العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك > أرشيف رمضان جزائرنا- 1431



دراسة في إعجاز كتابة القرآن

أرشيف رمضان جزائرنا- 1431


دراسة في إعجاز كتابة القرآن

دراسة في إعجاز كتابة القرآن للمهندس : محمد شملـــول لقد شدتني الكتابة المخصوصة للقرآن الكريم والمخالفة للكتابة الإملائية المعتادة ؛ وذلك من حيث حذف بعض الحروف من بعض

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-15-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11770
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 10-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
qwe2010 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
دراسة في إعجاز كتابة القرآن

للمهندس : محمد شملـــول

لقد شدتني الكتابة المخصوصة للقرآن الكريم والمخالفة للكتابة الإملائية المعتادة ؛ وذلك من حيث حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرآنية ؛ مثل : حذف حرف الألف ، والياء ، والواو ، والتاء ، والنون ، واللام . أو زيادة بعض الحروف في بعض الكلمات القرآنية ؛ مثل : حرف الألف ، والياء ، والواو . أو اختلاف الهمزة في الكلمات القرآنية . أو إبدال بعض الحروف بحروف أخرى . أو وصل بعض الكلمات ، أو فصلها في أماكن مختلفة . وقد حاولت بجهدي المتواضع أن أجد إشارات موحية للأسباب التي وراء حذف بعض الحروف . أو إضافة حروف أخرى ، وتغير شكل الكلمة القرآنية بإبدال بعض الحروف . أو وصل الكلمات . أو فصلها ؛ وذلك على أساس أن أي حرف فى القرآن الكريم له فائدة سواء وجد ، أو حذف .

وقد تبين لي بعد التدبر والدراسة أن هناك إعجازًا رائعًا فى كتابة الكلمة القرآنية يتمثل في أن حروف الكلمة القرآنية ترسم صورة صادقة للمعنى المراد سواء بحذف بعض الحروف ، أو بزيادتها ، أو بإبدالها ، أو بوصلها ، أو بفصلها .. إن الكلمة القرآنية حينما تحذف بعض حروفها تتلاصق وتقترب أكثر من بعضها ، فيوحي ذلك بصورة المعنى متلاصقة وقريبة ؛ كما يوحى ذلك بصورة سريعة نظرًا لقلة زمن حدث كتابة الكلمة ونطقها الناتج عن حذف بعض حروف الكلمة ؛ كما يوحى أيضًا في بعض الأحيان بقلة الشأن نتيجة لتصغير حجم الكلمة . وهذا كله طبقًا للسياق ، وأولويات الموضوع .. كذلك فإن الكلمة القرآنية حينما تزيد بعض حروفها عن الحروف المعتادة سواء نطقت هذه الحروف ، أو لم تنطق ؛ فإن هذا يوحي بصورة للمعنى كبيرة ، أو صورة متمهلة تحتاج إلى التدبر والتفقه ، ويوحي ذلك بطلب التدبر والتفكر والتمهل ... ونضرب فيما يأتي أمثلة لإعجاز كتابة القرآن .

أمثلة لحذف حرف ( الألف ) من كلمة ( صاحب ) في الآية / 34 / من سورة الكهف :

﴿ وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ ﴾

بدأ مالك الجنتين الحوار مع صاحبه ، وكانا صاحبين قريبين من بعضهما البعض لدرجة الالتصاق ؛ لذا جاءت كلمة ( صاحبه ) في هذه الآية الكريمة علي هيئة ( صحبه ) . أي : بحذف الألف الوسطية ؛ لتبين صورة صاحبين متلاصقين .

ثم تكلم مالك الجنتين ، وبدأ يكفر بالساعة وبالله سبحانه وتعالي .. حينئذ تغير فورًا رسم وكتابة كلمة ( صحبه ) بدون ألف وسطية إلى ( صاحبه ) بألف وسطية ؛ لتوحي بنوع من الانفصال فى الصورة ، ولتوضح الانفصال الايماني ، رغم رفقة الزمان والمكان ، حيث جاء ذلك في الآية / 37 / من نفس السورة :

﴿ قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ ﴾

وجاء رد صاحبه بقوله :﴿ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً ﴾ سببًا مباشرًا للبعد عنه ، وسببًا لنشوء الألف الوسطية في كلمة ( صاحبه ) ؛ لتوحى بالانفصال .

