العودة   منتديات صحابي > أقسام الــصـحــة > منتدى الصحة النفسية


منتدى الصحة النفسية منتدى خاص بالصحة النفسية وطرق ووسائل العلاج


السادية و المازوشية SADISME et MASOCHISME

منتدى الصحة النفسية


السادية و المازوشية SADISME et MASOCHISME

تعريف الســادية: 1-تعريف لـغـوي: يقال في الفرنسية: SADISME الإنجليزية : SADISM الألمانية:

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-17-2008   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الصحة النفسية
تعريف الســادية:
1-تعريف لـغـوي:
يقال في الفرنسية: SADISME
الإنجليزية : SADISM
الألمانية: SADISMUS
الإسبانية: SADISMO
الإيطالية: SADISMO
البرتغالية: SADISMO
وكانت تسمى فيما مضى " شبقية مؤلمة نشيطة" (Algolagnie active).
وفي العربية تبنى العلماء إسمين هما " الصادية " (جميل صليبا) و " السادية " .
5-1-2- تعريف إصطــلاحي:
اختلفت تعاريف العلماء والباحثين لمصطلح " السادية " وسيحاول ذكر البعض منها فيما يلي :
* تعريف د. سيباك Dr E . Siebecke ( 1964):
السادية هي" الحاجة إلى إيلام الآخر "
ويرى E. Siebecke أن أحسن عبارة تدل على "السادية"هي العبارة الأنجلوسكسونية « Mental Cruelty » ومعناه " القساوة العقلية" .
* تعريف القاموس الموسوعي الكبير (1964):
السادية هي « إنحراف في الغريزة الجنسية، حيث يحس الشخص بالنشوة الجنسية لما يسبب ايلاما للآخرين » .
ويكون هذا الاشباع بالإيلام الجسدي (ضرب، قرص، عض ، تعذيب، جلد، بتر)، أو الإيلام المعنوي (شتم، إهانة).
قد تكون الضحية من نفس الجنس، أو طفل أو حيوان، حسب ارتباط السادية على التوالي بالجنسية المثلية واشتهاء الأطفال واشتهاء الحيوان
* تعريف فاخر عاقل (1971):
السادية هي « انحراف جنسي يتلذذ فيه المرء بإنزال العذاب بأشخاص من نفس الجنس أو من الجنس الآخر » .
* تعريف القاموس الفرنسي للطب والبيولوجيا (1972):
السادية هي « شذوذ يحصل فيه الشخص على الإشباع الجنسي برؤية المعاناة الجسدية والنفسية التي يوقعها على شريكه الجنسي أو شخص آخر، وفي التحليل النفسي يكون مصطلح " السادية " مرادفا للـ " عدوانية " ». ويُلاحظ أن هذا التعريف يأخذ وجهة نظر ميلاني كلاين التي تساوي بين السادية والعدوانية.
* تعريف قاموس "كيلي" العملي الجديد(1974)(Nouveau dictionnaire pratique QUILLET ):
السادية هي « شذوذ جنسي أين ترتبط اللذة الشبقية بالألم الذي يوقعه الشخص على الآخرين وقد يكون الإيلام جسديا أو معنويا »
* تعريف كرافت إيبنج (1974):
« قد تكون السادية تشوه في " غرائز " الغزو والمنافسة التي تتظاهر في مختلف مظاهر الحياة الإنسانية »
* تعريف قاموس " كيلي " في اللغة الفرنسية (1975):
السادية هي « فساد تتجمع وتنجذب فيها القسوة والفسق إلى بعضهما البعض، وهي أيضا التلذذ الشاذ بإيلام الآخر » .
* تعريف موسوعة لاروس الصغيرة (La petite encyclopédie Larousse )(1976):
السادية هي « اللذة المتحصل عليها بإيلام الآخر، وتغطي السادية سلوكات متنوعة كسوء المعاملة الجسدية (الجلد، البتر) أو المعنوية (الإهانة) وتمارس على الشريك، وحسب فرويد السادية هي انعطاف لنزوة الموت على موضوع خارجي » .
* تعريف " لاروس " الكبير في اللغة الفرنسية (1977):
السادية هي « شذوذ جنسي يتمثل في إيلام الآخر بهدف الحصول على اللذة الشبقية أثناء الاتصال الجنسي... كما يحس الفرد باللذة بإيلام الأشخاص الآخرين أو الحيوانات»
* تعريف القاموس الموسوعي كيلي (1977)(Dictionnaire encyclopédique Quillet ):
السادية هي « شذوذ جنسي ترتبط فيه اللذة الشبقية بالألم الممارس على الآخرين وقد تكون القسوة الممارسة على الشريك الجنسي جسدية أو معنوية » * تعريف ج. لابلانش و ج.ب بونتاليس (1978):
السادية هي « شذوذ جنسي يرتبط فيه الإشباع بالمعاناة والإهانة الممارسة على الآخر» ويلاحظ أن فرويد كان يستعمل مصطلح " سادية " أو عبارة " سادية بأتم معنى الكلمة" لما تجتمع معا الجنسية والعنف الممارس على الآخر .
وهناك البعض من المحللين النفسيين، مثل ميلاني كلاين وأتباعها من يجعل مصطلح " سادية "مرادفا لمصطلح " عدوانية "وأن السادية هي ممارسة العنف على الآخر.
* تعريف معجم الفلسفة (1979):
« هي انحراف يصيب الغريزة الجنسية التي يصير إشباعها لا يتم إلا عن طريق إيلام الشريك، وهي شراسة في الأخلاق تستطيب إيلام الغير » ويلاحظ في هذا التعريف أن محمود يعقوبي يحصر السادية في الجانب المعنوي الأخلاقي.
