العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى القرآن الكريم وعلومه


منتدى القرآن الكريم وعلومه منتدى لتلاوات القرآن الكريم، وتجويده وحفظه


أسباب نزول القرآن الكريم

منتدى القرآن الكريم وعلومه


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-25-2010   المشاركة رقم: 51 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

سورة الكافرون


نزلت في رهط من قريش قالوا‏:‏ يا محمد هلم اتبع ديننا ونتبع دينك


تعبد آلهتنا سنة ونعبد إلهك سنة فإن كان الذي جئت به خيراً مما

بأيدينا قد شركناك فيه وأخذنا بحظنا منه وإن كان الذي بأيدينا خيراً

مما في يدك قد شركت في أمرنا وأخذت بحظك فقال‏:‏ معاذ الله أن

أشرك به غيره فأنزل الله تعالى ‏{‏قُل يا أَيُّها الكافِرونَ‏}‏ إلى آخر السورة

فغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الحرام وفيه الملأ

من قريش فقرأها عليهم حتى فرغ من السورة فأيسوا منه عند ذلك‏.




سورة النصر


بسم اللَّهِ الرحمن الرحيم. نزلت في منصرف النبي صلى الله عليه


وسلم من غزوة حنين وعاش أخبرنا سعيد بن محمد المؤذن أخبرنا

أبو عمر بن أبي جعفر المقرئ أخبرنا الحسن بن سفيان أخبرنا عبد

العزيز بن سلام أخبرنا إسحاق بن عبد الله بن كيسان قال: حدثني

أبي عن عكرمة عن ابن عباس قال: لما أقبل رسول الله صلى الله

عليه وسلم من غزوة حنين وأنزل الله تعالى (إِذا جاءَ نَصرُ اللهِ) قال: يا

علي بن أبي طالب ويا فاطمة قولا: جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس

يدخلون في دين الله أفواجاً فسبحان ربي وبحمده وأستغفره إنه كان

تواباً.




المسد


بسم اللَّهِ الرحمن الرحيم. أخبرنا أحمد بن الحسن الحيري أخبرنا


حاجب بن أحمد أخبرنا محمد بن حماد أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش

عن عمرو بن مرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: صعد

رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم الصفا فقال: يا صباحاه

فاجتمعت إليه قريش فقالوا له: ما لك قال: أرأيتم لو أخبرتكم أن العدو

مصبحكم أو ممسيكم أما كنتم تصدقون قالوا: بلى قال: فإني نذير

لكم بين يدي عذاب شديد فقال أبو لهب: تباً لك ألهذا دعوتنا جميعاً

فأنزل الله عز وجل (تَبَّت يَدا أَبي لَهَبٍ وَتَبَّ) إلى آخرها. رواه البخاري

عن محمد بن سلام عن أبي معاوية إلى آخرها.

أخبرنا سعد بن محمد العدل أخبرنا أبو علي بن أبي بكر الفقيه أخبرنا


علي بن عبد الله بن مبشر الواسطي أخبرنا أبو الأشعث أحمد بن

المقدام أخبرنا يزيد بن زريع عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس

قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا آل غالب: يا آل لؤي

يا آل مرة يا آل كلاب يا آل عبد مناف يا آل قصي إني لا أملك لكم من

الله منفعة ولا من الدنيا نصيباً إلا أن تقولوا لا إله إلا الله فقال أبو لهب:

تباً لك لهذا دعوتنا فأنزل الله تعالى (تَبَّت يَدا أَبي لَهَبٍ).


أخبرنا أبو إسحاق المقرئ أخبرنا عبد الله بن حامد أخبرنا مكي بن

عبدان أخبرنا عبد الله بن هاشم أخبرنا عبد الله بن نمير أخبرنا

الأعمش عن عبد الله بن مرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال:

لما أنزل الله تعالى (وَأَنذِر عَشيرَتَكَ الأَقرَبينَ) أتى رسول الله صلى الله

عليه وسلم الصفا فصعد عليه ثم نادى: يا صباحاه فاجتمع إليه الناس

من بين رجل يجيء ورجل يبعث رسوله فقال: يا بني عبد المطلب يا

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t42881-6.html#post324673

بني فهر يا بني لؤي لو أخبرتكم أن خيلاً بسفح هذا الجبل تريد أن

تغير عليكم صدقتموني قالوا: نعم قال: فإني نذير لكم بين يدي عذاب

شديد فقال أبو لهب: تباً لك سائر اليوم ما دعوتنا إلا لهذا فأنزل الله

تعالى (تَبَّت يَدا أَبي لَهَبٍ وَتَبَّ).

