهمستر من الولادة و حتي الفطام
يولد الهمستر بعد فترة حمل تتراوح بين الـ 15 و الـ 18 يوما

تضع الانثى حوالي من 5 حتى 17 همستر

قد تلاحظ نقص عدد الهمستر بعد الولادة لو تمنكت من عدهم و ذلك نتيجة التهام الام لهم بعد موتهم (نسبة النفوق طبيعيا حوالي من 10 الي 20 بالمائة و طبعا تزداد نسبة النفوق بكثرة عدد الولدة)

يولد الهمستر غير تام altricial مثل القطط و لذلك يحتاج لبيئة دافئة حتى تمام نمو اعضاءه يولد بعيون مغلقة و أذن غير متفتحة و بدون شعر و بدون اسنان (تكون صغيرة جدا)

اولا: يبدأ الجلد فى أخذ الصبغة عند حوالي 3

ثانيا: تبدأ الاذن بالبزوغ عند سن 4-5 ايام

ثالثا: يبدأ ظهو الشعر الحقيقي عند سن 7 ايام

رابعا: تبدأ العيون في التفتح عند سن 14 يوم يعتمد الهمستر في اكله اول 7 ايام تقريبا على لبن الام فقط لايستطيع اكل اي طعام اضافي

ثم يبدأ في الاكل في سن حوالي 7 الي 10 ايام يظل الهمستر مرتبط بأمه حتي الفطام عند عمر 21 الي 28 يوم بعد ذلك يفضل فصل الهمستر عن بعضه


الأمراض المشتركة بين الأنسان والهامستر
السؤال الذي يطرح نفسه هل ينقل الهامستر الأمراض للأنسان

الاجابة باختصار:

الهمستر من أضعف الحيوانات المنزلية مناعة و فرصة نقله للامراض المشتركة ضعيفة جدا

ولا يحتل مكانه هامة في الحيوانات الناقلة للامراض وذلك طبعا امر جيد جدا اما عن الامراض المشتركة التي قد تتنتقل للانسان فهم 3

Zoonotic diseases in hamster

أولا: تسمم غذائي ببكتريا السالمونيلا salmonellosis

وهذا مرض بكتيري شائع نقلة بالقوارض عامة والبرمائيات و الطيور و من الامراض التي تنتقل عن طريق البيض Vertical transmission

الاعراض على الهامستر: اسهال شديد ذو رائحة كريهة و هزال الهمستر و هذا المرض خطير على الهمستر و يكاد يكون مميت و يجب الاسراع بعلاج الهمستر الذي يعتمد على اعطاء مضاد حيوي و علاج بالسوائل لمدة 5 ايام

الاعراض على الانسان: مدي العدوى من الهمستر تكون محدودة الا انها قد تاخذ الشكل المعروف عند الاطفال و تكون غالبا اعراض بسيطة مغص بالبطن و اسهال ولذلك نصيحتي لكل المربين اذا تعرض همستر لاسهال كن حذرا بارتداء قفازات بلاستيكية وغسل اليدين جيدا بعد ملامسة الهمستر

ثانيا الاصابة بديدان الـهيمينوليبيس hymenolepiasis

الاعراض على الهمستر: اسهال بسيط

الاعراض على النسان: الانسان البالغ لا يظهر اي اعراض تقريبا عدا في حالة الاصابة الشديدة heavy infestation

والاطفال يظهر اسهال بسيط يصاحبة رؤية الديدان الكاملة و البيض الديدان تكون صغيرة جدا تري بصعوبة و البيض لا يري الا بمايكروسكوب

ثالثا الالتهاب السحائي LCM lymphocytic choriomeningitis

الاصابة في الهامستر: كلها اعراض عصبية مثل عدم الاتزان و الوقوع على الجنب وقد ياخذ العدوي عن طريق فئران برية

الاصابة في الانسان: تكون التهاب سحائي بسيط في سحايا المخ قد يشفى تلقائيا

ملحوظة: تحدث الاعراض السابقة على الهمستر عند وقوعة من على مكان مرتفع و لكنها سرعان ما تزول على حسب درجة الأصطدام و المسافة

يتبع



l,s,um [.hzvkh guhgl hgpd,hk










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

الشمبانزي





الشِمْبانزِي أو البَعَام أو البَعَامَة هو نوع القردة العلیا الأفریقیة وهو من سکنة الکهوف Pan troglodytes في إفريقيا ينتمي لعائلة الهومینیدي (أشباه الإنسان) التي تضم إلى جانب الشِمْبَانْزِي، الجيبون والغوريلا والسعلاة. وهناك نوع آخر من الشمبانزي القزم یسمى بالونوبو .ويُصنف الشِمْبَانْزِي ضمن الحيوانات الأكثر ذكاء

صفات الشمبانزي
الشیمبانزي هو قرد کبیر و قوي نسبیا ذو جسم مقوقع قلیلا. طول الشمبانزي البالغ یتراوح بین 130 سم إلى 160 سم و وزنه یترواح ما بین 30 إلى 60 کغم وطول ذراعیه یمکن أن یصل إلى 270 سم، عضلات کتفه و أذرعه قویة جدا أي أقوى بکثیر من أذرع البشر. على النقیض من ذلك فإن رجلي الشمبانزي قصیران. أنفه صغیر نسبیا و له عینان عمیقان، وشکل حواجبه ملفت للنظر، للشمبانزي أذنان کبیران مدوران و له أیضا فك علوي عریض و له شفتان غیر سمیکتین. أما عمره فقط يصل إلى خمسين سنة تقريبا.

یغطي معظم جسم الشمبانزي شعر طویل داكن اللون وله وجه عار من الشعر تقریبا. ولون وجه وردي اللون في مرحلة الطفولة و الشباب و یمیل للسواد کلما تقدم في العمر وعندما یصل إلى الشیخوخة یکون لون الوجه قد تحول إلى اللون الأسود متعرج الجلد. وهناك أیضا بعض أنواع الشمبانزي تمتلك وجوها بیضاء، و المؤخرة عار من الشعر. أنثى الشمبانزي مؤخرتها وردیة (بدون شعر) و تکون منتفخة و حجم هذا الإنتفاخ یتغیر وفقا للمرحلة التي تمر بها في العادة الشهریة (الحیض). العادة الشهریة تکمل دورتها عادة في 24 یوما. ومن الجدیر بالذکر أن أنثى الشمبانزي العذراء تمتلك أیضا غشاء البكارة. نوع من القرود شديد الذكاء، يشبه الغوريلا، وِإن كان اصغر منها في الحجم، يستطيع السير على قدميه كلإنسان،ويبني بيته فوق الشجر يتغذى الشمبانزي على كل ما يجده متوفرا في بيئته، إذ يأكل أوراق الشجر، والفواكه، والبندق، والعسل، والبيض، ولحاء الشجر، والعصافير، والثديات الصغيرة. ولاصطياد الحشرات الصغيرة يستخدم الشمبانزي عصيا يدخلها في حجور الحشرات لإخراجها والتغذي عليها.

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667.html#post323033


موطن الشمبانزي و بیئة عیشه





بالرغم من أن الشمبانزي لا يحسن السباحة إلا أنه يعيش في في الغابات التي تنتشر فیها المسطحات المائیة في وسط و غرب القارة الأفریقیة، في دول مثل السنغال و مرورا بکونغو-کینشاسا في الضفة الشمالیة لنهر کونغو ، وکذلك موجود في تانزانیا و أوغندا و یعیش الشمبانزي في غابات مفتوحة ذات الأشجار الضخمة و التي یکثر فیها سقوط الأمطار. و کذلك یمکن أن یتواجد الشمبانزي في المناطق الجبلیة الملیئة بالأشجار أو بالأعشاب. ومن أوراق هذه الأشجار يبنى الشمبانزي لنفسه أماكن للنوم.


تطور الشمبانزي

ویعتبر البونوبو و الشمبانزي قریب الصلة بالإنسان في السلم التطوري. تم تحدید خریطة جینوم کل من الإنسان و الشمبانزي وکانت النتیجة مذهلة إذ أن الحمض النووي للشمبانزي مطابق بنسبة من 94،6 % إلى 99،4 % و هناك إختلاف بین العلماء في تحدید نسبة التطابق ولکن لیس هناك عالم أعطى نسبة أقل من 94% ، و یرجع بعض العلماء هذا التطابق النسبي الکبیر إلى أن الإنسان و الشمبانزي یلتقون في جد مشترك قبل ما یقرب من 6 ملایین سنة قبل الآن في القارة الأفریقیة.