* تعريف قاموس لاروس الموسوعي (1979):
السادية هي « الإحساس باللذة برؤية الآخر يتألم، وهي أيضا القسوة وعدم التمكن من الحصول على اللذة الجنسية إلا بإيلام الشريك (الآخر) نفسيا أو جسديا »
* تعريف قاموس أوكسفورد الإنجليزي الموجز (1980):
( The compact edition of the Oxford English dictionary)
السادية هي« شكل من الشذوذ الجنسي يتميز بحب الشخص للقسوة » .
* تعريف جميل صليبا (1982):
يسميها جميل صليبا " صادية " بالصاد وليس بالسين ويعرفها على أنها «اللذة المصحوبة بالقسوة، وهي إشباع الغريزة الجنسية بإحداث الألم للمشارك في الفعل، ثم وسع معناها فصارت تطلق على كل تلذذ بإحداث الألم لدى الآخرين» * تعريف فيصل محمد خير الزراد 1984:
السادية هي « الحصول على اللذة الجنسية من خلال إيقاع الألم والقسوة على الطرف الآخر، أو يكون ذلك تمهيدا للعملية الجنسية » * تعريف فايز محمد علي الحاج (1987):
هي « مظهر من مظاهر الإنحراف الجنسي حيث أن المريض لا يستطيع فيه أن يشبع رغبته الجنسية إلا إذا سبب الألم للآخرين من الذكور والإناث، ويتميز هذا الإنحراف بالحصول على اللذة الجنسية والاستمتاع الشهواني من جراء إيقاع الألم العضوي أو النفسي أو المعنوي لدرجة قد تصل به أن يجرح فيها المريض السادي الجنس الآخر، وقد يقتله وهذا ظاهر في الحالات البالغة الشدة »
تعريف القاموس الكبير لعلم النفس (1991):
السادية هي « مجموعة الشذوذات الجنسية التي يرتبط فيها الإشباع بالألم النفسي
أو الجسدي الممارس على الآخر» * تعريف قاموس اللغة الفرنسية (1991):
السادية هي « شذوذ جنسي يرتبط فيه الإشباع بإيلام الآخر جسديا أو معنويا » .
* تعريف القاموس الأمريكي لمخزون اللغة الإنجليزية (1992):
السادية هي « فعل أو حالة حصول الفرد على الإرضاء الجنسي بإيلام الآخرين والسادية اضطراب نفسي حيث يحصل الفرد على الإرضاء الجنسي من خلال إيلام الآخرين» .
* تعريف قاموس روبير الصغير (1992):
« السادية هي شذوذ جنسي لا يحصل فيه الشخص على الأورغازم إلا بإيلام موضوع رغباته جسديا ونفسيا.
السادية هي ذوق شاذ لإيلام الآخر وهي التلذذ بمعاناة الآخر »
* تعريف معجم علم النفس والطب النفسي (1992):
يتطرق هذا القاموس إلى السادية الفمية وليس إلى السادية بصفة عامة، فيقول عن السادية الفمية أنها « نزعة بدائية لاستخدام الفم والشفتين والأسنان كأدوات للعدوان والسيادة والإشباع الجنسي السادي، ويعتقد أن أصل هذه النزعة هي المرحلة الفمية السادية في فترة الرضاعة. وبصفة عامة يعتبر "العـض" السلوك الرئيسي ومن مظاهره الهجوم اللفظي » .
* تعريف معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية (1993):
السادية هي: « الحصول على إثارة الغريزة الجنسية أو على إشباعها أو عليهما معا، بإنزال الأذى البدني أو النفسي بشخص آخر، ويمكن أن تستقل عن الباعث الأصلي وتصبح شكلا من أشكال الانحراف فتسيطر على الحياة الجنسية للفرد بأكملها »
* تعريف عبده الحلو (1994):
السادية هي: « تلذذ بإحداث الألم عند الآخرين، والسادية في الأصل تصرف يهدف إلى إثارة الغريزة الجنسية وإشباعها، ثم أصبح يطلق عامة على الرغبة في ألم الآخرين إرضاء لجميع أنواع النزوات النفسية »
* تعريف جيل دولوز (Gilles Deleuze ) (1995):
السادية هي : « اتجاه ذهني يجعل من الخطاب وسيط للعنف »
* تعريف عبد المنعم الحفني (1995):
يسميها « " سادية " و " صادية "، وهي جنون القسوة ، والتهيج أو الإشباع الجنسي عن طريق إيلام الشريك في الفعل الجنسي وبالتعدي بالضرب أو بالسب أو ما شابه »
* تعريف قاموس " وبستار" الجديد الوجيز(1995) :
السادية هي: « شكل من الشذوذ الجنسي، فيه يشعر الشخص باللذة لما يعامل شريكه الجنسي بقسوة »
يعطي قاموس "وبستار" الجديد الموسع هو أيضا نفس التعريف
* تعريف القاموس الإنجليزي المعاصر (1995):
« الحصول على اللذة بممارسة القسوة على الآخرين، وهي أيضا الحصول على اللذة الجنسية بإهانة الآخر »
* تعريف قاموس " هاشات " الموسوعي بالألوان (1995):
السادية هي شذوذ جنسي حيث يرتبط الإشباع الجنسي بالإيلام الجسدي أو النفسي الممارس على الآخر، والسادية هي أيضا الميل والتلذذ بإيلام الآخر، وهي مرادفة لمصطلح قسوة " .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t4400.html#post32537

