العودة   منتديات صحابي > أقسام بلادي الجزائر > منتدى التاريخ الجزائري > ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية


ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية منتدى الكشافة الاسلامية لتنمية وخدمة المجتمع


الحركة الكشفية في مواجهة تحديات قرن جديد

ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية


الحركة الكشفية في مواجهة تحديات قرن جديد

صعوبة الإنفكاك من الماضي برغم ما يُـعرف عن الكشافة من دعوة إلى الإبداع والابتكار، تظل إحدى القضايا الكُـبرى، التي يتمحور حولها النقاش في الدوائر الكشفية، هو كيف يُـمكن إنعاش العمل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-20-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11770
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 10-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
qwe2010 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية
صعوبة الإنفكاك من الماضي
برغم ما يُـعرف عن الكشافة من دعوة إلى الإبداع والابتكار، تظل إحدى القضايا الكُـبرى، التي يتمحور حولها النقاش في الدوائر الكشفية، هو كيف يُـمكن إنعاش العمل الكشفي وتجديد أشكالها وأطروحاته، من دون فقدان الهوية أو التماهي مع بقية الأندية والجمعيات؟
يكمُـن الجواب على ذلك بالنسبة للسيدة راشال كورناز، الناطقة الرسمية باسم المكتب الفدرالي للكشافة السويسرية بالمنطقة الروماندية، "في الحفاظ على عُـنصر الجاذبية وتلبية الإقبال المتزايد على الترفيه لدى الأطفال والشباب، والتفريق بين ما هو مبادئ وأسُـس في العمل الكشفي وما هو أشكال واختيارات عفا عنها الزمن"، ومن أشكال المُـواكبة التي تقترحها السيدة كورناز، استخدام وسائل التّـواصل الحديثة، كالإنترنت مثلا في إشاعة المبادئ الكشفية وفي التواصل بين الفِـرق، وفي تنشيط الحوار بين القائمين على الأنشطة".
لكن هذا الاستعداد للتحديث والتجديد، يشُـوبه شيء من التردّد عندما يلامس قضايا تتعلّـق بالمساواة بين الجنسين، والمرجعية الدينية للقيَـم التي يتربّـى عليها الكشاف والمفردات العسكرية المُـتداولة داخل الخطاب الكشفي. ففي الوقت الذي يرى السيد ريتشارد أمالفي أن "الحركة الكشفية في النهاية ليست حركة دينية، ولكنها تُـقر أهمية العنصر الديني في بناء الشخصية وتنميتها"، تذهب راشال كورناز إلى أن "القناعات الدينية مسألة شخصية، وأننا نعيش في مجتمع لائكي، الناس فيه أحرار فيما يعتقدون"، وإن كانت لا تنكُـر وجود بعض الفِـرق الكشفية النشطة في إطار ديني، وملحقة ببعض الكنائس.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45772.html#post345405
يتكرّر الموقف نفسه عند طرح مسألة الخطاب المُـتداول في الإطار الكشفي، إذ تتردّد فيه كثيرا مُـصطلحات الغزو والفِـرقة والسرايا والهجوم..، ويبدو الاستسلام لخطاب التأسيس سيِّـد الموقف في هذه القضية أيضا، ورغم إقرار جميع من حاورنا بضرورة إعادة النظر في هذا القاموس، إلا أنهم يُـقرون بصعوبة ذلك. فالسيدة ألين شنايدلر، مسؤولة التنشيط الكشفي بمكتب جنيف تعتبر "هذا الخطاب أحد مرتكَـزات وِحدة الحركة الكشفية، وأن العبرة بطبيعة النشاط، لا بتوصيفه".
انصراف الشباب عن العمل الكشفي
في الكنفدرالية، أدى تعدّد أساليب الترفيه وكَـثرة المنظمات النشطة في هذا المجال، إلى عدم تجاوز عدد المنخرطين في العمل الكشفي، خاصة من ذوي الأصول الأجنبية، نسبة 3 إلى 10% بحسب الشريحة العمرية. ومن أجل تجاوز هذا الوضع، عمد المكتب الفدرالي للكشافة السويسرية إلى وضع مشروع متكامل، يهدف إلى زيادة تلك النسبة وإلى حسن إدماج هذه الفئة.
ويتمثل المشروع في تشجيع وتكوين مسؤولي فِـرق كشفية خاصة بالأجانب، يُـشرفون بدورهم على وضع برنامج ترفيهي يحترم، في نفس الوقت مبادئ العمل الكشفي ويأخذ في الاعتبار الخصائص الثقافية والحضارية لكل فئة، ويقوم أيضا بدراسة أنجَـع الطّـرق لإنجاح هذا الاندماج، بالإضافة إلى حملات التوعية، الداعية إلى التّـعايش بين الثقافات المختلفة.
وانسجاما مع هذا التوجه، أعرب جون مارك سافاندريل، أحد المسؤولين عن النشاط الكشفي في جنيف عن الإستعداد الكامل للتجاوب مع أي مبادرة من أي جهة وتقديم كل الدعم، بشرط احترام أعراف العمل الكشفي.
وتجدر الإشارة أن ما يميِّـز المنظومة الكشفية من احترام للتعدّد الثقافي ومن تسامح وتأكيد على قيّـم الأخُـوّة الإنسانية، يؤهلها للعب دور هام في إدماج الأجيال الصاعدة من أبناء المهاجرين، ويمكِّـنهم من تجاوز التهميش الاجتماعي من خلال الانخراط في العمل التطوّعي الميداني، وهو ما من شأنه أن يُـجنِّـبهم الوقوع في شِـراك العِـصابات الإجرامية، وآفات المخدرات والكحول.

