العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية ركن نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم


أشراط الساعة في الحديث و الكتاب

منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما


أشراط الساعة في الحديث و الكتاب

تدل الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الصحيحة على قرب الساعة ودنوها . فٍإن ظهور أكثر أشراط الساعة دليل على قربها وعلى أننا في آخر أيام الدنيا . قال تعالى

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-2007   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 3
المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : 03-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
تدل الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الصحيحة على قرب الساعة ودنوها . فٍإن ظهور أكثر أشراط الساعة دليل على قربها وعلى أننا في آخر أيام الدنيا .

قال تعالى : ] اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ [ (الأنبياء : 1) . وقال تعالى : ] ِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً [ (الأحزاب : 63) . وقال تعالى : ] اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ القَمَرُ [ (القمر : 1) .

إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة الدالة على قرب نهاية هذا العالم الدنيوي والانتقال إلى دار أخرى ينال فيها كل عامل عاقبة عمله . إن خيرا فخير وإن شرا فشر .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلام : " بعثت أنا والساعة كهاتين ، ويشير بأصبعيه فيمدهما " صحيح البخاري . وقال عليه الصلاة والسلام : " إنما أجلكم في أجل من خلا من الأمم ما بين صلاة العصر ومغرب الشمس " صحيح البخاري .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : " كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، والشمس على قعيقعان ( جبل بمكة ) بعد العصر فقال : ما أعماركم في أعمار من مضى إلا كما بقي من النهار وفيما مضى منه " ( مسند أحمد قال إسناده صحيح ) .
وهذا يدل على أن ما بقي بالنسبة إلى ما مضى شيء يسير لكن لا يعلم مقدار ما مضى إلا الله تعالى ، ولم يجيء فيه تحديد يصح سنده عن المعصوم صلى الله عليه وسلم حتى يصار إليه ، ويعلم نسبة ما بقي بالنسبة إليه ، ولكنه قليل جدا بالنسبة إلى الماضي .

وليس هناك أبلغ من قول الرسول صلى الله عليه وسلم في تقريب الساعة :

" بعثت أن والساعة جميعا ، وإن كادت لتسبقني " ( مسند أحمد5/ 348 ) . فهذه إشارة إلى شدة قربها من بعثته صلى الله عليه وسلم حتى خشي سبقها له لعظم القرب .


تعريف اشراط الساعة :

معنى الشرط :

الشرط : بالتحريك : هو العلامة ، جمعه أشراط . وأشراط الشيء : أوائله ، ومنه شرط السلطان ، وهم نخبة أصحابه الذين يقدمهم على غيرهم من جنده ومنه : الاشتراط الذي يشترطه الناس بعضهم على بعض ، فالشرط علامة على المشروط
( لسان العرب 7/329 ) .


معنى الساعة في اللغة والاصطلاح الشرعي :

في اللغة هي جزء من أجزاء الليل والنهار ، جمعها : ساعات وساعات الليل والنهار معا أربع وعشرون ساعة .

والمراد بالساعة في الاصطلاح الشرعي : الوقت الذي تقوم فيه القيامة . وسميت بذلك لسرعة الحساب فيها . أو لأنها تفجأ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم بصيحة واحدة .

فأشراط الساعة هي علامات القيامة التي تسبقها وتدل على قربها . وقيل : هي ما تنكره الناس من صغار أمورها قبل أن تقوم الساعة . وقيل هي أسبابها التي هي دون معظمها وقيامها .


والساعة تطلق على ثلاث معان :

أ- الساعة الصغرى : وهي موت الإنسان . فمن مات ، فقد قامت قيامته لدخوله في عالم الآخرة .

ب-الساعة الوسطى : وهي موت أهل القرن الواحد ويؤيد ذلك ما روته عائشة رضي الله عنها : قالت : " كان الاعراب إذا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . سألوه عن الساعة : متى الساعة ؟ فنظر إلى أحدث إنسان منهم فقال : " إن يعش هذا لم يدركه الهرم . قامت عليكم ساعتكم " ( صحيح البخاري و مسلم ) أي موتهم وأن المراد ساعة المخاطبين .

