العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك > أرشيف رمضان جزائرنا- 1431



متى يدخل رمضان 1431هـ؟

أرشيف رمضان جزائرنا- 1431


متى يدخل رمضان 1431هـ؟

عبدالله المسند* متى يدخل رمضان 1431هـ؟ :. سيكون شهر شعبان الحالي شهراً ناقصاً وعدد أيامه 29 يوماً، ووفقاً للحسابات الفلكية سيولد هلال رمضان صباح يوم الثلاثاء

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-15-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11770
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 10-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
qwe2010 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
عبدالله المسند*


متى يدخل رمضان 1431هـ؟
:. سيكون شهر شعبان الحالي شهراً ناقصاً وعدد أيامه 29 يوماً، ووفقاً للحسابات الفلكية سيولد هلال رمضان صباح يوم الثلاثاء 29 شعبان عند الساعة السادسة وتسع دقائق، وفي مساء اليوم نفسه تغرب الشمس في أفق مكة المكرمة قبل القمر ويمكث الهلال في الأفق الغربي 11 دقيقة، وموقعه يسار مغيب الشمس ومشاهدته ستكون صعبة، فإن شُوهد الهلال في السعودية بالعين المجردة أو بالتلسكوب، فسوف تتوافق الرؤية مع الحساب الفلكي، ويكون أول رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس، فإن لم يشاهد الهلال لغيم أو غبار أو نحوها فلا يعتمد على الحساب الفلكي في الإثبات، وعليه يكمل شهر شعبان 30 يوماً والله أعلم وأحكم.

*****

ماهي آلية دورة رمضان مع الفصول الأربعة؟
:. شهر رمضان يجوب الفصول الأربعة خلال 33 سنة قمرية ليكمل دورة كاملة، فتارة نصوم في الشتاء وأخرى في الخريف ومرة في الصيف ورابعة في الربيع وهكذا دواليك، ونحن الآن نعيش رمضانات صيفية .. فيها يطول النهار ويقصر الليل، وترتفع درجة الحرارة وتشتد وطأة العطش والجوع، ورمضان عام 1428هـ هو أول رمضان يدخل في فصل الصيف بعد أن خرج منه عام 1405هـ.

ودخول رمضان لعام 1431هـ سيكون في العشر الوسطى من شهر أغسطس وهذه الحالة تشابه دخول رمضان عام 1397هـ أي قبل 34 سنة، وسيتكرر المشهد بإذن الله تعالى عام 1464هـ والله المستعان؛ وعلة ذلك أن السنة الهجرية القمرية أقصر من السنة الميلادية الشمسية بمتوسط 11 يوماً، وبعبارة أخرى كل ثلاث سنوات يتقدم رمضان شهراً واحداً تقريباً مقارنة بالشهور الميلادية؛ لذا عام 1437هـ سيدخل رمضان في آخر فصل الربيع (يونيو)، ومن ثم يبدأ بالتقدم والزحف رويداً رويداً (11 يوماً في السنة) حتى يتوسط فصل الربيع وهكذا، ومن ثم يدخل رمضان في آخر فصل الشتاء (مارس) عام 1445هـ ولله في خلقه شؤون.



دورة شهر رمضان على الفصول الأربع.

وما الحكمة في جعل الصيام يتبع الشهور القمرية لا الشمسية؟
:. آلية الشهر الإسلامي معتمدة على دوران القمر حول الأرض (الشهر القمري)، ولم تعتمد دوران الأرض حول الشمس (الشهر الشمسي)، والحِكَم في ذلك كثيرة، منها أن يطوف شهر رمضان وليلة القدر ويوم عرفة والأزمنة الفاضلة في كل الفصول الأربعة، ثم لو ربط الصيام بالشهور الميلادية لصام ناس طول حياتهم في فصل الصيف، وآخرون في فصل الشتاء.

*****

وما الذي نستنتجه من كون السنة القمرية أقصر من السنة الشمسية؟
:. نستنتج أن السنة الهجرية ستلحق بالسنة الميلادية يوماً ما، إذ تتحرك السنة القمرية بمعدل سرعة يصل إلى 11 يوماً في السنة أسرع من الميلادية ... وبحساب بسيط وطريف ستلحق السنة الهجرية بالميلادية عام 20841 (عشرين ألفاً وثمانمائة وواحد وأربعون) والله المستعان. وأشار المولى عز وجل في محكم كتابه الكريم ـ وبشكل غير مباشرـ إلى التفاوت بين النظامين القمري والشمسي في معرض حديثه عن قصة أصحاب الكهف حيث قال: {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ} وفق الحساب الشمسي حيث دارت الأرض حول الشمس 300 مرة ثم قال عز وجل {وَازْدَادُوا تِسْعاً} وفق الحساب القمري فكل 100 سنة شمسية يقابلها 103 سنوات قمرية.