ولو تدبرنا كل كلمة ( صاحب ) في القرآن الكريم كله ، لوجدناها تأتي بصورتين مختلفتين : إحداهما بدون ألف وسطية . والأخرى بألف وسطية .

وفي حالات وجود الألف الوسطية نجد أن هناك نوعًا من الانفصال ؛ فمثلاً حينما يتكلم القرآن الكريم عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقومه الكافرين ، يقول :

﴿ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ﴾(النجم: 2) ، ﴿ مَا بِصَاحِبِكُم مِّن جِنَّةٍ ﴾(سبأ: 46) ، ﴿ وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ ﴾(التكوير: 22)

وكلها تحتوي على الألف الوسطيه الفاصلة ، غير أنه حين يذكر القرآن الكريم سيدنا أبا بكر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم تأتي كلمة ( صاحبه ) بدون ألف ؛ لتبين الصحبة الحقيقية والالتصاق الإيماني :

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45097.html#post341471

﴿ إِذْ يَقُولُ لِصَحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا ﴾(التوبة: 40)

كذلك تأتي كلمة ( صاحبته ) بمعنى الزوجة بدون ألف على شكل ( صحبته ) في القرآن الكريم كله ؛ لتبين التصاق الزوجية :

﴿ وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ ﴾(المعارج: 12) ، ﴿ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ ﴾(عبس: 36)

وكذلك تأتي ( أصحاب النار ) ، و( أصحاب الجنة ) كلها ملتصقة على شكل ( أصحب ) بدون ألف وسطية ؛ لتثبيت الخلود والدوام والالتصاق ؛ كما في قوله تعالى :

﴿ أُولَـئِكَ أَصْحَبُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ (البقرة: 39) ، و﴿ أُولَـئِكَ أَصْحَبُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾(البقرة: 82)

كذلك حين يتكلم القرآن الكريم عن الأبوين الكافرين ، والابن المؤمن ، فإنه يخاطب الابن ، فيقول :

﴿ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً ﴾ (لقمان: 15)

حيث جاءت كلمة ( صاحبهما ) بألف وسطية ؛ لتوحي بعدم وجود التصاق إيماني .

أما حين يتكلم القرآن الكريم في سورة الكهف عن سيدنا موسى عليه السلام مع العبد الصالح ، فإنه يقول له :

﴿ إِن سَأَلْتُكَ عَن شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَحِبْنِي ﴾(الكهف: 76) ، بحذف الألف ؛ لوجود الالتصاق الإيماني بينهما .

كذلك فإن حذف بعض الحروف من بعض الكلمات القرآنية يوحي بمعانٍ متعددة ، حسب السياق القرآني ؛ لأن الحذف يقلل زمن الحدث ، أو زمن الكتابة ؛ لذا فإنه يمكن أن يوحي بالسرعة . فلو تدبرنا كلمة ( باسم ) في القرآن الكريم كله ، لوجدناها تأتي بشكلين : أحدهما محذوفة الألف ؛ مثل :﴿ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ﴾(الفاتحة: 1)- ﴿ بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ﴾(هود: 41). والثاني بألف وسطية ؛ مثل :﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ﴾(العلق: 1) - ﴿ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾(الواقعة: 74) .

وحذف الألف فى كلمة ( بسم ) يوحي بأنه يجب علينا بسرعة الوصول إلى الله تعالى بأسرع الوسائل ، والبدء باسم الله بأقصى سرعة . أما الحالات التي جاءت فيها ( باسم ) بألف الوصل ، فإنها جاءت بقصد التسبيح ، أو القراءة ؛ وهي أمور تحتاج إلى التفكر والتدبر والتمهل .

