العودة   منتديات صحابي > أقسام خيمة جزائرنا الرمضانية 2011 - 1432 هـ > مُنتدى عبق رمضان من هنا وهنـاك > أرشيف رمضان جزائرنا- 1431



ورد المحاسبة اليومي في رمضان

أرشيف رمضان جزائرنا- 1431


ورد المحاسبة اليومي في رمضان

بقلم: د. حسين حسين شحاتة من أهمِّ سمات النفس المؤمنة الورعة الوجلة المحاسبة الذاتية على التصرفات والأفعال، ما ظهر منها وما بطن؛ وذلك حتى تتأكد من أنها تسير على

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11770
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 10-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
qwe2010 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
بقلم: د. حسين حسين شحاتة

من أهمِّ سمات النفس المؤمنة الورعة الوجلة المحاسبة الذاتية على التصرفات والأفعال، ما ظهر منها وما بطن؛ وذلك حتى تتأكد من أنها تسير على الطريق المستقيم الذي حدَّد معالمه القرآن الكريم، ووضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسار عليه السلف الصالح ومن وَالاَهم، وحتى يتبين لصاحب هذه النفس الخطأ من الصواب، والانحراف من الاستقامة؛ لتُعالج الخطأ وتستقيم على الصراط المستقيم.


ولقد أمرنا الله عزَّ وجلَّ بمحاسبة النفس أولاً بأول؛ حتى يكون الإنسان على بصيرة من أمره، فقال تعالى: ﴿بَلْ الإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ (15)﴾ (القيامة)، وقال تعالى: ﴿وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ﴾ (الحشر: من الآية 18).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45219.html#post342045


ولقد ربَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين الأوائل على المحاسبة الذاتية وصدق المراقبة، فمن حاسب نفسه قبل أن يُحاسب خفَّ يوم الحساب حسابه، وحضر عند السؤال جوابه، وحسُن منقلبه ومآبه، ومن لم يُحاسب نفسه دامت حسراته، وطالت يوم القيامة وقفاته.


فقد رُوي عن عبادة بن الصامت، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل سأله أن يوصيه ويعظه قال: "إذا أردت أمرًا فتدبر عاقبته، فإن كان رشدًا فأمضه، وإن كان غيًّا فانته عنه"، كما روى شداد بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الكيِّس من دان نفسه وعَمِل لما بعد الموت، والأحمق من أتبع نفسه هواها، وتمنَّى على الله الأماني".


ومن أقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن تُوزن عليكم، وتهيئوا للعرض الأكبر".


وإن كان المسلم عليه أن يُحاسب نفسه في كلِّ الأوقات، فإنه من الأحرى أن يتعهد ذلك في رمضان، موسم العبادات والطاعات والأعمال الصالحة، فعليه أن يغتنم كل لحظة فيه؛ ليكتسب الأجر الذي وعده الله به، وهو الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ولذلك يجب أن يكون له ورد يومي يُحاسب نفسه عمَّا قدَّم من أعمال صالحة، وما فاته.


فماذا يسأل المسلم الصائم نفسه؟ وكيف يقوِّم نفسه؛ ليكون على الطريق المستقيم طريق الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصالحين وحَسُن أولئك رفيقًا؟.


السؤال الأول: هل استحضرت نية الصيام بأن يكون لله إيمانًا واحتسابًا؟

يقول الله عز وجل: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)﴾ (البقرة).


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه"، ويقول كذلك صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدَّم من ذنبه" (متفق عليه).


السؤال الثاني: هل أدَّيت الصلوات الخمس في جماعة خاشعًا مستحضرًا عظمة الله؟

يقول الله عز وجل: ﴿إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا﴾ (البقرة: من الآية 103)، ويقول سبحانه وتعالى: ﴿قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)﴾ (المؤمنون).


ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سُئل عن أي العمل أحب إلى الله؟ قال: "الصلاة على وقتها" (متفق عليه)، ويقول صلى الله عليه وسلم كذلك "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، كفارة لما بينهن، ما لم تغش الكبائر" (رواه مسلم).


السؤال الثالث: هل واظبت على صلاة القيام في جماعة؟

يقول الله عزَّ وجلَّ في وصف عباد الرحمن: ﴿وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64)﴾ (الفرقان)، ويقول: ﴿تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا﴾ (السجدة: من الآية 16).

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=342045


ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه" (متفق عليه).


السؤال الرابع: هل صليت التهجد في رمضان؟

يقول الله عزَّ وجلَّ: ﴿وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا (79)﴾ (الإسراء)، ﴿وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18)﴾ (الذاريات).


ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وإن قيام الليل قُربة إلى الله، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد"، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ألا أدلك على أبواب الخير؟: الصوم جُنَّة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل" (رواه الترمذي).


السؤال الخامس: هل أكثرت من قراءة القرآن في رمضان؟

يقول الله عزَّ وجلَّ: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾ (البقرة: من الآية 185) .


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل فشفعني فيه، قال فيشفعان" (رواه أحمد).


السؤال السادس: هل التزمت بآداب الصائمين في رمضان؟

يقول الله تبارك وتعالى في وصف المؤمنين: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72)﴾ (الفرقان).