*****


ومتى بالتحديد ستلحق السنة الهجرية بالسنة الميلادية؟

:. ستلحق السنة الهجرية بالميلادية في 1 محرم 20841هـ الموافق 28 ديسمبر 20841م ، وسيستمر النظامان 33 سنة من عام 20841 حتى 20874 برقم سنة واحدة، بعدها تسبق الهجرية الميلادية للأبد. ولعشاق أرقام التواريخ المميزة أذكر هذه الأيام التي يتوافق فيه التاريخان الهجري والميلادي باليوم والشهر والسنة، وهي أيام فريدة في تاريخ الأرض لن تتكرر إلا في 30 يوماً فقط، وذلك يوم الثلاثاء الموافق1 / 5 / 20874 هـجري وميلادي حتى نهاية الشهر الهجري.

*****

بين وقتي المغرب والعشاء ساعتان في رمضان فما السبب في ذلك؟
:. تقويم أم القرى حدد الفارق بين وقتي المغرب والعشاء بساعة ونصف الساعة طول السنة عدا رمضان فالفارق ساعتان، وهذا التحديد اصطلاحي، مدني، ولا يتعارض مع الوقت الشرعي للعشاء، إذ يدخل وقتها الشرعي قبل ساعتين وأحياناً قبل ساعة ونصف الساعة (تختلف وفقاً للموقع الجغرافي وشهور السنة). والعلة في تأخيرها في رمضان لإعطاء الصائمين فسحة ومهلة لتناول الإفطار، ومن ثم الاستعداد لصلاة العشاء والتراويح، هذا من جهة ومن جهة أخرى تأخير صلاة العشاء سنة.

*****

هل يوجد فروقات تذكر في المواقيت بين مدن ومحافظات المملكة؟
:. نعم.. فمساحة السعودية شاسعة واسعة ولله الحمد، ووفقاً لرمضان القادم فإن أطول فترة صيام ستكون في أول يوم في رمضان على مستوى المملكة وستكون الفترة الأطول في طريف 14 ساعة و 57 دقيقة، مقابل أقصر فترة صيام في جازان 14 ساعة و ثلاث دقائق في اليوم الأول، بفارق 54 دقيقة عن طريف، ويعود سبب ذلك غلى كون النهار أطول والليل أقصر كلما اتجهنا شمالاً.

أيضاً مما يذكر في هذا الشأن أن سكان مركز الشيبة في شرق الربع الخالي أول الناس فطراً في السعودية (على سبيل المثال في أول يوم يفطرون الساعة الخامسة و 54 دقيقة) ، مقابل آخر الناس فطراً في مركز الشيخ حميد أقصى الشمال الغربي من السعودية (على سبيل المثال في أول يوم يفطرون الساعة السابعة و 24 دقيقة) ، أي بفارق ساعة و 30 دقيقة بين شرق المملكة وغربها.



*****

وهل هناك فارق بين طول الصيام بين أول وآخر رمضان لهذا العام؟
:. نعم.. يعد أول يوم في رمضان هو الأطول بسبب قربه من وقت الانقلاب الصيفي (21 يونيو) ، بينما آخر يوم في رمضان سيكون هو الأقصر، بمعدل فرق يتراوح بين 29 دقيقة في الجنوب، و 44 دقيقة في الوسط، و 59 دقيقة في الشمال، وبتناقص يتراوح معدله بين 58 ثانية إلى دقيقة و58 ثانية يومياً، {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَأَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}.



*****


وما هي توقعاتكم بخصوص أجواء رمضان لهذا العام 1431هـ؟
:. يدخل شهر رمضان هذا العام كما أسلفت في 11 أغسطس، متزامناً مع دخول طالع النثرة (الكليبين) ومتزامناً مع موسم طباخ التمر الذي بدأ بعيد منتصف يوليو، حيث تستمر التمور بالتلون والنضج، ويستمر موسم طباخ اللون نظريّاً حتى نهاية أغسطس، ومن المتوقع أن يتميز الطقس إبان شهر رمضان بما يلي:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45089.html#post341458

خلال شهر أغسطس عادة ينتهي موسم رياح البوارح (الشمالية) النشطة والمثيرة للغبار وذلك بسبب تشكل منخفض جوي وسط المملكة؛ يؤدي إلى تغير مهب الرياح الشمالية السائدة قبل ذلك إلى جهات جغرافية أخرى؛ وهذا يؤدي عادة إلى ارتفاع درجة الحرارة في مثل هذا الوقت من السنة.

