العودة   منتديات صحابي > .•.ஐ•i|[ الادارة العــــــــامة ]|i•ஐ.•. > منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره


منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره ، يتم نقل اليه المواضيع المخالفة لقوانين المنتدى و المكررة. لدى نرجوا منكم الإطلاع على قوانين المنتدى و كذلك إستخدام محرك البحث قبل طرح الموضوع تجنبا لنقل مواضيعكم لهذا الارشيف المغلق.


وقفات هادفة مع ( أمسية التفكير من منظور تربوي ) للمستشار الأستاذ - حمد العمر -

منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره


وقفات هادفة مع ( أمسية التفكير من منظور تربوي ) للمستشار الأستاذ - حمد العمر -

ن حسن حظي أني استمعت لتسجيل صوتي لأمسية المستشار - حمــد العمر - والتي بعنوان " أمسية التفكير من منظور تربوي " في الواقـع , كنت أتمنى الإنتساب في

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-20-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 11770
المشاركات: 135 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : 10-18-2010 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
qwe2010 غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره
ن حسن حظي أني استمعت لتسجيل صوتي لأمسية المستشار - حمــد العمر -
والتي بعنوان " أمسية التفكير من منظور تربوي "

في الواقـع , كنت أتمنى الإنتساب في القــاعة يومها إلا أنني لــم أنتبـه للإعلان
إلا قبل انطلاقة الأمسية بساعة واحدة ** ووقتها قد تم اغلاق الموضــوع **
وها أنا استمعت إلى بعضها ,, وسأنقل لكم أبرز محتوياتها ,, للإستفادة العامة

وقبل البداية : يسرني أن أشكر الأستاذ حمـــد العمـــر على منطقيته في الطرح
وتبسيطه لمادته أثناء الإلقاء .. وعرضها بصورة هادئة وواضحة
فبالرغم من عدم اطلاعي على العرض المرئي إلا أنني رسمت له خارطة ذهنية
من خلال شرحه المميز
كما لا اغفل عن شكـر الأستاذة الفاضلة - آمنــــة - على جهودهــــا في تسجيل
الأمسية ونقلها لنا كي نستفيد منها جميعا

( لننطلق على بركة الله )

********
( الوقفة الأولى )

^ الفرق بين المحاضرة والدورة التدريبية والأمسية التدريبية ^

- المحاضرة : تعتمد على الإلقاء
- الدورة التدريبية : تتطلب مشاركة الحضور
- الأمسية التدريبية : بين المحاضرة وبين الدورة التدريبية
لأنها لاتعتمد فقط على الإلقاء وإنما تتطلب مشاركة الحضور

( الوقفة الثانية )

^ هدف الأمسية ^

تطوير الذات ,, والإلمام بمعلومات أكثر عن التفكير

( الوقفة الثالثة )

^ خطة سير الأمسية ^

- الجلسة الأولى - الجانب النظري -

1- ( مفهوم ونشأة التفكير )
2- ( الفرق بين التفكير ومهاراته
3- ( شواهد عن التفكير في الدين الإسلامي )
4- ( آلة التفكير بين القلب والدماغ )
5- ( أجزاء العمليات العقلية )
6- ( عمليات التفكير الثلاث )
7- ( فرضيات وخصائص التفكير )

- الجلسة الثانية - الجانب التربوي -

تعليم التفكير

( الوقفة الرابعة )

^ عصف ذهني ^

( ماهو التفكير ؟ ) - ( مامفهوم التفكير ؟ ) - أو ( مامعنى التفكير ؟ )

