العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


الفارق بين تارك الصلاة ،وبين من يصلي دون وعي لما يقول ؟

المنتدى الاسلامي العام


الفارق بين تارك الصلاة ،وبين من يصلي دون وعي لما يقول ؟

السؤال ما الفرق بين الذي لا يصلي إطلاقًا والذي يصلي دائمًا دون وعي لما يقول، وهو سرحان طول الصلاة غير متدبِّر لما يقول؟ هل كلاهُما واحد أم يوجد اختِلاف؟ أرجو

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.97 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
السؤال
ما الفرق بين الذي لا يصلي إطلاقًا والذي يصلي دائمًا دون وعي لما يقول، وهو سرحان طول الصلاة غير متدبِّر لما يقول؟ هل كلاهُما واحد أم يوجد اختِلاف؟ أرجو التوضيح، وهل العقاب مختلف في كلتا الحالتيْن؟

الجواب
الحمدُ لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصَحْبِه ومَن والاه، أمَّا بعدُ:
فالفارق بين تارك الصلاة عمْدًا والذي يصلِّي بغير خُشوع، ومن غير تدبُّر - هو الفارق بين الكُفْر المخْرِج من الملَّة وبين الإيمان؛ فتارك الصَّلاة كافرٌ في أصحِّ قولَي العُلماء، إن كان مقرًّا بوجوبها، فإن كان جاحدًا لوجوبها، فهو كافرٌ بالاتِّفاق، وقد سبق تفصيلُ ذلك في فتوى: "حكم تارك الصلاة".

أمَّا الذي يصلِّي وهو غير متدبِّر لما يقول، فهو غير تارك للصَّلاة، ولا تبطل صلاته بذلك؛ لأنَّ الخشوع سُنَّةٌ من سُنن الصَّلاة - على الرَّاجح من أقوال أهل العلم - وقد سبق تفصيل ذلك في الفتويَيْن: "عدم الخشوع في الصلاة"، "الخشوع في الصلاة حكمه وأسبابه".

إذا تبيَّن هذا، وأنَّ تارك الصلاة كافر، فإنَّه يترتَّب عليه أحكام المرتدِّين، وليس في النُّصوص أنَّ تارك الصلاة مؤمن، أو أنَّه يدخل الجنَّة، أو ينجو من النَّار، ونحو ذلك ممَّا يُحوِجنا إلى تأويل الكفْر الذي حُكِم به على تارك الصلاة بأنَّه كفرُ نعمةٍ، أو كفر دون كفر، "ومنها:

أوَّلاً: أنَّه لا يصحُّ أن يزوَّج، فإن عُقِد له وهو لا يصلي، فالنِّكاح باطل، ولا تحلُّ له الزَّوجة به؛ لقوله - تعالى - عن المهاجرات: {فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلاَ تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لاَ هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلاَ هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ} [المُمتَحنَة: 10].

ثانيًا: أنَّه إذا ترك الصَّلاة بعد أن عُقِد له، فإنَّ نكاحه ينفسخ، ولا تحلُّ له الزَّوجة؛ للآية التي ذكرناها سابقًا، على حسب التَّفصيل المعروف عند أهل العلم، بين أن يكون ذلك قبل الدخول أو بعده.

ثالثًا: أنَّ هذا الرجُل الذي لا يصلِّي إذا ذَبَح لا تؤكل ذُبيحتُه، لماذا؟ لأنَّها حرام، ولو ذَبح يهودي أو نصراني، فذبيحتُه يحلُّ لنا أن نأكُلَها، فيكون - والعياذ بالله - ذبحُه أخبثَ من ذبْح اليهود والنَّصارى.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45269.html#post342320

رابعًا: أنَّه لا يحلُّ أن يدخُل مكَّة أو حدود حرمِها؛ لقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 28].