بسم اللَّهِ الرحمن الرحيم. قال قتادة والضحاك ومقاتل: جاء ناس من


اليهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: صف لنا ربك فإن الله

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=324673

أنزل نعته في التوراة فأخبرنا من أي شيء هو ومن أي جنس هو

أذهب هو أم نحاس أم فضة وهل يأكل ويشرب وممن ورث الدنيا ومن

يورثها فأنزل الله تبارك وتعالى هذه السورة وهي نسبة الله خاصة.




الاخلاص


أخبرنا أبو نصر أحمد بن إبراهيم المهرجاني أخبرنا عبيد الله بن محمد


الزاهد أخبرنا أبو القاسم ابن بنت منيع أخبرنا جدي أحمد بن منيع

أخبرنا أبو سعد الصغاني أخبرنا أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس

عن أبي العالية عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا لرسول الله

صلى الله عليه وسلم: انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى (قُل هُوَ اللهُ

أَحَدٌ اللهُ الصَمَدُ) قال: فالصمد الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء

يولد إلا سيموت وليس شيء يموت إلا سيورث وإن الله تعالى لا

يموت ولا يورث (وَلَم يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد) قال: لم يكن له شبيه ولا

عدل وليس كمثله شيء.


أخبرنا أبو منصور البغدادي أخبرنا أبو الحسن السراج أخبرنا محمد بن

عبد الله الحضرمي أخبرنا سريج بن يونس أخبرنا إسماعيل بن مخالد

عن مخالد عن الشعبي عن جابر قال: قالوا: يا رسول الله انسب لنا

ربك فنزلت (قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ) إلى آخرها.




المعوذتان


قال المفسرون: كان غلام من اليهود يخدم رسول الله صلى الله عليه


وسلم فأتت إليه اليهود ولم يزالوا به حتى أخذ مشاطة النبي صلى

الله عليه وسلم وعدة أسنان من مشطه فأعطاها اليهود فسحروه

فيها وكان الذي تولى ذلك لبيد بن أعصم اليهودي ثم دسها في بئر

لبني زريق يقال لها ذروان فمرض رسول الله صلى الله عليه وسلم

وانتثر شعر رأسه ويرى أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن وجعل يدور ولا

يدري ما عراه فبينما هو نائم ذات يوم أتاه ملكان فقعد أحدهما عند

رأسه والآخر عند رجليه فقال الذي عند رأسه: ما بال الرجل قال:

طب قال: وما طب قال: سحر قال: ومن سحره قال: لبيد بن أعصم

اليهودي قال: وبم طبه قال: بمشط ومشاطة قال: وأين هو قال: في

جف طلعة تحت راعوفة في بئر ذروان. والجف: قشر الطلع والراعوفة:

حجر في أسفل البئر يقوم عليه المائح فانتبه رسول الله صلى الله

عليه وسلم فقال: يا عائشة ما شعرت أن الله أخبرني بدائي ثم بعث

علياً والزبير وعمار بن ياسر فنزحوا ماء تلك البئر كأنه نقاعة الحناء ثم

رفعوا الصخرة وأخرجوا الجف فإذا هو مشاطة رأسه وأسنان مشطه

وإذا وتر معقد فيه أحد عشر عقدة مغروزة بالإبر فأنزل الله تعالى

سورتي المعوذتين فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة ووجد رسول الله

صلى الله عليه وسلم خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة فقام كأنما

نشط من عقال وجعل جبريل عليه السلام يقول: بسم الله أرقيك من

كل شيء يؤذيك ومن حاسد وعين الله يشفيك فقالوا: يا رسول الله

أولا نأخذ الخبيث فنقتله فقال: أما أنا فقد شفاني الله وأكره أن أثير

على الناس شراً.

أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن جعفر أخبرنا أبو عمرو


محمد بن أحمد الحيري أخبرنا أحمد بن علي الموصلي أخبرنا مجاهد

بن موسى أخبرنا أبو أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة

رضي الله عنها قالت: سحر النبي صلى الله عليه وسلم حتى إنه

ليتخيل إليه أنه فعل الشيء وما فعل حتى إذا كان ذات يوم وهو

عندي دعا الله ودعا ثم قال: أشعرت يا عائشة أن الله قد أفتاني فيما

استفتيته فيه قلت: وما ذاك يا رسول الله قال: أتاني ملكان وذكر

القصة بطولها. رواه البخاري عن عبيد بن إسماعيل عن أبي أسامة

ولهذا الحديث طريق في الصحيحين.