** اجابات الحضور **

التفكير : هو اعمال للعقل
التفكير : هو عملية عقلية وتحريك العقل في شيء ما
التفكير : هو سلسلة عمليات عقلية يقوم بها الدماغ تجاه مثير - لا إرادية -
التفكير : هو سلسلة من المعاني تصاب في العقل عندما نواجه مشكلة
التفكير : هو حاجة يمارسها الدماغ
التفكير : هو إعمال العقل بآليات معينة للوصول إلى نتيجة معينة
التفكير : هو الطريقة للحصول على معلومة
التفكير : هو تحريك المعلومات التي في العقل
التفكير : هو عمليات عقلية مقصودة لإيجاد حلول
التفكير : هو مايجول في الذهن من عمليات

( الوقفة الخامسة )

^ مفهوم التفكير في اللغة ^

هو إعمال العقل من أجل الوصول إلى مجهول

( الوقفة السادسة )

- العقل شيء غير ملموس -

( الوقفة السابعة )

^ الفرق بين الفكر والتفكير والمفكر ^

الفكر - هو الخاطر في الشيء
التفكير - هو التفكر والتأمل
المفكر - من يمتلك الخبرات والمهارات ويوظفها لمواجهة المثيرات

( باختصار ) الفكر هو الإطار العام للتفكير ( بمعنى أنه - أشمل من التفكير - )

( الوقفة الثامنة )

^ لايوجد مفهوم واحد للتفكير يتفق عليه علماء النفس التربويين ^
سواء القدامى أو المعاصرين

لذلك مازال التفكير يعتبر - مجال بحث واسع -

الوقفة التاسعة )

^( التعريف الأول للتفكير )^ سلسلة مناشط عقلية دماغية عند استقبال مثير

- متى يفكر الإنسان ؟ في أي لحظة يستطيع الإنسان أن يفكر ؟

عندما يواجه - مثيـــــر - قد يكون حدث سعيد أو حدث حزين أو مشكلة
بشرط : أن يستفز العقل أوالدماغ للتفكير

( الوقفة العاشرة )

^( التعريف الثاني للتفكير )^ توليد أفكار وتحليلها عند حل مشكلة أو اتخاذ قرار ما

( الوقفة الحادية عشر )

^( التعريف الثالث للتفكير )^ ترميز المثيرات ومكوناتها بدلا من معالجتها فعليا وواقعيا

( الوقفة الثانية عشر )

^( التعريف الرابع للتفكير )^ إدراك واعي يسهل عملية استقبال المتعلم للمثيرات
ويتأثر بالبيئة ويزداد صعوبة وتعقيدا كلما كان تجريديا

( الوقفة الثالثة عشر )

التفكير يختلف من شخص إلى آخر

( الوقفة الرابعة عشر )

^ استشارة في التفكير ^

** الفرق بين التفكير ومهارة التفكير **

التفكير : سبق ذكر تعريفاتها وهو عملية واسعة

.. المهارة ..
لغة : احكام الشيء - أتمكن من فعل الشيء -
اصطلاحا : القدرة على القيام بمهمة بسرعة واتقان معينين بجهد أقل

( مهارة التفكير ) هناك مجموعة من المهارات التفكيرية التي تختلف من شخص إلى آخر

أمثلة على المهارات : ( د - ادورد ديبون )

المهارات - مثل :
- الكتابة على الكيبورد بسرعة
- اصلاح المثيرات ( كالنجار الذي يصلح المثيرات بأدواته كالمنشار والمسمار والمطرقة )

هذه الأدوات نستطيع أن نشبهها بمهارات التفكير


( الوقفة الخامسة عشر )

كلما استطاع الإنسان من امتلاك عدد من مهارات التفكير ,
كلما استطاع التعامل مع معطيات هذه الحياة.