طریقة العیش


الشمبانزي هو حیوان نهاري بمعنى أنه کثیر النشاط و العمل في النهار فقط. و خاصة في الصبح و الظهیرة یکون نشطا جدا و یمشي غالبا على الأرض و لکن یصرف أیضا بعضا من وقته في تسلق الأشجار لجمع الغذاء أو للنوم على الشجرة. إذا کانت درجة الحرارة مرتفعة فیقوم الشمبانزي بأخذ استراحة تحت الظل


تغلب الشمبانزي على الانسان في اختبارات الذاكره





صمم علماء يابانيون تجارب استطاع فيها عدد من حيوانات الشمبانزي الصغيرة التغلب على طلاب جامعات في اختبارات للذاكرة الفوتوغرافية بفارق كبير.

وتضمنت المهام تذكر مواقع أرقام على شاشة كمبيوتر والتمكن من معرفة ترتيب ظهورها بشكل صحيح.

وتشير الدراسة التي نشرت في دورية "البيولوجيا الحديثة" إلى أننا نملك قدرات أقل مما كنا نظن بالنسبة لأقرب مخلوق لنا.

وحتى ما قبل نشر الدورية كان العلماء يعتقدون أن الشمبانزي لا يمتلك قدرة البشر في الذاكرة والمهارات العقلية الأخرى.

وقال تتسورو ماتسوزاوا، وهو كبير باحثين في جامعة كيوتو اليابانية، إنه لم يحدث أن "تخيل أحد أن الشمبانزي، خاصة في هذه السن الصغيرة الذي لم يتعد الخامسة من العمر، يمكن أن تبلي بلاء أحسن من البشر في اختبارات الذاكرة."

وكان الدكتور ماتسوزاوا وزملائه قد أجروا منافسات بين ثلاثة أزواج من حيوانات الشمبانزي الصغيرة وأمهاتهم ضد طلاب جامعيين في اختبار ذاكرة يتضمن أرقاما.

وقبل المنافسات تم تعليم الشمبانزي العد من واحد إلى تسعة.

وخلال الاختبارات تم تقديم مهمات ظهرت فيها أرقام مختلفة تتراوح ما بين الواحد والتسعة على شاشة لمس.

ثم تم استبدال الأرقام التي ظهرت على الشاشة بمربعات خالية، ليطلب من المتنافسين تذكر أين ظهر رقم ما على الشاشة قبل اختفائه، ثم الضغط على موقعه.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=323033

وبعد انتهاء الاختبارات اكتشف أن الشمبانزي الصغير في العمر أبلى بشكل عام بلاء أفضل من أمهات الشمبانزي والطلاب البالغين.

وكان الطلاب أبطأ من جميع حيوانات الشمبانزي في ردة فعلهم خلال الاختبارات.

ثم تلاعب الباحثون بتوقيتات ظهور الأرقام على الشاشة من أجل مقارنة الذاكرة التي تعمل لدى البشر بنظيرتها لدى الشمبانزي.

وقد أبلى مرة ثانية الشمبانزي بلاء أفضل من الطلاب في السرعة والدقة عندما ظهرت الأرقام لفترات وجيزة.

وكان الوقت الأقصر المسجل هو 210 ميللي من الثانية، وسجله شمبانزي، وهو وقت قصير للغاية لدرجة أن لا يمكن رؤيته بالحركة الطبيعية للعين البشرية.

وبقول العلماء اليابانيون إن ذلك يعتبر دليلا على أن الشمبانزي الصغير في العمر لديه ذاكرة فوتوغرافية تمكنه من تذكر أي مشهد بصري مركب خلال طرفة عين. وهو شيء موجود لدى الأطفال لكن يتدهور مع تقدم العمر.

ووصفت الدكتورة ليزا بار، والتي تعمل مع حيوانات الشمبانزي في مركز يركيس بريمايت التابع لجامعة إيموري في أطلانطا بالولايات المتحدة الكشف العلمي بأنه "خارق".

وقالت الدكتورة بارا إن "الشمبانزي بالرغم من أنه أقرب كائن حي لنا إلا أنه في موقع متميز لإعلامنا حول إرثنا من التطور".



يتبع









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

الضب


الضب(بالإنجليزية: Uromastyx) حيوان بيوض يعيش في الصحراء والبراري, شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور عندما ينتصب. يصل طول الضب إلى 85 سم عندما يتمّ نموه. ويعتمد الضب على النبات في غذائه وشرابه فهو لا يشرب الماء إلا نادراً. يؤكد البعض بأن هناك فوائد من أكله, وكذلك توجد فائدة من المعالجة بدمه مؤكدة لدى الكثيرين من البدو.

أسماء الضب
يطلق على الذكر "الضب" أو "العير" وأنثاه "المكون"، وجمعه هو "ضبان" على وزن فعلان. من أسماء الضب أيضاً السبحل وهو الضب الضخم، أما العدامل والعداملي فهو الضب الضخم القديم، والعلب فهو الضب المسن، والجحل هو المسن الكبير أيضاً وجمعه الجحول والجحلان. واسم صغير الضب الحسل والجمع حسال وحسول وحسلان، وبه يكنى فيقال: "أبو الحسل"، ويقال أيضاً "أبو الحسيل" على التصغير

التصنيف العلمي

ضب في مرحلة الطفولة.
ضب مصري في حديقة حيوان.طائفة الزواحف Reptelia، رتبة الحرشفيات Squamata، تحت رتبة السحالي Sauria، عائلة العظايا Agamidae، جنس يورو ماستيكس Uromastyx. الضب من عائلة العظايا التي تتميز أنواعها بالرأس القصير المثلث والجسم القصير والمبطط واللسان عريض ولحمي. يوجد جنس واحد للضبان في المملكة العربية السعودية وهو جنس يوروماستيكس Uromastyx وهذا الجنس يضم خمسة أنواع:

الضب المصري ميكروليبس microlepis aegyptius Uromastyx: يوجد في مصر، الأردن، العراق، سوريا، وشرق إيران، كما ينتشر في المملكة الأردنية

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 673x241.

فيوجد هذا الضب في منطقة المدينة المنورة (الحناكية و سناف اللحم والحسيونية والعيثمة) وفي منطقة مكة المكرمة (عشيرة وظلم والخمرة) وفي المنطقة الوسطي (عفيف والدوادمي وهريسان وحول مدينة الرياض والبدايع) وفي القصيم (بريدة والأسياح و الرس وعقلة الصقور والمذنب وعنيزة والبكيرية والشماسية) وفي حائل (القري القريبة من حائل وسميرة والبعائث)، كما يتواجد على طول ساحل الخليج العربي.



فهذا الضب كما هو واضح أكثر الضبان شيوعاً في السعودية، وهو من الأنواع الكبيرة الذيل على الرغم أنه مستدق في النهاية، إلا أنة اسطواني مفلطح وعريض عند القاعدة، والذيل أقصر من الجسم. توجد حوالي 20 فتحة فخذية وقبل شرجية. الجسم غليظ قوي مفلطح والرأس صغير وغير مدبب.
ضب بنتي benti Uromastyx: ينتشر في اليمن وجنوب المملكة العربية السعودية.
ocellatus Uromastyx: يوجد في مصر وفلسطين وسوريا وينتشر في الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية.
phiibyi Uromastyx: يوجد في اليمن ويمتد انتشاره في الجبال الغربية للمملكة العربية السعودية.
thomasi Uromastyx: يوجد في عُمان، وينتشر في الربع الخالي وجنوب شرقي الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية

الجسم

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 834x463.


الرأس____الجذع_______العنق______ا ذيل جسم الضب قصير وغليظ يتميز بأطراف جيدة. يوجد في كل طرف خمس أصابع مزودة بمخالب قوية. لون الجسم يميل إلي اللون الرمادي أو البني، مع وجود تنقيط في الجهة الظهرية بنقط غير منتظمة الشكل بنية اللون، يتخللها لون أصفر. الرأس مثلث عريض مزود بفكين قويين. الذيل طويل نسبياً ومزود بأشواك قوية، ويتكون الذيل من 21-23 حلقة شوكيه منتظمة الاستدقاق من قاعدة الذيل إلي نهايته بحيث تكون أكبر حلقة عند قاعدة الذيل. الضب يستخدم ذيله أحياناً للضرب أثناء تعرضه للخطر، كما أن أسنانه وفكوكه قوية يستخدمها للعض الشديد، لذا الطريقة الصحيحة لمسك الضب تكون من خلف رقبته. الذكر رأسه عادة أعرض وأكبر من رأس الأنثى، كما يتميز بلون أسود داكن. الزوائد الفخذية في الذكر أكبر من عند الأنثى. الضبان الصغيرة تشبه آبائها مع اختلاف في النقاط على الظهر. يلاحظ أن الضب ينتشر وتكثر أعداده في أماكن معينة مثل القصيم والرياض لملاءمة التربة، لأن هناك عدة عوامل رئيسية تؤثر في كثافة أعداد الضب منها:

نوع سطح التربة
وفرة النباتات والأعشاب والشجيرات
المناخ، فالمناخ الصحراوي الحار والجاف صيفاً يناسب حياة هذه الكائنات.
الوظائف الحيوية: الحس والحركة: يستطيع الرؤية بواسطة عينيه حاسة الرؤية قوية عنده يستطيع أن يشم بواسطة الأنف اللسان يحس بالمؤثرات الحرارية والتذوق يسمع بواسطة غشاء الطبل الموجود خلف العينين يتحرك زحفاً تساعده اطرافه القصيرة

التنفس : الأنف ___البلعوم___ الحنجرة____ الرغامى تتفرع إلى قصبتين داخل كل رئة

النقل : يتألف من أذينتين وبطين والقلب يتوسط الصدر


جحور الضب




يعيش الضب في البيئات المفتوحة المستوية تقريباً حيث يقوم الضب بحفر جحره بنفسه ويبلغ طول الجحر حوالي من 1-2 متر، وفي بعض الأحيان يصل طول الجحر إلى حوالي 4 أمتار. تختلف أشكال الجحور وأشكال فتحاتها، فبعض الجحور تكون منعطفة ناحية اليسار مع اتساع عند المنعطف، وبعضها منعطف ناحية اليمين وتأخذ زاوية ميل بداية الجحر ما بين 30-40 درجة. تأخذ الفتحات شكل هلالي تعلوها كومه ترابيه بركانية الشكل. يبلغ عمق الجحر من عند مستوي سطح الأرض حتى العمق حوالي 1-1.5 متر وتكون اتجاه فتحات الجحور في اتجاه الشرق أو الشمال الشرقي عادة، حسب زاوية شروق الشمس، لأن الضب يحتاج في بداية يومه إلي تسخين جسمه. الجحور تكون في الأرض عراء أو تحت جذوع نباتات والمسافة بين الجحور من 20-30 متر تقريباً. يقوم الضب بعمل فتحة واحدة للجحر بعكس بعض الحيوانات التي تعمل عدة فتحات للجحر بغرض التهويه والتمويه للهروب من الأعداء. الجحر من الداخل يكون به مناطق متسعة عند المنحنيات وذلك لترك فرصه لالتفاف الذيل، لأن ذيل الضب صعب الالتفاف فهو شوكي ومحدود الحركة. الضب يعمل جحره عادة بين شجيرات الرمث وذلك لعدة أسباب منها تثبيت الجحر بواسطة جذور هذه النباتات، والاستفادة من الظل في أشهر الصيف، وكعلامة لمعرفة مكان الجحر بسهولة. عادة الجحر يكون لضب ولكن يلاحظ أن بعض الحيوانات تشاركه في هذه الجحور أو حولها، منها العناكب وبعض السحالي، لكن العلاقة الأكيدة في تعايش الضب مع العقرب السوداء. وهناك علاقة تعايش بين الضب والعقرب، حيث يوفر العقرب الحماية للضب من أعدائه كما أن الضب يوفر المأوى وبعض الفرائس للعقرب. تحتل العقرب حوالي 20-50 سم من بداية الجحر حيث تتغذى على الحشرات والفرائس الأخرى. وتكمن خطورة وجود العقرب عند بداية الجحر للصيادين سواء الحيوان أو الإنسان


غذاء الضب
الضب حيوان نباتي التغذية بشكل أساسي يعتمد في غذائه على الأوراق وبذور وأزهار النباتات الحولية والمعمرة التي تنمو في البيئات التي يعيش فيها. كما أنه يأكل بعض الحشرات والمفصليات، ومنها الخنافس والعناكب والجراد والنمل والذباب. الضب لا يشرب الماء إلا نادراً جداً حتى أنه لا يحتاجها وذلك لأنه يستفيد من العصارات داخل العناصر النباتية والحشرات، حيث يستفيد من محتواها المائي داخل خلاياها. الضب لا يأكل النبتة كلها حين يجدها ولكنه يأكل منها قضمات صغيره ويذهب إلي نبتة أخرى ويقضم منها قضمات صغيرة، وبذلك يحافظ على النباتات ويزيد الغطاء النباتي.

يمسك الضب الفرائس بواسطة فكيه تساعده أسنانه المدببة

جهاز الهضم: الفم __البلعوم__ المري__ المعدة__ الأمعاء الدقيقة__ المستقيم__ المقذرة

الإطراح:

كليتين على جانبي العمود الفقري ____حالبان___المثانة___المقذرة


النشاط اليومي
الزواحف (ومن ضمنها الضب) من الحيوانات متغيرة الحرارة وذلك لأن حرارة أجسامها تتغير تبعاً لحرارة البيئة المحيطة بها. فالضب يدخل في البيات الشتوي مع بداية فصل الشتاء (حوالي شهر أكتوبر) عندما تصل درجة الحرارة إلي 20 درجه مئوية أو أقل في معظم فترات اليوم، ويبقى الضب طوال أشهر الشتاء حتى أول فبراير وفي بعض الأحيان حتى نهاية فبراير. لكن بعد انقضاء أشهر الشتاء وارتفاع درجة حرارة الجو (عادة في شهر مارس حيث تصل درجة الحرارة 26 درجة مئوية) يبدأ الضب في الخروج من جحره. وعندما يقرر الضب الخروج للبحث عن غذائه في الصباح عند الساعة السابعة والنصف تقريباً، وتكون درجة الحرارة حوالي 29 درجة مئوية، فأن الضب يخرج رأسه في البداية من فتحة الجحر ويعرض رأسه لأشعة الشمس وذلك برفع رأسه إلي الأعلى ليسمح بتعريض أكبر جزء من منطقة الصدر لأشعة الشمس حتى تصل حرارة إلي 31 درجة مئوية، وهذه تستغرق حوالي نصف ساعة. ثم يبدأ الضب بالخروج تدريجياً من الجحر حتى يخرج بالكامل ويكون لونه داكن، ثم يجثم فوق فتحة الجحر لما يقارب أيضاً نصف ساعة أخرى وذلك بملامسة بطنه للأرض لرفع حرارة جسمه، ويلجأ الضب في بعض الأحيان باعتلاء الصخور وملامستها لجسمه عندما تكون درجات حرارة الجو أقل من 30 درجة مئوية. أفضل درجة حرارة للضب لنشاطه اليومي هي ما بين 36-38 درجة مئوية حيث يمكث الضب أطول فترة خارج جحره في درجة الحرارة هذه. أما داخل الجحر فإن الضب يتحرك في أعماق الجحر حسب درجة حرارة الارتفاعات المختلفة للجحر ففي المساء مثلاً تكون حرارة نهاية الجحر حوالي 41 درجة مئوية وتكون الحرارة في بداية الجحر حوالي 38 درجة مئوية في نفس الوقت لذا نجد في ليالي الصيف أن الضب يجلس عند بداية الجحر من الداخل. ويطلق على الضب وهو في بداية الجحر الخارجية ليلاً بأنه مكانس أو معوكر. والفترة ما بين نهاية أبريل حتى بداية يونيو (حوالي 40 يوم) عندما يجلس الضب عند فتحة الجحر تسمى بالكنه، أما في الشتاء عند انخفاض درجة الحرارة في الخارج نجد أن الجحر من الداخل تكون درجة حرارته مرتفعة فيبقى الضب في هذه المنطقة، وإذا زادت البرودة نجد أن الضب يدخل في فترة بيات شتوي.

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667.html#post323035

التزاوج
يحدث التكاثر في الضب بعد انقضاء أشهر الشتاء وقبل بداية فصل الصيف، وهناك دراسات أوضحت أن التكاثر يحدث خلال شهر مايو ويونيو ويتوقف التكاثر في نهاية أو بداية شهر يوليو.

جهاز التكاثر الذكري : خصيتين تنتجان النطاف__قناتان ناقلتان للنطاف تفتحان عند المقذرة

جهاز التكاثر النثوي : مبيضان __قناتان ناقلتان للبيوض تفتحان عند المقذرة

يقترن الذكر بالأنثى ويكون الإلقاح داخلياً تضع الإناث بيوضها داخل حفرة ثم تفقس البيوض لتعطي حيوان صغير يستطيع الأعتماد على نفسه

البلوغ الجنسي للضب يكون خلال عمر ثلاث إلي أربع سنوات يتم التزاوج بين الذكور والإناث خلال شهر مايو ويونيو ويتم ذلك بعد الساعة العاشرة صباحاً عندما تكون درجة الحرارة ما بين 36-40 درجة مئوية، وعندما يكون لون الجسم أصفر ويكون هذا في أوج نشاطها اليومي. درجة حرارة الجو والغطاء النباتي ولون الحيوان كلها لها تأثير على التزاوج، حيث أنه عندما تنخفض أو ترتفع درجة الحرارة يتوقف التزاوج، كما أن وجود وفرة في النباتات يساعد على التزاوج، وقلة النباتات توقف عملية التزاوج، كما أن لون الحيوان الأصفر أو الباهت يساعد في عملية التزاوج، أما اللون الغامق يوقف التزاوج. والملاحظ أن في فترة التكاثر يتم صيد الضبان مما يسهم في نقص أعدادها وبتالي انقراضها.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=323035


[عدل] الضب في السنة النبوية
أخرج مسلم في كتاب الصيد والذبائح من صحيحة عن عبد الله بن عباس قال : دخلت أنا وخالد بن الوليد مع رسول الله صلي الله عليه وسلم بيت ميمونة، فأتي بضب محنوذ، فأهوي إليه رسول الله صلي الله عليه وسلم بيده، فقال بعض النسوة اللاتي في بيت ميمونة : أخبروا رسول الله صلي الله عليه وسلم بما يريد أن يأكل، فرفع رسول الله صلي الله عليه وسلم يده، فقلت: أحرام هو يا رسول الله؟ قال: لا، ولكنه لم يكن بأرض قومي فأجدني أعافه، قال خالد: فاجتررته فأكلته ورسول الله صلي الله عليه وسلم ينظر. وأجمع المسلمون على أن الضب حلال أكله وليس بمكروه.

