العودة   منتديات صحابي > أقسام الأدب والشعر > منتدى القصص و الروايات


منتدى القصص و الروايات منتدى خاص بالأدب والقصة والرواية والقصص المنقولة


°"الـفر ق بيـن القصـه و الاقـصوصـه "°

منتدى القصص و الروايات


°"الـفر ق بيـن القصـه و الاقـصوصـه "°

لقد استخدمنا لفظ القصة في التعريف بهذا النوع من الفن النثري بوجه عام الذي يعتمد على الحكاية .. والتبصير بأهم عناصره التي يقوم عليها ولكن هذا الفن

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-16-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى القصص و الروايات
لقد استخدمنا لفظ القصة في التعريف بهذا النوع من الفن النثري بوجه عام

الذي يعتمد على الحكاية ..

والتبصير بأهم عناصره التي يقوم عليها

ولكن هذا الفن الذي له بذور قديمة في أدبنا العربي ..

ثم استلهمناه من نهضتها الأدبية الحديثة من الأدب الغربي

قد تطور من ناحية الشكل تطوراً كبيراً .. وتعددت الأشكال القصصية

بحيث أصبح من المحتم .. استخدام مصطلحات محددة للدلالة على كل نوع ..

واهم هذه الأنواع هي

الروايــــة ... القصــــة .. والأقصوصـــــة

ونوضح هنا الفرق بين القصه والاقصوصه

القصـــــــة

بعض الباحثـــين يرون أن الروايـــة والقصـــة شئ واحــد

ويستخدمون أحد المصطلحيـــن للدلالة على الآخر

وآخرون يـــــرون أن الفارق بينهـــما يرجــع الى مدى اقتـــراب كل منهمــا

من الواقـــع وملامستـــه

فالروايـــة تلتزم التصويـــر المقنــع بالأحداث والشخصيـــات

في حين أن القصـــة لا ترى بأســـاً بتغليـــب جانب الخيـــال كأن تصويـــر أحداثــاً

خارقـــة غير ممكنـــة الواقـــع أو شخصيــات هائلــة لا يمكن أن نصادفهـــا

لذلك يرى النقـــاد أن مسمــى ( قصـــة ) يكــاد يكون محصوراً

في روايــات المغامرات الخياليـــة العجيبــة

بينما تركـــز الروايـــة على الشخصيـــات والدوافـــع التي تحركهـــا

في اطار الحوادث الواقعيــــة التي نعقلهـــا



الأقصوصـــــة ( القصـــة القصيـــــرة )


أصبحت القصــة القصيـــرة أحب الأنواع الأدبيـــة الى القــراء في عصرنا

الحاضـــر لأنهـــا تلائمهـــم من حيــث سرعــة قراءتهـــا في الحيـــز الصغيـــر

التي تشغله .. والزمــن المحدود الذي تستغرقـــه

وأول ما يميـــز الأقصوصـــة عن الروايــة والقصــة هو صغر حجمهـــا

وقد حاول الباحثــون تحديد حجمهــا حيث انها لا تقل عن ألف وخمسمــائة كلمــة ..

ولا تزيــد عن عشـــرة آلاف كلمة بينمـــا الروايـــة أو القصـــة

فالحد الأدنـــى 50 ألف كلمـــة ولكن هذا التحديـــد العددي ليس مقياســـاً

للحكم عليهـــا ,, فلا بد ان يكون لهــــا من سمـــات

وهي ..

ان طبيعـــــة الاقصـــوصــة هي التركيـــز .. في تدور حول حادثـــة أو شخصيـــة

أو عاطفـــة مفردة .. أو مجموعـــة من العواطــف يثيرهـــا موقف مفـــرد

ولذلك فهــــي لا تزدحـــم بالأحداث والشخصيـــات والمواقــف كالروايــــة

والقصـــة ولا تجــد فيهـــا تفصيلات ..

وجزئيـــات تتصـــل بالزمان والمكـــان أو الأحداث والشخصيـــات

ولا مجال فيهـــا للاستطراد والاطالــة في الوصـــف ووحدة الحديـــث أساس فيهـــا

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45330.html#post342724

ولهـــذا تكون كل عناصــرها خاضعــة لتصويـــر الحدث وحده حتى يبلغ غايتـــه

بل نجـــد كل كلمـــة فيه تؤدي دوراً لا غنى فيــه كلمــة سواهـــا

ولا يستعيــن كاتبهـــا بالوصف لذاتـــه .. بل للمساهمـــة في نمو الحدث

ولا بــد من وحـــدة الزمن في القصـــة القصيـــرة حتــى مع امتداد هذا الزمــن ..

لانها تتناول فكرة واحدة أو حدثاً واحد أو شخصيـــة مفردة

واذا كثرت الشخصيـــات في القصـــة القصيـــرة لا بد ان يجمعــها حدث واحـــد

والا انقطع تطور الحدث بتشتت ذهــن القارئ بين شخصيـــات متبايـــنة

وحين يكون الحدث مداراً للقصـــة القصيـــرة تكون له بدايـــة ........

يسميها النقـــاد الموقــف .. وله وسط ........

ينمو من الموقـــف ويتطــور الى سلســـة من المواقـــف الصغيـــرة

التي تتشابك بين العوامل التي يتضمنهـــا الموقف الرئيســـي

ولكون له نهـــاية ....... تتجمــع فيه العوامــل والقوى في نقطـــة واحدة

يكتمل بها الحدث ويسمي النقاد هذه النقطـــة لحظة التنويـــــر



تعددت أنــــواع القصـــة بحســـب اختلاف أساليبهـــا ومواقف كاتبهـــا فهناك

= من يعتمد على عنصـــر الشخصيـــة اعتماداً كبيـــراً

= الاعتمـــاد على الحــدث

= الاعتمــاد على الجــو .... وهو الاطار الذي يشمـــل الحدث والشخصيـــــة

= الاعتماد على أسلوب التحليـــل .. وهو عرض الدوافــع التي تحرك الشخصيـــة ..

وذلك ما يسمـــى بحديث النفـــس

= الاعتمـــاد على الوصــف الخارجي ..

وهو الاستعانة بالحوار وترك القارئ يتصور الدوافـــع النفسيـــة

وهي جميــع الأحوال تظل وحدة الانطبـــاع مسيطرة على القصـــة القصيـــرة

ودمتمـ ،،،



°"hgJtv r fdJk hgrwJi , hghrJw,wJi "°










عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس

قديم 07-14-2011   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد الامين


البيانات
التسجيل: Jul 2010
العضوية: 11432
المشاركات: 8,006 [+]
بمعدل : 2.96 يوميا
اخر زياره : 08-07-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 124

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد الامين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حياة المنتدى : منتدى القصص و الروايات
افتراضي

شكرا لك جزيلا حياة









عرض البوم صور محمد الامين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور عائلة كريم زياني """""""""روعة """"""""""""""""" نسرين 09 ركن صور الأفــناك 45 07-18-2011 04:27 PM
""""" اضحــــــــــــــــك وزيد اضحـــــــــــــــــــــــــــــك""""""""""" star dz منتدى النكت 13 06-29-2011 04:59 PM
""" قصة المسيح الدجال """ للعبرة والافادة شيراز المنتدى الاسلامي العام 10 04-08-2011 02:48 PM
اجمل دمعة """""""""في الوجود IMEN_25 المنتدى العام 5 08-21-2010 02:15 PM
""""هاااااااااي كل تحايايا القلبية""" نجمة البحر منتدى التهاني 19 05-20-2009 09:49 AM


الساعة الآن 06:19 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302