( الوقفة السادسة عشر )

- بعض الأشخاص عندهم ( طريقة واحدة في التفكير ) أي بمعنى ( أنهم يمتلكون مهارة واحدة )

- أما ( المبدعون ) أهل الفكر والإبداع - عندهم ( عدة مهارات )
مهارة في التعامل مع الشيخ والطفل والمرأة والرجل والمشكلة وووو

الوقفة السابعة عشر )

^ أبرز المهارات ^

المهارات المحورية :

أمثلة على مهارات التفكير :

( وهم تقريبا أكثر من 45 مهارة والتدرب عليها * سهل * - د. سعادات )

** اجابات الحضور **

الوصف
النقد
حل المشكلة
تحديد المشكلة
التصنيف
الإبداع
الخيال
المقارنة
التقويم
الملاحظة
التواصل مع الآخرين
التفكير الإيجابي
المرونة
التنبؤ
الإستقصاء والإكتشاف
الطلاقة اللفظية
ادارة الوقت
المرونة
التأمل
الكل والجزء
التحليل
التكيف
الإستنتاج

( الوقفة الثامنة عشر )

^ صورة ^



** محتويات الصورة **

باص - دائرتين - 3 مربعات

بلحظة تفكير عميقة ,,,

هذا الباص في أي اتجاه يسير ؟ ( اليمين أو اليسار ) ولماذا ؟

** اجابات الحضور **

اختلاف بين :
اليسار أو اليمين

( الإجابة الصحيحة مع التفسير المنطقي لها )

(( اليســــــار ))

( لأن الباب غير موجود في الصورة )

لو افترضنا :

- أن الباب واضح في الصورة
( فسيسير الباص في اتجاه اليمين )

- أما الآن فنحن لانرى الباب فهو بالتأكيد سيكون في الجهة الأخرى
( لذلك فإن الباص سيسير في اتجاه اليسار )

( الوقفة التاسعة عشر )

^ تأريخ التفكير ( نشاة التفكير ) ^


بدايته مع ظهور مفهوم ( الإستبطان ) :
وهو التأمل العقلي والتفكر في ذات الإنسان بغض النظر عن أجهزة الإنسان وأعضائه

ثم أتت مدارس وعهود وقرون

وانتهى بميلاد ( علم النفس ) ومؤسسه العالم " ولهلم ماكسيميليان فونت "
الذي فصل عملية الإستبطان ( وأقام معمل لدراسة الإختبارات النفسية )
وانتهى به الأمر إلى ظهور تفريعات كثيرة لعلم النفس ومنها ( علم النفس التربوي )

( الوقفة العشرون )


^ وعلوم النفس كثيرة وأقسامه أكثر ... قد تصل إلى 50 قسم ^


مثل - علم النفس الصناعي .. الزراعي .. الجرائم .. الطفولة

أقسام علم النفس التربوي :
السلوك
الطفولة
النمو ......

( الوقفة الواحدة والعشرون )

^ أهمية التفكير : ماذا فقد الإنسان عندما فقد التفكير الصحيح ؟؟ ^


1- ميزة للإنسان وتكريم له .. قال تعالى : " وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ "
2- أداة لتحصيل المعرفة وفهمها وتطبيقها

( الوقفة الثانية والعشرون )

^ على سبيل المثال : ^

فإن الحيوان أوالمجنون أوالطفل أوالمرفوع عنهم القلم .. ( رفع الله عنهم التكليف )
لأن خاصة التفكير معطلة لديهم ولايمتلكون القدرة على التعاطي مع معطيات هذه الحياة


( الوقفة الثالثة والعشرون )

^ مفهوم : اختبارات القدرات .. ( اختبارات الذكاء ) : ^

- يلزم طلاب وطالبات الصف الثاني والثالث الثانوي -

فهي تحتوي أسئلة لاتقوم على أساس المناهج الدراسية
وإنما تقوم بها الوزارة لأنها تقوم على التفكير

هدفها :
من أجل التحقق من أن الطلاب تمكنوا من مهارة التفكير

أهميتها :
( سيأتي اليوم الذي نشاهد فيه - التفكير - مادة أساسية في الجدول الدراسي )

لذلك على الطلاب أن يتهيؤا للتفكير بدلا من
عملية التلقين والحفظ التي درجنا عليها في التعليم

( الوقفة الرابعة والعشرون )

نعم .. ( عملية الحفظ ) مهمة وهي أكثر المهارات التي تم ذكرها في القرآن الكريم ...
ولكن لابد أن لا يتم الإعتماد عليها اعتمادا مطلقا لأنها تعطل مهارات أخرى .
الوقفة الخامسة والعشرون )

^ لماذا يحاسب الله ( الإنسان ) ؟ ^

لأن الله أعطاه العقل والفكر والتدبر والبصيرة والحواس والإدراك ,,
وأعطاه الأدوات التي توصله لعبادته .