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=32537
* تعريف قاموس " المغاربي " في اللغة الفرنسية (1996):
« السادية هي التلذذ بإيلام الآخر، ومن مرادفاتها: القسوة، الفجور، الفساد (الأخلاقي)، الفسق والإنحراف » .
* تعريف كرافت ابينج ( KRAFFT EBING ) (1997):
يرى كرافت ابينج أن السادية هي تشوه في غرائز: الغزو، والعدوانية، والسيطرة والمنافسة، التي تتظاهر في كل ميادين الحياة الإنسانية ومنها الغزو الشبقي حيث يرغب في إبعاد (طرد) أو إفناء المنافس
تعريف القاموس الأساسي في علم النفس (1997):
« السادية هي شذوذ جنسي يتحصل فيها الشخص على الإشباع بواسطة الألم الجسدي أو النفسي (الإهانة) الذي يسلطه على الآخر »
* تعريف قاموس لاروس الصغير المصور(1997):(Le petit Larousse illustré )
السادية هي: « شذوذ لا يحصل فيه الشخص على الإشباع الجنسي إلا بإيلام الشريك الجنسي جسديا أو معنويا » * تعريف رولون شمامة و بارنار فاندرمرش(1998)(R.Chemama B. Vandermersch ):
« السادية هي شكل من أشكال تظاهر النزوة الجنسية، و تهدف إلى تعريض الآخر إلى الألم الجسدي أو في أضعف الحالات إلى الإهانة والخضوع » .
وهو نفس التعريف المقدم في طبعة سنة 1995.
* تعريف قاموس الطب العقلي وعلم النفس المرضي (1998):
السادية هي: « مجموعة الشذوذات الجنسية التي يرتبط فيها الإشباع بالألم المعنوي (النفسي) أو الجسدي الممارس على الآخر » .
* تعريف كابلان وصادوك (1998):
السادية هي: « اللذة الجنسية التي يحس بها الشخص لما يسبب معاناة جسدية أو عقلية لشخص آخر » .
* تعريف قاموس أوكسفورد (1998):
السادية هي « التلذذ بمشاهدة أو ممارسة القسوة » .
* تعريف فرانسوا هامون (1999):
« السادية هي إلحاق الآلام النفسية أو الجسدية بالآخر بغرض الإثارة الجنسية »
* تعريف محمد قاسم عبد الله (2001):
يسميها أيضا " الحب الجنسي للتعذيب" .
السادية هي: « الحصول على الإثارة واللذة الجنسية عن طريق إيقاع الأذى البدني أو النفسي بالشريك أثناء العملية الجنسية، وتشمل أفعالا واسعة تتراوح من السيطرة على الضحية وإكراهها على الركوع حتى الضرب والشتم، فالمنحرف هنا لا يحصل على اللذة إلا عند إدراكه لوجود الألم في الآخر »
* تعريف القاموس الكبير في علم النفس(2003) (Grand dictionnaire de la psychologie )
السادية هي « شكل من أشكال تظاهر النزوة الجنسية بهدف إيلام الآخر جسديا أو على الأقل السيطرة عليه أو إهانته » .
* تعريف قاموس المنهل (2005):
السادية هي « تلذذ بإحداث الألم لدى الغير، طلبا للتهيج الجنسي أولإشباعه، وهي القسوة المفرطة » .
ويلاحظ أن هذا نفس التعريف الذي سبق وأن قدمه قاموس المنهل في الطبعة 17 سنة 1996 .
ويلاحظ أن قاموس المنهل يحصر " السادية " في جانبها الجسدي فقط ولم يشر إلا ضمنيا إلى الجانب النفسي.
* تعريف سلسلة أنكارتا (2005) ( collection MicrosoftR Encarta ):