ج- الساعة الكبرى : وهي بعث الناس من قبورهم للحساب والجزاء وإذا أطلقت الساعة في القرآن فالمراد بها القيامة الكبرى قال تعالى : ] يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَة [ (الأحزاب : 63) أي عن القيامة ، وقد ذكر الله عز وجل القيامتين الصغرى والكبرى في القرآن الكريم فتجده يذكر القيامتين في السورة الواحدة كما في سورة الواقعة . فإنه ذكر في أولها القيامة الكبرى : فقال تعالى : ] إِذَا وَقَعَتِ الوَاقِعَةُ * لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ * خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ * إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجاًّ * وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَساًّ * فَكَانَتْ هَبَاءً مُّنْبَثاًّ * وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلاثَةً [ (الواقعة : 1-7) وفي آخرها ذكر القيامة الصغرى وهي الموت فقال جل وعلا : ] فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لاَّ تُبْصِرُونَ [ (الواقعة : 83-85) ، وذكر القيامتين أيضا في سورة القيامة فقال : ] لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ القِيَامَةِ [ (القيامة : 1) وهذه القيامة الكبرى .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t448.html#post1757

ثم ذكر الموت فقال : ] كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ [ (القيامة : 26) وهي القيامة الصغرى .


أقسام اشراط الساعة :
تنقسم اشراط الساعة إلى قسمين :

1- أشراط صغرى : وهي التي تتقدم الساعة بأزمان متطاولة ، وتكون من نوع المعتاد كقبض العلم ، وظهور الجهل . وشرب الخمر . والتطاول في البنيان ونحوها .. وقد يظهر بعضها مصاحبا للأشراط الكبرى . أو بعدها .

2- أشراط كبرى : وهي الأمور العظام التي تظهر قرب قيام الساعة وتكون غير معتادة الوقوع . كظهور الدجال . ونزول عيسى عليه السلام . وخروج يأجوج مأجوج ، وطلوع الشمس من مغربها .

وقسم بعض العلماء أشراط الساعة من حيث ظهورها إلى ثلاثة أقسام :

1- قسم ظهر وانقضى .

2- قسم ظهر ولا زال يتتابع ويكثر .

3- قسم لم يظهر إلى الآن .

فأما القسمان الأولان ، فهما من أشراط الساعة الصغرى ، وأما القسم الثالث فيشترك فيه الأشراط الكبرى وبعض الاشراط الصغرى .


أشراط الساعة الصغرى :

ومما ينبغي أن يعلم أن كثيرا من أشراط الساعة قد ظهرت مباديها من عهد الصحابة رضي الله عنهم وهي في ازدياد ثم صارت تكثر في بعض الأماكن دون بعض ..

والآن حان الشروع في ذكر أشراط الساعة الصغرى وهي كما يلي :


1- بعثة النبي صلى الله عليه وسلم :

أخبر صلى الله عليه وسلم أن بعثته دليل على قرب الساعة وأنه نبي الساعة ففي الحديث عن أنس رضي الله عنه . قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

" بعثت أنا والساعة كهاتين قال : وضم السبابة والوسطى " ( صحيح مسلم ) .

فأول أشراط الساعة بعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فهو النبي الأخير : فلا يليه نبي آخر وإنما تليه القيامة كما تلي السبابة الوسطى ، وليس بينهم إصبع أخرى .

قال القرطبي رحمه الله : " أولها النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه نبي آخر الزمان . وقد بعث وليس بينه وبين القيامة نبي " ( التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة : ص626 ) .

وقال تعالى : ] مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ [ (الأحزاب : 40) .


2- موت النبي صلى الله عليه وسلم :


- موت النبي صلى الله عليه وسلم :

من أشراط الساعة موت النبي صلى الله عليه وسلم : ففي الحديث عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اعدد ستا بين يدي الساعة موتي .. الحديث " صحيح البخاري ، فقد كان موت النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم المصائب التي وقع على المسلمين فقد أظلمت الدنيا في عيون الصحابة رضي الله عنهم عندما مات عليه الصلاة والسلام .