قال سبحانه وتعالى : " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون "

( الوقفة السادسة والعشرون )

^ التفكير في الإسلام ^

* احصائية *

وجود 6236 آيه في القرآن الكريم
منها 10.3 % فيها كلمات من كلمات التفكير مثل :
( التدبر والنظر والتفقه والتفكر والإعتبار والتذكر والتبصر )

الكلمة التي وردت أكثر من الجميع هي : ( التذكر ) ,,, 269 آية تدعو إلى التذكر

<< لأن كل عمليات التفكير لا تقوم إلا على التذكر

( الوقفة السابعة والعشرون )

- قال تعالى : " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت "

كما ورد في بعض التفاسير :
يقصد الله تعالى بكلمة " ينظرون " استقصاء في التفكر والتدبر والتأمل في خلق الإبل
ولا يقصد بها فقط ( النظر المجرد )

****

- قال تعالى : " ربّ أرني أنظر إليك "

وهنا ( أرني ) ( أنظر ) متتاليتين ولكنهما تختلفان في المعنى
أرني : أعطني القدرة لأستطيع أن أراك
وكأن هناك فرق بين الرؤية والنظر

( الوقفة الثامنة والعشرون )

كتاب العقاد : " التفكير فريضة اسلامية " مؤلف في الستينات
يوجد في المكاتب القديمة وجميل جدا
الوقفة التاسعة والعشرون )

^ التفكير ,, هل هو في القلب أو الدماغ ؟؟ ^

الدين ,, والآيات القرآنية تدل بأن التفكير في القلب

أما

العلم ,, يقول التفكير في الدماغ


( الوقفة الثلاثون )


^ هل هناك تضارب بين العلم والدين ,, وماهي الإجابة ؟؟ ^

الإجابة : هو في القلب .. كما ورد في القرآن الكريم ,, وكما جاء في السنة

( الوقفة الواحدة والثلاثون )

^ موضوع في الأكاديمية بعنوان : التفكير بين القلب والدماغ ^

* احصائية * آلة التفكير بين القلب والدماغ ,,,

عدد نبضات القلب :

بين الحوت الأزرق _ ( أضخم حيوان على وجه الأرض )
وبين الفأر _

نلاحظ

كلما كبر حجم المخلوق ,, كلما قلت نبضات قلبه
وكلما صغر حجم المخلوق ,, كلما زادت نبضات قلبه

( الوقفة الثانية والثلاثون )




" اختبار بأحد الأجهزة ( eeg ) يقيس التفاعلات بين الأشخاص "

شخصين سلموا على بعض ,, واثناء السلام ,,

حدثت بعض التغيرات الفسيولوجية بينهما

والشاهد :

ماهي قصة التفاعل بين القلب والدماغ ؟ ماهو السر ؟

( الوقفة الثالثة والثلاثون )

^ هل يعقل بأن القلب هو مجرد عضو لضخ الدم ؟؟ !! ^

( لا )

قال تعالى : (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لاَ تَعْمَى الأَبْصَار ُو َلَكِن تَعْمَى القُلُوبُ الَتِي فِي الصُّدُورِ )

إذن : أين الدماغ هنا ؟؟

وقال تعالى : ( أم على قلوب أقفاله )

إذن : القلب ( مستودع ) من أجل اتخاذ القرارات

( الوقفة الرابعة والثلاثون )