يتبع









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

الخفاش




الخفاش هو الحيوان الثديي الوحيد الذي يطير


الخفاش اسم لهذه الفئة من الثدييات ومصدر هذا الاسم "الخفش" وهو يعني صغر العين وضعف البصر.
وقد صنفت الشعوب القديمة من اليونانيين والعرب الخفافيش إلى فئتين:
كبيرة الحجم وأطلقوا عليها اسم الوطواط.
وصغيرة الحجم، وسموها الخفاش.




الخفاش حيوان ثديي ، رأسه دائري ، جسمه صغير ، عيناه مشعتان ، أذناه منتصبتان و طويلتان ، جناحاه كبيران ،و مخالبه صغيرة ، طعامه الحشرات ، مسكنه في الأشجار ، ينام حوالي 16 ساعة و هو من الحيوانات الخطيرة و الليلية


الخفافيش ضعيفة البصر فعلا وتستخدم الصدى كوسيلة أساسية للحركة، في حين أن الوطاويط تتمتع بقدرة أفضل في هذا الصدد.

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667.html#post323036
واسمها نسبة للصوت الذي تصدره أثناء الطيران وأحياناً يسمعه الإنسان.

صنع العلم الحديث الخفافيش والوطاويط إلى مرتبة الخفاشيات وهي لفظة تعني مجنحة الأيدي، وتنتمي لطائفة الثدييات الحقيقة، التي تحبل وتحيض وتلد.

شيء عن الخفافيش:




يوجد في العالم حوالي ألف نوع من الخفافيش، ثلاثة أنواع فقط من الألف تتغذّى على الدم، وهذه الخفافيش تعيش في مناطق معيّنة في القارة الأمريكية. يمكن إيجاد الخفافيش في كل المناطق تقريبًا، لكن ليس في الصحاري الحارة وفي المناطق القطبية.




تنشط الخفافيش غالباً ليلاً، وتوجد معظم أنواعها في المناطق الاستوائية، إلا أنها واسعة الانتشار في كل قارات العالم، باستثناء انتاركتيكا حول القطب الجنوبي، وكثير من الجزر المحيطية، وتحتل الخفافيش ثاني أكبر مرتبة ضمن مراتب الثدييات وتصل أنواع الخفافيش في العالم إلى 800 نوع تمثل في مجملها سبعة أنواع الثدييات، وتنفرد بخاصية الطيران التي تتميز بها.
على باقي الثدييات وهذا ما أتاح لها تنوعاً كبيراً في مجالات الغذاء والتكاثر والنظام المعيشي، وتتراوح في أحجامها من 15 سم، عند فرد الجناحين، إلى حوالي متر ونصف المتر.
ووجوه الخفافيش الكبيرة تشبه الكلاب في معظمها وتعرف بالثعالب الطائرة، وتسمى كذلك خفافيش الفاكهة؛
لأنها تعتمد عليها بشكل أساس في الغذاء،والخفافيش الصغيرة منها تسمى آكلة الحشرات.

البيات الشتوي:

في بداية مواسم البيات الشتوي تتحول الخفافيش إلى نهارية لاستخدام حرارة الشمس لتدفئة أجسامها.
والغريب في الأمر أ، تدخل الثدييات في مرحلة "سبات شتوي" وهذه الظاهرة البيولوجية شائعة فقط لدى الحيوانات ذات الدم البارد، كالحشرات والزواحف والبرمائيات، والأغرب من ذلك أن تتمكن الخفافيش من تخفيض درجة حرارة أجسامها، في مرحلة البيات الشتوي، لتنخفض الفاقد من الطاقة للمحافظة على درجة حرارة الجسم، أما الثدييات والطيور وهي ذوات الدم حار(أي تحافظ على ثبات درجة حرارة أجسامها طوال فصول السنة) فإن تخفيض حرارة اجسامها من الظواهر النادرة، وهي موجودة بشكل محدود جداً لدى بعض ذوات الدم الحار من الطيور.

ويتم هذا التكيف نتيجة التأقلم الشامل مع الظروف البيئية، إذ أن الخفافيش تعتمد على الحشرات في غذائها، وطالما أن الأخير تدخل في الشتاء في سبات عميق، فإن المتاح للخفافيش يهيط بشكل حاد مما يضطرها لنهج نفس السلوك، وبينما تدخل بعض الأنواع في حالة السبات هذه لعدة شهور، فإن بعضها الآخر يهاجر في نهاية الخريف بحثاً عن الغذاء ويعود إلى موطنه في الربيع.



يتبع









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

الارانب




الأرنب من الثدييات المستأنسة التي يربيها الناس من أجل لحومها وفرائها الناعم ، كما أنها تربى أحياناً كحيوانات أليفة شأنها شأن القطط والكلاب.

وهي حيوانات تتطلب تربيتها عناية خاصة ذلك أنها من الحيوانات العالية الحساسية للأمراض والظروف البيئية المختلفة. تنشط الأرانب فجراً وعند غروب الشمس. وهي حيوانات في غاية الحذر والهرب السريع إذا تطلب الأمر.

وعادة ما تكون الأرانب البرية هدفاً للصقور والطيور الجارحة، لذا كانت الأرانب أحد أفضل أهداف رحلات الصيد ، إما عن طريق القنص بالطيور أو بالكلاب السلوقية ، حتى أنه تجري سباقات للكلاب السلوقية يكون الهدف فيها شكل أرنب بري يجري على قضبان حول المضمار.وتوجد الأرانب في جميع أجزاء العالم وحتى في القطبين الشمالي و الجنوبي ويكون لونها أبيض.

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667.html#post323038

الشكل



تتنوع ألوان الأرانب وتتعدد من الأبيض والبني والأسود والرمادي كما قد تكون مرقطة بعدة ألوان. القوائم الخلفية أطول من الأمامية كما أنها أقوى طول اذانها يشير إلى قوة حاسة السمع لديها. تمتلك اسنانا قاطعة في مقدمة الفك تساعدها على قطع الخضروات والفواكه كذلك لديها حاسة شم جيدة ومتطورة

مساكن الأرانب
هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 1024x768.

تسكن الأرانب البرية في جحور تحفرها في الأرض وهي تتشعب لعدة أنفاق وعادة ما يكون لها عدة مخارج لتساعده على الهرب عند هجوم الأعداء الطبيعيين.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=323038

اما عن الأنواع الأخرى الارانب فهي تعيش في بوكسات أو بطاريات خاصة طبقا للمواصفات القياسية لوزارة الزراعة .

التوالد
يضرب المثل بالأرانب في كثرة التوالد ذلك أن الأنثى تلد عدة صغار في المرة الواحدة بعد فترة حمل قصيرة، كما أنها تلد عدة مرات في العام، ولذلك فهي تعتبر آفة للزراعات وقد سببت مشكلة في أستراليا لكثرة أعدادها في فترة قصيرة وتدميرها للمزارع.


الصغار

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 750x562.

تولد صغار الأرانب عمياء ولا شعر لها وتبدأ الأم في نتف فرائها لتدفئها إضافة لأرضاعها حتى تنمو. ويسمى الارنب الصغير باللغة العربية الخِرْنِق ويطلق ذلك على إناث وذكور صغار الأرانب. [1] عدد صغارها لايزيد عن عشرة. يمكن لأنثى الأرنب أن تلد حتى 18 أرنبا ولكن يحدث ذلك نادرا وتكون الأرانب المولودة صغيرة في الحجم.

