العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك > أرشيف رمضان جزائرنا- 1431



مواقف ودروس من رمضان

أرشيف رمضان جزائرنا- 1431


مواقف ودروس من رمضان

قلم: الشيخ/ أحمد أحمد جاد جعل الله الدنيا دار الكسب والمعاش، وأمر بالسعي في طلب الحلال، وجعله وسيلةً للحصول على الرزق ﴿فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ﴾ (الملك: من

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11770
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 10-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
qwe2010 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
قلم: الشيخ/ أحمد أحمد جاد

جعل الله الدنيا دار الكسب والمعاش، وأمر بالسعي في طلب الحلال، وجعله وسيلةً للحصول على الرزق ﴿فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ﴾ (الملك: من الآية 15) ﴿وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ﴾ (الأعراف: 10).


إن الإسلام يحثُّ على السعي والتكسُّب وطلب الحلال مع التوكل على الرزاق، وفي الحديث: "لو أنكم توكَّلتم على الله حقَّ توكُّله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصًا وتروح بطانًا" (الترمذي)، فالإنسان يسعى ولا يعجز ".. احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز" (مسلم)، فأمر بالحرص على السعي والطلب والأخذ بالأسباب والاستعانة بالمسبب، ونهاه عن العجز، وفي الحديث: "إن الله يلوم على العجز" (أبو داود)، وفي الحديث: "إن رجلاً أتى النبي- صلى عليه وسلم- يسأله فقال "أما في بيتك شيء"؟ قال: بلى، حلس نلبس بعضه ونبسط بعضه، وقعب نشرب فيه الماء قال: "ائتني بهما" فأخذهما النبي صلى الله عليه وسلم وقال: "من يشتري هذين"؟! قال رجل: أنا أخذهما بدرهمين فأعطاهما الرجل، وقال: "اشترِ بأحدهما طعامًا فانبذه إلى أهلك، واشترِ بالآخر قدومًا فأتني به" فأتاه به.. قال "اذهب فاحتطب وبع، ولا أرينَّك خمسة عشر يومًا"، فذهب الرجل يحتطب ويبيع، فجاء وقد أصاب عشرة دراهم، فاشترى ببعضها ثوبًا وببعضها طعامًا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتةً في وجهك يوم القيامة.." (أبو داود).


لقد كان النبي كريمًا، ولم يردَّ أحدًا سأله، لكنه أراد أن يعلِّم الناس السعي والتكسُّب، وإن كان عملاً بسيطًا ومكسبه بسيطًا، لكنَّ هذا خير من البطالة والعجز، وخير من أن يسأل الناس؛ أعطوه أو منعوه، وفي الحديث: "ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهة مزعة لحم" (البخاري ورواه غيره)، ومزعة لحم: أي قطعة لحم.


وكان عمر بن الخطاب يحث الناس على التكسُّب، فكان يقول: تعلموا المهنة؛ فإنه يوشك أن يحتاج أحدكم إلى مهنة، وقال: لولا البيوع لصرتم عالةً على الناس، وقال: لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني، وقد علم أن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة، وكان إذا رأى غلامًا سأله، ألك حرفة؟ فإن قيل له: لا، سقط من عينه.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45218.html#post342039


ويجب على الإنسان أن لا ينشغل بالدنيا ويترك كسب الآخرة ولا يترك كسب الدنيا وينشغل بالآخرة ويقوم غيره على نفقته ومعاشه؛ فقد روي أن جماعة من الأشعريين كانوا في سفر، فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا له: ما رأينا بعدك أفضل من فلان، كان يصوم النهار ويقوم الليل.. فقال: "ومن كان يكفله ويخدمه؟!" قالوا كلنا: فقال: "كلكم أفضل منه" (قبسات من السنة- 142)، وروي أن عيسى عليه السلام رأى رجلاً يتعبَّد، قال: من يعولك؟ قال أخي، قال: "أخوك أعبد منك" (الإحياء: 756)، والناس ثلاثة: رجل شغله معاشه عن معاده فهو من الهالكين، ورجل شغله معاده عن معاشه مع سعيه في طلب الرزق فهو من الفائزين، والأقرب إلى الاعتدال الذي شغله معاشه لمعاده فهو من المقتصدين (الإحياء- 754)، وكان الأنبياء يعملون ويحترفون وهم القدوة.