السادية هي « اضطراب في السلوك، وبالأخص السلوك الجنسي، وفيه لا يتحصل على الإثارة الشبقية واللذة إلا بإيلام الشريك الجنسي جسديا ونفسيا » * تعريف كمال دسوقي:
يسميها " صادية " وتعني « إنحراف جنسي ذو نزوة عدائية بحيث لا يأتي الإشباع الجنسي إلا من الإيلام للغير » .
* تعريف الموسوعة العربية الميسرة:
« السادية نسبة إلى المركيز دي ساد، وتتميز شخصيات رواياته بالإندفاع القهري إلى تحقيق اللذة بتعذيب الآخرين ويمثل هذا الشذوذ الجنسي النفسي في نظر التحليل النفسي اتجاه الدافع التدميري نحو الآخرين ».
تعريف المازوشية:
1- لـغـويا:
يقال في الفرنسية: MASOCHISME
الإنجليزية: MASOCHISM
الألمانية: MASOCHISMUS
الإسبانية: MASOQUISMO
الإيطالية: MASOCHISMO
البرتغالية: MASOQUISMO
وكانت تسمى فيما مضى " شبقية مؤلمة ساكنة" (Algolagnie Passive )، وفي العربية أخذت أسماء عديدة كـ :
* " المازوخية " (محمد شفيق غربال ، وجميل صليبا وأحمد زكي بدوي).
* " الماسوشية " (فاخر عاقل وفايز محمد علي الحاج وسهيل إدريس).
* " المازوكية " (جابر عبد الحميد وعلاء الدين كفافي وعبد المنعم الحفني وكمال دسوقي).
* " الحب الجنسي للعذاب " (محمد قاسم عبد الله) .
* " المازوشية ".
2- اصطلاحيا:
كثرت تعاريف العلماء لمصطلح " مازوشية" وفيما يلي عرض لعدد منها وهي:
* تعريف القاموس الموسوعي الكبير (1964):
المازوشية هي « شذوذ في الغريزة الجنسية حيث أن الحصول على النشوة يتطلب الإيلام.للمازوشية درجات متعددة (متنوعة) حسب نمط المعاناة (الجسدية والمعنوية) والوسائل المستعملة( الإيهام بممارسات بترية أو مهينة).
يجبر المازوشي الآخرين على إيلامه، ويبحث عن الجلد والتعذيب بكل أنواعه، ويعيش كل هذا بنشوة كبيرة، كما يبحث عن الإهانة والنبذ (يأخذ شكل عبودية) ويخضع جسدا وروحا لنزوات (هوى) سيد مطلق ».
* تعريف د.سيباك Dr. Sidecke (1964):
المازوشية هي" الحاجة إلى التألم " .
* تعريف جون لابلانش وجون بونتاليس (1967):
المازوشية هي « شذوذ جنسي يرتبط فيه الإشباع بالألم والإهانة التي يتعرض لها الشخص ».
* تعريف فاخر عاقل (1971):
يسميها فاخر عاقل " ماسوشية" وهي عنده « انحراف جنسي يتميز بالسرور وبخاصة السرور الجنسي، نتيجة للتعرض للألم الجسدي ».
ونلاحظ أن فاخر عاقل يستعمل كلمة "سرور" ويقصد بها "الإشباع".
* تعريف قاموس "كيلي" العملي الجديد (1974) :
المازوشية هي « شذوذ في الحس التناسلي الذي يدفع الشخص إلى الارتواء الشبقي لما يمارس عليه العنف والقسوة .
* تعريف قاموس "كيلي" في اللغة الفرنسية (1975 ):
المازوشية هي « شذوذ يلزم الشخص على البحث عن الألم، و هو ميل إلى البحث عن الفشل والحزن والتلذذ بذلك ».
* تعريف موسوعة لاروس الصغيرة (1976):
المازوشية هي « نقيض للسادية، وهي اللذة المتحصل عليها من التعرض للألم أو الإهانة، يرى فرويد في المازوشية اتجاها ساكنا نحو الحياة الجنسية، ويرتبط هذا الإتجاه .