الغذاء
تتغذى الأرانب على الحشائش والخضروات كما أنها تشرب الماء ويجب أن يكون مصدر الماء نظيفاً وإلا مرضت تستمر فترت حمله في اقل من شهر

تربية الأرانب
تحتاج الأرانب لبعض المتطلبات الهامة عند الرغبة في تربيتها للأغراض الاقتصادية ومنها:

الغذاء : يجب توفير الغذاء النظيف والماء النقي
النظافة : يجب الحفاظ على نظافة العش أو (البطارية كما يطلق عليها) لأن الأرانب حساسة للقذارة، فيجب التخلص من فضلاتها بشكل مستمر
رعاية الصغار: يجب توفير مكان بعيد عن الذكر حتى تتمكن الأم من رعاية الصغار وحمايتهم.
درجة الحرارة : يجب توفير مكان يكون دافئ شتاءً وظليل بالصيف .

شخصية الأرنب في مختلف الثقافات
شخصيات الأرانب محببة للأطفال ولذلك هناك لعب كثيرة للأطفال على اختلاف الأنواع والأشكال كما ظهرت الكثير من أشكال الأرانب في أفلام الكارتون وهي رمز للوداعة والهدوء. كما يضرب بها المثل في سرعة الجري والجبن ، وأشهر قصص الأرانب هي قصة الأرنب والسلحفاة. إضافة إلى شخصية الأرنب المتعجل في قصة أليس في بلاد العجائب


الشروط العامة الواجب توافرها في أماكن إيواء الأرانب

حماية الأرانب من مياه الأمطار والتيارات الهوائية الباردة في فصل الشتاء وأشعة الشمس المباشرة في فصل الصيف .
توفير التهوية الجيدة وسهولة التخلص من الغازات الضارة مثل ثانى أكسيد الكربون والآمونيا وكذا التخلص من الرطوبة الزائدة .
توفير الإضاءة المناسبة للأرانب صيفاً وشتاءاً .
وقاية الأرانب من أعدائها الطبيعية كالفئران والقطط والكلاب والعرس والثعالب .
حماية الأرانب من السرقة .





نبذه عن بعض السلالات الشهيرة الأجنبية والمحلية وأداؤها الإنتاجى

نيوزلندى الأبيض

نشأهذا النوع فى الولايات الأمريكية ثم إنتشر فى معظم دول العالم ،لون الفراء أبيض متوسط وزن الذكر البالغ 4 – 5 كجم ومتوسط وزن الأنثى البالغة 4.5 - ٥.٥ كجم ويمتاز بجودة اللحم وسرعة النمو هدوء الطبع ذو خصوبة عالية يمكن للأنثى الجيدة إن تنتج حوالى 50 أرنب فى العام - وزن النتاج عند عمر شهرين 1.8 كجم أيضا تمتاز إناثه بالمقدرة الأمية العالية ( إنتاج ورعاية الصغار ) . ينصح بتربيته لدى المبتدئين ومحدودى الخبرة .

الكاليفورنيـا:


كاليفورنيا
نشأ فى الولايات المتحدة الأمريكية لونه أبيض فيما عدا الأنف والأذنين والذيل فإما أن تكون سوداء أو بنى غامق أو رمادى غامق وزن الذكر البالغ 4.5- ٥ كجم والأنثى البالغة ٥ - ٥.٥ كجم ذو خصوبة عالية تعطى الأنثى ٨٤ أرنبا فى السنه ووزن النتاج 1.8 كجم عند عمر شهرين وهو منتشر بكثرة فى معظم أنحاء العالم ونشأ هذا النوع من خلط ثلاثة أنواع من الأرانب هى الهمالايا والشنشلا والنيوزلندى الأبيض.

البوسكــات:

البوسكات

من الأنواع كبيرة الحجم نشأ فى فرنسا - اللون أبيض ولون العين أحمر قرنفلى والآذان طويلة والرأس كبير وهو من السلالات التى أدخلت فى مصر منذ مدة طويلة وله مقدرة على التأقلم ومتوسط وزن الأرانب البالغة 5 - 6.8 كجم ومتوسط عدد الصغار فى البطن 6 - 7 صغار ويربى لأغراض إنتاج اللحم والفراء ويستخدم أيضاً

هذا النوع فى الخلط مع الأنواع صغيرة ومتوسطة الحجم لزيادة مقدرتها على إنتاج اللحم .
الجاينت فلاندر


الجاينت فلاندر

توجد حوالى ثمانى سلالات منها الرمادى و الأبيض والجبلى وهو من السلالات كبيرة الحجم ، ومتوسط وزن الذكر البالغ 5 - 7 كجم و الأنثى البالغة 6 كجم - اللون رمادى يشوبه البياض خاصة فى منطقة البطن والرأس عريضة والآذان طويلة ومتوسط إنتاج البطن حوالى 8 أفراد - ويربى لإنتاج اللحم والفراء كما يستخدم فى برامج الخلط مع الأنواع الأخرى لتحسين صفاتها الإنتاجية.

الشنشلا:

الشنشلا

نشأ فى فرنسا - اللون الرمادى - و هو من الأنواع التى لاقت قبولا لدى المربيين فى مصر متوسط وزن الأرنب البالغ 2.5 - 3.1 كجم ومتوسط عدد الخلفة فى البطن 5 - 7 أفراد وعادة ما يربى لإنتاج الفراء .
البلــدي الأحمــر:


تم إستنباطه فى محطات البحوث التابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى منذ أكثر من 50 عاما وهو ناتج من خلط الأرانب البلدية بالفلاندر الرمادى ثم الإنتخاب للون الأحمر . متوسط وزن الأرنب البالغ 4 كجم ومتوسط عدد الخلفة بالبطن 7 صغار ويمتاز بتحمله للظروف البيئية المحلية ومقاوم للأمراض بدرجة كبيرة.
البلــدي الأسود:


تم إستنباطه أيضاً بمحطات معهد بحوث الإنتاج الحيواني وهو ناتج من خلط الفلاندر الرمادى مع الأنواع البلدية ثم الإنتخاب للون الأسود وهو مشابه فى صفاته للبلدى الأحمر إلا أن لون الأرنب أسود غامق



يتبع









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

الزرافة..

تعد الزرافة أطول حيوان ثدي على سطح الكرة الأرضية، وأصل كلمة (Giraffe) الأنجليزية من الايطالية (Giraffa) الذي أتى أصلًا من العربية (زرافة) وتعني (اللطيفة) أو المحبوبة، وكانت تعرف قبل ذلك بالجمل المنقط. و الاسم العلمي للزرافة هو (Giraffa camelopardis).

تصنف الزرافة إلى إحدى رتب الثديات المعروفة بمشقوقات الظلف من رتبة مزدوجات الاصابع (Artiodactyla)، أو الثديات الحافرية ذات الأصابع المستوية، وهي من الحيوانات المجترة واللبونة.وفصيلة الزرافة (Giraffdae) ينتمي إليها نوع واحد هو الأوكابي (Okapi)، وهو حيوان نادر، ويعد من “الحفريات الحية”.

يتوزع الزراف في العالم ضمن هذا النوع (Giraffa camelopardis)، إلا أنه توجد منه مجموعة من تحت الأنواع التي تختلف بين بعضها البعض في صفاتها خاصة شكل نقاط الجلد البنية، وهناك طرازان رئيسيان يعرفان بزراف الشمال وزراف الجنوب. زراف الشمال الذي يوجد في الصومال وشمال كينيا يتميز بنقاط ذات حواف منتظمة مقسمة بخطوط بيضاء ضيقة، ويعرف هذا الطراز من النقاط بالشبكية. فيما زراف المناطق الجنوبية يحتوي على نموذج آخر ذو نقاط كثيرة نجمية الشكل غالبًا ذات حواف غير منتظمة على سطح باهت، وينتمي زراف الماساي إلى أحدى تحت أنواع الطراز الجنوبي، ويؤكد العلماء أن الألوان الجميلة التي تميز جلد الزراف تماثل بصمة الإصبع في الإنسان ولا تتشابه نهائياً بين أي زرافتين حتى ولو كانتا توأماً وهو حالة نادرة جداً في حمل الزراف، والدراسات العلمية أكدت أن كل زراف له توزيع ألوان خاص به تميزه عن غيره.

عاش الزراف واستوطن كل أفريقيا جنوب المناطق الصحراوية في الماضي، وقد انحسرت مناطق وجوده من تلك المناطق، وأصبح توزيعها الجغرافي متقطعًا على امتداد غرب القارة الأفريقية، فقد كانت الزرافة يوما منتشرة في المغرب وفي أجزاء من الصحراء الكبرى، ويرى العلماء أن الزرافة لم تنقرض تمامًا من كل نطاق توزيعها، إلا أن بقاءها حية خارج الملاذات والمحميات والحدائق لم يزل أمراً تحيط به الشكوك. ويعيش الزراف في الأقطار المفتوحة المعروفة بالسافانا، حيث تتغذى على أوراق الأشجار المتناثرة، ولا يوجد الزراف في الغابات، حيث تعوقها أرجلها ورقابها الطويلة عن الحركة.