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله فليقل إني صائم" (متفق عليه)، "من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" (صحيح البخاري).


السؤال السابع: هل اجتهدت في الدعاء وأنت صائم؟

يقول الله تبارك وتعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)﴾ (البقرة).


ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب: وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين" (رواه الترمذي).


السؤال الثامن: هل اتقيت الله في مكسبك ومطعمك حتى يُستجاب لك؟

يقول الله تبارك وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ﴾ (البقرة: من الآية 172)، ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ﴾ (البقرة: من الآية 267).


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "كل لحم نبت من حرام فالنَّار أولى به" (رواه الترمذي وحسنه). سأل سعد بن أبي وقاص رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف أكون مستجاب الدعوة؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة" (رواه الطبراني).


السؤال التاسع: هل استغفرت الله وتبت توبةً نصوحًا في شهر الغفران؟


يقول الله تبارك وتعالى: ﴿وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33)﴾ (الأنفال)، ﴿فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3)﴾ (النصر).


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من قال: أستغفر الله الذي لا إله إلاّ هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفرت ذنوبه وإن كان قد فرّ من الزحف" (رواه أبو داوود).


السؤال العاشر: هل تعاونت مع جيرانك وأقربائك وإخوانك على البر والتقوى في رمضان؟

يقول الله تبارك وتعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى﴾ (المائدة: من الآية 2).


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "هو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يُزاد فيه رزق المؤمن، من فطَّر فيه صائمًا كان مغفرة لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء"، قالوا يا رسول الله!، ليس كلنا ما يفطر الصائم، فقال صلى الله عليه وسلم: "يعطي الله هذا الثواب لمن فطَّر صائمًا على تمرة، أو شربة ماء، أو مذقة لبن" (رواه البيهقي وابن خزيمة في صحيحه ثم قال: صح الخبر).


السؤال الحادي عشر: هل نويت الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان؟

يقول الله تبارك وتعالى: ﴿وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِد﴾ (البقرة: من الآية 187)، ﴿وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ﴾ (الحج: من الآية 26).


عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده" (رواه البخاري ومسلم).


السؤال الثاني عشر: هل تَحَرّيْتَ ليلة القدر وأقمتها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان؟


يقول الله تبارك وتعالى: ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)﴾ (القدر)، ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ﴾ (الدخان: من الآية 3).


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: " تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان" (رواه البخاري)، "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه" (رواه البخاري)، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أَيُّ ليلةٍ ليلةُ القدرِ ما أقول فيها؟ قال: "قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" (رواه الترمذي).


السؤال الثالث عشر: هل أكثرت من الصدقات في رمضان؟

يقول الله تبارك وتعالى: ﴿وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19)﴾ (الذاريات).


يقول ابن عباس رضي الله عنهما: "كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن، وكان جبريل يلقاه في كلِّ ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فَلَرَسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة" (متفق عليه).


السؤال الرابع عشر: هل أديت زكاة الفطر؟

يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25)﴾ (المعارج)، ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ﴾ (التوبة: من الآية 103).


يقول ابن عباس رضي الله عنهما: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين" (رواه أبو داود)، ويقول ابن عمر رضي الله عنه: "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير على كلِّ حُرٍّ أو عبدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين" (متفق عليه).


,v] hglphsfm hgd,ld td vlqhk










عرض البوم صور qwe2010  

قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بنت الصحراء


البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 3209
المشاركات: 15,271 [+]
بمعدل : 4.53 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2500

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بنت الصحراء غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

جزاك الله خيرا ونفع بك واصل تميزك ننتظر جديدك دووووما









عرض البوم صور بنت الصحراء  
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ahfiri4


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7008
المشاركات: 682 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : 08-06-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 22

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ahfiri4 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

اللهم نساله الرحمة والمغفرة وحسن الختام









عرض البوم صور ahfiri4  
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نادية25


البيانات
التسجيل: Dec 2009
العضوية: 6634
المشاركات: 8,089 [+]
بمعدل : 2.77 يوميا
اخر زياره : 04-21-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 2065

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نادية25 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

جزاك االله كل خير
مشكور









عرض البوم صور نادية25  
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : أرشيف رمضان جزائرنا- 1431
افتراضي

اللهم اجعل عملك هذا في ميزان حسناتك

بارك الله فيك اخي الكريم










عرض البوم صور AZOU.FLEXY  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعة كبيرة من الامتحانات في المحاسبة المعمقة لطلبة المحاسبة والمالية Dzayerna منتدى العلوم الاقتصادية 9 12-10-2010 04:20 PM
نتائج مسابقة الشات اليومي لليوم ال 27 من رمضان كريم سوزان منتدى المسابقات الصيـفية الخاصة 2011 2 09-08-2010 11:02 PM
نتائج مسابقة الشات اليومي لليوم 26 من رمضان كريم سوزان منتدى المسابقات الصيـفية الخاصة 2011 3 09-07-2010 06:54 PM
الورد اليومي لأعمال رمضان سفيان زوالي أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 1 07-30-2010 10:19 PM


الساعة الآن 05:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302