قال أنس بن مالك رضي الله عنه : " لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، أضاء منها كل شيء . فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء وما نفضنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأيدي وإنا لفي دفنه حتى أنكرنا قلوبنا " ( قال الترمذي حديث صحيح غريب ) .

قال ابن حجر رحمه الله : يريد أنهم وجودها تغيرت عما عهدوه في حياته من الألفة والصفاء . والرقة لفقدان ما كان يمدهم به من التعليم والتأديب ( فتح الباري8/149 ) .


فبموتة انقطع الوحي من السماء . كما في جواب أم أيمن لأبي بكر و عمر رضي الله عنهما عندما زارها بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما انتهيا إليها بكت فقالا لها : " ما يبكيك ؟ ما عند الله خير لرسوله ، فقالت : ما أبكي ألا أكون أعلم أن ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكني أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء . فهيجتهما على البكاء فجعلا يبكيان معها " ( صحيح مسلم ) .

إلى غير ذلك من الآيات التي تبين أن الموت حق وأن كل نفس ذائقة الموت حتى ولو كان سيد الخلق وإمام المتقين محمد صلى الله عليه وسلم .


3- ظهور الفتن :

الفتن : جمع فتنة وهي الابتلاء والامتحان والاختبار . ثم كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار للمكروه .

لقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم : أن من أشراط الساعة ظهور الفتن العظيمة ولا تزال الفتن تظهر في الناس إلى أن تقوم الساعة .

الكاتب : سالم الصيخان




تدل الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الصحيحة على قرب الساعة ودنوها . فٍإن ظهور أكثر أشراط الساعة دليل على قربها وعلى أننا في آخر أيام الدنيا .

قال تعالى : ] اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ [ (الأنبياء : 1) . وقال تعالى : ] ِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً [ (الأحزاب : 63) . وقال تعالى : ] اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ القَمَرُ [ (القمر : 1) .

إلى غير ذلك من الآيات الكثيرة الدالة على قرب نهاية هذا العالم الدنيوي والانتقال إلى دار أخرى ينال فيها كل عامل عاقبة عمله . إن خيرا فخير وإن شرا فشر .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلام : " بعثت أنا والساعة كهاتين ، ويشير بأصبعيه فيمدهما " صحيح البخاري . وقال عليه الصلاة والسلام : " إنما أجلكم في أجل من خلا من الأمم ما بين صلاة العصر ومغرب الشمس " صحيح البخاري .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : " كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، والشمس على قعيقعان ( جبل بمكة ) بعد العصر فقال : ما أعماركم في أعمار من مضى إلا كما بقي من النهار وفيما مضى منه " ( مسند أحمد قال إسناده صحيح ) .

وهذا يدل على أن ما بقي بالنسبة إلى ما مضى شيء يسير لكن لا يعلم مقدار ما مضى إلا الله تعالى ، ولم يجيء فيه تحديد يصح سنده عن المعصوم صلى الله عليه وسلم حتى يصار إليه ، ويعلم نسبة ما بقي بالنسبة إليه ، ولكنه قليل جدا بالنسبة إلى الماضي .

وليس هناك أبلغ من قول الرسول صلى الله عليه وسلم في تقريب الساعة :

" بعثت أن والساعة جميعا ، وإن كادت لتسبقني " ( مسند أحمد5/ 348 ) . فهذه إشارة إلى شدة قربها من بعثته صلى الله عليه وسلم حتى خشي سبقها له لعظم القرب .


تعريف اشراط الساعة :

معنى الشرط :

الشرط : بالتحريك : هو العلامة ، جمعه أشراط . وأشراط الشيء : أوائله ، ومنه شرط السلطان ، وهم نخبة أصحابه الذين يقدمهم على غيرهم من جنده ومنه : الاشتراط الذي يشترطه الناس بعضهم على بعض ، فالشرط علامة على المشروط

( لسان العرب 7/329 ) .


معنى الساعة في اللغة والاصطلاح الشرعي :

في اللغة هي جزء من أجزاء الليل والنهار ، جمعها : ساعات وساعات الليل والنهار معا أربع وعشرون ساعة .