وتعيش الزرافة في عشائر صغيرة يتكون كل منها من ذكر متقدم في السن، وعدد من الإناث بالإضافة إلى عدد من الصغار من الجنسين، والزرافة من الحيوانات التي توجد وتعيش في صحبة حيوانات أخرى كالحمار الوحشي المخطط والنعام، ويتغذى الزراف على أوراق الأشجار، قابضة على الأوراق بشفاهها ألسنتها، وقاضمة إياها بأسنان فكوكها السفلى.

تلد الزرافة صغيرا واحدا وأحيانا توأمين بعد فترة حمل تراوحت بين 420 و450 يومًا ما يعني (14-15) شهرًا، وتنجب الزرافة وهي واقفة وينزل المولود بالمشيمة وينفجر الكيس بسقوط المولود على الأرض، ويكون الوليد بطول مترين تقريبًا. ويتراوح وزنه عند الولادة بين (47-70) كلغ، وبامكانه المشي بعد ولادته بساعة ويرضع لبن أمه وينمو بسرعة كبيرة ويبدأ بأكل الأوراق في وقت مبكر، ويتبع الصغير أمه في البداية وفي كل مكان، فإذا كان هناك عدد من الصغار في قطيع واحد، فإنها تجتمع لتلعب معًا، وتتعلم الصغار كيف تصل للأفرع الغضة للأشجار لكي تقضمها، وتقوم إحدى الأمهات المعمرة بدور الممرضة للصغار فتراقبها، وتجنبها الوقوع في المخاطر وحمايتها من الأعداء المتمثلة في الأسود والفهود والضباع والكلاب الوحشية، كما تتناوب أمهات القطيع لأداء هذه المهمة، وتصل الزرافة إلى مرحلة البلوغ قبل أن تكمل عامها الأول، وتعيش الزرافة ما بين 25 إلى 35 سنة.

التكوين الجسماني للزرافة:


- ينمو لكل من ذكر وأنثى الزراف من الجمجمة زوج قصير من القرون العظمية المغطاة بالجلد وهي ليست قرونا حقيقية لأنها غير مغطاة بطبقة قرنية، ويوجد لبعض الأنواع قرن واحد صغير بين العينين.
- ويمكن للزرافة غلق فتحاتها الأنفية الشقية تمامًا لمنع دخول الرمال والأتربة عند رغبتها بذلك.
- شفتا الزرافة مهيأتان لالتقاط أوراق الأشجار وذلك لقدرتهما الكبيرة على التمدد، ولسانها طويل جدًا ويستخدم للغرض نفسه، ويصل طوله الى 30 (سم) يُمكنها من تنظيف أذنيها ورأسها.
- الرأس صغير ومقدمته طويلة.
- الزرافة ذات عيون كبيرة وحاسة رؤية حادة جدًا. وربما ارتبط ذلك بطولها الواضح الذي يتيح لها مجالًا متسعًا للمراقبة، كما تمتلك الزرافة حاسة سمع حادة كذلك، ويمكن للزرافة أن تحرك أذنيها للأمام أو الخلف لكي تتصيد الصوت الصادر من أي اتجاه.
- وللزرافة معرفة سوداء على الرقبة.
- ذيلها طويل ويصل طوله إلى 57 (سم)، وينتهي بخصلة سوداء.
- وأكثر ما يميز الزرافة هو الطول القياسي لرقبتها، حيث إن عدد الفقرات العظمية في هذه الرقبة الطويلة لا يزيد على سبع فقرات وهو العدد نفسه الموجود في رقبة الإنسان وطول الفقرة الواحدة حوالي 22.5 (سم). وهذه الرقبة تستخدم أيضاً في صراع الذكور على الإناث في موسم التزاوج.

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667.html#post323041
- وللزرافة كتفان أمامين قويان جدًا وأكثر قوة من الطرفين الخلفين، وتتحكم في هذه الأطراف الأمامية عضلات قوية. وقد يبدو ظهر الزرافة منحدراً إلى الأسفل لأن عضلات أرجلها الأمامية متضخمة أكثر من الخلفية. وليس لأن أرجلها الامامية أطول من الخلفية كما يعتقد البعض.

- يوجد لقدم الزرافة حافران.

حقائق عن الزراف:

** الزراقة أطول الحيوانات المعروفة، ويصل ارتفاع رأسها عن الأرض إلى ستة أمتار.
** يشاع أن الزرافة عديمة الصوت، بيد أن هذا غير صحيح، لأنها تحدث صوت يشبه المأماة، كما تستطيع الرؤية والسمع جيدًا ونادرًا ما تستعمل صوتها رغم أنه في مقدورها اصدار العديد من الأصوات الدقيقة.

** للزرافة أقصر فترة نوم بين الثدييات، حيث لا تنام إلا تسع دقائق في اليوم، ولا تنامها على مرة واحدة بل على ثلاث مراحل، في كل مرة ثلاث دقائق.

** وتقضي الزرافة حياتها كلها واقفة على أرجلها من بين سائر الحيوانات الآخرى، حتى فترة نومها تقضيها واقفة، وذلك لأن قعودها أو رقادها يعني فقدانها لكل الأسلحة الفتاكة التي تدافع بها عن نفسها، حيث أن طولها لا يساعدها على الوقوف بالسرعة الكافية للدفاع عن نفسها، فقوتها ونقطة تفوقها على أعدائها تتركز في أرجلها القوية، والضربة المؤثرة لزرافة كبيرة قد تصيب الأسد في مقتل وتصرعه في الحال. تدافع الزرافة عن نفسها بالركل ، ضربة واحدة في مقتل قد تشطر جمجمة أسد بسهولة أو قد تحطم عموده الفقري. وقعود الزرافة قد يفقدها ميزة النظر إلى المسافات البعيدة والاحتياط من الأعداء المتربصين بها. والغريب أنه في حال انزلقت الزرافة ووقعت على الارض مع انفراج ساقيها، فإنها لا تستطيع القيام مرة اخرى ويمكن أن تظل هكذا إلى أن تموت.

** تستطيع الزرافة الجري بسرعة تزيد عن 48 كم في الساعة، ومشية الزرافة تعرف بالخب كالجمل تمامًا، حيث تتحرك رجلا الناحية الواحدة معًا. وبامكان الزرافة في حالة سباق التغلب على حصان بحيث أنه لا يستطيع اللحاق بها ولكنها بسبب صغر حجم رئتيها أن تجاري المطاردات الطويلة.

** يعد العلماء في عالم الحيوان الزرافة التحدي الأمثل للجاذبية، حيث أنه لتصل الطاقة إلى الدماغ يتطلب أن يقوم القلب بضخ الدم إلى الدماغ بعد أن يقطع مسافة مترين ونصف المتر بدءاً من القلب، وقلب الزرافة كبير جداً ويزيد وزنه عن 11 (كلغ)، وهو ذو قدرة ضخ عالية جدًا تمكنه من التغلب على الجاذبية الأرضية، وتقدر هذه القدرة بـ 16 جالوناً من الدم في الدقيقة، وحجم القلب الكبير يمكنه من ضخ الدم بضغط يزيد على الضغط الشرياني عند الأنسان بثلاث مرات لينتهي الدم الى منطقة الدماغ، يؤكد العلماء أن رقبة الزرافة بها صمامات شرايين خاصة تساعد على وصول الدم من القلب إلى الرأس التي تبعد عن القلب مسافة 10 أقدام، وأن الزراف يخفض رأسه ويرفعه مرات عديدة في الدقيقة الواحدة ليساعد كذلك على انتظام سريان الدم إلى المخ.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=323041

** ويُطلق على ذكر الزراف (الثور) وحين يتقاتل الذكر مع ذكر آخر فإن وطيس القتال يمكن سماعه على بعد 90 متراً ومع ذلك فإن هذه الحيوانات نادراً ما يجرح بعضها بعضًا أما الإناث فلا تتقاتل.

** يستخلص الزراف الماء مما يأكله من نباتات في حال تعذر حصوله على المياه، وتعد أشجار الطلح أهم مصادر غذاء الزرافة، لكنها تأكل نباتات اخرى في مواسم الجفاف حيث يقل مصدر الغذاء بسقوط الأوراق. ولكي تشرب الزرافة فإنها تباعد بين طرفيها الأماميين بسبب طول رقبتها، وإما أن تثنيهما عند مفصل الركبتين، ويمكن للزرافة أن تضل فترات طويلة دون حاجة للشرب، كما أنها لا تستطيع السباحة، ويبدو أنها تكره الماء وعبور الأنهار، رغمًا عن قدرتها على الخوض في المياه لأعماق معقولة.

يتبع









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

" الكندور " أكبر الطيور الجارحة في العالم طوله 360 سنتيمتراً ويزن 13 كيلوجراماً

هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x533.


