العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك > أرشيف رمضان جزائرنا- 1431



سلسلة متجددة في مسائل الصيام

أرشيف رمضان جزائرنا- 1431


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-14-2010   المشاركة رقم: 11 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11346
المشاركات: 152 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 01-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جزائري حر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جزائري حر المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

الحادية عشرة : مسائل في المفطرات :
1. أجمعوا على أن الجماع مفطر من مفطرات الصيام لحديث الرجل الذي قال : احترقت .
2. الجماع المفطر للصائم هو تغييب الحشفة الأصلية في القُبُل الأصلي .
3. إذا جامع الجماع الحقيقي ، ولم يُنْزِل فسد صومه ؛ لأنه ليس من شرط الجماعِ الإنزالُ ، لحديث : " إذا جلس بين شعبها الأربع ، ثم جهدها فقد وجب الغسل " .
4. إذا باشر الصائم زوجته يعني : وضع بشرته على بشرتها ، ولم يولج ، ولم يُنْزِل الصحيح أنه لا يفسد صومه .
5. إذا مس الصائم قُبُلَ من تحل له ( زوجته أو جاريته ) بحائل أو بغير حائل لا يفسد صومه .
6. المجامع في رمضان تجب عليه الكفارة المغلظة ، وهي عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا .
7. إذا أُكْرِهَت الزوجةُ أو الأمة على الجماع ، فالكفارة على الزوج فقط .
8. إذا أكرهت الزوجة أو الأمة على الجماع ، وحصل مع الإكراه إنزال ورغبة منها ، فالصحيح أنه لا كفارة عليها ولا قضاء .
9. إذا جامع نسيانا ذهب جماعة إلى أنه يفسد صومه ، وعليه القضاء ، ولا كفارة عليه ، وقال بعضهم : لا شيء عليه لا قضاء ولا كفارة ، واحتياطا يقضي .
10. إذا جامع جهلا ، كأن يكون حديث إسلام ، فلا كفارة عليه .
11. إذا أغرت حائض زوجها ، فامتنع ثم واقعها ، فالكفارة على الزوج .
12. يلزم المجامع في رمضان أمور : التوبة من هذا الفعل ؛ لأنه كبيرة من كبائر الذنوب ، والاستغفار ، والكفارة المغلظة ، وإتمام الصوم ، وقضاء هذا اليوم لحديث المحترق عند أبي داود : " وصم يوما مكانه " .
13. ليست الكفارة المغلظة إلا على من جامع في نهار رمضان .
14. الاستمناء وهو طلب خروج المني مفطر عندهم ، وقد يكون باليد أو التفكير أو النظر أو المضاجعة ، والصواب والصحيح أن التفكير والنظر لا يفطر ، وأما خروج المذي فإنه لا يفطر على الصحيح .
15. أجمع العلماء على أن من غلبه القيء لا يفطر ، واختلفوا فيمن تعمد القيء ، فالجمهور على أنه يفطر لحديث في السنن : " من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ، ومن استقاء أفطر " وأكثر العلماء صححوه ، والتحقيق أن الحديث ضعيف ضعفه البخاري وأحمد والدارمي ، ولو أعاد صومه من غلبه القيء أو استقاء احتياطا فلا بأس .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45017-2.html#post340947
16. ليس كل داخل في الفم يفطر .
17. حكم الإبر التي تستعمل في نهار الصيام إذا كانت مغذية ، فإنها تفطر ، وأما التي لا تعد مغذية كالمهدئة فإنها لا تفطر .
18. من أخذ إبرة مُغذية فإنه يعد مفطرا يجوز له الأكل والشرب ؛ لأنه ليس صائما ، ولا ينفعه صومه .
19. وضع الدهانات على الرأس أو الشفتين أو الجسد جائز ولا يفطر .
20. الردة عن الإسلام ( نعوذ بالله منها ) تبطل العمل والصيام من العمل .
21. الصحيح جواز الاستياك بعد الزوال ؛ لأن الأحاديث في ذلك ضعيفة . والصحيح جواز الكحل أيضا والبخور ما لم يتعمد استنشاقه ، فإنه لا يفطر ، ومنها التقطير في الأذن لا يفطر إذا احتاج إليه ، وإذا قطّر في الأذن ثم وجد طعمه في حلقه الصحيح أنه لا يفطر ؛ لأنه ليس طعاما ولا شرابا ، وكذا التقطير في الأنف ، والأولى تركه لقرب منفذه من الحلق ، ومثله
التقطير في الإحليل









عرض البوم صور جزائري حر  
قديم 08-14-2010   المشاركة رقم: 12 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11346
المشاركات: 152 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 01-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جزائري حر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جزائري حر المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي


الثانية عشرة : مسائل متفرقة :
1. صوم المجنون في رمضان إذا كان يُجنُّ أحيانا ويفيق أحيانا ، فإنه يجب عليه الصوم في الأيام التي لا يجن فيها ، وأما التي يجن فيها ، فإنه لا يصوم ولا يقضي .
2. يجوز للصائم استعمال الفرشاة ومعجون الأسنان بشرط عدم وصوله إلى جوفه ، فإن وصل أفطر .
3. يجوز للصائم الانغماس في الماء بجميع بدنه .
4. يجوز للصائم شم الطيب بأنواعه .
5. استعمال الصائم للبخاخ الخاص بضيق التنفس جائز للضرورة ، وقد أفتت اللجنة الدائمة بأنه لا يفطر .
6. دخان النار لا يفسد الصوم .
7. التبرع بالدم في نهار الصوم لا بأس به ، ولا يفسد الصوم قليلا كان ولا كثيرا .
8. البصاق لا يفطر به الصائم مطلقا ، وكذا الريق لو جمعه .
9. النخامة والنخاعة إذا ابتلعها بغير قصد فلا خلاف في أنها لا تفطر ، وأما إذا تعمد ذلك ففيه قولان ، والصحيح أنها لا تفطر لعدم وجود الدليل على ذلك .









عرض البوم صور جزائري حر  
قديم 08-14-2010   المشاركة رقم: 13 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11346
المشاركات: 152 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 01-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جزائري حر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جزائري حر المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

الثالثة عشرة : مسائل في السحور :
1. السحور بفتح السين هو الأكل آخر الليل قبيل الفجر كذا عرفه العلماء منهم الحسن البصري .
2. حكم السحور : الصحيح أنه سنة مؤكدة جدا ومستحبة .
3. فإن قيل قد جاءت الأحاديث الصحيحة بالأمر به . فما الصارف لهذه الأوامر ؟ الجواب : ما قاله الأئمة الحفاظ ، وعلى رأسهم البخاري : أن النبي صلى الله عليه وسلم واصل الصيام وواصل معه أصحابه ، ولم يذكروا السحور ، ولم يتسحروا .
4. من أكل في أول الليل أو وسطه بنية السحور لم يحصل له ثواب ولا أجر ولا سنية السحور .
5. جاءت أحاديث كثيرة في فضل السحور ما بين صحيح وحسن وضعيف ، من أصحها : حديث أنس في الصحيحين : " تسحروا فإن في السحور بركة " ، وحديث أنس وزيد بن ثابت : " أنهم أخروا السحور مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ما بقي على طلوع الفجر إلا بمقدار قراءة خمسين آية " متفق عليه ، وحديث عند أحمد من طريق أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " السحور بركة فلا تدعوه ، وإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين " وهو صحيح .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45017-2.html#post340949
6. بأي شيء يحصل السحور ؟ قال ابن حجر : في الفتح ج4 كتاب الصوم : يحصل السحور بأقل ما يؤكل ويتغذي به المرء من مأكول أو مشروب .
7. من بركة السحور أنه يقع في وقت السحر وهذا الوقت وقت نزول الرب جل جلاله ، وترجى فيه إجابة الدعاء .
8. معنى قوله عليه السلام : " فإن في السحور بركة " قال ابن دقيق العيد : وهذه البركة عائدة إلى الأمور الأخروية والدنيوية أيضا .
9. من السنة الدعوة إلى طعام السحور ، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لبعض أصحابه : " هلم إلى الغداء المبارك " خرجه ابن خزيمة .
10. أجمعوا على أن تأخير السحور مستحب .
11. أجمعوا على سُنِّية السحور .
12. من فوائد السحور : اتباع السنة وتقوية البدن ومخالفة أهل الكتاب فإنهم لا يتسحرون ووقوعه في وقت النزول الإلهي حيث يستجاب الدعاء .
13. قال الحافظ ابن حجر : السحور يدفع الأخلاق الرديئة الناتجة عن شدة الجوع .
14. قال بعض المحدثين : من بركة السحور استدراك نية الصو م .
15. يحصل على سنة السحور ولو بتمرة .
16. أفضل ما يتسحر به المؤمن التمر ، وفيه حديث : " نعم سحور المؤمن التمر " وفي سنده ضعف ، وقواه بعض الحفاظ
.
17. إذا لم يجد سحورا كفقير أو مريض ، فإنه يؤجر على نيته كالمتسحر .









