العودة   منتديات صحابي > أقسام الشريعة الاسلامية > المنتدى الاسلامي العام


المنتدى الاسلامي العام خاص بديننا الحنيف على مذهب أهل السنة والجماعة


كنتم خير أمة أُخرجت للناس

المنتدى الاسلامي العام


كنتم خير أمة أُخرجت للناس

الحمد لله الذي وصف هذه الأمة بخير أمة أُخرجت للناس، تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، والصلاة والسلام على نبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.. نحمده ونستعينه ونستغفره

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2010   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
:: مشرف :: أقسام الشريعة اسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية AZOU.FLEXY


البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 10829
المشاركات: 4,915 [+]
بمعدل : 1.80 يوميا
اخر زياره : 07-30-2011 [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 91

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
AZOU.FLEXY غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
الحمد لله الذي وصف هذه الأمة بخير أمة أُخرجت للناس، تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، والصلاة والسلام على نبينا محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين.. نحمده ونستعينه ونستغفره والحمد لله القائل في كتابه العزيز: (كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) (آل عمران - 110) نعم كنتم يا أمة محمد خير أمة على وجه الأرض في الماضي والحاضر والمستقبل إلى قيام الساعة بل وفي الآخرة أيضاً والخيرية هنا في كل مجالات الحياة الدنيوية والأخروية وفي كل علم بل وعبودية ثم وصف الله هذه الخيرية المطلقة وحددها بالوسطية في كل شيء حتى في العبادة (كنتم أمة وسطاً) نهى عن الغلو وحذَّر منه فقال عليه الصلاة والسلام: "ليس الفقر أخشى عليكم وإنما أخشى عليكم الغلو في دينكم إنما أهلك من كان قبلكم الغلو في دينهم فلا تغلو غير الحق". فقد استطاعت هذه الأمة أن تفوز بهذا الوصف (الخيرية - الوسطية) على كل الأمم فيها فازت على سائر الأمم وذلك برسالة نبينا ورسولنا ومعلمنا محمد صلى الله عليه وسلم، فإنه أشرف خلق الله وأكرمهم ولقد بعثه الله بشرع كامل عظيم لم يعطه نبياً ولا رسولاً قبله، ولا رسول بعده. وقد كانت هذه الأمة خير الأمم في مجالات شتى، ومن ذلك المجالات العلمية والشرعية، والاجتماعية وغيرها من صنوف وفنون الحياة الدنيوية والأخروية فمثلاً في مجال العلم فإن هذه الأمة، كتابها الأول هو كتاب الله (القرآن الكريم) يتلونه ويتدارسونه، وهو الذي أخبر عن الأمم السابقة، وأخبر عما يقع في المستقبل مما هو في علم الغيب، واحتوى على شريعة كاملة صالحة لكل زمان ومكان، واحتوى على علوم كونية في خلق الكون وخلق الإنسان لم تعرفها البشرية في تلك الأزمان السابقة. ونحن نرى اليوم جامعات كثيرة بها كليات مختلفة مثل: كلية الطب، والصيدلة، والعلوم والهندسة، والآداب، وهذه الكليات بها كثير من المختبرات والأجهزة والأساتذة إلا أن القرآن الكريم يضم جميع ما بداخل هذه الجامعات والكليات من علوم وفنون ومعارف وما سيكتشف في المستقبل من علوم أو يتوصل إليه من تكنولوجيا إلى قيام الساعة، وسبحان القائل: (وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً). ولقد استطاع المسلمون - الذين أصبحوا خير أمة - استطاعوا الوصول إلى بلاد بعيدة في العالم وقد حملوا معهم الحضارة العربية والإسلامية إلى بعض المدن الايطالية والفرنسية والأسبانية. وقد قامت العلوم الغربية الحديثة على أساس الثقافة العربية والإسلامية، وذلك بنقل العلوم مثل: الطب، والفلك، والرياضيات، والهندسة، والآداب إلى أوروبا. ويعد الطبيب المسلم أبوبكر الرازي أول من وضع علم الطب التجريبي، وقد بلغت مؤلفاته أكثر من مائة كتاب واشتهر الطبيب الفيلسوف ابن سينا ومن أهم مؤلفاته كتاب (القانون) وهو مرجع في الطب واحتل جابر بن حيان منزلة كبيرة في الكيمياء، أما الخوارزمي فقد كان عالماً في الرياضيات والفلك والجغرافيا، كان هذا على سبيل المثال لا الحصر. وبذلك استطاعت أن تكون الأمة الإسلامية خير أمة ثم قال تبارك وتعالى: (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) أي أصحاب الاختصاص في كل علم وفن ويقول (وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً). أما الجانب الشرعي فقد بني على أسس ومن ذلك على سبيل المثال:

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/t45988.html#post346674
أولاً: اليسر ودفع الحرج، وذلك نحو قوله تعالى: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) (البقرة - 185) وقوله تعالى: (ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج) (المائدة - 6) وقوله تعالى: (لا يكلف الله نفساً إلا وسعها) (البقرة - 286) ومن أمثلة اليسر ودفع الحرج: التيمم عند عدم وجود الماء، أو عدم القدرة على استعماله، وقصر الصلاة للمسافر والتوجه في العبادة إلى الله في أي اتجاه حسب المتيسر والقدرة، فقال عز من قائل (فأينما تولوا فثم وجه الله) وقال عليه الصلاة والسلام: "جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً" ورخص بالإفطار في نهار رمضان لأصحاب الأعذار الشرعية وأباح الكثير من الرخص تيسيراً على الأمة ورغب في ذلك، وقال "إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه".
ثانياً: العدل والمساواة، وقد قرر الإسلام ذلك في الواجبات والحقوق، فالأمة واحدة، والأرض أرض الله، يجتمع في هذه الأرض العامل والفلاح والسيد والحاكم والمحكوم والصغير والكبير، قال تعالى: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) وقال عليه الصلاة والسلام: "لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى.. كلكم سواسية كأسنان المشط.. كلكم لآدم وآدم من تراب"، وقد عمل الإسلام على تحقيق الإخاء الحقيقي بين الأمم والشعوب، وعمل على وحدة الأمة: "إنما المؤمنون إخوة".