منه نوع يعيش فوق الجبال الإنديز على ارتفاع أكثر من 4800 متر . وطنه هذه الجبال في بيرو بأمريكا الجنوبية .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t42667.html#post323042







والنوع الآخر بنفس الحجم تقريباً. اسمه " كندور كاليفورنيا " أكبر طائر في أمريكا الشمالية وكان حتى عام 1980 ، أندر طائر أيضا .. إذ إكتشف في هذا التاريخ ، أن هذا الطائر العملاق لم يبق منه سوى 25 فقط بعد سنين من إبادته الجماعية خلال الزحف على بيئته واستخدام المبيدات ، والقتل من هواة صيده .. عندئذ بدأ مشروع لإنقاذ " كندور كاليفورنيا " من الإنقراض ..









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي




الــ Smilodon هو حيوان مفترس وشرس يتبع فصيلة السنوريات
وهو الجد الأكبر والأول لكافة السنوريات الكبيرة المفترسة
كالببور والأسود والنمور والفهود في إفريقيا
أي هو الجد لكافة الأسود والنمور والفهود في إفريقيا وآسيا
ضخم البنية قوي وشرس يملك أنياب قاطعة وحادة كالسيف





وجد هذا المفترس في سهول إفريقيا قبل ملايين السنين
وإنقرض حاليا ً من الوجود بسبب تغيرات مناخية وبيئية أصابت
الأرض آنذاك مما كان له الأثر الأكبر في إنقراضه وإنقراض العديد
من الحيوانات في تلك الحقبة من الزمن










وما زالت عظام وجمام هذا السنور الضخم موجودة
في بعض المتاحف العلمية في إمريكيا









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 9 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

تشمل مملكة الحيوان مئات الألوف من أنواع المخلوقات ، تراوح في الحجم بين المخلوقات

ذوات الخلية الواحدة الميكروسكوبية الحجم إلى الحوت الأزرق في الطرف الآخر . وتوجد

الحيوانات في كل البيئات والأصقاع ، من قعر المحيط السحيق إلى قمم الجبال العالية ،

ومن الصحاري المحرقة إلى مجاهل القطب المتجمدة . وعلى مر ملايين السنيين طور كل

نوع من الحيوانات طريقة معيشته لتناسب البيئة التي يعيش فيها ، لذلك نجد هذه

التشكيلة المنوعة المدهشة ضمن مملكة الحيوان ، ومع أنه قد تبدو فروقات كبيرة في

أشكال بعض الحيوانات إلا أنها تكون حائزة على خصائص متماثلة احيانا مما يصنفها في

عداد الحيوانات وليس النباتات .

حركة الحيوانات :

ربما كان أوضح فرق بين الحيوان والنبات هو ان بإستطاعة الحيوانات التحرك والتنقل ، بينما

يبقى النبات مسمرا في مكانه . هناك أنواع يمكن ان تستثنى من هذا التعريف ، مثلا ،

الحيوانات البحرية القشرية الصغيرة التي تعلق في قعر السفينة ولا تتحرك من مكانها ،

وانواع أخرى من هلاميات البحر تعتمد على تيارات المياه لتنقلها من مكان إلى آخر . كثير

من الحيوانات تستطيع السباحة إلا أنها لا تسبح كلها بالطريقة نفسها . فالأسماك

والحيتان تدفع نفسها إلى الأمام بقوة أذنابها . وبعض الأسماك والمخلوقات البحرية

الصغيرة تتحرك عندما تلوّح بأنواع من (( الجفون)) أو الشعور المتدلية . وبعض الحيوانات

تستطيع الطيران . جميع أنواع الحشرات المعروفة تقريبا تستطيع الطيران ، وكذلك أكثرية

الطيور . الخفافيش هي الثدييات الوحيدة التي لها أجنحة حقيقية وتستطيع الطيران ،

ولكن أهون الطرق التي يتحرك الحيوان فيها هي المشي . والفقاريات المتطورة (التي لها

سلسلة فقرية ) لديها عادة عضلات قوية في رجليها مناسبة تماما للمشي . أما القوازب

فأرجلها أقل مهارة للتنقل على الأرض . فالضفادع لا تستطيع المشي لكنها بارعة في

القفز بواسطة رجليها الخلفيتين الطويلتين ، والبزاقات والزحافات لا أطراف لها ، وإنما له

رجل واحدة لحمية تشد نفسها على الأرض بواسطتها . كثير من الحيوانات تملك عدة

مهارات في مجال التحرك : مثلا بإستطاعة البط أن يسبح ويطير ويمشي ، على هواه .


: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667.html#post323044

التغذية :


تختلف طريقة الغذاء أيضا بين الحيوانات والنبات . فالنباتات الخضراء تصنع طعامها بنفسها ،

بينما الحيوانات مضطرة إلى أكل النباتات أو الحيوانات الأخرى لكي تقتات . والحيوانات آكلة

اللحوم ، مثل الأسود ، لها مخالب وأسنان حادة لتمزيق فريستها وإقتطاع لحومها

لغذائها ، كذلك الطيور الكواسر ، فإن مناقيرها حادة تقوم مقام أنياب الحيوان . وغالبية

الحيوانات تعتمد على الأعشاب والنباتات في غذائها . وأكل النباتات صعب الهضم ويجب

ان يمضغ جيدا . فالحيوانات الضخمة ، مثل الفيلة ، لها صفوف طويلة من الأسنان القوية

تمضغ بها أكلها وتطحنه جيدا . وبعض الحيوانات تفرز طعامها بعد هضمه في المعدة ،

ولكن النباتات لا تفعل ذلك .

الحواس :

لجميع الكائنات الحية ردود فعل تجاه أي تغير في البيئة حولها ، ولكن للحيوان إحساس

أدق وأرهف بهذه التغيرات . والسبب هو أن الحيوان يتمتع بأدوات حواس مطورة إلى حد

بعيد ، وأكثر الحيوانات تستطيع أن ترى وتسمع وتشم وتحس وتتذوق، ويختلف تطور كل

من هذه الحواس بإختلاف الحيوانات ، مثلا ، للحشرات حاسة بصر دقيقة جدا ، بينما لا

تستطيع الخفافيش أن ترى جيدا وللتعويض عن ذلك تتمتع الخفافيش بحاسة سمع

مرهفة إلى درجة هائلة ، وبإمكانها تلمس طريقها في الهواء بالإستماع إلى صدى

أصواتها الزاعقة .





كيف تعيش الحيوانات


توجد ثلاث مجموعات رئيسية في مملكة الحيوانات :

الحيوانات العواشب ، آكلة الأعشاب ، التي تعتمد على النبات لغذائها ، والمجموعة آكلة

اللحوم ، واللواحم وهي التي تفترس غيرها من الحيوانات ، ثم المجموعة الثالثة ، التي

تأكل اللحوم والنباتات . طبعا توجد مجموعات أصغر ضمن هذه المجموعات .

العواشب :

بين العواشب توجد أنواع من الحيوانات ترعى الحشيش والأعشاب التي تنبت على سطح

الأرض . وبعض أنواع اللافقاريات كالرخويات و(( البزاق)) فإنها تعيش على الطحالب وغير

ذلك من المواد النباتية . وأنواع الماشية المرعوفة ، كالغنم والبقر والخيول ، من الحيوانات

الراعية ، وكذلك حيوانات برية مثل الغزلان ، والجواميس ، وحمار الزرد الوحشي . وثمة

أنواع أخرى تقتات بأوراق الشجر والأغصان الطرية والثمار ، ومن جملتها الزرافة والفيل

والماعز ودب (( الباندا )). وتختلف أنواع الأسنان لدى كل نوع . فالأعشاب قاسية وغالبا

ما تكون مغبرة أو عليها رمل ، لذلك يحتاج الحيوان إلى مضغها جيدا ، وهكذا فإن أسنان

الحيوانات الراعية للأعشاب طويلة تتحمل طول الإستعمال ، بينما آكلة أوراق الشجر

والثمال أسنانها أقصر .


اللواحم :


آكلات اللحوم تفترس جميع أنواع الحيوانات الأخرى تقريبا ، وتضم هذه المجموعة أنواعا

متعددة من الحيوانات تتراوح بين مخلوقات ميكروسكوبية صغيرة وبين مخلوقات ماهرة

بالصيد مثل القرش والنسر والأسد .

الحيوانات الصيادة :

كثير من اللواحم تتقن فن الإصطياد وتستعمل لذلك أساليب مختلفة للفوز بفريستها وهذه

الأساليب تتغير بتغير طريقة الفريسة بالدفاع عن نفسها . وكثير من اللواحم الصيادة

تعتمد على التخمين في بحثها عن الطعام ، فهي تتوقع أن تجد ما تفترسه في مكان ما ،

وتعتمد على حواسها لإيجاد الفريسة . بعض الطيور المائية تفتش في الوحل ، في المياه

الضحلة ، عليها تحظى ببعض الديدان أو الحيوانات الأخرى الصغيرة . و(( الراكون)) يمد

يديه تحت الماء بحثا عن أنواع من الأسماك . وثمة حيوانات أخرى تتبع آثار فريستها .