والمراد بالساعة في الاصطلاح الشرعي : الوقت الذي تقوم فيه القيامة . وسميت بذلك لسرعة الحساب فيها . أو لأنها تفجأ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم بصيحة واحدة .

فأشراط الساعة هي علامات القيامة التي تسبقها وتدل على قربها . وقيل : هي ما تنكره الناس من صغار أمورها قبل أن تقوم الساعة . وقيل هي أسبابها التي هي دون معظمها وقيامها .


والساعة تطلق على ثلاث معان :

أ- الساعة الصغرى : وهي موت الإنسان . فمن مات ، فقد قامت قيامته لدخوله في عالم الآخرة .

ب-الساعة الوسطى : وهي موت أهل القرن الواحد ويؤيد ذلك ما روته عائشة رضي الله عنها : قالت : " كان الاعراب إذا قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم . سألوه عن الساعة : متى الساعة ؟ فنظر إلى أحدث إنسان منهم فقال : " إن يعش هذا لم يدركه الهرم . قامت عليكم ساعتكم " ( صحيح البخاري و مسلم ) أي موتهم وأن المراد ساعة المخاطبين .

ج- الساعة الكبرى : وهي بعث الناس من قبورهم للحساب والجزاء وإذا أطلقت الساعة في القرآن فالمراد بها القيامة الكبرى قال تعالى : ] يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَة [ (الأحزاب : 63) أي عن القيامة ، وقد ذكر الله عز وجل القيامتين الصغرى والكبرى في القرآن الكريم فتجده يذكر القيامتين في السورة الواحدة كما في سورة الواقعة . فإنه ذكر في أولها القيامة الكبرى : فقال تعالى : ] إِذَا وَقَعَتِ الوَاقِعَةُ * لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ * خَافِضَةٌ رَّافِعَةٌ * إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجاًّ * وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَساًّ * فَكَانَتْ هَبَاءً مُّنْبَثاًّ * وَكُنتُمْ أَزْوَاجاً ثَلاثَةً [ (الواقعة : 1-7) وفي آخرها ذكر القيامة الصغرى وهي الموت فقال جل وعلا : ] فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَكِن لاَّ تُبْصِرُونَ [ (الواقعة : 83-85) ، وذكر القيامتين أيضا في سورة القيامة فقال : ] لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ القِيَامَةِ [ (القيامة : 1) وهذه القيامة الكبرى .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=1757

ثم ذكر الموت فقال : ] كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ [ (القيامة : 26) وهي القيامة الصغرى .


أقسام اشراط الساعة :

تنقسم اشراط الساعة إلى قسمين :

1- أشراط صغرى : وهي التي تتقدم الساعة بأزمان متطاولة ، وتكون من نوع المعتاد كقبض العلم ، وظهور الجهل . وشرب الخمر . والتطاول في البنيان ونحوها .. وقد يظهر بعضها مصاحبا للأشراط الكبرى . أو بعدها .

2- أشراط كبرى : وهي الأمور العظام التي تظهر قرب قيام الساعة وتكون غير معتادة الوقوع . كظهور الدجال . ونزول عيسى عليه السلام . وخروج يأجوج مأجوج ، وطلوع الشمس من مغربها .

وقسم بعض العلماء أشراط الساعة من حيث ظهورها إلى ثلاثة أقسام :

1- قسم ظهر وانقضى .

2- قسم ظهر ولا زال يتتابع ويكثر .

3- قسم لم يظهر إلى الآن .

فأما القسمان الأولان ، فهما من أشراط الساعة الصغرى ، وأما القسم الثالث فيشترك فيه الأشراط الكبرى وبعض الاشراط الصغرى .


أشراط الساعة الصغرى :

ومما ينبغي أن يعلم أن كثيرا من أشراط الساعة قد ظهرت مباديها من عهد الصحابة رضي الله عنهم وهي في ازدياد ثم صارت تكثر في بعض الأماكن دون بعض ..