وفي الحديث: "ما أكل أحد طعامًا قط خيرًا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده" (البخاري في البيوع)، والحكمة في تخصيص داود عليه السلام بالذكر أن اقتصاره في أكله على ما يعمله بيده لم يكن من الحاجة لأنه كان خليفة في الأرض، وإنما ابتغى الأكل عن طريق الأفضل، والحديث فيه: أن التكسُّب لا يقدح في التوكُّل، وفيه دليل على أنه أفضل المكاسب، وأن تقوى الله تجلب الرزق والبركة، والعكس فإن الذنوب تحرم الرزق والبركة، وفي الحديث "إن الرجل ليُحرم الرزق بالذنب يصيبه.." (أحمد وابن ماجه).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=342039


وإن كثيرًا من التجار يهدف إلى جمع المال بأي طريق، والنفس تطمع في المزيد، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، وفي الحديث: "ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس" (البخاري ومسلم).


والغنيُّ من استغنى بما أوتي، وقنع به ورضي، ولا يحرص على الزيادة، فالحرص على جمع المال يورِّطه في رذائل الأمور وخسائس الأفعال لدناءة همَّته وبخله ويكثر من يذمه من الناس ويصغر قدره عندهم، وفي الحديث: "ومن يستعف يعفه الله، ومن يتصبَّر يصبِّره الله، ومن يستغن يغنه الله" (البخاري ومسلم)، قال في الفتح: ليست الفائدة في عين المال؛ وإنما لما يتحصل به من المنافع، فإذا كثر عند المرء بغير تحصيل منفعة كان وجوده كالعدم، وفي الحديث: "يقول الإنسان: مالي مالي، وإنما له من ماله ثلاث: ما أكل فأفنى، أو لبس فأبلى، أو أعطى فأقنى، وما سوى ذلك فهو ذاهب وتاركه للناس" (مسلم وأحمد).


والمال ابتلاء وفتنة، ونعم المال الصالح للمرء الصالح، والمقصود من التكسُّب الاستغناء عن الناس، وإغناء الأسرة والأقارب، وإفاضة المال على الإخوان والجيران، وليس المقصود نفس المال وجمعه والتفاخر به،والكسب الحرام لا يبارك الله فيه، وإذا تصدق به فلا يقبل عند الله، وإذا تركه لورثته كان نارًا عليه.


وليس المال دليلاً على حب الله، "فإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا لمن أحب؛ فمن أعطاه الدين فقد أحبه" (رواه أحمد)، والكسب الحرام يُسأل عنه صاحبه يوم القيامة: "لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس؛ عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟ وماله من أين اكتسبه؟ وفيم أنفقه؟ وماذا عمل فيما علم؟!" (رواه الترمذي).


l,hrt ,]v,s lk vlqhk










عرض البوم صور qwe2010  

قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.52 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

جزاك الله خيرا ونفع بك واصل تميزك ننتظر جديدك دووووما









عرض البوم صور بنت الصحراء  
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

اللهم اجعل عملك هذا في ميزان حسناتك

بارك الله فيك اختي امينة









عرض البوم صور AZOU.FLEXY  
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

جزاك المولى عنا كل خير مشكور









عرض البوم صور نادية25  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحمل كتب ودروس سنة 2 و 3 و4 و5 ابتدائي / عربية فرنسية رياضيات Dzayerna منتدى التعليم الابتدائي 24 05-31-2011 10:33 PM
جميع مقالات ودروس الفلسفة في ملف واحد نادية25 قسم أدب وفلسفة 44 05-24-2011 02:55 PM
حلول جميع تمارين ودروس الرياضيات للسنة الثالثة متوسط DzaYerna Group قسم السنة الثالثة متوسط 11 03-21-2011 12:23 PM
كتاب تمارين ودروس في الرياضيات Dzayerna قسم السنة الثالثة متوسط 16 03-11-2011 09:39 AM
الحج عبر ودروس DzaYerna Group منتدى الشريعة والحياة 0 12-04-2010 12:00 AM


الساعة الآن 12:12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302