^ أمثلة قرآنية على أن القلب - مستودع - وهو آلة التفكير : ^


- قال تعالى : " كلا بل ران على قلوبهم " .. &&& ولم يقل على عقولهم &&&

- قال تعالى : " وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا
لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ "

- قال تعالى : " وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا
تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45779.html#post345417
وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا "

- قال تعالى : "رجال لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله واقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون
يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار "
الوقفة الخامسة والثلاثون )

^ تفسير حول مرجعية التفكير بين القلب والدماغ : قابل للتأييد والرفض : ^

( وهو من التفسيرات الحديثة - بعد التطور في علم الأعصاب )

انظروا إلى هذا التتابع ::

فرضا وانت تمشي في " الشارع " ,,
و شاهدت حادث سيارة ,,

تتوقع : ماذا يحدث ؟؟ كيف نستطيع تدخيل المعلومات إلى الدماغ أو القلب ؟؟

ياترى ,, ماهي وسائل الإدراك عندنا ؟؟

بالطبع :

1- عن طريق " الحواس الخمس "

2- تدخل هذه المعلومة إلى الإنسان

3- يستقبل الدماغ إشارات من خلال الحواس

4- يحولها إلى القلب عبر النواقل العصبية

5- تذهب إلى القلب ,, ليقوم بوظيفته

6- القلب يمحص هذه - المستقبلات - المثيرات - ويبدي رأيه فيها
سواء ,, بالقبول أو الإعتراض

7- القلب يعيدها إلى الدماغ عن طريق النواقل العصبية أيضا

8- الدماغ .. يختزن هذه المشاعر والأفكار المعدلة لحين الحاجة إليها

( الوقفة السادسة والثلاثون )

^ الشاهد في هذه العملية : ^

:: بأن الدماغ هو -

مستودع - من أجل الإسترجاع - وليس من أجل اصدار القرار

وهذا يطابق بعض الآيات ,, والعهدة على الراوي

وهذا الحديث لم يثبت علميا ,, ولكن نؤمن بما ورد في القرآن ونكذب مايرد في غيره

( الوقفة السابعة والثلاثون )

^ أجزاء العملية العقلية : ^

أهميتها : من دون هذه الأجزاء - لايحدث التفكير - " العملية العقلية " -

عددها : ( أربعة أجزاء ) : وهي :

1- خبرة شخصية
2- دماغ واعي

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=345417
3- حواس
4- واقع

ماهو الواقع ؟ هو المثير

( الوقفة الثامنة والثلاثون )

^ عمليات التفكير الرئيسية : ^

الإستقبال . عن طريق - الحواس -
الإدخال . إما في القلب . أو في الدماغ ( عملية المعالجة )
الإرسال . وهي إصدار القرار

مثل : عملية الكمبيوتر ..
يأخذ معلومات - ويعالجها - ثم يرسلها ...


,rthj ih]tm lu ( Hlsdm hgjt;dv lk lk/,v jvf,d ) gglsjahv hgHsjh` - pl] hgulv










عرض البوم صور qwe2010  

 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح للصحة العامة والخاصة لقمان عبد الرحمن منتدى الصحة النفسية 6 04-18-2011 07:02 PM
اسئلة هادفة و متنوعة + اجوبة karima26 منتدى التعليم العام 4 03-19-2011 11:01 AM
متى يكون الشاي مضرآ للصحة؟ بنت المغرب منتدى أرشيف المواضيع المخالفة و المكرره 1 08-22-2010 01:24 PM
وقفات هادفة مع ( أمسية التفكير من منظور تربوي ) للمستشار الأستاذ - حمد العمر - qwe2010 منتدى الصحة النفسية 2 08-20-2010 02:10 PM
دعوة إلى أمسية شعرية محبوب عبد المجيد منتدى القصص و الروايات 4 05-08-2008 07:23 PM


الساعة الآن 03:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302