والآن حان الشروع في ذكر أشراط الساعة الصغرى وهي كما يلي :


1- بعثة النبي صلى الله عليه وسلم :

أخبر صلى الله عليه وسلم أن بعثته دليل على قرب الساعة وأنه نبي الساعة ففي الحديث عن أنس رضي الله عنه . قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

" بعثت أنا والساعة كهاتين قال : وضم السبابة والوسطى " ( صحيح مسلم ) .

فأول أشراط الساعة بعثة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فهو النبي الأخير : فلا يليه نبي آخر وإنما تليه القيامة كما تلي السبابة الوسطى ، وليس بينهم إصبع أخرى .

قال القرطبي رحمه الله : " أولها النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه نبي آخر الزمان . وقد بعث وليس بينه وبين القيامة نبي " ( التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة : ص626 ) .

وقال تعالى : ] مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ [ (الأحزاب : 40) .


2- موت النبي صلى الله عليه وسلم :

من أشراط الساعة موت النبي صلى الله عليه وسلم : ففي الحديث عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اعدد ستا بين يدي الساعة موتي .. الحديث " صحيح البخاري ، فقد كان موت النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم المصائب التي وقع على المسلمين فقد أظلمت الدنيا في عيون الصحابة رضي الله عنهم عندما مات عليه الصلاة والسلام .

قال أنس بن مالك رضي الله عنه : " لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، أضاء منها كل شيء . فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء وما نفضنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأيدي وإنا لفي دفنه حتى أنكرنا قلوبنا " ( قال الترمذي حديث صحيح غريب ) .

قال ابن حجر رحمه الله : يريد أنهم وجودها تغيرت عما عهدوه في حياته من الألفة والصفاء . والرقة لفقدان ما كان يمدهم به من التعليم والتأديب ( فتح الباري8/149 ) .

فبموتة انقطع الوحي من السماء . كما في جواب أم أيمن لأبي بكر و عمر رضي الله عنهما عندما زارها بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما انتهيا إليها بكت فقالا لها : " ما يبكيك ؟ ما عند الله خير لرسوله ، فقالت : ما أبكي ألا أكون أعلم أن ما عند الله خير لرسوله صلى الله عليه وسلم ، ولكني أبكي أن الوحي قد انقطع من السماء . فهيجتهما على البكاء فجعلا يبكيان معها " ( صحيح مسلم ) .

إلى غير ذلك من الآيات التي تبين أن الموت حق وأن كل نفس ذائقة الموت حتى ولو كان سيد الخلق وإمام المتقين محمد صلى الله عليه وسلم .


3- ظهور الفتن :

الفتن : جمع فتنة وهي الابتلاء والامتحان والاختبار . ثم كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار للمكروه .

لقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم : أن من أشراط الساعة ظهور الفتن العظيمة ولا تزال الفتن تظهر في الناس إلى أن تقوم الساعة .

ففي الحديث عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا ، القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي فكسروا قسيكم وقطعوا أوتاركم . واضربوا بسيوفكم الحجارة فإن دخل على أحدكم فليكن كخير ابني آدم "

( رواه أحمد وداود وابن ماجة ) .

وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : " نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة جامعة فاجتمعنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل امته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم . وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرونها ، وتجيء الفتنة فيرقق بعضها بعضا . وتجيء الفتنة فيقول المؤمن : هذه . هذه … فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة . فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر " ( رواه مسلم ) .


4- ظهور الفتن من المشرق :
أكثر الفتن التي ظهرت في المسلمين كان منبعها من المشرق . من حيث يطلع قرن الشيطان . وهذا مطابق لما أخبر به نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم فقد جاء في الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع رسول صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل المشرق يقول : " ألا إن الفتنة ها هنا . ألا إن الفتنة ها هنا ، من حيث يطلع قرن الشيطان " رواه الشيخان ..

وعن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : دعا النبي صلى الله عليه وسلم :

" اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا وبارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل من القوم : يا نبي الله ، وفي عراقنا قال : إن بها قرن الشيطان ، وتهيج الفتن وإن الجفاء بالمشرق " ( رواه الطبراني ورواته ثقات ) .

