العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك > أرشيف رمضان جزائرنا- 1431



أهلا بشهر الخيرات وإقالة العثرات

أرشيف رمضان جزائرنا- 1431


أهلا بشهر الخيرات وإقالة العثرات

: جمعة أمين عبد العزيز حقٌّ للمسلمين أن يفرحوا بمقدم هذا الشهر الكريم، فهو يأتي بالخيرات كلها، فنهاره صيام، وليله قيام، وأيَّامه مسارعة في الخيرات، إنه موسم الغفران،

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11770
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 10-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
qwe2010 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
: جمعة أمين عبد العزيز


حقٌّ للمسلمين أن يفرحوا بمقدم هذا الشهر الكريم، فهو يأتي بالخيرات كلها، فنهاره صيام، وليله قيام، وأيَّامه مسارعة في الخيرات، إنه موسم الغفران، ومضاعفة الحسنات، فحقٌّ للمسلم أن يتعرض لنفحاته، كما أخبرنا المصطفى صلى الله عليه وسلم؛ حيث يقول: "إن لربكم في أيام دهركم لنفحات، ألا فتعرَّضوا لها"، كيف لا؟ وهو الشهر الذي أُنزل فيه القرآن، وفيه ليلة خير من ألف شهر، النافلة فيه كالفريضة، والفريضة كسبعين فريضة فيما سواه، ولذلك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتهيَّأ لاستقباله من أول رجب "الفرد".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45216.html#post342037



إنه شهر راحة النفس، وواحة الروح، وفرحة الفؤاد، تتجسد فيه المعاني الإيمانية، وتتحقق فيه الأخوة الإسلامية، فلا أثرة ولكن إيثار، ولا غلظة ولكن روح وريحان، لا يعرف فيه المسلم مهما أثاره مثير أو أغضبه مغضب أو سابَّه أحد أو نال من عرضه مغرض، إلا أن يقول: إني صائم.. إني صائم، وكيف لا يردِّد هذه الكلمات التي لها معنى في النفس، وعمق في القلب وترجمة للإيمان، وانتصار على شياطين الإنس والجن، وتحديد لمعالم الشخصية الإسلامية الأخلاقية التي نرجوها؟! يقول رسولنا صلى الله عليه وسلم: "إذا كانت أول ليلة من رمضان، صُفدت الشياطين، ومردة الجن، وغُلقت أبواب النار، فلا يفتح فيها شيء، وفُتحت أبواب الجنة فلا يغلق منها شيء، ونادى منادٍ من قِبل الحق تبارك وتعالى: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر.." فيكف لا يُقبل المسلم على الخير استجابة لهذا النداء الرباني؟



هي فرصة للتعرف على خالقك الذي خلق فسوى، وقدَّر فهدى، من خلال تلاوتك لهذا الكتاب الذي أنزل في هذا الشهر الكريم، والذي يستحب تلاوته والإكثار من تدبره فيه، أصغ السمع إليه وهو يُشعرك بسماعك لله وهو يناديك: ﴿فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ (8)﴾ (الانفطار).



ويعرفك هذه الحقيقة التي لا تغيب عن مسلم يقظ: ﴿يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6)﴾ (الانشقاق)، فأسرع إلى التوبة والأوبة إليه حتى نلقاه بوجه نضر.



أسرع الخطى وأنت تسمع هذا النداء فتتعرض لنفحات شهر الجود والكرم والمغفرة والإحسان.



تأمل وتدبر، وفكر في خلقك وذاتك، وتعقل لتجد كل جزء من أجزائك قد خلقه بديع السماوات والأرض في أحسن تقويم، وجعل كل جزء من هذه الحلقة مناسبًا مع الحكمة والوظيفة التي من أجلها خلقت، فعينان وأذنان ولسان وشفتان وأجهزة مختلفة تطابقت كلٌّ منها مع وظيفتها، فمن الذي هداها لأداء مهمتها، فهذه للسمع، وأخرى للمس، وثالثة للتذوق، ورابعة للبصر، وخامسة للهضم، وسادسة وسابعة، فما أحوج الإنسان لاستعمالها في طاعة ربه؛ ليحظى بجنة الرحمن، ويقول: سبحان الذي خلق فسوى، وقدَّر فهدى، فيزداد إيمانًا واستقامة.



إنه الإنسان الذي لولا هذا الكتاب الذي أُنزل في هذا الشهر الكريم لضلَّ، وما أدرك أن خلقه معجزة في حواسه وأجهزته، وتناسقها مع هذا الكون الذي يعيش فيه، ذلك التناسق الذي لو اختلت نسبة واحدة من نسبه في طبيعة الكون أو طبيعة الإنسان لفقد الاتصال، ولعجز عن التقاط صوت أو رؤية شيء أو التفكير في أمر، إنه الله الخالق القادر مبدع الكون وخالق الإنسان: ﴿وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (21)﴾ (الذاريات)، ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا (12)﴾ (الطلاق).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=342037



فالتفكر في ذلك كله وأنت صائم يخرجك من إلف العبادة إلى تذوق الإيمان، فلا تكون عبادتك لربك تقليدًا، فلا تقول كما قالوا: ﴿قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آَبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (74)﴾ (الشعراء).



ولكن تعرَّف على ربك وتأمل نفسك، وانظر إلى الكون الذي يحيط بك من كلِّ جانب، واعقد مقارنة بينك وبينه، واسأل نفسك بسؤال القرآن ﴿أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (33)﴾ (النازعات)، ﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا (24)﴾ (محمد).



