العودة   منتديات صحابي > الأقسام العامة > منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا }


منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا } هنا نتكلمو بلهجتنا الجزائرية و نتكلمو على واش راه يصرا في بلادنا { ماد اين الجيريا}


اضحك مع مصطفى زين الدين الحمص

منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا }


اضحك مع مصطفى زين الدين الحمص

صطفى زين الدين الحمصي (1248- 1319هـ/ 1832- 1901 م)، شاعر من أهل حمص، مولده ووفاته فيها، برع في الأدب والموسيقى، وكان حسن الصوت، وسافر إلى الأستانة والحجاز ومصر.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-18-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11770
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 10-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
qwe2010 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا }
صطفى زين الدين الحمصي (1248- 1319هـ/ 1832- 1901 م)، شاعر من أهل حمص، مولده ووفاته فيها، برع في الأدب والموسيقى، وكان حسن الصوت، وسافر إلى الأستانة والحجاز ومصر.


شعره رقيق في الغزل والمدائح النبوية، وإنما اشتهر بمعارضاته لمعاصره الهلالي (محمد بن هلال) وكان كلما نظم الهلالي قصيدةً أو موشحًا في مدح أحد الولاة أو الأعيان عارضه صاحب الترجمة بقافيته ووزنه وأكثر ألفاظه، وجعله في وصف الطعام، حتى عُرف بـ"الجوعان" وجمعت معارضاته هذه في كتاب (تذكرة الغافل عن استحضار المآكل)، ومن قصائده الشهيرة:

أقدور رز أم لحوم فانقدوا إن كان ذا أو ذاك كل جيد

أم عن سنا الحلة قد زيح الغطا فإذا هم الخاروف فيها وسدوا

للَه لحم غارق بالدهن في أمراقه الأرياح عنا يطرد

فاسرع بنا يا جائعاً يبغي الجدا قد آن للأكل الجماعة يحشدوا

واجلس وكن بالصدر ملتصقاً ولا تلهو بأكل الخبز ذا لا يقصد

واقبض على الخاروف من أضلاعه فعسى الذي في بطنه يتبدد

جوفه في كف كمسحات ولا تخش الحواضر إن رضوا أو فندوا

واقطع من اللية والهبر فمث لهما السهل البلع حاشا يوجد

أما القبوات التي قد حمرت ضمن الصحون كمثل جمر يوقد

منها تناول وانتشق لبهارها ما المسك إذ نفحاتها تتجدد

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45671.html#post344556

واليبرق الزاكي الجدود فلذ به قوت سواه لجائع لا يعهد

ومن الشواكر فارتشف إن كان للبن الزكي بطبخها قد عقدوا

وإلى الصواني كبة نسبت فلا تقصد سواها فهي نعم المورد

من بعدها للحلو ثاني مشهد وأجلها بقلاوة إن أوجدوا

أما الكنافة للشتاء وصيفنا فالكشك للفقراء منها أبرد

وكذاك رز بالحليب إذ بدا كاللؤلؤ المنظوم نعم المشهد

فاعكف على تلك المآكل إنها لهي النعيم إلى الأنام مؤبد


hqp; lu lw'tn .dk hg]dk hgplw










عرض البوم صور qwe2010   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من ادباء الجزائر " عز الدين جمال الدين ميهوبي " حياة ركــن الشعر العربي الفصيح 1 06-20-2011 03:19 AM
المتفائلون في زمن اليأس لقمان عبد الرحمان المنتدى الاسلامي العام 1 05-26-2011 11:56 AM
الظلمات الخمس AZOU.FLEXY المنتدى الاسلامي العام 2 01-04-2011 05:38 PM
اضحك اضحك يا بن عمي شيخ جامع سفيان زوالي منتدي اللهجة الجزائرية { شا تحكيلـنا } 11 08-13-2010 01:53 PM
ما هو اليأس والإحباط؟ بنت المغرب منتدى الصحة النفسية 4 05-11-2010 05:18 PM


الساعة الآن 07:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302