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=345405
انخراط الشباب المسلم في الكشافة
بدأ انخراط الشباب المسلم في سويسرا في العمل الكشفي سنة 1999، من خلال فرقة زيورخ التي كانت تضم 50 كشافا، ونظم المكتب الوطني للكشافة السويسرية دورة تدريبية للقادة الكشفيين المسلمين في نفس السنة، واستمر النشاط بوتيرة غير منتظمة إلى سنة 2003.
وعاود المعنيون بالأمر، وبمشاركة من الإتحاد العالمي للكشاف المسلم (مقره لندن)، بعث العمل الكشفي سنة 2006 ولكن وهذه المرة على نطاق أوسع، إذ تنشط حاليا فرق كشفية في لوزان وبيل ولوغانو ونيوشاتل. وتسعى "جمعية الشباب والطفولة بسويسرا" إلى أن يشمل هذا النشاط جميع الكانتونات.
ويقر السيد أحمد بوشاح أحد المشرفين على هذا النشاط، بأن الكشافة تمثّل أفضل إطار لتربية النشء وتدريب الشباب على العديد من المهارات، وهي الأقدر من دون غيرها على إنجاح الاندماج الإيجابي لشباب المهاجرين وإنقاذهم من الاغتراب. فميثاق الكشافة السويسرية الرسمية ميثاق ينبني على الأخوة الإنسانية، وكذلك حال ميثاق الإتحاد العالمي للكشاف المسلم، و"هذا ما يضع في النهاية أساسا متينا لتعاون واسع بين الجانبين"، على حد قوله.