يسيء الإنسان إلى نفسه بمعصية ربه، وعلامَ يخون الأمانة ويعصي خالقه، بل علامَ يتكبَّر ويستعلي ويُعرض؟ ألا يدعوك هذا التفكر أن تقدر الله حقَّ قدره فترجو رحمته وتخشى عذابه؟ إنه القرآن الذي نزل في هذا الشهر العظيم، فعلَّمك ما لم تكن تعلم، وكان فضل الله عليك عظيمًا.



يقول الإمام ابن القيم: أعجب العجب أن تعرف الله ثم لا تُحبه، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته.



أليس من العجيب أن تضيع لحظات في هذا الشهر الكريم دون أن تقتنصها لتزداد قربى إلى الله؛ فإن الصائم كما يقول ابن القيم: لا يفعل سيئًا وإنما يترك من أجل معبوده، فيترك محبوبات النفس ولذاتها؛ إيثارًا لمحبة الله ومرضاته، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه على النار سبعين خريفًا".



فأنت أيها الأخ المسلم أمام هذا الشهر أحد رجلين كما قال الإمام البنا رضي الله عنه وأرضاه: الناس رجلان، رجل يفعل ما يفعل من الخير، أو يقول ما يقول من الخير، وهو يبتغي بذلك الأجر العاجل، والمثوبة الحاضرة من مال يجمع أو ذكر يرفع أو جاه بعرض وبطول أو لقب أو مظهر يصول به ويجول، ورجل يعمل ما يعمل أو يقول ما يقول؛ لأنه يحب الخير لذاته، ويحترم الحق ويحبه لذاته كذلك، ويعلم أن الدنيا لا يستقيم أمرها إلا بالحقِّ والخير، وأن الإنسان لا تستقيم إنسانيته كذلك إلا إذا رصد نفسه للحق والخير.



فكن في هذا الشهر الكريم من الصنف الثاني الذي يفعل المأمور، ويترك المحظور، ويصبر على المقدور، فإذا أنعم عليه شكر، وإذا ابتلى صبر، وإذا أذنب استغفر، كن ممن يُنفق بيمينه ما لا تعلم شماله، تعين الضعيف، وتصل الرحم، وتحمل الكلَّ، وتعين على نوائب الدهر، تمشي في حاجة المحتاج وتشعر بشعور اليتيم، وتواسي الأرملة، وتعيش مشاعر إخوانك في فلسطين، والعراق، وأفغانستان، والسودان، وإريتريا والصومال، وكل بقعة تُنتهك فيها الحرمات والأعراض، أكثر من الدعاء لهؤلاء المجاهدين الذين تهدم بيوتهم فوق رءوسهم، وتذكر قول صلاح الدين: كيف أضحك والأقصى أسير!!.



قم الليل إلا قليلاً لتكون من الذين قال الله فيهم: ﴿كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19)﴾ (الذاريات).



علَّ الله أن يأتي بالنصر أو أمر من عنده، فيهلك الظالمين من اليهود والأمريكان المعتدين الملاعين، وألح على الله في الدعاء ألا ينتهي هذا الشهر الكريم إلا بالنصر المبين، وما ذلك على الله بعزيز.



إياك يا أخي المسلم أن تقع في شرك شياطين الإنس والجن، الذين يعدون لك خطة شيطانية لإفساد صيامك، وإبعادك عن قيام الليل إلى مسلسلات ماجنة وأفلام هابطة، وحلقات مسفة، وإفطارات على الموسيقى الغربية، والرقصات الشرقية، فلا تعرف للصيام معنى تربويًّا ولا تعبديًّا، ولا للقيام الذي قال فيه رب العزة: ﴿وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا (79)﴾ (الاسراء).



فهم يعلمون أن شخصية رجل رمضان هي الشخصية المنتصرة، وهي المطلوبة شرعًا؛ ليجري الله النصر على أيديها، ولهذا فهم يحولون بينك وبين تحقيقها؛ لأن فيها هلاكهم، وهي من بُشريات النصر إذا تحققت.



وتدبر هذا القول: يا ابن آدم أنا خلق جديد، وعلى عملك شهيد، فاغتنمني فإني لن أعود إليك إلى يوم القيامة، فكن من الغانمين فيه لا الغارمين.


High faiv hgodvhj ,Yrhgm hguevhj










عرض البوم صور qwe2010  

قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

جزاك الله خيرا ونفع بك واصل تميزك ننتظر جديدك دووووما









عرض البوم صور بنت الصحراء  
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

اللهم اجعل عملك هذا في ميزان حسناتك

بارك الله فيك اختي امينة









عرض البوم صور AZOU.FLEXY  
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

جزاك المولى عنا كل خير مشكور









عرض البوم صور نادية25  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هذه مجموعة من الاختبارات خاصة بشهر مارس وفق التعديلات الاخيرة 2M-dza قسم السنـة اولى ابـتدائي 17 05-04-2011 10:13 PM
فاستبقوا الخيرات روسيكادا المنتدى الاسلامي العام 4 05-01-2011 10:56 PM
مهلا … مهلا … يا من تفرحون لكأس العالم في قطر ؟؟!!! KiNG Dz المنتدى الاسلامي العام 8 12-10-2010 07:57 PM
تهنئة بشهر رمضان امحمد خوجة منتدى الجــدال المحمود { حوار جاد } 1 08-22-2009 01:08 PM
لكل من يريد توقيع خاصا بشهر رمضان الكريم Imy Bel المنتدى العام 10 09-03-2008 12:35 PM


الساعة الآن 03:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302