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2010   المشاركة رقم: 52 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

تمّ بحمدالله الإنتهاء من هذا الموضوع




عسى أن ينال حقه من الردود والقراءه

تحياتي لكم



حياة


منقول









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2010   المشاركة رقم: 53 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع الطيب ودام لنا قلمك متلالئا بنور الايمان
جزاك الرحمن خيــــــــراً ووفقك لكل خير وأسأل الله ان لايحرمك أجر ماقدمت.









عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2010   المشاركة رقم: 54 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

شكرا لك اخي الفاضل









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 09-04-2010   المشاركة رقم: 55 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

جزاك الله الجنة ونفع بك وجعله في ميزان حسناتك يارب العالمين









عرض البوم صور بنت الصحراء   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2010   المشاركة رقم: 56 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

شكرا لكي اختي زينب هذا واجبي









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2010   المشاركة رقم: 57 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: May 2010
العضوية: 8918
المشاركات: 209 [+]
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : 06-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة جيجل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

أسباب النزول:
-1 قسم نزل بدون سبب ، وهو أكثر القرآن.
-2 قسم نزل مرتبط بسبب من الأسباب. ومن هذه الأسباب:
أ- حدوث واقعة معينة فينزل القرآن الكريم بشأنها:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t42881-6.html#post380665
عن ابن عباس قال: لما نزلت: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} [ الشعراء: 214]. خرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا، فهتف: يا صباحاه، فاجتمعوا إليه فقال" أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي؟.." الحديث ، فقال أبو لهب تباً لك، إنما جمعتنا لهذا، ثم قام، فنزل قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ} [المسد: 1].
ب-أن يُسال الرسول صلى الله عليه وسلم عن شيء، فينزل القرآن ببيان الحكم مثال ذلك: عن عبد الله قال: إني مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث بالمدينة وهو متكىء على عسيب، فمر بنا ناس من اليهود فقالوا: سلوه عن الروح، فقال بعضهم: لا تسألوه فيستقبلكم بما تكرهون، فأتاه نفر منهم فقالوا له: يا أبا القاسم ما تقول في الروح؟ فسكت، ثم قام، فأمسك وجهه بيده على جبهته، فعرفت أنه ينزل عليه، فأنزل الله عليه: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا} [الإسراء: 85].
جـ- الحكمة والفوائد من أسباب النزول:
-1الحكمة:
أ- معرفة وجه ما ينطوي عليه تشريع الحكم على التعيين لما فيه نفع المؤمنين وغير المؤمنين، فالمؤمن يزداد إيماناً على إيمانه لما شاهده وعرف سبب نزوله، والكافر إن كان منصفاً يبهره صدق هذه الرسالة الإلهية فيكون سبباً لإسلامه، لأن ما نزل بسبب من الأسباب إنما يدل على عظمة المُنزل وصدق المُنزَل عليه.
-2الفوائد:
أ- الاستعانة على فهم الآية وتفسيرها وإزالة الإشكال عنها، لما هو معلوم من الارتباط بين السبب والمسبب.
قال الواحدي: لا يمكن تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها.
قال ابن دقيق العيد: بيان سبب النزول طريق قوي في فهم معاني القرآن.
قال ابن تيمية: معرفة سبب النزول يعين على فهم الآية، فإن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب.
وقد أشكل على مروان بن الحكم قوله تعالى: {لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا...} [آل عمران: 188].
وقال: لئن كان كل امرىء فرح بما أُوتي، وأحب أن يحمد بما لم يفعل معذباً، لنعذبنَّ أجمعون، حتى بين له ابن عباس أن الآية نزلت في أهل الكتاب حين سألهم النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء، فكتموه إياه، وأخبروه بغيره، وأَرَوْه أنهم أخبروه بما سألهم عنه، واستحمدوا بذلك إليه.
ب- أن لفظ الآية يكون عاماً، ويقوم الدليل على تخصيصه، فإذا عُرف السبب قصر التخصيص على ما عدا صورته.
جـ- دفع توهم الحصر، قال الإمام الشافعي ما معناه في قوله تعالى: {قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا...} [الأنعام: 145]: إن الكفار لما حرموا ما أحل الله، وأحلوا ما حرم الله، وكانوا على المضادة - أي تصرفهم بقصد المخالفة - جاءت الآية مناقضة لغرضهم فكأنه قال: لا حلال إلا ما حرمتموه، ولا حرام إلا ما أحللتموه.