قال ابن حجر رحمه الله : " وأول الفتن كان منبعها من قبل المشرق فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة " ( فتح الباري 13 / 47 ) .

فمن العراق ظهر الخوارج والرافضة والباطنية والقدرية والجهمية والمعتزلة وأكثر مقالات الكفر كان منشؤها من المشرق من جهة الفرس المجوس .
وأيضا فإن ظهور التتار في القرن السابع الهجري كان من المشرق . وقد حدث على أيديهم من الدمار والقتل والشر العظيم ما هو مدون في كتب التاريخ .

وإلى اليوم لا يزال المشرق منبعا للفتن والشرور والبدع والخرافات والإلحاد فالشيوعية الملحدة مركزها روسيا والصين الشيوعية وهما في المشرق وسيكون ظهور الدجال ويأجوج ومأجوج من جهة المشرق نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن .


5- اتباع سنن الأمم الماضية :

ومن الفتن العظيمة اتباع سنن اليهود والنصارى وتقليدهم ، فقد قلد بعض المسلمين الكفار وتشبهوا بهم وتخلقوا بأخلاقهم ، وأعجبوا بهم ، وهذا مصداق ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم . ففي الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه . عن النبي صلى الله عليه وسلم . أنه قال : " لا تقوم الساعة حتى تأخذ أمتي بأخذ القرون قبلها شبرا بشبر . وذراعا بذراع فقيل : يا رسول الله : كفارس و الروم ؟ فقال : ومن الناس إلا أولئك " ( رواه البخاري ) .

وفي رواية عن أبي سعيد : " قلنا : يا رسول الله : اليهود والنصارى ؟ قال : فمن ؟ " ( رواه البخاري ومسلم ) .
وفي هذا الزمان كثر في المسلمين من يتشبه بالكفار من شرقيين وغربيين فتشبه رجالنا برجالهم ونساؤنا بنسائهم وافتتنوا بهم حتى أدى الأمر ببعض الناس أن خرجوا عن الإسلام ، واعتقدوا أنه لا يتم لهم تقدم وحضارة إلا بنبذ كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم . من عرف الإسلام الصحيح عرف ما وصل إليه المسلمون في القرون الأخيرة من بعد عن تعاليم الإسلام وانحراف عن عقيدته .

فقد حكموا قوانين الكفار وابتعدوا عن شريعة الله وليس هناك أبلغ مما وصف به النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين في اتباعهم ومحاكاتهم للكفار . فقال : " شبرا بشبر وذراعا بذراع . حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم " . ( رواه البخاري ) .


6- ظهور مدعى النبوة :

ومن العلامات التي ظهرت خروج الكذابين الذين يدعون النبوة وهم قريب من ثلاثين كذابا وقد خرج بعضهم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وفي عهد الصحابة ولا يزالون يظهرون .

ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله " ( صحيح البخاري ومسلم ) .

وممن ظهر من هؤلاء الثلاثين مسيلمة الكذاب فادعى النبوة في آخر زمن النبي صلى الله عليه وسلم . وسماه النبي صلى الله عليه وسلم مسيلمة الكذاب وقد كثر أتباعه وعظم شره على المسلمين حتى قضى عليه الصحابة في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

وظهر كذلك الأسود العنسي في اليمن وادعى النبوة فقتله الصحابة قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم .

وظهرت سجاح وادعت النبوة وتزوجها مسيلمة ثم لما قتل رجعت إلى الإسلام .

وتنبأ أيضا طليحة بن خويلد الأسدي ثم تاب ورجع إلى الإسلام . ظهر في العصر الحديث ميرزا أحمد القادياني بالهند وادعى النبوة وأنه المسيح المنتظر .


7- ضياع الأمانة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إذا ضيعت الأمانة فانتظروا الساعة قال : كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال إذا أسند الامر إلى غير أهله فانتظر الساعة " ( صحيح البخاري ) .