كذلك فإن حذف بعض الحروف من الكلمات القرآنية يمكن أن يوحي بقلة الشأن ؛ وذلك حسب السياق ؛ لأن انكماش الكلمة يؤدي إلى انكماش الصورة ، وانكماش المعنى . ونلاحظ ذلك فى كلام صاحب مالك الجنتين فى سورة الكهف ، حين يقول له : ﴿ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً ﴾(الكهف: 39) ، فجاءت كلمة ( ترن ) محذوفة حرف الياء الأخيرة ؛ وذلك ليوحي بأن مالك الجنتين يستصغره ، ويراه قليل المال ، وقليل الولد .

كذلك فإن الحذف يوحي أيضًا بالانكماش والتقوقع حسب السياق ؛ فمثلاً حين يتكلم القرآن عن قواعد البيت ، يأتي بالألف الوسطية الصريحة :﴿ وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ ﴾(البقرة: 127) ؛ لتدل على عمق القواعد .. غير أن القرآن الكريم حين يتكلم عن القواعد من النساء- أي : العجائز- تأتي ( القواعد ) بدون ألف صريحة ؛ لتدل على انكماش النساء في الكبر وهمودهن وقلة حركتهن :﴿ وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحاً ﴾(النور: 60) .

كذلك فإن الحذف يوحي بعدم الدخول فى التفصيل . أما فى حالة وجود الألف فيوحي بنوع من التفصيل ، فنجد مثلاً كلمة ( سموت ) قد وردت في القرآن الكريم كله / 189 / مرة بدون ألفي المد .. ووردت مرة واحدة فقط ( سموات ) بألف .. ومن العجيب أن تأتي هذه المرة فى سورة فصلت ، حيث تم تفصيل السموات ، وأن لكل سماء أمرها ؛ وذلك في الآية / 12 / :

﴿ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاء أَمْرَهَا ﴾

كذلك فإن الحذف يوحي بالقرب ، حيث نلاحظ أن حرف النداء ( يا ) ورد فى القرآن الكريم كله بدون ألف :

﴿ يَقَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ ﴾(الأعراف: 59)- ﴿ يَرَبِّ إِنَّ هَؤُلَاء قَوْمٌ لَّا يُؤْمِنُونَ ﴾(الزخرف: 88)- ﴿ يَصَالِحُ قَدْ كُنتَ فِينَا مَرْجُوّاً قَبْلَ هَـذَا ﴾(هود: 62)- (يَأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ ﴾(البقرة : 21 )- ﴿ وَإِذْ قُلْتُمْ يَمُوسَى ﴾ (البقرة : 55 )

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=341471

وهذا يرسم صورة رائعة للقرب ، حيث يوحي حذف حرف الألف بكامل القرب ، وبأن النداء لابد أن يكون من قريب ؛ ليوحي بالألفة .. ونرى الإعجاز كاملاً فى حذف حرف النداء كله من كلمة ( يرب ) ؛ لتكون فقط ( رب ) ، فتوحي بالقرب الكامل :

﴿ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾(البقرة: 127)- ﴿ رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا ﴾(آل عمران: 8)

كذلك فإن حذف حرف الألف يوحي بعدم التوسع في بعض الأمور ؛ فمثلاً حينما نتدبر قوله تعالى :﴿ الطَّلقُ مَرَّتَانِ ﴾ فى الآية / 229 / من سورة البقرة :﴿ الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ﴾ ، نجد أن كلمة ( الطلاق ) جاءت بدون ألف ؛ لتوحى بأنه مازال هناك في المرتين من الطلاق ارتباط بين الزوجين فى فترة العدة ؛ ولتوحي بعدم التوسع في الطلاق . كذلك جاءت بالألف ؛ لتوحي بانفصال كل مرة طلاق ، وبأنه لا يكون الطلاق مرتين ، أو ثلاث دفعة واحدة :

﴿ وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴾ (البقرة : 227 )

كذلك نجد أن إبدال بعض الحروف بحروف أخرى فى الكلمات القرآنية ؛ وذلك لتغير صورة الكلمة ، وبالتالي إعطائها معنى صادقًا .. ونضرب لذلك الأمثلة الآتية بصور مختلفة ؛ وهي ( رءا ، و رأى ) ، و( طغا ، وطغى ) .