رغم بعض المحاولات، لا زال حضور الشبان من ذوي الأصول الأجنبية ضئيلا في الكشافة السويسرية
انطلاقة واعدة
في سياق متصل، يسعى المكتب الفدرالي للكشافة السويسرية من خلال البرنامج الثري، الذي وضعه احتفالا بالذكرى المئوية، إلى حشد الطاقات وتوسيع قاعدة الانخراط، وشدّ عزم أعضائه، من خلال برمجة أنشطة متنوعة تنطلق يوم 22 فبراير الجاري، وهو التاريخ الذي يُـخلِّـد ذكرى ميلاد المؤسِّـسيْن، روبيرت بادن باول وزوجته أولاف، وبهذه المناسبة دعا المكتب أعضاءه إلى جعل ذلك اليوم، "يوم تفكير وتأمّـل في رسالة الكشاف".
وستقوم العديد من الجمعيات في الكانتونات في اليوم نفسه، بتوزيع فطور الصباح في محطات القطار، في حين يُـدعى عامة الناس في المساء للمشاركة في ألعاب نارية وإطلاق بالونات هوائية في السماء. وفي غرة أغسطس، سيكون اليوم الرسمي للاحتفال بالذكرى المئوية، ويخلّـد ذلك اليوم ذكرى تنظيم أول مُـخيم للكشافة سنة 1907.
وعلى الساعة الثامنة صباحا من ذلك اليوم، بحسب التوقيت المحلي لكل بلد، سيعتلي الكشافة المرتفعات والجبال ويرسلون رسائل إلكترونية قصيرة يدعون فيها إلى السلام والمحبة.
وإقتداء بالمعلم الأوّل، وتحت شعار "أتركوا عالمكم في وضع أفضل مما وجدتموه عليه"، يجتهد الكشافة السويسريون في كل منطقة وكانتون، في تنظيم مائة مشروع لصالح محيطهم ما بين أغسطس 2006 وأغسطس 2007، وتتّـجه تلك المبادرات لصالح الطفولة والشباب خاصة، وستسند هدايا لأفضل مائة مشروع، ويُـمكن أن تمتدّ المبادرة إلى أربع ساعات، كما يمكن أن تمتدّ على السنة بأكملها.
لعل في هذا البرنامج الاحتفالي الزاخر ما يمثل انطلاقة جادّة، وبداية عهد جديد من العمل الكشفي، الذي أحوج ما تكون إليه المجتمعات الإنسانية الغارقة في الصّراعات والحروب. والناظر في تقرير 2006، الذي أنجزه المكتب الدولي للحركة الكشفية تحت شعار "الشباب، رافعة التنمية"، يجد أن الوعي بمدى التحديات وبثقل المسؤوليات المُـلقاة على عاتق المنظمات الشبابية، قد بلغ مداه، وأن الوقت قد حان لتحويل الأقوال إلى أفعال
الـسـيـاق
"لا نستطيع فهم الحياة إلا بالنظر في الماضي، ولا نستطيع العيش إلا من خلال النظر إلى المستقبل"، تلخِّـص هذه المقولة واقع الحركة الكشفية العالمية، التي تحتفل هذه السنة بالذكرى المائوية لتأسيسها، على يد روبيرت بادن باول في المملكة المتحدة، بعد عودته من الحملة العسكرية البريطانية في القارة الهندية سنة 1907.
كان الهدف في البداية، مساعدة مجموعة صغيرة من الأطفال والمراهقين على تطوير ملكاتهم الفكرية وبراعاتهم اليدوية وبناء شخصيتهم ،وفق مبادئ مثالية مبنية على الاحترام والحب والإيجابية تجاه المجتمع والطبيعة والبيئة بصفة عامة، لكن التفاعل الكبير مع هذه المبادرة، سرعان ما حوّل تلك الفكرة إلى حركة كشفية عالمية تغطي اليوم 155 بلدا.
تحتضن جنيف مقر المكتب الدولي للحركة الكشفية، ويسهر هذا المكتب على صياغة وتنفيذ الإستراتيجية التي يختارها المؤتمر الدولي للكشافة، والذي تشارك فيه المكاتب الإقليمية والوطنية، كما يتكفّل بتمثيل الحركة أمام الأطراف الخارجية وفي علاقتها مع المنظمات الدولية الأخرى، كالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، ومنظمة اليونيسيف واليونسكو ومنظمة الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وداخليا، المكتب هو الضامن لوحدة الحركة والجهة الأساسية الدّاعمة لأنشطة المكاتب الإقليمية والوطنية، وهو فضاء لتبادل التجارب والإطّـلاع على المبادرات التي يقوم بها الكشافة على المستوى الدولي.
ولمنظمة الكشافة أهداف تربوية وترفيهية، تُـعنى خاصة بالأطفال والشباب بدءً من ثمان سنوات إلى أزيد من عشرين سنة، ويتعلم الكشاف كيف يكون إيجابيا تُـجاه نفسه ومجتمعه ومحيطه، ويفتح العمل الكشفي أمامه أبواب العمل التطوعي وتقديم المساعدة للمحتاجين.
وتبشر الحركة الكشفية بعالم يسُـوده السلام والوئام، وتشارك ميدانيا في تقديم المساعدات الإنسانية أثناء الكوارث الطبيعية والحروب، وإدارة مخيمات النازحين وبرامج رفع الأمية وحملات حماية البيئ