الاستاذ: بوفولة بوخميس

تحياتي hamza_psy


































hgsh]dm , hglh.,adm SADISME et MASOCHISME










عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس

قديم 03-20-2008   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر الخيام


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 1172
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 06-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر الخيام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

على حسب علمي فان هذا كان عمل قوم سدوم والاسم مشتق من اسمهم
عافانا الله من عقابه
الست مخطئا









عرض البوم صور عمر الخيام   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2008   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الخيام مشاهدة المشاركة
على حسب علمي فان هذا كان عمل قوم سدوم والاسم مشتق من اسمهم
عافانا الله من عقابه
الست مخطئا
و الله لا يمكنني الحكم أو تأكيد المعلومة ...شكرا أستاذ على الاضافة الرائعة ..و شرف لي مرورك للمواضيع.....









عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2008   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر الخيام


البيانات
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 1172
المشاركات: 656 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 06-29-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر الخيام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

برئيي البسيكولوجيا كالتكنولوجيا تتماشى فيها النضريات مع البيئة ..
ربما لا تصلح بيئتنا في الكثير من الحالات الى اسقاطات نضريات عديدة من بسيكولوجيا العالم الاخر ..
اضن ان الامر هنا يتعلق بالبسيكولوجيا ..اصحيح ذلك ...









عرض البوم صور عمر الخيام   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2008   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 7
المشاركات: 277 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 01-05-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 14

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
hamza_psy غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : hamza_psy المنتدى : منتدى الصحة النفسية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الخيام مشاهدة المشاركة
برئيي البسيكولوجيا كالتكنولوجيا تتماشى فيها النضريات مع البيئة ..
ربما لا تصلح بيئتنا في الكثير من الحالات الى اسقاطات نضريات عديدة من بسيكولوجيا العالم الاخر ..
اضن ان الامر هنا يتعلق بالبسيكولوجيا ..اصحيح ذلك ...
ٍرأيك عين الصواب يا أستاذ لذا وجد علم Ethnopsychiatrie أوlEthnopsychanalyse و هي العلوم التي تهتم بفهم المريض وفق الخوصصية البيئية و الاجتماعية التي يعيش فيها ...فمستحيل جدا أن نطبق نظرية غريبة عن واقع لا تنتمي له ...شكرا جزيلا الشكر أستاذ عمر و لا تحرمنا من نقاشك الرائع...إحتراماتي.









عرض البوم صور hamza_psy   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلنرحب بعودة اختي زينب - الساجدة - سوزان منتدى الاعضاء الجدد 7 09-29-2010 07:18 PM
الزايخة شاعر الزيبان ركـــن الشعر الشعبي 2 03-01-2008 07:54 PM


الساعة الآن 03:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302