: منتديات صحابي http://www.s7aby.com/showthread.php?p=346674
ثالثاً: حفظ مصالح العباد، ويتمثل حفظ الشريعة لمصالح الناس في الضرورات الخمس: (الدين والنفس والعقل والعرض والمال).
1- حفظ الدين فقد أوصى الإسلام حفظ الدين وتكفل الله بحفظه (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) وحرم الردة والخروج عن الدين.
2- حفظ العقل: فقد حفظ الإسلام عقل الإنسان من الناحية المعنوية إذ حرم عليه الاعتقاد بالخرافة وكل ما يناقض العقل السليم، وحفظه من الناحية المادية إذ حرم على المسلم كل شيء يضر بعقله كالخمر والمخدرات وغيرهما.
3- حفظ النوع الإنساني: حرمت الشريعة كل اعتداء على حياة الإنسان بأي شكل، وسنت من الحدود ما يحول دون ذلك كالقصاص (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب) (البقرة - 179).
4- حفظ المال: حرم الإسلام الاعتداء على مال الغير بالسرقة أو الغصب أو الاتلاف، وإرجاع المغصوب.
5- حفظ العرض: لم يجز الإسلام انتهاك عرض المسلم، وأمر بحفظ العورات، وحرم الاعتداء على العرض بأي وسيلة كالنظر والكلام والظن السيئ فقال صلى الله عليه وسلم: "إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا".
وبهذا استطاعت الأمة الإسلامية أن تكون خير أمة أُخرجت للناس.
أما الجانب الاجتماعي:
لقد نظم الإسلام مجتمع المسلمين تنظيماً شرعياً ممتازاً، وعرف كل مسلم ماله وما عليه من حقوق وواجبات فالوالدان لهما حقوق على الأبناء، وللأبناء حقوق على الوالدين. وللرجل حقوق على زوجته، وللزوجة حقوق على زوجها. والشرع الإسلامي حلل للمسلمين الزواج وأمر به حيث يتم الترابط بين الأسر والتناسل الشرعي، وحرم الزنا وبيَّن أضراره على المجتمع. وشرع حق الصغير على الكبير وحق الكبير على الصغير وحق الضعيف والعاجز والفقير والمريض وغيرها.
وأمر الإسلام المسلم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد كان ذلك صفة بارزة من خصائص الأمة المحمدية. وقد جعله الله من الأسباب التي جعلت هذه الأمة خير أمة، وذلك في قوله تعالى: (كنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) (آل عمران - 110). وفي نفس الوقت نهى عن الغضاضة والشدة فقال عز من قائل: (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك). وقال صلى الله عليه وسلم: "بعثتم مبشرين ولم تبعثوا منفرين" وقيد الشارع الحكيم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بهذا التوجيه الإلهي الكريم، بهذا الوصف الذي يوجب على رجال الحسبة وغيرهم التقيد به في كل أمورهم. وإذا تركت البشرية أداء هذا الواجب وبضابطة الوسطية فإن النتيجة الطبيعية والسنة الإلهية تتحقق فيهم الفوضى والهلاك والفتن، وذلك نحو قوله تعالى: "واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة) (الأنفال - 25) ومن هنا وجب على الأمة المسلمة أن تقوم بهذه الوظيفة بضابطها حتى يستقيم أمر المجتمع الإسلامي. (وأقول وإن من الخيرية التي حباها الله لهذه الأمة الوسطية بأن هيأ الله لهذه الأمة هذه الدولة الرشيدة والقيادة الحكيمة التي تقوم وتحكّم شرع الله في أمورها وفق توجهات سامية حكيمة تستمد بنودها وتوجيهاتها ومضامينها من نصوص الشارع الحكيم)، وهذه منة من الله ونعمة من أكبر النعم على هذه البلاد.. فأهيب بإخواني وزملائي رجال الحسبة ومن في حكمهم ممن ولاهم ولي الأمر وخولهم حق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحوه بالقيام بما كلّفوا به وخولوا به بأداء عملهم المكلفين به وفق ضوابطه وشروطه دون تجاوز أو مبالغة أو تعدّ على حقوق غيرهم من الجهات الأخرى أو تعدّ أكثر مما كلفوا به وعليهم تجنب الاجتهاد الشخصي أو الاندفاع في أداء عمل لم يخولهم ولي الأمر به وإخواني المواطنين في أداء عمل هو مسؤولية جهات أخرى مكلفة به قال عليه الصلاة والسلام: "من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان". وأنت أيها المواطن لست باستطاعتك تغيير شيء هو من مسؤولية جهات أخرى مكلفة حتى لا تعم الفوضى وتسود الفتن، وما عليك سوى الإنكار بالقلب والإبلاغ للجهة المعنية المخولة به.
وأخيراً الحمد لله والثناء له سبحانه الذي جعلنا خير أمة أُخرجت للناس وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



;kjl odv Hlm HEov[j ggkhs










عرض البوم صور AZOU.FLEXY   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قد تنقذكم من النار ان كنتم فيها IMEN_25 المنتدى الاسلامي العام 4 05-01-2010 01:07 PM
معلومات اقطع يدي ان كنتم تعرفوها من قبل algérienne المنتدى العام 8 10-02-2009 08:58 PM
هذا بيان للناس فليتدبّروا smail.ahmed المنتدى الاسلامي العام 10 06-29-2009 06:32 PM
مواجهات مصيرية في دوري الأبطال Black_love منتدى الرياضة العالــميـة 2 11-06-2007 11:30 PM
نكتة مسيرجة aissawa منتدى النكت 5 08-19-2007 10:50 PM


الساعة الآن 12:10 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع حقوق محفوظة لشبكة صحابي لكل جزائرين والعرب

//

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302