hgpv;m hg;atdm td l,h[im jp]dhj rvk []d]










عرض البوم صور qwe2010   رد مع اقتباس

قديم 08-24-2010   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: كــــ المنتدى شاف ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية majid45


البيانات
التسجيل: Nov 2009
العضوية: 6207
المشاركات: 1,798 [+]
بمعدل : 0.61 يوميا
اخر زياره : 05-17-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 17

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
majid45 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية
افتراضي

شكرا كتير الك يا قائد نورت منتدى الكشافة









عرض البوم صور majid45   رد مع اقتباس
قديم 08-29-2010   المشاركة رقم: 3 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية flaicha


البيانات
التسجيل: Oct 2009
العضوية: 5645
المشاركات: 3,502 [+]
بمعدل : 1.17 يوميا
اخر زياره : 03-03-2017 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 60

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
flaicha غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية
افتراضي



بارك الله فيك على الموضوع القيم


الف الف تحية وتقدير اليك


نعم الحركة الكشفية تواجه تحيدات كثيرة











عرض البوم صور flaicha   رد مع اقتباس
قديم 08-29-2010   المشاركة رقم: 4 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2010
العضوية: 7006
المشاركات: 3,962 [+]
بمعدل : 1.37 يوميا
اخر زياره : 05-01-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 96

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رونق الفردوس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية
افتراضي

مشكووووووووور









عرض البوم صور رونق الفردوس   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2010   المشاركة رقم: 5 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مراقبة عامة وادارية لمنتديات صحابي ::
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حياة


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10301
المشاركات: 22,432 [+]
بمعدل : 8.16 يوميا
اخر زياره : 07-13-2016 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 942

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حياة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية
افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع الرائع و القيم اخي الفاضل









عرض البوم صور حياة   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2011   المشاركة رقم: 6 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف ::أقسام الرياضة الجزائرية و العربية و العالمية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية elheddi


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11882
المشاركات: 2,086 [+]
بمعدل : 0.78 يوميا
اخر زياره : 06-17-2013 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 53

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
elheddi غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : qwe2010 المنتدى : ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية
افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع









عرض البوم صور elheddi   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحديات كبيرة امام الشعب الليبي ماهر الصديق منتدى السياسي الــعام 6 02-25-2011 04:38 AM
التنمية الاجتماعية في الحركة الكشفية majid45 ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية 5 01-01-2011 08:04 PM
العقد الكشفية majid45 ركن الكشافة الاسلامية الجزائرية 3 01-01-2011 07:28 PM
الاتحاد الغاني يبحث عن مدرب جديد للمنتخب قبل مواجهة السودان في التصفيات الافريقية Red flower منتدى كأس افــريقيا للامـــم 0 09-13-2010 12:53 PM
أوليفر كان : حياتي بلا كرة قدم رائعة وأشعر براحة شديدة مع تحديات جديدة sergiotarek منتدى الرياضة العالــميـة 0 09-02-2008 02:28 PM


الساعة الآن 11:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302