ومن مظاهر تضييع الأمانة إسناد أمور الناس من إمارة وخلافة وقضاء ووظائف على اختلافها إلى غير أهلها القادرين على تسييرها والمحافظة عليها لأن في ذلك تضييعا لحقوق الناس واستخفافا بمصالحهم وإيغارا لصدورهم وإثارة للفتن بينهم .


8- انتشار الزنا :

ومن العلامات التي ظهرت فشو الزنا وكثرته بين الناس فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن ذلك من أشراط الساعة حيث ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من أشراط الساعة فذكر منها ويظهر الزنا " ( صحيح البخاري ومسلم ) .
وأعظم من ذلك استحلال الزنا فقد ثبت في الصحيح عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير " ( صحيح البخاري ) . ومعنى الحر أي الزنا .

الموضوع منقول



Havh' hgshum td hgp]de , hg;jhf










عرض البوم صور كريمة   رد مع اقتباس

قديم 08-03-2007   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية اللامنتمي


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 615
المشاركات: 10,663 [+]
بمعدل : 2.81 يوميا
اخر زياره : 02-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 27

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
اللامنتمي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كريمة المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

من مات فقد قامت قيامته
اذن عمر الانسان محدود ومن مات فقد انتهى عمله فلما ينتظر او لا ينتظر الساعة
شكرا على الموضوع تحياتي لك









عرض البوم صور اللامنتمي   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حسين07


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 8
المشاركات: 267 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : 04-24-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حسين07 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كريمة المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

شكرا للطرح الرائع اختي الفاضلة










عرض البوم صور حسين07   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية DemoN Dz


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 2
المشاركات: 580 [+]
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : 06-17-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
DemoN Dz غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كريمة المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

شكرا أختي على موضوعك.









عرض البوم صور DemoN Dz   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوحيدر


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 4
المشاركات: 1,733 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : 01-25-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 13

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوحيدر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كريمة المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

بارك الله فيك









عرض البوم صور أبوحيدر   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية خولة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 24
المشاركات: 665 [+]
بمعدل : 0.18 يوميا
اخر زياره : 12-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
خولة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كريمة المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

بارك الله فيك أختي و جزاك الله كل خير









عرض البوم صور خولة   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007   المشاركة رقم: 7 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: رفيق الدرب ::
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 3
المشاركات: 3,377 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : 03-18-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريمة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كريمة المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

طيبتم المكان بريحكم الطيب ، اللامنتمي فعلا أن الإنسان إذا مات قامت قيامته ، و مادام حيا عليه بحمل الرسالة و تحميلها للجيل الجديد ، و الذكرى تنفع المؤمنين .
و العلامات تظهر يوميا









عرض البوم صور كريمة   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2007   المشاركة رقم: 8 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سعاد.س


البيانات
التسجيل: Jul 2007
العضوية: 9
المشاركات: 2,500 [+]
بمعدل : 0.66 يوميا
اخر زياره : 12-05-2009 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 12

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعاد.س غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : كريمة المنتدى : منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما
افتراضي

كريمة

شكرا لك أختاه
والساعة آتية ..لكننا في غفلة منها..قد تكون الآن..
ما أسعد من تاب

سعاد









عرض البوم صور سعاد.س   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من سلسلة أشراط الساعة للشيخ محمد العريفي aboudhia منتدى الصوتيات و المرئيات 2 04-25-2011 02:19 AM
الآآآآآآن برنامج (( أشراط الساعة )) بدقة رائعة .. لـ الشيخ { محمد العريفي } @@ بنت الصحراء المنتدى الاسلامي العام 3 10-28-2010 11:43 PM
برنامج موسوعة الحديث الشريف يشمل 20 مصنفا من مشاهير كتب الحديث الشريف بنت الصحراء المنتدى الاسلامي العام 4 10-28-2010 11:30 PM
الفرق بين :الحديث الضعيف-الحديث الموضوع و الحديث الصحيح ... نادية25 منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 2 08-19-2010 02:31 PM
هل تعلم أشراط الساعة واعد منتدى الحديث والسنة النبوية وعلومهما 6 12-25-2009 02:43 PM


الساعة الآن 06:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302