ويشار إلى أن أعلى معدلات درجة الحرارة خلال السنة تتزامن مع طالع الكليبين، كما ترتفع خلال تلك الفترة نفسها درجة الرطوبة الجوية على السواحل الشرقية والغربية، وارتفاع الحرارة والرطوبة في هذا الوقت من السنة يصيب الإنسان بالإرهاق الشديد؛ ومن ثًمّ قلة الإنتاج. ووفقاً لمعطيات بعض النماذج الرياضية المناخية، فمن المتوقع بإذن الله تعالى أن تكون درجة الحرارة في رمضان أعلى من معدلها السنوي بـ 0.5 درجة إلى درجة واحدة مئوية.

ويشار إلى أنه في مثل هذه الفترة من السنة ـ عادة ـ تتشكل السحب العالية والمتفرقة في سماء الوسطى والغربية وأحياناً الشرقية والتي مصدرها بحر العرب، وهي سحب خفيفة وغير ممطرة في العادة، وتتسبب بارتفاع درجة الحرارة ليلاً، وتتحرك من الشرق إلى الغرب تبعاً لحركة الرياح النفاثة العلوية (الشرقيات)، وهذه الأجواء والمظاهر هي التي تميز موسم طباخ اللون أو التمر الذي يتزامن مع شهر رمضان المبارك.

*****

وماذا عن سقوط الأمطار خلال رمضان؟
:. في رمضان قد تمتد الجبهة شبه المدارية (ITCZ) والمحملة بكميات من بخار الماء حتى تتوغل شمالاً لتبلغ منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد تسبب ـ بإذن الله تعالى ـ بسقوط أمطار رعدية صيفية جميلة تلطف من حرارة الجو، وقد تصحب برياح نشطة وهابطة من السحب الركامية والتي قد تثير الغبار في الوقت نفسه، وأحياناً تبلغ سرعة الرياح الهابطة أكثر من 80 كم في الساعة؛ فتسبب أضراراً في الممتلكات. بينما في المرتفعات الجنوبية الغربية تعتبر هذه الفترة من السنة غنية بأمطارها الصيفية ـ بإذن الله تعالى ـ والتي قد تكون غزيرة أحياناً والله أعلم.

*****

وماذا عن أبرز الموافقات في شهر رمضان لهذا العام 1431هـ؟
:. في 14 رمضان الموافق 24 أغسطس يدخل موسم سهيل، والعوام يقولون: إذا دخل سهيل لا تأمن السيل، ومن خلال الاستقراء التاريخي (فقد) تهطل في النصف الثاني من رمضان أمطار خفيفة على الوسطى، والمزارعون يتخوفون من الأمطار المبكرة في موسم سهيل وذلك خوفاً على محاصيل التمر التي لا يزال بعضها في طور النضج.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=341458

:. ولمزيد من المتابعة بشأن أحوال الطقس، والمواقيت، والأحداث الفلكية فإن جوال كون يعنى بهذا وأكثر، أرسل رقم 1 إلى 88519 لمشتركي الجوال، أو 707146 لمشتركي زين.

*****
رابط المقالة في جريدة الرياض..

مواضيع ذات صلة 1
*عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون.
شعبان 1431هـ
www.almisnid.com
[email protected]


ljn d]og vlqhk 1431iJ?










عرض البوم صور qwe2010  

قديم 08-15-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11514
المشاركات: 287 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : 09-13-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
امينة02 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

بارك الله فيك
اللهم تقبل منا ومنكم صالح الاعمال يارب العالمين
اللهم تقبل منا صيامنا وقيمنا وتلاوتنا يارب العالمين يارب
شكرا جزيلا اليك اخي اللهم ان تكتب في مزان حسناتك يارب العالمين
شكرا جزيلا عما تقدمونه الينا افادة في سبيل الله
افادة لحياتنا اسلامية
بارك الله فيكم مزيد من تالق ونجاح
في هذا الصرح العضيم









عرض البوم صور امينة02  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
°° لا بابيشون لا بابيشات هادا هو رمضان البنات و رمضان الشباب °° هبة الله منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا } 14 02-25-2011 02:04 PM
بمناسبة قدوم شهر رمضان أقدم لكم موضوع عن صيام رمضان وعلاقته بالطب AZOU.FLEXY منتدى الصحة والطب 3 08-18-2010 05:47 PM
مبارك عليكم شهر رمضان*اللهم بلغنا شهر رمضان* ياسمين نجلاء المنتدى العام 5 08-11-2010 12:43 PM
الي غالبو رمضان يدخل ههههههههههههههههههههه اميرة سلام منتدى النكت 14 09-15-2009 03:16 PM
اغتنام الأوقات في رمضان أي برنامج يومي نموذجي في رمضان سـ 39 ـاري أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 9 09-01-2008 10:27 AM


الساعة الآن 03:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302