عرض البوم صور جزائري حر  
قديم 08-14-2010   المشاركة رقم: 14 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11346
المشاركات: 152 [+]
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : 01-01-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 19

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
جزائري حر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جزائري حر المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

الرابعة عشرة : مسائل في قضاء الصيام :
1. من بقي عليه يوم من رمضان ، ولم يبق من شعبان إلا يوم الشك وصامه بنية القضاء لا الشك ، صح صومه قضاء .
2. لا يجوز تأخير القضاء إلى رمضان آخر ، واستدل بحديث عائشة على عدم الجواز .
3. من كانت عليه عشرة أيام من رمضان ، وعليه نذر أن يصوم عشرة أيام من شعبان ، ولم يبق من شعبان إلا عشرة أيام . فأيهما يقدم ؟ ذكر هذه المسألة العلامة البهوتي في كشاف القناع ، فقال : يقدم قضاء رمضان على صيام النذر .

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45017-2.html#post340950
4. من أخر قضاء رمضان حتى جاء رمضان آخر لعذر ، كمرض أو سفر ، فلا كفارة عليه ، وإنما القضاء فقط .
5. الكفارة هي : مُدّ من بُرّ أو شعير أو نصف صاع من غيره ، والصاع يساوي أربعة أمداد ، والمُدّ يساوي كيلو إلا ربع إلا قليلا ، والصاع يساوي ثلاثة كيلوات إلا قليل .
6. لم نقف على حديث صحيح يوجب على مؤخر قضاء رمضان إلى رمضان آخر من غير عذر الكفارة .
7. وأما من أوجب عليه الكفارة فيستدل بما يروى عن ابن عمر وأبي هريرة وعائشة وعن مجاهد بن جبر وسعيد بن جبير ، وأسانيد الحديث إلى هؤلاء فيها ضعف .
8. دليل من قال بعدم الكفارة قوله تعالى :{ فعدة من أيام أخر } فالله تعالى أوجب عليه القضاء ، ولم يوجب عليه الكفارة .
9. من مات وعليه قضاء من رمضان يستحب لوليّه أن يصوم عنه ؛ لقوله عليه السلام : " من مات وعليه صوم صام عنه وليّه " وهو حديث صحيح . قال أبو داود : قال الإمام أحمد : هو في النذر خاصة ، وذهب بعض أهل العلم ، إلى جوازه مطلقا .
10. لو كان على إنسان عشرة أيام من رمضان ، ومات قبل القضاء جاز أن يصوم عنه عشرة أشخاص كل شخص يوم وذلك في يوم واحد .
11. من مات وعليه قضاء ، وعذره مستمر إلى الموت ، فلا قضاء ، ولا كفارة إلا أن يشاء وليه الصوم عنه .
12. من لم يستطع الكفارة لعجز أو فقر ، فإما أن تكون في ذمته ، حتى يجد أو تسقط عنه .
13. يجوز أن يتبرع له غيره بقيمة الكفارة بشرط علمه بذلك ؛ لوجوب النية .
14. إذا كُفِّر عنه بغير علمه ، ثم علم بعد ذلك . هل تسقط عنه ؟ الصحيح عدم السقوط .
15. إذا لم يجد إلا جزءا من الكفارة ، فإنه يؤدي ما وجد .
16. إذا أدى عنه أحد الكفارة بعلمه مع قدرته على أدائها ، فإنها تجزئه .
17. إذا تكرر الجماع في نهار رمضان ، فإن كان كفّر قبل ذلك ، فيكفر مرة أخرى ، وأما إن تكرر ولم يكفر ، فإنه يكفر كفارة واحدة .
18. يجوز للكبير والعاجز عن الصيام تقديم الفدية والكفارة في أول الشهر أو وسطه أو آخره









عرض البوم صور جزائري حر  
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 15 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : جزائري حر المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

جزاك الله خيرا ونفع بك موضوع قيم ينقل الى قسم رمضان المبارك ويثبت لاهميته









عرض البوم صور بنت الصحراء  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبة برامج كاملة و متجددة يوميا djoo منتدى برامج الكمبيوتر العام 1 11-12-2010 09:34 PM
مكتبة برامج كاملة و متجددة يوميا djoo منتدى برامج الكمبيوتر العام 1 11-12-2010 01:09 PM
سلسلة أحكام الصيام بطريقة السؤال والجواب حياة أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 2 07-24-2010 08:15 PM
أبجدية الصحبة الطيبة هانــــي منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 3 12-09-2009 12:40 PM
مكتبة الغاز متجددة GLADIATOR ركن االألغــاز 13 03-25-2008 11:54 AM


الساعة الآن 11:14 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302