بهدوء وحذر إلى أن تصبح على مسافة تستطيع بها الإنقضاض عليها . فالقطط الضخة ،

كالأسد والفهد تدب زاحفة بهدوء وبطء ، خافية جسمها بين الأعشاب حتى تصبح قرب

الفريسة . والصقر يتوقف عن الحركة في الجو حتى تتحول عيون فريسته عنه فينقض

عليها. والكمين هو الإسلوب الشائع لدى الحيوانات الصيادة ، فهي تختبئ بلا حركة لحين

اقتراب فريستها منها . وكثير من الحيوانات التي تتبع هذا الإسلوب تحسن التمويه لكيلا

تظهر . فبعض العناكب يصبح لونها مثل لون الأغصان التي تختبئ فيها بإنتظار الحشرة

الغافلة .


الحيوانات التي تتغذى باللحوم وبالنباتات :


هناك بعض الأنواع تأكل ما يتيسر لها من غذاء ، من اللحوم أو الأعشاب أو النبات .

فاللافقاريات مثل سمك النجمة تقتات ببقايا مواد عضوية مختلفة التركيب .


التوازن في الطبيعة :


هناك عوامل متعددة تكون التوازن في الطبيعة ، فكل أشكال الحياة تعتمد على الماء

والهواء والمعادن ، وهي ليست مواد حية ، كما تعتمد على الأمور الحية الأخرى الموجودة

في البيئة .

سلسلة الغذاء :

النباتات كالحشيش مثلا هي غذاء العواشب مثل حماز الزرد . الذي هو بدوره غذاء

للواحم مثل الأسد وهذه الصلة بين الحيوانات نسميها (( سلسلة الغذاء)).



يتبع ...









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2010   المشاركة رقم: 10 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.17 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات
افتراضي

الإشتراك الغذائي :

هناك أنواع عديدة تشترك بسلسلة غذاء أو أكثر . فالحشيش هو غذاء أنواع مختلفة من

العواشب الراعية ، وكل نوع من هذه العواشب فريسة لنوع واحد أو أكثر من اللواحم ،

هذه الصلات المعقدة من سلاسل الغذاء نسميها الإشتراك الغذائي .


الطفيليات والمشاركة :

تعيش الحيوانات عادة معا بشكل عائلات منفصلة ، أو كمجموعات ، مثل قطعان الغزلان أو

أسراب السنونو أو أفواج السمك . وأحيانا يكون هناك شراكة بين حيوانين مختلفين .

وأسباب قيام هذه الشراكة كثيرة ، إلا أنها تكون دوما لفائدة الإثنين . مثلا ، شقار البحر

يلتصق أيحانات بالسلطعون الناسك ، فيكون في ذلك حماية للسلطعون ويقتات شقار

البحر بفضلات طعام السلطعون ( سرطان البحر). وفي المناطق الإستوائية تجثم أنواع

: منتديات صحابي
http://www.s7aby.com/t42667.html#post323045

عديدة من الطيور على ظهر حيوانات ضخمة مثل الجواميس والزرافات والغزلان . فتأكل

الطيور وتساعد على تنظيف الحيوان. وثمة طيور أخرى تجد طعامها داخل فم التمساح

المفتوح ، فتدخل وتقتات ما تجد بين الأسنان من ديدان وبقايا طعام . ولقاء ذلك تتولى

هذه الطيور إنذار التمساح غذا إقترب خطر ما.


الشراكة الكافلية :


في بعض الأحيان تكون الشراكة وثيقة جدا بحيث لا يمكن لأحد الشريكين البقاء بدون

الآخر، وهذا ما ندعوه (( الكافل)) . فالأشنة مكونة من نبتتين متلاحمتين ، الطحلب

والطفيلية . فالطحلب الأخضر يصنع الغذاء ، والطفيلية تتوالد . لذلك كثيرا ما نجد الأشنة

تعيش على الصخور الجراداء وحجارة المدافن. والحيوانات المجترة ، مثل البقر ، تعيش

حيوانات صغيرة جدا داخل معدتها . ومهمة هذه الحيوانات حيوية للبقر ، لأنها تسبب

انحلال السليلوز ، الذي يحدث في النبات . والبقرة لا تستطيع ان تفعل ذلك بنفسها ، بل

تعتمد في ذلك على هذه الحيوانات الصغيرة لتليين الأعشاب في جوفها عندما تبتلعها .

وبعد مرور وقت تعود البقرة فتخرج هذا الطعام وتجتره، أي تمضغه جيدا وتبتلعه نهائيا .

بهذه الطريقة يمكن للحيوان ، خصوصا المجتر، أن يحصل على الفوائد القصوى من الطعام.

وهناك نوع آخر من الشراكة يحصل لدى الحيوان البحري البسيط ، الهيدرا، ذي الشعاب

الكثيرة مثل الشعر. فهذا الحيوان يتيح لأنواع دقيقة من الطحالب بأن تعيش داخل

أنسجته ، فيؤمن لها المسكن ، والطحالب هذه تؤمن له الأكسجين .


الطفيليات :


في الأنواع الأخرى من الشراكة تنحصر الفائدة في واحد من الشريكين دون الآخر ، إذ

يعيش الطفيلي على حساب شريكه الآخر، كثير من الديدان تعيش داخل أجسام

الحيوانات وتتغذى من طعامها . والبراغيث تعيش من إمتصاص دم حيوانات أخرى ، وبعض

أنواع الضفادع وحتى نباتات أخرى تعيش عالة على أنواع من الشجر. ويظل الوضع مقبولا

طالما ان عدد الطفيليات التي تعيش على جسم ما لا يزيد عن معدل معين . أما إذا زاد

العدد أو دخلت هذه الطفيليات على الجسم الغلط فقد ينتج عن ذلك مرض الجسم

المضيف أو حتى الموت أحيانا. فالجراثيم التي ينقلها البعوض أو الجرذان او البراغيث قد

تكون مميتة ، إلا أن البعوض أو البراغيث لا تصاب بأذى . وقد تقضي طفيلية ما عمرا بطوله

داخل جسم مضيف ، وهي عادة بدون قوائم ، فتتعلق بكلاباتها أو فمها وتعيش عمرها

تأكل وتبيض . وكثير من الجشرات الطفيلية تعيش بهذه الطريقة .


أكثر من جسم (( مضيف )) واحد :


قد يكون هناك أكثر من مضيف واحد لبعض الطفيليات. الدودة الوحيدة مثلا داخل جسم

الإنسان قد تضع بيوضا، وهذه تخرج من الجسم ، وقد يحدث أن تختلط إحدى هذه البيوض

بطعام أحد الخنازير فيبتلعها ، وتتحول إلى يرقانة تنمو ضمن لحم الخنزير. وبعد مدة قد

يذبح الخنزير ويصبح طعاما لإنسان آخر يأكله ويصبح بدوره مضيفا لدودة متأتية من الخنزير .

وهكذا دواليك ! وتأخذ الدورة مجراها. أما اليوم فقليلون هم البشر الذين يعانون من الدودة

الوحيدة ، والسبب في ذلك هو وجود المراحيض الصحية والعناية بالنظافة التي تمارسها

السلطات والتأكد من سلامة اللحوم التي تباع في الأسواق. ودود الكبد له مضيفان

كذلك : فهو يستدف كبد الخروف حيث يضع بيوضه . فكلما خرجت بيضة من جسم الخروف

تتحول إلى يرقانة سابحة تدخل جسم أي بزاقة . وهناك تمر في عدة أطوار من التحول

قبل ان تترك البزاقة وتتسلق على ساق عشبة وتكون لنفسها غطاء سميكا. وتظل إلى

ان يقيض لها خروف آخر يأكل العشبة فتعود وتدخل كبده ! والطريقة المثالية لإبادة هذه

الدودة هو بإبادة البزاقات ، وكذلك بمنع الخراف من الرعي في المراعي المبللة .










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عالم الحيوان اسطوانة رائعة و تحفة في عالم الحيوان Dzayerna ركن عالم الحيوانات و الطيور و النباتات 4 03-15-2011 09:12 PM
****موسوعة جزائرنا كتب الكترونية هدية**** star dz منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 21 01-02-2011 10:20 PM
الأممية عند الحيوان ـ لإنسان يتعلم من الحيوان! سبحان الله العظيم Flacon Nuit منتدى ألـفتاوى الـشرعية 3 09-12-2010 06:13 PM
موسوعة جزائرنا للحلويات الجزائرية حياة ركن الحلويات العصرية الجزائرية, 11 09-05-2010 05:45 PM
جديد على جزائرنا موقع موسوعة لطفلك Administration منتدى الإعلانات الإدارية 29 05-28-2010 12:04 PM


الساعة الآن 05:00 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302