خامسًا: أنَّه لو مات أحدٌ من أقاربِه، فلا حقَّ له في الميراث، فلو مات رجلٌ عن ابنٍ له لا يُصلِّي - الرجُل مسلم يصلي والابن لا يصلِّي - وعن ابن عمٍّ له بعيد - عاصب - مَن الذي يرثه؟ يرثه ابنُ عمِّه البعيد دون ابنه؛ لقول النَّبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - في حديث أُسامة - رضي الله عنه -: ((لا يَرِثُ المُسْلِمُ الكافِرَ، ولا الكافِرُ المُسلِمَ))؛ متَّفق عليه، ولقولِه - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ألْحِقُوا الفَرائِضَ بأهْلِها، فما بَقي، فهُوَ لأوْلى رَجُلٍ ذَكَرٍ))، وهذا مثال ينطبق على جَميع الورثة.

سادسًا: أنَّه إذا مات لا يغسَّل، ولا يكفَّن، ولا يصلَّى عليْه، ولا يدفَن مع المسلمين، إذًا ماذا نصنع به؟ نخرج به إلى الصَّحراء، ونحفر له، وندفنُه بثيابِه؛ لأنَّه لا حرمةَ له.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=342320

وعلى هذا؛ فلا يحلُّ لأحدٍ مات عنده ميِّت، وهو يعلم أنَّه لا يصلِّي - أن يقدِّمه للمسلمين يصلُّون عليه.

سابعًا: أنَّه يُحشَر يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأبيِّ بن خلف، أئمَّة الكفْر - والعياذ بالله - ولا يدخل الجنَّة، ولا يحلُّ لأحدٍ من أهلِه أن يدعو له بالرَّحمة والمغفِرة؛ لأنَّه كافر لا يستحقُّها؛ لقوله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} [التوبة: 113]"؛ من فتاوى الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين.

أما من يصلي دون وعي لما يقول! فالواجب عليه مجاهَدة النفس مجاهدة شديدةً في صرْف الأفكار والوساوس عنه أثناءَ صلاتِه، وشغل نفسه بأسباب الخشوع الواردة في الفتويَيْن المحال عليْهِما - ولا شكَّ أنَّه غير مؤاخَذٍ شرعًا - إن شاء الله - بما يهجم عليه من وساوس رغمًا عنه؛ وإن كان مطالبًا بدفعها، وعدم الاسترسال معها؛ لقوله تعالى: {لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا} [البقرة: 286]، ولقوله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [التغابن: 16]، وقال النَّبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إذا أمرتُكم بأمرٍ فأْتُوا منه ما استطعتم))؛ متفق عليه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - والله أعلم. الشيخ خالد الرفاعي


hgthvr fdk jhv; hgwghm K,fdk lk dwgd ],k ,ud glh dr,g ?










عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس

قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أميرة الحب


البيانات
التسجيل: Sep 2009
العضوية: 5395
المشاركات: 3,236 [+]
بمعدل : 1.07 يوميا
اخر زياره : 06-15-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أميرة الحب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بااااارك الله فيك على لمعلومات









عرض البوم صور أميرة الحب   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.81 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد الامين المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

بارك الله فيك و جزاك الله خيرا ونفع بك









عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا تارك الصلاة تب لقمان عبد الرحمن منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 2 07-19-2011 07:28 PM
قسمت الصلاة بينى وبين عبدى رتيبة5 ركن إرشــاد الـصــلاة 12 06-29-2011 01:36 PM
يا تارك الصلاة امل الحياة المنتدى الاسلامي العام 4 01-06-2011 10:45 AM
القطامي يصلي ويتلي صوره مريم وصرخ احد المصلين دقيقه وخمسه وخمسين ثانيه يقول يرحم امك سوزان أرشيف رمضان جزائرنا- 1431 2 08-14-2010 11:01 PM
تارك الصلاة رياح الحنين المنتدى الاسلامي العام 0 02-21-2008 05:44 PM


الساعة الآن 02:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302