عرض البوم صور أميرة جيجل   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010   المشاركة رقم: 58 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أميرة جيجل مشاهدة المشاركة
أسباب النزول:
-1 قسم نزل بدون سبب ، وهو أكثر القرآن.
-2 قسم نزل مرتبط بسبب من الأسباب. ومن هذه الأسباب:
أ- حدوث واقعة معينة فينزل القرآن الكريم بشأنها:
عن ابن عباس قال: لما نزلت: {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} [ الشعراء: 214]. خرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى صعد الصفا، فهتف: يا صباحاه، فاجتمعوا إليه فقال" أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً تخرج بسفح هذا الجبل أكنتم مصدقي؟.." الحديث ، فقال أبو لهب تباً لك، إنما جمعتنا لهذا، ثم قام، فنزل قوله تعالى: {تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ} [المسد: 1].
ب-أن يُسال الرسول صلى الله عليه وسلم عن شيء، فينزل القرآن ببيان الحكم مثال ذلك: عن عبد الله قال: إني مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث بالمدينة وهو متكىء على عسيب، فمر بنا ناس من اليهود فقالوا: سلوه عن الروح، فقال بعضهم: لا تسألوه فيستقبلكم بما تكرهون، فأتاه نفر منهم فقالوا له: يا أبا القاسم ما تقول في الروح؟ فسكت، ثم قام، فأمسك وجهه بيده على جبهته، فعرفت أنه ينزل عليه، فأنزل الله عليه: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا} [الإسراء: 85].
جـ- الحكمة والفوائد من أسباب النزول:
-1الحكمة:
أ- معرفة وجه ما ينطوي عليه تشريع الحكم على التعيين لما فيه نفع المؤمنين وغير المؤمنين، فالمؤمن يزداد إيماناً على إيمانه لما شاهده وعرف سبب نزوله، والكافر إن كان منصفاً يبهره صدق هذه الرسالة الإلهية فيكون سبباً لإسلامه، لأن ما نزل بسبب من الأسباب إنما يدل على عظمة المُنزل وصدق المُنزَل عليه.
-2الفوائد:
أ- الاستعانة على فهم الآية وتفسيرها وإزالة الإشكال عنها، لما هو معلوم من الارتباط بين السبب والمسبب.
قال الواحدي: لا يمكن تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها.
قال ابن دقيق العيد: بيان سبب النزول طريق قوي في فهم معاني القرآن.
قال ابن تيمية: معرفة سبب النزول يعين على فهم الآية، فإن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب.
وقد أشكل على مروان بن الحكم قوله تعالى: {لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا...} [آل عمران: 188].
وقال: لئن كان كل امرىء فرح بما أُوتي، وأحب أن يحمد بما لم يفعل معذباً، لنعذبنَّ أجمعون، حتى بين له ابن عباس أن الآية نزلت في أهل الكتاب حين سألهم النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء، فكتموه إياه، وأخبروه بغيره، وأَرَوْه أنهم أخبروه بما سألهم عنه، واستحمدوا بذلك إليه.
ب- أن لفظ الآية يكون عاماً، ويقوم الدليل على تخصيصه، فإذا عُرف السبب قصر التخصيص على ما عدا صورته.
جـ- دفع توهم الحصر، قال الإمام الشافعي ما معناه في قوله تعالى: {قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا...} [الأنعام: 145]: إن الكفار لما حرموا ما أحل الله، وأحلوا ما حرم الله، وكانوا على المضادة - أي تصرفهم بقصد المخالفة - جاءت الآية مناقضة لغرضهم فكأنه قال: لا حلال إلا ما حرمتموه، ولا حرام إلا ما أحللتموه.
شكرا لكي على الاضافة غاليتي









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2010   المشاركة رقم: 59 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Red flower


البيانات
التسجيل: Mar 2010
العضوية: 8047
المشاركات: 9,810 [+]
بمعدل : 3.47 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 126

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Red flower غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك كل خير
مشكورة اختي حياة على الموضوع.









عرض البوم صور Red flower   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2010   المشاركة رقم: 60 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القرآن الكريم وعلومه
افتراضي

العفو غاليتي سمية









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمع القرآن الكريم حياة منتدى القرآن الكريم وعلومه 4 06-28-2011 11:12 PM
القرآن الكريم .. بريق الخير منتدى القرآن الكريم وعلومه 10 09-02-2009 11:26 PM
لغة القرآن الكريم محمد بديع ركـــن الشعر الشعبي 6 08-29-2009 02:31 AM
نزول القرأن على الحبيب صلى الله عليه و سلم sergiozaka منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 3 04-26-2009 11:12 PM
أسباب نزول القرآن abd raouf منتدى القرآن الكريم وعلومه 5 09-16-2008 02:03 AM


الساعة الآن 05:24 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302