نجد كلمة ( رءا ) قد وردت إحدى عشرة مرة ، وآخرها ألف . ووردت كلمة ( رأى ) مرتين فقط ، وآخرها حرف الياء ..
وحين نتدبر المرات التي وردت فيها كلمة ( رءا ) بحرف الألف ، نجد أنها كلها رؤية بصرية :

﴿ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَءَا كَوْكَباً ﴾ (الأنعام: 76)- ﴿ فَلَمَّا رَءَا قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ ﴾(يوسف: 28)

ونظرًا لأن الرؤية بصرية ، جاءت نهاية كلمة ( رءا ) بالألف ؛ لتدل على وجود حاجز للرؤية ، أو حدود لها .

غير أنه حين يتكلم القرآن عن رؤية البصيرة النافذة أو رؤية الفؤاد ، تأتي كلمة ( رأى ) تنتهي بحرف الياء الذي يوحي بالامتداد . وقد جاءت بهذا الشكل في موضوعين اثنين من القرآن الكريم ، خاصتين بالرسول صلى الله عليه وسلم ، حينما بلغ السموات العلى وسدرة المنتهى ، حيث كانت الرؤية الحقة بدون حدود ؛ وذلك فى سورة النجم .. قال تعالى :

﴿ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ﴾(النجم: 11)- ﴿ لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ﴾(النجم: 18)

كذلك وردت كلمة ( طغا ) بالألف فى نهايتها ، حينما ذكر الله سبحانه وتعالى طغيان الماء المغرق لقوم نوح :

﴿ إِنَّا لَمَّا طَغَا الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ ﴾(الحاقة: 11)

وجاءت بالألف فى آخرها ؛ لتوضح أن طغيان الماء كان للأعلى بامتداد حرف الألف حتى يغرق .

ووردت كلمة ( طغى ) فى نهايتها حرف الياء الممتد ، حينما تكلم القرآن عن طغيان فرعون ، حيث يوحي ذلك بامتداد طغيان فرعون فى الاتجاهات العرضيه والجانبية :

﴿ اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ﴾(طه: 24)- ﴿ اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ﴾(طه: 43)

والقرآن الكريم يحتوي على مئات الأمثلة من هذه الكتابة المخصوصة للكلمات القرآنية التي توضح صورة المعنى المراد ، وتجعل الكلمة القرآنية صادقة معبرة :﴿ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً ﴾(النساء: 87) .


يمكن التواصل مع المؤلف على البريد الإكتروني الآتي :

[email protected]


]vhsm td Yu[h. ;jhfm hgrvNk










عرض البوم صور qwe2010  

قديم 08-15-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا









عرض البوم صور AZOU.FLEXY  
قديم 08-15-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11514
المشاركات: 287 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : 09-13-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
امينة02 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

بارك الله فيك
اللهم تقبل منا ومنكم صالح الاعمال يارب العالمين
اللهم تقبل منا صيامنا وقيمنا وتلاوتنا يارب العالمين يارب
شكرا جزيلا اليك اخي اللهم ان تكتب في مزان حسناتك يارب العالمين
شكرا جزيلا عما تقدمونه الينا افادة في سبيل الله
افادة لحياتنا اسلامية
بارك الله فيكم مزيد من تالق ونجاح
في هذا الصرح العضيم









عرض البوم صور امينة02  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل كتاب تعلم كتابة الإنجليزيه _ كتاب تعليم كتابة المقالات الإنجليزيه2011 bad boy تعليم اللغة الإنجليزية Anglais 13 08-06-2016 10:13 AM
مشروع كتابة قصة+كيفية كتابة قصة أم بدر الدين قسم السنة الثالثة متوسط 0 02-22-2011 04:49 PM
إعجاز علمي أم مصدقات القرآن العلمية؟! محمد الامين منتدى ألـفتاوى الـشرعية 1 12-02-2010 09:14 PM
إعجاز القرأن في تحديد ليلة القدر محمد الامين أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 6 09-07-2010 06:40 PM
إعجاز القرآن الكريم في الكمياء...*منقول* نادية25 منتدى ألـفتاوى الـشرعية 4 07-15-2010 04:59 PM


الساعة الآن 09:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302